تكبيرات عيد الفطر المبارك

تكبيرات عيد الفطر المبارك

تكبيرات عيد الفِطر

يُستحَبّ التكبير في ليلة عيد الفِطر ؛ إذ يبدأ من غروب شمس ليلة العيد إلى أن يُكبّر الإمام تكبيرة الإحرام لصلاة العيد ، فهي سنة النبيّ في عيد الفطر والأضحى، ويتحرّى المسلم الأماكن التي يُوجَد فيها الناس بكثرة؛ ليُكبّر فيها، كما يُكبّر في البيت، والطريق، والمسجد، وفي أحواله جميعها؛ سواء كان جالساً، أو ماشياً، أو على فِراشه.

ويُعَدّ التكبير المُطلَق ليلة العيد من السنّة الواردة عن النبيّ، وينطبق ذلك على عيدَي الفِطر والأضحى؛ والتكبير المُطلق هو الذي لا يتقيّد فيه المسلم بالتكبير بعد الانتهاء من أداء الصلوات المفروضة فقط، وإنّما يُكبّر في كلّ وقت، أمّا التكبير المُقيَّد؛ فهو الذي يرتبط بأدائه بعد انتهاء كلّ صلاة من الصلوات المفروضة، وهو مَسنون في عيد الأضحى، وقد ورد دليل مشروعيّة التكبير في عيد الفِطر في القرآن الكريم؛ فقد قال -تعالى-: (وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّـهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ)، والعِدّة المقصودة في الآيات هي عِدّة شهر رمضان؛ أي إكمال الصيام الذي يُكبّر المسلمون اللهَ -تعالى- بعد الانتهاء منه.

حُكم الجَهر بالتكبير في عيد الفِطر

يختلف حُكم الجَهر بالتكبير في عيد الفِطر عند أصحاب المذاهب، وذلك حسب التفصيل الآتي:

الحكم عند الحنفيّة

بَيَّن أبو حنيفة أنّ التكبير في عيد الفِطر ينبغي أن يكون سِرّاً؛ لأنّ الثناء على الله -تعالى- يكون في السرّ؛ لقوله -تعالى-: (وَاذكُر رَبَّكَ في نَفسِكَ تَضَرُّعًا وَخيفَةً وَدونَ الجَهرِ مِنَ القَولِ)؛ وذلك لِما فيه من الخضوع، والخُلوّ من الرياء، ويُشار إلى أنّ الجهر في التكبير ورد في عيد الأضحى فقط؛ قال -تعالى-: (وَاذْكُرُوا اللَّـهَ فِي أَيَّامٍ مَّعْدُودَاتٍ)؛ إذ إنّ عيد الأضحى مُرتبِط بالحَجّ ، والتكبير جَهراً في الحجّ مشروع، ولا يُوجَد مثل ذلك في شهر شوّال المُرتبِط بعيد الفِطر.

الحكم عند الشافعية

بَيَّن الشافعيّة أنّ التكبير يكون جهريّاً في الأوقات جميعها؛ وذلك لقول الله -تعالى-: (وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّـهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ).

الحكم عند الحنابلة

بَيَّن الحنابلة أنّ التكبير يكون جَهراً في عيد الفِطر، وهو آكد حال الخروج إلى صلاة العيد، كما أنّه مشروع في أيّ مكان جازَ فيه ذِكر الله -تعالى-؛ واستدلّوا بما ورد عن نسيبة بنت كعب -رضي الله عنها- أنّها قالت: (كُنَّا نُؤْمَرُ أنْ نَخْرُجَ يَومَ العِيدِ حتَّى نُخْرِجَ البِكْرَ مِن خِدْرِهَا، حتَّى نُخْرِجَ الحُيَّضَ، فَيَكُنَّ خَلْفَ النَّاسِ، فيُكَبِّرْنَ بتَكْبِيرِهِمْ، ويَدْعُونَ بدُعَائِهِمْ يَرْجُونَ بَرَكَةَ ذلكَ اليَومِ وطُهْرَتَهُ)؛ إظهاراً لشعائر الله -تعالى-.

الحكم عند المالكية

بَيَّن المالكيّة أنّ التكبير يكون جَهراً في عيدَي الفِطر والأضحى عند خروج المسلم من بيته، ويستمرّ المسلم بالتكبير حتى يصل إلى المُصلّى، كما أنّه يُكبّر مع الإمام حين يُكبّر في الخطبة، ويستمع إليه.

تكبيرات صلاة عيد الفِطر

تُصلّى صلاة عيدَي الفِطر والأضحى ركعتَين، وقد اتّفق الفقهاء على ذلك، إلّا أنّهم اختلفوا في كيفيّتها، وبيان ذلك فيما يأتي:

الحكم عند الحنفيّة

يبدأ المسلم بالصلاة، فيُكبّر تكبيرة الإحرام، ويُكبِّر بعدها ثلاث تكبيرات، ثمّ يقرأ الفاتحة، وما تيسّر من القرآن، وبعدها يُكبّر للركوع، ويُتمّ الركعة، ثمّ يقوم للركعة الثانية؛ فيقرأ الفاتحة، وما تيسّرَ من القرآن، ثمّ يُكبّر ثلاث تكبيرات، والتكبيرة الرابعة للركوع، ويُتمّ الثانية.

الحكم عند الشافعيّة

يبدأ المسلم الصلاة بتكبيرة الإحرام ثم يقرأ دعاء الاستفتاح، ويكبّر سبع تكبيرات ويقرأ الفاتحة، وما تيسّر من القرآن، ويُتمّ الركعة الأولى، ويكبّر في الركعة الثانية خمس تكبيرات غير تكبيرة القيام للركعة الثانية، وبعد أن يكبّر التكبيرات الخمس، يقرأ الفاتحة، وما تيسّر من القرآن، ويُتمّ الركعة الثانية.

الحكم عند المالكيّة والحنابلة

ذهب المالكية إلى أنّ المسلم يُكبّر تكبيرة الإحرام وبعدها ستّ تكبيرات، فتكون مع تكبيرة الإحرام سبع تكبيرات، ثمّ يقرأ الفاتحة، وما تيسّر من القرآن، ثمّ ينتقل إلى الركعة الثانية؛ فيُكبّر تكبيرة الانتقال وبعدها خمس تكبيرات، ثمّ يقرأ الفاتحة، وما تيسّر من القرآن، وكذلك قال الحنابلة.

المُوالاة في تكبيرات صلاة عيد الفِطر

انقسم الفقهاء إلى فريقَين فيما يتعلّق بالتكبيرات أثناء صلاة العيد؛ إن كانت مُتتالية، أم يكون بينها نوع من الذِّكر، وذلك على النحو الآتي:

  • الحنفيّة والمالكيّة: قالوا إنّ تكبيرات صلاة العيد تكون مُتوالية، ولا يفصل بينها شيء، كمثل التسبيح الذي يكون في الركوع والسجود، وبَيّنوا أنّه لو كان هناك ذِكر مُعيَّن، لنُقِل إلينا، وهو قول ابن مسعود، وحذيفة، وأبي موسى -رضي الله عنهم-، وغيرهم.
  • الشافعيّة والحنابلة: قالوا إنّ التكبيرات يُفصَل بينها بذِكر؛ فقد بَيَّن الشافعيّ وأصحابه أنّه يُفصَل بين كلّ تكبيرتَين بمقدار قراءة آية مُتوسّطة الطول من القرآن الكريم؛ فيحمد المُصلّي الله -تعالى-، ويُكبّره، ويُثني عليه بما هو أهله، وقال جمهور أصحاب الشافعي إنّ التكبيرات يفصَل بينها بقول: "سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر"، ومنهم من قال إنّه يقول: "لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كلّ شيء قدير".
وقال الحنابلة مثل ما قال الشافعية؛ إنّ المُصلّي يحمد الله -تعالى-، ويُثني عليه، ويُصلّي على النبيّ -عليه السلام- أيضاً، أو يقول: "الله أكبر كبيراً والحمد لله بكرةً وأصيلاً"، ويُصلّي على النبيّ -عليه الصلاة والسلام-، أو يقول ما أحبّ من ذِكر لله -تعالى-، والصلاة على نبيّه -صلّى الله عليه وسلّم-.
3إسلام
مزيد من المشاركات
أعشاب تساعد على زيادة هرمون الأنوثة

أعشاب تساعد على زيادة هرمون الأنوثة

أعشاب تُساعد على زيادةِ هرمون الأنوثة يُعرف الإستروجين بأنّه هرمون الجنس الأنثوي، الذي يرتبط بالدورات التناسليّة، والدورة الشهريّة، حيثُ يتمّ إنتاجه في المبايض ويتناقص بشكلٍ طبيعي مع مرور الوقت، وتوجد بعض الأعشاب التي تُساعد على رفع مستويات هرمون الإستروجين بشكلٍ طبيعي، ونذكر منها ما يأتي: الكوهوش الأسود: يُستخدم الكوهوش الأسود لعلاجِ اضطرابات الدورة الشهريّة، وأعراض ما بعد انقطاع الطمث، حيث يحتوي مستخلصه على المركبات الطليعية لهرمون الإستروجين، ويوصى باستخدام ما بين 250-500 ملليغرام منه، أو
أكلات شعبية إماراتية

أكلات شعبية إماراتية

الجشيد الإماراتي مدّة التحضير عشرون دقيقة. مدّة الطهي ساعة وربع. تكفي لِـ ستة أشخاص. المكوّنات نصف كيلو غرامٍ من سمك القرش الصغير (اليريور). قشر حبة من الليمون. ماء مغلي. بصلة كبيرة الحجم ومقطعة إلى مكعبات صغيرة جداً. خمسة فصوص من الثوم المهروس. ملعقة صغيرة من كلٍ من: الكركم المطحون. الكمون المطحون. الهيل المطحون. البهار المشكل المطحون. الليمون الأسود المطحون. الزنجبيل المهروس. الثوم المهروس. ملعقتان صغيرتان من الكزبرة المطحونة. نصف ملعقة صغيرة من القرفة المطحونة. حزمة من الكزبرة الخضراء
ما هو علم الستراتيجرافيا

ما هو علم الستراتيجرافيا

تعريف علم الستراتيجرافيا يُعرف علم الستراتيجرافيا (بالإنجليزية: Stratigraphy) بأنه فرع من العلوم يهتم بدراسة سُلوك طبقات الصخور وتعاقُبها وتفسيرها عبر الحِقَب الزمنية المختلفة، ويُمثل علم الستراتيجرافيا الأُسس الرئيسية لعلم الجيولوجيا التاريخية، ويهتم في المقام الأول بدراسة الصخور الرسوبية ، إلا أنه قد يشمل أيضاً الصخور البركانية والصخور المتحوّلة من الصخور النارية أو الصخور الرسوبية، ويتمثل الهدف الرئيسي لعلم الستراتيجرافيا بالقيام بعملية تحديد وفصل لطبقات الصخور المُتكوّنة بشكلٍ متعاقبٍ،
الفرق بين النمو والتنمية

الفرق بين النمو والتنمية

النمو والتنمية كلمة النمو والتنمية كلمتان مترابطتان، وتستخدمان جنباً إلى جنب، ويختلف النمو عن التنمية ولكن كل منهما يعتمد على الآخر؛ لوصف النجاح في تحقيق الأهداف أوالوصول إليها، وهما من الدراسات المهمة في العصر الحديث، ويشكلان الجزء الأكبر في حياتنا. النمو النمو هو تغير في الجوانب المادية، ويعتبرعملية خلوية تتوقف في مرحلة الاكتفاء منه، ويعد جزءاً من التنمية، وله نوعان كمي ونوعي ويمكن قياسه بدقة، ويوجد هناك نمو بشري، ونمو اقتصادي وأنواع أخرى من النمو، تقوم على المبدأ ذاته. النمو البشري: يستند
تعريف الأمية

تعريف الأمية

الأميّة الأميّة ظاهرة من الظواهر الاجتماعيّة السلبية والمنتشرة في العديد من المجتمعات، وتكثر هذه الظاهرة في الوطن العربيّ وفي الكثير من الدول النامية، وهي عبارة عن عدم قدرة الإنسان على القيام بالعديد من المهارات الخاصة بالقراءة والكتابة، والتي تمكّنه من ممارسة الكثير من المجالات الحياتيّة التي تعتمد على القراءة والكتابة، خاصّة في الوقت الحاضر، والذي رافقه حدوث كبير في التطورات التكنولوجيا والعلميّة، والتي لا يستطيع أيّ شخص ليس لديه القدرة على الكتابة والقراءة من مجاراتها والتعامل معها، ويختلف
طريقة صلصة السلطة

طريقة صلصة السلطة

صلصة السلطة الإيطالية مدة التحضير 5 دقائق مدة الطبخ 5 دقائق الكمية 16 استخدام المكوّنات ملعقة كبيرة من كلٍ من بودرة البصل، والسكر الأبيض، والثوم المطحون، والريحان المجفف، والبقدونس المجفف. ملعقتان كبيرتان من كل من: الملح، والأوريجانو المجفف. ربع ملعقة صغيرة من الزعتر المجفف، والكرفس المجفف. ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود. ربع كوب من الخل الأبيض. ثلثا الكوب من زيت الكانولا. ملعقتان كبيرتان من الماء. طريقة التحضير خليط البهارات كلها في وعاءٍ محكم الإغلاق. خفق زيت الكانولا، والماء، والخل، وملعقتان
أسباب كون حيوان الباندا مهدد بالانقراض

أسباب كون حيوان الباندا مهدد بالانقراض

حيوان الباندا يعتبر حيوان الباندا من أكثر الحيوانات شهرةً بين الناس، وذلك بسبب تميز شكله الظريف، وألوانه الأبيض والأسود، والذي يعيش الباندا في الغابات المعتدلة في جبال جنو ب غرب الصين، وتتغذى على الخيزران بشكل أساسي، والذين يأكلون منه حوالي 26 إلى 84 رطلاً يومياً. ويعتبر حيوان الباندا مهدداً للانقراض حسب الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعية الذي وضعه ضمن القائمة الحمراء للأنواع المهددة بالانقراض، وعلى الرغم من وجود 2060 حيوان باندا يعيش في البرية، إلا أنّها لا تتكاثر بشكل متكرر، لذلك يعتبر من الصعب
شهر العسل في تركيا

شهر العسل في تركيا

شهر العسل في تركيا عندما يُقبل الشباب على الزواج فإنّهم يرغبون بأن تكون بداية زواجهم مميّزة وجميلة، فيبحثون عن أهمّ البلدان الجميلة ليقضون بها شهر العسل، ليجدوا أنّ الخيار المناسب والأفضل هو الذهاب لتركيا. تميّزت تركيا باحتوائها على الطبيعة الخضراء الخلّابة، وتوافر البحار فيها، إلى جانب وجود المواقع الأثريّة، كما كان للدّولة التركية دور كبير في تطوير المناطق السياحيّة فيها، فأقامت العديد من المنتجعات والقصور الجميلة، وأعدّت برنامجاً متوسّط التكلفة لمن يرغب بزيارتها، فجميع تلك الأمور جعلت تركيا