حكم الأضحية في المذاهب الأربعة

حكم الأضحية في المذاهب الأربعة

حكم الأضحية في المذاهب الأربعة

تعددت أقوال الفقهاء في حكم الأضحية إلى قولين؛ بيانهما فيما يأتي:

  • القول الأول

ذهبوا إلى أنَّ الأضحية سنة مؤكدة ، وهو مذهب جمهور الفقهاء من المالكية في المشهور، والشافعية، والحنابلة، والظاهرية؛ وهو إحدى الروايتين عن أبي يوسف من الحنفية، وقال به جمع من الصحابة عن أبي بكر الصديق، وعمر بن الخطاب، وعبد الله بن عمر، وبلال بن رباح، وأبي مسعود البدري -رضي الله عنهم-.

وقال به جمع من التابعين؛ كسُويد بن غفلة، وسعيد بن المسيب، وعلقمة والأسود، وعطاء، وسفيان الثوري، وعبد الله بن المبارك -رحمهم الله-، وإليه ذهب أكثر أهل العلم، واستدلوا على قولهم بما يأتي:

    • قوله -صلى الله عليه وسلّم-: (إذا دخلَ العَشرُ وأرادَ أحدُكم أن يضحِّيَ فلا يمسَّ من شعرِهِ ولا بَشَرِهِ شيئًا)، ولفظ "أراد" علَّق الأضحية على الإرادة، وأنَّ الواجب لا يُعلق بالإرادة.
    • (أنَّ رَسولَ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ- أَمَرَ بكَبْشٍ أَقْرَنَ يَطَأُ في سَوَادٍ، وَيَبْرُكُ في سَوَادٍ، وَيَنْظُرُ في سَوَادٍ، فَأُتِيَ به لِيُضَحِّيَ به، فَقالَ لَهَا: يا عَائِشَةُ، هَلُمِّي المُدْيَةَ، ثُمَّ قالَ: اشْحَذِيهَا بحَجَرٍ).

(فَفَعَلَتْ: ثُمَّ أَخَذَهَا، وَأَخَذَ الكَبْشَ فأضْجَعَهُ، ثُمَّ ذَبَحَهُ، ثُمَّ قالَ: باسْمِ اللهِ، اللَّهُمَّ تَقَبَّلْ مِن مُحَمَّدٍ، وَآلِ مُحَمَّدٍ، وَمِنْ أُمَّةِ مُحَمَّدٍ، ثُمَّ ضَحَّى بهِ)، وهذا يدلُّ على أنَّ تضحيته -صلى الله عليه وسلّم- عنه وعن أمته، تجزئ عن كل من لم يضحي، سواء متمكنًا أو غير متمكن من الأضحية.

    • استدلوا بآثار عن الصحابة -رضوان الله عليهم-: فقد رُوي عن أبي بكر وعُمر -رضيَ الله عنهما- أنّهم كانوا لا يُضحّون السّنة والسنتين، خشية أن يستن بهما، وكان ابن عباس يبعث عكرمة يوم الأضحى بدرهمين يشتري له لحماً، ويقول: لمن لقيَّ هذه أضحية ابن عباس.

واشترى تميم بن حويص شاةً بمنى فضلَّت منه؛ فسأل ابن عباس -رضي الله عنهما- فقال له: لا يضرك، ورُوي عن أبي مسعود الأنصاري -رضي الله عنه- أنَّه كان لا يضحي وهو موسر مخافة أن يرى جيرانه أنَّه لازمٌ عليهم.

  • القول الثاني

وهو أنَّ الأضحية واجبة شرعًا على الموسر، وهذا مذهب الحنفية، وقول للمالكية، وبه قال الثوري، والأوزاعي، والليث -رحمهم الله- جميعًا، واستدلوا على قولهم بما يأتي:

    • قوله -تعالى-: (فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَر)، والمراد بالنحر هو ذبح الأضحية ، والأمر يفيد الوجوب، وما يجب على النبي -صلى الله عليه وسلّم- فهو واجب على أمته؛ لأنَّه قدوة لهم.
    • روى جندب بن عبد الله قال: (شَهِدْتُ الأضْحَى مع رَسولِ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ-، فَلَمَّا قَضَى صَلَاتَهُ بالنَّاسِ نَظَرَ إلى غَنَمٍ قدْ ذُبِحَتْ، فَقالَ: مَن ذَبَحَ قَبْلَ الصَّلَاةِ، فَلْيَذْبَحْ شَاةً مَكَانَهَا، وَمَن لَمْ يَكُنْ ذَبَحَ، فَلْيَذْبَحْ علَى اسْمِ اللَّهِ)،واستدلوا بذلك بأنَّ أمر النبي -صلى الله عليه وسلّم- بإعادة الذبح يدلُّ على الوجوب، ولو لم يكن واجبًا لما أمر بذلك.
    • ما رواه البراء بن عازب: (صَلَّى رَسولُ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- ذَاتَ يَومٍ فَقالَ: مَن صَلَّى صَلَاتَنَا، واسْتَقْبَلَ قِبْلَتَنَا، فلا يَذْبَحْ حتَّى يَنْصَرِفَ فَقَامَ أبو بُرْدَةَ بنُ نِيَارٍ فَقالَ: يا رَسولَ اللَّهِ، فَعَلْتُ، فَقالَ: هو شيءٌ عَجَّلْتَهُ قالَ: فإنَّ عِندِي جَذَعَةً هي خَيْرٌ مِن مُسِنَّتَيْنِ، آذْبَحُهَا؟ قالَ: نَعَمْ، ثُمَّ لا تَجْزِي عن أحَدٍ بَعْدَكَ قالَ عَامِرٌ: هي خَيْرُ نَسِيكَتَيْهِ).
    • استدلوا بقوله: (ولَنْ تَجْزِيَ عن أحَدٍ بَعْدَكَ)؛ أي أن تقضي، والقضاء لا يكون إلا عن واجب.

تعريف الأضحية

الأضحية لغةً: اسم لما يُضحى بها أي يذبح، ويقال ضحية، وضحايا، وجمعها الأضاحي، وبها سُمي يوم الأضحى.الأضحية اصطلاحًا: ذبح حيوان بشروط مخصوصة؛ تقربًا إلى الله -تعالى- في أيام النحر .

مشروعية الأضحية

شُرعت الأضحية في السنة الثانية من الهجرة، وثبتت مشروعيتها بكتاب الله -تعالى- وسنة رسوله -صلى الله عليه وسلّم- وانعقد الإجماع على ذلك، أما في القرآن الكريم في قوله -تعالى-: (فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَر)، وقوله -تعالى-: (وَالْبُدْنَ جَعَلْنَاهَا لَكُم مِّن شَعَائِرِ اللَّهِ).

ومن السنة النبوية ما روى أنس بن مالك -رضي الله عنه-: (ضَحَّى النبيُّ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- بكَبْشينِ أمْلَحَيْنِ أقْرَنَيْنِ، ذَبَحَهُما بيَدِهِ، وسَمَّى وكَبَّرَ، ووَضَعَ رِجْلَهُ علَى صِفَاحِهِمَا)، وأما إجماع المسلمين؛ فقد أجمعوا على مشروعية الأضحية إلى أيامنا هذه، ولم يخالفهم أحدٌ من أهل العلم.

8إسلام
مزيد من المشاركات
أسباب التعرق المفاجئ

أسباب التعرق المفاجئ

أسباب التعرق المفاجئ يشير مصطلح التعرق البارد (بالإنجليزية: Cold sweats) أو التعرق الغزير (بالإنجليزية: Diaphoresis) إلى التعرق المفاجىء الذي يفرز لأسبابٍ لا تتعلق بالتعرض لمصدر حرارةٍ خارجي أو ممارسة مجهودٍ بدني؛ وإنما ردة فعل الجسم نتيجة التعرض لمحفزٍ ما؛ كالتوتر مثلًا أو بسبب مجموعةٍ مختلفةٍ من المشاكل الصحية؛ كالتعرض لحالةٍ صحيةٍ تمنع الدم أو الأكسجين من الدوران في أنحاء الجسم على الوجه الصحيح، وتعرف استجابة الجسم وردة فعله لتلك المحفزات بآلية الكر والفر (بالإنجليزية: Fight or flight)،
أسباب السواد تحت العين عند الأطفال

أسباب السواد تحت العين عند الأطفال

أسباب السواد تحت العين عند الأطفال إنَّ أسباب السواد تحت العيون عند الأطفال ترتبط في الغالب باحتقان الأنف، حيثُ ليس لها علاقة بقلة النوم أو باضطرابات النوم المختلفة، ولا تعني أيضاً نقص للفيتامينات أو التغذية بشكل عام، حيثُ يُسبب احتقان الأنف تورماً في منطقة العينين وإكسابها لوناً أغمق من درجتهما، كما تُسبب الجيوب الأنفية ونزلات البرد والحساسية إلى ظهور سواد تحت عيون الاطفال، كما أنَّ الأطفال أصحاب البشرة الفاتحة يتميزون بلون داكن حول العيون بدون أي أعراض صحية أو أمراض، كما أنَّ بعض الأطفال
خطوات نحو التغيير

خطوات نحو التغيير

مفهوم التغيير التغيير هو عبارة عن عملية تحول من واقع وحالة نعيش فيها إلى حالة نرغب بها والانتقال إليها، وهي ضرورية للإنسان، ولها أهميّة كبيرة في خروج الفرد من حالة يرفضها إلى حالة يقبلها، متحدّياً كل الصعوبات والمشكلات التي ستواجهه ويتعرض لها في المستقبل، وفي هذا يحدّد الفرد اتجاهه وميوله ويحديد قدراته في مواجهة التغيير، وقادراً على التغلب عليها. شروط إحداث التغيير فهم الحاضر. لا تفكّر بالماضي. تغيير الاستراتيجية عندما لا تسير كما تريد. أحط نفسك بالناس الإيجابيين. تدعيم السلوك الإيجابي. لا
عمل الآيس كريم بالحليب

عمل الآيس كريم بالحليب

فانيلا الآيس كريم بالحليب مدّة تجهيز المكوّنات ستون دقيقة مدّة الطهي خمس عشرة دقيقة تكفي لِـ أربعة أشخاص المكوّنات ستة أكواب من الحليب كامل الدسم. عود من الفانيلا الطازجة. كوبان ونصف من السكر . كوبان من الكريمة الطازجة. صفار ست عشرة بيضة . طريقة التحضير خلط الكريمة الطازجة ، والحليب معًا ووضع الخليط في قدر ورفعه على النار حتى يغلي وإضافة عود الفانيلا إليه. خلط السكر، وصفار البيض معًا والمزج جيدًا ثمّ إضافة ثلث كمية خليط الكريمة والحليب إلى صفار البيض والخلط جيدًا. إضافة خليط البيض إلى خليط
أطباق منوعة بالبف باستري

أطباق منوعة بالبف باستري

فيليه سلمون بالباف مدّة التحضير 5 دقائق مدّة الطهي 15 دقيقة تكفي لِـ 4 أشخاص المكوِّنات قطعة كبيرة من عجينة الباف باستري الجاهزة. قطعتان من فيليه السلمون. صفار بيضة كبيرة. نصف ملعقة صغيرة من الملح. نصف ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود. ربع ملعقة صغيرة من كلٍ من: الريحان. الكزبرة الناعمة. البابريكا. الأوريجانو. ملعقة كبيرة من الحليب. رشّة من الملح. طريقة التحضير وضع قطع السلمون في طبق ونثر الملح، والأوريجانو ، والبابريكا، والكزبرة، والريحان، والفلفل الأسود. توزيع القليل من زيت الزيتون على قطع
طريقة عمل الفراخ المقرمشة

طريقة عمل الفراخ المقرمشة

دجاج مقرمش سهل مدَة التحضير عشر دقائق مدَة الطهي ثلاثون دقيقة تكفي لـ ثلاثة أشخاص المكوّنات دبابيس الفراخ أو فرخة مقطعة إلى ثماني قطع مغسولة جيداً ومنزوعة الجلد. كوب من اللبن . الملح، والفلفل الأسود، والبابريكا، والكاري، والكمون، والثوم البودرة، والبصل البودرة والطحين. طريقة التحضير عمل فتحات في الفراخ باستعمال السكينة، ثمّ وضع التتبيلة في الداخل، ووضع البهارات واللبن، ثمّ نقع الفراخ فيه لمدّة أربع ساعات أو أكثر، ووضع الفراخ في الثلاجة، ثمّ إخراجها وتغليفها بالطحين، ثمّ وضعها مرة أخرى في
كيف تنظف الأذن

كيف تنظف الأذن

تنظيف الأذن هل تعلم أنّ معظم الناس تنظف آذانها بصورة خاطئة تماماً، فتلحق الضرر بالأذن وحاسة السمع، ومن المعروف أنّ شمع الأذن مهمّ لصحة قناة الأذن الخارجية، فهو يوفر الحماية، والتليين، وخصائص مضادة للجراثيم، وعدم وجود شمع الأذن في الواقع قد يؤدّي إلى آذان جافة والإصابة بالحكة، لذلك يحرص الكثير منّا على الحفاظ على آذان نظيفة، غير أنّنا لا ننتبه فنتسبب بإلحاق الضرر لأنفسنا. نصائح لتنظيف الأذن بأمان هنا بعض النصائح المفيدة لتنظيف أذنيك بشكل صحيح من دون إلحاق الأضرار بهذا الجهاز الحسّاس، وفي العادة
كم عدد أيام السنة القمرية

كم عدد أيام السنة القمرية

السنة القمرية إنّ السنة القمريّة والتي تُسمى أيضاً بالسنة الهلالية تعني الفترة الزمنية التي يحتاجها القمر للدوران حول الكرة الأرضية اثنتي عشرة دورة كاملة، فكلّ دورة تعبّر عن شهر واحد، ما يعني أنّ السنة القمرية اثنا عشر شهراً يتراوح طول الشهر الواحد بين تسعة وعشرين إلى ثلاثين يوماً، والسنة لغةً مشتقة من الفعل سنا بمعنى دار الشيء حتى عاد إلى مكانه، والسنة هي أول السن. تعتمد السنة القمريّة على التقاويم القمريّة مثل التقويم الهجري، والهندي، والعبراني، والصيني، وهذه التقاويم كلها تعتمد اعتماداً