إسلام

حديث: الصيام جنة

حديث: الصيام جنة

حديث: الصيام جنة ثبت عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قالَ رَسولُ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ-: (قالَ اللهُ: كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ له، إلَّا الصِّيَامَ، فإنَّه لي وأَنَا أجْزِي به، والصِّيَامُ جُنَّةٌ، وإذَا كانَ يَوْمُ صَوْمِ أحَدِكُمْ فلا يَرْفُثْ ولَا يَصْخَبْ، فإنْ سَابَّهُ أحَدٌ أوْ قَاتَلَهُ، فَلْيَقُلْ إنِّي امْرُؤٌ صَائِمٌ والذي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بيَدِهِ، لَخُلُوفُ فَمِ الصَّائِمِ أطْيَبُ عِنْدَ اللهِ مِن رِيحِ المِسْكِ. لِلصَّائِمِ فَرْحَتَانِ يَفْرَحُهُمَا: إذَا أفْطَرَ
حديث: إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث

حديث: إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث

متن حديث (إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث) ثبت عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول -صلّى الله عليه وسلّم-: (إِذَا مَاتَ الإنْسَانُ انْقَطَعَ عنْه عَمَلُهُ إِلَّا مِن ثَلَاثَةٍ: إِلَّا مِن صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ، أَوْ عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ، أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو له)، فهو حديث صحيح أخرجه الإمام مسلم في صحيحه وغيره من المحدّثين. شرح حديث (إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث) يحثّ هذا الحديث الشريف بني آدم على العمل والمسارعة في فعل الخيرات والقربات، فالموت قد يُفاجئ العبد في
حدود العلاقة بين الزوجين في عدة الطلاق الرجعي

حدود العلاقة بين الزوجين في عدة الطلاق الرجعي

حدود العلاقة بين الزوجين في عدة الطلاق الرجعي يُعرَّف الطلاق الرّجعي بأنَّه: الطلاق الذي يملك به الزوج حق إعادة مُطلقته المدخول بها إلى عصمته ما دامت الزوجة في عدة الطلاق الرّجعي، ولا يشترط رضاها كما لا يشترط لذلك عقد و مهر جديدان، ويكون الطلاق رجعيّاً بعد الطلقة الأولى والثانية، فإن انقضت عدة الزوجة من غير أن يراجعها زوجها صار الطلاق بائنًا. تعددت أقوال الفقهاء في حدود العلاقة بين الزوجين في عدة الطلاق الرجعي، حيث ذهب الفقهاء في ذلك إلى قولين، بيانهم فيما يأتي: القول الأول ذهب المالكية
حد شارب الخمر

حد شارب الخمر

حد شرب الخمر لقد نهى الشرع الحنيف عن شربِ الخمرِ بشكلٍ صريحٍ في القرآنِ الكريمِ حيث قال الله -تعالى-: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ)، وعدَّ هذه المعصية من كبائر الذنوبِ التي تُوجب على فاعلها حداً. وإنَّ حدَّ شربِ الخمر؛ هو الجلدُ باتفاق أهل العلمِ، إلَّا أنَّ آراءهم قد تعدد في عددِ الجلداتِ، وفيما يأتي بيان هذه الآراء: يُجلدُ شارب الخمرِ ثمانون جلدة إن كان
حب الله تعالى

حب الله تعالى

مكانة حبّ الله للعبد حبّ الله -تعالى-؛ من أعظم النِّعم التي ينالها العبد ويُشرّف بها، فبذلك ينال خيري الدُّنيا والآخرة، وبه يُوفّق إلى مزيدٍ من العمل، ويُعصم عن كثيرٍ من الزَّلل، فمحبّة الله هي الغاية التي يتنافس لأجلها الصالحون والمُحسنون، لينالوا القرب من ربّهم، والفوز بمرضاته، ويتحقّق ذلك بالعلم التامّ بالله -سُبحانه-، كما قال ابن رجب -رحمه الله-: "فالعلمُ النافعُ ما عرَّفَ العبدِ بربِّه ودلَّه عليه حتى عَرَفَ ووحَّدَهُ وأَنِسَ به واستَحَى من قُربهِ وعَبَدَهُ كأنهُ يَراهُ". علامات حبّ الله
حب الزوج لزوجته في الإسلام

حب الزوج لزوجته في الإسلام

حب الزوج لزوجته في الإسلام الحب يقصد بالحب: ميل القلب فطرة أو إدراكاً ومعرفة إلى ما يوافقه ويستحسنه، كما أن للحب أنواعاً كثيرة وعديدة، ومن هذه الأنواع هي المحبة بين الزوجين، وهذا النوع من الحب هو أمر فطري جبل الله الناس عليه حين خلقهم، لقوله -تعالى-: ( وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ). إذ يميل الرجل إلى زوجته بفطرته ويسكن إليها ويأنس بوجودها، فتسود
حالات واتساب أدعية

حالات واتساب أدعية

حالات واتساب أدعية أدعية مأثورة جميلة بيان بعض من الأدعية المأثورة في القرآن الكريم و السنة النبوية فيما يأتي: (رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ). (رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَآ أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ). (اللَّهُمَّ أنْتَ رَبِّي، لا إلَهَ إلَّا أنْتَ، خَلَقْتَنِي وأنا عَبْدُكَ، وأنا علَى عَهْدِكَ ووَعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ، أبُوءُ لكَ
حالات ميراث العم

حالات ميراث العم

حالات ميراث العم يُعدُّ العمُّ عاصباً بنفسه ، ويقصد بالعاصب بنفسه؛ هو القريب الذكر الذي لا يدخل بينه وبين الميت أُنثى، ولميراث العم ثلاث حالات، فيما يأتي بيان ذلك: الحالة الأولى: يرث كامل التركة يرث العم كامل التركة إذا انفرد، ومثال ذلك: تُوفيّ عن عم، وابن عم ففي هذه الحالة يستحق العم كامل التركة؛ لأن ابن العم محجوب بالعم. الحالة الثانية: يرث الباقي بعد أصحاب الفروض يرث العم الباقي بعد أن يأخذ أصحاب الفروض نصيبهم المقدر من الميراث، ودليل ذلك: عن عبد الله بن عباس -رضي الله عنه-، قال النبي -صلى
حالات سقوط مؤخر الصداق

حالات سقوط مؤخر الصداق

حالات سقوط مؤخر الصداق لا يجوز أن يأخذ الزوج شيئًا مما أعطاه للمرأة إذا طلَّقها، واعتبرالأخذ منه إثمًا؛ لأنَّ المهر كان في مقابل حلِّ الوطء، وقد استوفى الزوج حقَّه بالدخول، فاستحقَّت للزوجة جميع المهر، قال -تعالى-: ( وَإِنْ أَرَدتُّمُ اسْتِبْدَالَ زَوْجٍ مَّكَانَ زَوْجٍ وَآتَيْتُمْ إِحْدَاهُنَّ قِنطَارًا فَلَا تَأْخُذُوا مِنْهُ شَيْئًا أَتَأْخُذُونَهُ بُهْتَانًا وَإِثْمًا م ُّبِينًا). وقال -تعالى- (وَكي فَ تَأْخُذُونَهُ وَقَدْ أَفْضَى بَعْضُكُمْ إِلَى بَعْضٍ وَأَخَذْنَ مِنكُم مِّيثَاقًا
حالات سقوط النفقة الزوجية في الأردن

حالات سقوط النفقة الزوجية في الأردن

النفقة الزوجية النفقة الزوجية هي مالٌ يجب على الزوج أن ينفقه على زوجته، ويشمل طعامها وشرابها وكسوتها ومسكنها وتداويها، بحسب حال الزوج يسراً وعسراً قال تعالى: {لِيُنْفِقْ ذُو سَعَةٍ مِنْ سَعَتِهِ وَمَنْ قُدِرَ عَلَيْهِ رِزْقُهُ فَلْيُنْفِقْ مِمَّا آتاهُ اللَّهُ لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلاَّ ما آتاها سَيَجْعَلُ اللَّهُ بَعْدَ عُسْرٍ يُسْراً}، وقد نصّ قانون الأحوال الشخصية الأردني على نفقة الزوج لزوجته في المادة (59) التي تتضمن ثلاث فقرات جاء فيها: نفقة كل إنسان في ماله إلا الزوجة فنفقتها
حالات رد المهر للزوج

حالات رد المهر للزوج

حالات رد المهر للزوج للزوج الحقّ في أن يسترد المهر من زوجته؛ وذلك تبعاً للحالات التالية: حصول الفرقة والطلاق بين الزوجين قبل الدخول سواء حقيقة أو حُكماً؛ لأنّ فسخ العقد رفعه من الأصل، وجعله كأنه لم يكن. الخلع على المهر إذا كان قبل الدخول أو بعده، إذا كان سبب الطلاق من قبل الزوجة، فلا حق لها في المهر، وإن لم تقبضه فلا حق لها للمطالبة فيه، وإن قبضته فعليها ردّه للزوج؛ لأنها تنازلت عن حقّها باختيار الفرقة. اختيار الزوجة عند البلوغ فسخ الزواج في الحالة التي لها بها خيار الفسخ؛ لأنها نقضت العقد من
حالات دفع المهر المؤخر

حالات دفع المهر المؤخر

مفهوم المهر أو الصداق هو الحق المالي الذي تستحقه الزوجة على زوجها بالعقد عليها، أو الدخول بها، ويسمى الصداق، والفريضة، والأجر والعُقر، والنِّحلة، والدليل على وجوب المهر في عقد الزواج قوله -تعالى-: (وَآتُوا النِّسَاءَ صَدُقَاتِهِنَّ نِحْلَةً). حالات دفع المهر المؤخر إنّ المهر حق للزوجة المُقدّم والمؤخّر، فإذا كان المؤخر ضُرِبَ له أجل فلا يجب للزوجة أن تطالب به قبل ذلك الأجل، ومن الحالات التي يدفع بها المهر المؤجل ما يأتي: عند الطلاق إذا كان الأجل المُتفق عليه في عقد النكاح هو الطلاق، فإنّ
حالات حجب العم من الميراث

حالات حجب العم من الميراث

حالات حجب العم من الميراث مسألة الميراث يتم تقديم أصحاب الميراث حسب الجهة ثم حسب الدرجة ثم حسب القوة، والترتيب في القرابة حسب الجهة يكون بالترتيب الآتي: البنوة. الأبوة. الأخوة. العمومة. تفصيل حالات استحقاق العم للإرث ما يأتي: يتم تقديم الأبناء على الأعمام، وإن كان الورثة من نفس الجهة؛ فيتم تقديم الأقرب إلى الميت، فعم الميت أقرب إليه من عم أبيه، فإن كان الورثة من نفس الجهة وبنفس القرب يتم تقديم الأكثر قوة فيتم تقديم العم لأبوين على العم لأب. إن كان الورثة من نفس الجهة ونفس القرب ونفس القوة
حال أبي بكر مع قيام الليل في رمضان

حال أبي بكر مع قيام الليل في رمضان

حال أبي بكر الصديق -رضي الله عنه- في حرصه على النوافل كما لا يستطيع الغربال حجب ضوء الشمس لا يستطيع مسلم أن ينكر فضل أبي بكر -رضي الله عنه وأرضاه-، فالقارئ لسيرته يرى أنها صفحة مشرقة، لما قد حوى في شخصيته من اللين والقوة والإخلاص والجهاد والدعوة لكل الأخلاق السامية. كان أبو بكر الصديق - رضي الله عنه- حريص على قيام الليل والنافلة فقد ثبت أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ذات يوم قال لأبي بكر: (متى توتر؟ قال: أوتر من أول الليل، وقال لعمر: متى توتر؟ قال: آخر الليل، فقال لأبي بكر: أخذ هذا بًالحزم،
حادثة الإفك للسيدة عائشة

حادثة الإفك للسيدة عائشة

قصة حادثة الإفك للسيدة عائشة حدث مع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وزوجته أمّ المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- بلاء عظيم، وهو ما يسمى بحادثة الإفك؛ حيث افترى جماعة من المنافقين على أم المؤمنين، فنجّاها الله -تعالى- من شرّهم؛ بتبرئتها بصريح القرآن بقوله -تعالى-: ( إِنَّ الَّذِينَ جَاءُوا بِالْإِفْكِ عُصْبَةٌ مِّنكُمْ لَا تَحْسَبُوهُ شَرًّا لَّكُم بَلْ هُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ لِكُلِّ امْرِئٍ مِّنْهُم مَّا اكْتَسَبَ مِنَ الْإِثْمِ وَالَّذِي تَوَلَّى كِبْرَهُ مِنْهُمْ لَهُ عَذَابٌ عَظِيمٌ ). خروج عائشة
جوامع الدعاء الصحيحة

جوامع الدعاء الصحيحة

جوامع الدعاء من القرآن الكريم ذكر الله -تعالى- في كتابه العظيم كثيراً من الأدعية لندعو بها أثناء تلاوة القرآن وفي صلاتنا وسجودنا وفي كل حال، ومن أكثرها شمولاً وله معانٍ عظيمة ما يأتي: ( رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ) .  (رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا
جوامع الأدعية النبوية

جوامع الأدعية النبوية

جوامع الأدعية النبوية خص الله - تعالى - نبيه محمد -صلى الله عليه وسلم- بأن أعطاه جوامع الكلم، يقول - عليه الصلاة والسلام -: (أُوتِيتُ جَوَامِعَ الكَلِمِ)، ومعنى جوامع الكلم: هي أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان يعبر عن المعاني الكثيرة بالكلمات القليلة، وفيما يأتي بعض من جوامع الأدعية النبوية. كلمات قليلة تعدل ذكر الله ليوم كامل صح أنَّ النبيَّ -صلى الله عليه وسلم- خَرَجَ مِن عِندِهَا -أي جويرية - بُكْرَةً حِينَ صَلَّى الصُّبْحَ، وَهي في مَسْجِدِهَا، ثُمَّ رَجَعَ بَعْدَ أَنْ أَضْحَى، وَهي
جهاد طلحة بن عبيدالله

جهاد طلحة بن عبيدالله

جهاد طلحة بن عبيد الله ثبات طلحة في جهاده كان طلحة بن عبيد الله -رضي الله عنه- من الذين ثبتوا وجاهدوا حقّ الجهاد، وأبرز ما يُظهر ذلك ثباته مع النبيّ مع الفئة القليلة في غزوة أُحد، حيث قاتل فيها أشدّ القتال، وبقي ثابتاً يدافع عن النبيّ بكلّ ما يملك، وأوذيَ أذىً شديداً، فكان فيه 75 ما بين طعنة ورمية وضربة، وقد أخرج البخاري ومسلم حديثا يرويه الصحابي أبو عثمان -رضي الله عنه- يقول فيه: (لَمْ يَبْقَ مع رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ في بَعْضِ تِلكَ الأيَّامِ الَّتي قَاتَلَ فِيهِنَّ
جهاد أسماء بنت أبي بكر للظالمين

جهاد أسماء بنت أبي بكر للظالمين

جهاد أسماء بنت أبي بكر يوم الهجرة النبوية تكفّلت أسماء بنت أبي بكر -رضيَ الله عنهما- في الهجرة النبويّة بحمل الطّعام والشّراب لرسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- وأبيها أثناء وجودهم في غار ثور، ولذلك سُمّيت بذات النّطاقين؛ فقد شقّت نطاقها إلى شقّين، أحدهما تضع فيه الطّعام، والآخر لتضعه على رأسها، كذلك كانت تقوم بنقل الأخبار لهما، فقد قالت -رضيَ الله عنها-: (صَنَعْتُ سُفْرَةً للنبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ وأَبِي بَكْرٍ، حِينَ أرادا المَدِينَةَ، فَقُلتُ لأبِي: ما أجِدُ شيئًا أرْبِطُهُ إلَّا
جهاد أبي بكر الصديق مع الرسول

جهاد أبي بكر الصديق مع الرسول

جهاد أبي بكر الصديق مع الرسول أبو بكر هو عبد الله بن عثمان بن عامر بن عمرو بن كعب ابن سعد بن تيم، لقبه النبي -صلى الله عليه وسلم- بالصدِّيق؛ بعد أن صدَّق النبي -صلى الله عليه وسلم- في حادثة الإسراء ، التي استغلها كفار قريش في الصد عن دين الله -سبحانه وتعالى-، وارتد بسبب ذلك بعض من أسلم، وإن أبا بكر هو أول من أسلم من الرجال، وأقرب الرجال من النبي -صلى الله عليه وسلم-، وأول الخلفاء الراشدين، ولم يترك أبو بكر الصديق -رضي الله عنه- باباً من أبواب الجهاد، إلا وكان له فيه صولة وجولة، وسنعرض مواقف له
جمال المرأة في الإسلام

جمال المرأة في الإسلام

جمال المرأة في الإسلام المرأة تنشأ في الزينة منذ صغرها قال الله -تعالى-: (أَوَمَن يُنَشَّأُ فِي الْحِلْيَةِ وَهُوَ فِي الْخِصَامِ غَيْرُ مُبِينٍ)، أحلَّ الله -تعالى- للمرأة الزينة والذهب، والتحلِّي بهم، وتنشأ منذ صغرها على التحلِّي بأنواع الزينة والمجوهرات؛ وهذا من مظاهر أنوثتها وجمالها، وهو من الفطرة التي فطر الله -تعالى- النساء عليها. وقد نهى الله -تعالى- النساء عن إبداء زينتهن إلّا ما ظهر منها لغير المحارم من الرجال، وأباح لهن التزيُّن وإظهار الزينة أمام أزواجهن، وآباء أزواجهن، والإخوة،
جزاء قوم عاد

جزاء قوم عاد

جزاء قوم عاد أنذر سيدنا هود قومه وأخبرهم بأنهم إن أعرضوا عن دعوته واستكبروا سيحل عليهم عقاب من الله -تعالى- وسخط، وأن الله سيبيدهم ويعذبهم ويستخلف قوماً آخرين غيرهم، وقدد كرر نصحه لهم كثيراً؛ إلا أنهم كانوا يصدونه دائماً متعجبين من ذلك، ومعتبرين أن في دعوته تلك احتقاراً لهم وامتهانه لآبائهم. وبعد أن أصرت عاد على ذلك أنذرهم هود بأن الله -تعالى- سينزل عليهم عذاباً من عنده؛ لكنهم أجابوه بأنهم لن يتركوا آلهتهم بذلك القول، فأنزل الله سخطه وعذابه عليهم بأن حبس عنهم المطر حتى جهدوا، وأثناء حبس المطر
جزاء الإحسان

جزاء الإحسان

تعريف الإحسان يُعرف الإحسان بأنّه عبادة العبد لربّه كأنّه يراه؛ حيث تكون العبادة متضمِّنةً استشعار قرب الله تعالى ومراقبته له، فيشعر العبد أثناء طاعته كأنّ الله يراه في كلّ فعلٍ وأنّه يطّلع على سريرته ويراقبه في كافَّة أموره، فمن الجدير بالذّكر أنّ هذه الأمور تجعل العبد يتقرّب من ربّه أكثر، حيث يُسارع بفعل العديد من الطّاعات بإخلاصٍ تامٍّ، ولا سيّما التطوّعيّة، والإحسان هو أن يراقب العبد أفعاله التي يمكن أن تؤدّي به إلى ارتكاب المعاصي، وعرّف بعض العلماء أنّ الإحسان، هو الدّرجة التي ينالها
جامع القرويين في مدينة فاس

جامع القرويين في مدينة فاس

تاريخ بناء جامع القرويين بُنيَ جامع القرويين في مدينة فاس عامَ 245هـ/ 859 م، وتُشيرُ المعلومات بأنّ فاطمة الفهريّة القرشيّة الملقبة "بأم البنين"، هي من قامت بالتبرع بكلّ ما تملكُ في سبيل بنائه في عهد دولة الأدارسة، تأثرًا بقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: (مَن بَنَى مَسْجِدًا، يَبْتَغِي به وجْهَ اللهِ، بَنَى اللَّهُ له مِثْلَهُ في الجَنَّةِ). الهدف من بناء جامع القرويين كان الهدف من بناء الجامع أنّ الناس قد أقبلت على مدينة فاس أيام الإمام يحيى، واستجدت المدينة في العمران، وبُنيت بها الفنادق