إسلام

حديث شريف عن النظافة

حديث شريف عن النظافة

أحاديث عن نظافة الأفنية ندرج فيما يأتي بعض الأحاديث التي تحث على نظافة الأفنية: عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (الإِيمانُ بضْعٌ وسَبْعُونَ، أوْ بضْعٌ وسِتُّونَ، شُعْبَةً، فأفْضَلُها قَوْلُ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، وأَدْناها إماطَةُ الأذَى عَنِ الطَّرِيقِ، والْحَياءُ شُعْبَةٌ مِنَ الإيمانِ). عن أبي ذر ـرضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال : (عُرِضَتْ عَلَيَّ أعْمالُ أُمَّتي حَسَنُها وسَيِّئُها، فَوَجَدْتُ في مَحاسِنِ أعْمالِها الأذَى يُماطُ عَنِ
حديث شريف عن العمل

حديث شريف عن العمل

حديث شريف عن العمل حثّ الإسلام على العمل، ونهى عن الكسل والتواكل، إذ بالعمل يُصبح للإنسان مكانة في مجتمعه، ويكون فاعلاً ومنتجاً لا عالةً على الناس، لِذا ثبت في السنة النبوية الشريفة العديد من الأحاديث النبوية التي تأمر بالعمل وتحثّ عليه وتوصي بإتقانه وتبيّن فضل ذلك، وفيما يأتي ذكر شيءٍ من ذلك: أحاديث تحث على العمل من الأحاديث النبوية التي حثّ فيها النبي الكريم -صلى الله عليه وسلم- على العمل ما يأتي: قال -صلى الله عليه وسلم-: (لَأَنْ يَحْتَطِبَ أحَدُكُمْ حُزْمَةً علَى ظَهْرِهِ، خَيْرٌ له مِن
حديث شريف عن الصدق

حديث شريف عن الصدق

أحاديث وأقوال عن الصدق أحاديث نبوية عن الصدق إنّ التحلي بالصدق واجب في القول والعمل، وهو عكس الكذب الذي نهى عنه الإسلام وحذّر منه، ومن الأحاديث النبوية الشريفة التي تدلّ على أهمية الصدق وفضله ما يأتي: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (إن الصدق يهدي إلى البر، وإن البر يهدي إلى الجنة، وإن الرجل ليصدق حتى يكون صديقا، وإن الكذب يهدي إلى الفجور، وإن الفجور يهدي إلى النار، وإن الرجل ليكذب حتى يكتب عند الله كذابا). قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (أربع إذا كنَّ فيك فلا عليك ما فاتك في الدنيا:
حديث شريف عن الصبر

حديث شريف عن الصبر

أحاديث عن الصبر في السنة النبوية الشريفة أحاديث كثيرة جداً عن الصبر وأجره، ومما يدلّ على ذلك ما يأتي: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (ما يُصِيبُ المُؤْمِنَ مِن وصَبٍ، ولا نَصَبٍ، ولا سَقَمٍ، ولا حَزَنٍ حتَّى الهَمِّ يُهَمُّهُ، إلَّا كُفِّرَ به مِن سَيِّئاتِهِ). قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (لا تُصِيبُ المُؤْمِنَ شَوْكَةٌ فَما فَوْقَها، إلَّا قَصَّ اللَّهُ بها مِن خَطِيئَتِهِ). قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (الصَّبْرُ عِنْدَ الصَّدْمَةِ الأُولَى). قال رسول الله -صلى الله عليه
حديث شريف عن الرسول

حديث شريف عن الرسول

حديث شريف عن صفات الرسول تظهر أهمية معرفة صفاتِ النبيِّ الخَلقيةِ، في معرفته عند رؤيته في المنامِ من قِبل أحدِ البشر، وقد وردَ عددٌ من الأحاديث التي تبيِّن صفاته الخلقيةِ، وفي هذه الفقرةِ سيتمُّ ذكر بعض هذه الأحاديث، وفيما يأتي بيان ذلك: ما ثبت عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- حيث قال: (كانَ رَبْعَةً مِنَ القَوْمِ ليسَ بالطَّوِيلِ ولَا بالقَصِيرِ، أزْهَرَ اللَّوْنِ ليسَ بأَبْيَضَ، أمْهَقَ ولَا آدَمَ، ليسَ بجَعْدٍ قَطَطٍ، ولَا سَبْطٍ رَجِلٍ، أُنْزِلَ عليه وهو ابنُ أرْبَعِينَ، فَلَبِثَ بمَكَّةَ
حديث شريف عن البيع والشراء

حديث شريف عن البيع والشراء

حديث شريف عن البيع والشراء أحاديث في فقه البيع والشراء تناولت أحاديث نبويَّةٌ عديدةٌ أحكامًا متعلِّقةً بالبيع والشراء، يجدر بالبائع والمشتري مراعاتها، وفيما يأتي ذكرٌ لعددٍ من تلك الأحاديث: أخرج الإمام البخاري في صحيحه عن عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما- عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- أنّه قال: "البَيِّعانِ بالخِيارِ ما لَمْ يَتَفَرَّقا، أوْ يقولُ أحَدُهُما لِصاحِبِهِ اخْتَرْ، ورُبَّما قالَ: أوْ يَكونُ بَيْعَ خِيارٍ"؛ ففي الحديث السابق يُخبر النبيّ بلزوم عقد البيع لكلا طرفيّ العقد: البائع
حديث شريف عن الام

حديث شريف عن الام

أحاديث عن بر الأم في حياتها الأمّ لها فضل عظيم في حياة أبنائها، ومهما فعلوا فلن يوفّوها قدرها وما فعلته تجاههم، لذلك وصّى الإسلام بالأمهات خيرا كثيراً، وأمر ببرهنّ، ومن الأحاديث النبوية الشريفة التي تبيّن ذلك ما يأتي: سأل رجل رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقال: (يا رَسولَ اللَّهِ، مَن أحَقُّ النَّاسِ بحُسْنِ صَحَابَتِي؟ قالَ: أُمُّكَ قالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قالَ: ثُمَّ أُمُّكَ قالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قالَ: ثُمَّ أُمُّكَ قالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قالَ: ثُمَّ أبُوكَ). عن معاوية السلمي -رضي الله عنه- قال: (يا رسولَ
حديث شريف عن الإيثار

حديث شريف عن الإيثار

حديث نبوي شريف عن الإيثار حثّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- على الإيثار ومدحه في الكثير من الأحاديث النبوية، ومنها: عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (طَعامُ الِاثْنَيْنِ كافِي الثَّلاثَةِ، وطَعامُ الثَّلاثَةِ كافِي الأرْبَعَةِ). عن أبي سعيد الخدري -رضي الله عنه- قال: (بيْنَما نَحْنُ في سَفَرٍ مع النبيِّ -صَلَّى اللهُ عليه وَسَلَّمَ- إذْ جَاءَ رَجُلٌ علَى رَاحِلَةٍ له، قالَ: فَجَعَلَ يَصْرِفُ بَصَرَهُ يَمِينًا وَشِمَالًا، فَقالَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللهُ
حديث شريف عن احترام الكبير

حديث شريف عن احترام الكبير

آيات قرآنية عن الاحترام فيما يأتي بيان آيات قرآنية عن الاحترام: قال تعالى في احترام الآراء والديانات: (لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِنْ بِاللَّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى لَا انْفِصَامَ لَهَا وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ). قال تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَومٌ مِّن قَوْمٍ عَسَى أَن يَكُونُوا خَيْرًا مِّنْهُمْ). قال تعالى في احترام الوالدين: (وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ
حديث حول التسامح

حديث حول التسامح

حديث عن الحث على التسامح  ثبتت في السنة النبوية عدة أحاديث في الحث على التسامح، منها ما يشير إلى أن التسامح أفضل الإيمان، ومنها ما يشير إلى أمر الرسول -صلى الله عليه وسلم- به قولًا وعملًا، وفيما يأتي أبرز هذه الأحاديث: عن معقل بن يسار عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (أفضلُ الإيمانِ الصبرُ والسماحةُ). عن عبد الله بن عباس -رضي الله عنهما- قال الرسول -صلى الله عليه وسلم-: (اسمحْ يُسْمَحْ لكَ). عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال: (ما رأيتُ النَّبيّ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- رُفِعَ إليه شيءٌ فيه
حديث جبريل عليه السلام عن أركان الإيمان

حديث جبريل عليه السلام عن أركان الإيمان

حديث جبريل عن أركان الإيمان جاء جبريل إلى النبي -صلّى الله عليه وسلّم- فسأله عن الإسلام والإيمان ليعلم الناس دينهم، وفي سؤاله عن الإيمان قال له النبي -صلّى الله عليه وسلّم-: (أنْ تُؤْمِنَ باللَّهِ، ومَلائِكَتِهِ، وكُتُبِهِ، ورُسُلِهِ، والْيَومِ الآخِرِ، وتُؤْمِنَ بالقَدَرِ خَيْرِهِ وشَرِّهِ). فقد بيّن الحديث أهمية الإيمان بالله وكيفيته وأركانه، ولا شك أنّ حُسن التصديق والإيمان من أفضل الأعمال التي يفعلها المسلم، وفيما يأتي شرح الحديث بالتفصيل: مفهوم الإيمان يُعرّف الإيمان بأنّه ما وقر في القلب
حديث بر الوالدين

حديث بر الوالدين

أحاديث عن بر الوالدين بر الوالدين من أعظم الطاعات والأعمال الصالحة، فرضاهما عن الابن سبب لرضا الله -تعالى- عنه، ومن الأحاديث التي ذكر النبيّ -صلى الله عليه وسلم- أهمية بر الوالدين وفضله ما يأتي: عن عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- قال: (سَأَلْتُ النبيَّ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ-: أيُّ العَمَلِ أحَبُّ إلى اللَّهِ؟ قالَ: الصَّلاةُ علَى وقْتِها، قالَ: ثُمَّ أيٌّ؟ قالَ: ثُمَّ برُّ الوالِدَيْنِ، قالَ: ثُمَّ أيٌّ؟ قالَ: الجِهادُ في سَبيلِ اللَّهِ، قالَ: حدَّثَني بهِنَّ، ولَوِ اسْتَزَدْتُهُ
حديث السبع الموبقات

حديث السبع الموبقات

حديث السبع الموبقات قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (الشِّرْكُ بِاللَّهِ، وَالسِّحْرُ، وَقَتْلُ النَّفْسِ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالحَقِّ، وَأَكْلُ الرِّبَا، وَأَكْلُ مَالِ اليَتِيمِ، وَالتَّوَلِّي يَوْمَ الزَّحْفِ، وَقَذْفُ المُحْصَنَاتِ المُؤْمِنَاتِ الغَافِلَاتِ). تعداد السبع الموبقات وشرحها إن الله -تعالى- قد أمرنا باجتناب الفواحش صغيرها وكبيرها، غير أن طلبه لاجتناب الكبائر آكد، ومن هذه الكبائر سبع؛ هي أكبر الكبائر؛ من أجل ذلك سماها الموبقات، والمهلكات، وجاء النهي في الحديث
حديث الرسول في أهل اليمن

حديث الرسول في أهل اليمن

أحاديث الرسول في أهل اليمن وردت عدّة أحاديث صحيحةٍ أخرجها الإمامين؛ البخاري ومسلم، تبيّن فضل أهل اليمن، فيما يأتي ذكرها: أخرج الإمام البخاري في صحيحه، عن عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما- أنّ النبيّ -عليه الصلاة والسلام- قال: (اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا في شَأْمِنَا، اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا في يَمَنِنَا). أخرج البخاري في صحيحه، عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنّ النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- قال: (أتاكم أهلُ اليمنِ، هم أرقُّ أفئدةً وألينُ قلوبًا، الإيمانُ يَمانٌ والحكمةُ يمانيةٌ)، وورد في روايةٍ
حديث الرسول عن لباس المرأة

حديث الرسول عن لباس المرأة

حديث لباس المرأة أمام غير المحارم فرض الله -تعالى- اللباس الساتر على المرأة إذا بلغت، ومن الأحاديث التي تدلّ على ذلك ما أخرجه البخاري عن صفية بنت شيبة: (أنَّ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا كَانَتْ تَقُولُ لَمَّا نَزَلَتْ هذِه الآيَةُ: (وَلْيَضْرِبْنَ بخُمُرِهِنَّ علَى جُيُوبِهِنَّ)؛ [النور: 31] أخَذْنَ أُزْرَهُنَّ فَشَقَّقْنَهَا مِن قِبَلِ الحَوَاشِي فَاخْتَمَرْنَ بهَا). وعن عائشة أم المؤمنين -رضي الله عنها-: (أنَّ أسماءَ بنتَ أبِي بكرٍ دخلَتْ على رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ وعليها
حديث الرسول عن عيد الفطر

حديث الرسول عن عيد الفطر

هل في أحاديث الرسول ما يشير لكون العيد فقط للأطفال؟ ماذا قال الرسول عن العيد وهل الفرح في العيد مختص بالأطفال أم أنّه لجميع المسلمين؟ وما هو حديث الرسول عن فرحة العيد؟ في هذا المقال سيتم الإجابة عن هذه الأسئلة وغيرها. عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال: (قدِمَ النبي -صلّى الله عليه وسلّم- ولأهلِ المدينةِ يومانِ يلعبونَ فيهما في الجاهليةِ ، فقال: قدمتُ عليكم ولكمْ يومانِ تلعبونَ فيهما في الجاهليةِ، وقد أبدلكُم اللهُ بهما خيرا منهما: يومٌ النحرِ، ويومُ الفطرِ)، وعن عائشة -رضي الله عنها- قالت:
حديث الرسول عن الزواج

حديث الرسول عن الزواج

حديث الرسول عن الترغيب في الزواج ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- مجموعة من الأحاديث التي تُرغب في الزواج وتنهى عما يخالفه، ومنها: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (يَا مَعْشَرَ الشَّبَابِ، مَنِ اسْتَطَاعَ مِنْكُمُ البَاءَةَ فَلْيَتَزَوَّجْ، فإنَّه أَغَضُّ لِلْبَصَرِ، وَأَحْصَنُ لِلْفَرْجِ، وَمَن لَمْ يَسْتَطِعْ فَعليه بالصَّوْمِ، فإنَّه له وِجَاءٌ). عَنْ أَنَسٍ، أنَّ نَفَرًا مِن أَصْحَابِ النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ سَأَلُوا أَزْوَاجَ النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ عن
حديث الرسول عن اليمن آخر الزمان

حديث الرسول عن اليمن آخر الزمان

حديث الرسول عن اليمن آخر الزمان الأحاديث النبوية الواردة عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- والتي تناولت فضائل ومآثر أهل اليمن كثيرة جداً، ومن هذه الأحاديث النبوية ما هو متعلق بآخر الزمان وأحداثه، ومن هذه الأحاديث ما يتعلق بيوم الحشر ويوم القيامة. حديث أجناد اليمن ثبت في الحديث أن أهل اليمن سيكونون في آخر الزمان من أفضل أجناد المسلمين ، فقد قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (إِنَّكُمْ ‌سَتُجَنَّدُونَ أَجْنَادًا جُنْدًا بِالشَّامِ، وَجُنْدًا بِالْعِرَاقِ، وَجُنْدًا بِالْيَمَنِ، قَالَ: قُلْتُ: يَا
حديث الرسول الكريم عن وباء آخر الزمان

حديث الرسول الكريم عن وباء آخر الزمان

وباء الطاعون في آخر الزمان يقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: (فَناءُ أُمَّتي بالطَّعْنِ والطاعونِ، قالَتْ: فقلتُ: يا رسولَ اللهِ، هذا الطَّعْنُ قد عَرَفناهُ، فما الطاعونُ؟ قال: غُدَّةٌ كغُدَّةِ الإبِلِ، المُقيمُ فيها كالشَّهيدِ، والفارُّ منها كالفارِّ مِن الزَّحفِ)،فيدل الحديث على أن من علامات الساعة حصول طاعون ينتشر بين الناس فيأتي على كثير منهم فيموتوا. وقيل إنّ هذا الطاعون الذي أخبر عنه النبي -صلى الله عليه وسلم- في الحديث السابق قد حصل في زمن خلافة عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- حيث مات كثير
حديث اغتنم خمساً قبل خمس

حديث اغتنم خمساً قبل خمس

حديث اغتنم خمساً قبل خمسٍ قال النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام-: (اغْتَنِمْ خَمْسًا قبلَ خَمْسٍ: شَبابَكَ قبلَ هِرَمِكَ، وصِحَّتَكَ قبلَ سَقَمِكَ، وغِناكَ قبلَ فَقْرِكَ، وفَرَاغَكَ قبلَ شُغْلِكَ، وحَياتَكَ قبلَ مَوْتِكَ)، ومعناه أنّ هذه الخمس هي أيام العمل والقوّة والإكثار من الطاعات، فمن فاتهُ العمل فيها فلن ينفع الإنسانُ عندها الندم على ما فرّط في زمن القوة، حيث إنّ بعد القوّة الضعف، وبعد الشباب الهرم، وبعد الصحة المرض، فمن فرّط في أيام شبابه فلا يُمكنهُ تدارُك ما فاته في أيام كِبره. وفي الحديث
حديث استوصوا بالنساء خيرا

حديث استوصوا بالنساء خيرا

حديث استوصوا بالنساء خيرا متن الحديث لقد وصّى خير البشرية محمد -صلى الله عليه وسلم- بالنساء خيراً في أكثر من موضع، فقال -عليه الصلاة والسلام-: (مَن كانَ يُؤْمِنُ باللَّهِ واليَومِ الآخِرِ فلا يُؤْذِي جارَهُ، واسْتَوْصُوا بالنِّساءِ خَيْرًا؛ فإنَّهُنَّ خُلِقْنَ مِن ضِلَعٍ، وإنَّ أعْوَجَ شَيءٍ في الضِّلَعِ أعْلاهُ، فإنْ ذَهَبْتَ تُقِيمُهُ كَسَرْتَهُ، وإنْ تَرَكْتَهُ لَمْ يَزَلْ أعْوَجَ، فاسْتَوْصُوا بالنِّساءِ خَيْرًا). ولا زال النبيّ الكريم -صلى الله عليه وسلم- يوصي بالنساء خيراً أيضاً في خطبته
حديث احفظ الله يحفظك

حديث احفظ الله يحفظك

نص حديث احفظ الله يحفظك عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ: كُنْتُ خَلْفَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمًا، فَقَالَ: (يَا غُلَامُ إِنِّي أُعَلِّمُكَ كَلِمَاتٍ، احْفَظِ اللَّهَ يَحْفَظْكَ، احْفَظِ اللَّهَ تَجِدْهُ تُجَاهَكَ، إِذَا سَأَلْتَ فَاسْأَلِ اللَّهَ، وَإِذَا اسْتَعَنْتَ فَاسْتَعِنْ بِاللَّهِ، وَاعْلَمْ أَنَّ الأُمَّةَ لَوْ اجْتَمَعَتْ عَلَى أَنْ يَنْفَعُوكَ بِشَيْءٍ لَمْ يَنْفَعُوكَ إِلَّا بِشَيْءٍ قَدْ كَتَبَهُ اللَّهُ لَكَ، وَلَوْ اجْتَمَعُوا عَلَى أَنْ يَضُرُّوكَ
حديث أركان الإيمان

حديث أركان الإيمان

حديث أركان الإيمان هو حديث جبريل عندما أتى النبي -صلى الله عليه وسلم-؛ فقد كان الصَّحابة يجلسون عند الرَّسول الله -صلى الله عليه وسلم- ودخل عليهم رجلٌ لا يعرفونه، وكان هذا جبريل متمثلاً على هيئة رجلٍ شعره شديد السَّواد، وثيابه شديدة البياض، لا يبدوا عليه أنَّه مسافرٌ، فجلس إلى النبيِّ -صلى الله عليه وسلم- وأسند ركبته إلى ركبة النبيِّ ووضع كفيه على فخذه، وأخذ يسأله عن الإسلام والإيمان والإحسان والسَّاعة، وقد كان القصد من سؤاله هو تعليم الصَّحابة -رضي الله عنهم هذه الأمور. روي عن عمر بن الخطاب
حديث (اللهم رب الناس أذهب البأس)

حديث (اللهم رب الناس أذهب البأس)

حديث (اللهم رب الناس أذهب البأس) يقول -صلى الله عليه وسلم-: (يا عبادِ اللهِ تداوُوا، فإن اللهَ لم يضعْ داءً إلا وضعَ له شِفاء)، في هذا الحديث الشريف حث من النبي -صلى الله عليه وسلم- للعباد للسعي في طلب الدواء. وقد ثبت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- مجموعة من الأحاديث؛ التي يرشد فيها الخلق لطلب الشفاء من الله -تعالى-، ومنها قوله -صلى الله عليه وسلم-: (اللَّهُمَّ رَبَّ النَّاسِ أذْهِبِ البَاسَ، اشْفِهِ وأَنْتَ الشَّافِي، لا شِفَاءَ إلَّا شِفَاؤُكَ، شِفَاءً لا يُغَادِرُ سَقَمًا)، وفيما يأتي مزيد