تكبيرة الإحرام في الصلاة

تكبيرة الإحرام في الصلاة

تكبيرة الإحرام في الصلاة

ما هي تكبيرة الإحرام

تكبيرة الإحرام هي قول المُصلّي لفظ "الله أكبر" تعظيماً لله -تعالى- عند الابتداء بالصّلاة، وتعني أنّ الله أكبر من كلّ شيء، فهو الأكبر من كلِّ ما يراه الانسان كبيراً، فيُثبت المسلم له -سبحانه وتعالى- بهذه التّكبيرة كلَّ صفات الكمال، وينفي عنه كلَّ نقصٍ، ويُقرُّ أنّه وحده -سبحانه- يستحقّ هذه الصّفات.

لماذا سميت تكبيرة الإحرام بهذا الاسم

يرجع سبب تسمية تكبيرة الإحرام بهذا الاسم؛ لأنّه عند التلفّظ بها يحرُم أيّ فعل كان يحلُّ قبلها؛ كالأكل، والشرب، والكلام، وغير ذلك، ومن أسمائها الأخرى التي اختارها الحنفيّة: تكبيرة الافتتاح، أو التّكبيرة التَّحريمة.

الحكمة من افتتاح الصلاة بالتكبير

تظهر الحكمة من افتتاح الصّلاة بتكبيرة الإحرام لتذكير المُصلّي بعظمة قدر الإله الذي يقف أمامه، فيستحضر قلبه الرجاء منه -سبحانه- بقبول هذه العبادة، ويفرّغ قلبه من كلّ همٍّ يراهُ كبيراً، فيخشع ويُسلّم لله -تعالى- أنَّه وحده صاحب القُدرة على كلّ شيء، فخشوع القلب أمرٌ مهمٌّ في الصلاة، قال الله -تعالى-:(قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ* الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ).

أحكام تكبيرة الإحرام

حكم تكبيرة الإحرام في الصلاة

اتّفق جمهور الفقهاء على فرضيّة تكبيرة الإحرام للصّلاة، لقوله -تعالى-: (وَرَبَّكَ فَكَبِّر)، ولِما رواه عليٌّ -رضيّ الله عنه- عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: ( مفتاحُ الصَّلاةِ الطُّهورُ وتحريمُها التَّكبيرُ وتحليلُها التَّسليمُ)، فيرى الأئمة جميعهم أنَّ الصّلاة لا تصحُّ إلّا بها،ورأى الحسن، والأوزاعي، والزهري، وغيرهم أنّ تكبيرة الإحرام سُنّة، كما أنّ الصّلاة لا تسقط عن المُصلّي إلّا بلفظها المخصوص "الله أكبر"؛ وليس بأيّ لفظ آخر حتى وإن كان في نفس المعنى. ويستحبُّ عند جمهور العلماء رفع اليدين في تكبيرة الإحرام.

للمزيد من التفصيل حول عدد التكبيرات التي يُرفع فيها اليدين في الصلاة؛ الاطّلاع على: عدد التكبيرات التي ترفع فيها اليدين في الصلاة .

ترك تكبيرة الإحرام في الصلاة سهواً أو عمداً

إنّ تارك تكبيرة الإحرام متعمّداً أو ناسياً لا تنعقد صلاته ، ويجب عليه التّسليم، ومن ثمّ التكبير لإعادة الصّلاة ، ويرى سعيد بن المسيّب، والحسن، وقتادة، والنَّخَعِيّ، والحكم، والْأَوْزَاعِيّ؛ أنَّ تكبيرة الرّكوع تسدُّ مسدَّها وليس عليه التّسليم وإعادة التكبير، وأمّا إن نسيَ المأموم تكبيرة الإحرام عند دخوله الصّلاة خلف الإمام فكبّر تكبيرة واحدةً وركع معه، فإنّ ذلك يعود إلى نيّته؛ فإن كان قد نوى أنّها تكبيرة الإحرام فقد أجزأت وصلاته صحيحة، وإن لم ينوِ فعليه إعادة الرّكعة بعد انتهاء الإمام من الصّلاة احتياطاً، وكذلك إن بدأ الصّلاة دون التكبيرتين الإحرام والرّكوع فعليه عندئذٍ إعادة الصلاة.

الأخطاء الواقعة من المصلين عند التلفظ بتكبيرة الإحرام

يقع بعض المُصلّين في أخطاء لفظيّة عند النّطق بتكبيرة الإحرام "الله أكبر"، ومن هذه الأخطاء ما يأتي:

  • أن يمُدَّ في حرفٍ لا مدَّ فيه؛ مثل أن يمدّ الهمزة الأولى، فيقول (آلله) فتصبح بصيغة السؤال، أو يمد لفظ: (آكبر)، أو يزيد ألفاً بعد بالاء فتُلفظَ: (أكبار) وهو اسم للطبل الكبير، فبهذا المدّ والزّيادة يتغيَّرُ المعنى، بل وإن كان متعمّداً فيعتبر سابّاً لله -عزَّ وجلَّ-.
  • كسر همزة (أكبر) والمدُّ معاً، لتصبح: (إِكبار) وهو اسمٌ للحيض، ولا يجوز التلفّظ بذلك.
  • إضافة حرف الواو لأيٍّ من الكلمتين فتصبح: والله أكبر، أو: الله وأكبر، فذلك لا يصحُّ.
  • الفصل بين لفظ الجلالة "الله" ولفظ "أكبر" بضميرٍ أو نداءٍ، فإذا قال المصلّي: "الله هو أكبر"، أو قال: "الله يا رحمن أكبر"، فلا تصحَّ التكبيرة.

شروط تكبيرة الاحرام

توجد عدّة شروط حتى تكون تكبيرة الإحرام صحيحة، نذكرها فيما يأتي:

  • أن تكون باللّغة العربيّة إن كان قادراً، فإن لم تكن لديه القدرة فيُكبِّر بلُغته.
  • أن يُكبِّر المصلّي وهو قائم إن كانت الصلاة من الصّلوات المفروضة في حال قدرته على القيام.
  • أن يتلفَّظ بـ "الله أكبر" بلا زيادةٍ أو نقصان.
  • أن لا يفصل بين الكلمتين بوقفٍ طويل أو قصيرٍ عن الزّمن الطبيعيّ للفصل.
  • أن يكون صوته مسموعٌ لنفسه، وإن كان أبكماً أو صماً أو في مكان صلاته ضوضاء فلا يجب ذلك.
  • أن يدخل وقت صلاة الفرض أو سنّتها الراتبة.
  • أن يستقبل القبلة عند تلفظِّه بالتّكبير.
  • أن تتأخر تكبيرة المأموم عن تكبيرة الإمام إن كان يُصلّي صلاة الجماعة.
  • أن لا تتقدم التّكبيرة على النيّة للصّلاة ، فيجب تحديد نيّة الصّلاة المفروضة إن كانت ظهراً أو عصراً.
  • أن يكون المُصلّي متطهّراً من الحدث أو النّجاسة.
  • أن تكون عورة المُصلّي مستورة غير مكشوفة أثناء التّكبير، فإن كانت مكشوفة فلا يصحّ ذلك.

مقالات أخرى ذات صلة بتكبيرة الإحرام:

  • الدعاء بعد تكبيرة الإحرام .
  • كم عدد التكبيرات في صلاة العيد .
7إسلام
مزيد من المشاركات
ما علاج ضربات القلب السريعة

ما علاج ضربات القلب السريعة

ضربات القلب السريعة يقصد عامة الناس بضربات القلب السريعة المشكلة الصحية المعروفة طبياً بتسارع ضربات القلب (بالإنجليزية: Tachycardia)، ويمكن تعريف هذه الحالة على أنّها زيادة سرعة نبض القلب أثناء الراحة لتتجاوز 100 نبضة في الدقيقة الواحدة، إذ يتراوح معدّل النبض الطبيعيّ لقلب الإنسان البالغ بين 60-100 نبضة في الدقيقة الواحدة، وفي الحديث عن سرعة ضربات القلب يجدر بيان أنّ شدّة الحالة تعتمد على المُسبّب الرئيسيّ الكامن وراء هذه الإصابة، وكذلك على الجهد المبذول من القلب، وقد يؤدي تسارع ضربات القلب في
مفهوم سوق العمل

مفهوم سوق العمل

العمل استخلف الله تعالى الإنسان في الأرض ليعمل على إعمارها ومنع الفساد فيها، فالإنسان مسخر لهذا الفضل العظيم الذي فضله الله تعالى به على سائر مخلوقاته، حيث يمتلك من القوة والإرادة في تطوير ذاته، ويعتبر العمل صفةً أساسية في حياة الإنسان، فمن خلال العمل يكسب المال لسدّ حاجاته التي يحتاجها من طعامٍ، وشرابٍ، وملبسٍ، وتعليمٍ، وصحةٍ، وحتّى يعمل الإنسان لا بدّ أن يحصل على عملٍ أو مهنةٍ لكسب المال وتحقيق الذات، ولا يكون ذلك إلا من خلال سوق العمل. مفهوم سوق العمل يشير مفهوم سوق العمل إلى ذلك المكان
طريقة كابتشينو سهلة

طريقة كابتشينو سهلة

الكابتشينو يعرف الكابتشينو بأنّه نوع من أنواع القهوة التي تُمتزج بالحليب بشكلٍ أساسيّ، ويُعتقد بأنّ الإيطاليّين هم أوّل من اكتشفها، وهي من المشروبات التي تقدّم في العديد من المقاهي والكوفي شوب، وتُزيّن بالرغوة وأنواع الكريمة المختلفة، بالإضافة إلى بودرة الكاكاو، وتجدر الإشارة إلى أنّه يعتبر من المشروبات الغنيّة بالسعرات الحراريّة؛ نظراً لاحتوائه على نسبة عالية من الكربوهيدرات والسكّريات، والكابتشينو من المشروبات التي تُحضّر في المنزل بكلّ سهولة، وفي هذا المقال سنقدّم طريقة سهلة لعمل
نبذة عن كتاب تفسير الشعراوي

نبذة عن كتاب تفسير الشعراوي

نبذة عن كتاب تفسير الشعراوي يتكون تفسير الشعراوي، والذي يُفضّل مؤلفه الشيخ مُحمَّد متولي الشعراوي تسميته "خواطر حول القرآن الكريم" من 20 مجلداً، يقول الشيخ في مقدمته: "خواطري حول القرآن لا تعني تفسيره، وإنما هي هبّات صفائية تخطر على قلب مؤمن، في آية أو بضع آيات". وللشيخ الشعراوي أسلوب فريد في التفسير؛ يجمع بين أصالة التفاسير القديمة، ومعاصرة الواقع العلمي المبتكر، كما أنّ له باعاً طويلاً في التوفيق بين الدين والعلم، وربط حقائق الإسلام بأحدث النظريات العلمية المعاصرة. واستطاع أن يؤصل منهجاً
فوائد شرب القهوة على الريق

فوائد شرب القهوة على الريق

القهوة تُعتبر القهوة من أكثر المشروبات شُهرةً حول العالم، حيث يُمكن شربها باردةً أو ساخنة، وهي تُخمّر من حبوب البُن المطحون، وفي الحقيقة فهي ليست حبوباً حقاً وإنّما بذرةٌ موجودةٌ داخل الفاكهة (بالإنجليزية: coffee cherry) التي ينتجها نبات البُنّ العربيّ الذي يُعرف علمياً بـ Coffea arabica، حيث إنّها تُقطف عندما يتحوّلُ لونها إلى الأحمر الفاتح، كما تعد القهوة السوداء من أنواع القهوة؛ وهي حبوب البُنّ المخمرة دون إضافة القِشدة أو السكر وغالباََ ما تُقدم ساخنة، وقد تحتوي على الكافيين الذي يوجد
عبارات عن البيئة بأسلوب أدبي

عبارات عن البيئة بأسلوب أدبي

عبارات عن البيئة بأسلوب أدبي عبارات عن البيئة بأسلوب أدبي ومنها: لقد ثبت بالتجربة أنه لا شيء أقوى أثراً من البيئة إلّا العقيدة. اللامبالاة هي بيئة الهزل الطبيعية. ليست الصحافة إلّا وليدة البيئة وصورة العصر ومرأة تنعكس على صفحتها بدوات المجتمع ونزواته. إذا كان طريق ما أفضل من آخر فتأكد أنه طريق الطبيعة. المرء ابن البيئة التي يعيش فيها. انظر بعمق إلى الطبيعة وبعد ذلك سوف تفهم كل شيء أفضل. فالسلام لم يعد مجرد مسالمة بين البشر والبشر، بل هو في الأساس مسالمة واجبة بين البشر والأرض، لأن الحرب على
أين التقى آدم وحواء

أين التقى آدم وحواء

ذكر الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز قصّة خلق سيّدنا آدم عليه السّلام، فقد أراد سبحانه أن يخلق بشرًا من صلصال من حمأ مسنون، وحينما خلقه الله بيده ونفخ فيه من روحه أمر الملائكة بالسّجود له، وقد امتثل الملائكة جميعًا للأمر الإلهي إلا إبليس؛ حيث امتنع عن ذلك بحجّة أنّه أعظم خلقًا من آدم، فقد خلق من نار وخلق آدم من تراب، وقد لعنه الله لأجل ذلك وأمهله حتّى قيام السّاعة حيث توعّد اللّعين بغواية آدم وذريّته ما دامت أرواحهم في أجسادهم، إلا أنّ الله سبحانه وتعالى بيّن في كتابه العزيز أنّه ليس له
تعريف التربية الإسلامية

تعريف التربية الإسلامية

مفهوم التربية الإسلامية يُعرِّف عُلماء المُسلمين التَّربيةَ الإسلاميَّة: بأنها المنهجُ الواضحُ الذي رسمه القُرآنُ الكريمُ والسُّنة النّبوية، وتتكفَّل برعاية الإنسان من حيث البدنِ والعقلِ والروح، وقد تعدَّدت تعريفات العُلماء للتّربية الإسلاميّة، ومنها تعريفُها بأنّها تحضير الإنسان للحياة في الدُنيا والآخرة، ومن تعريفاتها: أنَّها المفاهيم المُترابطة التي تنضبط بفكرٍ وأساسٍ واحد وتعتمد على مبادئ وأخلاق الإسلام، وتُبين للفرد الطَّريق الذي يجب عليه أن يسلُكه بما يتوافق مع تلك المفاهيم والمبادئ،