ما هي المعلقات السبع

ما هي المعلقات السبع

مُعلّقة امرئ القيس

هو امرئ القيس بن حجر بن الحارث من قبيلة كندة اليمنية، وُلد امرئ القيس في عام 130 ق.هـ/497م في مدينة نجد ، وقد بدأ في قول الشعر وهو طفل وذلك لتأثره بخاله المُهلهل، لُقّب امرئ القيس بالعديد من الألقاب منها الملك الضليل وذو القروح، وتوفي امرئ القيس في أنقرة وذلك في عام 80 ق.هـ/545م، وفيما يلي بعض الأبيات من مُعلّقته:

قفا نبك من ذِكرى حبيب ومنزل بسِقطِ اللِّوى بينَ الدَّخول فحَوْملِ
فتوضح فالمقراة لم يَعفُ رسمهاَ لما نسجتْها من جَنُوب وشمالِ
ترى بَعَرَ الآرْآمِ في عَرَصاتِها وقيعانها كأنه حبَّ فلفل
كأني غَداة َ البَيْنِ يَوْمَ تَحَمَلّوا لدى سَمُراتِ الحَيّ ناقِفُ حنظلِ

مُعلّقة طرفة بن العبد

هو طرفة بن العبد بن سفيان بن سعد بن مالك بن بكر بن وائل، وطرفة هو لقب له واسمه الحقيقي هو عمرو، وُلد طرفة بن العبد في البحرين في عام 539م وتوفي في عام 564م، وفي يلي بعض الأبيات من مُعلّقته:

لِخَولة َ أطْلالٌ بِبُرقَة ِ ثَهمَدِ تلوح كباقي الوشم في ظاهر اليدِ
وُقوفاً بِها صَحبي عَلَيَّ مَطيَّهُم يَقولونَ لا تَهلِك أَسىً وَتَجَلَّدِ
كَأَنَّ حُدوجَ المالِكيَّةِ غُدوَةً خَلايا سَفينٍ بِالنَواصِفِ مِن دَدِ
عدولية ٌ أو من سفين ابن يامنٍ يجورُ بها المَّلاح طوراً ويهتدي

مُعلّقة زهير بن أبي سلمى

هو زهير بن أبي سلمى ربيعة بن رباح المزني وقد وُلد في مدينة نجد وترعرع في مدينة غطفان، وهو ثالث أشهر شعراء المُعلّقات بعد امرئ القيس وطرفة بن العبد، وكان زهير بن أبي سلمة من المؤمنين بالحياة الأخرة ومن أصحاب الفضيلة الحسنة والشجاعة والحكمة والبحث عن السلام وفيما يلي بعض الأبيات من مُعلّقته:

أَمِن أُمِّ أَوفى دِمنَةٌ لَم تَكَلَّمِ بِحَومانَةِ الدُرّاجِ فَالمُتَثَلَّمِ
وَدارٌ لَها بِالرَقمَتَينِ كَأَنَّها مَراجِعُ وَشمٍ في نَواشِرِ مِعصَمِ
بِها العَينُ وَالآرآمُ يَمشينَ خِلفَةً وَأَطلاؤُها يَنهَضنَ مِن كُلِّ مَجثِمِ
وَقَفتُ بِها مِن بَعدِ عِشرينَ حِجَّةً فَلَأياً عَرَفتُ الدارَ بَعدَ تَوَهُّمِ

معلّقة لبيد بن ربيعة العامري

هو لبيد بن ربيعة بن مالك بن جعفر بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن قيس بن عيلان بن مضر، وأسلم حين جاء مع وفد من قومه إلى الرسول عليه الصلاة والسلام، وهو أحد شعراء الجاهلية المخضرمين ويلقّب بأبا عقيل، وولد لبيد بن ربيعة في عام 534م وتوفي في عام 644م عن عمر يناهز مئة وعشر سنوات، وفيما يلي بعض الأبيات من مُعلّقته:

عفتِ الديارُ محلُّها فمُقامُهَا بمنًى تأبَّدَ غَوْلُها فَرِجَامُهَا
فمدافعُ الرَّيَّانِ عرِّيَ رسْمُها خلقاً كما ضَمِنَ الوُحِيَّ سِلامُها
دمِنٌ تَجَرَّمَ بعدَ عَهْدِ أنِيسِهَا حِجَجٌ خَلَوْنَ حَلالُهَا وحَرَامُهَا
رزقَتْ مرابيعَ النُّجومِ وصابَهَا ودقُ الرواعدِ جوْدُهَا فرهامُها

مُعلّقة عمرو بن كلثوم

هو عمر بن كلثوم بن مالك بن عتاب بن نزار بن معد بن عدنان التغلبي، ويلقّب بأبا الأسود أو أبا عمير، وهو أحد شعراء الجاهلية المشهورين، وقد ولد في عام 450م وتوفي في عام 600م عن عمر يناهز مئة وخمسين عاماً، ولمُلّعقة عمرو بن كلثوم أهمية تاريخية لأنّها تدلّ على حال العرب قديماً من ناحية الدين والعادات والأعراف الإجتماعية وغيرها من الأمور، وفيما يلي بعض الأبيات من مُعلّقته:

ألاَ هبِّي بِصَحْنِكِ فَاصْبَحِيْنَـا وَلاَ تُبْقِي خُمُـوْرَ الأَنْدَرِيْنَـا
مُشَعْشَعَةً كَأَنَّ الحُصَّ فِيْهَـا إِذَا مَا المَاءَ خَالَطَهَا سَخِيْنَـا
تَجُوْرُ بِذِي اللَّبَانَةِ عَنْ هَـوَاهُ إِذَا مَا ذَاقَهَـا حَتَّـى يَلِيْنَـا
تَرَى اللَّحِزَ الشَّحِيْحَ إِذَا أُمِرَّتْ عَلَيْـهِ لِمَـالِهِ فِيْهَـا مُهِيْنَـا

مُعلّقة عنترة بن شداد

هو عنترة بن عمرو بن شداد العبسيّ من أهل مدينة نجد، وأحد أشهر الفرسان العرب في عصر الجاهلية، وكان يلقّب بأبا المغلس أو أبو المعايش أو أبو الوفى، واتصّف عنترة بالخصال الحميدة من الشجاعة وعزة النفس والحلم وغيرها من الصفات، ومناسبة مُعلّقته هو أنّ عنترة كان في مجلس فشتمه وعايره بلونه الأسود رجل من بني عبس فأنشاّ مُعلّقة تعتبر من أجمل المُعلّقات التي قيلت في عصر الجاهلية، وفيما يلي بعض الأبيات من مُعلّقته:

هلْ غادرَ الشُّعراءُ منْ متردَّم أم هلْ عرفتَ الدارَ بعدَ توهمِ
يا دارَ عَبلَةَ بِالجَواءِ تَكَلَّمي وَعَمي صَباحاً دارَ عَبلَةَ وَاِسلَمي
فَوَقَفتُ فيها ناقَتي وَكَأَنَّها فَدَنٌ لِأَقضِيَ حاجَةَ المُتَلَوِّمِ
وَتَحُلُّ عَبلَةُ بِالجَواءِ وَأَهلُنا بِالحَزنِ فَالصَمّانِ فَالمُتَثَلَّمِ

مُعلّقة الحارث بن حلزة

هو الحارث بن حلزة بن بكر بن وائل بن أسد بن ربيعة بن نزار، وهو شاعر من عصر الجاهلية عراقيّ الأصل، وحلزة هو لقب أشتهر بها والده فورثه عنه، وُلد الحارث بن حلزة في عام 430م وتوفي في عام 580م عن عمر يناهز مئة وخمسين عاماً، وفيما يلي بعض الأبيات من مُعلّقته:

آذَنَتْنَا بِبَينِهَا أَسْماءُ رُبَّ ثاوٍ يُمَلُّ مِنْهُ الثَّوَاءُ
آَذَنَتنا بِبَينِها ثُمَّ وَلَّت لَيتَ شِعري مَتى يَكونُ اللِقاءُ
بَعْدَ عَهْدٍ لَنَا بِبُرْقَة ِ شَمّاءَ فَأَدْنَى دِيارِها الخَلْصاءُ
فالمحّياة ُ فالصِّفاحُ فأعنـا قُ فتاق ٍ فعاذبٌ فالوفاءُ

المُعلّقات

المُعلّقات بحسب معجم المعاني الجامع هي عبارة عن قصائد تعود للعصر الجاهلي يبلغ عددها سبعة أو ثمان ويقول البعض بأنها عشرة، وهناك أسماء عدّة للمُعلّقات مثل السموط وهو الخيط الذي يجمع حبّات العقد مع بعضها البعض، وسُميّت أيضاً بالمذهبّات لانها كانت تكتب بماء الذهب، كما سميّت أيضاً بالمنتقيات والطوال والمشهورات، وتمتاز المُعلّقات بطولها وفصاحة ألفاظها وكثرة معانيها وتنوعّها، كما أنّ للمُعلّقات قيمة أدبية كبيرة جداً وذلك لأنّها تصوّر الحياة في العصر الجاهلي بما تحتوية من البيئة والنّاس والعادات وغيرها، كما أنّ المُعلّقات تناولت العديد من المواضيع المختلفة، ويعتبر شعراء المُعلّقات من أهم وأشهر شعراء العصر الجاهلي.

مزيد من المشاركات
حكم تربية الخيول في الإسلام

حكم تربية الخيول في الإسلام

حكم تربية الخيول في الإسلام لقد خلق الله بني آدم وكرمّهم على سائرِ مخلوقاته، وأسبغَ عليهِم نعمة ظاهرةً وباطنة، وجعلَ لهم الأرضَ سكن لهم، وهيّأ لهم الدواب فتحملهم على ظهورها، ومن الأنعامِ ما يأكلونه ويستخرجونَ منهُ حِليَةً يلبسونها، ويقتاتون من ذلك، وإن من الأنعامُ ما هو أنفعُ من بعضه كالخيولِ والجمالِ حاجةُ الإنسانِ إليها شديدة، فهي تنقلهم وتنقلُ أمتعتهم إلى بلدٍ لم يكونوا ببالغيهِ إلّا بشقِّ الأنفس. وأما عن حكمِ تربيةِ الخيول في الإسلام فقد وردَ في ذلكَ حديثٌ صحيحٌ طويل بيّن فيه رسول الله
دعاء رعد

دعاء رعد

دعاء الرعد الرعد والبرق آية من آيات الله في الكون ، قال -تعالى-: (وَمِنْ آيَاتِهِ يُرِيكُمُ الْبَرْقَ خَوْفًا وَطَمَعًا وَيُنَزِّلُ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَيُحْيِي بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا ۚ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ)، وسنذكر بعض الآيات والأحاديث التي يمكن للمسلم الدعاء بها عند حصول الرعد والبرق فيما يأتي: (وَيُسَبِّحُ الرَّعْدُ بِحَمْدِهِ وَالْمَلَائِكَةُ مِنْ خِيفَتِهِ). (عن عبدِ اللهِ بنِ الزُّبَيرِ أنَّه كان إذا سمِعَ الرَّعدَ تركَ الحديثَ وقال: سبحان الَّذي
مبادئ القانون التجاري

مبادئ القانون التجاري

مبادئ القانون التجاري وضع القانون التجاري القواعد والمبادئ التي تساعد التجار على تحقيق ربحهم وتسيير الإجراءات التي تؤدي إلى سرعة المعاملات التجارية وهي تتضمن الآتي: حرية الإثبات في المواد التجارية، مع مراعاة حاجة التجارة للشرعة في التعامل والثقة المتبادلة بين التجار، باستثناء بعض العقود التي تنطوي على أهمية خاصة. التضامن بين المدينين، فالدين التجاري يكون بلا نص أو اتفاق، إذ يكون كل واحد من المدينين في مواجهة الدائن بالوفاء بالدين كاملًا. مهلة الوفاء القضائية، إذ لا يجوز للقاضي منح المدين بدين
عبارات عن قول الحق

عبارات عن قول الحق

قول الحق يعتبر قول الحق من الصفات الجميلة التي يجب أن يتحلّى بها كل إنسان، وبه ننال شرف القرب من الله سبحانه وتعالى وبه ترفع الدرجات وتحطّ السيئات، وفي هذا المقال بعض الأقوال والحكم عن قول الحق. أقوال عن الحق الصدق لسان الحق. عليك بالصدق فمن صدق في أقواله جل قدره. إذا كنت تكذب ثم تقول الحقيقة، سينظر إلى الحق على أنه كذب. الحقيقة هي الدواء المُرّ لهذا السبب لا يستطيع الكثيرون تناوله. نهاية الثور هو لحم للطعام، ونهاية الكذب هو الحزن. نحن نكذب بصوت عال عندما نكذب على أنفسنا. لا تعتبره دليلاً
عبارات وداع جميلة

عبارات وداع جميلة

وهنا في مقالي هذا جمعتُ لكم عبارات وداع جميلة، أتمنى أن تعجبكم. عبارات وداع جميلة أكره مراسم الوداع، الذين نحبهم لا نودعهم، لأننا في الحقيقة لا نفارقهم، لقد خلق الوداع للغرباء وليس للأحبّة. في كل لحظة نلعن الوداع ألف مرة وننهال عليه باللوم والعتب؛ لأنّه يحول دون بقائنا مع من نحب ومن نصادق، ولكن هل فكّرنا يوماً بإلقاء اللوم على اللقاء. لحظات الوداع، لحظات شبيهة بالصدق، كثيفه الفضول بالغة التوتر، تختزل فيها التفاصيل التافهة وتتعامل مع الجواهر، تتألق البصيرة وتتوهج الروح. ساعاتنا في الحب لها
عبارات جميلة عن الجمال

عبارات جميلة عن الجمال

كلام عن الجمال الجمال هو نعمة من الله سبحانه، وتعالى أنعم علينا بها، والجمال له الكثير من الأشكال الداخلي، والخارجي، فالجمال بلا طيبة لا يساوي شيئاً، وهنا إليكم العبارات الجميلة عن الجمال، أتمنى أن تعجبكم. عبارات جميلة عن الجمال من العسير على نفسي أن أتصور الجمال غير مقترن بالفضيلة، الجمال الحق، والفضيلة الحقة شيء واحد. انزع من قلب الإنسان حب الجمال تسلب الحياة روعتها، وجاذبيتها. الجمال مجرد طبقة داخلية أما القبح، فيكون متوغلاً. الإنسان ينسج حياته على غير علم منه، وفقاً لقوانين الجمال حتى في
خصائص الدهشة الفلسفية

خصائص الدهشة الفلسفية

خصائص الدهشة الفلسفية تمتاز الدهشة الفلسفية بالعديد من الخصائص، أهمها: اعتمادها على السؤال، باعتباره أول مراحل المعرفة. تحفز لدى الباحث النظرة الإبداعية للأشياء. تحفز التفكير الناقد للباحث. تجعله لا يقبل الإجابات الجاهزة على الأسئلة التي يطرحها، وبالتالي لا تكون إجاباته من ضمن الإجابات الأكثر رواجًا بين الناس. تساعد الباحث على تنمية شغف المعرفة . تحفز التساؤل عن القضايا الوجودية، فتجعل الإنسان يحاول استيعاب الوجود من حوله. تساعده على صياغة منظومة معرفية ونظرية للمعرفة، يعتمد فيها على منهجية
قانون حجم المكعب

قانون حجم المكعب

قانون حساب حجم المكعب يمكن حساب حجم المكعب بطريقتين مختلفتين وهما كالآتي: عند معرفة طول الضلع بما أنّ أضلاع المكعب أو حوافه متساوية في الطول، فيمكن حساب الحجم باستخدام الصيغة الآتية: حجم المكعب= (طول الضلع)³. وبالرموز: ح = أ³ حيث أنّ: ح: حجم المكعب. أ: طول ضلع المكعب. عند معرفة طول القطر يمكن حساب حجم المكعب عند معرفة طول القطر من خلال المعادلة الآتية: حجم المكعب= (طول القطر)³ × 3/9√ وبالرموز: ح = (ق)³ × 3/9√ حيث أنّ: ح: حجم المكعب. ق: طول قطر المكعب. أمثلة على حساب حجم المكعب وفيما يأتي أمثلة