تقرير عن سور العزائم

تقرير عن سور العزائم

ما هي سور العزائم؟

هي السور التي تشتمل على آيات سجود التلاوة،ومعنى العزائم؛ أي عزم السجود فيها، وحكم السجود فيها على الندب، قعنعبد الله بن عمر -رضي الله عنهما- قال: (كانَ النبيُّ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- يَقْرَأُ عَلَيْنَا السُّورَةَ، فِيهَا السَّجْدَةُ فَيَسْجُدُ ونَسْجُدُ، حتَّى ما يَجِدُ أحَدُنَا مَوْضِعَ جَبْهَتِهِ).

وأما عن عددها فهناك قولان، بيانهما فيما يأتي:

سور العزائم أربعة

وهي أربع سور؛ السجدة وفصلت والنجم والعلق، وقد ورد في مصنف عبد الرزاق عن علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- أنّه قال: "الْعَزَائِمُ أَرْبَعٌ: الم تَنْزِيلُ، وَحم السَّجْدَةَ، وَالنَّجْمُ، وَاقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الْأَعْلَى الَّذِي خَلَقَ".

وآيات سجود التلاوة في هذه السور هي كما يلي: 
  • سورة السجدة: (إِنَّمَا يُؤْمِنُ بِآيَاتِنَا الَّذِينَ إِذَا ذُكِّرُوا بِهَا خَرُّوا سُجَّدًا وَسَبَّحُوا بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَهُمْ لَا يَسْتَكْبِرُونَ).
  • سورة فصلت: (وَمِنْ آيَاتِهِ اللَّيْلُ وَالنَّهَارُ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ لَا تَسْجُدُوا لِلشَّمْسِ وَلَا لِلْقَمَرِ وَاسْجُدُوا لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَهُنَّ إِن كُنتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ).
  • سورة النجم: (فَاسْجُدُوا لِلَّهِ وَاعْبُدُوا).
  • سورة العلق: (كَلَّا لَا تُطِعْهُ وَاسْجُدْ وَاقْتَرِبْ).

سور العزائم أربعة عشر

قال الماوردي أنّ عدد سجدات العزائم أربعة عشر سجدة، هي كما يأتي:

  • قوله -تعالى- في سورة الأعراف: (إِنَّ الَّذينَ عِندَ رَبِّكَ لا يَستَكبِرونَ عَن عِبادَتِهِ وَيُسَبِّحونَهُ وَلَهُ يَسجُدونَ).
  • قوله -تعالى- في سورة الرعد: (وَلِلَّـهِ يَسجُدُ مَن فِي السَّماواتِ وَالأَرضِ طَوعًا وَكَرهًا وَظِلالُهُم بِالغُدُوِّ وَالآصالِ).
  • قوله -تعالى- في سورة النحل: (وَلِلَّـهِ يَسجُدُ ما فِي السَّماواتِ وَما فِي الأَرضِ مِن دابَّةٍ وَالمَلائِكَةُ وَهُم لا يَستَكبِرونَ).
  • قوله -تعالى- في سورة الإسراء: (قُل آمِنوا بِهِ أَو لا تُؤمِنوا إِنَّ الَّذينَ أوتُوا العِلمَ مِن قَبلِهِ إِذا يُتلى عَلَيهِم يَخِرّونَ لِلأَذقانِ سُجَّدًا *وَيَقولونَ سُبحانَ رَبِّنا إِن كانَ وَعدُ رَبِّنا لَمَفعولًا *وَيَخِرّونَ لِلأَذقانِ يَبكونَ وَيَزيدُهُم خُشوعًا).
  • قوله -تعالى- في سورة مريم: (أُولـئِكَ الَّذينَ أَنعَمَ اللَّـهُ عَلَيهِم مِنَ النَّبِيّينَ مِن ذُرِّيَّةِ آدَمَ وَمِمَّن حَمَلنا مَعَ نوحٍ وَمِن ذُرِّيَّةِ إِبراهيمَ وَإِسرائيلَ وَمِمَّن هَدَينا وَاجتَبَينا إِذا تُتلى عَلَيهِم آياتُ الرَّحمـنِ خَرّوا سُجَّدًا وَبُكِيًّا).
  • قوله -تعالى- في سورة الحج: (أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّـهَ يَسْجُدُ لَهُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَمَن فِي الْأَرْضِ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ وَالنُّجُومُ وَالْجِبَالُ وَالشَّجَرُ وَالدَّوَابُّ وَكَثِيرٌ مِّنَ النَّاسِ وَكَثِيرٌ حَقَّ عَلَيْهِ الْعَذَابُ) .
  • قوله -تعالى- في سورة الحج: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ارْكَعُوا وَاسْجُدُوا وَاعْبُدُوا رَبَّكُمْ وَافْعَلُوا الْخَيْرَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ).
  • قوله -تعالى- في سورة الفرقان: (وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اسْجُدُوا لِلرَّحْمَـنِ قَالُوا وَمَا الرَّحْمَـنُ أَنَسْجُدُ لِمَا تَأْمُرُنَا وَزَادَهُمْ نُفُورًا).
  • قوله -تعالى- في سورة النمل: (أَلَّا يَسْجُدُوا لِلَّـهِ الَّذِي يُخْرِجُ الْخَبْءَ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَيَعْلَمُ مَا تُخْفُونَ وَمَا تُعْلِنُونَ).
  • قوله -تعالى- في سورة السجدة: (إِنَّمَا يُؤْمِنُ بِآيَاتِنَا الَّذِينَ إِذَا ذُكِّرُوا بِهَا خَرُّوا سُجَّدًا وَسَبَّحُوا بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَهُمْ لَا يَسْتَكْبِرُونَ).
  • قوله -تعالى- في سورة فصلت: (وَمِنْ آيَاتِهِ اللَّيْلُ وَالنَّهَارُ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ لَا تَسْجُدُوا لِلشَّمْسِ وَلَا لِلْقَمَرِ وَاسْجُدُوا لِلَّـهِ الَّذِي خَلَقَهُنَّ إِن كُنتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ * فَإِنِ اسْتَكْبَرُوا فَالَّذِينَ عِندَ رَبِّكَ يُسَبِّحُونَ لَهُ بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَهُمْ لَا يَسْأَمُونَ).
  • قوله -تعالى- في سورة النجم: (فَاسْجُدُوا لِلَّـهِ وَاعْبُدُوا).
  • قوله -تعالى- في سورة الانشقاق: (وَإِذَا قُرِئَ عَلَيْهِمُ الْقُرْآنُ لَا يَسْجُدُونَ).
  • قوله -تعالى- في سورة العلق: (كَلَّا لَا تُطِعْهُ وَاسْجُدْ وَاقْتَرِب).

ويجدر بالذكر أنّ هذه المواضع ليست باتفاق العلماء، وذلك على النحو الآتي:

  • قال مالك: إنّ سجدات العزائم إحدى عشر سجدة وليس في المفصل من سجود تلاوة؛ أي أنّه ألغى سجدات سورة النجم والعلق والانشقاق.
  • قال أبو حنيفة: إنّ سجدات العزائم أربع عشر سجدة؛ ولكنه ألغى سجدة سورة الحج الثانية وأثبت مكانها سجدة سورة ص: (وَظَنَّ دَاوُدُ أَنَّمَا فَتَنَّاهُ فَاسْتَغْفَرَ رَبَّهُ وَخَرَّ رَاكِعًا وَأَنَابَ).
7إسلام
مزيد من المشاركات
النمو النفسي للطفل

النمو النفسي للطفل

النمو النّفسي للطفل إنّ النمو النّفسي هو النمو المعرفي، والعاطفي، والفكري، والاجتماعي عند الإنسان ، وهو نموّ يبدأ منذ الطفولة وحتى التقدم بالعمر، ويتضمن النمو والتطور النفسي للطفل كلاً من الوعي الحسي، والمهارات الحركية، والقدرات الاجتماعية واللغوية، وهي تتأثر بحد كبير بجينات الطفل، وببيئته المحيطة، ومهاراته المعرفية. عادةً ما تُستخدم مواصفات نمو الطفل النّفسي من قِبل الأهل والأخصائيين لمقارنته مع باقي أقرانه من الأطفال من نفس العمر، كتعلمه للكلام أو القراءة أو غيرها، وتُستخدم كذلك لتحري وجود
معايير تصميم المختبرات العلمية

معايير تصميم المختبرات العلمية

تصميم المختبرات العلمية تتضمن معايير تصميم المختبرات كافة المقاييس والثوابت التي يستخدمها المهندس المعماري في وضع تصميم ناجح للمختبرات العلمية على اختلاف استخداماتها، والتي تسهل بدورها على الفنيين والمختصين القيام بعملهم ومهامهم داخل المختبر، وتوفر لهم كافة ظروف الأمن والسلامة، مع العلم بأن هذه المعايير عالمية وتطبق في كافة مختبرات العالم. معايير تصميم المختبرات العلمية تحديد نوع المختبر وطبيعته، ونوع الفحوصات التي ستجرى فيه، مع مراعاة اتساع مساحة منطقة العمل، بحيث تكون كافية لتقسيم الأعمال
تقرير عن السياحة في إسبانيا

تقرير عن السياحة في إسبانيا

السياحة في إسبانيا تعد إسبانيا أحد أهم الوجهات السياحية في العالم لتنوع معالم الجذب السياحي فيها ولأنها ثاني دول العالم امتلاكاً لأهم المدن التراثية وثالثها من حيث وجود المناطق الطبيعية المُعلن عنها كمحميات طبيعية علاوةً على أنها من ضمن المناطق والدول التابعة لشواطئ العلم الأزرق في أوروبا والقارات العالمية الأخرى،ومن أهم العوامل التي تجعل إسبانيا وجهةً مفضلة للسياحة على مستوى العالم ما يلي: انخفاض الأسعار. طبيعة الدولة المُشمسة والأجواء الشاطئية على سواحلها. طبيعة مدنها المرغوبة لدى الناس مثل
كلمات عن الفرج بعد الشدة

كلمات عن الفرج بعد الشدة

كلمات عن الفرج بعد الشدة عند القنط يأتي الفرج. آخر الهم أول الفرج. فلا تجزعن من شدة، فإن بعدها فوارج تلوي بالخطوب العظائم. كل الحادثات إذا تناهت فموصول بها الفرج. لا تيأسن من فرج ولطف، وقوة تظهر بعد ضعف. عند تناهي الشدة يكون الفرج، وعند تضايق البلاء يكون الرخاء. إن النصر مع الصبر، وإن الفرج مع الكرب، وإن مع العسر يسرا. عند المصائب ثلاثة فنون: الصبر والدعاء وانتظار الفرج. تشتدي تنفرجي. يقيني أن لا ضيق إلا سيفرج، ألا ربما ضاق الفضاء بأهله. عسى الكرب الذي أمسيت فيه، يكون وراءه فرج قريب. وأنا
تقييم الأداء الوظيفي

تقييم الأداء الوظيفي

الأداء الوظيفي الأداء الوظيفيّ (بالإنجليزيّة: Job Performance) هو مجموعة من النشاطات المرتبطة بالعمل الناتج عن الموظف وطبيعة تنفيذه لهذه النشاطات؛ إذ يسعى العديد من المديرين لتقييم الأداء الوظيفيّ الخاص بالموظفين، سواء من خلال اعتماد أساس رُبع سنويّ أو سنويّ؛ ممّا يُساهم في مساعدة الموظفين على تحسين قدراتهم وأدائهم الوظيفيّ، ويُعرَّف الأداء الوظيفيّ بأنّه سلوك يسعى للوصول إلى هدف معين، وتختلف النظرة الإداريّة للأداء الوظيفيّ؛ حيث يتمّ التعامل معه بصفته قياساً لأداء الفرد، أو أداء مجموعة من
طريقة مجبوس اللحم الكويتي

طريقة مجبوس اللحم الكويتي

مجبوس اللحم الكويتي مجبوس اللحم الكويتي من الأكلات التي تتمتّع بشعبيّةٍ واسعةٍ في المطبخ الكويتيّ بشكلٍ خاص، والمطبخ الخليجي بشكل عام، وهو من الطبخات متكاملة العناصر الغذائية والتي تحتوي على سعراتٍ حراريّة وطاقة عالية، وتدخل فيها الكثير من التوابل المفيدة للجسم، والتي تضفي نكهةً إضافيةً على طبق المجبوس. يمكن تحضير المجبوس بأكثر من طريقة، ويمكن تبديل اللحم بالدجاج أو السمك، لكن مجبوس اللحم هو الأكثر شهرة. إعداد مجبوس اللحم الكويتي المكونات كيلوغرامين من لحم الخروف، مقطّع إلى قطعٍ كبيرة. عصير
الفن الكلاسيكي في عصر النهضة

الفن الكلاسيكي في عصر النهضة

الفن الكلاسيكي في عصر النهضة يتميز الفن الكلاسيكي في عصر النهضة (بالإنجليزية: Renaissance art) ، بتحولٍ تدريجيٍ للفن، من أشكال الفنون المجردة التي كانت معروفة في فترة العصور الوسطى، إلى أشكال الفنون التمثيلية في القرن الـ 15، حيث برزت الموضوعات الفنية المستوحاة من مشاهد دينية إنجيلية، لتشمل لوحات فنية ومشاهد مستلهمة من تراث الدين المسيحي، ومن أحداث واقعية من الحياة المعاصرة آنذاك. أهمية الفن الكلاسيكي في عصر النهضة يُعتقد أن الفن الكلاسيكي في عصر النهضة نشأ في إيطاليا، وقد اعتبر فنانو عصر
مدينة لندن في أونتاريو

مدينة لندن في أونتاريو

مدينة لندن أونتاريو تقع مدينة لندن جنوب غرب ولاية أونتاريو شرق كندا، وتحديداً على طريق الذي يوصل بين مدينتي كيبيك وويندسور، وعلى منتصف التقاء مدن تورنتو، وأونتاريو، وديترويت، وميشيغان، وبالرغم من أنّها تقع في حدود مقاطعة ميدلسكس إلّا أنّها مستقلة سياسياً عنها، وتبلغ مساحة أراضيها 420.6كم، وتعتبر خامس أكبر مدينة في المقاطعة. وتتميز المدينة بتعدد الثقافات، واللغات، والجماعات العرقية فيها، حيث يشكل المهاجرون ما نسبته 21% من السكان، وتبلغ عدد اللغات السائدة فيها 100 لغة، وتعبتر مركزاً إقليمياً