تكبيرات عيد الاضحى

تكبيرات عيد الاضحى

صيغة تكبيرات عيد الأضحى

تعددت أقوال الفُقهاء في الصيغة التي يُسنّ أن يكبّر الناس بها في عيد الأضحى على قولين كما يأتي:

  • الحنفية والحنابلة

تكون صيغة التكبير عندهم بقول:"الله أكبر والله أكبر لا إله إلا الله، والله أكبر الله أكبر".

  • المالكيّة والشافعية

تكون صيغة التكبير عندهم بقول: "الله أكبر" ثلاث مرّات، والتكبير بهذه الصيغة هو الأفضل عند المالكيّة، وإن زاد المُسلم: "لا إله إلا الله، والله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد"، فهو حَسن؛ بدليل فِعل الصحابة، كابن عبّاس، وجابر -رضي الله عنهم-، واستحبّ الشافعية أن يزيد بعد التكبيرة الثالثة بأن يقول: "الله أكبر كبيراً، والحمد لله كثيراً، وسبحان الله بكرة وأصيلاً".

وذلك بدليل قول النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- ذلك على جبل الصفا، ويُسَنّ أيضاً أن يقول بعدها: "لا إله إلّا الله ولا نعبد إلّا إياه، مخلصين له الدين، ولو كره الكافرون، لا إله إلا الله وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله والله أكبر"، ويختم ذلك بالصلاة والسلام على النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-، وعلى آله، وأصحابه، وأزواجه -رضي الله عنهم جميعاً-.

أنواع تكبيرات عيد الأضحى ووقتها

التكبير المُطلَق

يُعرَّف التكبير المُطلَق بأنّه: التكبير الذي يُسَنّ في كُلّ وقت، ولا ينحصر في الوقت الذي يَلي الصلوات فقط، ويمتدّ وقته عند الحنابلة منذ أوّل يومٍ من شهر ذي الحجّة إلى حين انتهاء خُطبة العيد يوم النَّحْر.

وقال الشافعية إن وقته يمتدّ منذ أوّل ليلة العيد؛ قياساً على التكبير في عيد الفِطْر؛ فقد أمر الله -تعالى- بالتكبير بعد الانتهاء من عدّة رمضان، ويمتدّ وقته إلى أن يُكبّر الإمام تكبيرة الإحرام في صلاة العيد.

التكبير المُقيَّد

يُعرَّف التكبير المُقيَّد بأنّه: التكبير المُقيَّد بوقت مُعيَّن، وهو ما يكون بعد الصلاة المفروضة، وقد اشترط أكثر الفُقهاء أن تكون الصلاة التي يليها التكبير صلاةَ جماعة، أمّا نوع الصلاة التي يُشرَع التكبير المُقيَّد بعدها؛ فقد تعدّدتْ آراء الفُقهاء فيه على أقوال، وذلك على النحو التالي:

  • الحنفية: يجب التكبير المُقيَّد مرّة واحدة بعد كُلّ فرض يُؤدّى في جماعة، وذهب أبو يوسف، ومحمد من الحنفية إلى أنّه يجب بعد كُلّ فرض، ولا فرق في كون المُصلّي مُسافراً، أو مُنفرِداً، أو امرأة.
  • المالكية: يُسَنّ التكبير المُقيَّد بعد صلاة الفريضة التي تكون أداءً، ولا يُسَنّ التكبير بعد الفريضة التي تكون قضاءً.
  • الشافعية: يُسَنّ التكبير المُقيَّد بعد الصلوات جميعها؛ سواء كانت فرضاً، أو نفلاً؛ لأنّ التكبير يختصّ بوقت الصلاة، ولا يختصّ بنوعها.
  • الحنابلة: يُسَنّ التكبير المُقيَّد بعد صلاة الفرض التي تكون في جماعة؛ فمَن صلّى وحده لا يُسَنّ له التكبير.

متى يبدأ التكبير المقيد؟

الفقهاء لهم أقوال عدّة في الوقت الذي يبدأ فيه التكبير المُقيَّد في عيد الأضحى، وفيما يأتي ذكرها:

  • الحنفية: يبدأ بعد صلاة الفجر من يوم عرفة، ويمتدّ إلى ما بعد صلاة العصر من يوم العيد.
  • المالكية: يبدأ من بعد صلاة الظهر من يوم العيد، ويمتدّ إلى صلاة الفجر من آخر أيّام التشريق؛ وهو اليوم الرابع من العيد، وآخر أيّام مِنى.
  • الشافعية: يبدأ وقت الفجر من يوم عرفة ويمتدّ إلى عصر آخر أيّام التشريق؛ سواء صلّى المسلم العصر في أوّل الوقت، أو آخره.
  • الحنابلة: يبدأ عندهم منذ صلاة الفجر من يوم عرفة إن لم يكن حاجاً، وإن كان حاجّا فإنّه يبدأ منذ صلاة الظهر في يوم العيد؛ لأنّ الحاجّ يكون مشغولاً بالتلبية، ويمتدّ هذا الوقت إلى صلاة العصر من آخر أيّام التشريق؛ واستدلّوا بما ورد من فِعل النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- أنّه كان يُكبّر منذ صلاة الفجر من يوم عرفة إلى عصر آخر أيّام التشريق.

حُكم تكبيرات عيد الأضحى

ذهب جُمهور الفقهاء إلى أنّ التكبير في عيد الأضحى سُنّة أو سُنّة مُؤكَّدة، في حين رأى الحنفية أنّه واجب، ويُعَدُّ التكبير من الأُمور التي واظب عليها النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-، والصحابة الكرام -رضوان الله عليهم-، وقد ثبت عن أمّ عطيّة -رضي الله عنها- أنّها قالت: (كُنَّا نُؤْمَرُ أنْ نَخْرُجَ يَومَ العِيدِ حتَّى نُخْرِجَ البِكْرَ مِن خِدْرِهَا، حتَّى نُخْرِجَ الحُيَّضَ، فَيَكُنَّ خَلْفَ النَّاسِ، فيُكَبِّرْنَ بتَكْبِيرِهِمْ، ويَدْعُونَ بدُعَائِهِمْ يَرْجُونَ بَرَكَةَ ذلكَ اليَومِ وطُهْرَتَهُ).

وذهب جُمهور الفُقهاء من المالكية، والشافعية، والحنابلة، وفي رواية عن أبي حنيفة، وأخذ به أيضاً أبو يوسف، ومُحمد بن الحسن من الحنفية إلى أنّ الجهر بالتكبير سُنّة في حقّ الرجال؛ واستدلّوا بحديث أمّ عطية -رضي الله عنها- الذي ورد سابقاً، ورأوا بأنّ الرجال كانوا يُظهرون التكبير في عهد النبيّ -عليه الصلاة والسلام-؛ فلو لم يُكبّر الرجال، لَما كبَّرَت النساء من خلفهم.

عدد التكبيرات في صلاة عيد الأضحى

تعددت آراء الفقهاء في عدد تكبيرات صلاة عيد الأضحى، وهي كما يأتي:

  • الحنفية: يُكبّر الإمام ثلاث تكبيرات في الركعة الأولى، وتكون بعد تكبيرة الإحرام، وفي الركعة الثانية ثلاث تكبيرات، وتكون بعد القراءة وقبل الرُكوع، وهي رواية عن الإمام أحمد أيضاً.
  • المالكية والحنابلة: يُكبّر الإمام سبعَ تكبيرات في الركعة الأولى مع تكبيرة الإحرام، وستّ تكبيرات في الركعة الثانية، وتكون بعد الرفع من الرُكوع وقبل القراءة، وقد ذهب إلى هذا القول ابن تيمية، وابن باز أيضاً.
  • الشافعية: يُكبّر الإمام سبع تكبيرات في الركعة الأولى وتكون بعد تكبيرة الإحرام، وخمس تكبيرات في الركعة الثانية، وتكون بعد تكبيرة القيام من السجود، وقال بذلك ابن حزم، وابن عبد البرّ أيضاً.

حُكم التكبيرات الجماعيّة في عيد الأضحى

يعدّ فقهاء المالكية والشافعية أبرز من تناول حكم التكبير الجماعيّ في العيد، وبيان أقوالهم في المسألة كما يأتي:

  • المالكية

قالوا بعدم سُنّية التكبير الجماعيّ، وقد ذهب إلى هذا القول أيضاً الإمام الشاطبيّ، ومن المُعاصرين: ابن باز، والألبانيّ، وابن عثيمين؛ واستدلّوا بحديث النبيّ -عليه الصلاة والسلام-: (مَن أحْدَثَ في أمْرِنا هذا ما ليسَ منه فَهو رَدٌّ)، فالتكبير فيه نوع من الالتزام، والإسلام لم يُشرِّع هذا الالتزام، كما أنّه لم يَرِد عن الصحابة، ولا التابعين شيءٌ في ذلك.

  • الشافعية

يُشرَع التكبير الجماعيّ في العيد؛واستدلّوا بفِعل عُمر بن الخطّاب -رضي الله عنه- بأنّه كان يُكبِّر بمِنى، فيسمعه الناس، فيُكبّرون بتكبيره حتى ترتجّ مِنى من التكبير، أمّا المرأة فإنّها تخفض صوتها بالتكبير؛ سواء كانت تُكبّر وحدها، أو في جماعة.

5إسلام
مزيد من المشاركات
سبب نزول سورة التكاثر

سبب نزول سورة التكاثر

سبب نزول سور التكاثر  القول الأول  ذكر ابن أبي حاتم عن أبي بريدة، أنّ سورة التكاثر نزلت في قبيلتين من الأنصار؛ بنو حارثة وبنو حرث، وكانت كلّ واحدةٍ منهما تفخر بما لديها من الأنساب والأولاد والأموال، فإذا فعلت إحداهما ذلك قامت الأخرى ففعلت مثل الأولى، حتّى وصل بهم الأمر أن يذهبوا إلى القبور ويتباهون ويتفاخرون بأمواتهم، ويشيرون إليهم في قبورهم، وفعلت كذلك الطائفة الأخرى. وجاءت الآيات الكريمة من سورة التكاثر تنهاهم عن هذه العمل الشنيع، ووصفت الآيات فعلهم الذي تمادوا فيه، فقال -تعالى-: (حَتَّى
ما هي المعلقات السبع

ما هي المعلقات السبع

مُعلّقة امرئ القيس هو امرئ القيس بن حجر بن الحارث من قبيلة كندة اليمنية، وُلد امرئ القيس في عام 130 ق.هـ/497م في مدينة نجد ، وقد بدأ في قول الشعر وهو طفل وذلك لتأثره بخاله المُهلهل، لُقّب امرئ القيس بالعديد من الألقاب منها الملك الضليل وذو القروح، وتوفي امرئ القيس في أنقرة وذلك في عام 80 ق.هـ/545م، وفيما يلي بعض الأبيات من مُعلّقته: قفا نبك من ذِكرى حبيب ومنزل بسِقطِ اللِّوى بينَ الدَّخول فحَوْملِ فتوضح فالمقراة لم يَعفُ رسمهاَ لما نسجتْها من جَنُوب وشمالِ ترى بَعَرَ الآرْآمِ في عَرَصاتِها
كيفية استعمال الزنجبيل للتخسيس

كيفية استعمال الزنجبيل للتخسيس

الزنجبيل مع الليمون قد يكون شرب الزنجبيل مع الليمون مفيداً لصحّة الجسم وخسارة الوزن، وذلك لأنّ الليمون يثبط الشهية، بالإضافة إلى احتوائه على كميّةٍ كبيرةٍ من فيتامين ج. ولذلك فإنّ شرب الزنجبيل مع الليمون مرتين أو ثلاثاً في اليوم يزيد من الترطيب المناسب للجسم، ويعطي شعوراً بالامتلاء لفترات طويلة، ويساعد على تقليل الشهية، ممّا قد يساهم في خسارة الوزن. الزنجبيل مع خل التفاح يساعد خل التفاح على تحسين أداء الجهاز الهضمي، بالإضافة إلى خصائصه المضادة للأكسدة، ويمكن تحضير شاي الزنجبيل عن طريق تخمير
أين تقع مرو

أين تقع مرو

تركمانستان تقدَّر مساحة تركمانستان بحوالي 488 ألف كم² تقريباً، أمّا عاصمتها فهي مدينة عشق آباد. اللَغة الرسميَة في تركمانستان هي اللغة التركمانيَة إلى جانب اللغة الروسية. بالنسبة لعدد السكان، فقد قدر في العام 2009 من الميلاد بحوالي 5 مليون و110 آلاف نسمة تقريباً. نظام الحكم في تركمانستان هو نظام حكم جمهوري. استقلّت هذه الدولة في العام 1991، حيث كانت قد استقلّت عن الاتحاد السوفياتي. العملة الرسمية في تركمانستان هي المنات التركمانستاني. غالبيَة سكان تركمانستان هم تركمانيون، إلا أنّ هناك وجودٌ
ما هي أهمية رعاية الأبناء في الإسلام

ما هي أهمية رعاية الأبناء في الإسلام

أهمية رعاية الأبناء في الإسلام تُعدُّ تربية الأبناء من الأمور التي تتّصف بالصّعوبة على الوالدين؛ لما فيها من تأثير على سُلوك الأبناء وأخلاقهم على المدى البعيد، فيجبُ على الوالدين الاهتمام بكل ما يتعلق بالتربية وإتقان مبادئها، وقد ورد عن بعض السَّلفِ أنَّهم كانوا يختارون أفضل المُعلمين والمؤدِّبين لأوْلادهم، وهي من باب التحبب والتلطف من الخالق للوالدين حيث خاطبهم بصفة الإيمان. ومن الأُمور التي تُبرز أهمية التربية ما يأتي: التربية فيها استجابة لأمر الله واقتداء برسوله في تحمُّل أمانة رعاية
أين تقع صلالة

أين تقع صلالة

صلالة صلالة أو لؤلؤة بحر العرب وهي أكثر المدن السّياحيّة شهرةً بين مدن الخليج العربي، وصلالة هي مدينة عربيّة تقع في دولة سلطنة عمان أحد دول الخليج العربي، وتعتبر صلالة مدينة تتبع لمحافظة ظفار أحد محافظات سلطنة عمان، وتشتهر صلالة كما سنتحدث عنها بالطّبيعة الخلابة التي جعلتها منطقة سياحيّة على مدار العام. موقع صلالة تقع مدينة صلالة على ساحل بحر العرب الذي تشرف عليه سلطنة عمان في حدودها الجغرافيّة، وتحديداً تقع صلالة على السّاحل الجنوبي لعُمان، وتتميّز صلالة بالجبال التي تحيطها من جميع الجهات عدا
أفضل خلطه طبيعية لتفتيح الوجه

أفضل خلطه طبيعية لتفتيح الوجه

خلطة عصير الليمون والطماطم والخيار يُفتّح هذا المزيج تدريجياً لون البشرة ويجعلها بيضاء، ويمكن الاستفادة منه من خلال اتباع الطريقة الآتية: المكونات: ملعقة واحدة من عصير الليمون. ملعقة كبيرة من عصير الطماطم. ملعقة كبيرة من عصير الخيار. ملعقة من معجون خشب الصندل. طريقة التحضير: تُمزج المكونات المذكورة أعلاه جيداً؛ لتشكيل مزيج متجانس. تُوضع العجينة الناتجة على البشرة، وتُترك لمدة تتراوح من 15-20 دقيقة. تُغسل البشرة باستعمال الماء الدافئ. يُرطب الوجه بعد الانتهاء من الخطوات السابقة. تُكرر هذه
آثار استنزاف الموارد الطبيعية على البيئة

آثار استنزاف الموارد الطبيعية على البيئة

آثار استنزاف الموارد الطبيعية على البيئة فيما يلي أهم المصادر الطبيعية والآثار الناجمة عن استنزافها: الموارد المائية تبلغ نسبة المياه العذبة المستخدمة للشرب على سطح الكرة الأرضية ما يقارب 2.5%، إلا أن 70% من نسبة هذه المياه تقع ضمن الأقطاب المتجمدة، هذا ما جعل عمليات استنزاف الموارد المائية أمراً بالغ الخطورة، إذ إن الموارد المائية محدودة، وليس لها بدائل أخرى وخاصة المياه المستخدمة في الشرب، بالإضافة إلى استخدامات المياه المتعددة في مجال الزراعة بنسبٍ متفاوتة تبلغ 70%، ومجال الصناعة بنسبة 20%