إسلام

تقرير عن قيام الدولة العثمانية واتساعها

تقرير عن قيام الدولة العثمانية واتساعها

قيام الدولة العثمانيّة يرجعُ نَسب الدولة العثمانيّة إلى قبيلة قابي، وهي إحدى قبائل الغز التركيّة التي خرجت من أواسط آسيا نحو الغرب بقيادة أرطغرل، حيث ساندَ أرطغرل وقبيلته السُّلطان علاء الدين كَيقُبَاد المعروف ب(كَيقُباد الأوّل)؛ لمحاربة أعدائه، وبذلك استطاع الانتصار عليهم، وتقديراً لجهود أرطغرل وقبيلته؛ منحهم علاء الدين كَيقُبَاد منطقة تابعة له على الحدود البيزنطيّة السلجوقيّة في شمال غرب الأناضول تُدعى بمنطقة "سوغوت"، واستطاع أرطغرل ضَمّ مدينة (إسكي شهر) إلى منطقته، واستمرَّ في غزواته ضدّ
تقرير عن قيام الدولة الأموية

تقرير عن قيام الدولة الأموية

الدولة الأموية تعتبر ثاني خلافة في الإسلام، وبدأت فترة حكمها من العام 661 ميلادي/41 هجري وانتهت في العام 750 ميلادي/132 هجري، وعاصمتها كانت مدينة دمشق من العام 744م إلى العام 661م، ثم أصبحت عاصمتها مدينة حران من العام 750م إلى العام 744م، و دخل معاوية مدينة الكوفة وبايعه كل من الحسن والحسين ابنا الأمام علي وسمي هذا العام بعام الجماعة نسبة لاجتماع الأمة على خليفة واحد . نظام الحكم فيها كان نظاماً وِراثياً، وتشكلت من ستٍ وأربعين دولة، وبلغت مساحة أراضيها 13.400.000 كيلومتر مربع، وعملتها الرسمية
تقرير عن غزوة الخندق

تقرير عن غزوة الخندق

غزوة الخندق تعرف أيضاً باسم غزوة الأحزاب، حدثت غزوة الخندق في شهر شوال للسنة الخامسة من الهجرة، بين جيش المسلمين تحت إمرة سيدنا محمد -عليه الصلاة والسلام-؛ والذي بلغ عدد محاربيه (3.000) من المهاجرين والأنصار، وبين جيش الأحزاب المكون من عدد من القبائل العربية المعادية للمسلمين، وبعضاً من أنصارهم، تحت إمرة أبي سفيان بن حرب ومجموعة أخرى من القادة. وكانت النتيجة انسحاب جيش الأحزاب وإعلان النصر لجيش المسلمين، أمّا الخسائر فاقتصرت على أربع قتلى من جيش الأحزاب، وتسع قتلى من جيش المسلمين. أسباب غزوة
تقرير عن سور العزائم

تقرير عن سور العزائم

ما هي سور العزائم؟ هي السور التي تشتمل على آيات سجود التلاوة،ومعنى العزائم؛ أي عزم السجود فيها، وحكم السجود فيها على الندب، قعنعبد الله بن عمر -رضي الله عنهما- قال: (كانَ النبيُّ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- يَقْرَأُ عَلَيْنَا السُّورَةَ، فِيهَا السَّجْدَةُ فَيَسْجُدُ ونَسْجُدُ، حتَّى ما يَجِدُ أحَدُنَا مَوْضِعَ جَبْهَتِهِ). وأما عن عددها فهناك قولان، بيانهما فيما يأتي: سور العزائم أربعة وهي أربع سور؛ السجدة وفصلت والنجم والعلق، وقد ورد في مصنف عبد الرزاق عن علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- أنّه
تقرير عن تعدد الزوجات

تقرير عن تعدد الزوجات

تعدد الزوجات ومشروعيته يعرف تعدد الزوجات أنه الجمع بين زوجتين أو أكثر، وقد حدد الشارع عز وجل أن حد التعدد الجمع بين أربعة، كما أجازت الشريعة ذلك وحرمت الجميع بين أكثر من أربع زوجات، ففي قوله تعالى:(فَانكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلاثَ وَرُبَاعَ)، وفي ذلك دليل على جواز التعدد في الشريعة الإسلامية. الحكمة من مشروعية تعدد الزوجات وإن الإسلام أباح تعدد الزوجات في الأصل، لما فيه من منافع كثيرة، فهو يرمي إلى أهداف بعيدة الأمد في إصلاح الفرد والمجتمع الإسلامي ككل؛ ومن هذه
تقرير عن التواضع

تقرير عن التواضع

تعريف التواضع يعرَّف التواضع في اللغةِ على أنَّه التذللَ والخشوعَ، أمَّا في الاصطلاحِ الشرعيِّ؛ فهو تركِ المباهاة وتجنب المفاخرةِ بالجاهِ والمالِ، والتحرزِ من الكبرِ، وكراهةُ التعظيمِ والزيادةِ في التكريمِ، والرضا بمنزلةٍ وسطيةٍ بينَ الكبرِ والضعةِ، فلا يرى الإنسانُ نفسه أفضلَ من غيره، ولا يقبل أن يضعَ نفسه بمكانٍ يُزدرى فيه فيضيع حقه، وإنَّ للتواضع عددًا لا بأس به من المرادفات، مثل: التبتُّل، والخشوعِ، والتذلل، والخضوعِ، والانقيادِ، والقنوتِ، والإذعانِ، والاستكانِ. الحث على التواضع في الإسلام
تفسير وشرح كُونُوا قردة خَاسِئِينَ

تفسير وشرح كُونُوا قردة خَاسِئِينَ

تفسير وشرح كُونُوا قردة خَاسِئِين ورد وصفٌ لطائفة من بني إسرائيل بأنهم مُسخوا إلى قردة خاسئين بسبب تحايلهم على شريعتهم، وذلك في قصة أصحاب السبت المذكورة في موضعين من القرآن الكريم: الموضع الأول: عند قوله تعالى: (وَلَقَدْ عَلِمْتُمُ الَّذِينَ اعْتَدَوْا مِنْكُمْ فِي السَّبْتِ فَقُلْنَا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خَاسِئِينَ). الموضع الثاني: عند قوله تعالى: (فَلَمَّا عَتَوْا عَنْ مَا نُهُوا عَنْهُ قُلْنَا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خَاسِئِينَ). والقصة مذكورة في كثير من التفاسير وكتب التاريخ والقصص
تفسير وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا

تفسير وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا

تفسير آية وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا معنى وجعلناكم شعوبًا وقبائل في الآية ذهب الإمام المفسّر فخر الدين الرّازي في تفسير هذه الآية: (وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا)، إلى آفاقٍ عدّةٍ، وبيان ذلك فيما يأتي: الوجه الأول: جعلناكم شعوباً كالأعاجم لا يُعرف من يجمعهم، وجعلناكم أيضاً قبائل لكم أصلٌ معلومٌ يجمعكم، مثل: العرب وبني إسرائيل. الوجه الثاني: جعلناكم شعوباً منبثقةً عن القبائل؛ فتحت القبيلة شعوباً ممتدّةً منها، ومن الشعوب بطون مختلفة، ومن البطون أفخاذ متعدّدة، ومن الأفخاذ
تفسير معنى ما ملكت إيمانكم

تفسير معنى ما ملكت إيمانكم

تفسير آية وما ملكت أيمانكم الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد فإن الله -تعالى- قد أكمل هذا الدين الحنيف، وممّا شرعه مما كَمُّل به الدين هو "حكم الرق" فنزلت آيات تتحدث عن ذلك منها: قوله -تعالى-: (أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ)، وجاءت هذه الآية كجزء من الآية الثالثة في سورة النساء ، وملك اليمين: أي مملوك باليد اليمنى، لأنّها التي تقبض الملك، والمقصود هنا النساء من الرقيق، وتسمّى الأَمَة عكس الحرة. كيف أنهى الإسلام ملك اليمين؟ الإسلام دين عالمي تشريعه كامل وواقعي، يتفاعل مع المخاطر
تفسير لبس الخمار في المنام

تفسير لبس الخمار في المنام

تفسير لبس الخمار في المنام  يعبّر الخمار في المنام بالسّتر، والعفة، وكمال إيمان النساء، ويختلف تفسير رؤية لبس الخمار في المنام بحسب حال الرائي على النحو الآتي: رؤية العزباء للخمار في المنام يختلف تأويل رؤية الخمار للعزباء؛ وذلك لاختلاف حال الرائي، فيحتمل تفسير الخمار في المنام للعزباء على عدة معاني منها: لبس الخمار في المنام يدلّ على الستر والعفاف. قد يشير ارتداء الخمار للعزباء على قرب زواجها؛ لِما في الزواج من معاني الستر، والعفاف، والطهر. يرى ابن شاهين أن الخما رللعزباء في المنام يفسرعلى
تفسير قوله تعالى الطيبون للطيبات

تفسير قوله تعالى الطيبون للطيبات

تفسير آية الطيبون للطيبات تَعدّدت أقوال العُلماء في بيانِهم لمعنى هذهِ الآية: قال الله -تعالى- في سورة النور: (الطَّيِّبَاتُ لِلطَّيِّبِينَ وَالطَّيِّبُونَ لِلطَّيِّبَاتِ)، فقال بعضُهم: إنَّها في الأقوالِ؛ فالأقوال الطّيِّبة تليقُ بالأشخاصِ الطّيِّبين، وهو قولُ الجُمهور، وذهبَ بعضُهم إلى أنَّها في المُشاكلة؛ فالنِّساء الطّيِّبات لا يليق بهنَّ إلَّا الرِّجالُ الطّيِّبون، وكذلكَ العكس، وفيما يأتي في المقال تفصيلٌ لِكُل معنى منها. الطيبون من الناس للطيبات من الكلام جاء عن الحسن ومُجاهد أنَّ
تفسير قوله تعالى (وهديناه النجدين)

تفسير قوله تعالى (وهديناه النجدين)

تفسير قوله تعالى (وَهَدَيْنَاهُ النَّجْدَيْنِ) لقد منَّ الله -تعالى- على الإنسان بنعم عظيمة لا تعد ولا تحصى، ومن هذه النعم نعمة الهداية والتوفيق إلى الخير، سواءً بالفطرة أم بالعقل أم بالرسل أم بالكتب السماوية، وقد بيّن الله للإنسان الطرق الموصلة إلى الخير والطرق الموصلة إلى الشر. معنى كلمة النَّجْدَيْنِ لغة تحمل كلمة النجدين في اللغة العربية معنيين اثنين، منها معنى الطريق الواضح ومفردها نجد، وقيل النجد هو المكان والطريق المرتفع البارز عن الأرض؛ ولذلك سميت بلاد نجد بهذا الاسم، لارتفاعها عما
تفسير قوله تعالى (ومن الليل فتهجد به نافلة لك)

تفسير قوله تعالى (ومن الليل فتهجد به نافلة لك)

التفسير الإجمالي للآية ومناسبتها وردت الآية الكريمة في مقطع من سورة الإسراء يحث النبي الكريم على الابتعاد عن شواغل الدنيا ومتاعبها، واللجوء إلى مناجاة مَن بيده مقاليد السماوات والأرض؛ ليرتقي به ذلك روحياً، فيتحمَّل تبعات الرسالة العظيمة التي يحملها. والعمود الفقري لتربية الشخصية المسلمة يكون بوصلِهِ بربه، وبتقوية ثقته بخالقه الذي يُصرّف كل الأشياء، فأمرَ الله نبيَّه الكريم بالإقبال على عبادته، وألا يشغل قلبه بما سواه، وأبرز الوسائل المعنية على ذلك الإقبال: التهجد. ولقد أشارت الآية الكريمة إلى
تفسير قوله تعالى (ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعًا)

تفسير قوله تعالى (ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعًا)

تفسير قوله تعالى (ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعًا) أعظم الحدود حَدُّ القتل، فقد عظّم الله وِزر القاتل للغير ظُلماً؛ فمن قتل نفساً بغير حق فكأنما قتل الناس جميعاً، ورغّب الله في أجرِ من كفّ أذاه عن الناس فكأنه أحيا الناس جميعا؛ وقد قال الله -تعالى-: (مِنْ أَجْلِ ذَلكَ كَتَبْنَا عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنَّهُ مَن قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الْأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا). المزجورون في الآية
تفسير قوله تعالى (وكانوا قليلاً من الليل ما يهجعون)

تفسير قوله تعالى (وكانوا قليلاً من الليل ما يهجعون)

تفسير آية (كَانُوا قَلِيلًا مِّنَ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ) سبحان من جعل في ظلمة الليل نوراً يُنير حلكة القلوب المعتمة، نوراً يبزغ كطلوع الشمس، ولكنها شمس القلب، تطلع في جوف الليل، في صدور العابدين، بين سطور الساجدين، فتبهى طلعة الوجه كالقمر، قمراً لكنه يبزغ عند طلوع الصبح، للقانتين الخاشعين على صلاة الليل محافظين، الذين آثروا ذلك النور على النوم، فقال-تعالى-: (كَانُوا قَلِيلًا مِّنَ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ). هجوع المتقين هجوع قليلٌ، والتهجاع النومة الخفيفة،فأكثر الليل إحياء لنيل الحياة في
تفسير قوله تعالى (وجعلنا من الماء كل شيء حي)

تفسير قوله تعالى (وجعلنا من الماء كل شيء حي)

تفسير قوله تعالى ( وَجَعَلْنا مِنَ الْماءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ ) تفسير الطبري ذكر الإمام الطبري في تفسيره لقوله -تعالى-: (وَجَعَلْنا مِنَ الْماءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ) ، ما يأتي: قوله (وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ)، أي وأحيينا بالماء الذي ننزله من السماء كلّ شيء، وأن كلّ شيء حيّ خُلق من الماء. قد يسأل سائل: قد علمت أن النبات والأشجار تحيا بالماء، وغير ذلك مما لا حياة له، ولا يقال له حيّ ولا ميت؟، والجواب: لا شيء من ذلك إلا وله حياة وموت، وإن خالف معناه في ظاهره ذوات الأرواح؛ فلذلك
تفسير قوله تعالى (وآتاكم من كل ماسألتموه)

تفسير قوله تعالى (وآتاكم من كل ماسألتموه)

تفسير قوله تعالى: (وآتاكم من كل ما سألتموه) وردت هذه الآية في سورة إبراهيم ، إذ قال -تعالى-: (وَآتَاكُم مِّن كُلِّ مَا سَأَلْتُمُوهُ وَإِن تَعُدُّواْ نِعْمَتَ اللّهِ لاَ تُحْصُوهَا إِنَّ الإِنسَانَ لَظَلُومٌ كَفَّارٌ)، وقد ختم الله تعالى بهذه الآية الحديث عن نعمٍ أنعمها الله تعالى على عباده، وبيّن فيها قدرته جلّ وعلا وإبداعه. إذْ جاء قبلها من الآيات: (اللّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَأَنزَلَ مِنَ السَّمَاء مَاء فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ الثَّمَرَاتِ رِزْقًا لَّكُمْ وَسَخَّرَ لَكُمُ
تفسير قول الله تعالى (ولا تواعدوهن سرًا)

تفسير قول الله تعالى (ولا تواعدوهن سرًا)

تفسير قول الله تعالى (ولا تواعدوهن سرًا) الحمد لله العظيم الذي جعل في كل أمر اتزاناً تتوهّج منه حكمة الله في صلاح دنيا البشر بصلاح دينهم؛ فوضع ضوابطاً لأدقّ الأمور؛ ومن هذه الأمور زواج المرأة المعتدة فقال الله -تعالى-: (وَلَكِنْ لَا تُوَاعِدُوهُنَّ سِرًّا)،فأمرهم بالصبر على أحكام الشرع لما في ذلك من حكم كثيرة وآثار عظيمة تقتضيها كل طاعة تعود عليهم بالخير والصلاح. خطبة المعتدة من وفاة زوجها أوجب الله -عز وجل- العدّة للنساء لحكمٍ كثيرة؛ أعظمها لمعرفة براءة الرحم وعدم اختلاط الأنساب، لأنها لو
تفسير قول الله تعالى (ولا تجعلوا الله عرضةً لأيمانكم)

تفسير قول الله تعالى (ولا تجعلوا الله عرضةً لأيمانكم)

تفسير قول الله تعالى (ولا تجعلوا الله عرضةً لأيمانكم) نص الآية الكريمة قال -تعالى-: ( وَلَا تَجْعَلُوا اللَّهَ عُرْضَةً لِّأَيْمَانِكُمْ أَن تَبَرُّوا وَتَتَّقُوا وَتُصْلِحُوا بَيْنَ النَّاسِ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ )، وهذه الآية وردت في سورة البقرة ؛ في الآية رقم (224)، وقد نوهت إلى أمر عظيم بيانه فيما يأتي. شرح الآية (ولا تجعلوا الله عرضةً لأيمانكم) ورد في تفسير الحسن لهذه الآية الكريمة أنّه قال: "كَانَ الرجل يُقَال لَهُ: لم لَا تبر أَبَاك أَو أَخَاك أَو قرابتك أَو تفعل كَذَا لخير؟!،
تفسير قول الله تعالى (فسيكفيكهم الله)

تفسير قول الله تعالى (فسيكفيكهم الله)

تفسير قول الله تعالى (فسيكفيكهم الله) التفسير الإجمالي للآية ومناسبتها وردت الآية الكريمة في مقطع من سورة البقرة يتناول دعوة أهل الكتاب من سكان المدينة المنورة لدخول الإسلام والإيمان بالنبي الذي يعرفون صفاته المذكورة في كتبهم، ثم خاطبت الآيات الكريمة النبي بأن إيمانهم غير متوقع؛ رغم أن القرآن الكريم قدم لهم كل الأدلة على صدقه، لما اتصفوا به من عنصرية لجنسهم، وكراهية أن يكون نبيهم من أبناء إسماعيل. وكل ذلك بسبب ما يتمتّعون به من غرور وغلظة وجلافة أبعدتهم عن الإيمان غاية البعد، وقد جاءت الآية
تفسير ضرب الميت في المنام

تفسير ضرب الميت في المنام

تفسير ضرب الميت للحي في المنام إن علم الرؤى والأحلام من علم الغيب الذي لا يعلمه إلا الله -تعالى-، وأمر تحقيقه في علم الغيب، وقد تكون الرؤيا صادقة من الله -تعالى-، وقد تكون من حديث النفس، وقد تكون من الشيطان ليحزن قلب المؤمن، وتعددت معاني رؤيا ضرب الميِّتِ للحيَّ ومن هذه التفاسير تفسير ابن سيرين في الكتاب المنسوب إليه: من رأى ميتاً في المنام يشيحُ بوجههِ عنه حتى لا يراه، وهو غاضبٌ منه ويَهمُّ أن يضربَهُ؛ فقد يُشيرُ ذلك إلى أنَّ الرائي قد يرتكِبُ معصية لا تُرضي الله -عز وجل-. من رأى ميتاً
تفسير شرب الماء في المنام

تفسير شرب الماء في المنام

تفسير شرب الماء في الحلم من رأى أنه يشرب الماء الصافي هذا دليل على أنه ينعم بحياة طيبة ورؤياه خير ومنفعة له، أما شرب الماء الكدر فهو عكس ذلك، كما أن شرب الرائي للماء من إناء يكون تفسيره تبعًا لحالة الماء فيه؛ فالخير الكثير في المال والأهل والولد بالماء الصافي والنقض في ذلك في شرب الماء الكدر من الإناء. أما من شرب من إناء زجاج جديد وكان متزوجًا فإن امرأته تحمل، وإناء الماء الزجاج فيه دلالة على الرجل أما إن كان من معدن أو جوهر فإنه امرأة، كما أن شرب الماء بكمية أكبر مما يشربه الرائي في اليقظة
تفسير شرب الحليب في المنام

تفسير شرب الحليب في المنام

تفسير رؤية شرب الحليب في المنام بشكل عام رؤية الحليب -اللّبن، كما يُسمَّى في بعض الدول- تفسيره عند العلماء يدلّ على الخير الكثير، والمنفعة الكبيرة، وهذه المنافع تكون متعدَّدة الأشكال؛ منها ما يدلّ على الفطرة وسلامة الدين، ومنها ما يدل على العلم الوفير، كما يمكن تأويله بأنّه رمز ودِلالة على القرآن الكريم، والسنة النبوية، وهذه التأويلات وردت في السنة المطهرة، وورد تأويلها عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم، وعن أصحابه الكرام. عن ابن عمر -رضي الله عنه- قال: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول:
تفسير سورة يونس

تفسير سورة يونس

تفسير سورة يونس سورة يونس سورة مكية إلا الآيات (40، 94، 95، 96) وقد كان وقت نزول سورة يونس بعد نزول سورة الإسراء وقبل نزول سورة هود، وعدد آياتها مئة وتسع آيات، ويدور موضوعها الرئيس حول إثبات أصول التوحيد وهدم الشرك وأركانه وإثبات الرسالة الخالدة المؤيدة من الله -تعالى- و أحداث اليوم الآخر من البعث والجزاء وما يتعلق بذلك من غايات الدين وقيمه وأسسه، وهي محاور السور المكية عامة. مناسبة سورة يونس لما قبلها إن السورة السابقة لسورة يونس وهي سورة التوبة انتهت بذكر رسالة و نبوة النبي محمد -صلى الله