رواية "أبحث عن نفسي" هي ثلاثية للروائية البحرينية " فتحية ناصر" ، صدرت من المؤسسة العربية للدراسات والنشر ، هي ثلاثية مكونة من عشرة فصول أساسية وأربعين باب ثانوي ، تتم مناقشة الصراعات الداخلية في النفوس البشرية وما فيها من تناقضات و ما يعيشه الإنسان من تناقضات ، و ذلك عن طريق التطرّق الةى ما يصنع الهوية و ما ياجه الانسان من صراعات أزلية ليتعرف على هويته و ينساق مع الحياة و الظروف ، بالاضافة الى تفاعله مع ما يحيطه من ظروف و ما يتأثر داخله من مشاعر و أفكار و سلوكيات و اعتقادات و رؤيا و توجهات و
رواية "رجل تحت الصفر" للكاتب والفيلسوف الطبيب المصري مصطفى محمود (ولد في 27 ديسمبر1921م – وتوفي في 31 أكتوبر 2009م)، وهي من روائع الخيال العلمي الروائي التي كتبها في العام 1966م، وحازت على جائزة الدولة 1970م. صدرت الرواية عن دار المعارف في 98 صفحة في أكثر من 6 طبعات، تقفز أحداث الرواية إلى زمن مستقبلي يتكون من أجزاء من الثانية، ليتجاوز الكاتب بخياله حدود الزمان الذي نعرفه، فتلغى الحدود الجغرافية، وتتغير فيه ملامح الأمكنة والإنسان، إلى حد القوالب المتشابه، حيث يأخذنا بخياله الواسع إلى عام
اختيار عنوان المقال يجب على الكاتب اختيار عنوان يثير اهتمامه للتركيز عليه مدة أسبوع أو أسبوعين، ويفضل عادة تضييق موضوع البحث، والبحث عن موضوع مخصص بدلاً من الكتابة عن موضوع عام، ثم كتابة مسودة تقريبية تضم جميع أفكار الكاتب، وعلى الكاتب التمتع بحرية الفكر، والاستمتاع بعملية مشاركة المعلومات مع الآخرين، ووضع المسودة جانباً لبعض الوقت، ثم تخيل أنه القارئ لمقاله، وافتراض بعض الأسئلة التي قد يطرحها القرّاء بمختلف فئاتهم، ووضعها في قائمة، ثم محاولة إيجاد إيجابات عنها. البحث يجب في هذه المرحلة البحث
خصائص المدرسة الرومانسية في الأدب العربي تميزت المدرسة الرومانسية العربية بالعديد من الخصائص والمزايا عن غيرها من المدارس في الأدب العربي، ومن بين تلك الخصائص نذكر ما يلي: طريقة التعبير عن المشاعر التي اتسمت بالعمق والصدق والنابعة من أعماق النفس. الاعتماد على الطبيعة كمصدر لإلهام الشاعر واعتبارها الشخص المقرب للبوح إليه بكل ما يخالج القلب والمشاعر وانتهاج التوحيد بين الخالق والطبيعة والإنسان. المُغالاة في استخدام الأسلوب التخيلي بغض النظر عن مدى نجاعته من فشله وذلك بحجة الهروب من الواقع
خصائص الحروف العربية تتميز الحروف العربية بعدَّة خصائص وصفات نذكر منها: الهمس: هو جريان النفَس عند النطق بالحرف يُصاحبه عدم الحركة في الأوتار الصوتية وانتفاخ الرئتين، وحروف الهمس جُمعت في: فحثه شخص سكت، بشرط سكونُ هذه الحروف في الهمس، لذلك نجدها تأتي دائماً في منتصف الكلام، وآخره. الجهر: هو انحباس النفَس عند النطق بالحرف يُصاحبه اهتزاز الأوتار الصوتية، وهو معاكس للهمس، يُقصد به الوضوح عند نطق الحرف، وحروف الجهر جُمعت في: عَظُمَ وَزْنُ قارىءٍ ذي غَضٍ جَدٍّ طَلب. الشدة: وهو انحباس جريان الصوت
حوار بين ثلاث طالبات دق الجرس معلناً انتهاء الحصة الثالثة، فخرجت الطالبات من قاعة الدرس مسرعات باتجاه المقصف ليشترين ما يسدّ رمقهن في هذا الجو الحار، لكن نُهى وسلوى ومرام لم يخرجن بعد من القاعة، فقد لاحظت سلوى ومرام على نهى آثار التفكير والاستغراق، فسألنها: بماذا تفكرين يا نهى؟ نهى: اجلسن قليلاً، أريد أن ألعب معكم لعبة التخيّل والتمثيل. سلوى: وما هذه اللعبة ؟ مرام: دعينا نخرج الآن لفترة الاستراحة، وسنلعب فيما بعد. نهى: اسمعاني جيداً، وركّزا فيما أسقول، لو سألت كل واحدة منكنّ ماذا تُحبّ أن تكون
حوار بين الشمس والقمر منذ أن خلق الله سبحانه وتعالى الأرض وما عليها وهي تسير وفق نظام محكم ودقيق، لا فوضى فيه ولا اختلاط، كلّ يؤدّي عمله المنوط به، ولا أحد فوق النظام، فالأرض كوكب الإنسان الذي يعيش عليه، وقد خلق الله الليل والنهار لهذا الكوكب متعاقبان، فكانت الشمس تشرق بنورها في النهار ثم تغرب عند المساء ليأتي القمر منيراً عتمة الليل، ومع كل هذا لا يمكن للشمس والقمر أن يلتقيان أو يتبادلا الأدوار مُطلقاً، فقد قال الله جل علاه: (لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر ولا الليل سابق النهار). وفي يوم من
المعلم قُمْ للمعلّمِ وَفِّهِ التبجيلا كادَ المعلّمُ أن يكونَ رسولاً أعلمتَ أشرفَ أو أجلَّ من الذي يبني وينشئُ أنفساً وعقولاً؟ هذين البيتيْن لأمير الشعراء أحمد شوقي، أصبحا مقولة شهيرة نرددّها دائماً على ألسنتنا تقديراً منّا للمُعلمين الذين يفنون حياتهم وأنفسهم في تربية وتعليم جيل صاعد، آملين منهم أن يكون هذا الجيل هو مُخلّص الأمّة من الأزمات التي نمرّ بها الآن. فاحترام المعلم وتقديره واتباع نصائحه، هو حقّ من حقوقه لا يُقدره إلّا أصحاب العقول الواعية الراقية. حق المعلم على الطالب وُجد ت وظيفة
تلخيص مسرحية شهرزاد تُعتبر مسرحية شهرزاد إحدى مؤلّفات توفيق الحكيم الذهنية التي كتبها سنة 1934م، وتدور المسرحية حول فكرة ما إذا كان الإنسان قادراً على العيش خاضعاً للعقل متجاهلاً نداء القلب والجسد اللذين يكمن فيهما سرّ الحياة النابضة، ورغم معالجة هذه القضية في قصة ألف ليلة وليلة التي لاقت ترحيباً جماهيرياً واسعاً وغير مسبوق بين جمهور فنّاني الغرب والشرق، إلّا أنّ الصراع بين العقل ونظيريه القلب والجسد بقي موضع اهتمام للحكيم، فالّف مسرحية شهرزاد التي يُجسّد فيها شهريار دور الباحث عن العقل
مجنون ليلى مجنون ليلى، قيس بن الملوّح وليلى العامرية، قصة عربية قديمة مشهورة، تُحاكي أروع معاني الحب والعشق التي جمعت بين شخصين، تميّزت هذه القصة بعمق مشاعر الحب، والإصرار والإيمان بالحب دون كلل او ملل، ومحاربة كل الظروف للوصول إلى يبحث عنه، إلّا أن مسعى قيس بن الملوّح في زواجه من ليلى، وهذا الأمر الذي دفع به إلى الجنون. استغلّ الشعراء هذه القصص الخصبة بالمشاعر لتوظيفها في أعمالهم الأدبية، ولا سيّما مسرحية (مجنون ليلى) للشاعر الكبير أحمد شوقي، وهو موضوع هذه المقالة. أحمد شوقي شاعر وأديب مصري،
الكاتب ميلودي شغموم كاتب مغربي وُلِدَ 1947، أنهى دراسته العليا في مدينة الرباط ليحصل على الدكتوراه في الآداب والعلوم الإنسانية. يعمل حاليّاً في التدريس بكليّة الآداب. نشر أول عمل أدبي له عام 1972، وهو عبارة عن مجموعة قصصية قصيرة، ليصبح عضواً في رابطة الكُتّاب المغربيين في السنة ذاتها. تنوّعت اعماله بين القصص القصيرة، والأعمال الفلسفية، والروايات، إلى جاتب بعض الترجمات. تلخيص رواية عين الفرس رواية عين الفرس جاءت مُحمّلة بالحداثة والتجربة الغربية، فهي مليئة بالغموض، وتحمل في طياتها أسلوب الرواية
نجيب محفوظ نجيب محفوظ من الروائيّين العرب المَشهورين في العصر الحديث، وتحديداً منذ القرن العشرين للميلاد حتّى هذا اليوم، فقد ساهمت أعماله الروائيّة في عكس صورةٍ عن طبيعة الحياة الشعبيّة في الأحياء المصريّة القديمة، كما أنّ مُؤلّفات نجيب محفوظ نقلت صورةً عن واقع المُجتمع المصريّ، وخصوصاً في مراحلَ مُتعدّدة من القرن العشرين للميلاد، ونتيجةً لإنجازات محفوظ الأدبيّة حصل على العديد من الجوائز المحليّة والعالميّة، ومن أشهرها جائزة نوبل للأدب في عام 1988م. حياته وُلِدَ نجيب محفوظ عبد العزيز الباشا في
ملخص رواية رجال في الشمس تعد رواية رجال في الشمس من أشهر روايات غسان كنفاني على الإطلاق، طبعت في عام 1963م ونظراً لما لاقت من استحسان القرَّاء قامت الهيئة العامة للسينما في دمشق بتقديمها كفيلم سينمائيٍّ وكان ذلك عام 1972م تحت عنوان (المخدوعون). وتتميز لغة الرواية بسلاستها وبساطتها، إذ إنِّها تكشف لنا أسرار الماضي والحاضر. تدور أحداث الرواية حول ثلاثة رجال من فلسطين يعيشون واقعاً صعباً مرّاً ويحاولون الهرب منه إلى مكانٍ أوسع. وتطوَّرت أحداث الرواية عندما اتَّفق هؤلاء الرجال مع شخصٍ ليهرِّبهم من
كتب نجيب محفوظ العديد من المؤلّفات و الرّوايات ، و من أشهر مؤلفاته ، رواية اللّص والكلاب التي اقتبسها من قصّة حقيقة حدثت في الاسكندرية ، و قد نالت هذه الرواية نصيب الأسد من اهتمام الباحثين و الدّارسين ، لما فيها من الفصاحة والبلاغة و عمق المضمون و بنية الكلمات ، تدور أحداث القصّة حول شخصية رئيسة تسمى سعيد مهران ، و صديقه رؤوف علوان ، و الشيخ الجندي ، و نور المرأة التي وقع سعيد في حبّها ، كما يوجد فيها شخصيات ثانوية يكاد دورها يكون معدوماً ولكنها تضفي معنىً للرواية. تميل وقائع الرواية إلى
تقي الدين البهاني : هو الشيخ محمد تقي الدين بن أبراهيم بن مصطفى بن أسماعيل من سلالة ناصر الدين النبهاني ، شاعر وأديب ، يعود إلى قبيلة بن نبهان من فلسطين من قضاء صفد التابعه إلى حيفا ولد عام (1914م) من قرية أجزم وكان الشيخ تقي الدين مما حفظة القرآن في سن مبكر (13)عام . والديه: والده الشيخ أبراهيم كان شيخا" فقيها ويعمل في وزارة المعارف الفلسطينية مدرس للعلوم الشريعة ، ووالدته كانت عل إلمام بالأمور الشريعة . تعليمه: درس تقي الدين الأبتدائية في النظامية الحكومية والثانوية في عكا ولاكنه لم يكمل
كليلة ودمنة (من كان يصنع المعروف لبعض منافع الدنيا، فإنما مثله فيما يبذل ويعطي، كمثل الصياد وإلقائه الحب للطير، لا يريد بذلك نفع الطير). هذا الاقتباس من كتاب دليلة ودمنة، وحينما نتحدث عن كتاب دليلة ودمنة نتحدث عن حكايات جميلة وقصص مثيرة تملؤها المتعة والسرد الرائع بين الحيوانات، فتلك القصص مليئة بالحكمة، وكل قصة في كتاب دليلة ودمنة بداخلها قصص أخرى تروي حكايات أشبه ما تكون بالمدينة الفاضلة المليئة بالخير والأخلاق. تعريف كليلة ودمنة مجموعة قصص تعود إلى القرن الرّابع الميلادي، ألفّها الفيلسوف
تعريف الشّعر يُعرف الشّعر في اللّغة العربيّة بأنّه كلام مَوزون مُقفَّى، أي له قافيةٌ مُحدّدةٌ يلتزم بها الشّاعر عند كتابة قصائده، وتكون القصائد الشعريّة مكتوبةً على تفعيلة مُعيّنة، ويتّصف الشّعر بأنّه كلام جميل يحتوي على أجمل الألفاظ والمعاني وأعمقها، وجمال الوصف، واللّحن الموسيقيّ، والمشاعر والأحاسيس الكبيرة، واستخدام التّشبيهات والاستعارات اللفظيّة، وهو من أكثر الوسائل التي اشتهرت عند العرب في التّعبير عن مواقفههم، وشخصيّاتهم، وصفاتهم، وحياتهم. أغراض الشّعر يتميّز الشّعر عن غيره من الكلام
تعريف النّثر إنّ النّثر لُغةً مأخوذ من المادّة الّلغويّة نَثَر، أي رمى الشّيء وألقاه على نحو مُتفرّق ومُبعثَر، ونَثَر الكلام: أي أرسله بلا قافية أو وزن، أمّا النّثر اصطلاحاً كما عرّفه الكاتب حنا الفاخوريّ في كتابه "الجامع في تاريخ الأدب العربيّ" فهو الكلام المُرسل على نحو تلقائيّ وعفويّ دون تقيّده بوزن عامّة إلّا فيما يُسمّى "السّجع" الذي يتّميّز بوجود القافية، كما أنّ كلام الشِّعر يختلف عن النّثر في احتوائه على الوزن والقافية ضمن إطار واحد، ويجب الإشارة إلى أنّ النّثر بالإضافة إلى أنّه كلام
تعريف الشعر يُعّرف الشّعر بأنّه كلام موزون، ومقفى، ويدلّ على معنى، وهو كلام بليغ مَبنِيّ على الاستعارة، والأوصاف، وبأجزاء تتفق في الوزن، والقافية ، وتكون أجزاؤه أحياناً مستقلةً في الغرض، والهدف عن ما قبلها، وعن ما بعدها، وهناك من يعّرفُ الشّعرَ على أنّه مرآة للحياة، والطبيعة، وللأحوال السياسية، والاجتماعية، والشخصية للشاعر، وهناك من يعّرفه على أنّه الفيضُ التلقائي للمشاعر الجيّاشة. أغرض الشعر للشّعر العديدُ من الأغراض، والأهداف، والمقاصد منها: الوصف، حيثُ يقوم الشاعر بوصف البيئة المحيطة فيه،
الرّومانسيّة تعتبر الرومانسية شكل من أشكال الأدب الذي ظهر في فرنسا في منتصف القرن الثاني عشر والذي ارتبط بالفروسية، وقد أثر على الكثير من الأعمال النثرية في العصور القديمة والتي تسمى بالعصور الكلاسيكية، وقد كانت تعني هذه الكلمة بالفرنسية (خطاب الشعب) أو (اللسان المبتذل)، بينما حملت في اللغة الإنجليزية الحديثة معنى علاقة الحب التي تتميز بحوادث وتطورات غريبة، ومعنى آخر وهو صنع قصة لا علاقة لها بالواقع الموجود. كما تعرف الرومانسية أيضاً بأنها شعور بالإثارة والغموض المرتبطين بالحب، وميل خاص للشعور
تعريف الحكاية تُعرف الحكاية بأنّها قصة تقليديّة، أو أسطورة مشهورة تتسلسل فيها الأحداث بطريقة مشوّقة، ويتم تناقلها شفويّاً من جيل إلى آخر بهدف إيصال الدروس والعبر التي يمكن الاستفادة منها في الحياة، وتتميّز كل دولة أو حضارة معيّنة بحكاياتها الخاصة التي تعكس تفاصيل تقاليدها وحضارتها ومعتقداتها الاجتماعية، وتأخذ الحكايات عدّة أشكال منها: الحكايات الطويلة، والخرافات، وقصص الأشباح والجان، والوحوش، وتحويل الأبطال إلى حيوانات وجمادات وغيرها. خصائص الحكايات لكل فنّ خصائص تميّزه عن غيره من الفنون، ومن
تعريف الحداثة تعرّف الحداثة على أنّها فترة تاريخية وفنية امتدت منذ عام 1865م حتى نهاية الحرب العالمية الثانية، وتزامنت مع تقدم الصناعة والتكنولوجيا، بِحيث ظهرت كاستجابة لِلتقاليد والمعتقدات والأفكار الموروثة التي عرضها المفكرون العظماء؛ مثل: عالم النفس النمساوي سيجموند فرويد، والفيلسوف الألماني كارل ماركس، والفيلسوف الألماني فريدرك نيتشه، والعالم البريطاني تشارلز داروين، وبهذا أُعيد النظر في معتقدات قديمة سائدة لِمحاولة تغييرها، لذا فإنّ الحداثة تتبنى أفكاراً، ومعتقدات، وعادات الغرب الجديدة،
الأسطورة الأسطورة هي حكاية أو قصة قديمة أو مجموعة من القصص تعود إلى الزمن القديم، ولكنها لا تكون دائماً قصص حقيقية حصلت على أرض الواقع، ومن الجدير بالذكر أنها تكون متعلقة بأحداث محددة، أو بأشخاص معيّنين، أو بأماكن معينة، وتشبه الأساطير الحكايات الشعبية من ناحية المحتوى، ففيها أشخاص خارقين، وتفسيرات لظواهر طبيعية مختلفة عن الواقع. تنتقل الأساطير من جيل إلى آخر، ويختلف سرد الأساطير فمنها ما يتم سردها من خلال الشعر أو الروايات المروية شفهياً أو المدوّنة منها، وتهدف معظم الأساطير إلى تقديم درس
نص للشاعر : محمد محمود العكشية بعنوان : شقيق التل غزة ، فلسطين أنا في التلِّ قبلَ الخلقِ كلِّهِمُ.. وكان التلُّ منفرداً بلا صحبٍ ولا إخوانْ وأمُّ التلِّ والدتي وأمُّ التلِّ عذراءٌ وهذا التلُّ أصغرُنا وكان ينامُ فوق يديَّ مرتعشاً ويخشى من هزيمِ الرعدِ والأسطورةِ السوداءِ والغيلانْ ويخبرُني بأنَّ التلَّ ثديُ الأرضِ يعرفُ ما تخبِّئُهُ وأنَّ الأرضَ تخبرُهُ بأنَّ السفحَ مسكينٌ.. سيُقتل فوقَهُ ولدي.. ويُصلبُ فوقَه سَربٌ من العُقبانْ هنالك جدتي صلَّتْ.. ولم تركعْ ولم تسجُدْ وكانَ اللهُ ألهمَها تصلي