إسلام

حكم الإستماع للأغاني

حكم الإستماع للأغاني

حكم الاستماع للأغاني ينقسم حكم الاستماع للأغاني إلى نوعين بحسب نوع الغناء المسموع، كما ويجب التفريق بين الأغاني والموسيقى وفيما يلي بيان ذلك مع الحكم: الغناء المصحوب بالآلات الموسيقية يرى جمهور أهل العلم أن الآلات الموسيقية محرّمة باستثناء الدف، مستندين إلى أدلة كثير منها، قول النبيّ صلّى الله عليه وسلّم: (لَيَكونَنَّ مِنْ أمتي قومٌ يَسْتَحِلُّونَ الحِرَ والحريرَ والخمرَ والمعازفَ)، أمّا الضرب بالدف في الأعراس والأفراح المصاحب لكلام حسن المعنى والبعيد عن الفواحش وتهييج الغرائز فهو مباح
حكم الإحرام

حكم الإحرام

تعريف الإحرام الإحرام في اللغة هو الدخول في الحرمة؛ يقال أحرم الرجل أي دخل في عمل يحرم عليه ما كان حلالاً له، وأما تعريف الإحرام في الاصطلاح فهو على النحو الآتي: عرفه الجمهور أنه نية الدخول في نسك الحج أو العمرة من الميقات المعتبر شرعاً الذي حددته الشريعة الإسلامية. وعرفه الحنفية أنه الدخول في حرماتٍ مخصوصةٍ والالتزام بها ولا يتحقق شرعاً إلّا بأمرين؛ وهما النية المقترنة بالذكر أو التلبية. ومن الحِكَم التي شرع لأجلها الإحرام الحكم الآتية: تعظيم الله عز وجل. تلبية أوامره بأداء النسك. استشعار
حكم الإجهاض

حكم الإجهاض

أدلّة على خلق الإنسان قال الله -عزّ وجل-: "ولقدْ خَلَقْنَا الْإِنسانَ من سلالَةٍ مِن طِينٍ، ثُمَّ جعلْناهُ نُطفةً في قرَارٍ مَكينٍ، ثُمَّ خلقنَا النُّطْفةَ علقةً فَخلَقنَا الْعلقةَ مضغةً فخلَقنَا الْمضغةَ عظَامًا فَكسوْنا الْعظَامَ لحمًا، ثُمَّ أَنشَأْناه خلقًا آخرَ فَتبارَكَ اللَّهُ أَحسن الْخالقينَ" (المؤمنون: 12 –14) قال النبيّ _ صلّى الله عليه وسلّم _: " إن أحدكم يجمع خلقه في بطن أمّه أربعين يومًا نطفة، ثمّ يكون علقة مثل ذلك، ثم يكن مضغة مثل ذلك ، ثمّ يرسل إليه الملك فينفخ فيه الروح، ويؤمر
حكم الأكل من أضحية الميت

حكم الأكل من أضحية الميت

حكم الأكل من أضحية الميت ضحّى بالشاة: أي ذبحها في ضُحى يوم النَحر أو جميع أوقات أيّام النحر، والضحيّة: ما ضحّيت به. والأضحية في الاصطلاح الشرعي: هي اسمٌ لما يذبح أو ينحر ضحوة نهار الأضحى، فالذبح للغنم والبقر، والنحر للإبل، وذلك بقطع حلقوم ومريء ذلك الحيوان. حكم الأكل من أضحية الميّت بدون وصيةٍ منه للفقهاء في حكم الأكل من أضحية الميّت بدون وصيةٍ منه أقوال، بيانها فيما يأتي: الحنفية والحنابلة ذهب الحنفيّة والحنابلة إلى جواز التضحية عن الميّت وإن كانت بدون وصيةٍ منه، وعلى هذا يجوز للمضحّي أن يأكل
حكم الأضحية للعائلة

حكم الأضحية للعائلة

حكم الأضحية للعائلة من اللطائف المتعلقة بالأضحية أنّ الله -تعالى- شرعها على المسلمين لحكمٍ عديدةٍ؛ منها التّأسي بأبي الأنبياء إبراهيم -عليه السّلام- في الاستسلام والخضوع التّامّ لله -تعالى-، حيث امتثل لأمر الله -تعالى- بذبح ابنه إسماعيل -عليه السّلام-؛ فجازاه الله -تعالى- على طاعته بأن فدى إسماعيل -عليه السّلام- بكبشٍ عظيمٍ، قال -تعالى-: (وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ). ويعظّم المسلمون في مختلف البقاع شريعة تقديم الأضاحي في عيد الأضحى المبارك؛ حيث يستشعرون الشّكر والعبوديّة لله -تعالى-،
حكم الأضحية في المذاهب الأربعة

حكم الأضحية في المذاهب الأربعة

حكم الأضحية في المذاهب الأربعة تعددت أقوال الفقهاء في حكم الأضحية إلى قولين؛ بيانهما فيما يأتي: القول الأول ذهبوا إلى أنَّ الأضحية سنة مؤكدة ، وهو مذهب جمهور الفقهاء من المالكية في المشهور، والشافعية، والحنابلة، والظاهرية؛ وهو إحدى الروايتين عن أبي يوسف من الحنفية، وقال به جمع من الصحابة عن أبي بكر الصديق، وعمر بن الخطاب، وعبد الله بن عمر، وبلال بن رباح، وأبي مسعود البدري -رضي الله عنهم-. وقال به جمع من التابعين؛ كسُويد بن غفلة، وسعيد بن المسيب، وعلقمة والأسود، وعطاء، وسفيان الثوري، وعبد الله
حكم الأضحية عن طريق الجمعيات الخيرية

حكم الأضحية عن طريق الجمعيات الخيرية

حكم الأضحية عن طريق الجمعيات الخيرية يفضّل بعض المسلمين توكيل الجمعيات الخيرية في عيد الأضحى لتقوم بذبح الأضحية وتوزيعها على الفقراء والمساكين، ويكون عليهم فقط إعطاء الجمعيّة مبلغاً من المال يساوي ثمن الأضحية، وهذا جائز شرعاً؛ بحيث يجوز للمسلم أن يوكّل جمعية خيرية يأتمن عليها؛ وأن تقوم بذبح الأضحية عنه وتوزيعها. وعلى الرغم من جواز توكيل الجمعيات الخيرية في ذبح الأضحية؛ تبقى الأفضلية لأن يتولى المسلم أمر أضحيته بنفسه، إلّا إذا كان بالتوكيل مصلحة راجحة، كما يجب على المسلم الذي نذر أن يذبح أضحيته
حكم الأضحية عن الميت

حكم الأضحية عن الميت

حكم الأضحية عن الميت يَختلف حكم الأضحية عن الميّت باختلاف حالات الأضحية؛ فإن كانت الأضحية وصيّة من الميت فيجب على ورثته تنفيذ هذه الوصيّة دون تردّد، وإن كانت وقفاً أو نذراً فيجب عليهم أيضاً أن يضحوا عنه، أمّا إن كانت الأضحية هديّة من الورثة من باب التّبرع عن ميّتهم؛ فحُكمها يتعدد إلى أكثر من رأي عند الفقهاء، نُوضّح هذه الآراء على الوجه الآتي: جمهور الفقهاء من الحنفيّة، والمالكيّة، والحنابلة: قالو بجواز الأضحية عن الميّت؛ وذلك لأنّ الموت ليس مانعاً من التّقرب بالطّاعات عن الميّت وإهداء الأجور
حكم الأضحية المخصية

حكم الأضحية المخصية

الأضحية المخصية الأضحية المخصية: هي الأضحية مقطوعة الخصيتين، أو إحداهما، وقد اتفق الفقهاء على أنها تجزئ في الأضحية؛ لأنّ النبي -صلى الله عليه وسلم- ضحّى بكبشين موجوءين. هل كانت أضحية الرسول الكريم مخصية؟ بما أنَّ السنة العملية واجبة الاتباع؛ فإن ثبوت تضحية النبي الكريم بأضحية مخصية يدل على مشروعية ذلك، وعند استعراض الأحاديث النبوية التي تناولت هذه المسألة نجدها متنوعة بحسب التفصيل الآتي: ضحى بكبشين مخصيين ورد في ذلك حديث رواه جابر بن عبد الله أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (أتي بكبشين
حكم اكل لحم الضبع

حكم اكل لحم الضبع

حكم أكل لحم الضبع إنّ الأصل في الأشياء الإباحة ما لَم يأْتِ دليلٌ بتحريمها، والإسلام وجَّه أتباعه إلى ما فيه مصلحةٌ لهم في الدارين، الدنيا والآخرة، ففي باب المطعومات يقول الله -عز وجل-: (وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ) ، ويتساءل بعض الناس عن حكم أكل لحوم الضباع، هل يجوز أكلها، أم أنّها تلحق بأنواع لحوم الحيوانات التي حرّمت الشريعة أكلها؟ و تعددت آراء الفقهاء في مسألة حلّ وتحريم أكل لحم الضباع، ولكل من أصحاب الرأيين أدلّته، وبيان المسألة فيما يأتي: القائلون
حكم اطالة الاظافر

حكم اطالة الاظافر

حكم تطويل الأظافر إن تطويل الأظافر أكثر من الطول الطبيعي لها خلاف للسنة النبوية الشريفة، وإن حكم تطويلها من المسائل التي تعددت آراء العلماء فيها، وبيان آرائهم سيتم من خلال ما يلي: تطويل الأظافر مكروه وهذا الحكم هو ما عليه جمهور العلماء، خاصة إذا كان تطويل الأظافر يدوم لأكثر من أربعين يومًا، فعندها قال العلماء أنه تشتد الكراهة وتزداد. تطويل الأظافر محرم وقد قال بهذا القول الشوكاني -رحمه الله- في كتابه نيل الأوطار. وقد جاء في حاشية ابن عابدين: (الأفضل أن يقلم أظفاره ويقص شاربه ويحلق عانته وينظف
حكم استلام الركن اليماني

حكم استلام الركن اليماني

حكم استلام الركن اليماني يُشرعُ لمن يَطُوف بالكعبة أن يستلم الركن اليماني في كل شوط من أشواط الطواف، أمَّا ما يقوله بعض الأشخاص من الإشارة إلى الركن اليماني إذا تعذَّرَ استلامه، فإنَّهُ لم يَرد من الأدلَّة ما يدلُّ على أن الإشارة إلى الركنُ اليماني تكون إذا تعذَّر استلامه. وإنَّما على من يطوف أن يستلمه بيمينه إذا ما استطاع إلى ذلك من دون مشقة أو أذية أحد، ولا يُشرع له تقبيل الرُكن، وبعد استلامه يقول بسم الله والله أكبر أو الله أكبر. أمَّا إذا كان استلام الرُّكن اليماني فيه مشقَّة فلا يُشرع
حكم استعمال حجرة الفك

حكم استعمال حجرة الفك

حكم استعمال حجرة الفك لا يجوز للمسلم استعمال حجرة الفك، وتجدر الإشارة بدايةً إلى أنّه ليس كلُّ ما يمرّ به العبد من الظروف من مرضٍ أو ضيقٍ أو تعسّرٍ في حاجةٍ وغير ذلك سببها سحرٌ أو حسدٌ ونحوه، إذ إنّ هناك مسبباتٌ أخرى لها، والمسلم بتوكّله على ربّه والتزامه بتحصين نفسه وقراءة أذكار الصباح والمساء وتلاوة القرآن فإنّه يدفع عن نفسه تلك الوساوس، ثمّ إنّه إن أصُيب بسحرٍ ونحوه فعليه اللجوء للطرق الشرعية، فقد ثبتت بالشّرع حرمة فكّ السحر بسحرٍ مثله أو اللجوء للمشعوذين ممّا قد يزيد الأمر سوءاً، فعن جابر
حكم استخدام صابون حليب الحمار

حكم استخدام صابون حليب الحمار

حكم استخدام صابون حليب الحمار من قال بالتحريم يستند العلماء في تحريمهم استخدام الصابون المنتج بحليب الحمار إلى رأي جمهور الفقهاء في حرمة أكل لحم الحمار ، ويستدلون على ذلك بما صحَّ عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنّه قال: (إنَّ اللَّهَ ورَسوله يَنْهَيَانِكُمْ عن لُحُومِ الحُمُرِ الأهْلِيَّةِ، فإنَّهَا رِجْسٌ)،إذ يدل الحديث على نجاسة لحوم الحمير، وحليب الحمير يأخذ حكم لحمها. إذ لم يفرق أحدٌ من العلماء بين لحم الحمير وألبانها في الحُرمة، فيكون بذلكَ استخدامه في أي منتج كان محرمٌ شرعاً،كما أنّ
حكم استخدام النرد كوسيلة تعليمية

حكم استخدام النرد كوسيلة تعليمية

حكم استخدام النرد كوسيلة تعليمية النرد هو جسم مكعب الشكل له ستة وجوه أو أكثر ويصنع من البلاستيك أو غيرها، ويحمل كل وجه منه رقماً أو شكلاً أو لوناً أو غيره، وهو مَعْرُوفٌ وشَيْءٌ يُلْعَبُ بِهِ؛ ولفظ النرد من أصل فَارِسِيٌّ معرَّب وَلَيْسَ بِعَربي وَهُوَ النَّرْدشير. وقد استعمل الناس النرد لأغراض متعددة حيث استعمل النرد في اللعب و التطيُّر ، والقمار وغيرها من الأمور التي لا يمكن حصرها؛ فقد يوضع عليه مجموعة من الأرقام تكون رمزاً للعبة ما، أو يحمل بعض الاتجاهات؛ فيبني المسافر على ما يظهر من النرد
حكم استخدام المغذي في نهار رمضان

حكم استخدام المغذي في نهار رمضان

حكم استخدام المغذي في نهار رمضان اعتمد مجمع الفقه الإسلامي القول بأن استعمال المغذي من المفطرات بعد مناقشة مجموعة من الأبحاث العلمية الخاصة بهذا الموضوع، ومن المرجّحات التي تدعم هذا القول ما يأتي: تمد حقن التغذية الجسم بالطاقة وبالمواد الغذائية اللازمة إذْ يستغني الجسم بها عن الطعام والشراب لمدة زمنية طويلة؛ لذلك فلا فرق بينها وبين الطعام والشراب، والمعنى الذي من أجله كان الطعام والشراب من المفطرات موجود في هذه الحقن الغذائية، والشرع لا يفرّق بين المتماثلات؛ فلا معنى لإباحة تناول الغذاء عن
حكم استخدام الفيلر لإزالة الهالات السوداء

حكم استخدام الفيلر لإزالة الهالات السوداء

حكم استخدام الفيلر لإزالة الهالات السوداء الفيلر عبارة عن موادٍ مرنةٍ شبه سائلةٍ تُحقن تحت الجلد بواسطة إبرٍ خاصةٍ؛ بغرض ملء الفراغات الموجودة في موضعٍ ما، فيحسّن من منظره وصورته، ويختلف حكم استخدامه باختلاف الحالات، وفيما يأتي بيان الحلات وحكم كلٍّ منها: جواز استخدام الفيلر: يجوز استخدام الفيلر لإخفاء العيوب التي قد يتأذّى منها الشخص نفسياً، ويُشترط أن يكون استخدامها مأموناً بثبات عدم ضررها، فإن ثبت ضررها بشكلٍ عامٍ أو على حالاتٍ معينةٍ؛ فلا يجوز استعمالها، فالواجب أخذ الحيطة والحذر وسؤال
حكم استخدام الجدول الصيني في تحديد جنس الجنين

حكم استخدام الجدول الصيني في تحديد جنس الجنين

الحكم على الشيء فرع عن تصوره لا بد أن نعرف ما هو الجدول الصيني المستعمل في تحديد جنس المولود؛ حتى نحكم على شرعية اعتماده أو عدم شرعيّته. إن الجدول الصيني: طريقة تقوم بتوقع جنس المولود على أساس تاريخ ميلاد الأم القمري الصيني، والشهر القمري الصيني الذي حملت فيه. ويعتقد من يستخدمون الجدول الصيني أنّ المرأة من المحتمل أن تحمل بفتاة؛ إذا كان كل من تاريخ ميلادها وشهر حملها زوجيًا أو فرديًا، وأن تحمل بصبي إذا كان أحد التاريخين زوجيًا والآخر فرديًا، وقد ربطه بعضهم بحركة الأفلاك ، مع اعتقاد تدخلها في
حكم ازالة الشعر بين الحاجبين

حكم ازالة الشعر بين الحاجبين

حُكم إزالة الشعر بين الحاجبين لا بأس بإزالة الشعر بين الحاجبين للمتزوجة أو غير المتزوجة؛ لعدم وجود أدلة في الشرع تنهى عن ذلك، ولأنّ ذلك الأمر ليس الطبيعي، وفي بعض الأحيان يكون الشعر بينهما غليظ. حكم إزالة الشعر الزائد حول الحاجبين (تنظيف الحاجب) نقلاً عن فتوى دار الإفتاء فإنه لا بأس بإزالة الشعر الزائد حول الحاجبين، سواء أكان فوق الحاجب، أم تحته، وخصوصاً للمتزوجة التي أمرها زوجها بذلك؛ لأنه لم يرد نهي خاص في هذه الجزئية، وإنما كانت الأدلة في النهي عن إزالة شعر الحاجب نفسه. حكم إزالة شعر
حكم احتكار العلم في الإسلام

حكم احتكار العلم في الإسلام

حكم احتكار العلم في الإسلام لقد حرّم الشرع الحنيف كتمان العلم لمن يطلبه ويسعى إليه، ولقد لعن الله -تعالى- في القرآن الكريم محتكري العلم وكاتميه عن طلابه؛ بل وطردهم من رحمته كما جاء في قوله -سبحانه وتعالى-: (إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنزَلْنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَى مِن بَعْدِ مَا بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي الْكِتَابِ ۙ أُولَٰئكَ يَلْعَنُهُمُ اللَّهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللَّاعِنُونَ)،فإن عادوا ونشروا علومهم وأعلنوا توبتهم لله -تعالى- فإن الله -تعالى- سيغفر لهم ذنبهم. ومن الفوائد التي
حكم ابن قيم الجوزية

حكم ابن قيم الجوزية

حكم ابن قيم الجوزية في الإيمان والعمل الصالح من حكم ابن قيم الجوزية في ذكر الله والإيمان ما يأتي: لو علم المتصدق حق العلم، وتصور أنّ صدقته تقع في (يد الله) قبل يد الفقير، لكانت لذة المعطي أكبر من لذة الأخذ. الدِّينُ كُلُّهُ خُلُقٌ، فَمَنْ زَادَ عَلَيْكَ فِي الْخُلُقِ زَادَ عَلَيْكَ فِي الدِّينِ. أُصدق مع الله، فإذا صدقت عشت بين عطفه ولطفه، فعطفهُ يقيك ما تحذرهُ، ولَطفه يُرضيك بما يُقدره. الشوقُ إلى الله ولقائه نسيمٌ يَهُبُّ على القلب يُرَوِّحُ عنه وَهَجَ الدُّنيا. أصعبُ أنواع الفراق هي أن
حكم إهداء الأضحية عند المذاهب الأربعة

حكم إهداء الأضحية عند المذاهب الأربعة

حكم إهداء الأضحية عند الفقهاء الأربعة الأضحية هي ما يتقرب به العبد إلى ربه -تعالى- بنحر الإبل أو ذبح البقر أو الغنم في يوم عيد الأضحى أو في أحد أيام التشريق الثلاثة، وحكمها سنة على الأحياء، حيث يضحي عنه وعن عائلته وأسرته كما فعل النبي -صلى الله عليه وسلم-. وقد ذهب فقهاء المذاهب الأربعة إلى آراء وأقوال متعددة في حكم إهداء الأضحية، ومن ذلك: ذهب الحنفية إلى كراهية نقلها وإهدائها إلى بلد آخر إلا إذا علم له قرابة هناك، أو علم أن هناك أناساً هم أكثر حاجة وأشد فقر من أهل بلده. ذهب المالكية إلى كراهية
حكم إفطار يوم عرفة للحامل

حكم إفطار يوم عرفة للحامل

حكم إفطار يوم عرفة للحامل صيام عرفة من صوم التطوع لا خلاف بين أهل العلم أن صيام يوم عرفة ليس واجباً، فقد أجمع الفقهاء أنّه لا واجب في الصيام بأصل الشريعة إلا صيام رمضان، وما عداه فهو من التطوع. وصيام يوم عرفة من الصيام المستحب لغير الحاج؛ ولذلك فإنه لا يلزم الحامل ولا غيرها القيام بصومه، وإن كان ترك صومه يفوت الأجر العظيم المترتب عليه إن كان بغير عذر، أما لو خافت الحامل على نفسها أو على جنينها؛ فإنه يلزمها أن تفطر، حتى لو كان صومًا واجبًا، فمن باب أولى ما لو كان مستحبًّا. استحباب صيام يوم عرفة
حكم إعطاء زكاة المال كلها لشخص واحد

حكم إعطاء زكاة المال كلها لشخص واحد

حكم إعطاء زكاة المال كلها لشخص واحد يجوز عند أهل العلم إعطاء زكاة المال، لشخصٍ واحد من صنفٍ واحد، أو صرفها لواحد من مصارف الزكاة، ويجوز عند إخراج الزكاة ، أن تُعطى لنفس الشخص، أو الصنف في كل عام، ويُصرف له مقدار ما يسد حاجته، وكفايته من المال طوال السنة، كما قال النبي -عليه الصلاة والسلام- لقبيصة: (أقِم يا قَبيصةُ حتَّى تأتيَنا الصَّدقةُ فَنَأْمرَ لَكَ بِها). وذهب بعض الفقهاء، إلى أنه إن كان مال الزكاة كثيراً، قسّمه على الأصناف جميعها، ويجب التسوية بينهم، وإن كانت حاجة بعضهم أشد، وإن كان