حكم التحاميل المهبلية والصيام

حكم التحاميل المهبلية والصيام

الحكم الشرعي للتحاميل المهبلية والصيام

التّّحميلة أو ما يُعرف في كتب الفقه بالحُقنة هي واحدة من المسائل التي أخذت حيِّزاً في الفقه الإسلامي، وقد تمّ بحثها بشكل مفصّل في مسائل متفرِّقة من مسائل الفقه؛ كنقض الصيام، ونقض الوضوء.

وكذلك الأمر بالنسبة للحُقنة المهبلية أيضاً، فقد ناقشها الفقهاء وميزوها عن الحقنة الشرجية؛ لأنَّ أحكامها مختلفة عند بعض العلماء، وفيما يتعلق بمسألة الحقنة المهبلية والصيام، فقد تعدّدت آراء العلماء وتنوَّعت أقوالهم في حكمها، مما أثرى المسألة وجعلها أكثر تنوعاً، وفيما يأتي بيان للمسألة بشيء من التفصيل:

حكم التحاميل المهبلية والصيام عند المذاهب الأربعة

اتّفقت المذاهب الفقهية الأربعة؛ من الحنفية والمالكية والشافعية والحنابلة على أنّ الحُقنة -التحميلة- بكلّ أنواعها الشرجية والمهبلية من مفسدات الصيام ومبطلاته، والتي تنقض الصيام وتفسده، واتّفقوا -أيضاً- على وجوب القضاء لمن أفطر عن طريق التحميلة، ولكنّهم اختلفوا في الكفارة، هل تجب عليه الكفّارة مع القضاء، وبيان ذلك فيما يأتي:

المذهب الحنفي: يرى فقهاء المذهب الحنفي أنّ الصائم أو الصائمة، إذا استعمل التحميلة المهبلية أو الشرجية، فإنَّ صيامه فاسد؛ لأنَّ الحقنة مُفسدة للصيام، ويجب على من أخذ هذه الحقنة القضاء، ولا تجب عليه الكفّارة.

المذهب المالكي: يرى فقهاء المذهب المالكي أنَّ استعمال التحميلة بنوعيها، مُفسدة للصيام، ويجب على من استعملها صائماً القضاء، أمّا كفّارة الإفطار من الصيام، فلهم فيها قولان في المذهب، وهما كما يأتي:

  • القول الأول: تجب الكفّارة مع القضاء.
  • القول الثاني: يجب القضاء دون كفاّرة الصيام.

المذهب الشافعي: يرى فقهاء الشافعية أنّ تناول التحاميل بأنواعها مُفسدة للصوم، وعلى من تناولها القضاء، وأمّا الكفّارة فغير واجبة.

المذهب الحنبلي: استعمال التحاميل بنوعيها مُفسدة للصيام، موجبة للقضاء، ولا كفَّارة على من فسد صومه بسبب تناول التحاميل.

آراء علماء المسلمين في حكم التحاميل المهبلية والصيام

على الرغم من اتّفاق المذاهب الأربعة على القول بفساد الصيام لمن استعمل التحاميل بنوعيها الشرجية والمهبلية، إلّا أنَّ هناك بعض العلماء من تلاميذ المذاهب الأربعة وغيرها يَرون أنّ التحاميل المهبلية لا تفطّر الصائم، وممن ذهب إلى هذا القول الحسن بن حيّ، وهو من أتباع التابعين، وهو قول الإمام ابن حزم، وهو الراجح في المذهب الظاهري.

وقد خالف بعض العلماء مذهبهم الفقهي، كما خالف الإمام ابن عبد البرّ المذهب المالكي، قال: "وقد قيل: القضاء في الحقنة استحباب، لا إيجاب، وهو عندنا الصواب؛ لأنّ الفطر مما دخل من الفم، ووصل إلى الحلق والجوف".

كما خالف شيخ الإسلام ابن تيمية مذهبه الحنبلي، فليست التحاميل عنده من المفسدات للصوم، ولا من المفطرات، وأفتى بعدم الفطر من الحقنة الشيخ عبد العزيز ابن باز، وقال الشيخ ابن عثيمين -رحمه الله تعالى-: "إنّ الحقنة لا تفطّر مطلقاً، ولو كان الجسم يتغذّى بها عن طريق الأمعاء الدقيقة"، وممن ذهب إلى هذا القول من المعاصرين الشيخ سيد سابق في كتاب فقه السنة.

الرأي الراجح لحكم التحاميل المهبلية والصيام

بعد استعراض أقوال الأئمة الأعلام، من أصحاب المذاهب الفقهية الأربعة وغيرهم، يمكن القول بأنَّ القول الذي ذهب إليه القائلون بعدم فساد الصوم بالتحاميل المهبلية هو القول الراجح وهو الأقرب إلى الصواب، وهو ما قال به المجمع الفقهي الإسلامي، وإن كان مخالفاً لعموم ما عليه أصحاب المذاهب الأربعة -رحمهم الله تعالى-، وذلك لما يأتي:

  • أنَّ الحُقنة لا تحصل بها التغذية.
  • الصيام ركن عظيم من أركان الإسلام، ولو كانت التحاميل مما يفطر الصائم؛ لاستلزم بيانه، ولورد في ذلك عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قول، أو لورد في ذلك قول عن بعض أصحابه -رضوان الله عنهم، ولكن لم يرد في ذلك عنهم شيء مطلقاً، ولو ورد في ذلك شيء لنقلوه إلينا.
  • الأصل هو صحة الصيام، ولا يجوز إبطاله إلا بدليل.
  • أن الأصل بالمفطرات ومفسدات الصيام أن تكون طعاماً، أو شراباً، والتحاميل المهبلية ليست بالطعام، ولا بالشراب، ولا هي بمعنى الطعام، ولا بمعنى الشراب.

قالت المذاهب الأربعة إنَّ التحاميل سواء أكانت الشرجية أو المهبلية تنقض الصيام وتُفسده، وعلى من استعملها القضاء بعدد الأيام التي أفطرها، وليس عليه كفّارة بحسب جمهور العلماء، إلا أن الراجح في هذه المسألة هو ما ذهب إليه بعض المتأخرين من أنَّ التحاميل المهبلية لا تُفسد الصيام، وقد تمّ بيان أدلّتهم سابقاً، وبناء عليه ليس على من استخدمت التحاميل المهبلية وهي صائمة قضاء ولا كفّارة، وصيامها صحيح بإذن الله.

18إسلام
مزيد من المشاركات
حالات سقوط النفقة الزوجية في الأردن

حالات سقوط النفقة الزوجية في الأردن

النفقة الزوجية النفقة الزوجية هي مالٌ يجب على الزوج أن ينفقه على زوجته، ويشمل طعامها وشرابها وكسوتها ومسكنها وتداويها، بحسب حال الزوج يسراً وعسراً قال تعالى: {لِيُنْفِقْ ذُو سَعَةٍ مِنْ سَعَتِهِ وَمَنْ قُدِرَ عَلَيْهِ رِزْقُهُ فَلْيُنْفِقْ مِمَّا آتاهُ اللَّهُ لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلاَّ ما آتاها سَيَجْعَلُ اللَّهُ بَعْدَ عُسْرٍ يُسْراً}، وقد نصّ قانون الأحوال الشخصية الأردني على نفقة الزوج لزوجته في المادة (59) التي تتضمن ثلاث فقرات جاء فيها: نفقة كل إنسان في ماله إلا الزوجة فنفقتها
أفضل الصدقات سقيا الماء

أفضل الصدقات سقيا الماء

أفضل الصدقات سقيا الماء اختُلف في أفضل الصدقات، وأكثرها نيلاً للأجر والثواب من الله تعالى، وذلك استناداً إلى عددٍ من الأحاديث المرويّة عن النبي عليه الصلاة والسلام، فورد أنّ بناء الممساجد وعمارتها من أفضل الصدقات الجارية، كما ورد أنّ سقيا الماء أيضاً من أفضل الصدقات الجارية، وفي التفضيل بين بناء المساجد وسقيا الماء، تُفضّل سقيا الماء للأُسر المحتاجة الفقيرة على بناء المساجد، وذلك في حالة عدم القدرة على الجمع بين بناء المساجد وصدقات المال. فضل الصدقة تترتّب على الصدقة العديد من الفضائل والثمار
أنواع الفيتامينات وفوائدها

أنواع الفيتامينات وفوائدها

العناصر الغذائية الفيتامينات (بالإنجليزية: Vitamins)، هو لفظٌ أطلق على مجموعةٍ من العناصر التي منعت التهاب الأعصاب عند الدجاج الذي أُعطي نظاماً غذائياً لا يحتوي على هذه العناصر، وقد اكتشف ذلك عالم الكيمياء الحيوية كازيمير فانك عام 1911 ميلادية، وتجدر الإشارة إلى أنّ الفيتامينات قد سُميت حسب ترتيب اكتشافها، ما عدا فيتامين ك ، والذي سُمّي بناءً على وظيفته في تجلط الدم (بالإنجليزية: Koagulation). كما يجدر الذكر أنّ هناك 13 نوعاً معروفاً من الفيتامينات، والتي تُقسم إلى نوعين رئيسيين، هما
كم عدد ضروس العقل

كم عدد ضروس العقل

ضروس العقل تعد ضروس العقل (بالإنجليزيّة: wisdom teeth) الضروس الثالثة في الترتيب في آخر الفم، وهي آخر الأسنان ظهوراً للبالغين، وفي العادة ليست لديها مساحة كافية للبروز والتطور بشكل طبيعي، لكن في المقابل قد تظهر هذه الأسنان لدى بعض الأشخاص دون ظهور أية مشاكل، وتصطف بشكل صحيح مع الأسنان الأخرى خلف الأضراس التي تسبقها، وهي تظهر في العادة بين عمر 17-21 عاماً، ويُطلق عليها هذا الاسم لأنه يُفترض أن يكون الإنسان أكثر رُشداً عند ظهورها بالتزامن مع بلوغه هذا العمر. ومن الجدير بالذكر أن الأمريكي روبرت
رتب الشرطة المصرية

رتب الشرطة المصرية

كم عدد الرتب في الشرطة المصرية؟ يوجد في الشرطة المصرية ثماني رتب عسكرية . ما هي الرتب في الشرطة العسكرية؟ البلوكامين بلوكامين الشرطة هو عبارة عن السكرتير الذي يتولى مهام السكرتاريا لرئيس نقطة الشرطة أو رئيس أي قسم أي إدارة شرطية، ويكون بحوزته أوراق الوحدة، وهو أول شخص يقابل رئيس النقطة، كما يتقلد البلوكامين درجة المساعد، بالإضافة إلى أنه يحظى بدور مهم في توجيه الأفراد في الأقسام أثناء الحملات الضبطية وذلك لأنه على اطلاع بكافة أماكن المطلوبين بسبب أقدميته في المكان. الملازم رتبة المُلازِم تحمل
بحث عن حول المغناطيس وأشكاله واستخداماته

بحث عن حول المغناطيس وأشكاله واستخداماته

ما هو المغناطيس يُعرف المغناطيس بأنّه معدن يمتلك القدرة على إنتاج مجال حوله يسمى بالمجال المغناطيسي ويستطيع أن يجذب معدن الحديد ، وفي نهاية القرن التاسع عشر تمت دراسة لجميع المعادن ليتم التعرف على تلك التي تحتوي الخصائص المغناطيسية، وكانت النتيجة أنّ ثلاثة عناصر فقط وهي الحديد، النيكل، والكوبالت تمتلك خصائص مغناطيسية وبالتالي يمكن أن تصبح مغناطيس على عكس مادة الكروم والتي تفقد تلك الخصائص بعد عملية المغنطة. ما هو المجال المغناطيسي يمثل المجال المغناطيسي حقل من القوة التي تنشأ حول مغناطيس أو
كيفية صناعة الإسمنت

كيفية صناعة الإسمنت

الإسمنت يعدّ الإسمنت المادة الأساسية في البناء وإقامة البيوت، والمصانع، والمساكن وغيرها من الأشكال العمرانيّة، ويُعرف على أنّه مادة ربط ذات ملمس ناعم يُصبح صلباً وأكثر قساوة عند خلطه مع الماء، فيصبح أكثر قدرةً على الترابط في مكوّنات الخرسانة، وأهمّ استعمال له هو الملاط، والخرسانة، حيث يقوم بربط المواد الطبيعيّة أو الاصطناعية حتى تكوّن موادَ قوية وتستطيع مقاومة الظروف البيئية العادية كحدٍ أدنى، وهو على نوعيْن المائي وغير المائيّ، وفيما يتعلّق بصناعته فهو يُصنّف من الصناعات الاستراتيجيّة البسيطة
نبذة عن كتاب صدقة التطوع في الإسلام

نبذة عن كتاب صدقة التطوع في الإسلام

مؤلف كتاب صدقة التطوع في الإسلام هو الشيخ الدكتور سعيد بن علي بن وهف بن محمد القحطاني، ينتمي إلى آل جحيش من قبيلة آل سليمان، وُلد في عام (1372) هجري، وكان مولده في بادية وادي العرين في وادي الأسلي الموجود في جبال السود، حيث يقع هذا الوادي شرق مدينة أبها في منطقة عسير، كان الشيخ من أسرة علمية، بدأ دراسته وكان عمره خمسة عشر عامًا. كان يدرس في مدرسة العرين الابتدائية، ثم واصل دراسته حتى حصل على شهادة الثانوية من ثانوية الملك عبد العزيز، الموجودة في مدينة الرياض، أخذ بعدها شهادة البكالوريوس وكان