إعراب أوائل سورة البقرة

إعراب أوائل سورة البقرة

إعراب أوائل سورة البقرة

إعراب الآية الأولى

الآية الأولى من سورة البقرة هي قول الله:

{الم} [1].

  • الم: حروف مُقطّعة لا محل لها من الإعراب.

إعراب الآية الثانية

والآية الثانية هي قوله تعالى: {ذلِكَ الْكِتابُ لا رَيْبَ فِيهِ هُدىً لِلْمُتَّقِينَ} [2]، وما يلي إعرابها:

  • ذلك: اسم إشارة مبنيٌّ على السكون في محل رفع مبتدأ واللام للبعد والكاف للخطاب .
  • الكتاب: بدل من اسم الإشارة ذا مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، وجملة (ذلك الكتاب) ابتدائية لا محل لها من الإعراب.
  • لا: لا نافية للجنس مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
  • ريبَ: اسم لا النافية للجنس مبني على الفتح في محل نصب.
  • فيه: في حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب والهاء ضمير مبني لا محل له من الإعراب وشبه الجملة متعلق بخبر لا النافية للجنس وتقديره (موجود) وجملة (لا ريب فيه) في محل رفع خبر أول لاسم الإشارة ذلك.
  • هدىً: خبر ثانٍ لاسم الإشارة "ذلك" مرفوع بالضمة المقدرة على الألف المحذوفة لالتقاء الساكنين.
  • للمتّقين: اللام حرف جر والمتقين اسم مجرور بالياء لأنه جمع مذكر سالم، والجار والمجرور متعلّقان بالخبر الثاني هدىً.

إعراب الآية الثالثة

والآية الثالثة هي قوله سبحانه: {الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَمِمَّا رَزَقْناهُمْ يُنْفِقُونَ} [3].

  • الذين: اسم موصول مبني على الفتح في محل جر نعت للمتقين.
  • يؤمنون: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة، والواو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
  • بالغيب: الباء حرف جر مبني على الكسر لا محل له من الإعراب، والغيب اسم مجرور بالكسرة، وجار ومجرور متعلقان بالفعل (يؤمنون)، وجملة (يؤمنون) صلة الموصول لا محل لها من الإعراب.
  • ويقيمون: الواو حرف عطف لا محل له، ويقيمون فعل مضارع مرفوع بثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة، وجملة (يقيمون) معطوفة على جملة صلة الموصول لا محل لها من الإعراب.
  • الصلاة: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، وجملة (يقيمون الصلاة) معطوفة على جملة صلة الموصول لا محل لها من الإعراب.
  • وممّا: الواو حرف عطف، ومن حرف جر لا محل له من الإعراب، وما اسم موصول مبني على السكون في محل جر بحرف الجر من.
  • رزقناهم: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بنا الفاعلية، نا ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل، الهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به، والميم للجمع، وجملة (رزقناهم) صلة الموصول لا محل لها من الإعراب.
  • ينفقون: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة، والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل، والجملة معطوفة على جملة يؤمنون بالغيب لا محل لها.

إعراب الآية الرابعة

والآية الرابعة هي قوله: {وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِما أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَما أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ وَبِالْآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ} [4].

  • والذين: الواو حرف عطف لا محل له من الإعراب ، الذين اسم موصول مبني على الفتح في محل جر معطوف على الاسم الموصول ما.
  • يؤمنون: فعل مضارع مرفوع وعلامة ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة، والواو ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل، وجملة (يؤمنون) صلة الموصول لا محل لها من الإعراب.
  • بما: الباء حرف جر، وما اسم موصول مبني على السكون في محل جر بحرف الجر الباء.
  • أُنزل: فعل ماض مبني للمجهول مبني على الفتح، ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره هو يعود على ما الموصوليّة، وجملة (أنزل) صلة الموصول لا محل لها من الإعراب.
  • إليك: إلى حرف جر مبني على السكون، والكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر بحرف الجر إلى، والجار والمجرور متعلّقان بالفعل (أُنزل)، وجملة (أنزل إليك) صلة الموصول لما الأولى لا محل لها من الإعراب.
  • وما: الواو حرف عطف لا محل له، وما اسم موصول مبني على السكون في محل جر معطوف على ما التي قبلها.
  • أنزل: فعل ماضٍ مبني للمجهول مبني على الفتح ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره هو، والجملة (أنزل) صلة الموصول لا محل لها من الإعراب.
  • مِنْ قبلك: من حرف جر، قبلك اسم مجرور بالكسرة، والكاف ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه، والجملة متعلقة بالفعل (أُنزل)، وجملة (أنزل من قبلك) صلة الموصول لما الثانية لا محل لها من الإعراب.
  • وبالآخرة: الواو حرف عطف، والآخرة اسم مجرور بالكسرة، والجار والمجرور متعلّقان بالجملة الفعلية (يوقنون).
  • هم: ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع مبتدأ.
  • يوقنون: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة ، والواو ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل، والجملة في محل رفع خبر للمبتدأ هم، وجملة (هم يوقنون) معطوفة على جملة الصلة يؤمنون.

إعراب الآية الخامسة

والآية الخامسة هي قوله: {أُولئِكَ عَلى هُدىً مِنْ رَبِّهِمْ وَأُولئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ} [5].

  • أولئك: اسم إشارة مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ.
  • على هدى: حرف جر، وهدى اسم مجرور بالكسرة المقدرة على الألف المحذوفة للتعدز، والجار والمجرور متعلّقان بمحذوف خبر المبتدأ، وجملة (أولئك على هدى) استئنافية لا محل لها من الإعراب.
  • من ربهم: حرف جر، وربهم اسم مجرور بالكسرة، والهاء ضمير متصل في محل جر بحرف الجر، والجار والمجرور متعلقان بنعت لهدى والتقدير هدى نازل.
  • وأولئك: الواو حرف عطف، وأولئك اسم إشارة مبني في محل رفع معطوف على أولئك الأولى.
  • هم: ضمير فصل لا محل له من الإعراب.
  • المفلحون: خبر مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم ، وجملة (أولئك هم المفلحون) معطوفة على الجملة الاستئنافية لا محل لها من الإعراب.
19تعليم
مزيد من المشاركات
كيف أحافظ على الصلاة في المسجد

كيف أحافظ على الصلاة في المسجد

صلاة الجماعة تُعدّ الصلاة فريضةً عظيمةً من فرائض الإسلام، فهي أوّل أركانه بعد الشهادتين، وهي أوّل ما يُحاسب عليه العبد من أعماله يوم القيامة ، لذلك ينبغي للمسلم أن يحرص عليها ويحافظ على أدائها كما أمر الله سبحانه وتعالى ورسوله الكريم صلى الله عليه وسلم، ولِعظم أهميّة الصلاة فقد جعل الله سبحانه وتعالى أجر أدائها في جماعةٍ أكبرَ وأعظمَ من أجر أدائها على انفراد، قال تعالى (حَافِظُواْ عَلَى الصَّلَوَاتِ والصَّلاَةِ الْوُسْطَى وَقُومُواْ لِلّهِ قَانِتِينَ)، وقد فسّر الإمام القرطبيُّ هذه الآية بقوله
كيف نحافظ على القلب

كيف نحافظ على القلب

أمراض القلب والأوعية الدموية تتمثل أمراض القلب والأوعية الدموية بالعديد من المشاكل الصحية، وكثير منها يرتبط بعملية تُعرف بتصلب الشرايين الذي يحدث بسبب تراكم الدهون في جدران الشرايين مما يعيق تدفق الدم خلال الأوعية الدموية، ومن الأمثلة على أمراض القلب والأوعية الدموية النوبة القلبية، والسكتة الدماغية، وفشل القلب، واضطراب النظم القلبي ، ومشاكل صمامات القلب. المحافظة على القلب للمحافظة على القلب وصحته يمكن اتباع النصائح التالية: الامتناع عن التدخين: يُعدّ التدخين أو استخدام التبغ بأيّ شكل من أهم
أبرز الأنهار في المغرب

أبرز الأنهار في المغرب

ما هي أبرز الأنهار الموجودة في المغرب؟ تقع دولة المغرب في الجزء الشمالي من قارة أفريقيا، وهي الدولة الأفريقية الوحيدة التي تمتلك حدوداً مع المحيط الأطلسي والبحر الأبيض المتوسط، وفيها تنبع أطول الأنهار تنبع من جبال الأطلس، ويتدفق معظمها نحو المحيط الأطلسي، وللأنهار فيها أهمية ثقافية واقتصادية كبيرة، وهي تتعرض إلى التهديد بسبب الأنشطة البشرية التي تؤثر على التنوع البيولوجي الموجود على طول وديان الأنهار، وفيما يلي ذكر لأبرز الأنهار الموجودة في دولة المغرب: نهر درعة يعتبر نهر درعة أطول نهر في
طريقة المعمول الحجازي

طريقة المعمول الحجازي

المعمول يعتبر المعمول من الحلويات الشرقيّة التقليديّة، حيث يتم تحضيره في بلاد الشام بشكل كبير، وغالباً ما يتم تحضيره في عيد الفطر السعيد، وعيد الأضحى المبارك، وتختلف طرق تحضيره من مكان لآخر، بالإضافة لاختلاف الحشوات التي يمكن أن نحشوه بها ومنا حشوة التمر، وحشوة الفستق الحلبي وغيرها الكثير، وسنتعرّف في هذا المقال على طريقة تحضير المعمول الحجازي مع حشوة التمر. عجينة المعمول الحجازي المكوّنات كيلو من الدقيق الأبيض. ملعقتان كبيرتان من حليب البودرة. كوبان ونصف من السمن. ربع ملعقة صغيرة من ملح
طريقة تحضير عصير النعناع

طريقة تحضير عصير النعناع

العصائر تعتبر العصائر من المشروبات المفضلة والمطلوبة في فصل الصيف لأنّ الجسم يحتاج إلى تعويض الفيتامينات والأملاح والسوائل التي يفقدها، كما أنّ الكثيرين يفضلون العصائر الطبيعية عن المشروبات الغازية والعصائر التي تحتوي على ملوّنات صناعية، لذلك يفضل شربها أكثر من العصائر الصناعية وخاصة للأطفال؛ وذلك لأنّها غنية بالفيتامينات ولعدم احتوائها على المواد الحافظة والأصباغ الصناعية التي تسبب كثرتها الضرر بصحة الجسم. يعدّ عصير النعناع أحد العصائر الطبيعية المفضلة، حيث يتميز بالطعم اللذيذ المنعش وسهولة
سلبيات وإيجابيات الطاقة غير المتجددة

سلبيات وإيجابيات الطاقة غير المتجددة

إيجابيات الطاقة غير المتجددة للطاقة غير المتجددة مزايا عدة، فهي متوفرة ومتاحة للاستخدام، كما أن عمليات استخراجها من مصادرها واستخدامها ليست باهظة التكاليف، ومنصات استخراجها لا تشغل حيزًا كبيرًا على عكس مصادر الطاقة المتجددة، وهي طاقة تتواجد بشكل دائم في الطبيعة ويتم توليدها طبيعيًا . كما تمنحنا المصادر غير المتجددة كميات وفيرة من الطاقة، والتي تستخدم في إمدادنا بالكهرباء وتشغيل المركبات وتزويد العديد من الصناعات بالمواد الأولية. ويعتمد البشر في الوقت الراهن على الموارد غير المتجددة كمصدر رئيسي
طريقة عمل العصيدة الكويتية

طريقة عمل العصيدة الكويتية

طريقة تحضير العصيدة الكويتية ترغب الكثير من السيدات في تعلّم الطريق الأصلية لتحضير العصيدة الكويتية في المنزل، فهي تعتبر من أشهى الأكلات التي يتمّ إعدادها في الكويت، فهي تتميّز بطعمها اللذيذ والرائع، وبالإضافة إلى ذلك فلها قيمة غذائية مرتفعة، فهي تحتوي على عناصر غذائية مهمة للجسم وصحّته، لذلك تحرص الأم على إعدادها ليحصل أطفالها على الغذاء المناسب لنموّهم وتطوّر أجسادهم، وسيتمّ في هذا المقال عرض طريقة تحضير العصيدة الكويتية الأصيلة في المنزل. المكوّنات كوبان من طحين القمح الكامل. كوب من السكر
ما هي درجة تجمد الماء

ما هي درجة تجمد الماء

ما هي درجة تجمد الماء؟ تُعرّف درجة تجمد الماء بأنّها درجة الحرارة التي يحدث عندها تحوّل للمادة من الحالة السائلة إلى الحالة الصلبة، وتتناسب درجة التّجمد مع الضغط تناسبًا طرديًا (تزداد مع ازدياد الضغط وتقل مع انخفاضه)، ويجب الإشارة أنّه في حالة وجود خليط من السوائل، فإنَّ درجة التّجمد لديه تكون أقل من درجة الذوبان (درجة  الحرارة التي تتغير فيها المادة من الحالة الصلبة إلى الحالة السائلة) ، وعند تجمد هذا الخليط غالباً ما تنتج مادة صلبة تختلف تركيبتها عن تركيبة السائل المكون لها، وبالنسبة للماء