حديث (اللهم رب الناس أذهب البأس)

حديث (اللهم رب الناس أذهب البأس)

حديث (اللهم رب الناس أذهب البأس)

يقول -صلى الله عليه وسلم-: (يا عبادِ اللهِ تداوُوا، فإن اللهَ لم يضعْ داءً إلا وضعَ له شِفاء)، في هذا الحديث الشريف حث من النبي -صلى الله عليه وسلم- للعباد للسعي في طلب الدواء.

وقد ثبت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- مجموعة من الأحاديث؛ التي يرشد فيها الخلق لطلب الشفاء من الله -تعالى-، ومنها قوله -صلى الله عليه وسلم-: (اللَّهُمَّ رَبَّ النَّاسِ أذْهِبِ البَاسَ، اشْفِهِ وأَنْتَ الشَّافِي، لا شِفَاءَ إلَّا شِفَاؤُكَ، شِفَاءً لا يُغَادِرُ سَقَمًا)، وفيما يأتي مزيد بيان لهذا الحديث.

لفظ الحديث وشرح معانيه

بيان لفظ الحديث

ورد هذا الدعاء في ثلاثة أحاديث صحيحة بينهما اختلاف يسير لا يضر؛ وهذا الاختلاف في التقديم والتأخير، واختلاف أيضاً في صيغة الخطاب، على النحو الآتي:

  • الحديث الأول

(أنَّ النَّبيَّ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- كانَ يُعَوِّذُ بَعْضَ أهْلِهِ؛ يَمْسَحُ بيَدِهِ اليُمْنَى ويقولُ: اللَّهُمَّ رَبَّ النَّاسِ أذْهِبِ البَاسَ، اشْفِهِ وأَنْتَ الشَّافِي، لا شِفَاءَ إلَّا شِفَاؤُكَ، شِفَاءً لا يُغَادِرُ سَقَمًا).

  • الحديث الثاني

قوله -صلى الله عليه وسلم-: (أَذْهِبِ البَاسَ، رَبَّ النَّاسِ، وَاشْفِ أَنْتَ الشَّافِي، لا شِفَاءَ إلَّا شِفَاؤُكَ، شِفَاءً لا يُغَادِرُ سَقَمًا).

  • الحديث الثالث

قوله -صلى الله عليه وسلم-: (امْسَحِ البَاسَ رَبَّ النَّاسِ، بيَدِكَ الشِّفَاءُ، لا كَاشِفَ له إلَّا أنْتَ).

شرح كلمات الحديث

يعد هذا الحديث من الرقية الشرعية التي كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يرقي بها أصحاب الأمراض والعلل، وفيما يأتي شرح لألفاظه:

  • بدأ الدعاء بالألوهية

حين قال: (اللهم)، والربوبية حين قال: (رب الناس).

  • قوله: (اذهب البأس)

ويقصد به دعاء الله -تعالى- بأن يزيل شدة الداء، وما يلحق المريض بسبب المرض من ألم.

  • قوله: (اشف، أو اشفه)

كلاهما دعاء لله -تعالى-، ورجاء بأن يعافي الله -تعالى- المريض، واستخدام اسم الله الشافي ، يناسب الحال الذي هو طلب الخلاص من الداء والأسقام؛ وهو معنى اسم الله الشافي الذي يزيل الداء، والأسقام عن العباد.

  • قوله: (لا شفاء إلا شفاؤك)

في نسبة الفضل في كل شفاء إلى الله -تعالى-، وبيان أن لا شفاء لنا وللمريض، إلا من عند الله -تعالى-، وأن الشفاء المقصود هو الشفاء الذي يحقق المطلوب بالسلامة الكاملة من الداء، وبيان أن الدواء والطبيب ما هم إلا أسباب للشفاء؛ وأن الشافي الحقيقي هو الله -تعالى-.

  • قوله: (لا يغادر سقماً)

يقصد به أن تشفي شفاء لا يترك مرضاً في المريض إلا أزاله، وفيه توجيه بأن ندعو الله -تعالى- مما أصابنا، ومما لم يصبنا، وأن نطلب السلامة من الداء الذي نعلمه ومن الداء الذي لا نعلمه.

  • جواز المسح باليمين على المريض، مع الدعاء له بالشفاء .

من الأحاديث الصحيحة الواردة لطلب الشفاء

ثبت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- مجموعة من الأحاديث النبوية التي ترشد المريض للتوجه إلى الله -تعالى-، إلى الأخذ بأسباب العلاج عند المرض والدعاء؛ بما ثبت عنه -صلى الله عليه وسلم-، ومن هذه الأحاديث ما يأتي:

  • تقول أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها-: (كانَ رَسولُ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ- إذَا مَرِضَ أَحَدٌ مِن أَهْلِهِ، نَفَثَ عليه بالمُعَوِّذَاتِ، فَلَمَّا مَرِضَ مَرَضَهُ الذي مَاتَ فِيهِ، جَعَلْتُ أَنْفُثُ عليه وَأَمْسَحُهُ بيَدِ نَفْسِهِ، لأنَّهَا كَانَتْ أَعْظَمَ بَرَكَةً مِن يَدِي).
  • كان -صلى الله عليه وسلم- يوصي من يأتيه، وبه علة أو مرض فيقول: (ضَعْ يَدَكَ علَى الذي تَأَلَّمَ مِن جَسَدِكَ، وَقُلْ باسْمِ اللهِ ثَلَاثًا، وَقُلْ سَبْعَ مَرَّاتٍ أَعُوذُ باللَّهِ وَقُدْرَتِهِ مِن شَرِّ ما أَجِدُ وَأُحَاذِرُ).
  • يقول -صلى الله عليه وسلم-: (ما أصابَ أحدًا قَطُّ هَمٌّ ولا حَزَنٌ، فقال: اللَّهُمَّ إنِّي عبدُكَ، ابنُ عبدِكَ، ابنُ أَمتِكَ، ناصيَتي بيَدِكَ، ماضٍ فيَّ حُكمُكَ، عَدلٌ فيَّ قَضاؤكَ، أسأَلُكَ بكلِّ اسمٍ هو لك، سمَّيتَ به نفْسَكَ، أو علَّمتَه أحدًا مِن خلْقِكَ، أو أنزَلتَه في كتابِكَ، أو استَأثَرتَ به في عِلمِ الغَيبِ عندَك).
(وأنْ تجعَلَ القُرآنَ رَبيعَ قلبي، ونورَ صَدري، وجِلاءَ حُزني، وذَهابَ هَمِّي؛ إلَّا أذهَبَ اللهُ هَمَّه وحُزنَه، وأبدَلَه مكانَه فَرحًاً، قال: فقيلَ: يا رسولَ اللهِ، ألَا نتعلَّمُها؟ فقال: بلى، يَنبَغي لمَن سمِعَها أنْ يتعلَّمَها). وهذا يشمل المرض والسقم.
  • يقول -صلى الله عليه وسلم-: (مَن عاد مريضًا لم يَحضُرْ أجَلُهُ فقال عنده سَبْعَ مِرَارٍ: أسأَلُ اللهَ العظيمَ رَبَّ العَرْشِ العظيمِ أنْ يشفيَكَ، إلَّا عافاه اللهُ مِن ذلك المَرَضِ).
  • كان -عليه الصلاة والسلام- إذا زار مريضاً يدعو له ويقول: (إذا جاء الرجلُ يعودُ مريضاً: قال اللهمّ اشْفِ عبدكَ يَنْكَأ لكَ عدوّا، ويمشِي لكَ إلى الصلاةِ).
7إسلام
مزيد من المشاركات
علاج سوء التغذية عند الأطفال الرضع

علاج سوء التغذية عند الأطفال الرضع

علاج سوء التغذية عند الأطفال الرضع يُعدّ علاج سوء التغذية عند الأطفال الرّضع الذين تقلُّ أعمارهم عن 6 أشهر أمراً مُهمّاً لتفادي الوفاة المرتبطة بسوء التغذية، وأيضاً لتفادي العواقب الصحيّة السيّئة التي قد تؤثّر في تطورهم الجسدي، وتختلف طريقة علاج سوء التغذية لدى الأطفال باختلاف حاجاتهم الفسيولوجيّة والجسديّة، ولكنّ علاج الرُّضع يعتمد بشكل كبير على تغذيتهم عن طريق الرضاعة الطبيعية بشكلٍ حصريّ كلّما أتيحت الفرصة لذلك، وتجدر الإشارة إلى أنّ هناك العديد من أمراض سوء التغذيّة التي قد يُصاب بها
صفات الرجل النرجسي

صفات الرجل النرجسي

صفات الرجل النرجسي يشترك معظم الأشخاص الذين يتصفون بالشخصية النرجسية بالصفات ذاتها، سواء أكان جنسهم ذكرًا أو أنثى، إلّا أنّ الرجل النرجسي يميل إلى التصرّف بأفعال من شأنها أن تُقلل من احترام المرأة أو الزوجة، كما أنّه يتّصف بسمات أخرى، ومن أبرزها ما يأتي: يُسيطر على المحادثة مع الآخرين يتّصف الرجل النرجسي بأنّه يُسيطر على المحادثة أثناء جلوسه مع الآخرين، فهو يستمّر بالتحدّث عن إنجازاته ومهاراته وقدراته بطريقة مبالغ فيها؛ بهدف زيادة ثقته بنفسه، وكسب إعجاب الأشخاص من حوله. وبالتالي لا يُمكنه أن
تفسير رؤية السمك المقلي في المنام

تفسير رؤية السمك المقلي في المنام

تفسير رؤية السمك في المنام عند النابلسي فسّر النابسليّ رؤية السمك بشكل عام في كتابه، ولم يرد ذكر السمك المقلي على وجه الخصوص، وعليه يُمكن تفسير الرؤية قياسًا على النحو الآتي: قد تدلّ رؤية إخراج لؤلؤة أو لؤلؤتين من بطن السمك المقليّ أو المشويّ أو الحيّ على أنّه ينال ولدًا ذكرًا أو اثنين، أو أكثر على عدد اللؤلؤ المُستخرج. قد تدلّ رؤية السمك المالح المقليّ أو المشويّ أو الحيّ على تعب وشدة، أو على صعوبات إن كان الشخص مسافرًا والله أعلم بهذا. قد تدلّ رؤية السمك المقلي على الدعوة المستجابة بإذن
أكبر دولة في أمريكا الجنوبية

أكبر دولة في أمريكا الجنوبية

أمريكا الجنوبية يبلُغ طول قارة أمريكا الجنوبية 7,640 كيلومتر من الشمال إلى الجنوب، وعرضها 5,300 كيلومتر من الشرق إلى الغرب، وهذا ما يجعلُها رابع أكبر قارة في العالم، ويربط خليج بنما أمريكا الجنوبية بأمريكا الشمالية، إذ يحدها من الشمال البحر الكريبي، والمحيط الأطلسي من الشرق، أما في الغرب فيوجد المحيط الهادئ. ويوجد في قارة أمريكا الجنوبية 12 دولة، وهي: الأرجنتين، وبوليفيا، والبرازيل، وتشيلي، وكولومبيا، والإكوادور ، وغويانا، والبراغواي، والبيرو، وكذلك سورينام، والأوروغواي، وأخيراً فنزويلا. أكبر
طريقة عمل معكرونة بالتونة والجبنة

طريقة عمل معكرونة بالتونة والجبنة

القيمة الغذائية للمعكرونة القيمة الغذائية 100 غرامٍ من المعكرونة الطاقة 368 سعرةً حراريةً البروتين 12.00 غرام الدهون 0.25 غرام الكربوهيدرات 77.54 غرام الألياف 1.0 غرام السكريات 2.70 غرام الكالسيوم 17 ملليغرام الحديد 1.30 ملليغرام الصوديوم 5 ملليغرام فيتامين ج 0.0 ملليغرام الأحماض الدهنية (المجموعة المشبعة) 0.070 غرام الكوليسترول 0 المعكرونة بالتونة والجبنة المكونات ثلاثة أكواب من المعكرونة الأصداف غير المطبوخة. مئتان وخمسة وعشرون غراماً من الجبن الكريمي. ملعقتان كبيرتان من جبنة البارميزان
لبنى السديري (فنانة تونسية)

لبنى السديري (فنانة تونسية)

من هي لبنى السديري؟ لبنى السديري هي فنانة وممثلة تونسية. متى وُلدت لبنى السديري؟ وُلدت لبنى السديري في عام 1989م، وتبلغ من العمر 31 عامًا. أين وُلدت لبنى السديري؟ وُلدت لبنى السديري في محافظة جندوبة، وهي تقع شمال غرب تونس . ما هي المجالات التي عملت بها لبنى السديري؟ عملت لبنى السديري في مجال الإذاعة ، حيث عملت بإذاعة موزاييك إف إم في الإذاعة التونسية، ولديها العديد من الأعمال التليفزيونية والبرامج الإذاعية. أين كانت بداية لبنى السديري؟ بدأت لبنى السديري مسيرتها الفنية من المسرح. ما هي الأعمال
ما أجمل هدية يحبها الرجل

ما أجمل هدية يحبها الرجل

رسالة حب يُمكن استخدام هذه الفكرة للتعبير عن الحب بطريقةٍ رومانسية؛ ويُمكن تطبيقها من خلال الحصول على مجموعة من البطاقات المغلّفة ووضعها داخل ظروف، وكتابة كلمات تصف المشاعر على كلّ بطاقة، ثمّ وضعها داخل صندوق جميل، ويُمكن استغلال إحدى البطاقات أيضاً لكتابة قصيدة إذا كان الرجل يستمتع بقراءة القصائد والأدب؛ فإذا لم تمتلك المرأة القدرة على الكتابة يُمكنها الحصول على قصيدةٍ كتبها أحد الشعراء لتقدّم كلماتها له كهدية. صندوق المفاجآت يُمكن الحصول على صندوق ذي مظهر جيّد، وتخصيصه لوضع بعض الأمور التي
طريقة عمل الستيك المشوي

طريقة عمل الستيك المشوي

ستيك مشوي بالصّلصة البيضاء المكوّنات ثلاث شرائح رفيعة من لحم الستيك الأحمر. ملعقة كبيرة الحجم من زيت الزّيتون. فلفل أسود طازج ومطحون. ملح، -حسب الرّغبة-. مكوّنات الصّلصة البيضاء: كوب من كريمة الخفق. ملعقة صغيرة من الزبدة. فلفل أسود طازج مطحون. ملح، -حسب الرّغبة-. طريقة التحضير وضع الستيك في وعاء، ورشّ عليه الملح، والفلفل الأسود المطحون، وصبّ زيت الزّيتون عليه . شوي قطع الستيك لمدّة خمس دقائق على كلا الجانبين، ثمَّ نقله إلى لوح التقطيع، وتركه لمدّة عشر دقائق ليرتاح. تحضير قدر ووضع فيه الزّبدة