إعراب غير وسوى

إعراب غير وسوى

ما هو إعراب غير وسوى؟

إنّ حكم كل من "غير وسوى" في الإعراب كحكم الاسم الذي يقع بعد إلّا، أي تُعرب بحسب نوع أسلوب الاستثناء ، فإن كان الاستثناء تامًّا مثبتًا، تُعرب "غير أو سوى" مستثنى بإلّا منصوب، وذلك على نحو: جاء الطلّاب غيرَ طالبٍ.

إذا كان الاستثناء تامًّا منفيًا فيجوز في "سوى وغير" إمّا النصب على الاستثناء وإمّا البدل، وذلك على نحو: ما جاء الطلّابُ غيرَ أو غيرُ طالبٍ، وإذا كان الاستثناء ناقصًا منفيًّا، أعرب كل من "غير وسوى" بحسب موقعها من الإعراب، وذلك على نحو: ما جاء سوى طالبٍ، فـ "سوى" هنا تكون فاعل.

حالات إعراب غير وسوى عند الرفع

تأتي "غير وسوى" مرفوعتين وذلك إذا وردتا في الاستثناء الناقص المنفي وكان موقعهما من الإعراب فاعلًا، وذلك على نحو:

  • ما حضر غيرُ طالبٍ

غير: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضّمة الظّاهرة على آخره.

  • ما نجح سوى طالبٍ

سوى: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمّة المقدّرة على الألف للتّعذّر.

تكون أيضًا "غير أو سوى" مرفوعتين وذلك إذا وردتا بدل من اسم مرفوع في الاستثناء التام المنفي، وذلك على نحو: ما جاء الطّلّابُ غيرُ طالبٍ، فـ "غير" هنا بدل من الطّلّاب مرفوع وعلامة رفعه الضّمّة الظّاهرة على آخره.

حالات إعراب غير وسوى عند النصب

تأتي "غير وسوى" منصوبةً في إحدى الحالات الآتية:

  • أن تكون منصوبة على الاستثناء، وذلك إذا وقعت غير في الاستثناء التام المثبت، أو في الاستثناء التّام المنفي، وذلك على نحو:
    • جاء الطلّابُ غيرَ طالبٍ.

غير: مستثنى منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظّاهرة على آخره.

  • ما جاء الطّلاب غيرَ طالبٍ.

غير: مستثنى منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظّاهرة على آخره.

  • إذا جاءت "غير أو سوى" في الاستثناء الناقص المنفي، وكان محلّها من الإعراب مفعولًا به، وذلك على نحو:
    • ما رأيتُ سوى طالبٍ.

سوى: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدّرة على الألف للتّعذّر.

  • إذا جاءت "غير أو سوى" في الاستثناء التام المنفي وأعربت بدلًا من اسمٍ منصوبٍ سبقها، وذلك على نحو:
    • ما قابلْتُ الطلّابَ غيرَ طالبٍ.

غير: يجوز في إعراب غير وجهان، الأول: بدل من الطّلّاب منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظّاهرة على آخره، والثاني: مستثنى منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظّاهرة على آخره.

  • إذا جاءت "غير أو سوى" في الاستثناء الناقص المنفي، وذلك على نحو:
    • ما كنتُ غيرَ صادقٍ معك.

غير: خبر كان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظّاهرة على آخره.

حالات إعراب غير وسوى عند الجر

تكون هذه الحالة إذا سبقت "غير وسوى" بحرف جر، وذلك على نحو: لم أثق بغيرِ صديقي، بغير: الباء حرف جر، فإعراب غير هنا: اسم مجرور بحرف الجر وعلامة جرّه الكسرة الظّاهرة على آخره.

تُجر "غير وسوى" أيضًا إذا كانتا بدلًا من الاسم المجرور في الاستثناء التّام المنفي، وذلك على نحو:

  • ما حلّقت من الطّائرات سوى طائرة.

سوى: بدل من الطائرات مجرور وعلامة جرّه الكسرة المقدّرة على الألف للتعذّر.

أمثلة على إعراب غير وسوى

فيما يأتي أمثلة متنوعة على إعراب غير وسوى:

  • نجح الطلّابُ سوى طالبٍ.

سوى: مستثنى منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدّرة على الألف للتّعذّر.

  • ما كرّم المعلّم التلاميذَ غيرَ تلميذٍ.

غير: بدل من التلاميذ منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظّاهرة على آخره، أو: مستثنى منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظّاهرة على آخره.

  • ما كرّم المعلّم غيرَ تلميذٍ.

غير: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظّاهرة على آخره.

  • ما لعبَ في المباراة غيرُ محمّد.

غير: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضّمّة الظّاهرة على آخره.

  • ما لعبَ في المباراة أحدٌ غيرَ أو غيرُ محمّد.

غيرَ: مستثنى منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظّاهرة على آخره.

  • ما كنتُ غيرَ مسالمٍ.

غير: خبر كنتُ منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظّاهرة على آخره، أو غيرُ: بدل من أحد مرفوع وعلامة رفعه الضّمة الظّاهرة على آخره.

  • ما مررت بغير أحمد.

بغير: الباء حرف جر، وغير اسم مجرور وعلامة جرّه الكسرة الظاهرة على آخره.

  • نجح الطلّاب جميعهم غيرَ واحدٍ منهم.

غير: مستثنى منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظّاهرة على آخره.

  • ما رأيتُ سوى طالبين.

سوى: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدّرة على الألف للتّعذّر.

  • ما نظرتُ إلى سواهم.

سواهم: اسم مجرور وعلامة جرّه الكسرة المقدّرة على الألف للتّعذّر والهاء ضمير متّصل مبني في محل جر بالإضافة، والميم علامة جمع.

يظهر أنّ غير وسوى هما أداتان للاستثناء غير أنّهما يأخذان في الإعراب حكم الاسم الواقع بعد "إلّا" أداة الاستثناء المعروفة، ويختلف إعرابهما باختلاف حالة الاستثناء، فيكونان في محل رفع أو نصب أو جرّ تبعًا لنوع الاستثناء وما يكون عليه.

3تعليم
مزيد من المشاركات
طريقة فرد الشعر بالبلسم

طريقة فرد الشعر بالبلسم

البلسم تلجأ الكثير من الفتيات والسيدات لاستعمال البلسم، وذلك لما له من أهميّة كبيرة في تنعيم الشعر، وزيادة لمعانه، وحمايته من المشاكل التي يتعرض لها، والبلسم كما نعلم عبارة عن مادة شبيهة بالشامبو مُستخلصة من الأعشاب والنباتات العطريّة، ويُستخدم البلسم بعد عملية غسل الشعر، ويكون على عدة أنواع تبعاً لنوع الشعر؛ والكثير من السيدات يعتقدن أنّ أي نوع من البلسم قد يُلائم شعرهن، ولكن هذه الاعتقاد خاطئ؛ فلكل شعر نوع خاص من البلسم، وسنتعرف فيما بعد على طريقة فرد وتنعيم العشر باستعماله، إلى جانب ذكر
حكم ذبح الأضحية قبل العيد

حكم ذبح الأضحية قبل العيد

وقت الأضحية عن البراء بن عازب -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (سَمِعْتُ النبيَّ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- يَخْطُبُ، فَقالَ: إنَّ أوَّلَ ما نَبْدَأُ مِن يَومِنَا هذا أنْ نُصَلِّيَ، ثُمَّ نَرْجِعَ، فَنَنْحَرَ فمَن فَعَلَ فقَدْ أصَابَ سُنَّتَنَا)، يدل الحديث على أن وقت الأضحية يبدأ بعد انتهاء صلاة العيد والخطبة، سواء صلّى من يريد الأضحية أم لم يصل، وسواء ذبح الإمام أم لم يذبح، وسواء كان من أهل البوادي أو الحضر. أسئلة وأجوبة عن وقت الأضحية هذه بعض الأسئلة فيما يتعلق بوقت
أنواع قطط مهددة بالانقراض

أنواع قطط مهددة بالانقراض

انقراض القطط تواجه القطط البرية في جميع أنحاء العالم العديد من التحديات؛ كفقدان موطنها الأصلي، ونقص المواد الغذائية التي تتناولها، بالإضافة إلى التهديد الناتج عن الصيد الجائر، وعلى الرغم من كل الجهود المبذولة للحفاظ عليها إلا أن كثيرًا من أنواع القطط البرية تواجه خطراً حقيقياً يهدد وجودها. أنواع القطط المهددة بالانقراض فيما يأتي قائمة ببعض أنواع القطط البرية المهددة بالانقراض: نمر الثلج (Snow Leopard) يقدر عدد أفراد نمر الثلج المهدد بالانقراض ما بين 4,000 إلى 6,500 فرداً، يعيش نمر الثلج في
أثر القرآن في بناء شخصية الإنسان

أثر القرآن في بناء شخصية الإنسان

أثر القرآن الكريم في بناء شخصية الإنسان يمكن تقسيم أثر القرآن الكريم في بناء شخصية الإنسان إلى عدة جوانب؛ نبينها فيما يأتي: الأثر الفكري يدعو القرآن الكريم الإنسان إلى إعمال العقل والتفكير في العديد من الآيات، كما ويدعوه إلى العلم والعمل به ؛ حيث يعلو الإنسان بعقله، ويصبح ذو تفكير منطقي سليم يحس بالمشكلات ويضع لها الحلول، قال -تعالى-: (قُلْ هُوَ الَّذِي أَنشَأَكُمْ وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ قَلِيلًا مَّا تَشْكُرُونَ). الأثر الأخلاقي ومن الآثار الأخلاقية المهمّة
خطر مواقع التواصل الإجتماعي على الأسرة

خطر مواقع التواصل الإجتماعي على الأسرة

التأثير على الأطفال إن لوسائل التكنولوجيا الحديثة ومواقع التواصل الاجتماعي أثراً على العائلات؛ حيث ازدادت الفجوة بين الآباء والأطفال، ولم يعد الآباء يمتلكون السيطرة على أبنائهم كالسابق بسبب هذه الفجوة، وقد يحد استخدام وسائل التواصل الإجتماعي من الوقت الذي يتوفر لدى الأطفال أو الآباء ليتواصلوا مع أفراد العائلة الآخرين، بالإضافة إلى الصعوبة التي تواجه الآباء في توجيه سلوكيات أبنائهم وتحديداً في استخدام التكنولوجيا؛ وقد يكون ذلك لعدم امتلاكهم لمهارات التوجيه في هذا الأمر. التأثير على التواصل
من الذي بنى قبة الصخرة

من الذي بنى قبة الصخرة

المسجد الأقصى المبارك ربّما لم تلقَ مدينة في العالم كلّه عبر التاريخ اهتماماً كبيراً ودمويّاً للدرجة التي حازتها مدينة القُدس والمسجد الأقصى المبارك، ذلك أنّها مدينةٌ مُقدّسة لدى كلّ أبناء الديانات السماوية، وسالت لأجل ذلك دماءٌ كثيرة جداً. إنّ المسجد الأقصى المبارك هو كلّ ما دار عليه السّور في بلدة القدس القديمة، ويقع في زاويتها الجنوبيّة الشرقيّة بمساحةٍ تبلغ 144 دونم، ويحتوي على مجموعة من القباب والأبنية والمحاريب والمساطب، يبلغ عددها حوالي المئتين معلم تاريخي، من أبزر هذه المعالم على
رثاء سعد بن معاذ

رثاء سعد بن معاذ

قصائد في رثاء سعد بن معاذ كان موت سعد بن معاذ خسارةً للمجتمع الإسلامي في المدينة ، فحزن المسلمون حزناً شديداً ، ورثاه الشعراء فعدّدوا مآثره ومناقبه، وكان في مقدمة الشعراء الذين رثوه بشعرهم ، شاعر رسول الله صلّى الله عليه وسلّم حسان بن ثابت- رضي الله عنه- فيقول: لقد سفحت من دمع عيني عبرة لقد سفحت من دمع عيني عبرة وحق لعيني أن تفيض على سعد قتيل ثوى في معرك فجعت به عيون ذواري الدمع دائمة الوجد على ملة الرحمن وارث جنة مع الشهداء وفدها أكرم الوفد فإن تك قد ودعتنا وتركتنا وأمسيت في غبراء مظلمة اللحد
من أقوال أحمد شوقي

من أقوال أحمد شوقي

أقوال أحمد شوقي في الأخلاق صلاح أمرك للأخلاق مرجعه.. فقوم النفس بالأخلاق تستقم. والنفسُ من خيرِها في خيرِ عافيةٍ.. والنفسُ من شَرِّها في مرتع وخمِ. ولولا البخلُ لم يهلكْ فريقٌ.. على الأقدارِ تلقاهم غِضاباً ليس اليتيمُ من أنتهى أبوَاهُ من.. هَمِّ الحياةِ وَخَلَّفاهُ ذليلاً إنّ اليتيمَ هو الذي تَلْقَى له.. أماً تخلَتْ أو أباً مَشْغولاً إِن المقِّصَر قد يَحُولُ ولن تَرى.. لجَهالة الطَّبْعِ الغَبيِّ محيلا. رأيتُ في بعضِ الرياضِ قبرةٌ.. تطيرُ ابنها بأعلى الشجرة وهي تقول يا جمالَ العش.. لا تعتمدْ