حكم التسمية باسم يونس

حكم التسمية باسم يونس

حكم التسمية باسم يونس

تعد تسمية المولود من حقوق الأبناء على الوالدين ، وقد وضع أهل العلم ضوابط عدّةٍ ودعا لمراعاتها، واسم يونس من الأسماء الأعجمية، التي أجاز أهل العلم التسمّي به اقتداءً بنبيّ الله يونس -عليه السلام-، وقد نَدَبَ الشرع التسمّي بأسماء الصالحين وخصّ أسماء الأنبياء -عليهم الصلاة والسلام- اقتداءً بهم وبأوصافهم وأخلاقهم، وقد سمّى نبيّ الله محمدٌ -عليه الصلاة والسلام- ابنه إبراهيم، أخرج الإمام مسلم في صحيحه عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- قال: (وُلِدَ لي اللَّيْلَةَ غُلَامٌ، فَسَمَّيْتُهُ باسْمِ أَبِي إِبْرَاهِيمَ).

مراتب الأسماء الحسنة في الإسلام

المرتبة الأولى: التسمية باسمي عبد الله وعبد الرحمن

ذكرت أحاديث صحيحةٌ استحباب التسمّي باسمي عبد الله وعبد الرحمن خصوصاً، وذكرت أنّهما أحبّ الأسماء إلى الله -تعالى-، أخرج الإمام مسلم في صحيحه عن عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما- عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- قال: (إنَّ أحَبَّ أسْمائِكُمْ إلى اللهِ عبدُ اللهِ وعَبْدُ الرَّحْمَنِ)، وقد سمّى النبيّ -عليه الصلاة والسلام- عمّه العبّاس عبد الله، وفي الصحابة نحو ثلاثمئةٍ رجلٍ تسمّوا باسم عبد الله.

المرتبة الثانية: التسمية بالأسماء المضافة لله تعالى

تستحبّ التسمية بالأسماء المضافة إلى الله -تعالى- بأيّ اسمٍ من أسمائه، والتي تحمل معنى العبودية له؛ كعبد القادر وعبد الحليم وعبد العزيز وعبد الملك ونحوها، وذكر شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله تعالى-: "أنّ الهروي -رحمه الله تعالى- قد سمَّى أهل بلده بعامّة أسماء الله الحسنى، قال: وكذلك أهل بيتنا"، وتجدر الإشارة إلى أنّه لا يصحّ إسناد حديث: (خير الأسماء ما عبّد وحمّد)، أمّا معناه فصحيحٌ.

المرتبة الثالثة: التسمية بأسماء الأنبياء والمرسلين

نَدَبَ الشرعالتّسمي بأسماء الأنبياء والمرسلين -عليهم الصلاة والسلام-؛ لأنّها تذكّر بأخلاقهم وأوصافهم، وأشار إلى أنّ أفضلها اسم النبي محمدٍ -صلّى الله عليه وسلّم-، ثمّ يتبعها في الاستحباب أسماء أولو العزم من الرسل ، وهم: إبراهيم وموسى وعيسى ونوح -عليهم الصلاة والسلام-، ثم بقيّة الأنبياء.

المرتبة الرابعة: التسمية بأسماء الصالحين من عباد الله

تُستحب التسمية بأسماء الصالحين من عباد الله المؤمنين اقتداءً بهم وبأعمالهم الصالحة، وأكثر الأسماء استحباباً؛ أسماء الصحابة والصحابيات -رضي الله عنهم-، ثمّ سائر الصالحين.

المرتبة الخامسة: التسمية بالأسماء التي تحمل معنًى حسنًا

ندَب الشرع التسمية بالأسماء الحسنة ودعا لتجنّب الأسماء التي تحمل معانٍ سيئة أو منّفرةٍ، حفاظاً على حقّ المولود في ذلك، فضلاً عمّا قد يخلّفه الاسم الحسن أو القبيح من أثرٍ في نفس المولود، وقد غيّر النبيّ -عليه الصّلاة والسّلام- العديد من أسماء الصحابة إلى الأسماء الحسنة، قال عبد الله بن عبّاس -رضي الله عنهما-: (كَانَتْ جُوَيْرِيَةُ اسْمُهَا بَرَّةُ فَحَوَّلَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ اسْمَهَا جُوَيْرِيَةَ، وَكانَ يَكْرَهُ أَنْ يُقالَ: خَرَجَ مِن عِنْدَ بَرَّةَ).

18إسلام
مزيد من المشاركات
طريقة تحضير ريش اللحم بالفرن

طريقة تحضير ريش اللحم بالفرن

طبق ريش اللحم يعتبر طبق ريش اللحم من أشهى الوصفات وأسهلها على الإطلاق، حيث إنها لا تحتاج إلى الكثير من الوقت لتحضيرها، وهو طبق منتشر في جميع أنحاء الوطن العربي، بالإضافة إلى ذلك فهو وصفة غنية بمكوناتها وذات قيمة غذائية مرتفعة أيضاً، تختلف من بلد إلى آخر نوع البهارات المستخدمة في تحضير الطبق بحسب البهارات المنتشرة في كل منطقة، في مقالنا هذا سوف أقدم لكم طريقة رائعة لتحضير ريش اللحم بالفرن مع مجموعة من الخضراوات، والتي من الممكن أن تستبدليها بأي نوع من الخضار التي تحبينها. إعداد ريش اللحم بالفرن
من أين تأتي الأفكار السلبية

من أين تأتي الأفكار السلبية

أسباب الأفكار السلبية يخطر في بعض الأحيان داخل العقل البشري مجموعة من الأفكار السلبية التي تُعكر صفوة ذهنه، ويعود ذلك لعدة أسباب منها: عدم الاستقرار المالي لكل شخص في هذه الحياة مجموعة من المسؤوليات التي يجب عليه إنجازها والتي تُشكل جزء مهم من حياته لأنها توفر متطلبات الحياة لديه وبالتالي عند الفشل بتوفير هذه المتطلبات بنسبة تقل عن أربعين بالمئة من الدخل يُعتبر الفرد بهذه الحالة غير مستقر مادياً؛ وبذلك يولد التوتر والتفكير السلبي في العقل. الإفراط في التفكير عندما يحدث لدى الفرد مجموعة من
بيت شعر مدح

بيت شعر مدح

أبيات شعريّة بالفصحى في المدح أبيات شعريّة بالفصحى في المدح فيما يأتي: قصيدة: يا أيها الناس جاز المدح قدركم قال أبو علاء المعري : يا أَيُّها الناسُ جازَ المَدحُ قَدرَكُمُ وَقَصَّرَت عَن مَدى مَولاكُمُ المِدَحُ إِذا اِستَعانوا بِأَقداحٍ لَها قِيَمٌ عَلى المُدامَةِ فَالإِثمُ الَّذي قَدَحوا وَعِندَهُم مُسمِعاتٌ يَأذَنونَ لَها ما لِلمَسامِعِ عَمّا قُلنَ مُنتَدَحُ قالوا غَدَونَ مُصيباتِ الغِناءِ لَنا وَتِلكَ عِندي مُصيباتٌ لَهُم فُدُحُ عَنِ الطَواويسِ ما يَلبَسنَ مُستَرَقٌ وَهُنَّ بَعدُ قَماريُّ
نبذة عن كتاب الطب النبوي لابن القيم

نبذة عن كتاب الطب النبوي لابن القيم

نبذة عن كتاب الطب النبوي لابن القيم الجوزية كتاب الطب النبوي لابن القيم الجوزية -رحمه الله- هو أحد أهم وأشهر الكتب التي تتحدث عن هدي النبي -صلى الله عليه وسلم- في الطب والعلاج، وهو جزء من كتاب زاد المعاد. مؤلف الكتاب الإمام ابن القيّم هو شمس الدين محمد بن أبي بكر بن أيوب بن سعد بن حزيز الزرعي الدمشقي، ولد في السابع من صفر من عام 691 هجرياً الموافق لعام 1292 ميلادياً في مسقط رأسه مدينة دمشق، عاش حياته في طلب العلم والمعرفة، وقد اشتهر ب الورع والتقوى وكثرة أداء العبادات والصلاة. وتلقى العلوم على
فترة حضانة مرض الجذام

فترة حضانة مرض الجذام

مرض الجذام يُعدّ مرض الجُذام (بالإنجليزية: Leprosy) أحد الأمراض المزمنة التي تنتج عن الإصابة بعدوى بكتيريا المتفطرة الجذامية (بالإنجليزية: Mycobacterium leprae)، وهو من أقدم الأمراض التي سجَّلها التاريخ، فاعتماداً على تقارير منظمة الصحة العالميّة فإنّ أولى المراجع التي تم تسجيلها عن مرض الجذام تعود إلى عام 600 قبل الميلاد، كما أنّه من الأمراض التي تنتشر في المناطق ذات المناخ الإستوائي وشبه الإستوائي، ومن الجدير بالذكر أنّ أولى المشاكل التي تسبّبها الإصابة ببكتيريا الجُذام، هي استهداف أعصاب
رجيم التمر واللبن في شهر رمضان

رجيم التمر واللبن في شهر رمضان

رجيم التمر واللبن في شهر رمضان يُعدّ رجيم التمر واللبن من الأنظمة الغذائيّة غير الصحيّة والتي لا يُنصح بها، حيث يضمّ هذا النظام مكونين غذائيين فقط، وهذه الأنظمة تفتقر إلى العناصر الغذائية الرئيسية، مثل الألياف الغذائية والكربوهيدرات، بالإضافة إلى الفيتامينات والمعادن، والكيميائيات النباتية (بالإنجليزية: Phytochemicals)، وقد يسبب اتباعُها عدمَ الحصول على كميّاتٍ كافيةٍ من هذه العناصر الغذائية، ممّا قد يزيد خطر تطوّر مشاكل صحيّة خطيرة. وتجدر الإشارة إلى أنّ هذا النوع من الأنظة الغذائية قد يُسبّب
مدينة ستراسبورغ

مدينة ستراسبورغ

موقع مدينة ستراسبورغ تعتبر مدينة ستراسبورغ أحد المدن الفرنسيّة الشهيرة، وتقع في الجزء الشرقيّ من فرنسا على نهر إيل وتبعد حوالي خمسٍ وعشرين كيلومتراً عن ألمانيا، ويبلغ عدد سكانها ما يقارب المئتي ألف نسمةٍ حسب إحصائياتٍ حديثة، وتبلغ مساحتها حوالي 78 ألف كيلومتر مربّع، وتتميّز هذه المدينة بوجود الطابع الثقافيّ والتاريخيّ الواضح والمهم الذي أكسبها أهميةً كبيرة، وتشتمل على مقر البرلمان الأوروربيّ بالإضافة إلى العديد من المؤسسات التابعة للمفوضية الأوروبية، وفي هذا المقال سنتحدث عن بعض المعلومات
حكم في الصدق

حكم في الصدق

حكم عن الصدق الصدق هو الفصل الأول من كتاب الحكمة. كُن صادقاً، وتذكر دائماً أن أول الصدق أن تكون صادقاً مع الله سبحانه. الإيمان أن تؤثر الصدق حين يضرك على الكذب حين ينفعك. الصِدق موجود والكذب اختراع. الصدق الذي يُقال بقصد سيء، أقبح من الكذب . نعم إن الأمر صدق وحق.. ولا شيء يستحق البكاء من الإنسان أكثر من خطيئته ولا شيء. للصدق رائحة لا تًشم بالأنوف، ولكن تُحس بالقلوب. الوفاء والصدق يجلبان الرزق. من أفضل البِر: الجود في العسر، والصدق في الغضب، والعفو عند المقدرة. الصدق جيد لكنه يخرج، والكذب سيء