حديث الرسول عن لباس المرأة

حديث الرسول عن لباس المرأة

حديث لباس المرأة أمام غير المحارم

فرض الله -تعالى- اللباس الساتر على المرأة إذا بلغت، ومن الأحاديث التي تدلّ على ذلك ما أخرجه البخاري عن صفية بنت شيبة: (أنَّ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا كَانَتْ تَقُولُ لَمَّا نَزَلَتْ هذِه الآيَةُ: (وَلْيَضْرِبْنَ بخُمُرِهِنَّ علَى جُيُوبِهِنَّ)؛ [النور: 31] أخَذْنَ أُزْرَهُنَّ فَشَقَّقْنَهَا مِن قِبَلِ الحَوَاشِي فَاخْتَمَرْنَ بهَا).

وعن عائشة أم المؤمنين -رضي الله عنها-: (أنَّ أسماءَ بنتَ أبِي بكرٍ دخلَتْ على رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ وعليها ثيابٌ رِقاقٌ، فأعرض عنها رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ، وقال: يا أسماءُ إنَّ المرأةَ إذا بلغت المَحيضَ، لم يصلُحْ أن يُرى منها إلا هذا وهذا، وأشار إلى وَجهِه وكفَّيه)، وهذا يدلّ على وجوب الستر وعدم جواز كشف سوى ذلك أمام غير المحارم من الرجال.

حديث لباس المرأة أمام المحارم

يجوز للمرأة أن تكشف مواضع الوضوء أمام محارمها، استشهاداً بحديث أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- قالت: (أنَّ أفْلَحَ أخَا أبِي القُعَيْسِ جَاءَ يَسْتَأْذِنُ عَلَيْهَا، وهو عَمُّهَا مِنَ الرَّضَاعَةِ، بَعْدَ أنْ نَزَلَ الحِجَابُ، فأبَيْتُ أنْ آذَنَ له، فَلَمَّا جَاءَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أخْبَرْتُهُ بالَّذِي صَنَعْتُ فأمَرَنِي أنْ آذَنَ له).

والأعمام والأخوال من المحارم، وللتوضيح فقد ورد ذكر محارم النساء الآخرين في القرآن الكريم في قول الله -تعالى-: (وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ).

وقد بيّن ابن عباس -رضي الله عنهما- زينة المرأة التي يجوز إظهارها أمام المحارم، فقال: "(وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا)"، وَالزِّينَةُ الظَّاهِرَةُ الْوَجْهُ وَكُحْلُ الْعَيْنِ، وَخِضَابُ الْكَفِّ وَالْخَاتَمُ، فَهَذَا تُظْهِرُهُ فِي بَيْتِهَا لِمَنْ دَخَلَ عَلَيْهَا".

ثُمَّ قَالَ: "(وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ)، وَالزِّينَةُ الَّتِي تُبْدِيهَا لِهَؤُلَاءِ النَّاسِ قُرْطَاهَا وَقِلَادَتُهَا وَسِوَارَاهَا، فَأَمَّا خَلْخَالَهَا وَمُعْضَدَتُهَا، وَنَحْرُهَا، وَشَعْرُهَا فَلَا تُبْدِيهِ إِلَّا لِزَوْجِهَا".

حديث لباس النساء المتشبهات بالرجال

  • عن ابن عباس -رضي الله عنه- قال: (لَعَنَ رَسولُ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- المُتَشَبِّهِينَ مِنَ الرِّجَالِ بالنِّسَاءِ، والمُتَشَبِّهَاتِ مِنَ النِّسَاءِ بالرِّجَالِ).
  • عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: (لعنَ رسولُ اللَّهِ -صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ- الرَّجلَ يلبَسُ لُبسَةَ المرأةِ والمرأةَ تلبسُ لُبسَةَ الرَّجُلِ).

حديث عن عقوبة التبرج

عن أبي هريرة -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: (صِنْفانِ مِن أهْلِ النَّارِ لَمْ أرَهُما، قَوْمٌ معهُمْ سِياطٌ كَأَذْنابِ البَقَرِ يَضْرِبُونَ بها النَّاسَ، ونِساءٌ كاسِياتٌ عارِياتٌ مُمِيلاتٌ مائِلاتٌ، رُؤُوسُهُنَّ كَأَسْنِمَةِ البُخْتِ المائِلَةِ، لا يَدْخُلْنَ الجَنَّةَ، ولا يَجِدْنَ رِيحَها، وإنَّ رِيحَها لَيُوجَدُ مِن مَسِيرَةِ كَذا وكَذا).

لباس المرأة أمام النساء

لا يجوز للمرأة أن تُظهر أمام النساء ما بين السرّة والركبة، فتستر بدنها عدا ما يظهر منها غالباً؛ كالذراعين، والشعر، والرقبة، والقدمين، فهذا ما جرى عليه النساء في زمن النبيّ وصحابته، بدليل قول الله -تعالى-: (وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ).

وجاء في في لباس المرأة أمام النساء العديد من الآثار، نذكر منها ما يأتي:

  • كتب عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- إلى أبي عبيدة عامر بن الجراح -رضي الله عنه-: "أَمَّا بَعْدُ، فَإِنَّهُ بَلَغَنِي أَنَّ نِسَاءً مِنْ نِسَاءِ الْمُسْلِمِينَ يَدْخُلْنَ الْحَمَّامَاتِ مَعَ نِسَاءِ أَهْلِ الشِّرْكِ، فَإِنَّهُ مِنْ قِبَلِكَ عَنْ ذَلِكَ، فَإِنَّهُ لَا يَحِلُّ لِامْرَأَةٍ تُؤْمِنُ بِاللهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ أَنْ يَنْظُرَ إِلَى عَوْرَتِهَا إِلَّا أَهْلُ مِلَّتِهَا".
  • عن مجاهد أنه قال: "لا تَضَعُ الْمُسْلِمَةُ خِمَارَهَا عِنْدَ مُشْرِكَةٍ وَلَا تُقَبِّلُهَا؛ لِأَنَّ اللهَ -تَعَالَى-، يَقُولُ: (أَوْ نِسَائِهِنَّ)، فَلَيْسَ مِنْ نِسَائِهِنَّ".

شروط اللباس الشرعي

بيّنت الأدلة الشرعية شروط اللباس الشرعي للمرأة أمام الأجانب عنها؛ أي غير المحارم، وفيما يأتي ذكرها:

  • أن يكون مستوعباً لجميع بدن المرأة

بأن لا يظهر من بدنها سوى الوجه والكفين، أو ما ظهر منها بغير قصد.

  • أن لا يكون زينة في نفسه

أي أن لا يكون مُلفتاً للنظر بما عليه من الزينة، لقول الله -تعالى-: (وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ).

  • أن لا يصِف ولا يشِفّ

وذلك أدعى لأن يكون ساتراً يخفي زينة المرأة ، فاللباس الشفاف يدخل في مصطلح "الكاسيات العاريات"، وتصبح المرأة مستحقة للعقوبة الواردة في الحديث وهي: (لا يَدْخُلْنَ الجَنَّةَ، ولا يَجِدْنَ رِيحَها، وإنَّ رِيحَها لَيُوجَدُ مِن مَسِيرَةِ كَذا وكَذا).

ويدلّ على ذلك حديث هشام بن عروة عندما قال: (أنَّ المُنذِرَ بنَ الزُّبَيرِ قدِمَ مِن العراقِ، فأرسلَ إلى أسماءَ بنتِ أبي بكرٍ بكِسوَةٍ مِن ثيابٍ مَرويَّةٍ، وقَوهيَّةٍ رِقاقٍ عِتاقٍ بعدَ ما كُفَّ بصرُها، قال: فلمَسَتْها بيدِها ثمَّ قالَت: أُفٍّ، رُدُّوا علَيهِ كِسوَتَهُ، قال: فشَقَّ ذلكَ علَيهِ، وقال: يا أُمَّهْ، إنَّهُ لا يشِفُّ، قالَت: إنَّها إن لَم تشِفَّ؛ فإنَّها تصِفُ).

  • أن يكون فضفاضاً غير ضيّق

إذ إن اللباس الضيّق لا يتّصف بالستر، وذلك لأنه يُغير لون البشرة فقط دون ستر معالم جسم المرأة، ودليل ذلك حديث أسامة بن زيد -رضي الله عنه- قال: (كَساني رسولُ اللهِ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- قُبْطيَّةً كَثيفةً ممَّا أهداها له دِحْيةُ الكَلبيُّ، فكَسَوتُها امرأتي، فقال: ما لك لم تَلبَسِ القُبطيَّةَ؟ قُلتُ: كَسَوتُها امرأتي، فقال: مُرْها فلتَجعَلْ تحتها غِلالةً؛ فإنِّي أخافُ أنْ تَصِفَ عِظامَها).

  • أن لا يكون مُعطّراً أو مبخّراً

لقول رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (أيُّما امرأةٍ استعطَرَت فمرَّت على قَومٍ ليجدوا ريحَها فَهيَ زانيةٌ).

  • أن لا يكون فيه تشبُّهاً بالرجال

حتى لا تستحقّ اللَّعن عقوبةً على ذلك، لحديث أبي هريرة -رضي الله عنه- أنه قال: (لعنَ رسولُ اللَّهِ -صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ- الرَّجلَ يلبَسُ لُبسَةَ المرأةِ والمرأةَ تلبسُ لُبسَةَ الرَّجُلِ).

  • أن لا يكون لباس شهرة

ولباس الشهرة هو كل لباسٍ يلبسه صاحبه بقصد أن يشتهر ويتميّز به بين الناس، وذلك لما ورد في حديث النبي -صلى الله عليه وسلم- عن ابن عمر -رضي الله عنه- أنه قال: (من لبس ثوبَ شُهرةٍ في الدُّنيا ألبسه اللهُ ثوبَ مَذلَّةٍ يومَ القيامةِ ثمَّ ألهب فيه نارًا).

  • أن لا يُقصد به التشبّه بلباس غير المسلمات.
13إسلام
مزيد من المشاركات
مفهوم إدارة الجودة وأقسامها

مفهوم إدارة الجودة وأقسامها

مفهوم إدارة الجودة يُمكن تعريف إدارة الجودة بأنّها عملية الإشراف على جميع الأنشطة والمهام المطلوب إنجازها من أجل تحقيق أقصى مستوى مطلوب من التميّز، بحيث تشمل تحديد سياسات الجودة، وإنشاء، وتنفيذ، وتخطيط، وضمان الجودة، ومراقبتها، والعمل على تحسينها، ويُطلق على هذه العملية المتكاملة اسم إدارة الجودة الشاملة (TQM) . يتم عادًة التركيز على الأهداف طويلة المدى من خلال تنفيذ الكثير من الأعمال قصيرة المدى، وذلك لضمان تحقيق إدارة الجودة بأقصى درجةٍ ممكنة. أقسام إدارة الجودة تتكون عملية إدارة الجودة من 4
تخصص الهندسة الوراثية

تخصص الهندسة الوراثية

تخصص الهندسة الوراثية الهندسة الوراثية هي المجال الذي يعنى بدراسة تركيب الحمض النووي وتقنيات التلاعب الجيني لتغيير صفات الكائنات الحية عن طريق التقنيات الحيوية، وهو من التخصصات الواعدة في المستقبل وفي الوقت الحالي، حيث تستخدم الكائنات الحية المعدلة وراثيًا لدراسة وظيفة الجينات؛ ويتم إنشاء الهرمونات واللقاحات والأدوية الأخرى المنقذة للحياة من خلال هذه التطبيقات. المجالات التي يتم تدريسها في تخصص الهندسة الوراثية يتم تدريس العديد من المجالات العلمية الهامة، فيما يلي الموضوعات الرئيسية التي يتم
طريقة تحضير صينية الشاورما

طريقة تحضير صينية الشاورما

طبق الشاورما هو أحد الأطباق الغذائيّة المشهورة جداً في دول العالم، ويعتبر من أهم المأكولات العربيّة الموضوعة في قائمة الطعام في المطاعم، ويعود جذور هذا الطبق إلى الشعب التركي، ومعنى اسمه هو اللحم المشوي على الطريقة الخاصة، وتقدم الشاورما على عدة نكهات وأصناف وذلك حسب الذوق، وفي هذا المقال سوف نتحدث عن طريقة تحضير صينية الشاورما، وطريقة تحضير الشاورما باللحمة. صينية الشاورما المكوّنات كيلوغرام ونصف كيلو من الدجاج المسحب والمقطع إلى شرائح. حبتان من البندورة مقطعتان إلى دوائر أو شرائح. ورقتان من
تقرير عن تواضع الملك عبد الله بن الحسين وأخلاقه

تقرير عن تواضع الملك عبد الله بن الحسين وأخلاقه

الملك عبد الله بن الحسين جلالة الملك عبد الله بن الحسين هو ملك المملكة الأردنية الهاشمية منذ السابع من شباط عام 1999م، وذلك إبان وفاة المغفور له جلالة الملك الحسين بن طلال، وهو أحد أفراد الأسرة الهاشميّة التي حكمت المملكة الأردنية الهاشمية لأوّل مرة عام 1921م، وتشتهر العائلة بانحدارها من سلالة نبي الإسلام محمّد صلى الله عليه وسلم. نبذة عن حياة الملك عبد الله بن الحسين ولد جلالة الملك عبد الله الثاني في العاصمة الأردنيّة عمان في الثلاثين من كانون الثاني عام 1962م، وهو أكبر أبناء المغفور له
هل زيت الزيتون مفيد للشعر

هل زيت الزيتون مفيد للشعر

زيت الزيتون يعتبر زيت الزيتون واحداً من أهم المواد الغذائية الموجودة منذ آلاف السنين، والذي يتمّ إنتاجه من خلال عصر ثمار الزيتون وعصرها، ويستخدم في العديد من المجالات من طب وصيدلة، وصناعة العديد من المنتجات التي تتطلب زيوتاً كالصابون والمواقيد الزيتية، إضافةً إلى استخدامه في الطهي، بحيث يعتبر غذاءً صحيّاً أساسياً لاحتوائه على مجموعة من العناصر الغذائية المهمة والأساسية التي يحتاجها الجسم، لتحميه من الإصابة بالعديد من الأمراض والمشاكل الصحيّة المختلفة، أبرزها الناتجة عن الميكروبات؛ كالفيروسات،
معنى اسم زكريا

معنى اسم زكريا

معنى اسم زكريا زكريا؛ اسم علم مذكر أصله توراتي، ومعناه ذكر الله، وهو مركب من "زخر" أيّ ذكر، و"يُهْوَه" أيّ الله، وهو اسم نبي الله زكريا -عليه السلام- والذي رعى مريم، في المحراب، وقيل الاسم ممدود "زكرياء"، وأيضًا قيل إن الاسم مقصور "زكريا"، وقد ورد هذا الاسم في القرآن الكريم، إذ قال تعالى: {يَا زَكَرِيَّا إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلامٍ اسْمُهُ يَحْيَى}، ويُكتب باللغة على النحو الآتي: Zakariya. صفات حامل اسم زكريا قد يتصف حامل اسم زكريا بعدة صفات، ومنها الآتي: يسعى إلى تحقيق أهدافه والوصول إلى
مدينة صلالة

مدينة صلالة

مدينة صلالة إحدى المدن الواقعة في السلطنة العُمانية، تعدّ العاصمة الثانية لها؛ نظراً لمكانتها الاقتصادية والإدارية السياحية، ميّزها الله سبحانه وتعالى بمجموعة من المقوّمات التي جعلت منها منطقة مهمّة، كموقعها الاستراتيجي، والأشجار المختلفة الموجودة فيها، والداعمة للاقتصادها، حيث تشتهر بزراعة أشجار النارجيل الاستوائية تحديداً، وهي عبارة عن شجرة تشبه شكل جوز الهند، إضافةً للفافاي والموز، وتصدّر أجود أنواع البخور إضافة إلى العلكة أو اللبّان، وتحتلّ المرتبة الثالثة مقارنةً ببقية المدن العُمانية من
طريقة عمل لبن الشيشبرك

طريقة عمل لبن الشيشبرك

الشيشبرك تعتبر الشيشبرك أكلة شاميّة تُحضرها فلسطين، والأردن، وسوريا، ولبنان، وهي عبارة عن قطع من العجين تكون على شكل آذان القطط، مطبوخة في اللبن، وإلى جانب طعمها المميّز اللذيذ فهي مفيدة لصحّة الإنسان، كونها تحتوي على العديد من العناصر الغذائيّة المهمّة، وفي هذا المقال سوف نتحدث عن طريقة إعدادها ومكوّناتها بالتفصيل. طريقة عمل لبن الشيشبرك المكوّنات مكوّنات العجينة: كأس من الدقيق. نصف كأس من الماء. أربع ملاعق صغيرة من الزيت. ربع ملعقة صغيرة من الملح. مكوّنات الحشوة: مئتا غرام من لحم الخروف.