تنظيم الاسرة في الاسلام

تنظيم الاسرة في الاسلام

مفهوم تنظيم الأسرة في الإسلام

تعددت التعريفات حول تنظيم الأسرة في الإسلام إلا أن جميعها تدور حول مرتكزات محدده، كما يمكننا تعريفه بأنه اختبار أو سعي إنسان متعمد لتنظيم الحمل في الأسرة بصورة لا تنافي أحكام الدين وقوانين الدولة والقيم الأخلاقية في سبيل تحقيق رخاء الأسرة خاصة ورخاء الأمة والدولة عامة.

حكم تنظيم الأسرة في الإسلام

يعبر المفهوم من النصوص الشرعية على جواز تنظيم الأسرة في حال وجود ضرورة تقتضي ذلك كمرض الأم أو رغبتها في إتمام رضاعة مولودهاو غيرها من الحالات المشروعة، فإنه يجوز شرعًا اتخاذ الوسيلة المشروعة للتنظيم؛ بحيث لا تؤدي الوسيلة إلى أذى أو شر، وألا تكون قرارًا فرديًا بل يجب أن يكون قرار التنظيم نابع من كلا الزوجين، أي ليس بإجبار أحدهما الآخر.

وقد استدل العلماء على مشروعية التنظيم بأدلة متعددة سيتم ذكرها على النحو الآتي:

أدلة مشروعية تنظيم الأسرة في الإسلام

ثبتت أحاديث ودلت صراحة على أن العزل أحد وسائل تنظيم الأسرة في زمن الصحابة رضوان الله عليهم، ودليل ذلك أنَّ رَجُلًا أَتَى رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ، فَقالَ: إنَّ لي جَارِيَةً، هي خَادِمُنَا وَسَانِيَتُنَا، وَأَنَا أَطُوفُ عَلَيْهَا، وَأَنَا أَكْرَهُ أَنْ تَحْمِلَ، فَقالَ:( اعْزِلْ عَنْهَا إنْ شِئْتَ، فإنَّه سَيَأْتِيهَا ما قُدِّرَ لَهَا)، فَلَبِثَ الرَّجُلُ، ثُمَّ أَتَاهُ، فَقالَ: إنَّ الجَارِيَةَ قدْ حَبِلَتْ، فَقالَ: (قدْ أَخْبَرْتُكَ أنَّهُ سَيَأْتِيهَا ما قُدِّرَ لَهَا).

وقد ذكر جابر بن عبدالله :(كنا نعزل على عهد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فبلغ ذلك نبي الله - صلى الله عليه وسلم - فلم ينهنا)، ففي سكوت النبي-صلى الله عليه وسلم- وعدم نهيه إقرار لتنظيم الأسرة (النسل) في الإسلام.

دواعي تنظيم الأسرة في الإسلام

قد تم التطرق إلى ذكر أنه لابد من وجود دواعي وحاجات ضرورية لتنظيم الأسرة في الإسلام كما سيتم ذكر أبرزها على النحو الآتي:

  • الخشية على حياة الأم أو صحتها من الحمل وتبعاته فإن الولادات المتكررة مرهقة للمـرأة فتحتاج المرأة إلى راحة بين الولادة والأخرى.
  • الخشية على الأولاد أن تسوء تربيتهم أو أن تضطرب تربيتهم.
  • الخشية من الوقوع في حرج دنيوي قد يؤدي إلى الوقوع في حرج ديني كأن يخشى أن يقع في الحرام ويرتكب المحظورات من أجل الأولاد.

الوسائل المشروعة لتنظيم الأسرة في الإسلام

تعددت الوسائل المشروعة لتنظيم الأسرة فمنها ما هو طبيعي ومنها وسائل طبية؛ كما سيتم ذكرها على النحو الآتي:

  • يعتبر الرضاع أحد الوسائل الطبيعية لتنظيم الأسرة حيث قرر الإسلام مدة الرضاع للمولود لا تتجاوز الحولين الكاملين.
  • تنظيم الجماع، فمن المعلوم أن المرأة لا تفرز إلا بويضة واحدة في الشهر وفي حال كانت الدروة الشهرية للمرأة منتظمة فإنه يتم انحصار الجماع بين الزوجين في هذه الأيام.
  • العزل، فهو يعتبر أقدم الوسائل التي عرفها الإسلام، ولكن له مساوئ ومنها أنه قد لا يمنع الحمل في الأحيان.
  • أقراص منع الحمل، فلا بأس في تناول هذه الأقراص كمؤقتًا قياسًا على العزل، إذ أن الهدق من كلاهما منع الحمل لفترة محددة.
  • الغلاف الوقائي: فهو عبارة عن غلاق رقيق يرتديه الزوج قبل مباشرة الاتصال الزوجي.
  • اللولب، ويعتبر جهاز من معدن يوضع بإشراف الطبيبة في رحم الزوجة، وتعتبر وسيلة مضمونة نوعًا ما.
4إسلام
مزيد من المشاركات
كيفية قضاء الصلوات الفائتة حسب رأي ابن عثيمين

كيفية قضاء الصلوات الفائتة حسب رأي ابن عثيمين

كيفية قضاء الصلوات الفائتة حسب رأي ابن عثيمين إنّ الصلاة ركن من أركان الإسلام وعموده، وقد دلَّ على فرضيتها القرآن الكريم والسنة النبوية وإجماع المسلمين، ولا يجوز جحدها ولا جحد فرض منها، قال تعالى: (فَإِذَا قَضَيْتُمُ الصَّلَاةَ فَاذْكُرُوا اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَىٰ جُنُوبِكُمْ ۚ فَإِذَا اطْمَأْنَنْتُمْ فَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ ۚ إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَوْقُوتًا)، وتجب على كلّ مسلم عاقل بالغ ذكر وأنثى، أما إذا خرجت الصلاة عن وقتها فتسمى بالصلاة الفائتة،
طريقة سهلة لحفظ قاعدة الإشارات

طريقة سهلة لحفظ قاعدة الإشارات

الإشارات في الرياضيات تستخدم الإشارات السالبة (-) والموجبة ( ) في الكثير من المعادلات والمسائل الرياضية، كما تستخدم أيضا في الحياة اليومية مثل التعبير عن درجات الحرارة أو الأمور المالية مثل الاقتراض والدفع وغيرها الكثير. الإشارة الموجبة تعبر عن الأعداد التي تزيد قيمتها عن الصفر وعادة ما تكتب الأعداد الموجبة دون وجود إشارة أمامها، أما الإشارة السالبة تعبر عن الأعداد التي تكون أصغر من الصفر وتكتب مع وضع إشارة - أمامها، وتجدر الإشارة إلى أن العدد صفر لا يكون له إشارة. طريقة سهلة لحفظ قاعدة
وصف بيت النبي صلى الله عليه وسلم

وصف بيت النبي صلى الله عليه وسلم

موقع بيت النبي صلى الله عليه وسلم في أوائل أيام شهر ربيع الأول من السنة الحادية عشرة للهجرة، تُوفِّي رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في المدينة المنورة، تاركاً خلفه تسع زوجات، وقد كان لكُلِّ واحدةٍ منهن بيتٌ مستقل، ومع أن المصادر التاريخية ذكرت وجود هذه البيوت حول المسجد النبوي، لكنها لم تحدَّد مكانها بدقّة، وقد أُنشئ بيتان منها تزامناً مع بناء المسجد النبوي، وهما: بيت عائشة بنت أبي بكر-رضي الله عنهما-، وبيت سودة بنت زمعة-رضي الله عنها-. وقد قال ابن حجر: "توفيت سودة سنة خمس وخمسين على الصحيح
خواطر عن الخذلان

خواطر عن الخذلان

الخذلان من أصعب المواقف التي قد تمرّ علينا، فمن وهبناهم قلوبنا وأرواحنا قدمو لنا الغدر والخيانة، من جعلناهم سندنا و قوتنا غدرو بنا، فانكسرت قلوبنا وضعفت أجسادنا، لم نتوقّع هذا منهم، فقد قدّمنا لهم كلّ ما نملك من أجلهم ولكنهم خذلونا، خيبتنا بهم لا يمكن وصفها فقد قابلوا كلّ هذا القدر من الحب بالابتعاد والهجر. خواطر عن الخذلان خذلوني أولئك الذين ظننت الحياة معهم ستكون أفضل، فليتهم اصطفوا ضدي، ولم يصطفوا خلفي ليتقاسموا ظهري بخناجر غدرهم المسمومة، تركت لهم ظلي ورحلت، لأنني لا أحمل رغبة الانتقام من
طريقة لفائف الدجاج بالتورتيلا

طريقة لفائف الدجاج بالتورتيلا

لفائف الدجاج بالتورتيلا مدة تجهيز المكوّنات 5 دقائق مدة الطهي 15 دقيقة تكفي لـ 3 أشخاص المكوّنات ست قطع من خبز التورتيلا. صدرا دجاج، مقطّعان إلى مكعبات. ملعقتان صغيرتان صوص الصويا الخفيفة. ثلاث ملاعق صغيرة سمنة غنية بالأوميغا. حبة بصل صغيرة مقطعة. حبتان من الفلفل الأحضر المقطع إلى مكعبات. نصف كوب فطر. نصف ملعقة صغيرة كمون . نصف ملعقة صغيرة زعتر بري "أوريجانو". رشة فلفل أحمر. جبنة الشيدر الطازج قليل الدسم مبشور. طريقة التحضير وضع السمن والبهارات وصوص الصويا الخفيفة في مقلاة متوسطة الحجم وإضافة
أطباق خليجيه سهلة

أطباق خليجيه سهلة

الباجه مدَة التحضير سبعمئة وثمانون دقيقة مدَة الطهي مئتان وأربعون دقيقة تكفي ل أربعة أشخاص المكوّنات كوب من الملح الخشن. أربعة أكوب من الماء. خمس وعشرون غراماً من السكر. ملعقة صغيرة من كلٍ من: بهار اللحم. البهار المشكل. بهار الكاري. ثلاثة قرون من الفلفل الأخضر الحار. خمس أوراق من الغار. أربعة عيدان من القرفة . ثلاث حبات من اللومي الأسود المجفف. عشر حبات من كلٍ من: الهيل. فصوص الثوم. الفلفل الأسود. أربع قطع من لحمة رأس الغنم الذي يتكون من لحم الرأس واللسان. ست حبات من الكوارع الغنم المنظف. أربع
تلخيص قصة أبو الهول يطير

تلخيص قصة أبو الهول يطير

رسالة إلى ابنه يتحدث الروائي محمود تيمور في مطلع القصة عن ابنه سليمان الذي فقده، فهو يروي حبّه لابنه وحنينه وشوقه الدائم إليه، كما يصف أنّ لا ألماً في هذه الدنيا يُوازي ألمه بفقدان ابنه، لكنه بذات الوقت لا يغفل الجانب الإيماني فيُؤكد تيمور أنّ هذا قدر ولا يقدر الإنسان أمام القدر إلا أن يرضى، لكنه بالوقت نفسه يتمنى الرحيل عن هذه الدنيا، وذلك ليس بسبب الألم وضيق العيش عليه، ولكن لكي يجتمع بأعز ما عرفه في هذه الدنيا وهو ابنه. يقول محمود تيمور في روايته حول شوقه لابنه: "ثمة اتصال دائم بينك وبين
عبارات روعة

عبارات روعة

من أجمل العِبارات التي قد نسمعها في حياتنا ونحتاجها للتعبير عن موقف أو حدث أو عن مشاعِرنا في بعض الأحيان، فليس هنك أفضل من وجود عبارات تؤثر فينا بطريقة إيجابية و نستخدمها للتعبير بطريقة معبرة عن ما بداخلنا: مثلما تترك بعض الأطعمة تبرد قليلاً ليسهل عليك أكلها .. أترك بعض الخلافات تهدأ قليلاً .. ليسهل عليك حلّها. هناك أشخاص حتى عندما يكون مزاجهم سيء يحادثونك بأدب، هؤلاء فقط من يستحقون الاحترام. العلاقات لا تُقاس بطول العِشرة إنما تُقاس بجميل الأثر وجميل الأخلاق .. فكم مِن مَعرفة قصيرة المدى