تلخيص رواية عين الفرس

تلخيص رواية عين الفرس

الكاتب ميلودي شغموم

كاتب مغربي وُلِدَ 1947، أنهى دراسته العليا في مدينة الرباط ليحصل على الدكتوراه في الآداب والعلوم الإنسانية. يعمل حاليّاً في التدريس بكليّة الآداب. نشر أول عمل أدبي له عام 1972، وهو عبارة عن مجموعة قصصية قصيرة، ليصبح عضواً في رابطة الكُتّاب المغربيين في السنة ذاتها. تنوّعت اعماله بين القصص القصيرة، والأعمال الفلسفية، والروايات، إلى جاتب بعض الترجمات.

تلخيص رواية عين الفرس

رواية عين الفرس جاءت مُحمّلة بالحداثة والتجربة الغربية، فهي مليئة بالغموض، وتحمل في طياتها أسلوب الرواية الأسطوريّة الخيالية التي تلامس الواقع وتشرح همومه وقضاياه ومشاكله.

تحمل الرواية الإثارة بين صفحاتها منذ البداية ابتداءً من العنوان؛ فالعين هنا تأتي لتثير الكثير من تساؤلات القارئ: هل هي عين ماء، أو عين جاسوس، أو بمعنى النظرة، أم بمعنى التهديد والوعيد، وكلمة الفرس هل تعني العنترية أم هو حيوان الفرس؟ تلك الإجابة كانت في سطور الرواية الأولى، حيث رفع الستار عن إجابة تلك الأسئلة حينما أكّد الكاتب أنها منطقة حدّدها ليروي فيها أحداث قصّته وتسمى عين الفرس.

تتحدث الرواية عن أسطورة ملعونة تُعرف باسم (البسطيلة)؛ وهي عبارة عن طعام حلم به أهل عين الفرس الجياع، فعين الفرس كما يصفها الكاتب مدينة تمتلئ بالبسطاء من الناس، مدينة تمتلئ وتضجّ بالجياع، فالخير مقطوع عنهم، حتى نجدهم وقد استسلموا للأوهام والنبوءات الكاذبة حولهم. وكذلك فإن عين الفرس كمدينة تملؤها سلطة الطغيان بعيداً عن الديمقراطية، وكذلك ترزخ تحت عبء السلطة المُتسلّطة والاستعباد؛ في تلك المدينة يشاهد الناس ضوءاً ساطعاً كل ليلة في البحر، ويتسائلون عن ذلك الضوء القوي والأسطورة الملعونة أو النبوءة المنتشرة بين أهل تلك المدينة الساحلية، فتجيبهم أنّ ذلك الضوء ما هو إلا طعام وبسطيلة، لكن الحقيقة تتكشّف فيما بعد حينما ينكشف الغطاء عن السفن الأسبانية المنتشرة بذلك الضوء القوي في عرض البحر ليستخدموا تلك الأدوات المنتشرة لاصطياد الحيتان، وأنّه لا وجود لنبوءة في البحر تتحدّث عن طعام الجياع وخلاص الظلم والاستعباد.

تُختم الرواية في بسطورٍ مُشفّرة تحمل رسالة للقارئ العربي، إذ شرح الكاتب في روايته هذه واقع الانظمة العربيّة الفاسدة، وأن الشعوب لابد أن يزداد لديها الوعي لتفهم هذا الأمر، فلا هي بالنبوءات، ولا بالأساطير، يحصل الشعب على ما يريده بالعمل والجد، رافضاً فيها الصورة النمطية للشعب، كما صوّرهم في الرواية، أنّهم فقراء لا حول لهم ولا قوة، واصفاً حياتهم وهم ينامون جياع، يحلومون بكسرة خبز التي يسدّون بها جوعهم، معتمدين كل الاعتماد على أسطورة تبقيهم على قيد الأمل والحياة.

روايات أخرى للكاتب

من أعمال الكاتب الأخرى ما يأتي:

  • الروايات:
    • أشياء تتحرك: قصص، مطبعة طنّان، البيضاء، 1972.
    • الضلع والجزيرة: روايتان، دار الحدائق، بيروت، 1980.
    • سفر الطاعة: قصص، اتحاد كتاب العرب، دمشق، 1981.
    • الأبله والمنسية وياسمين: رواية، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت، 1982.
    • مسالك الزيتون: رواية، منشورات السفير، مكناس، 1990.
    • شجر الخلاطة: رواية، المحمدية، مطبعة فضالة، المحمدية، 1995.
    • خميل المضاجع: رواية، مطبعة فضالة، المحمدية، 1995، 152ص.
    • نساء آل الرندي، مطبعة دار المناهل، الرباط، 2000،
    • الأناقـة، دار الثقافة، البيضاء، 2001.
  • الدراسات:
    • الوحدة والتعدد في الفكر العلمي الحديث، دار التنوير، بيروت، 1984.
    • المتخيل والقدسي في التصوف الإسلامي، منشورات المجلس البلدي، مكناس، 1991.
    • المعاصرة والمواطنة، مدخل إلى الوجدان، الرباط، منشورات الزمن، الرباط، 2000.
  • الترجمة:
    • قيمة العلم، هنري بوانكاري، دار التنوير للطباعة والنشر، بيروت، 1982.
مزيد من المشاركات
فوائد الجلسرين للوجه

فوائد الجلسرين للوجه

فوائد الجليسرين للوجه من المعروف أنّ الجليسرين مهم جداً للعناية بالبشرة، ويدخل في صناعة الكثير من المنتجات التجميلية للبشرة والشعر، وسنتحدث عن فوائده للوجه، من خلال ما يلي: الحد من جفاف الجلد: يعمل الجليسيرين على ترطيب البشرة وحمايتها من الجفاف خصوصاً في فصل الشتاء، وذلك للمساعده على الحصول على بشرة مرنة وسلسة. المحافظة على صحة البشرة: يساعد الجليسرين على تعزيز صحة البشرة وحمايتها من التحسس، والالتهابات، والتهيج، الذي يظهر نتيجة للتلوث الخارجي. مناسب لجميع أنواع البشرة: يعدّ الجليسرين آمن
لماذا سميت غزوة الخندق بغزوة الأحزاب

لماذا سميت غزوة الخندق بغزوة الأحزاب

سبب تسمية غزوة الخندق بغزوة الأحزاب يعود سبب تسمية غزوة الخندق بهذا الاسم نسبةً للخندق الذي حفره المسلمون استعداداً لِمواجهة الأعداء الذين توجّهوا لقتالهم في السنة الخامسة من الهجرة، حيث تمكّن اليهود من حشد العديد من الطوائف في جيشٍ عظيمٍ لِمحاربة رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- على أمل منهم في القضاء عليه، لِاعتقادهم أنّ اجتماع معاديه وتكاتفهم على قتاله يُحقّق لهم ذلك، فأخذوا بتحريض قريش على قتال المسلمين وتأليبها عليهم، فسرعان ما استجابت لهم، لا سيما وأنّها قد رجعت من غزوة أحد تجرّ أذيال
أجمل قصائد أبو العتاهية

أجمل قصائد أبو العتاهية

أبو العتاهية أبو العَتاهِيَة، وهو إسماعيل بن القاسم بن سويد العيني العنزي أبو إسحاق، نشأ قرب الكوفة، وسكن في بغداد ، وتوفي فيها، وبدأ عمله في بيع الجرار، ثم تواصل مع الخلفاء، وعلت مكانته عندهم، ولم يعد يقول الشعر، ووصل ذلك الخليفة العباسي المهدي، فأحضره اليه وسجنه وهدده بالقتل إن لم يقل الشعر فعاد ينظم الشعر، فأطلق المهدي سراحه، ويُحكى أن في شعره إبداع وهو من مقدمي المولدين، وفي هذه المقالة سنقدم لكم أجمل قصائد الشعرية لأبو العتاهية. لعَمْرُكَ ما الدّنيا بدارِ بَقَاءِ لعَمْرُكَ، ما الدّنيا
أنواع التارت

أنواع التارت

القيمة الغذائية للتارت القيمة الغذائية  100 غرام من للتارت الطاقة 372 سعرة حرارية البروتين 3.99 غرام الدهون 5.99 غرام الكربوهيدرات 76.80 غرام الألياف 1.5 غرام السكريات 4.87 غرام الكالسيوم 44 ملليغرام الحديد 3.42 ملليغرام الصوديوم 361 ملليغرام فيتامين C 3.8 ملليغرام تارت الجبنة المالح المكوّنات مكوّنات العجينة: كوب من الطحين. ربع ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود. بيضة. نصف كوب من الزبدة المثلجة. نصف ملعقة صغيرة من الريحان. ربع ملعقة صغيرة من الملح. نصف ملعقة صغيرة من الأوريجانو. مكوّنات الحشو:
ما هو صلح الحديبية

ما هو صلح الحديبية

صلح الحديبية وسبب التسمية عُقِد هذا الصُّلح في منطقة الحديبية في ذي القعدة من العام السادس للهجرة بين المسلمين، ومُشرِكي قريش مدّة عشر سنوات، وقد اختلف العلماء في تسمية حادثة الحديبية، حيث إنّ بعضهم سمّاه بالصلح وهم العلماء الذين اهتموا بتدوين السيرة النبوية ، وسمّاها بعض المحققين من أهل العلم بقصة الحديبية، وأمر الحديبية، وغزوة الحديبية، واستند كلّ فريق منهم لمُرجح توصل إليه، وكان سبب تسمية الحديبية بهذا الاسم هو الموقع الذي تمّ فيه الصلح، كما ذكر البخاري في صحيحه: (وسار النبيُّ -صلّى الله
تعريف الشخصية

تعريف الشخصية

مفهوم الشخصية يصف مفهوم الشخصية مجموعة السمات التي تكوّن شخصية الأفراد، وهذه السمات تختلف من شخص إلى آخر، حيث يتفرّد كلّ شخص بصفات تميّزه عن غيره، ويندرج تحت مصطلح الشخصية في العادة مفهومان أو معنيان وهما: المهارات الاجتماعية والتفاعلية مع البيئة الخارجيّة، كما تشترك الكثير من العلوم في دراسة مكنونات الشخصية الإنسانية وما وراءها بمنظور علمي ومتخصص من أهمها: علم النفس وعلم الاجتماع ، وعلم الطب النفسي. تعريف الشخصية هناك تعريفات عدة لمفهوم الشخصية، تختلف باختلاف مجال دراستها والعلم الذي يدرسها،
الحياة الاجتماعية في العصر المملوكي

الحياة الاجتماعية في العصر المملوكي

ما هو العصر المملوكي؟ هو العصر الناشئ خلال أواخر العصر العباسي من عام 684-923هـ، اجتمعت الأسباب لتجعل العصر المملوكي عصرًا مُثيرًا للاهتمام، ابتداءً من الامتداد الواسع الذي حقّقه، ومروراً بفترة حُكمه الطويلة، والأهمّ هو تكونه بين مرحلتين هامّتين؛ المرحلة التي تضمّنت وحود الخلافة العباسية والمغول، والمرحلة الثانية في وجود العثمانين في الدول العربية. الحياة الاجتماعية في العصر المملوكي البنية الاجتماعية في عصر دولة المماليك تكوّن المُجتمع في العصر المملوكي من عدّة أقسام، يُذكر منهم الآتي: الفئة
أقوال ابن خلدون

أقوال ابن خلدون

ابن خلدون مواليد سنة 1332م، وهو مؤرخ أندلسي عربي من أصل مغاربي الثقافة، ومن مؤسسي علم الاجتماع ووضعه على أسسه الحديثة، ولكم هنا في مقالي هذا أقوال ابن خلدون. أقوال ابن خلدون اعلم أن الدنيا كلها وأحوالها (عند الشارع) مطية للآخرة، ومن فقد المطية فقد الوصول. إن التاريخ في ظاهره لا يزيد عن الإخبار، ولكن في باطنه نظر وتحقيق. التاريخ فن.. يوقفنا على أحوال الماضين من الأمم في أخلاقهم وحضاراتهم والأنبياء في سيرهم والملوك في دولهم وسيرتهم حتى تتم فائدة الاقتداء في أحوال الدين والدنيا. المغلوب مولع