إنجازات ابن ماجد في مجال الملاحة البحرية حقق ابن ماجد في حياته العديد من الإنجازات في مجال الملاحة البحرية، ممثلة بما يأتي: بدأ بتعلم الملاحة منذ أن كان عمره عشر سنوات، وقاد أول رحلة بحرية بإشراف والده، عندما كان في السابعة عشر من عمره. اخترع البوصلة البحرية التي تتكون من 22 جزء، وهي نفسها التي يستخدمها الملاحون في وقتنا هذا. ألف ابن ماجد أكثر من ثلاثين كتاب عن علم البحار، ليكون الإبحار في أوج ازدهاره في زمن ابن ماجد، في حين لم يكن لدى الأوروبين والعثمانيين المعرفة الكبيرة بهذا العلم. ساعد
اسمه عبد الملك بن زهر بن عبد الملك بن محمد بن مروان، ويكنّى بأبي مروان، وُلِدَ في إشبيلية (إسبانيا) عام 1090م، وتوفي فيها عام 1162م، ويعتبر ابن زهر أحد أهمّ مفكري العصور الوسطى المسلمين، وأعظم طبيب أيضًا، وقد كان رجلًا عمليًا للغاية، ويكره التخمينات في الطب، وفي المقال سنتطرق إلى أبرز إنجازاته. إنجازات ابن زهر ومن أبرز إنجازات ابن زهر ما يأتي: إنجازات ابن زهر في الجراحة برع الطبيب والعالم ابن زهر في مجال الجراحة، ومن أبرز إنجازاته في المجال الجراحي ما يأتي: أجرى أول تجربة جراحية للقصبة
أحمد منصور الذهبي هو أحد سلاطين المغرب وحكّمها، فكان قائدًا وشاعرًا وكاتبًا. إنجازات أحمد المنصور الذهبي هناك العديد من الإنجازات التي قام بها المنصور منها: السياسية، والاجتماعية، والإدارية، والعمرانية، والثقافية، فقد عُرِف عصر المنصور بالعصر الذهبي ومن إنجازاته ما يأتي: قيام المنصور ببناء (قصر البديع) والذي يعد من أعظم المآثر العمرانية في تاريخ المغرب . عمل على تنظيم الزراعة والاهتمام بالري وسقي الأراضي. قام بصناعة السكر، وسعى لتوزيع مزارعه. اهتمامه بصناعة الأسلحة، فأنشاء المصانع وطورها.
إنجازات أبي الريحان البيروني تعدّدت إنجازات أبي الريحان البيروني ، وكان له إنجازات عظيمة في شتّى المجالات، ومن أهمّها ما يأتي: الجغرافيا كان للبيروني دور واضح في علم الجغرافيا والمناخ، إذ حدد بدقة خطوط الطول وخطوط العرض لكوكب الأرض، كما عمل على حل مشاكل رسم الخرائط مِن خلال فهمه للشكل الدائري للأرض، إذ قدر حجمها بـ 6339.6 كم، تلك القيمة التي عجز الغرب الحصول عليها حتى القرن السادس عشر، وعمل أيضًا على حل مشكلة رسم الخرائط، فسهلَ رسم الخرائط الجُغرافية من خلالِ وضع قاعدة حسابية لتسطيح الكرة، في
علم فلسطين علم فلسطين هو عبارة عن راية تمّ استخدامها من قبل الفلسطينيين في العقود الأولى من القرن الماضي بهدف التعبير عن رمزهم وطموحهم وغاياتهم الوطنية، وتتكوّن الراية الفلسطينيّة من خطوطٍ ثلاثة متماثلةٍ أفقيّة، تحتوي هذه الخطوط على ثلاثةِ ألوانٍ هي من الأعلى للأسفل (الأسود والأبيض والأخضر)، وموضوعٌ على الزاوية مثلثٌ أحمر متساوي الساقين، ووُضعت قاعدة هذا المثلث عند بداية العلم؛ بحيث تمتدّ بشكلٍ عامودي، أمّا رأس المثلث يقع بشكلٍ أفقي على ثلثِ طول هذه الراية. نبذة تاريخيّة تمّ استخدام العلم
شروط إعمال المصدر يعمل المصدر عمل فعله؛ فإن كان فعله لازماً يرفع فاعلاً، وإن كان فعله متعدياً يرفع فاعلاً، وينصب مفعولاً، وشروط إعماله كما يأتي: الشرط الأول أن ينوب المصدر مناب فعل الأمر، مثل قوله تعالى: (فَإِذَا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا فَضَرْبَ الرِّقَابِ)، فالرقاب مفعول به للمصدر لأن المصدر (ضرب) ناب مناب فعل الأمر اضرب، والتقدير فاضربوا رقابهم. الشرط الثاني أن يصحَّ تقدير المصدر بـ (أنْ) والفعل إذا أريد الزمن الماضي والمستقبل، وفي هذه الحالة له ثلاثة صور، وهي كما يأتي: أن يكون مضافًا،
تعريف اسم الفاعل اسم الفاعلُ هو اسمٌ مشتقٌ دالٌ على الحدث، وعلى من فعله، أو اتصف به مع عدم دوام الاتصاف به. صياغة اسم الفاعل يُصاغ اسم الفاعل من الفعل الثلاثي على وزن فاعل، ومثال ذلك: اسم الفاعل من الفعل دخل هو داخل، ويُصاغ من الفعل غير الثلاثي بالإتيان ب مضارع الفعل ، وإبدال حرف المضارع ميماً مضمومة، وكسر الحرف ما قبل الآخر، مثل: اسم الفاعل من الفعل أكرم هو مُكرِم. حالات إعمال اسم الفاعل يعمل اسم الفاعل عمل فعله إذا كان معرفاً ب(أل) بدون شروط؛ فإذا كان فعله لازماً يرفَعُ فاعلاً، وإذا كان فعله
تعريف نون الوقاية يقول المبرّد في كتابه المقتضب: "هذه النون نون زائدة، زادوها عمادًا للفعل، لأنّ الأفعال لا يدخلها كسر ولا جرّ، وهذه الياء تكسر ما قبلها"، مثل: أكرمنِي أخي، حيث إنّ نون الوقاية جاءت بعد الفعل مباشرةً، ولو حذفنا نون الوقاية لأَصبح الفعل (أكْرَمِي)، وهذا لا يصح؛ لأنّ الميم مكسورة، لذلك تتجلى فائدة نون الوقاية في النحو في وقاية ما قبلها من الكسر. إعراب نون الوقاية تُعرب نون الوقاية كالآتي: حرفٌ مبني على الكسر لا محل له من الإعراب، نحو الآتي: يُسعدني لقاؤك يُسعدُ: فعل مضارع مرفوع
إعراب معلقة عنترة بن شداد تحتوي معلقة عنترة بن شداد على 79 بيتًا تقريبًا، وفيما يأتي إعراب أول 5 أبيات منها. البيت الأول هَل غادَرَ الشُعَراءُ مِن مُتَرَدَّمِ ** أَم هَل عَرَفتَ الدارَ بَعدَ تَوَهُّمِ هلْ: حرف استفهام مبني على السكون لا محلّ له من الإعراب. غادرَ: فعل ماضٍ مبني على الفتح الظاهر على آخره. الشعراءُ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. منْ: حرف جرّ زائد مبني على السكون لا محلّ له من الإعراب. متردّمِ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل
إعراب معلقة امرئ القيس تتكون معلقة امرئ القيس من 77 بيتًا تقريبًا، وفيما يأتي إعراب أول خمسة أبيات منها، حيث يمكن الاطّلاع على إعراب بقيّة الأبيات من كتاب (فتح الكبير المتعال إعراب المعلقات العشر الطوال) للمؤلّف: محمد علي طه الدرّة. البيت الأول: قِفَا نَبْكِ مِنْ ذِكْرَى حَبِيْبٍ وَمَنْزِلِ ** بِسِقْطِ اللِّوَى بَيْنَ الدَّخُولِ فَحَوْمَلِ قِفا: فعل أمر مبني على حذف النون، والألف: (ألف الاثنين)، ضمير متصل مبني على السكون في محلّ رفع فاعل. نبكِ: فعل مضارع مجزوم في جواب الطلب، وعلامة جزمه حذف
إعراب معلقة الحارث بن حلزة تتكون معلقة الحارث بن حلزة من 82 بيتًا وفيما يأتي إعراب أول 5 أبيات منها، حيث يمكن الاطّلاع على إعراب بقيّة الأبيات من كتاب (فتح الكبير المتعال إعراب المعلقات العشر الطوال) للمؤلّف: محمد علي طه الدرّة. البيت الأول آَذَنَتنا بِبَينِها أَسماءُ ** رُبَّ ثاوٍ يُمَلُّ مِنهُ الثَواءُ آذنَـ: فعل ماضٍ مبني على الفتح الظاهر على آخره. التاء: تاء التأنيث ، حرف مبني على السكون لا محلّ له من الإعراب. نا: ضمير متصل مبني على السكون في محلّ نصب مفعول به مقدّم وجوبًا. الباء: حرف جرّ
إعراب معلقة الأعشى تتكون معلقة الأعشى من 66 بيتًا وفيما يأتي إعراب أول أربعة منها: البيت الأول وَدِّع هُرَيرَةَ إِنَّ الرَكبَ مُرتَحِلُ وَهَل تُطيقُ وَداعاً أَيُّها الرَجُلُ الإعراب: ودّع: فعل أمر مبني على السكون. الفاعل ضمير مستتر وجوبًا تقديره (أنتَ). هريرةَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، ولم ينون لأنّه ممنوع من الصرف. إنّ: حرف توكيد ونصب مبني على الفتح لا محلّ له من الإعراب. الرّكب: اسم إنّ منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره. مرتحلُ: خبر إنّ مرفوع وعلامة رفعه
أحوال الاسم الواقع بعد واو المعية للاسم الواقع بعد الواو ثلاث حالات، وهي: وجوب نصبه على أنَّه مفعول معه: وذلك في حال كان معنى المشاركة أو العطف ممتنعاً لمانع معنوي أو صناعي، ومن أمثلتهما: مانع معنوي (أي بالمعنى): مثل: (ماتَ زيدٌ وطلوعَ الشمسِ)، إذ يُمتنع العطف هنا لفساد المعنى، فطلوع الشمس لا يشترك مع زيد في الموت. مانع صناعي: مثل: (مررْتُ بك وزيداً): يُمتنع العطف هنا، لأنَّه لا يجوز العطف على الضمير المجرور إلا بإعادة الجار، كأن نقول: (مررْتُ بكَ وبزيدٍ). (قمْتُ وزيداً): يُمتنع العطف هنا،
إعراب أبيات قصيدة واحر قلباه فيما يأتي إعراب أبيات قصيدة واحر قلباه : إعراب الأبيات 1- 10 فيما يأتي إعراب الأبيات 1- 10: واحَرَّ قَلباهُ مِمَّن قَلبُهُ شَبِمُ وَمَن بِجِسمي وَحالي عِندَهُ سَقَمُ واحَرَّ: وا: حرف نداء وندبة مبنيّ لا محلّ له من الإعراب. حرّ: منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، وهو مضاف. قَلباهُ: مضاف إليه مجرور وعلامة جرّه الكسرة المقدّرة على ما قبل ياء المتكلّم المحذوفة؛ لالتقائها ساكنة مع ألف النّدبة، والألف: للنّدبة، والهاء: للسّكت. مِمَّن: من: حرف جرّ مبنيٌ على
إعراب قصيدة كفى بك داء تتكون قصيدة كفى بك داء من 47 بيتا، وفيما يأتي إعراب أول سبعة أبيات منها: البيت الأول كفى بك داء أن ترى الموت شافيا :::وَحَسبُ المَنايا أَن يَكُنَّ أَمانِيا كفى: فعل ماضي مبني على الفتحة المقدرة على الألف منعًا من ظهورها للتعذر، والفاعل ضمير مستتر تقديره"هو". بك: الباء: حرف جر زائد، والكاف ضمير متصل مبني على الفتح مجرور لفظا منصوب محلًا على أنه مفعول به أول. داء: مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة. أن: حرف مصدري ونصب.
إعراب ألا ليت ريعان الشباب يعود البيت الأول ألا ليت ريعان الشباب يعود :::ودهرا تولّى يا بثين يعود ألا: حرف استفتاح لا محلّ له من الإعراب. ليت: حرف تمنٍ ونصب مبني على الفتح. ريعانَ: اسم ليت منصوب وعلامة نصبه الفتحة وهو مضاف. الشبابِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة. يعودُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو، والجملة الفعلية في محل رفع خبر ليت. ودهرا: الواو حرف عطف، دهراً: اسم ليت المحذوفة منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح. تولّى: فعل ماض مبني على الفتحة المقدرة على
إعراب أبيات من قصيدة إرادة الحياة تقع قصيدة " إرادة الحياة " للشاعر أبي القاسم الشابي في ثلاثة وستين بيتًا، اختيرت منها الأبيات الخمسة الأولى لإعرابها على النحو الآتي. البيت الأول إِذا الشَّعْبُ يومًا أرادَ الحياةَ ** فلا بُدَّ أنْ يَسْتَجيبَ القدرْ إذا: ظرف لما يُستقبل للزمان مبني على السكون في محل نصب مفعول فيه، وهو مضاف. الشعبُ: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. يومًا: ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح الظاهر على آخره. أرادَ: فعل ماضٍ مبني على الفتح الظاهر على آخره،
إعراب قصيدة الأمير الدمشقي كتبَ الشاعرُ السوريّ نزار قبّاني قصيدة "الأمير الدمشقيّ" راثيًا فيها ابنه الذي خطفَه الموت؛ فبَدا شعره وجدانيًّا مُفعمًا بلغةٍ تقطُر حُزنًا ولَوْعة، وتاليًا إعرابُ مقاطع قصيدة الأمير الدمشقيّ . إعراب المقطع الأول مُكسّرةٌُ كجفون أبيك هي الكلمات ومقصوصةٌ كَجناحِ أبيك هي المفردات فكيفَ يُغنّي المُغنّي؟ وقد ملأ الدمع كل الدواة وماذا سأكتُب يا بُنيّ؟ وموتك ألغى جميعَ اللغات مكسّرة: خبر مقدّم مرفوع وعلامة رفعه تنوين الضمّ الظاهر على آخره. كَجفون: الكاف حرف جرّ، جفونِ: اسم
إعراب قصيدة ألا ليت ريعان الشباب جديد إعراب قصيدة ألا ليت ريعان الشباب جديد فيما يأتي: إعراب الأبيات (1- 4) إعراب الأبيات (1- 4) فيما يأتي: البيت الأول: أَلا لَيتَ رَيعانَ الشَبابِ جَديدُ ::: وَدَهراً تَوَلّى يا بُثَينَ يَعودُ ألا: حرف استفتاح. ليت: حرف مشبه بالفعل مبني على الفتح. أيام: اسم ليت منصوب بالفتحة. الشباب: مضاف إليه مجرور بالكسرة. جديد: خبر ليت مرفوع بالضمة. ودهراً: الواو حرف عطف، دهراً: اسم معطوف على اسم ليت منصوب بتنوين الفتح. تولى: فعل ماض مبني على الفتح المقدر للتعذر، والفاعل
ما هو إعراب غير وسوى؟ إنّ حكم كل من "غير وسوى" في الإعراب كحكم الاسم الذي يقع بعد إلّا، أي تُعرب بحسب نوع أسلوب الاستثناء ، فإن كان الاستثناء تامًّا مثبتًا، تُعرب "غير أو سوى" مستثنى بإلّا منصوب، وذلك على نحو: جاء الطلّاب غيرَ طالبٍ. إذا كان الاستثناء تامًّا منفيًا فيجوز في "سوى وغير" إمّا النصب على الاستثناء وإمّا البدل، وذلك على نحو: ما جاء الطلّابُ غيرَ أو غيرُ طالبٍ، وإذا كان الاستثناء ناقصًا منفيًّا، أعرب كل من "غير وسوى" بحسب موقعها من الإعراب، وذلك على نحو: ما جاء سوى طالبٍ، فـ "سوى"
إعراب سورة الناس إعراب الآية الأولى من قوله تعالى: " قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ" قُلْ: فعل أمر مبني على السّكون، والفاعل ضمير مستتر وجوبًا تقديره (أنتَ). أعوذ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمّة الظاهرة على آخره، والفاعل ضمير مستتر وجوبًا تقديره (أنا). والجملة الفعلية: (أعوذ والفاعل) مقول القول في محلّ نصب مفعول به. بربّ: الباء: حرف جرّ مبني على الكسر لا محلّ له من الإعراب. ربّ: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، وهو مضاف. النّاسِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على
إعراب سورة الماعون {أَرَأَيْتَ الَّذِي يُكَذِّبُ بِالدِّينِ ﴿1﴾ فَذَٰلِكَ الَّذِي يَدُعُّ الْيَتِيمَ ﴿2﴾ وَلَا يَحُضُّ عَلَىٰ طَعَامِ الْمِسْكِينِ ﴿3﴾ فَوَيْلٌ لِلْمُصَلِّينَ ﴿4﴾ الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ ﴿5﴾ الَّذِينَ هُمْ يُرَاءُونَ ﴿6﴾ وَيَمْنَعُونَ الْمَاعُونَ ﴿7﴾}. [1] فيما يأتي إعراب آيات سورة الماعون : الآية الأولى إعراب المفردات أرأيت: الهمزة: همزة الاستفهام للتعجب، رأيت: فعل ماضٍ مبني على السكون لاتصاله بتاء المخاطب، والتاء ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل. الذي: اسم
إعراب سورة الكافرون إعراب الآية الأولى من قوله تعالى: " قُلْ يَا أَيُّها الكَافِرُون" قُلْ: فعل أمر مبني على السّكون، والفاعل ضمير مستتر وجوبًا تقديره (أنتَ). يا: حرف نداء مبني على السكون لا محلّ له من الإعراب. أيُّها: أيُّ: منادى مبني على الضمّ في محلّ نصب. ها: حرف تنبيه مبني على السكون لا محلّ له من الإعراب. الكافرون: بدل مطابق (من كلمة أيُّ) مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنّه جمع مذكر سالم. إعراب الآية الثانية من قوله تعالى: " لا أعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ" لا: حرف نفي مبني على السكون لا محلّ له من
إعراب سورة الفيل قال تعالى في سورة الفيل : {أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِأَصْحَابِ الْفِيلِ (١) أَلَمْ يَجْعَلْ كَيْدَهُمْ فِي تَضْلِيلٍ (٢) وَأَرْسَلَ عَلَيْهِمْ طَيْرًا أَبَابِيلَ (٣) تَرْمِيهِم بِحِجَارَةٍ مِّن سِجِّيلٍ ﴿٤﴾ فَجَعَلَهُمْ كَعَصْفٍ مَّأْكُولٍ ﴿٥﴾}. الآية الأولى ألم: الهمزة: حرف استفهام مبني على الفتحة، لم: حرف نفي وجزم مبني على السكون. تر: فعل ماضٍ مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة ، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت. كيف: اسم استفهام مبني على الفتح في محل نصب مفعول به. فعل: