حياة نبيل علي وتعليمه وُلد الدكتور نبيل علي محمد عبد العزيز في 1 من شهر يناير عام 1938م في جمهورية مصر، وفي عام 1960م حصل على البكالوريوس في هندسة الطيران، وتابع دراسته ليحصل على الماجستير بعد ثلاث سنوات، وفي عام 1971م حصل على الدكتوراه في هندسة الطيران ، وكان خلال فترة دراسته يعمل ضابطًا في مجال التدريب والصيانة في القوات الجوية المصرية، وفي عام 1972م انتقل للعمل في مجال هندسة الكمبيوتر، وكان من أوائل المهندسين الذين احترفوا هذا المجال في العالم العربي. المناصب التي تولاها نبيل علي تقلَّد
تطوير الذات إن العالم يصير في عجلة دائمة ومتسارعة، وهذا يتوجب علينا التواكب معه قدر الإمكان، وإلاّ سوف نبقى مكاننا عاجزين على التأقلم فيما يدورحولنا، وستضيع علينا الكثير من الفرص التي وهبنا الله إيانا في قدراتنا الخلاقة الغير مستخدمة، والتي من الممكن أن تُغيّر حياتنا نحو الأفضل. الفرد الناجح يسعى تلقائيّاً للنمو، والتغيير، والتجديد من خلال تطوير ذاته، ما معنى أن يُطوّر الفرد ذاته؟ هو أن يتبع الفرد سياسة يعمل فيها على تنمية مهاراته، وأفكاره، وسلوكه، وعمله، وروحه، وينقل حاله إلى حال أفضل ممّا هو
شاعر النيل شاعر النيل هو محمد حافظ إبراهيم والمعروف باسم حافظ إبراهيم، وهو أحد أبرز الشعراء في مصر، والذي يُلقب أيضاً بشاعر الشعب، وقد كان أحد الشعراء المميزين في عصره حيث اشتهر بقصائد السياسية والاجتماعية، وعُرف حافظ إبراهيم بامتلاكه ذاكرة تصويرية مكنته من حفظ القصائد القديمة والمعاصرة. وقد كان حافظ إبراهيم أحد الشعراء الذين قاموا بإحياء الشعر العربي في النصف الثاني من القرن التاسع عشر، حيث عُرف ببلاغته وكرمه وروحه المرحة المحبة للنكات. حياة الشاعر وُلد حافظ إبراهيم في 24 شباط من عام 1872م
من حفر حفرة لأخيه قبل أن نبدأ في غمار هذا الموضوع، فإنه من حفر حفرة لأخيه أوقعه الله فيها قريبا فهو ليس بالحديث الشريف، بل حديث مرفوع ولم يرد عن الرسول صلى الله عليه وسلم، لكن العبرة من هذه المقولة مهمة وهي أمر دعا إليه الاسلام بأسلوب المعاملة بشكل أو بآخر؛ فقد قال الله تعالى في كتابه الكريم:"ولا يحيق المكر السيئ إلا بأهله"، وهذا دليل أن دائرة المكر تعود على صاحبها مهما طال الزمن. في ديننا الحنيف مايدعو لكثير من الأمور التي تحذر بشكل أو بآخر من إيذاء الآخرين، فيقول الرسول عليه السلام:"لا
مُلخّص كتاب وحي القلم يُعتبر كتاب وحي القلم من أجمل ما كتبه مصطفى صادق الرّافعيّ، ويجمع الكتاب كلّ الخصائص الأدبيّة الُمتميّزة للرافعيّ، بالإضافة إلى الخصائص العقليّة، والنّفسية التي تظهر بشكلٍ واضحٍ في موضوع الكتاب، حيث يحتوي على خُلقه، ودينه، وشبابه، وعاطفته، وتزمته، ووقاره، ومرحه، وفكاهته، وسَخطِه، وغَضبِه، ويحتوي هذا الكتاب على ثلاثة أجواء متكوّنة من مقالات الكاتب الإنشائيّة، والنّقدية المستوحاة من الحياة الاجتماعيّة العصرية، بالإضافة للتّاريخ الإسلاميّ، والقصص المأخوذة من المجّلات والصّحف
مُلخص كتاب غيّر حياتك في 30 يوم احتوى كتاب غيّر حياتك في 30 يوماً على قصصٍ من واقع الحياة، وكيفيّة التّعامل معها، بالإضافة إلى خمسة عشرة مقولةً للكاتب الرّاحل الدّكتور إبراهيم الفقي ، كما أنّه اهتم في هذا الكتاب على تكرار كلمة تذكّر في نهاية شرح كل مقولة، بالإضافة إلى عباراتٍ أخرى. إبراهيم الفقي هو خبير التّنمية البشريّة، والبرمجة اللّغوية العصبيّة، ورئيس مجلس إدارة شركات إبراهيم الفقي العالميّة ومؤسسّها، ورئيس مجلس إدارة المعهد الكنديّ للبرمجة اللغويّة، ومُؤلّف التكيّف العصبيّ، وعلم قوّة
مُلخّص كتب رُؤيتي يعرض كتاب رُؤيتي تجربة إمارة محمد بن راشد آل مكتوم حاكم لإمارة دبي بشكلٍ خاصٍ، ولدولة الإمارات العربيّة المتّحدة بشكلٍ عامٍ، ويشمل جوانب التنميّة، والنّهضة، بالإضافة لإشارة الكتابة إلى المُقوّمات الرئيسيّة لإنتاج التقدّم والريادة، وبشكلٍ خاصٍ الرؤية الأصيلة، والقيادة المخلصة، والإدراة الفعّالة، وفريق العمل،ويُقسّم الكتاب إلى 68 صفحةً متوسّطة الحجم، ويتفرّع إلى أربعة عناوين وهي، دبي، وبيئة الشيخ محمد، ورؤية الشيّخ محمد، وسباق التميّز. محمد بن راشد آل مكتوم هو محمد بن راشد بن
مُلخص كتاب حياة في الإدارة يتناول كتاب حياة في الإدارة سِيرة حياة الكاتب غازي القصيبي منذ بدأه لمراحل التّعليم الأوليّة، وصولاً لقرار تعيينه سفيراً في مدينة لندن في عام 1992م، حيث يعتبر هذا الكتاب ترجمةً ذاتيّةً، ويسرد فيه بعض المواقف، والعقبات، والطّرائف التي واجهته، ويستخلص منها بعض التوجيهات للإداريين بشكلٍ عامٍ، وللشباب بشكلٍ خاصٍّ، كما يروي تجربته والطّريقة التيّ اتّبعها في إدارة المناصب التي عُيّن بها. غازي القصيبي غازيّ القصبيّ هو دبلوماسيّاً سعوديّاً، وأديباً، وسياسيّاً، ولد في الثاني
هاملت هاملت مسرحية ألفها الإنجليزي شكسبير عن قِصة الأمير هاملت الدانماركي، تدور أحداث المسرحية حول هاملت الشاب الذي يُعاني من سلوك أمه التي تزوجت من عمه بعد شهر واحد من وفاة والده، وعندما يظهر شبح الأب لهاملت ويخبره أنه قُتل على يد عمه يبدأ هاملت في التحضير للانتقام من قاتل والده، ويحاول ادعاء الجنون ليخفي نواياه التي أفشى بها لصديقه هوارشيو، بينما يقوم كلوديوس عم هاملت بالتجسس عليه عن طريق صديقين للأمير الشاب، ولكنه سُرعان ما يكتشف الأمر ويستمر في ادعائه الجنون أمامهما. على الجانب الآخر يتسبب
مُلخص رِواية في سبيل التّاج إنّ رواية في سبيل التّاج هي رِواية أخلاقيّة، ومأساة شعريّة تمثيليّة، حيث ظهرت في هذه المأساة عبقريّة الشّاعر، وموهبته العظيمة، وتميّزت بالأسلوب السّهل الممتنع، والوقائع الظّاهرة، حيث فُسّرت أخلاق الأشخاص في هذه الرواية عن طريق أقوالهم وحركاتهم، دون اللجوء لأسلوب الغُموض والإبهام فيها، أمّا أحداثها فتدور حول "قسطنطين" الذي يعتبر بطل هذه الرّواية، حيث تعارضت في نَفس هذا الفتى عاطفتان، وهما حب الوطن، وحب الأسرة، فقد ضحّى بالأسرة فداءً للوطن، ثمّ ضحّى بنفسه لشرف
مكوّنات القصيدة القصيدة هي نوع من أنواع الفن التي تعدّ دليلاً شاهداً على فصاحة العرب، وبلاغتهم، إذ تتكوّن من مجموعة أبيات شعريّة مكتوبةً عادةً باللغة العربيّة الفصحى، وتتحد هذه الابيات بذات الوزن الشعري، وذات القافية، وتبدأ عادةً بمطلع القصيدة، ثمّ تليها عدد من الأبيات المتحدّثة عن الموضوع التي كُتبت لأجله، ولابد من احتواء القصيدة على أبيات شعرية موزونة، وذات قافية واحدة، بالإضافة لاحتوائها على فكرة ومعنى مراد إيصاله كي يتم تسميتها بالقصيدة، إذ إنّ القصيدة من علوم العرب التي تجتمع فيها الرواية
مفهوم الخطاب الصحفي الخطاب الصحفي هو أداة مصممة لنشر الأخبار المهمة والبارزة، إذ تكون هذه الأخبار على شكل قصة في وسائل الإعلام المطبوعة أو الإلكترونية، ويكون المتكلم فيها محاطاً بعدد كبير من الصحفيين الذين يطرحون الأسئلة، وذلك لإيصال فكرة الخطاب إلى عدد كبير من الأماكن والشرائح في المجتمع، بالتالي فهو حدث للعلاقات العامة، تقوم به الأفراد والمنظمات بتقديم المعلومات الى أعضاء وسائل الإعلام. من الممكن أن يكون الخطاب الصحفي مفيداً إذا ناقش مواضيع ذات أهمية إجتماعية كبيرة، أو إذا كان هنالك إعلان
الفلسفة توجد العديد من الأفكار الفلسفيّة القديمة التي ارتبطت بفلاسفة العصور الماضيّة، وخصوصاً ما ظهر من فلسفة في اليونان القديمة، والتي ما زالت أغلب أفكارها تُدرّس إلى هذا اليوم، وضمن كلّ هذه الآراء في الفلسفة اليونانيّة . ظهرت أفكار الفيلسوف اليونانيّ المشهور أفلاطون الذي قدّمَ العديد من أفكاره حول الكثير من الموضوعات، وتُعتبر فكرة المدينة الفاضلة من أهمّ هذه الأفكار، بل وأكثرها انتشاراً بين النّاس والمُهتمّين بدراسة الفلسفة ، ونشر أفلاطون أفكاره هذه في كتاب أطلق عليه مُسمّى (الجمهوريّة)، إذ
الأمثال يعتبر المثل أحد الأشكال التعبيرية الشائعة بين الناس والتي تعبر عن ثقافة تعكس مشاعر الشعوب على اختلاف انتمائهم وطبقتهم، فهي تجسد أفكار وعادات، وتقاليد، ومعتقدات في صورة حية وفي دلالة إنسانية شاملة، ولا بدّ من الإشارة إلى أن الامثال تتميز بسرعة انتشارها، وانتقالها بين الأجيال المختلفة، وكذلك إيجازها، وجمال لفظها، بالإضافة إلى كثافة معانيها، وفي هذا المقال سنعرفكم على مثل يخلق من الشبه أربعين. يخلق من الشبه أربعين تعتبر مقولة (يخلق من الشيه أربعين) من الأمثال الشعبية التي يستعملها الناس
مُعلّقة امرئ القيس هو امرئ القيس بن حجر بن الحارث من قبيلة كندة اليمنية، وُلد امرئ القيس في عام 130 ق.هـ/497م في مدينة نجد ، وقد بدأ في قول الشعر وهو طفل وذلك لتأثره بخاله المُهلهل، لُقّب امرئ القيس بالعديد من الألقاب منها الملك الضليل وذو القروح، وتوفي امرئ القيس في أنقرة وذلك في عام 80 ق.هـ/545م، وفيما يلي بعض الأبيات من مُعلّقته: قفا نبك من ذِكرى حبيب ومنزل بسِقطِ اللِّوى بينَ الدَّخول فحَوْملِ فتوضح فالمقراة لم يَعفُ رسمهاَ لما نسجتْها من جَنُوب وشمالِ ترى بَعَرَ الآرْآمِ في عَرَصاتِها
مفهوم الرسالة تعرّف الرسالة في قاموس اللغة العربية بأنّها ما يكتبه المرسل على الورقة من أخبار ومعلومات على شكل خِطاب لإرسالها إلى المستقبل وذلك من خلال البريد، وهناك الرسالة الشفوية التي هي عبارة عن الكلام الذي ينقله المرسل إلى المستقبل شفوياً، وتُعتبر الرسالة من الفنون النثرية في الأدب العربي والتي بدأت في العصر الجاهلي وتطورت مع تطوّر الحياة في المجتمعات العربية ومن الأمثلة على الرسائل في العصر الجاهلي رسالة عمرو بن هند التي سطّرت مقتل طرفة بن العبد وغيرها من الرسائل. عناصر الرسالة فيما يلي
علم المعاني يُعرف علم المعاني على أنَّه العلم الذي يبحث في الجملة، وكلّ ما يطرأ عليها من تغيير؛ وذلك من حيث التقديم والتأخير، والحذف والإضافة، والتعريف والتنكير، والقصر والتخصيص، والفصل والوصل، والإيجاز والإطناب، مع مراعاة قواعد النحو، ومطابقة الكلام لمقتضى الحال، ويُعتبر هذا العلم واحداً من علوم البلاغة الثلاثة، وهي:علم المعاني، وعلم البيان ، وعلم البديع، والمعاني في اللغة جمع معنى، وتعني المقصود بالشيء، وتعني في اصطلاح أصحاب البيان بالتعبير اللفظي عمّا يتصور في الذهن، أو هو الصورة الذهنية من
علم البلاغة تعودُ كلمة البلاغة إلى المادّة الّلغويّة (بَلُغ)، فبَلُغَ الشّيء: أي وصل وانتهى إليه، وشخصٌ بليغ: أي فصيح الّلسان، وحَسَنُ البيان، أمّا البلاغة في اصطلاح الُّلغة كما عرّفها القزوينيّ في كتابه (الإيضاح في علوم البلاغة) هي: "مُطابقة الكلام لمُقتضى حال السّامعين مع فصاحته"، كما أشار ابن الأثير في كتابه (أدب الكاتب والشّاعر) إلى أنّ الكلام البليغ سُمّي بذلك؛ لِما يحمله من الأوصاف الّلفظيّة، والمعنويّة، فالبلاغة تشمل المعاني لا الألفاظ فقط، كذلك عرّفها الرّمانيّ في كتابه (النّكت في
علم البديع البديع في اللغة هو الشيء الجديد والحديث والغريب، وإيجاد الشيء واختراعه على غير مثال، حيث يقول الله تعالى في محكم تنزيله: (بَدِيعُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۖ وَإِذَا قَضَىٰ أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُن فَيَكُونُ)، ويُعرف البديع في الاصطلاح على أنَّه فن من فنون القول الحديث، وعلم البديع هو العلم الذي يُعرف به وجوه حسن الكلام؛ وذلك بعد رعاية المطابقة ووضوح الدلالة، كما يُعرف بأنَّه النظر في تزيين الكلام وتحسينه بنوع من التنميق من خلال تفصيله بالسجع، أو استخدام الجناس، أو
الشاعر المخضرم الشاعر المخضرم هو الشاعر الذي عاش في عصريّ الجاهلية والإسلام، ويعدّ عصر المخضرمين من العصور المهمّة؛ حيث شكّل صراعاً بين القيم والمبادئ التي قامت عليها الجاهليّة ، وبين القيم والمبادئ الإنسانيّة التي جاء بها الإسلام، وجديرٌ بالذكر أنّ الشعر كان واحداً من الآثار التي تشكّلت بوجود هذا العصر؛ فغالباً ما يكون الشعر استجابة لرغبة الإنسان في التعبير عن ما يجول في نفسه وخاطره. كعب بن زهير هو كعب بن زهير بن أبي سلمى، يكنّى بأبي المضرَّب، شاعرٌ مخضرم، ولد في نجد، واشتُهر بشعره في
خطوات كتابة فهرس يمكن إجمالها بست خطوات: تحديد الغرض من الفهرس، فالفهرس قائمة تحتوي على مؤشرات تدل على الكلمات أو المفاهيم الأساسية التي يضمها الكتاب أو البحث. البدء بالفهرس يتم بعد اكتمال الكتابة، أي بعد انتهاء الكتاب أو البحث، وفي حال لم يكتمل الكتاب لكنه يضم معظم هياكله الأساسية فيمكن البدء بالفهرس وإكمال الكتاب في ذات الوقت. مراجعة الكتاب أو التقرير في صيغته النهاية، ووضع العناوين الرئيسية والفرعية بحيث تكون متوائمة ومناسبة مع الأفكار الرئيسية للفقرات أو الفصول؛ وهذا ما يسهل على القارئ
القصيدة القصيدة هي شكل من أشكال الفنّ الأدبي، تقوم على سرد موضوع بطريقة الأبيات، سواء كانت هذه الأبيات طويلة أو قصيرة، وعلى الكاتب الالتزام في القصيدة بالوزن والقافية، وعليه أيضاً استخدام الألوان البديعية واللغوية لتبدو القصيدة جذابة وممتعة في القراءة، بينما الخصائص الموضوعية فتختلف من قصيدة لأخرى تبعاً للزمن الموجودة فيه، ويوجد للقصيدة أشكال عديدة، منها المسدسات والمربعات، والموشحات، ومن المهم معرفة أن كل قصيدة تقوم على موضوع أو أكثر وأن تحديد هذا الموضوع ودراسته ودراسة أساليب القصيدة يقوم
خطوات تحليل القصيدة خطوات تحليل القصيدة هي: البدء بقراءة القصيدة، والأفضل أن تتم قراءتها بصوت مسموع لتحديد الموسيقى الشعرية، وفهم المعنى المراد من القصيدة فهمًا تامًا. تسجيل الكلمات المهمة، والكلمات غير المعروفة، ثم البحث عنها في القاموس ، فقد تكون هذه الكلمات هي التلميحات التي يرغب الشاعر بإيصال مشاعره وأفكاره من خلالها، وبعد تحديد الكلمات، يُحدد موضوع القصيدة والهدف منها، ثم الانتقال إلى البحث عن موضوع القصيدة من خلال النظر في عنوانها. النظر في نظم القصيدة، أي الخط الموّحد الذي كتبت على
تعريف الشعر يُعتَبر الشعر من أهمّ أركان الأدب في اللّغة العربيّة، ويُعرَف بأنّه فنّ أدبيّ قديم، وهو الكلام الموزون الذي يلتزم بتفعيلة مُحدّدة وبوجود القافية، كما يتضمّن الكثير من الصور التشبيهيّة والرمزيّة. كان العرب يكتبون الشعر لوصف آلامهم، وفرحهم وحزنهم، وفخرهم وبطولاتهم، وصولاتهم وجولاتهم في الحروب، ومشاعرهم من حب وبغض، وتاريخهم وثقافتهم، والحالة الإجتماعيّة والسياسية التي يعيشون في ظلّها. يتّصف الشّعر بأن كلماته تتضمّن أعمق وأدقّ وأبلغ المعاني والمفردات. القافية من أهمّ مُميّزات الشعر