حديث شريف عن البيع والشراء

حديث شريف عن البيع والشراء

حديث شريف عن البيع والشراء

أحاديث في فقه البيع والشراء

تناولت أحاديث نبويَّةٌ عديدةٌ أحكامًا متعلِّقةً بالبيع والشراء، يجدر بالبائع والمشتري مراعاتها، وفيما يأتي ذكرٌ لعددٍ من تلك الأحاديث:

  • أخرج الإمام البخاري في صحيحه عن عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما- عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- أنّه قال: "البَيِّعانِ بالخِيارِ ما لَمْ يَتَفَرَّقا، أوْ يقولُ أحَدُهُما لِصاحِبِهِ اخْتَرْ، ورُبَّما قالَ: أوْ يَكونُ بَيْعَ خِيارٍ"؛ ففي الحديث السابق يُخبر النبيّ بلزوم عقد البيع لكلا طرفيّ العقد: البائع والمشتري، بعد تفرّقهما، ولكلٍّ منهما الحقّ في فسخ العقد برجوع البائع عن البيع أو رجوع المشتري عن الشراء ما داما في مجلس العقد ولم يتفرّقا عن بعضها.
  • أخرج الإمام مسلم في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه: "أنَّ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ مَرَّ علَى صُبْرَةِ طَعامٍ فأدْخَلَ يَدَهُ فيها، فَنالَتْ أصابِعُهُ بَلَلًا فقالَ: ما هذا يا صاحِبَ الطَّعامِ؟ قالَ أصابَتْهُ السَّماءُ يا رَسولَ اللهِ، قالَ: أفَلا جَعَلْتَهُ فَوْقَ الطَّعامِ كَيْ يَراهُ النَّاسُ، مَن غَشَّ فليسَ مِنِّي"؛ فالغش مذمومٌ شرعًا، والمسلم مأمورٌ بتجنّب الأخلاق السيئة في البيع والشراء وفي غيرهما من التعاملات.
  • أخرج الإمام مسلم في صحيحه عن معمّر بن عبد الله بن نضلة -رضي الله عنه- عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- قال: "مَنِ احْتَكَرَ فَهو خاطِئٌ. فقِيلَ لِسَعِيدٍ: فإنَّكَ تَحْتَكِرُ، قالَ سَعِيدٌ: إنَّ مَعْمَرًا الذي كانَ يُحَدِّثُ هذا الحَدِيثَ، كانَ يَحْتَكِرُ"؛ فالحديث ينهى البائع عن احتكار السلع، ويُراد ب الاحتكار أن يشتري البائع السلع ويخزّنها؛ حتى إذا قلَّ وجودها في السوق، باعها بسعرٍ مرتفعٍ.
  • ورد عن ابن عمر -رضي الله عنهما- عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- قال: "يا مَعْشَرَ المهاجرينَ خِصالٌ خَمْسٌ إذا ابتُلِيتُمْ بهِنَّ، وأعوذُ باللهِ أن تُدْرِكُوهُنَّ: لم تَظْهَرِ الفاحشةُ في قومٍ قَطُّ؛ حتى يُعْلِنُوا بها؛ إلا فَشَا فيهِمُ الطاعونُ والأوجاعُ التي لم تَكُنْ مَضَتْ في أسلافِهِم الذين مَضَوْا، ولم يَنْقُصُوا المِكْيالَ والميزانَ إِلَّا أُخِذُوا بالسِّنِينَ وشِدَّةِ المُؤْنَةِ، وجَوْرِ السلطانِ عليهم"، والتبخيس هو: الإنقاص في الميزان، وفي ذلك أكلٌ لمال الناس بالباطل ، وهو محرَّمٌ شرعًا.

أحاديث في هدي النبي في البيع والشراء

وردت عدّة أحاديث تشير إلى هدي النبيّ -عليه الصلاة والسلام- في البيع والشراء، ومنها:

  • كان النبيّ -عليه الصلاة والسلام- يباشر البيع والشراء بنفسه، وكان يوكّل به غيره ليبع ويشتري له أيضًا، ومن ذلك ما أخرجه الإمام البخاري في صحيحه عن عروة بن أبي الجعد البارقي رضي الله عنه: "أنَّ النَّبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أعْطَاهُ دِينَارًا يَشْتَرِي له به شَاةً، فَاشْتَرَى له به شَاتَيْنِ، فَبَاعَ إحْدَاهُما بدِينَارٍ، وجَاءَهُ بدِينَارٍ وشَاةٍ، فَدَعَا له بالبَرَكَةِ في بَيْعِهِ، وكانَ لَوِ اشْتَرَى التُّرَابَ لَرَبِحَ فِيهِ. [وفي رِوايةٍ]: يَشْتري له شاةً، كأنَّها أُضِحيَّةٌ".
  • كان -عليه الصلاة والسلام- خير قدوةٍ في الالتزام ب الصدق والأمانة ، وكان يأمر التّجار بذلك، ومن ذلك ما رُوي عن قيس بن أبي غرزة -رضي الله عنه- قوله: "كنَّا بالمدينةِ نبيعُ الأوساقَ ونبتاعُها، وكنَّا نُسمِّي أنفسَنا السَّماسرةَ، ويُسمِّينا النَّاسَ، فخرج إلينا رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ذاتَ يومٍ، فسمَّانا باسمٍ هو خيرٌ من الَّذي سمَّيْنا أنفسَنا، وسمَّانا النَّاسَ، فقال: يا معشرَ التُّجَّارِ إنَّه يشهَدُ بيعَكم الحلِفُ والكذِبُ فشُوبوه بالصَّدقةِ".
  • كان النبيّ -عليه الصلاة والسلام- يرشد ويحثّ على السماحة في البيع والشراء، كما في قوله: "رَحِمَ اللَّهُ رَجُلًا سَمْحًا إذا باعَ، وإذا اشْتَرَى، وإذا اقْتَضَى".

أحاديث في البيوع المحرّمة

حرّم الشرع بعض البيوع؛ لِما لها من آثارٍ سيِّئةٍ على البائع والمشتري، وتتعدّى هذه الآثار إلى المجتمع بأكمله، يُذكر منها الآتي:

  • أخرج الإمام البخاري في صحيحه عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما: "أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ نَهَى عَنِ النَّجْشِ"، والنجش هو: الزيادة في ثمن السلعة لا بقصد شرائها؛ وإنّما من باب الإضرار بالآخرين؛ لدفعهم إلى شرائها بسعرٍ أعلى.
  • أخرج الإمام البخاري عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: "نَهَى رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أنْ يَبِيعَ حَاضِرٌ لِبَادٍ، ولَا تَنَاجَشُوا، ولَا يَبِيعُ الرَّجُلُ علَى بَيْعِ أخِيهِ".
3إسلام
مزيد من المشاركات
أجمل منظر طبيعي

أجمل منظر طبيعي

جبال قوس قزح تقع جبال قوس قزح في زهانجي الواقعة في الصين، تقدم هذه الجبال منظراً طبيعياً رائعاً واستثنائياً، وذلك بسبب الألوان المكونة للجبال، والتي تجعلها تظهر بمظهر قوس قزح، ويعود سبب ذلك إلى ما تحتويه من معادن نادرة مرتبطة بالحجارة، مما يؤدي إلى تلوّن الرمال باللون الأحمر، والأخضر، والأصفر. شاطئ رايلي يقع شاطئ رايلي في شبه جزيرة صغيرة من جزر تايلاند ويعتبر من الأماكن الخلابة والمميزة والتي يمكن الوصول إليها بالقوارب فقط، ويمكن ممارسة العديد من الأنشطة الممتعة في رايلي كتسلق الصخور المنحدرة
كلمات رعاك الله

كلمات رعاك الله

وهنا في هذا المقال سوف تجد أجمل الكلمات والعبارات الدينية التي تريح القلب وتعطيك الراحة النفسية والسعادة، أتمنى أن تنال أعجابكم. كلمات رعاك الله من الخطأ أن تُنظم الحياة من حولك وتترك الفوضى في قلبك. لو كانت الدنيا كلها هم وهي ليست كذلك لكان حري بمن يرجو الجنة ألا يحزن. هموم الدنيا مؤقتة، مهما طال زمنها لكنها في قلوبنا الضعيفة أكبر من الآخرة. متى امتلأ قلب العبد إيماناً ويقيناً فإن الله لن يخذله: (قال إن معي ربي سيهدين). لا تندم على إحسان صادق بذلته فالطيور لا تأخذ مقابلاً على تغريدها. لتكن
ما هي أسباب حكة الثدي

ما هي أسباب حكة الثدي

أسباب حكة الثدي تُعدّ حكة الثدي (بالإنجليزية: Itchy breasts) أمرًا شائعًا بين النساء، وفي العادة يكون تحديد سبب حدوثه أمرًا صعبًا خاصةً إذا لم يصاحبه طفح جلديّ، وفي الحقيقة تتعدد الحالات التي تُسبب الحكة في مختلف مناطق الثديين سوء تحتهما أو بينهما، وفيما يأتي بيانٌ للأسباب المحتملة لحكة الثدي بشيءٍ من التفصيل: نمو الثديين ينتج عن نموّ الثديين والذي يحصل لأسباب عدّة حكة في ثدي، وبشكلٍ عام فإنّ هذه الحكة تستمرّ لعدة أيام أو عدة أسابيع، ومن المُفترض ألّا تترافق مع تغيّر بلون الثدي أو طفحٍ جلدي،
أين تقع جبال كردستان؟

أين تقع جبال كردستان؟

موقع جبال كردستان تقع جبال كردستان في كردستان العراق بين جبال البرز شمال شرق إيران وجبال بونتيان الوسطى في الأناضول، ويتراوح متوسط ارتفاعها بين 2400 متر و3300 متر، بالإضافة إلى أنها تتمتع بأهمية تاريخية، فقد كانت تستخدم كمخابئ للمقاتلين ضد القمع والظلم. اسم كردستان يعني أرض الأكراد، تحدها إيران من الشرق وتركيا من الشمال، وسوريا من الغرب وباقي العراق من الجنوب، وتعد أربيل أو ما تعرف أيضًا باسم هاولر العاصمة الإقليمية لها، وتبلغ مساحتها 40643 كيلومتراً مربعاً، ويسكنها حوالي 3 ملايين شخص. جبل
أسباب البركة

أسباب البركة

أسباب البركة أشارت بعض النصوص الشرعية من القرآن الكريم والسنة النبوية إلى مجموعةٍ من الأسباب التي يُمكن التماس البركة بها، وفيما يأتي بيانها: التوكّل على الله سبحانه، واستشعار تقواه. ترك الإصرار على الذنوب المعاصي، والحرص على الاستغفار منها. التوسّل إلى الله -تعالى- بالدعاء بالبركة. استخدام الأساليب المباحة في كسب الرزق، والبُعد عن المال الحرام وما فيه من شبهاتٍ. حُسن المعاملة مع الناس، مع البرّ بهم والاجتهاد في صِلتهم. المبادرة إلى اغتنام الوقت وحُسن تنظيمه. الكرم والجود. الجهاد في سبيل الله
كم عدد أبواب الجنة وما أسماؤها

كم عدد أبواب الجنة وما أسماؤها

عدد أبواب الجنة  ذكر الله أنّ للجنة أبواباً حيث قال -تعالى-: (وَسِيقَ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ إِلَى الْجَنَّةِ زُمَرًا حَتَّى إِذَا جَاءُوهَا وَفُتِحَتْ أَبْوَابُهَا وَقَالَ لَهُمْ خَزَنَتُهَا سَلَامٌ عَلَيْكُمْ طِبْتُمْ فَادْخُلُوهَا خَالِدِينَ)، وجاء عدد هذه الأبواب في السنّة النبويّة في قول رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (فِي الجَنَّةِ ثَمَانِيَةُ أبْوَابٍ، فِيهَا بَابٌ يُسَمَّى الرَّيَّانَ، لا يَدْخُلُهُ إلَّا الصَّائِمُونَ)، وقوله -عليه الصّلاة والسّلام-: (ما مِنكُم مِن أحَدٍ
ما عاصمة الإمارات

ما عاصمة الإمارات

مدينة أبو ظبي العاصمة الإدارية للإمارات تُعدّ مدينة أبوظبي العاصمة الوطنية، والفدرالية، والسياسية، والإدارية لدولة الإمارات العربية المُتَّحِدة، كما تُعَدّ عاصمة لإمارة أبوظبي ذاتها،، وعلى الرغم من اعتبارها عاصمة للدولة منذ عام 1971م، إلّا أنّ ذلك سُجِلّ رسميّاً في التسعينيّات، وهي الآن مدينة مزدهرة، وذات اقتصاد عالَميّ، وبُنية تحتيّة مُتطوِّرة. إمارة دبي العاصمة الاقتصادية للإمارات تُعدّ إمارة دبي العاصمة الاقتصادية لدولة الإمارات العربية المُتَّحِدة، وتتميّز بكونها مركزاً للتجارة، والأعمال،
حقائق علمية غريبة

حقائق علمية غريبة

حقائق علمية غريبة تحدث العديد من الظواهر الكونية الغريبة التي قد تبعث في نفس الإنسان الشعور بالدهشة، والاستغراب، مما يدفع العديد من الأشخاص لدراستها والبحث عنها للتأكّد من صحتها، وقد يعتقد البعض أن ميدان العلوم من الميادين الجامدة، إلا أنّ الكثير من الاكتشافات، والاختراعات تبيّن أنّ في هذا المجال الكثير من المتعة الحقيقية، وفي هذا المقال سنعرفكم على بعض المعلومات العامة والحقائق العلمية الغريبة. حقائق علمية غريبة حقائق كونية عند النظر إلى القمر، فإنّ الصورة التي يراها الإنسان هي صورة لأشعته