ما هو إعراب الجملة الفعلية؟ تنقسم الجمل في اللغة العربية إلى قسمين: اسمية وفعلية. تبدأ الجملة الاسمية باسم ويعرب مبتدأ، وتتكون من ركنين أساسيّين هما المبتدأ والخبر، وكلاهما مرفوعان. أما الجملة الفعلية فتبدأ فعل، وتتكون من ركنين أساسيين هما الفعل والفاعل، وقد يأتي مع الجملة مفعول به حسب نوع الفعل، فإن كان لازمًا أي أنه يكتفي بالفاعل فلن يكون في الجملة مفعولاً به، أما إذا كان الفعل متعدّيًا أي أنه يتعدى الفاعل إلى مفعول به (يحتاج مفعولًا به) فإنه سيكون في الجملة مفعولٌ به. الفعل الركن الأول من
إعراب الجملة الاسمية تقسم الجملة في اللغة العربية إلى جملة فعلية وجملة اسمية، والجملة الاسمية هي الجملة التي تتكون من ركنين: مبتدأ وخبر، والمبتدأ هو المسند إليه وهو موضوع الجملة المتحدث عنه، وهو اسم معرفة، أما الخبر فهو المسند وهو الذي يتم به الحديث عن موضوع الجملة، ويأتي على عدة صور، وقد يكون معرفة أو نكرة. إعراب المبتدأ والخبر يقع المبتدأ والخبر ضمن باب المرفوعات، فكلاهما يجب أن يكون مرفوعًا، وحركة إعرابهما الأصلية هي الضمة التي تكون ظاهرة أو مقدرة، ولكن قد يعربان بعلامات إعراب فرعية حسب نوع
تعريف الجار والمجرور أحرف الجر هي أحرف تأتي قبل الأسماء وهي دائماً مبنية لا تتغير حركة آخرها بتغير موقعها في الجملة وتحمل معانٍ عدة وتسمى بالجار، ويسمى الاسم بعد أحرف الجر بالاسم المجرور وقد يأتي اسماً ظاهراً أو ضميراً متصلاً، تجرّ أحرف الجر الاسم بعدها بالكسرة أو ما يقابلها من علامات الإعراب في حالة الجر. أنواع أحرف الجر حروف الجر ثلاثة أنواع وهي: حرف الجر الأصلي: أي أنّه يجر الاسم الذي بعده مع إضافة معنى جديدٍ على الجملة وهي الحروف التالية: من، وإلى، وعن، وعلى، وحتى، مذ، منذ، كي، اللام،
حالات إعراب التوكيد المعنوي إنّ التوكيد تابع من التوابع، أي أنه يأخذ حكم متبوعه من حيث الموقع الإعرابي، فإن كان المتبوع مرفوعًا كان التابع مرفوعًا، وقل مثل هذا في النصب والجر، وقد عَلِمنا أن التوكيد المعنوي مختصّ بالأسماء، وقد عَلِمنا أن الاسم لا يخرج عن الرفع والنصب والجر، وعليه فإن حالات التوكيد المعنوي هي هذه الثلاثة فقط، فإمّا أن يكون مرفوعًا وإما أن يكون منصوبًا وإما أن يكون مجرورًا. ومن أمثلة ذلك: "جاء الغلامُ نفسُهُ"، فكلمة (نفس) هي التوكيد المعنوي، وقد جاءت مرفوعة لأنها تابعة للمؤكَّد،
إعراب البدل مع أمثلة البدل في اللغة العربية من التوابع: وهو اسم يتبع لما قبله دون واسطة (المبدل منه)، وسمي بالبدل لأنه يمكن الاستغناء به عن المبدل منه في الجملة، والفائدة منه هي التوضيح وتوكيد المعنى،فمثلاً نقول: (انتصر القائد سعد)، فسعد هو البدل والمبدل منه القائد. إعراب البدل البدل من التوابع ، وهذا يعني أنه يتبع ما قبله في الإعراب والتذكير والتأنيث والإفراد والتثنية والجمع والتعريف والتنكير، فيعرب البدل تابعًا للمبدل منه، ويكون مرفوعًا إذا كان المبدل منه مرفوعًا، ومنصوبًا إذا كان المبدل منه
أنواع الاسم المركب الاسم المركب العلم يأتي في اللغة العربية على ثلاثة أنواعٍ هي: المركب الإضافي وهو الاسم المركب من المضاف والمضاف إليه ومن الأمثلة عليه: عبد الله، وعبد العزيز. المركب الإسنادي وهو الاسم الذي يطلق على شخص وفي أصله هو جملة إسنادية فعلية كـ (تأبط شراً)، و(سرُّ من رأى)، أو اسمية كـ (الخير نازلٌ). المركب المزجي وهو كل كلمتين امتزجتا حتى أصبحتا كلمةً واحدةً ومن الأمثلة عليه (بعلبك) و(سيبويه). إعراب المركب الإضافي يتركب المركب الإضافي من قسمين كالآتي: المضاف وهو القسم الأول ويعرب حسب
ما هو الاسم المبني هو الاسم الذي يلزم في إعرابه حالة واحدة، فيُبنى على حركة إعرابية واحدة مهما كان موقعه في الجملة، سواء وقع فاعلاً أو مفعولا به أو اسماً مجرور، فحركته ثابتة دائما ولا تنون أي أن آخر الاسم المبني لا يدخله التنوين، ومن الأسماء المبنية : الضمائر بأنواعها. أسماء الإشارة للقريب والبعيد . الأسماء الموصولة . أسماء الاستفهام . الأسماء المركبة تركيباً مزجياً. بعض الظروف مثل "حيث وإذ". إعراب أسماء الإشارة المبنية جميع أسماء الإشارة مبنية وتلزم حالة َواحدة إلا المثنى منها "هذان، هاتان"
إعراب الأسماء الموصولة تعدّ الأسماء الموصولة من أنواع المعارف، وهي: (الذي) للمفرد المذكّر، و(التي) للمفرد المؤنّث، و(اللذان) للمثنى المذكّر، و(اللتان) للمثنى المؤنّث، و(الذين) لجمع المذكّر، و(اللواتي) لجمع المؤنّث، وكذلك (اللائي واللاتي)، وتكون هذه الأسماء الموصولة الآتية (الذي، التي، الذين، اللاتي، اللائي، اللواتي) مبنيّة على حركة آخرها بحسب محلّها من الإعراب، أمّا اسما (اللذان، اللتان) فإنّهما يُعربان إعراب المثنّى، ويضاف إلى ما سبق (مَن، ما، ألـ، الألى). مرَّ الذي أعرفُهُ: يعرب الاسم
إعراب اسم التفضيل يُعرب اسم التفضيل حسب موقعه في الجملة، فإذا جاء بعد حرف جر أُعرب اسماً مجروراً، وإذا أتى بعد المبتدأ أُعرب خبراً، وبالتالي فإن موقعه في الجملة يُحدِّد إعرابه، نحو: (خير الناس أنفعهم للناس)، فإعراب كلمة "أنفعُ": خبر مرفوع وعلامة رفعة الضمة الظاهرة على آخره وهو مضاف، و"هم": ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة. أمثلة إعرابية على اسم التفضيل الأمثلة على اسم التفضيل كثيرة، ولأن إعرابه يكون حسب موقعه في الجملة، فهو يختلف في كل مرة حسب السياق النحوي الذي يكون فيه، وفي
اسم الفاعل هو اسم مشتق، للدلالة على من قام بالفعل أو من وقع منه الفعل، وهو يصاغ على وزن فاعل للفعل الثلاثي مثل (عمل-عامِل)، ومِنْ غيْرِ الثلاثي يصاغ على وزن مُضارِعهِ مع إبْدالِ حَرْفِ الْمُضارَعةِ مِيماً مَضمُومةً، وكسر ما قبل الآخرِ، مثل (أذنبَ-مُذنِب). عمل اسم الفاعل وإعرابه يعْمَلُ اسمُ الْفَاعِلِ عَمَلَ فِعْلِهِ، فإذا كان فعلاً لازماً فإنّه يرفع الفاعل، وإن كان فعلاً مُتعدِّياً فإنّه يرفع الفاعل وينصب المفعول به ، ويعمل اسم الفاعل عمله في حالتين: معرّفا بـ ( ال): في هذه الصورة يؤدي اسم
إعراب الآية "284" يقول الله تعالى: "لله ما في السماوات وما في الأرض وإن تبدوا ما في أنفسكم أو تخفوه يحاسبكم به الله فيغفر لمن يشاء ويعذب من يشاء والله على كل شيءٍ قديرٌ" لله: اللام: حرف جر. الله: لفظ الجلالة، اسمٌ مجرورٌ وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره. شبه الجملة من الجار والمجرور في محل رفع خبر مقدم. ما: اسمٌ موصولٌ بمعنى (الذي) مبنيٌ على السكون في محل رفع مبتدأ مؤخر. في: حرف جر. السماوات: اسمٌ مجرورٌ وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره. (في السماوات) جملة صلة الموصول لا محل لها من
إعراب أوائل سورة البقرة إعراب الآية الأولى الآية الأولى من سورة البقرة هي قول الله: {الم} [1]. الم: حروف مُقطّعة لا محل لها من الإعراب. إعراب الآية الثانية والآية الثانية هي قوله تعالى: {ذلِكَ الْكِتابُ لا رَيْبَ فِيهِ هُدىً لِلْمُتَّقِينَ} [2]، وما يلي إعرابها: ذلك: اسم إشارة مبنيٌّ على السكون في محل رفع مبتدأ واللام للبعد والكاف للخطاب . الكتاب: بدل من اسم الإشارة ذا مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، وجملة (ذلك الكتاب) ابتدائية لا محل لها من الإعراب. لا: لا نافية للجنس مبني على
تعريف شبه الجملة شبه الجملة هي الظرف أو الجار الأصلي مع مجروره المتعلقان بالفعل أو الاسم، وسبب تسميتها بهذا الاسم لأنها تتألف من كلمتين أو أكثر، كما أنّها ليست بالكلمة وليست بالجملة في تركيبها والمعنى المراد منها، لذلك يُطلق عليها "شبه الجملة"، وغالبًا ما تدلّ على الزمان أو المكان، ويرى النّحاة أن شبه الجملة تُغني أحيانًا عن ذكر الجملة، وتقوم مقامها. إعراب شبه الجملة قبل التطرق إلى إعراب شبه الجملة نبيّن مفهومًا مهمًا مرتبطًا ارتباطًا وثيقًا بشبه الجملة؛ سواء كانت ظرفية أو جار ومجرور وهو
إعراب أسماء الأفعال تُعرب أسماء الأفعال حسب ما يدل عليه الفعل الذي تحمل معناه، فإن كان الفعل الذي تحمل معناه لازماً فسوف يكتفي اسم الفعل بالفاعل، وإذا كان متعدياً فسوف تنصب مفعولاً به، هذا وتجدر الإشارة إلى أن حركات البناء في هذه الكلمات تتنوع، وتأتي جميعها لا محل لها من الإعراب. إعراب أسماء الأفعال التي تدل على الماضي إن أسماء الأفعال الماضية محدودة في العربية ويمكن حصرها، ومنها على سبيل المثال "هيهات - شتان - سرعان"، وتُبنى جميع أسماء الأفعال الماضية على الفتح. يكون الفاعل في اسم الفعل
إعراب أسلوب الاستثناء كثيرا ما نحتاج خلال حديثنا مع الآخرين إلى استخدام جمل أسلوبية معينة، تعبر عن مراد المتحدث بطريقة ما، ونستخدم في سبيل ذلك بناء جمل ترتكز على أركان أساسية تقوم عليها الجملة، ولا تستغني عن وجودها ومثال هذه الجمل: أسلوب التعجب ، أسلوب المدح والذم، أسلوب النداء، أسلوب الاستثناء وهو مدار حديثنا في هذا المقال. إنّ جملة الاستثناء جملة أسلوبية تبين أن أحدهم قد خرج من حكم أصدرناه على غيره، أو هو إخراج ما بعد (ألا) أو إحدى أخواتها من أدوات الاستثناء من حكم ما قبله، ومثال ذلك قولنا:
إعادة تدوير العلب بيّن المعهد الأميركي للحديد والصُلب (The American Iron and Steel Institute) أنّ جميع العلب المعدنيّة قابلة لإعادة التدوير بما فيها الألمنيوم والستيل؛ بحيث يُعاد تدوير أو استخدام ما يقارب 90% من المنتجات المصنّعة من المعادن والستيل، لكن يجب أن يُراعى عند عمليّة التدوير الدقّة واختيار الطريقة الصحيحة وإلّا ستكون الخسارة كبيرة، كما أنّ إعادة تدوير الألمنيوم تستهلك فقط 5% من الطاقة والانبعاثات اللازمة لإنتاجه من المادّة الخام، كذلك فإنّ الألمنيوم والستيل لا تتغيّر خصائصه أبدًا
إعادة تدوير الزجاج إعادة تدوير الزجاج هي عملية جمع المواد التي كانت ستُصبح قُمامة ويتخلّص الأشخاص منها ثمّ معالجتها، وتحويلها إلى منتجات جديدة يُستفاد منها، لتعود بالفائدة على البيئة والمجتمع بشكل عام، ويُصهر الزجاج ويُصنّع بطرق مختلفة وأشكال متعدّدة بدءاً من الأكواب الزجاجية المُستخدمة في المطابخ وصولاً إلى الألياف الزجاجية في الأسلاك، حيث يُقسّم لأجزاء صغيرة تُسمّى كسارة الزجاج، ثمّ تُطحن وتُفرز وتُنظّف، ليتمّ صهرها ووضعها في قوالب لتشكيلها، وقد أصبح هذا التّوجه عالمي حيث يتواجد في أميركا
إسهامات الكيميائيين في تعرف خصائص الأحماض والقواعد من المهم في التفاعلات الكيميائية أو في الظروف الحياتية اليومية معرفة نوع المادة التي نستعملها في المختبرات أوحتى في الطهي لنستطيع التعامل معها بالطريقة الصحيحة و المناسبة. خلال فترة الإغريق القدماء كانت خصائص الأحماض والقواعد غير مفهومة وأثناء محاولاتهم لتصنيف المواد استخدموا مجموعة متنوعة من الاختبارات لتمييز المركبات. ومن هذه الطرق الطعم ، ويقسمون المواد على حسب ما إذا كانت حامضة ، أم مرّة ، أم مالحة ، أم حلوة. بدأوا في الإشارة إلى المواد
إسهامات العلماء المسلمين في مختلف العلوم ساهم علماء المسلمين بإحراز تَقدُّم علمي مذهل في العديد من التخصصات العلميّة مثل الكيماء، والطب، والرياضيات، و علم الفلك وغير ذلك الكثير، ونُدرِج فيما يأتي أبرز العلماء المسلمين وإنجازاتهم في مختلف العلوم: ابن الهيثم تُعَدّ الكاميرا المعتمة واحدة من أعظم الاختراعات التي تعود للعالم المسلم ابن الهيثم في القرن الـ10م، كما تُعَدّ واحدة من أهم مساهماته في علم البصريات ، والتي قدم من خلالها أول تفسير صحيح لكيفية الرؤية وكيف يمُكن استخدام الضوء لعرض صورة على
تعريف الأنثروبولوجيا التطبيقية تُعرّف الأنثروبولوجيا التطبيقية بأنّها إحدى فروع علم الأنثروبولوجيا، التي تعتمد على أُسس خدمة المجتمع عمليًا من خلال توظيف نتائج البحوث الأنثروبولوجية وفقًا لاحتياجات المجتمع والدولة، وتعود نشأة هذا الحقل إلى نهاية القرن التاسع عشر، وبداية القرن العشرين في أوروبا عندما جُمعت المعلومات الإثنوغرافية الخاصّة بالشعوب البلجيكية والفرنسية والهولندية. وُظّفت هذه البيانات في خدمة مؤسسات الدولة، وتعدّ الحكومة المكسيكية أوّل من اعترف رسميًا بالفائدة الكبيرة لهذا العِلم،
إسماعيل الفاروقي (عالم مقارنة أديان فلسطيني) يُعد الفاروقي من أبرز علماء مقارنة الأديان في العالم العربي، وفيما أبرز المعلومات عنه: سيرته هو إسماعيل راجي الفاروقي من مواليد مدينة يافا في فلسطين عام 1921م، ولد في أسرة غنية وعريقة، أخذ يتعلم عن الإسلام وتعاليمه في المسجد وتعلم على يدي والده الذي كان قاضياً شرعياً عن الإسلام، أكمل الدراسة الابتدائية والثانوية في مدارس الدومينيكان الفرنسية، لأن والده أحب أن يتعلم التعليم الحديث، التحق بالجامعة الأمريكية في بيروت ودرس هناك الفلسفة وحصل على
إزالة الصدأ من الحديد بالكهرباء التحليل الكهربائي يزيل الصدأ من الأجسام المعدنية، وهذه العملية ليست بالجديدة، فهي تستخدم منذ القرن ال17، وهي مناسبة لجامعي التحف؛ لأنها لا تقوم بإزالة أي جزء أو طبقة الحديد الأصلية للقطعة، ولا تسبب تآكلها في العادة وهي أيضا غير مكلفة وغير فوضوية. يقوم مبدأ هذه العملية على إرسال شحنة كهربائية صغيرة من البطارية عبر المعدن الصلب الصدأ المغمور في المحلول الكهرل "الإلكتروليت" وهذا يحاكي تبادل الأيونات بين المعدن سالب الشحنة والأنود الموجب الشحنة، فيتم إعادة ترتيب
مفهوم صدأ الحديد يقصد بصدأ الحديد هو تكوين الصدأ الذي ينتج عن خليط من الأكاسيد، الذي يظهر على أسطح الأجسام والهياكل الحديدية؛ حيث يتكون هذا الصدأ نتيجة تفاعل الاكسدة والاختزال بين الأكسجين والحديد ضمن بيئة تحتوي على الماء، كالهواء الذي يحتوي على مستوى عالٍ من الرطوبة، فصدأ الحديد يتسم بتكوين طبقة من مادة حمراء قشرية قابلة للتفتت بسهولة وتكوين مسحوق. وتعد هذه الظاهرة مثالاً على تآكل المعادن ؛ حيث أن أسطح المعادن تتحلل إلى أكاسيد أكثر استقرارًا كيميائيًا، وبالنهاية فإن مصطلح الصدأ يستخدم للإشارة
تعريف إذا الفجائية جاء في لسان العرب الفجأة والمفاجأة: وهي مجيء الشيء من غير تقدم سبب، وكذلك كل ما هجم عليك من أمر لم تحتسبه.، والمفاجأة أحد الوجوه التي تستعمل فيها (إذا)، وتوصف بالفجائية، كأن يُقال: خرجت فإذا الأسد بالباب، ومنه قول الله تعالى: "فألقاها فإذا هي حيةٌ تسعى" قال ابن مالك في ألفيته: وَتَخْلُفُ الْفَاءُ إِذَا المُفاجأَه كـــ"إنْ تَجُدْ إِذًا لَنَــــا مُكافَأَه " والمقصود ههنا أن الجواب إذا كان جملة اسمية وجب اقترانه بالفاء، كما يجوز إقامة إذا الفجائية مُقام الفاء، فهي رابطة لجواب