إسلام

حكم التسمية قبل الغسل في الحمام

حكم التسمية قبل الغسل في الحمام

حكم التسمية قبل الغسل في الحمام يجوز ذكر الله ومنه التسمية في القلب في الوضوء أو الغُسل ونحوه في بيت الخلاء أو ما يُعرف بالحمّام، أمّا ذكر الله أو التسمية باللسان والتسمية في بيت الخلاء فاختلف العلماء في حكم ذلك، وذهبوا في ذلك إلى قولَين بيانهما: جمهور العلماء من الحنفية والشافعية والحنابلة: قالوا بكراهة ذكرالله -تعالى- في بيت الخلاء عموماً، واستدلوا بعدّة أدلةٍ: منها ما ورد عن المهاجر بن قنفذ -رضي الله عنه-: (أنَّهُ أتى النَّبيَّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ وَهوَ يبولُ فسلَّمَ عليهِ فلم يردَّ
حكم التسمية باسم يونس

حكم التسمية باسم يونس

حكم التسمية باسم يونس تعد تسمية المولود من حقوق الأبناء على الوالدين ، وقد وضع أهل العلم ضوابط عدّةٍ ودعا لمراعاتها، واسم يونس من الأسماء الأعجمية، التي أجاز أهل العلم التسمّي به اقتداءً بنبيّ الله يونس -عليه السلام-، وقد نَدَبَ الشرع التسمّي بأسماء الصالحين وخصّ أسماء الأنبياء -عليهم الصلاة والسلام- اقتداءً بهم وبأوصافهم وأخلاقهم، وقد سمّى نبيّ الله محمدٌ -عليه الصلاة والسلام- ابنه إبراهيم، أخرج الإمام مسلم في صحيحه عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- قال:
حكم التسمية باسم يوسف

حكم التسمية باسم يوسف

حكم التسمية باسم يوسف تُستحبّ التسمية باسم يوسف ، اقتداءً بنبيّ الله يوسف -عليه الصلاة والسلام-، فقد ندَب الشرع التسمية بالأسماء الحسنة التي تحمل معانٍ حسنةٍ، وأشار النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- إلى استحباب التسمّي بالأسماء الحسنة وخاصةً أسماء الأنبياء؛ اقتداءً بهم. مراتب الأسماء الحسنة المرتبة الأولى: التسمية باسمي عبد الله وعبد الرحمن ذكرت أحاديث صحيحةٌ استحباب التسمّي باسمي عبد الله وعبد الرحمن، وأنّهما من أحبّ الأسماء إلى الله -تعالى-، أخرج الإمام مسلم في صحيحه عن عبد الله بن عمر -رضي الله
حكم التسمية باسم يحيى

حكم التسمية باسم يحيى

حكم التسمية باسم يحيى تُندب التسمية باسم نبيّ الله يحيى -عليه الصلاة والسلام- من باب الاقتداء به، فقد سمّاه الله -تعالى- به، كما قال في كتابه: (يَا زَكَرِيَّا إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلَامٍ اسْمُهُ يَحْيَىٰ لَمْ نَجْعَل لَّهُ مِن قَبْلُ سَمِيًّا)،واسم يحيى من الحياة، وتجدر الإشارة إلى أنّ اختيار الأسماء الحسنة للأولاد من حقوقهم الواجبة على والدَيهم، قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (إنَّكُم تُدعَونَ يومَ القيامَةِ بأسمائِكُم وبأسماءِ آبائِكُم فأحسِنوا أسماءَكُم)، أسماء الأنبياء والمرسلين
حكم التسمية باسم وفاء

حكم التسمية باسم وفاء

حكم التسمية باسم وفاء جعل الإسلام التسمّي بالأسماء العربية التي تحمل معنىً حسنًا أمرًا مندوبٌ شرعًا، بل إنّه حقٌّ من حقوق الأولاد على والديهم ، وقد كان النبيّ -عليه الصلاة والسلام- يحسّن تسمية المواليد، ويأمر الآباء بذلك، وقال -صلى الله عليه وسلم- في فضل التسمّي بما هو حسن: "إنكم تدعونَ يومَ القيامةِ بأسمائكم وأسماءِ آبائِكم فأحسِنُوا أسماءَكم"، وإنّ التسمّي باسم وفاء جائزٌ ولا حرج فيه؛ إذ إنّ اسم وفاء اسمٌ عربيٌّ، ومعنىً اسم وفاء حسنًا، فقد ذكر أهل العلم أنّ اسم وفاء في اللغة ضدّ الغدر، ومنه
حكم التسمية باسم وتين

حكم التسمية باسم وتين

حكم التسمية باسم وتين اسم المولود حقٌ له على والديه، وقد أمر الشّرع الوالدَين باختيار اسم حسن للمولود يحمل معنى حسناً، وقد بيّن أهل العلم جواز التسمية باسم وتين، فقد ورد ذكر في آيات القرآن الكريم، قال -تعالى-: (ثُمَّ لَقَطَعْنَا مِنْهُ الْوَتِينَ)، والوتين عرقٌ في القلب، قال ابن منظور في لسان العرب: "هو عرقٌ في القلب، وقيل عرقٌ لاصقٌ بالصلب من باطنه أجمع يسقي العروق كلّها الدم ويسقي اللحم وهو نهر الجسد، وقيل هو عرقٌ أبيض مستبطن الفقار، وقيل الوتين يستقي من الفؤاد وفيه الدم، وقيل هو نياط
حكم التسمية باسم هدى

حكم التسمية باسم هدى

حكم التسمية باسم هدى تجوز التسمية باسم هدى دون أيّ حرجٍ أو بأسٍ أو إثمٍ، وهو اسمٌ عربي معناه الهداية والإرشاد، والاسم حقٌّ من حقوق المولود على الوالدين، وقد نَدَب الشرع الوالدَين تسمية الأولاد بالأسماء الحسنة التي تحمل معانٍ حسنةٍ وتجنّب كلّ ما يتنافى مع مبادئ الشريعة الإسلامية سواءً كان منفّراً أو محرّماً، قال النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-: (إنَّكُم تُدعَونَ يومَ القيامَةِ بأسمائِكُم وبأسماءِ آبائِكُم فأحسِنوا أسماءَكُم). محاذير في تسمية المولود تجنّب الأسماء المعبّدة لغير الله نهى الشرع عن
حكم التسمية باسم ماريا

حكم التسمية باسم ماريا

معنى اسم ماريا أصل اسم ماريَة بتخفيف الياء عبري، وهو لفظ آخر لاسم مريم، وقد انتشر في مصر، و مارية القبطية هي إحدى زوجات النبي -صلى الله عليه وسلم- وأمّ ولده إبراهيم، وأما اسم ماريّة بتشديد الياء؛ فأصله عربيّ، وهو اسم علمٍ مؤنَّثٍ معناه الملساء، والمرأة المارية معناه المرأة البيضاء البراقة الرقيقة، وقد ورد الاسم في السنة النبويّة بالتاء المربوطة، وورد أيضًا بالألف. حكم التسمية باسم ماريا اسم ماريا من الأسماء المشروعة والمعروفة، وقد تسمّت به بعض الصحابيات؛ فقد ورد في السيرة النبويّة أنّ النبيّ
حكم التسمية باسم لارين

حكم التسمية باسم لارين

حكم التسمية باسم لارين نَدَب الشرع إلى حسن اختيار اسم المولود، وجعله حقًّا من حقوق الطفل على والديه، ودعا لتجنّب كلّ اسمٍ فيه معنى قبيحٌ أو محرَّمٌ، وأمّا عن حكم التسمية باسم لارين؛ فهو اسم أعجميٌّ وليس عربي؛ فلا يوجد معنى لاسم لارين في اللغة العربية، والأفضل تركه وعدم التسمية به من باب الاحتياط، واختيار اسمٍ عربيٍّ يحمل معنى ودلالاتٍ حسنةٍ معروفةٍ؛ إذ إنَّه يُندب اختيار اسمٍ من الأسماء العربيّة التي تحمل معنًى حسنًا، بما يؤثّر إيجابًا على نفسيّة وشخصيّة صاحب الاسم، ولا يعرّضه للأذى أو
حكم التسمية باسم كريم

حكم التسمية باسم كريم

حكم التسمية باسم كريم تجوز التسمية باسم كريم دون أي حرجٍ أو إثمٍ أو بأسٍ، فهو من الأسماء الحسنة التي تحمل دلالاتٍ حسنةٍ أيضاً، فمعنى اسم كريم : الجواد وكثير الخير والعطاء الذي لا ينفد، وهو من الأسماء المشتركة في إطلاقها على الله -تعالى- وعلى غيره، وتجوز التسمية بمثل تلك الأسماء دون إثمٍ أو حُرمةٍ أو كراهةٍ، أمّا الأسماء التي لا تُطلق إلّا على الله -سبحانه- وحده فلا تجوز التسمية بها، كالرحمن والرحيم والخالق والقدوس ونحوها. ضوابط في تسمية المولود تحريم الأسماء التي فيها معنى العبودية لغير الله
حكم التسمية باسم فرعون

حكم التسمية باسم فرعون

حكم التسمية باسم فرعون ثبت في السنة النبوية المطهّرة أن الرسول -صلى الله عليه وسلم- كان يخبر بالأسماء الحسنة التي يحبها الله؛ مثل اسم عبد الرحمن وعبدالله، وكان يغير بعض الأسماء غير المحببة لأسماء أخرى، فعن أبي وهب الجشمي -رضي الله عنه- أن الرسول الكريم -صلى الله عليه وسلم- قال: (تَسَمَّوْا بأسماءِ الأنبياءِ، وأحبُّ الأسماءِ إلى اللهِ عبدُ اللهِ، وعبدُ الرحمنِ، وأصدُقُها حارثٌ، وهَمَّامٌ، وأقبَحُها حَرْبٌ، ومُرَّةُ). ويذكر الحديث استحباب التسمية بأسماء الأنبياء لأنهم القدوات الصالحة؛ وللتسمية
حكم التسمية باسم شوق

حكم التسمية باسم شوق

حكم التسمية باسم شوق عند الرجوع إلى معنى هذا الاسم في المعاجم العربية ؛ يتضح لنا أن معناه: "اسم علم مؤنث عربي، وهو مصدر معناه: الحب، الاشتياق، الهوى، الميل إلى المحبوب، وهو من أسماء الجواري قديماً". وبناء على هذا اتجه حكم التسمية باسم شوق عند أهل العلم إلى اتجاهين؛ نبينهما كما يأتي: الأصل في التسمية الإباحة حيث إن الأسماء في أصلها واختيارها الإباحة، إلا ما ورد فيه دليل كراهية أو نهي، أو تغيير من قبل النبي -صلى الله عليه وسلم-، ونحوه مما يشير إلى أن الأولى تجنب هذا الاسم بعينه؛ كاسم برّة، أو
حكم التسمية باسم شروق

حكم التسمية باسم شروق

حكم التسمية باسم شروق معنى اسم شروق هو اسم عربي مصدر من أشرق، يطلق على المؤنث دون الذكر، ويعني طلوع الشمس من الشرق عند الصبح، أو إضاءة الشمس عند طلوعها ومن الأسماء ذات الصلة بهذا الاسم شارق والشارقة،أما المقصود بالشروق عند الفقهاء، فهو بداية طلوع الشمس ، وهناك صلاة تسمّى الشروق ووقتها عند ارتفاع الشمس بمقدار رمح، بعد انتهاء الوقت المنهي عنه لأداء صلاة النافلة. حكم التسمية بهذا الاسم معلوم أن الأصل في اختيار أسماء الأبناء الجواز، ما لم يكون في هذه الأسماء محذور شرعي يخالف الشريعة الإسلامية،
حكم التسمية باسم سيرين

حكم التسمية باسم سيرين

معنى اسم سيرين اسم سيرين اسمٌ أعجمي، وقيل: إنّه إغريقي، وقيل: فارسي، ومعناه: الوردة أو الممتلئة، وقيل: العبلاء، وقيل: قمة الجبل، وقيل غيرها من المعاني والدلالات. حكم التسمية باسم سيرين تجوز تسمية المولودة باسم سيرين دون أيّ حرجٍ أو إثمٍ أو بأسٍ، كما أنّه من الأسماء المعروفة، ولم يُنكره أحدٌ من العلماء؛ دلالةً على جوازه وإباحته، وورد عن عددٍ من أهل العلم أنّ النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- أهدى ل حسان بن ثابت جاريةً اسمها سيرين، وهي أخت أمّ المؤمنين مارية القطبية، حيث أهداهما المقوقس صاحب مصر
حكم التسمية باسم سند في الإسلام

حكم التسمية باسم سند في الإسلام

حكم التسمية باسم سند في الإسلام معنى اسم سند سند هو اسم عربي يُطلق على الذكور ويعني الدعم والظهر الذي يساند غيره، واسم سند يوحي بالشهامة والترابط، هو اسم من أصل عربي ويعد من الأسماء المنتشرة بشكل كبير عند العرب، ويطلق على الشخص الذي يساعد الآخرين. ويطلق أيضاً على الشيء الذي يرتفع عن الأرض، ويدلُّ بمعناه على القوة والقدرة على تقديم المساعدة والعون لغيره، وورد في القاموس العربي أنَّ اسم سند هو المعين والمساند وهو الشخص الكريم الواثق من نفسه. حكم التسمية باسم سند الأصل في الأسماء الإباحة وإنَّ
حكم التسمية باسم سرمد

حكم التسمية باسم سرمد

حكم التسمية باسم سرمد معنى اسم سرمد سرمد هو اسم علم يطلق على المذكر، و معناه الدائم الذي لا ينقطع والليل الطويل، ودوام الزمن من الليل أو النهار، حيث قال -تعالى- في سورة القصص : ﴿ قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ جَعَلَ اللَّهُ عَلَيْكُمُ اللَّيْلَ سَرْمَداً ﴾، وأصل الاسم عربي. والسرمد هو الدائم، وقال الخليل بن أحمد الفراهيدي: هو دوام العيش، وذكر في لسان العرب لابن منظور، قول الزجاج: السرمد هو الدائم في اللغة، وفي حديث لقمان: جَوّابُ ليل سَرْمَد؛ السرمد: الدائم الذي لا ينقطع. حكم تسمية المولود باسم سرمد
حكم التسمية باسم سارة

حكم التسمية باسم سارة

ما حكم التسمية باسم سارة؟ يتساءل الكثير من الناس عن حكم التسمية بالعديد من الأسماء، وهل يجوز التسمية به أو لا؟ ومن هذه الأسماء سارة، التي يجوز التسمية بها؛ لأن معناه لا يخالف الشرع، ولا مانع من التسمية به. معنى اسم سارة سارة اسم علم مؤنث آرامي، وليس عبرياً، لأن سارة وإبراهيم آراميان وليسا عبريين، ومعناه: الأميرة، والسيدة النبيلة، وأصله: ساراي، واسم سارة من الأسماء الحسنة، والتسمية باسم (سارا) جائز أيضاً، ولكن معناه بالعربية لا يناسب الأنثى؛ لأنه فعل ماضٍ من السَّير مسندٌ لألف التثنية، فلا يفضل
حكم التسمية باسم زينة

حكم التسمية باسم زينة

جاءت التسمية للدلالة على الشيء والتعريف بحقيقته، ولا أحَد يُنْكِر أهميّة التسمية في حياة الناس، كما أنّ التشريع الإسلاميّ الحكيم لم يترك هذه المسألة دون تنظيمٍ؛ فقد ورد عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عدِّة أَحاديث وآثارٍ تَدُلّ على عنايته بآداب التسمية وأحكامها، وفيما يلي بيانٌ لحكم التسمية باسم زينة، والأمور التي يجب مراعاتها شرعًا عند التسمية. حكم التسمية باسم زينة الأَصِل في الأُمور الإِباحة مَا لَمْ يَرِد نَصٌّ على تحريمها، ولا مانع شرعيّ من تسمية الفتاة باسم زِينة؛ إذ إنّ هذا الاسم لا
حكم التسمية باسم زين

حكم التسمية باسم زين

حكم التسمية باسم زين تسمية المولود باسم زين لا حرج فيه، حيث إنّ كلمة زين هي ضد الشيّن، وليس في معنى اسم (زين) ما هو مذمومًا شرعًا ممّا يوجب حرمة التسمية به أو كراهة ذلك، بل إنّه من الأسماء ذات الأصول العربيّة التي تحمل معاني حسنة، كما يمكن تركيب كلمة (زين) مع غيرها ليصبح الاسم (زين الدين)، أو (زين العابدين) مثلاً. وكذلك لا حرمة في تسمية المولودة الأنثى بالاسم (زينة)؛ لعدم وجود مانع شرعي للتسمية به، وينبغي على المسم أن ينتقي أفضل الأسماء لأبنائه وبناته؛ لما ورد من حديث رسول الله -صلى الله عليه
حكم التسمية باسم ريناد

حكم التسمية باسم ريناد

حكم التسمية باسم ريناد لا تُفضّل التسمية باسم ريناد ولا يُنصح به حتى يُعرف معناه، فاسم ريناد لا أصل ولا معنى له في اللغة العربية، وحتى يُضمن أنّ هذا الاسم لا يحمل معنى سيئاً أو شعاراً أو غيره ممّا يتنافى مع الدِّين الإسلامي وأخلاقه، والمسلم لا يرضى أن يكون اسم ولده ممّا يتنافى مع العقيدة الإسلامية وأخلاقها، فينبغي تجنّب الأسماء القبيحة والمذمومة لئلا يكون في ذلك إساءةٌ من الوالدَين للمولود؛ إذ إنّ من حقوقه أن يختار له والدَيه اسماً حسناً، فقد اعتنى الإسلام بحُسن اختيار الاسم؛ لِما فيه من
حكم التسمية باسم ريتاج في الإسلام

حكم التسمية باسم ريتاج في الإسلام

حكم تسمية المولودة باسم ريتاج الأصل في الأسماء الإباحة إذا لم تتضمّن محذوراً شرعياً، ولم يرد نصّ شرعي ينهى عن تسمية المولودة باسم ريتاج، لِذا فلا حرج من التسمية به، ويجوز ذلك، وقيل إنّ الأفضل التسمية بغير هذا الاسم، لأنّ معناه يدلّ على الضيق والباب المغلق، فتوجد أسماء أخرى تتضمّن معانٍ أحسن، مع التأكيد على جوازه في الأصل. معنى اسم ريتاج اسم ريتاج أو رِتاج هو اسم عربي تسمى به الإناث، وجمعه رُتُج، ومن معاني هذا الاسم ما يأتي: الرتاج هو الباب العظيم. يقال أيضًا إنه ما يُغلق به الباب. رتاج الكعبة
حكم التسمية باسم ريتاج

حكم التسمية باسم ريتاج

معنى اسم رتاج رتاج أو ريتاج كما يستعمله البعض بالياء هو: الباب المغلق أو الباب العظيم، وليس المقصود به مفتاح الكعبة كما هو شائعٌ عند البعض، فيُقال: أًرتج الباب؛ أي أغلقه، وأُرتج على القارئ؛ أُغلق فمه كما يُغلق الباب ليتوقّف عن القراءة، فإن قيل: رتاج الكعبة فالمقصود بابها، وقال ابن منظور في لسان العرب: الرتاجة هي: الشعب الضيق كأنّما أُغلق عليه من ضيقه. حكم التسمية باسم ريتاج تجوز تسمية المولودة باسم ريتاج دون أيّ حرجٍ أو بأسٍ، فالأصل في الأسماء الإباحة والجواز إن لم يرد أي دليلٍ على التحريم
حكم التسمية باسم رقية

حكم التسمية باسم رقية

معنى اسم رُقيّة اسم رقية من أجمل الأسماء العربية الأصيلة، وهو اسم علم مؤنث يدل على الرّقّة، ويأتي أيضاً بمعنى الارتقاء والصعود، ومن معانيه أيضاً في اللغة العربية أنه تصغير رُقية وهي ما يتعوّذ ويتحصّن به المسلم من العين والحسد وكافة الشرور، وهو من الأسماء ذات الطابع الإسلامي فهو اسم للصحابية الجليلة رقية بنت النبي محمد صلى الله عليه وسلم وزوجة الصحابي الجليل عثمان بن عفان رضي الله عنه. حكم التسمية باسم رقية اسم رُقيّة من الأسماء الفاضلة التي تحمل معانٍ سامية كما بيّنا معناه، فلا مانع من التسمية
حكم التسمية باسم رسيل

حكم التسمية باسم رسيل

معنى اسم رسيل يدلّ اسم الرسيل على: الماء العذب، أو الشيء الخفيف أو الواسع أو السهل. حكم التسمية باسم رسيل تجوز التسمية باسم رسيل دون أيّ حرجٍ أو إثمٍ أو بأسٍ، إذ لا توجد فيه أي مخالفةٍ شرعيّةٍ، مع الإشارة إلى أنّ الأصل في المسلم دائماً أن يبحث عن الأسماء الطيبة لتسمية أولاده بها بها ذكوراً وإناثاً، مع الحرص أيضاً على اختيار اسماً من الأسماء الحسنة للإناث؛ كأسماء أمهات المؤمنين أو الصحابيات أو من اشتُهرن بعلمهن وفضلهن في الإسلام. ضوابط أسماء الإناث يحرص المسلم دائماً على اختيار أفضل الأسماء