تكبيرات العيد

تكبيرات العيد

تكبيرات العيد في الصلاة وخارجها

تكبيرات العيد خارج صلاة العيد

التكبيرا خارج صلاة العيد منها ما هو مطلق ومنها ما هو مقيد، ويختلف مفهوم التكبير المُطلَق عن مفهوم التكبير المُقيَّد، وفي ما يأتي توضيح المقصود بكلٍّ منهما:

التكبير المُطلَق

هو التكبير الذي لا يرتبط بأوقات الصلاة، وليس شرطاً أن يكون بَعدها، وهو تكبير مشروع في كلّ وقت من أوقات عيدَي الفِطْر والأضحى، ويمتدّ وقته في عيد الفِطر من غروب شمس آخر يوم من رمضان، إلى أن ينتهيَ الإمام من خُطبته في صلاة العيد ، قال -تعالى-: (وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّـهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ).

بينما يمتدّ وقت التكبير في عيد الأضحى منذ أوّل يوم من الأيّام العَشر من ذي الحجّة إلى غروب شمس آخر يوم من أيّام التشريق ، وهو ذِكر مشروع في كلّ مكان؛ كالسوق، والمسجد، والمنزل، وفي كلّ زمان؛ فقد قال -تعالى-: (لِّيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّـهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ عَلَى مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ).

وقد قال ابن عبّاس -رضي الله عنهما- إنّ الأيّام المعلومات هي أيّام العَشر من ذي الحجّة؛ لقوله -صلّى الله عليه وسلّم-: (ما مِن أيَّامٍ أعظَمُ عِندَ اللهِ ولا أحَبُّ إليه مِن العَمَلِ فيهنَّ مِن هذه الأيَّامِ العَشرِ، فأكثِروا فيهنَّ مِن التَّهليلِ والتَّكبيرِ والتَّحميدِ)، وقد بيَّنَ ابن عباس أنّ الأيّام المعدودات في قوله -تعالى-: (وَاذْكُرُوا اللَّـهَ فِي أَيَّامٍ مَّعْدُودَاتٍ)، هي أيّام التشريق الثلاثة التي تلي اليوم الأوّل من أيّام عيد الأضحى.

التكبير المُقيَّد

هو التكبير الذي يكون بعد أداء الصلوات الخَمس المفروضة، وقد سُمِّيت هذه التكبيرات بتكبيرات التشريق؛ لأنّها تُقال في أيّام الحجّ في عيد الأضحى ، وقد تعددت آراء الفقهاء في حُكمها، وبيان ذلك فيما يأتي:

  • الحنفية

ذهب الحنفيّة إلى أنّ التكبيرات المُقيَّدة واجبة على المسلم ولو مرّة واحدة، وإن زاد عليها فلا بأس، وتكون بعد الصلاة المفروضة؛ سواء تمّت صلاتها بشكل فرديّ أو جماعيّ، ويجهر بها الرجال، وتُخفّف النساء صوتها في التكبير.

وتعددت آراء كل من أبي حنيفة وصاحبيه في وقتها؛ فذهب أبو حنيفة إلى أنّها تكون في ثمان صلوات فقط، بحيث تمتدّ منذ فجر يوم عرفة إلى عصر اليوم الأوّل من أيّام العيد، وذهب صاحباه إلى أنّها تكون في ثلاث وعشرين صلاة، بحيث تمتدّ منذ فجر يوم عرفة إلى عصر اليوم الرابع من أيّام العيد.

  • المالكيّة

ذهب المالكية إلى أنّ التكبيرات المُقيَّدة مندوبة للمسلم بعد الصلوات المكتوبة، ويمتدّ وقتها منذ ظهر يوم النَّحر إلى صباح اليوم الرابع من أيّام العيد.

  • الشافعيّة

ذهب الشافعيّة إلى ما ذهب إليه المالكيّة في أحد الأقوال، وعندهم قولٌ آخر كقول الصاحبَين، والأظهر عندهم أن يُكبّر المُصلّي بعد الصلوات المكتوبة وغير المكتوبة، واستحبّوا للحاجّ أن ينشغل بالتلبية وليس بالتكبير، خاصّة في ليلة اليوم الأوّل من أيّام عيد الأضحى.

  • الحنابلة

ذهب الحنابلة إلى أنّ التكبير المشروع هو التكبير في جماعة فقط؛ بحيث يُكبّر الإمام وهو مُستقبِل للناس، ويُكبّر الناس وهم مُستقبِلون للقِبلة ، ويُجزئ لو كبَّر المسلم مرّة واحدة، ولا بأس بالزيادة، ولا يُكبِّر من صلّى وحده، ويُكبَّرُ عندهم بعد صلاة العيد.

صيغة تكبيرات العيد خارج الصلاة

ذكر الفقهاء عدداً من صِيَغ التكبير في العيد، ومنها ما يأتي:

  • الحنفية

ذهب الحنفيّة إلى أنّ صيغة التكبير في العيد هو قول: "الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله والله أكبر، الله أكبر ولله الحمد"، على أن يقولها المُكبِّر مرّة واحدة، وهو قول عمر بن الخطاب، وابن مسعود -رضي الله عنهما-، وقول الثوريّ، وإسحاق.

  • المالكية

رأى المالكيّة أنّ للتكبير صيغتين مأمورٌ بهما شَرعاً؛ فإمّا أن يقول المُكبِّر: "الله أكبر، الله أكبر"، وإمّا أن يقول المُكبِّر: "الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد"، وقالوا يُكرّر التكبير ثلاث مرّات.

  • الشافعية

ذهب الشافعيّة إلى أنّ صيغة التكبير هو قول: "الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد، الله أكبر كبيراً، والحمد لله كثيراً، وسبحان الله بكرة وأصيلاً، لا إله إلا الله وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وأعز جُنده، وهزم الأحزاب وحده".

  • الحنابلة

ذهب الحنابلة إلى أنّ المُكبِّر يُكبّر مرّتَين، ويقول: "الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد".

تكبيرات العيد في صلاة العيد

ذكرَ العينيّ تسعة عشر قولاً في عدد التكبيرات الزوائد، وقال إنّ تعدد آراء الفقهاء محمول على اختلاف فِعل النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- في الظروف المُتعدِّدة، وبيان أقوال الفقهاء الأربعة في عدد التكبيرات الزوائد في صلاة العيدَين فيما يأتي:

  • المالكية والحنابلة

ذهب المالكية والحنابلة إلى أنّ صلاة العيدَين فيها ستّ تكبيرات في الركعة الأولى غير تكبيرة الإحرام، وأربع تكبيرات في الركعة الثانية بدون تكبيرة النهوض؛ واستدلّوا بقول ابن عمر -رضي الله عنهما-: (شَهِدتُ الأضحى والفِطْرَ مع أبي هُرَيرةَ، فكبَّرَ في الركعةِ الأولى سَبعَ تكبيراتٍ قبلَ القراءةِ، وفي الآخِرةِ خمسَ تكبيراتٍ قبلَ القراءةِ)، ولأنّ هذا ما كان عليه عمل أهل المدينة.

  • الحنفية وأحمد في رواية

ذهب الحنفيّة وفي رواية عن أحمد إلى أنّ تكبيرات صلاة العيد الزوائد هي ستّ تكبيرات في الركعتَين؛ ثلاث تكبيرات في الركعة الأولى، وثلاث تكبيرات في الركعة الثانية.

واستدلّوا بما ورد عن مسروق عن ابن مسعود -رضي الله عنه- أنّه: (كان يعلِّمهُم التَّكبيرَ في العيدَينِ تِسعَ تكبيراتٍ: خمسٌ في الأولَى، وأربعٌ في الثَّانية، ويُوالي بين القراءتَينِ)؛ أي أنه يُكبِّر في الركعة الأولى تكبيرة الإحرام، وتكبيرات العيد الثلاث، وتكبيرة الركوع، وفي الركعة الثانية يُكبِّر تكبيرات العيد الثلاثة، وتكبيرة الركوع.

  • الشافعية

ذهب الشافعيّة إلى أنّ عدد التكبيرات الزوائد يبلغ اثنتَي عشرة تكبيرة؛ سبع تكبيرات في الركعة الأولى دون تكبيرة الإحرام وتكبيرة الركوع، وخمس تكبيرات في الركعة الثانية دون تكبيرة الركوع.

واستدلّوا بما ورد عن جدّ عمرو بن شعيب عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-، قال: (أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم كبَّر في عِيدٍ اثنَتَي عشْرَةَ تكبيرةً سبعًا في الأُولى وخمسًا في الآخِرَةِ ولَم يُصَلِّ قَبلَها ولا بَعدَها).

ويُشرَع للخطيب أن يبدأ خُطبة صلاة العيد بالتكبير أيضاً، وأن يُكبّر أثناء إلقاء الخُطبة، ولم يُحدِّد المالكيّة عدداً مُعيَّناً للتكبير أثناء الخُطبة، بينما حدَّد جمهور الفقهاء من الشافعية، والحنفية، والحنابلة التكبيرَ بتسع تكبيرات مُتوالية في الركعة الأولى، وسبع تكبيرات مُتوالية في الركعة الثانية، كما استحبَّ الحنفيّة أن يُكبِّر الإمام قبل نزوله عن المِنبَر أربع عشرة تكبيرة.

معنى تكبيرات العيد

التكبير يعني: تعظيم الله -تعالى-، وتنزيهه عن أيّ نَقص، وفيه معنى الثناء على الله -تعالى- أيضاً، ويُكبّر المسلم أثناء صلاته، وفي ندائه للصلاة، وفي مَوضع الذِّكر المُطلَق الذي يقصد منه تبجيل الله -تعالى-، وتعظيمه، كما ورد في قوله -تعالى-: (وَلِتُكَبِّرُوا اللَّـهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ)، وقوله -تعالى-: (وَرَبَّكَ فَكَبِّرْ).

أمّا قول: "الله أكبر"، فهو يعني أنّ الله أعظم، والتكبيرة هي اسم مرّة من (كَبَّرَ)، وقول: "الله أكبر" يُعدّ عظيماً مُباركاً، وهو في حدّ ذاته عبادة رَّغَب الله -تعالى- فيها عباده؛ ففيها إعلان لعظمة الله -تعالى-، وإذعانٌ لكبريائه، ومعرفة العبد بأنّ ربّه كبير تجعله يُحسن الظنّ به، ويثق بأنّه قادر على إنصافه، وهذا الشعور يدفع المسلم إلى تعظيم ربّه، ومَحبّته، وطاعته، وخشيته، وذِكره، وشُكره، وحَمده.

وقد شُرِع قول: "الله أكبر" في المواقف العظيمة، وفي الجموع الكبيرة؛ كالتكبير في العيدَين، وفي صلاة العيدَين، وقد جاء عن عبدالله بن عمرو -رضي الله عنه- عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- أنّه: (كبَّرَ في عيدٍ ثِنتَي عشْرةَ تكبيرةً؛ سَبعًا في الأولى، وخَمسًا في الآخِرةِ، ولم يُصلِّ قبلَها، ولا بعدَها).

فضل تكبيرات العيد

تتمثّل الحكمة من التكبير في العيدين بالمقصود من ذكر الله -سبحانه- وتكبيره، وهو إحياء عظمة الله -عزّ وجلّ- وكبريائه في القلوب، حتى تتوجّه جميعها إليه وحده -سبحانه-، وبذلك تُقبل على طاعته، وتحبّه، وتتوكّل عليه دون سواه، فهو الكبير الذي لا يوجد أكبر منه، وهو الملك الذي كل من سواه عبيدٌ له.

وإذا عرف العبد تلك المعاني، أقبل على الله عزّ وجلّ، وامتثل أوامره، واجتنب ما نهى عنه، ولهج لسانه أكثر بالحمد والذكر والتكبير، وتحرّكت جوارحه لعبادته بالتعظيم والمحبة والانكسار، ثمّ إنّ تكرار التكبير في المواطن التي شرعها الله -تعالى- فيها كالعيدين؛ له أثرٌ وفضلٌ إيمانيٌّ كبيرٌ في نفس المسلم وحياته، يُجدّد بصاحبه عهد الإيمان، ويُقوّي ميثاقه الغليظ.

كما يزيد ارتباطه بربه العليّ الكبير، وبالتكبير تطمئنّ نفس الإنسان عند اضطرابها، ويسكن قلبه عند حيرته، وتنام عينه إذا سهرت وجفاها النوم، فإذا حرص الإنسان على التكبير في الأوقات المشروع فيها؛ كان لذلك أثرٌ طيّبٌ على صلته بالله -سبحانه-، وخضوعه لعظمته وجلاله.

7إسلام
مزيد من المشاركات
التهاب البروستاتا

التهاب البروستاتا

التهاب البروستاتا يُعرَّف التهاب البروستاتا على أنَّه: التهاب، وتضخُّم في غُدَّة البروستات ، وهي غُدَّة تقع خلف المثانة عند الرجال، وتُفرز السائل المنويّ الذي يُغذِّي الحيوانات المنويّة، وقد يُصاب الرجل بالتهاب البروستات فجأةً، أو على عِدَّة مراحل اعتماداً على المُسبِّب الرئيسيّ، ويُسبِّب هذا الالتهاب ألماً، وصعوبة في التبوُّل، وآلاماً في منطقة الحوض، وبين الفخدين، وتُصاحبه أعراضٌ تُشبه أعراض الإصابة بمرض الإنفلونزا، وقد يُصاب الرجال بالتهاب البروستات من الفئات العمريّة جميعها، إلا أنَّه أكثر
تعريف مفهوم الصكوك الإسلامية

تعريف مفهوم الصكوك الإسلامية

تعريف الصكوك الإسلاميّة إنّ الصكوك الإسلامية أو ما تسمّى "الأوراق الإسلامية" هي عبارة عن إصدار وثائق رسمية وشهادات ماليّة تساوي قيمة حصة شائعة في ملكيّة ما، سواء أكانت منفعة، أو حق، أو خليط منهما، أو مبلغ من المال، أو دين، حيث تكون هذه الملكية قائمة فعلياً أو في طور الإنشاء، ويتم إصدارها بعقد شرعيّ ملتزم بأحكامه. إنّ مبدأ الصكوك الإسلاميّة يقوم على المشاركة في "تمويل" مشروع أو استثمار ما طويل أو قصير الأمد، حسب القاعدة الشرعية التي تنص بـ "الغنم بالغرم" أي المشاركة في الربح والخسارة، وهي
جوز الهند للبشرة

جوز الهند للبشرة

جوز الهند يُعدّ جوز الهند من الثمار التي تتبع النخيل في تصنيفها، وهناك مئات الأنواع منه في جميع أنحاء العالم، ويتم استخدامه كثيراً في المطابخ الهندية، أما فيما يتعلّق بأجزاء الثمرة نفسها فالجزء الخارجي منها لونه أخضر، ويتحوّل إلى البني عند نُضوجه، فيما يتكون الجزء الداخلي منها من طبقة بيضاء صالحة للأكل، والتي تأتي مُباشرة أسفل الطبقة الخارجيّة، ويحتوي جوز الهند على ماء حلو المذاق ذي فوائد عديدة للجسم والبشرة، وتُعدّ ثمرة جوز الهند مفيدة جداً، وآمنة للأكل من قِبل الحوامل أيضاً، كما يحتوي جوز
طريقة حذف الإيميل نهائياً

طريقة حذف الإيميل نهائياً

حذف إيميل جيميل فيما يأتي خطوات عملية حذف حساب جيميل (Gmail) من خلال المتصفح والتطبيق، وكيفية أخذ نسخة احتياطية عنه قبل الحذف، وهي كما يأتي: حذف جيميل عبر المتصفح فيما يأتي خطوات حذف حساب بريد جيميل الإلكتروني الخاص بالمُستخدِم من خلال أحد متصفحات الإنترنت المُتوفرة على جهاز الحاسوب: فتح الموقع الإلكتروني الذي يُمكن من خلاله حذف حساب جيميل، ويُمكن الوصول إلى هذا الموقع من خلال النقر على الرابط الآتي: اضغط هنا . النقر على خيار البيانات والتخصيص (Data & Personalization). التمرير إلى أسفل الشاشة
أقل دولة في عدد السكان

أقل دولة في عدد السكان

أقل دولة في عدد السكان مدينة الفاتيكان والتي يطلق عليها دولة مدينة الفاتيكان، وتعتبر من أصغر دول العالم من حيث عدد السكان، فيبلغ عدد سكانها 800 نسمة، بالإضافة إلى صغر مساحتها التي تبلغ حوالي 0.44 كيلومتراً مربّعاً، وتتميّز بموقعها في منتصف مدينة روما الإيطاليّة، وهي تحيط بها من كافّة الاتّجاهات، وتنفصل عنها بواسطة أسوار خاصّة. أهميّة مدينة الفاتيكان على الرغم من اعتبار دولة الفاتيكان من أصغر دول العالم من حيث عدد سكانها ومساحتها، إلّا أنّها اكتسبت أهميّة كبيرة على مستوى العالم، وذلك لاعتبارها
أحاديث نبوية عن الأم

أحاديث نبوية عن الأم

أحاديث نبوية عن مراعاة مشاعر الأم ورد عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بعض الأحاديث التي تراعي مشاعر الأمِّ، منها ما يأتي: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (بَيْنَمَا ثَلَاثَةُ نَفَرٍ يَمْشُونَ، أَخَذَهُمُ المَطَرُ، فَأَوَوْا إِلَى غَارٍ فِي جَبَلٍ، فَانْحَطَّتْ عَلَى فَمِ غَارِهِمْ صَخْرَةٌ مِنَ الجَبَلِ، فَانْطَبَقَتْ عَلَيْهِمْ، فَقَالَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ: انْظُرُوا أَعْمَالًا عَمِلْتُمُوهَا صَالِحَةً لِلَّهِ، فَادْعُوا اللَّهَ بِهَا لَعَلَّهُ يُفَرِّجُهَا عَنْكُمْ، قَالَ أَحَدُهُمْ:
أضرار حمض الأرجنين

أضرار حمض الأرجنين

حمض الأرجنين هو عبارة عن حمض أميني نصف أساسي، يحتوي على كميّات كبيرة من النيتروجين، ويمكن الحصول عليه من خلال تناول أطعمة معيّنة، كالألبان ومنتجاتها، إضافةً لمجموعة من المكمّلات الغذائية، ويهتم بالحصول عليه معظم لاعبي بناء الأجسام؛ لأنّه يدخل ضمن عدد كبير من التفاعلات الفسيولوجيّة الّتي تحصل بداخل الجسم. أضرار حمض الأرجنين حتى الآن لا توجد أيّة آثار جانبية سلبية لحمض الأرجينين، ولا توجد أية دلائل علميّة على سمّيته، لكن يعتقد البعض بأنّ تناول جرعات منخفضة جداً قد يترتب عليه كثيراً من النتائج
من هو ذبيح الله

من هو ذبيح الله

إسماعيل عليه السلام ذبيح الله إسماعيل -عليه السّلام- هو ابن إبراهيم -عليه السّلام- من زوجته هاجر، وُلِدَ في فلسطين ثُمّ هاجر إلى مكّة، وقام بالدّعوة إلى الله -تعالى- في اليمن وحضرموت والحجاز، وقد ساهم في بناء الكعبة مع والده إبراهيم -عليه السّلام- وتزوّج امرأتان؛ واحدة في مصر والأخرى الجزيرة العربيّة. وأبناؤه إسماعيل -عليه السلام- اثنا عشر، و لمّا اقتربت منيَّتُهُ أوصى بأمرِ الكعبةِ لابنه عدنان، ومن عدنان ينحدِرُ نسل الأعراب ونسلُ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-. سبب تسمية إسماعيل عليه السلام