إسلام

حكم التسمية باسم رسول

حكم التسمية باسم رسول

حكم التسمية باسم رسول رسول: لفظٌ مفردٌ جمعه رسل ورسلاء، ومعناه: الداعي إلى الحقّ،وتجوز تسمية المولود باسم (رسول) إن دلّ على الصفة، أمّا إضافته إلى اسمٍ آخرٍ فلا تجوز، فتحرّم التسمية بمحمدٍ الرسول أو نبيّ الله؛ فتلك الأسماء مخصّصةٌ لمحمدٍ الرسول -صلّى الله عليه وسلّم- ولا يجوز لأحدٍ التسمّي بها، وكذلك غيرها من الأسماء الخاصّة بالنبيّ -عليه السلام-؛ كسيّد الناس، وسيّد الكلّ، وسيّد ولد آدم، وممّا تجدر الإشارة إليه أنّ الواجب على الوالدَين اختيار أحسن وأفضل الأسماء لفظاً ومعنى لأولادهم، وتجنّب
حكم التسمية باسم دانيال

حكم التسمية باسم دانيال

معنى اسم دانيال دانيال اسمٌ عبرانيٌّ في أصله، وهو اسمٌ لنبيٍّ من أنبياء بني إسرائيل سُبي في أيّام السبي البابليّ الأوليّ زمن نبوخذ نصر، وأصل الاسم أنّه: دانيئيل، وينقسمُ إلى قسمين، هُما: داني؛ أي القاضي أو قَضى، وئيل: ومعناها الله، مثل إسرائيل: إسرا؛ أي عبد، وقيل: تعني الله، فيكونُ معنى دانيال: قاضي الله أو قضاؤه أي حُكمه. حكم التسمية باسم دانيال يجوز التسمية باسم دانيال؛ فهو اسمٌ من أسماء الأنبياء الذين بعثهم الله لبني إسرائيل، وقد جاء في الشرع نهيٌ وكراهةٌ؛ للتسمّي ببعض الأسماء، واستحباب
حكم التسمية باسم دانة

حكم التسمية باسم دانة

حكم التسمية باسم دانة قرّر الشرع الحكيم عدّة حقوقٍ للمولود واجبةً على الوالدَين وأكّد عليها، منها: ما يجب عليهما من اختيار الأسماء الحسنة اللائقة بهم، وعلى ذلك تجوز التسمية باسم دانة أو دانا الذي يعني اللؤلؤة، ولذلك فتجوز التسمية به دون أي مانعٍ أو حرجٍ. ما هي آداب تسمية المولود؟ الأصل في الأسماء الإباحة والجواز إلّا إن كانت هناك بعضاً من المحاذير التي ينبغي للمسلم أن يتجنّبها عند اختياره اسم المولود، يُذكر من تلك المحاذير: أولاً: ألّا يكون في معنى الاسم التعبّد لغير الله -تعالى- مطلقاً، سواءً
حكم التسمية باسم خالد في الإسلام

حكم التسمية باسم خالد في الإسلام

حكم التسمية باسم خالد في الإسلام يعتمد الحكم الشرعي على المعنى اللغوي للكلمة؛ لمعرفة ما هو معناها في أصل اللغة العربية، ويجوز التسمية باسم خالد لأنّ معناه لا يخالف الشرع -كما سيتبيّن- لاحقاً، وهناك العديد من الصحابة الذين تسمّوا بهذا الاسم. ويرجع اسم إلى الجذر اللغوي (خ ل د)، وهو جذر يدل على ثبات الشيء، ويدل أيضاً على الملازمة، وهو كذلك بمعنى الإقامة، ومنه جنة الخلد ؛ أي جنة الإقامة، لأنهم لا يموتون فيها ولا يخرجون منها، وقيل معنى الخلد: القرط في الأذن؛ لأنه يلازمها ولا ينفك عنها، ويقال رجل
حكم التسمية باسم خالد

حكم التسمية باسم خالد

معنى اسم خالد خالد اسم علمٍ مذكَّرٍ، وهو من الأسماء العربيّة الأصيلة، وقد جاء على وزن صيغة اسم الفاعل من الفعل خَلَدَ؛ أي دام، ومعنى اسم خالد : الدائم، الباقي، الذي أبطأ عنه المشيب والضغف إذا أسنّ، وكأنما خُلق ليدوم ويخلد، وهو من الخلود والدوام، وهو اسم من الأسماء الهامّة ذات المكانة في التاريخ الإسلاميّ؛ فهو اسمٌ للصحابيّ الجليل خالد بن الوليد سيف الله المسلول رضي الله عنه. حكم التسمية باسم خالد إنّ التسمية باسم خالد جائزةٌ شرعًا، ولا حرج في تسمية هذا الاسم، وقد أقرّ النبيّ -صلى الله عليه
حكم التسمية باسم حياة

حكم التسمية باسم حياة

حكم التسمية باسم حياة يُسن في الإسلام أن يعتني الوالدان بحسن اختيار اسم المولود ذكراً كان أم أنثى، وهذا أحد أهم حقوق الولد على أبَويه ، بحيث يكون اسمه ذو معنى حسن ولا يخالف الشريعة الإسلامية، وبعيد عن الأسماء قبيحة المعنى، أو الأسماء المُحرّمة التي لا يجوز التَّسمّي بها. أما اسم حياة فهو من الأسماء التي تتميّز بجمال وحسن معناها وسهولة النطق به، كما أن هذا اللفظ ذُكر في القرآن الكريم، ويدل على معاني سامية جميلة، كما يدل على التفاؤل والأمل، ولا يخالف الشريعة، لِذا يُباح التسمية به لعدم مخالفته
حكم التسمية باسم جنة في الإسلام

حكم التسمية باسم جنة في الإسلام

حكم التسمية باسم جنة في الإسلام معنى اسم جنّة الجنة: هي الحديقة ذات الأشجار والنخيل وجمعها جنّات أو جِنان، وجنات عدن هو مكان في جنان الخلد وهي ثواب المؤمنين يوم القيامة ومكان خلودهم، وجنّة الخلد هي مكان أقام فيها آدم -عليه السلام- وزوجته حواء. يقال روضات الجنة أي أنزه البقاع فيها، ويقال للشخص أنت تعيش في جنان أي يعيش في رغد ونعيم، والفردوس أعلى مراتب الجنة، وشرعاً من يتقي الله هو المستوجب بعد أمر الله لدخول الجنان، ولفظ جنّة يأتي بمعنى مستتر؛ وعلى نحو ذلك يقال عن الشيء الذي يستتر به المقاتل
حكم التسمية باسم تالين

حكم التسمية باسم تالين

حكم التسمية باسم تالين إن معنى اسم تالين لا يظهر فيه أي قبح أو معنى مخالف للشريعة، فيجوز التسمية به، وسيأتي بيان معناه، ويستحب عموماً الابتعاد عن تسمية الأسماء الغريبة أو المشكوك في معناها، ويجب على الوالدين أن يختارا الاسم الحسن لأبنائهم؛ لأن الاسم يؤثّر على صاحبه عندما يكبر ويُنادي عليه الناس. معنى اسم تالين عندما يبحث الوالدان لأبنائهم عن اسم مميز وغريب فإن أول ما يبحثون عنه معنى الاسم، واسم تالين هو اسم فتاة، وقد ذُكر في معجم المعاني أنه من مشتقات تالية ، وأصل الاسم يوناني وليس عربياً،
حكم التسمية باسم بيان

حكم التسمية باسم بيان

معنى اسم بيان بَيان بفتح الباء هو اسم مفرد، ومصدره: بان، وكلمة (بيان) لها عدة معان منها: الفصاحة بلفظ حسن، والدليل والحجة، وتأتي بمعنى الإبلاغ كبيان الأسعار وبيان وزاري وبيان صحفي، ومن معانيها أيضاً الظهور والوضوح، وهذا الاسم اسم عربي ، ويمكن أن يكون للذكر أو الأنثى إلا أنّه غلُب عند الناس استخدامه للأنثى. حكم التسمية باسم بيان اسم (بيان) أصبح اسماً شائعاً بين الناس، وحار الناس في حكم التسمية به، فذهب الفقهاء في حكم التسمية باسم (بيان) إلى رأيين: الرأي الأول: التحريم ذهب بعض الفقهاء إلى تحريم
حكم التسمية باسم إيلين

حكم التسمية باسم إيلين

حكم التسمية باسم إيلين قبل التحدث عن حكم التسمية بهذا الاسم يجب التطرق إلى معناه، وفيما يأتي بيان لذلك: معنى اسم إيلين إيلين هو اسم أصله إنكليزي يطلق على المؤنث؛ ويعني الضوء أو ضوء الشمس وبريقها، ويأتي أيضاً بمعنى أجمل نساء العالم. حكم التسمية باسم إيلين الأصل في الأسماء الإباحة ما لم يكون هناك ضابط يجعل من الاسم مذموماً حراماً أو مكروهاً، وعليه لا حرج بالتسمية باسم إيلين للأنثى لأنه كما سبق ذكره يحمل معنى جميلاً، ولو كان في لغة أخرى. وقد قال بعض العلماء في حكم اسم مشابه له وهو اسم "ألين"
حكم التسبيح باليد اليسرى

حكم التسبيح باليد اليسرى

حكم التسبيح باليد اليسرى التسبيح باليد اليسرى جائز في قول كثير من أهل العلم، رغم أنّ التسبيح باليد اليمنى أفضل وأكمل، لكنّ الأمر واسع في استخدام اليد اليسرى أو اليمنى أو كلتا اليدين لأن المقصود هو ضبط العدد، وهذا توضيح لآراء العلماء في المسألة: عدم مشروعية التسبيح باليد اليسرى وهذا رأي الشيخ الألباني -رحمه الله- الذي يرى عدم جواز التسبيح باليد اليسرى، بل هو معصية ، ففي تعليقه على قول عبد الله بن عمرو -رضي الله عنهما- (رأيتُ رسولَ اللهِ يعقدهنَّ بيدِه..)، -أي التسبيح- قال: أي اليمنى. وقال إنها
حكم التردد في نية صوم القضاء

حكم التردد في نية صوم القضاء

حكم التردد في نية صوم القضاء لا يجوز التردّد في نية صوم القضاء الواجب؛ وذلك لأنّ نيّة الصيام شرطٌ لصحّته ويجب أن تكون هذه النية جزماً لا تردداً أو شكاً، ويكون تعيينها من الليل قبل طلوع الفجر، وعلى مَن ترددّ في نية الصوم بعد طلوع الفجر أن يقوم بقضاء هذا اليوم لأنّ صيامه غير صحيح بسبب التردد، وهذا قول الجمهور من المالكيّة، والشافعيّة، والحنابلة، وقول عند بعض الحنفيّة. كما أنّه لا يمكن تغيير النية بعد انعقادها؛ كمن نوى صيام نفلٍ ثم أراد أن يغيّر نيته لصيام فرض، لأنّ صيام النفل لا يشترط فيه تعيين
حكم التحاميل المهبلية والصيام

حكم التحاميل المهبلية والصيام

الحكم الشرعي للتحاميل المهبلية والصيام التّّحميلة أو ما يُعرف في كتب الفقه بالحُقنة هي واحدة من المسائل التي أخذت حيِّزاً في الفقه الإسلامي، وقد تمّ بحثها بشكل مفصّل في مسائل متفرِّقة من مسائل الفقه؛ كنقض الصيام، ونقض الوضوء. وكذلك الأمر بالنسبة للحُقنة المهبلية أيضاً، فقد ناقشها الفقهاء وميزوها عن الحقنة الشرجية؛ لأنَّ أحكامها مختلفة عند بعض العلماء، وفيما يتعلق بمسألة الحقنة المهبلية والصيام، فقد تعدّدت آراء العلماء وتنوَّعت أقوالهم في حكمها، مما أثرى المسألة وجعلها أكثر تنوعاً، وفيما يأتي
حكم التجويد القلقلة

حكم التجويد القلقلة

تعريف القلقلة تُطلق القلقلة في اللّغة على التحريك، وفي الاصطلاح الشرعي هي تحريك الصوت عند النطق بأحد حروف القلقلة حين خروجه من مخرجه، حتى يُسمع له صوتٌ عالٍ، ويبلغ عدد حروف القلقلة خمسة حروف من مجموع حروف اللّغة العربيّة، مجموعة في كلمتي: "قطب جد"، وقد اشتركت هذه الحروف الخمسة بأنّ لها صفتي الجهر والشدّة اللّتين تمنعان جريان النفس والصوت عند النطق بالحرف. ولكلّ حرفٍ من حروف القلقلة مرتبة، فمنها الشديد في القوّة، ومنها المتوسط، ومنها الأقل في الشدّة، وذلك بحسب كَوْن كلٍّ منها حرف له صفة
حكم التثاؤب في الصلاة

حكم التثاؤب في الصلاة

التثاؤب لغة: مصدر الفعل تثاءب يتثاءب، وهو فتح الفم وإطباقه بطريقة لا إرادية بسبب النعاس، أو الكسل، أو الملل، أمّا معنى التثاؤب اصطلاحاً فهو لا يخرج عن معناه اللغوي، وفي هذا المقال بيان لحكم التثاؤب في الصلاة، وأسبابه، وطرق علاجه. حكم التثاؤب في الصلاة تجدر الإشارة إلى أنّ التثاؤب في الصلاة له حالتان: الحالة الأولى: أن يكون التثاؤب اختياري وبإرادة المصلي، فذهب العلماء إلى القول بكراهة التثاؤب في هذه الحالة؛ لِما في ذلك من عدم الاعتناء بالصلاة، وانتفاء استحضار المصلي معاني آيات القرآن الكريم
حكم التبول واقفًا

حكم التبول واقفًا

حكم التبول واقفًا اتفق أهل العلم من المذاهب الأربعة على جواز أن يتبوّل الإنسان واقفًا إذا كان ذلك لعذر كمرض ونحوه، واختلفوا في حكم التّبول واقفًا لغير عذر على قولين، كالتالي: القول الأول كراهة تبول الإنسان واقفًا إذا كان دون عذر معتبر، وهذا مذهب الحنفية والشافعية، وهو قول رواية لأحمد، واستدل أصحاب هذا القول بأدلة عدّة، نذكر منها ما يلي: ما روته عائشة أمّ المؤمنين -رضي الله عنها- قالت: (مَن حدَّثَكُم، أنَّ رَسولَ اللَّهِ: بالَ قائمًا فَلا تصدِّقوهُ؛ ما كانَ يبولُ إلَّا جالِسًا). ما رواه أبو
حكم التبني في الإسلام

حكم التبني في الإسلام

حكم التبني في الإسلام التبني هو جعل الشخص ولدَ غيره ابنًا له، وكان الرجل في الجاهلية يتبنى، فيجعل ولد غيره كالابن المولود له، ويدعوه الناس إليه، ويرث ميراثاً كما يرث الأولاد، وقد حرّم الإسلام التبني ونسب الابن إلى غير أبيه؛ لأن ذلك فيه ضياع للحقوق، قال تعالى: (وَمَا جَعَل أَدْعِيَاءَكُمْ أَبْنَاءَكُمْ). لماذا حرّم الله التبني؟ حرم الله تعالى التبني لعدّة أسباب أهمّها: لأن فيه اختلاق للنسب، فينسب الإنسان إلى غير أبيه، والنسب يكون بالولادة والنكاح. البنوة يترتب عليها أمور عدة: كالميراث، وفي
حكم التبرع بالأعضاء

حكم التبرع بالأعضاء

حكم التبرّع بالأعضاء إنّ حكم التبرع بالأعضاء يختلف تبعاً لاختلاف العضو المتبرّع به؛ فإن كان العضو المراد التبرّع به تتوقّف عليه الحياة ، مثل: الكبد، والقلب، فلا يجوز التبرع به بإجماع أهل العلم؛ لأنّ ذلك يؤدّي إلى قتل النفس البشريّة. أما إن كان العضو لا تتوقّف عليه الحياة، مثل: الشرايين أو الكلية، فاختلف العلماء في جواز التبرّع على قولين: • القول الأول: عدم جواز التبرع ونقل الأعضاء البشريّة. • القول الثاني: جواز التبرّع، وقد أصدرت هذه الفتوى في العديد من المؤتمرات وهي قول جهات الإفتاء في دولٍ
حكم البسملة في الوضوء والغسل

حكم البسملة في الوضوء والغسل

حكم البسملة في الوضوء والغسل البسملة عند الوضوء إنَّ بيان حكم البسملة عند الوضوء مسألة يحتاج إليها جميع المسلمين، إذ إنَّها تتعلق بأمر الوضوء الذي لا تصح الصلاة إلا به؛ ولأنَّ إسلام المرء لا يصح دون صلاة والتي هي أحد أركان الإسلام ، وبما أنَّ الصلاة لا تصح دون وضوء أو طهارة، كان لزاماً على المسلم أن يعرف جميع الأحكام الشرعية المتعلقة بالوضوء. والتسمية هي أول ما يقوم به المسلم إذا أراد أن يتوضأ، فلا بُدّ أن يعرف المسلم حكمها الشرعي هل هي واجبة في الوضوء أم سنة، كما يلزمه معرفة صيغتها وما يترتب
حكم الانتحار

حكم الانتحار

الانتحار في الشريعة الإسلامية حكم الانتحار في الإسلام إنّ الانتحار ظاهرةٌ خطيرةٌ في المجتمعات المُسلمة وغيرها، وهو مُحرَّمٌ شَرعًا؛ بل إن الإسلام عدّه من كبائر الذنوب والآثام التي قد يقترفها المسلم؛ لما فيها من اعتداءٍ على حق الحياة الذي منحه الله تعالى للإنسان، وأمره بحفظها، فيكون المنتحر متعدٍّ على ما استأمنه الله عليه من روحه وجسده، وظالمًا لنفسه. أدلة تحريم الانتحار تواردت نصوصٌ شرعيَّةٌ كثيرةٌ تدلّ على حرمة الانتحار، واعتبار الإسلام له جريمةً عظيمةً توجب العقوبة الإلهيّة، وفيما يأتي بيانٌ
حكم الاعتراف بالحب في الإسلام

حكم الاعتراف بالحب في الإسلام

حكم الاعتراف بالحب في الإسلام يعود هذا الحكم لحكم حالة الحب بالأصل فإن اعترف العبد لمن يجوز له أن يعترف لهم؛ كأبويه أو أبناءه أو بين الأزواج فهو أمر فيه مدعاة للألفة والرحمة، وأما إن كان بين شخصين لا تجوز بينهما علاقة؛ كالرجل والمرأة الأجانبيين عن بعضهما فلا يعترف الإسلام بشيء بينهما إلا علاقة الزواج الشرعي، وما عدا ذلك فهو عمل الشيطان الذي على المسلم أن يبتعد ويحذر منه. عن عبد الله ابن عباس -رضي الله عنه- قال: (لم نَرَ لِلْمُتحابَّينِ مِثلَ النِّكاحِ)، والزواج هو ذروة صدق الحب بين الرجل
حكم الاشتراط في عقد الزواج

حكم الاشتراط في عقد الزواج

حكم الاشتراط في عقد الزواج إن في الزواج واستقرارالأسرة السكينة والمودة والقدسية؛ لأنه باستقرار الأسر يستقر المجتمع، ولما يواجه الزواج من عقبات كثيرة جاء الاشتراط في عقد الزواج ليُتمكن من المحافظة عليه، ولاستكمال طريق الزوجين معاً بمحبةٍ ومودة، وحتى يكون الاشتراط رفعاً للضرر وجلباً للمنفعة والإصلاح، مع بيان أن الاشتراط حق للطرفين حين العقد، وليس مقتصر على الزوجة فقط، وقد أجازه أهل العلم، ولكن اختلف الفقهاء في الشروط التي يتضمنها عقد الزواج، على النحو التالي: حكم الاشتراط في عقد الزواج بما يوافق
حكم الاستهزاء بالناس

حكم الاستهزاء بالناس

حكم الاستهزاء بالناس إن مما عم وانتشر بين الناس في معظم مجالسهم وتجمعاتهم هي آفة السخرية والاستهزاء بالآخرين، وهذا مرض اجتماعي سيء، وحكمه التحريم في القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة. حيث قال -تعالى-: (أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِّن قَوْمٍ عَسَىٰ أَن يَكُونُوا خَيْرًا مِّنْهُمْ وَلَا نِسَاءٌ مِّن نِّسَاءٍ عَسَىٰ أَن يَكُنَّ خَيْرًا مِّنْهُنَّ ۖ وَلَا تَلْمِزُوا أَنفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ ۖ بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ ۚ وَمَن لَّمْ
حكم الاستهزاء بالدين

حكم الاستهزاء بالدين

حكم الاستهزاء بالدين إن الاستهزاء بالدين والاستخفاف به والخوض فيه بهدف الانتقاص والسخرية منه هو من أكبر الكبائر عند الله -تعالى-، يقول الله -تعالى-: (وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِؤُونَ* لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ إِن نَّعْفُ عَن طَآئِفَةٍ مِّنكُمْ نُعَذِّبْ طَآئِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُواْ مُجْرِمِينَ)، فهذه الآية الكريمة توضّح حكم الاستهزاء بالدين؛ وهو الردّة عن الإسلام