إسلام

ثعلبة بن حاطب

ثعلبة بن حاطب

ثعلبة بن حاطب ثعلبة بن حاطب؛ صحابي جليل من الأنصار، كان ممن شهدوا غزوة بدر وأحد، وقد توفي في السنة الثالثة للهجرة، وقد شاعت عنه قصة مكذوبة لا تصح، سنستعرضها، بالإضافة إلى تفنيدها بناءً على أقوال الأئمة. القصة المزيفة عن ثعلبة بن حاطب افتري على ثعلبة بن حاطب رضي الله قصة زائفة، وقيل فيها أنه جاء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وطلب منه أن يدعوا الله له أن يرزقه المال، فرد عليه: "ويحك يا ثعلبة! قليل تؤدي شكره خير من كثير لا تطيقه"، ثم عاد ثعلبة مرة أخرى إلى الرسول، وكرر طلبه، فرد عليه الرسول:
ثاني أطول سورة في القرآن

ثاني أطول سورة في القرآن

النساء ثاني أطول سورة في عدد الصفحات سورة النساء هي ثاني أطول سورة في القرآن الكريم بعد سورة البقرة؛ وذلك باعتبار عدد الصفحات التي شغلتها السورة الكريمة من عدد صفحات القرآن الكريمة كاملة، وهي سورة مدنية نزلت بعد هجرة رسول الله إلى المدينة المنورة تقع في الجزء الثالث من القرآن الكريم، وقد وصفت بأنها طولى الطوليين، ويقصد بهذا اللقب سورتي البقرة والنساء. وتقع سورة النساء في الجزء الثالث من القرآن الكريم ويبلغ عدد آياتها مئة وستٌ وسبعون آية، ويطلق عليها اسم النساء الكبرى، إذ إن سورة الطلاق تسمى
توكيل الرزق لله

توكيل الرزق لله

التوكل على الله في الرزق يُعرَّف التوكل: بأنّه تَرك المرء أمرَ نفسه، وتسليمه في جلب المنفعة ودفع الضر على كفئ يُعتمد عليه، وإذا كان التوكل على الله : فهو أن يكون العبد على يقين بأنَّ ما عند الله خيرٌ وأفضل مما عند الناس، والتوكُّل عبادةٌ موقعها القلب، أي أنه عبادة قلبية ، ولا يعرف قدرها إلاّ من كان مؤمناً. التَّوكُّل على الله في الرزق: وجوب الاعتماد على الله -تعالى- وحده في الرزق من طعامٍ ولباسٍ وغيره، وأنَّ العباد لا يقدرون على شيءٍ إلاّ بقدر ما مكَّنهم به الله من أسباب. قال -تعالى-: ﴿اللّهُ
توضيح نقض صلح الحديبية

توضيح نقض صلح الحديبية

توضيح نقض صلح الحديبية لما نصت البنود على دخول الأحلاف في عهد من شاءت، دخلت قبيلة بنو بكر في حلف قريش، وقبيلة بني خزاعة في عهد النبي -صلى الله عليه وسلم-، وقد كان بينهما ثأر قديم، وقد استقرت أمورهما في صلح الحديبية ، حتى حدث مكر من بني بكر في السنة الثامنة للهجرة، وأعانتهم قريش بالسلاح، وبالقتال في ظلمة الليل، حتى استجارت بنو خزاعة بالنبي فأجارهم، وهنا أدركت قريش ما فعلت. وبعثت بأبي سفيان لمدد العهد الذي نقضوه، فرفض النبي -صلى الله عليه وسلم- ذلك، ثم تجهز النبي -صلى الله عليه وسلم- وأمر
توضيح مهن الأنبياء للأطفال

توضيح مهن الأنبياء للأطفال

الأنبياء الذين عملوا برعي الأغنام كثير من الأنبياء عَمِلوا برعي الأغنام، وقد قال رسولنا الكريم بأنَّ كلّ الأنبياء قد رعوا الأغنام، عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال رسول الله: (مَا بَعَثَ اللَّهُ نَبِيًّا إِلَّا رَعَى الغَنَمَ). وذلك لأنَّ في رعي الأغنام تأمل للمرعى والأعشاب التي أنبتها الله بعد الغيث بلا رعاية من الإنسان، حتى أصبحت المرعى كالماء والنار والملح من الأشياء المنتشرة، التي لا يختص بها أحد دون آخر، ومن هؤلاء الأنبياء سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، إذ إنّه كان يعمل في رعي الأغنام مع
توضيح مراتب الدين للأطفال

توضيح مراتب الدين للأطفال

ما هي مراتب الدين لو قمنا بتشبيه مراتب الدّين بالدوائر، لكانت ثلاث، ولو قمنا بتقسيمها حسب مفهومها، لكانت أوسع دائرة هي الإسلام، ثم الأوسط تكون للإيمان، ثم الأصغر والأضيق وتكون للإحسان، فدائرة الإسلام الواسعة تشمل كلّ من أظهر الإسلام، وعمل أعمال المسلمين، وإن كان في داخله أمر مختلف. أما دائرة الإيمان الوُسطى؛ فهي مراتب ودرجات؛ فالمؤمنون مختلفون في درجات إيمانهم، وأمّا دائرة الإحسان الصغرى، فهي تحتاج إلى يقين، وحسن عمل، فهي مرتبة لا يصلها إلّا المخلصين. الإسلام تعريف الإسلام يُعرف الإسلام لغة
تواضع عمر بن الخطاب

تواضع عمر بن الخطاب

تواضع عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- مع عِظم قدر ومكانة وهيبة ووقار عمر بن الخطاب -رضي الله عنه-، إلا أن من أعظم صفاته -رضي الله عنه- التواضع، فقد كان شديد التواضع، وهذا كان سبباً في أن يحبّه الناس ويقدّروه، ومن صور تواضعه أنه كان يتحدث عن نفسه وكأنه غريب فيقول: بخ بخ عمر وويحك يا ابن الخطاب، وكان -رضي الله عنه- يُنزل الناس منازلهم، فرُوي أن رجلاً يُدعى أبا مسلم الخولاني، وكان في اليمن، فدعاه رجلٌ ادّعى النبوة بعد النبي -صلى الله عليه وسلم-، وأوقد ناراً وسأله إن كان يشهد أنه رسول الله. فأنكر
تواضع أبو بكر الصديق

تواضع أبو بكر الصديق

تواضع أبي بكر الصديق أكرم الله المسلمين بصفحات مشرقة من هدي النبي صلى الله عليه وسلم وسيرة أصحابه الكرام ما يُغذّي بها الروح، وينير بها العقول، وتنضج بها الأفكار، وتُربّى بها الأنفس والأبناء على قيم وأخلاق النبوة السمحة. ولنا في أبي بكر الصديق خليفة رسول الله قدوة وأسوة ومثال يحتذى في حسن الخلق والكرم والشجاعة والصبر وحسن العبادة. وكان لا يغفل عن صفات التواضع والقرب من الناس دون جحود أو تكبر، مستناً بسنة نبينا وحبيبنا عليه الصلاة والسلام، ومطبقاً لشرع الله سبحانه وتعالى، فكان من أفاضل هذه
تهاني المولد النبوي

تهاني المولد النبوي

صيغ التهنئة بالمولد النبوي المولد النَّبويّ من المناسبات السَّعيدة التي يتبادل فيها المسلمون التَّهاني، ويستثمرونها في إحياء السنَّة النبويَّة، والسيرة العطرة، وذكر الشَّمائل المُحمدية للنبيِّ -عليه الصلاة والسلام-، ومن صيغ التهنئة بالمولد النبويِّ ما يأتي: أُقدم التهنئة والتحيَّة لكلِّ الأمَّة الإسلاميَّة، بمناسبة مولد خير البريَّة، الذي أدَّى الرِّسالة، وبلَّغ الأمانة. كلُّ عامٍ وأنتم بالسنَّة النبويَّة مستمسكون، وعلى هدي النبيِّ سائرون، وبه مقتدون، ولصفاته وسيرته عارفون. أُقدم لكم التَّهاني
تنظيم الاسرة في الاسلام

تنظيم الاسرة في الاسلام

مفهوم تنظيم الأسرة في الإسلام تعددت التعريفات حول تنظيم الأسرة في الإسلام إلا أن جميعها تدور حول مرتكزات محدده، كما يمكننا تعريفه بأنه اختبار أو سعي إنسان متعمد لتنظيم الحمل في الأسرة بصورة لا تنافي أحكام الدين وقوانين الدولة والقيم الأخلاقية في سبيل تحقيق رخاء الأسرة خاصة ورخاء الأمة والدولة عامة. حكم تنظيم الأسرة في الإسلام يعبر المفهوم من النصوص الشرعية على جواز تنظيم الأسرة في حال وجود ضرورة تقتضي ذلك كمرض الأم أو رغبتها في إتمام رضاعة مولودهاو غيرها من الحالات المشروعة، فإنه يجوز شرعًا
تمارين حول أحكام التجويد

تمارين حول أحكام التجويد

أحكام النون الساكنة والتنوين هناك أربعة أحكام للنون الساكنة والتنوين ، وفيما يلي بيان أمثلة على كل حكم منها: الإظهار فيما يلي بيان أمثلة على حكم الإظهار للنون الساكنة والتنوين مع حروف الإظهار: قوله تعالى: (مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحاً)،التقاء النون الساكنة مع حرف الهمزة. قوله تعالى: (فَقُلْنَا لَهُمْ كُونُواْ قِرَدَةً خَاسِئِينَ)،التقاء التنوين مع حرف الخاء. قوله تعالى: (وَإِنَّ مِنَ الْحِجَارَةِ لَمَا يَتَفَجَّرُ مِنْهُ الأَنْهَارُ)،التقاء النون الساكنة مع حرف
تكون النبوة فيكم

تكون النبوة فيكم

نص الحديث قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (تكونُ فيكم النبوَّةُ ما شاء الله أنْ تكون، ثم يرفعها الله إذا شاء أنْ يرفعها، ثم تكون خلافةٌ على منهاج النبوَّة، فتكونُ ما شاءَ الله أنْ تكونَ، ثم يرفعُها الله إذا شاء أنْ يرفعها، ثمَّ تكونُ مُلكاً عاضَّاً ما شاء الله أنْ تكون، ثم يرفعها إذا شاء أنْ يرفعها، ثم تكونُ مُلكاً جبرية، فتكون ما شاء الله أنْ تكون، ثم يرفعها إذا شاء أنْ يرفعها، ثم تكون خلافةً على منهاج النبوَّة). شرح الحديث يتحدّث الحديث عن أربع مراحل تمر فيها الأمة الإسلامية قبل أن تستقر
تكبيرة الاحرام

تكبيرة الاحرام

تعريف تكبيرة الإحرام تعرف تكبيرة الإحرام بأنها التكبير (قول الله أكبر) التي يبدأ ويفتتح به المصلي صلاته، وفق شرائط محددة، وتشمل كل ذكر يفتتح به المسلم صلاته، وسميت بهذا الاسم لأن بقولها يصبح ما كان مباحًا خارج الصلاة محرمًا. كما في الأكل والشرب والكلام، ويطلق عليها الحنفية اسم تكبيرة الافتتاح، أو التحريمة. والحكمة من بدء الصلاة بالتكبيرة هي تذكير المصلي بعظم مقام قيامه لأداء صلاته، وأن كل ما سوى ذلك هين، فيعين على الخشوع. حكم تكبيرة الإحرام اتفق فقهاء الأمة على أن الصلاة لا تصح بدون تكبيرة
تكبيرة الإحرام في الصلاة

تكبيرة الإحرام في الصلاة

تكبيرة الإحرام في الصلاة ما هي تكبيرة الإحرام تكبيرة الإحرام هي قول المُصلّي لفظ "الله أكبر" تعظيماً لله -تعالى- عند الابتداء بالصّلاة، وتعني أنّ الله أكبر من كلّ شيء، فهو الأكبر من كلِّ ما يراه الانسان كبيراً، فيُثبت المسلم له -سبحانه وتعالى- بهذه التّكبيرة كلَّ صفات الكمال، وينفي عنه كلَّ نقصٍ، ويُقرُّ أنّه وحده -سبحانه- يستحقّ هذه الصّفات. لماذا سميت تكبيرة الإحرام بهذا الاسم يرجع سبب تسمية تكبيرة الإحرام بهذا الاسم؛ لأنّه عند التلفّظ بها يحرُم أيّ فعل كان يحلُّ قبلها؛ كالأكل، والشرب،
تكبيرة الإحرام

تكبيرة الإحرام

أركان الصلاة الركن هو جزء الشيء الذي لا يتم إلا به، وبناءً على ذلك فإن أركان الصلاة هي أجزاء الصلاة التي لا تتحقق إلا بها، فإذا فُقد ركن من أركانها فإنّ الصلاة لا تصح، وأركان الصلاة هي: النية، والقيام في صلاة الفرض، وتكبيرة الإحرام، وقراءة الفاتحة، والركوع، والسجود على الأعضاء السبعة، والجلوس بين السجدتين، والجلوس للتشهد الأخير، وقراءة التشهد الأخير، والصلاة على النبي في التشهد الأخير، والتسليم، والطمأنينة في جميع الأركان، والترتيب بين الأركان، وفي هذا المقال سنعرفكم على أحد أركان الصلاة، وهي
تكبيرات عيد الفطر المبارك

تكبيرات عيد الفطر المبارك

تكبيرات عيد الفِطر يُستحَبّ التكبير في ليلة عيد الفِطر ؛ إذ يبدأ من غروب شمس ليلة العيد إلى أن يُكبّر الإمام تكبيرة الإحرام لصلاة العيد ، فهي سنة النبيّ في عيد الفطر والأضحى، ويتحرّى المسلم الأماكن التي يُوجَد فيها الناس بكثرة؛ ليُكبّر فيها، كما يُكبّر في البيت، والطريق، والمسجد، وفي أحواله جميعها؛ سواء كان جالساً، أو ماشياً، أو على فِراشه. ويُعَدّ التكبير المُطلَق ليلة العيد من السنّة الواردة عن النبيّ، وينطبق ذلك على عيدَي الفِطر والأضحى؛ والتكبير المُطلق هو الذي لا يتقيّد فيه المسلم
تكبيرات عيد الاضحى

تكبيرات عيد الاضحى

صيغة تكبيرات عيد الأضحى تعددت أقوال الفُقهاء في الصيغة التي يُسنّ أن يكبّر الناس بها في عيد الأضحى على قولين كما يأتي: الحنفية والحنابلة تكون صيغة التكبير عندهم بقول:"الله أكبر والله أكبر لا إله إلا الله، والله أكبر الله أكبر". المالكيّة والشافعية تكون صيغة التكبير عندهم بقول: "الله أكبر" ثلاث مرّات، والتكبير بهذه الصيغة هو الأفضل عند المالكيّة، وإن زاد المُسلم: "لا إله إلا الله، والله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد"، فهو حَسن؛ بدليل فِعل الصحابة، كابن عبّاس، وجابر -رضي الله عنهم-، واستحبّ
تكبيرات العيد الحرم المكي

تكبيرات العيد الحرم المكي

تكبيرات العيد في الحرم المكي تعد تكبيرات العيد في الحرم المكي من أجمل الشعائر الدينية التي ينتظر سماعها كل مسلم بفارغ الصبر، وفيما يأتي تفصيل لكل ما يتعلق بتكبيرات العيد، نبينه على النحو الآتي: ألفاظ التكبير تتنوع صيغ تكبيرات العيد بين الفقهاء، وفيما يأتي بيان لصيغ التكبيرات في كل مذهب من المذاهب: عند الشافعية: صيغة التكبير في العيد هو قول: "الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد، الله أكبر كبيراً، والحمد لله كثيراً، وسبحان الله بكرة وأصيلاً، لا إله
تكبيرات العيد

تكبيرات العيد

تكبيرات العيد في الصلاة وخارجها تكبيرات العيد خارج صلاة العيد التكبيرا خارج صلاة العيد منها ما هو مطلق ومنها ما هو مقيد، ويختلف مفهوم التكبير المُطلَق عن مفهوم التكبير المُقيَّد، وفي ما يأتي توضيح المقصود بكلٍّ منهما: التكبير المُطلَق هو التكبير الذي لا يرتبط بأوقات الصلاة، وليس شرطاً أن يكون بَعدها، وهو تكبير مشروع في كلّ وقت من أوقات عيدَي الفِطْر والأضحى، ويمتدّ وقته في عيد الفِطر من غروب شمس آخر يوم من رمضان، إلى أن ينتهيَ الإمام من خُطبته في صلاة العيد ، قال -تعالى-: (وَلِتُكْمِلُوا
تكبيرات الحج

تكبيرات الحج

تكبيرات الحج تعد تكبيرات الحجيج من الأصوات المحبب سماعها لكل مسلم ومسلمة؛ وفيما يأتي بيان لكل المعلومات المتعلقة بهذه التكبيرات: صيغة تكبيرات الحجّ تعدّدت آراء أصحاب المذاهب في صيغة تكبيرات الحجّ، وذهبوا في ذلك إلى عدّة آراءٍ، بيانها فيما يأتي: الحنفيّة: قالوا إنّ التكبير يكون بقَوْل: "الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلّا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد"، وقالوا بجواز الزيادة على الصيغة السابقة بقَوْل: "الله أكبر كبيراً، والحمد لله كثيراً، وسبحان الله وبحمده بُكرةً وأصيلاً، لا إله إلّا
تقي الدين السبكي

تقي الدين السبكي

تقي الدين السبكي السّبكي، تاج الدين (727 -771هـ، 1327- 1370م) عبد الوهاب بن علي بن عبد الكافي السبكي نسبة إلى سُبك من قرى محافظة المنوفية بمصر. فقيه شافعي أصولي مؤرخ وهو شقيق بهاء السبكي. يلقب بقاضي القضاة تاج الدين. ولد بالقاهرة، وأخذ العلم عن علمائها. ثم رحل إلى دمشق مع والده الذي كان عالماً فاضلاً، وهناك تلقى العلم عن كبار علماء دمشق. ومن شيوخه والده علي بن عبد الكافي، والحافظ المزي، والذهبي. أجازه شمس الدين بن النقيب بالإفتاء، وقد أفتى ولم يتجاوز عمره ثماني عشرة سنة. انتهت إليه رئاسة
تقوية الذاكرة لحفظ القرآن

تقوية الذاكرة لحفظ القرآن

طرق تقوية الذاكرة لحفظ القرآن الكريم يوجد العديد من الوسائل الممكن للمسلم اتباعها لكي يقوي من ذاكرته وحفظه للقرآن الكريم، ومن ذلك الطرق الآتية: إخلاص النية لله واستشعار القرب منه في ذلك. الابتعاد عن المعاصي والذنوب. تقسيم السور المراد حفظها إلى أقسام حسب المعنى ليسهل الحفظ. الحفظ ضمن مجموعات؛ كأن تكون ثنائية أو غير ذلك. مدارسة ما تمَّ حفظه بين الفترة والأخرى. قيام الليل بما يحفظ من القرآن الكريم، ففي ذلك خير تثبيت للحفظ؛ لأنَّ الذي يريد أن يقوم الليل بما يحفظ يكون حريصاً على عدم وقوع الخطأ به
تقوى الله وحسن الخلق

تقوى الله وحسن الخلق

أهمية تقوى الله وحسن الخلق جاءت الكثير من الأدلة التي تبيّن عِظم صفتي التقوى وحُسن الخُلق، وأهميتُهما في حياة المُسلم، فقد جاء عن النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام- أنهما من أكثر ما يُدخلان الجنة، حيث قال: (سُئِلَ رسولُ اللهِ -صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ-: ما أكثرُ ما يُدخلُ الناسَ الجنةَ؟ قال: تقوَى اللهِ، وحُسْنُ الخُلُقِ)، ويتحصّل المُسلم على التقوى بإتيانه للطاعات، واجتنابه للمعاصي، وأمّا حُسن الخُلق؛ فيكون بالاتصاف بالصفات التي تجلب المحبّة والمودة بين المُسلمين، وقد كان النبيّ -عليه الصلاةُ
تقوى الله في السر و العلن

تقوى الله في السر و العلن

معنى تقوى الله في السر والعلن إن مفهوم تقوى الله -سبحانه وتعالى- يعني أن يقوم العبد بعبادة الله -تعالى-، وذلك بفعل ما أمر الله به، وترك ما نهى عنه، ويكون الدافع في ذلك الخوف من الله -تعالى-، والرغبة والطمع بكرمه وما أعده لعباده المؤمنين، كما يكون الدافع تعظيم حرماته، ومحبّة الرسول -صلى الله عليه وسلم-. وتكون هذه التقوى في السر والعلن، فالعبد ينبغي له أن يخاف الله ويمتنع عن إتيان المحرمات حتىّ في السر، وحين لا يطلع عليه أحد سوى الله، وليس فقط في العلن وأمام الناس، فالتقوى تبدأ في القلب ثم تظهر