إعراب ما بعد واو المعية

إعراب ما بعد واو المعية

أحوال الاسم الواقع بعد واو المعية

للاسم الواقع بعد الواو ثلاث حالات، وهي:

  • وجوب نصبه على أنَّه مفعول معه: وذلك في حال كان معنى المشاركة أو العطف ممتنعاً لمانع معنوي أو صناعي، ومن أمثلتهما:
    • مانع معنوي (أي بالمعنى): مثل: (ماتَ زيدٌ وطلوعَ الشمسِ)، إذ يُمتنع العطف هنا لفساد المعنى، فطلوع الشمس لا يشترك مع زيد في الموت.
    • مانع صناعي: مثل:
      • (مررْتُ بك وزيداً): يُمتنع العطف هنا، لأنَّه لا يجوز العطف على الضمير المجرور إلا بإعادة الجار، كأن نقول: (مررْتُ بكَ وبزيدٍ).
      • (قمْتُ وزيداً): يُمتنع العطف هنا، لأنَّه لا يجوز العطف على ضمير الرفع المتّصل إلا بعد توكيده بضمير منفصل، كأن نقول: (قمْتُ أنا وزيدٌ).
  • وجوب العطف: وذلك في حال كان الفعل لا يقع إلا من متعدد، كالأفعال: (اشترك، اختصم، اتَّفق، تقاتل، تسابق)، نحو: (اختصمَ محمدٌ وزيدٌ).
  • جواز الأمرين، العطف والمفعول معه: وذلك في حال لم يوجد ما يوجب أحدهما، مثل: (حضر القائدُ والجيشُ / حضرَ القائدُ والجيشَ)، والفرق بين الجملتين هو أنَّ العطف لا يقتضي المشاركة الحتميّة في الزمن، فقد يكون حضور القائد سابقاً على حضور الجيش، أو مُتأخراً عنه، أو مصاحباً له، حسب القرائن، أمَّا المفعول معه فيقتضي المشاركة الحتميّة في الزمن، أي أنَّ القائد والجيش قد حضرا معاً في وقت واحد.

إعراب وواو المعيّة وما بعدها

فيما يأتي توضيح لإعراب وواو المعيّة وما بعدها:
الجملة الإعراب
جاءَ وشروقَ الشمسِ. جاءَ: فعل ماضٍ مبني على الفتحة الظاهرة على آخره، والفاعل ضمير مستتر تقديره "هو". الواو: واو المعيّة، حرف مبني على الفتحة، لا محلًَ له من الإعراب. شروقَ: مفعول معه منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، وهو مضاف. الشمسِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جرِّه الكسرة الظاهرة على آخره.
وصلَ زيدٌ وهبوطَ الليلِ. وصلَ: فعل ماضٍ مبني على الفتحة الظاهرة على آخره. زيدٌ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه تنوين الضم الظاهر على آخره. الواو: واو المعيّة، حرف مبني على الفتحة، لا محلًَ له من الإعراب. هبوطَ: مفعول معه منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، وهو مضاف. الليلِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جرِّه الكسرة الظاهرة على آخره.
زيدٌ مكرَمٌ وأخاهُ. زيدٌ: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه تنوين الضم الظاهر على آخره. مكرَمٌ: خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه تنوين الضم الظاهر على آخره. الواو: واو المعيّة، حرف مبني على الفتحة، لا محلًَ له من الإعراب. أخاه: مفعول معه منصوب وعلامة نصبه الألف لأنَّه من الأسماء الخمسة، وهو مضاف، والهاء: ضمير متّصل مبني على الضمة في محل جر مضاف إليه.
ذاكرْتُ والمصباحَ. ذاكرْتُ: فعل ماضٍ مبني على السكون لاتّصاله بتاء الفاعل المتحركة، والتاء: ضمير متّصل مبني على الضمة في محل رفع فاعل. الواو: واو المعيّة، حرف مبني على الفتحة، لا محلًَ له من الإعراب. المصباحَ: مفعول معه منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

تعريف واو المعيةّ

واو المعيّة هي الواو التي تأتي في الجملة بمعنى كلمة "مع"، ويكون الاسم الذي يليها "مفعولاً معه منصوب" وعليه فإنَّ المفعول معه هو الاسم المنصوب المسبوق بواو تدل على المُصاحبة، وقبل الواو جملة فيها فعل أو ما يشبهه.

الفرق بين واو المعيّة وواو العطف

يمكننا التفريق بين كل من واو المعية والعطف من خلال المعنى الذي تفيده كل واحدة، وهو كالتالي:

  • واو العطف: تفيد اشتراك ما قبلها وما بعدها في نسبة الحكم إليهما، مثل: (حضرَ محمدٌ وزيدٌ)، أي أنَّ "محمد" و"زيد" اشتركا في "الحضور"، فيُمكننا القول: "حضرَ محمدٌ وحضرَ زيدٌ".
  • واو المعيّة: لا تفيد اشتراك ما قبلها وما بعدها في الحكم، بل تدل على المصاحبة، مثل: (حضرَ محمدٌ وغروبَ الشمسِ)، إذ لا يُمكن القول أنَّه حضرَ محمدٌ وحضرَ غروب الشمس، بل المقصود هو أنَّه حضر محمد مع غروب الشمس، أي وقت غروب الشمس.
7تعليم
مزيد من المشاركات
ابن أبي الدنيا

ابن أبي الدنيا

ابن أبي الدنيا هو عبد الله بن محمّد بن عبيد بن سفيان بن قيس البغداديّ الأمويّ القرشيّ، يكنّى بأبي بكر، ويُعرف بابن أبي الدنيا، ولد في مدينة بغداد عام 208 هـ، وتعدّدت مؤلفاته، ومنها: العقل وفضله، واصطناع المعروف، والإخلاص والنيّة، وقصر الأمل، ومكائد الشيطان، وذم الكذب، والأمر بالمعروف والنهيّ عن المنكر، والزهد، واليقين، وصفة الجنّة، وتميزّ ابن أبي الدنيا بمعرفة أساليب الكلام الملائمة لطبائع النّاس المختلفة؛ فإذا أراد أضحكهم؛ وإذا أراد أبكاهم، وقد توفّي يوم الثلاثاء في الرابع عشر من جمادى الآخرة
عمل صلصة الشوكولاتة

عمل صلصة الشوكولاتة

القيمة الغذائية لصلصة الشوكولاتة يوضّح الجدول الآتي القيمة الغذائيّة لكل ملعقة طعام من الصلصة: العنصر الغذائيّ القيمة الغذائيّة السّعرات الحراريّة 32 سعرة حرارية الكربوهيدارات 8 غرام السكريات 8 غرام البروتين 1 غرام الألياف الغذائية 1 غرام صلصة الشوكولاتة الساخنة المكوّنات: كوب ونصف من الكريمة. كوب من القشطة . عود من القرفة. نصف ملعقة صغيرة من الفانيلا. أربعمئة غرام من الشوكولاتة الخام. نصف كوب من السكر البني. ربع كوب من الكاكاو البودرة. ملعقة كبيرة من العسل. ملعقتان كبيرتان من الزبدة. فواكه
مفهوم الحرارة النوعية

مفهوم الحرارة النوعية

تعريف الحرارة النوعية عند محاولة تسخين كُتل متساوية من المواد المختلفة من درجة حرارة 20 مئوية إلى درجة 21 مئوية، سنحتاج إلى مقدار مختلف من الطاقة لرفع درجة حرارة كل واحدة من المواد بمقدار درجة واحدة، تسمى هذه الخاصية بالحرارة النوعية. يمكن تعريف الحرارة النوعية على أنها "كمية الحرارة اللازمة لرفع درجة حرارة 1 غم من مادة ما بمقدار 1 درجة مئوية"، وتقاس الحرارة النوعية بوحدة (جول/غم.درجة مئوية)، ولكل مادة من المواد حرارة نوعية خاصة بها تختلف عن المواد الأخرى. على سبيل المثال، قيمة الحرارة النوعية
تمارين على أدوات النفي

تمارين على أدوات النفي

تمارين على أدوات النفي وأنواعها سيتمُّ فيما يأتي ذكر بعض التمارين المختلفة على أدوات النفي واستخداماتها في الجملة : املأ الفراغ بأداة النفي المناسبة في هذه التمارين سيتمُّ ذكر عدد من الجمل من دون ذكر أداة النفي، ويجب على الطالب اختيار أداة النفي المناسبة حسب سياق الجملة: السؤال الجواب ... يسافرَ أخي إلى المدينة اليوم لن رأيتُ الرجلَ... المرأةَ لا جاءَ أبي لكنَّه... يجدني لم ... كلُّ رجلٍ تراه أهلًا للمسؤولية ليس ... نظرتُ إلى تلك الجهة. ما حدد أنواع أدوات النفي في الجمل التالية وأعربها :تختلف
فضل الصلاة على النبي في قضاء الحوائج

فضل الصلاة على النبي في قضاء الحوائج

أهمية الصلاة على النبي في قضاء الحوائج إن من عظم مكانة النبي -صلى الله عليه وسلم- عند الله -تعالى- أن الله يُصلي على النبي، وأمر عباده بالصلاة والسلام على نبيه، فقال -تعالى-: (إِنَّ اللَّـهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا)، وإن معنى صلاةُ الله-تعالى- على نبيه؛ هي الثناء عليه وتعظيمه -صلى الله عليه وسلم-> وصلاة العباد على النبي تعني؛ أننا نطلب من اللَّه الزيادة في ثنائه على النبي -صلى الله عليه وسلم- وإظهار فضله
كيف اخذ حقي من الظالم

كيف اخذ حقي من الظالم

يتعرض الإنسان إلى الظلم في حياته اليومية حتى من أقرب الناس إليه، قد يكون هذا الظلم نتيحة سوء فهم لك ولآرائك، وفي هذه الحالة يكون ظلماً غير مقصود، كما قد يكون ظلم بدون سبب، و إنما فقط لفرض الشخصية من الجانب الذي وقع منه الظلم. كما أوضحنا فإن الظلم نوعان: 1. الظلم الغير مقصود: وهو ما وقع على الإنسان من ظلم بدون قصد، حيث قد يتعرض الإنسان إلى الظلم أثناء جلوسه والحديث مع أحد المقربين، فيحدث سوء فهم، الأمر الذي يؤدي إلى أن يأخذ الطرف الآخر فكرة سلبية عنك، وفي هذه الحالة يكون قد ظلمك، كما قد يواجهك
أفضل زيت للقضاء على القمل والصيبان

أفضل زيت للقضاء على القمل والصيبان

زيت جوز الهند يُمكن استعمال زيت جوز الهند للمساعدة في القضاء على القمل والصيبان، كونه يمتلك خصائص تعمل على خنق هذه الحشرات المتطفلة، وبالتّالي قتلهم. والطّريقة هي: المكونات: ثلاثة ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند. القليل من زيت الكافور. قبعة استحمام. مشط ذو أسنان رفيعة (خاص بالقمل). وعاء للخلط. طريقة التحضير: يُحضر الوعاء، وتُوضع المكونات بداخله. تُمزج المكونات جيداً. يُوضع المزيج على الرأس، مع مراعاة تدليك فروة الرّأس بلطف. يُغطى الرأس بقبعة الاستحمام، وتُترك عليه طوال الليل. يُغسل الشّعر بالماء،
مقال عن أهمية تعلم اللغة الإنجليزية

مقال عن أهمية تعلم اللغة الإنجليزية

تسهيل السفر والحصول على عمل يمكن للفرد الذي يتقن التواصل باللغة الإنجليزية السفر حول العالم بسهولة، حيث أن اللغة الإنجليزية تعتبر لغة عالمية، لذلك فإنه من السهل على الشخص الذي يتحدث بها السفر إلى أي جزء في العالم، والحصول على المساعدة، ويمكن له ملاحظة ذلك من خلال زيارة إحدى المواقع الخاصة بحجوزات السفر، حيث سيجد بأن جميع خيارات الحجز مكتوبة باللغة الإنجليزية، ومن جهة إخرى؛ فإن إتقان الفرد للغة الإنجليزية يساعده في الحصول على عمل ضمن أي شركة يرغب بها، حيث أن جميع الشركات، والمؤسسات الحكومية،