أثر القرآن في بناء شخصية الإنسان

أثر القرآن في بناء شخصية الإنسان

أثر القرآن الكريم في بناء شخصية الإنسان

يمكن تقسيم أثر القرآن الكريم في بناء شخصية الإنسان إلى عدة جوانب؛ نبينها فيما يأتي:

الأثر الفكري

يدعو القرآن الكريم الإنسان إلى إعمال العقل والتفكير في العديد من الآيات، كما ويدعوه إلى العلم والعمل به ؛ حيث يعلو الإنسان بعقله، ويصبح ذو تفكير منطقي سليم يحس بالمشكلات ويضع لها الحلول، قال -تعالى-: (قُلْ هُوَ الَّذِي أَنشَأَكُمْ وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ قَلِيلًا مَّا تَشْكُرُونَ).

الأثر الأخلاقي

ومن الآثار الأخلاقية المهمّة التي دعا إليها القرآن الكريم:

  • العدل

قال -تعالى-: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَاءَ لِلَّهِ وَلَوْ عَلَى أَنفُسِكُمْ أَوِ الْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ إِن يَكُنْ غَنِيًّا أَوْ فَقِيرًا فَاللَّـهُ أَوْلَى بِهِمَا فَلَا تَتَّبِعُوا الْهَوَى أَن تَعْدِلُوا وَإِن تَلْوُوا أَوْ تُعْرِضُوا فَإِنَّ اللَّـهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرًا).

  • الأمانة

قال -تعالى-: (إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الْأَمِينُ).

الأثر النفسي

حث القرآن الكريم الإنسان إلى السعي لتحقيق قيم نفسية عديدة، ومن أبرز هذه القيم:

  • كرامة النفس البشرية

رفض القرآن الكريم للإنسان أن يكون ممتهناً، وحثّه على السير بشكل متوازن بدون تكبر أو ذل، قال -تعالى-: (وَلَا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ)، وقال -تعالى-: (وَلَقَد كَرَّمنا بَني آدَمَ وَحَمَلناهُم فِي البَرِّ وَالبَحرِ وَرَزَقناهُم مِنَ الطَّيِّباتِ وَفَضَّلناهُم عَلى كَثيرٍ مِمَّن خَلَقنا تَفضيلًا).

  • الاطمئنان

عدَّ القرآن الكريم الاطمئنان إحدى درجات النفس الإنسانية وأعلاها قدراً؛ إذ ترتقي النفس المطمئنة بأعمالها في الدنيا والآخرة، قال -تعالى- : (يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ* ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَّرْضِيَّةً* فَادْخُلِي فِي عِبَادِ* وَادْخُلِي جَنَّتِي).

  • الحياء

رفعَ القرآن الكريم من قيمة الحياء وحث الإنسان على أن يتمثلها في جوانب حياته المختلفة، قال -تعالى-: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتَ النَّبِيِّ إِلَّا أَن يُؤْذَنَ لَكُمْ إِلَى طَعَامٍ غَيْرَ نَاظِرِينَ إِنَاهُ وَلَـكِنْ إِذَا دُعِيتُمْ فَادْخُلُوا فَإِذَا طَعِمْتُمْ فَانتَشِرُوا وَلَا مُسْتَأْنِسِينَ لِحَدِيثٍ إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ يُؤْذِي النَّبِيَّ فَيَسْتَحْيِي مِنكُمْ وَاللَّهُ لَا يَسْتَحْيِي مِنَ الْحَقِّ وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ وَمَا كَانَ لَكُمْ أَن تُؤْذُوا رَسُولَ اللَّهِ وَلَا أَن تَنكِحُوا أَزْوَاجَهُ مِن بَعْدِهِ أَبَدًا إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ عِندَ اللَّهِ عَظِيمًا) . وقال -تعالى-: (فَجَاءَتْهُ إِحْدَاهُمَا تَمْشِي عَلَى اسْتِحْيَاءٍ قَالَتْ إِنَّ أَبِي يَدْعُوكَ لِيَجْزِيَكَ أَجْرَ مَا سَقَيْتَ لَنَا فَلَمَّا جَاءَهُ وَقَصَّ عَلَيْهِ الْقَصَصَ قَالَ لَا تَخَفْ نَجَوْتَ مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ).

أنواع الشخصية الإنسانية في القرآن

يُعدُّ القرآن الكريم دستوراً متكاملاً للإنسان عموماً، وللمسلم على وجه الخصوص؛ فقد اهتم ببناء الفرد والمجتمع منذ أن نزل الوحي على سيدنا مُحمَّد -صلى الله عليه وسلم-، ويمكن التعرف على أثر القرآن في بناء شخصية الإنسان من خلال ما سيأتي ذكره؛ حيث عرض القرآن الكريم الشخصية الإنسانية بطريقة تسمح لنا أن نميز بين الشخصيات البشرية المختلفة، وتلخيصها في النقاط الآتية:

  • الشخصية المؤمنة

يرسم القرآن الكريم ملامح هذه الشخصية من خلال ارتباط حركتها كلها بالإيمان العميق، وتوجهها لله -تعالى-، فهي حركة كلها عبادة، وهي شخصية واثقة مطمئنة متوكلة على ربها، قال -تعالى-: (قُل إِنَّ صَلاتي وَنُسُكي وَمَحيايَ وَمَماتي لِلَّهِ رَبِّ العالَمينَ* لا شَريكَ لَهُ وَبِذلِكَ أُمِرتُ وَأَنا أَوَّلُ المُسلِمينَ)، وقال تعالى: (الَّذينَ آمَنوا وَلَم يَلبِسوا إيمانَهُم بِظُلمٍ أُولـئِكَ لَهُمُ الأَمنُ وَهُم مُهتَدونَ).

  • الشخصية الكافرة

تتمثل هذه الشخصية في القرآن الكريم بشخصية العدو، ومن النماذج المعروفة التي تمثلها شخصية الكافر: شخصية فرعون ، وبني إسرائيل، وأقوام الأنبياء، وقد تعددت أساليب القرآن في رسم هذه الشخصية.

وهي شخصية متكبرة، معاندة، تستخدم المغالطات في محاورة الطرف الآخر على حساب المنطق والعقل، قال -تعالى-: (فَما آمَنَ لِموسى إِلّا ذُرِّيَّةٌ مِن قَومِهِ عَلى خَوفٍ مِن فِرعَونَ وَمَلَئِهِم أَن يَفتِنَهُم وَإِنَّ فِرعَونَ لَعالٍ فِي الأَرضِ وَإِنَّهُ لَمِنَ المُسرِفينَ).

  • شخصية المنافقين

وتمثل هذه الشخصية شخصية الإنسان المضطرب الذي لا يملك أمر نفسه، ويبطن خلاف ما يُظهر، ويخدع غيره على حساب مصلحة نفسه في الدنيا، ويغفل عن الآخرة، قال -تعالى-: (يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَمَا يَخْدَعُونَ إِلَّا أَنفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ).

  • شخصية الملأ

وهي شخصية تتشابه مع شخصية الكافرين والمنافقين ؛ إلا أنها جماعية في غالب الأحيان، وتتمثل غالباً في أصحاب السلطة ممن يقدمون مصلحتهم على كل أمر، ويسعون لبث الرعب والإشاعات بين الناس، ولا يتوانون عن وصف أنفسهم بالحريصين على مصالح الناس.

قال -تعالى-: (وَقَالَ الْمَلَأُ مِن قَوْمِهِ الَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِلِقَاءِ الْآخِرَةِ وَأَتْرَفْنَاهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا مَا هَـذَا إِلَّا بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ يَأْكُلُ مِمَّا تَأْكُلُونَ مِنْهُ وَيَشْرَبُ مِمَّا تَشْرَبُونَ* وَلَئِنْ أَطَعْتُم بَشَرًا مِّثْلَكُمْ إِنَّكُمْ إِذًا لَّخَاسِرُونَ).

9إسلام
مزيد من المشاركات
محاسبة التكاليف

محاسبة التكاليف

محاسبة التكاليف هي أحد أفرع المحاسبة ، حيث يتم من خلالها جمع، وتسجيل، وتصنيف البيانات المتعلقة بالتكلفة، وذلك بهدف إمداد الإدارة بالمعلومات الكافية عن التكاليف، والتي تستخدمها للرقابة، والتخطيط، واتخاذ القرار، وإعداد القوائم، والكشوفات المالية للجهات الخارجية، وأول من عرفها هم الفراعنة ، إذ كانوا يستخدمون إجراءات وأنظمة خاصة للأنشطة المعمارية والزراعية، ثمّ استخدمها الخليفة عمر بن الخطاب في ديوان بيت المال، وقام بفصل الأصول المتداولة عن الثابتة، وفي هذا المقال سنتحدث عنها بشكلٍ عام. أهداف
خطوات النجاح

خطوات النجاح

الإشادة بنجاحات الآخرين عندما يكون الشخص قادراً على الإشادة بنجاحات الآخرين دون الشعور بأنّ الإنجاز الذي حققوه يهدد نجاحه، فإن ذلك يعد بحد ذاته مؤشّراً على أنّ الشخص في طريقه الصحيح نحو النجاح؛ فالعمل الجادّ يستحق التقدير، وعند تعريف الشخص لما يعنيه النجاح من وجهة نظره الخاصة والتزامه التّام بالسعي لتحقيقه، يصبح من الواضح أنه مؤهل لأن يكون أحد هؤلاء الناجحين، وعليه إدراك أنّ النجاح الذي وصل إليه أحد الأشخاص لا يعني إخفاق شخص آخر مطلقاً، كما يمكن الاستفادة من نجاحات الآخرين وخبراتهم لإحراز
من هو أبو داود سليمان بن الأشعث؟

من هو أبو داود سليمان بن الأشعث؟

من هو أبو داود سليمان بن الأشعث؟ هو سليمان بن الأشعث بن إسحاق بن بشير الأزدي السجستاني، ويُكنى بأبي داود، أحد كبار أئمة الحديث، ومحدّث البصرة، وهو مؤلف كتاب "السنن" الذي يُعد من أهم كتب الحديث بعد البخاري ومسلم ، إلى جانب ذلك فهو والد الإمام "عبدالله بن أبي داود"، والذي كان حافظًا للحديث مثل والده، وراويًا له. مولد أبو داود سليمان بن الأشعث ونشأته ولد الإمام أبو داود في عام 202 هجري، في بلدة صغيرة تسمى سجستان (أفغانستان حاليًا)، أثناء عصر الخليفة العباسي المأمون، والده "الأشعث بن إسحاق" كان من
أهمية وخصائص الاختبارات التحصيلية

أهمية وخصائص الاختبارات التحصيلية

أهمية الاختبارات التحصيلية الاختبارات التحصيلية ؛ هو نوع من الاختبارات يتم فيها تحديد مدى نجاح شخص ما في تنمية معرفته أو قدرته، إذ يُعتبر ضروريًا للقبول في جامعات وكليات عديدة، حيث صُمم لتقييم المهارات والمعلومات المكتسبة في مستوى صف معين، والتي يتم تلقيها عادةً من خلال التعليم المجدول، مثل: التدريب أو التدريس في الفصل الدراسي، وتمتلك الاختبارات التحصيلية أهمية منها ما يأتي: تقييم المهارات تُستخدم نتائج الاختبارات التحصيلية لتقييم المهارات لدى الأشخاص الذين يتعلمون أيّ شيء جديد، مثل: رياضة
كلام عن الصداقة رائع

كلام عن الصداقة رائع

الصداقة الصداقة كنز لا يقدّر بثمن وذلك لمن وجد صديقاً وفيّاً، صادقاً، ناصحاً لصديقه، تجده في السرّاء والضرّاء. توجد الكثير من العبارات التي كُتبت للتعبير عن الصداقة، جمعنا لكم بعضاً منها في هذا المقال. كلام عن الصداقة رائع صداقتنا كنافذة من زجاجٍ صافٍ، نُطلُّ منها على أحلى ما في الدنيا، ونرى من خلالها كل المعاني الجميلة، ولا بدّ للزجاج من أن تشوبه شائبة، فتلك هي حال الدنيا وحال البشر فيها، نقصٌ وخطأٌ، وإلا لكنّا من الملائكة، ولكن لا تكسري الزجاج لتزيلي هذا الأذى، فإذا ما شاب علاقتنا شيء من
أحكام الميم الساكنة في سورة الدخان

أحكام الميم الساكنة في سورة الدخان

التعريف بسورة الدخان سورة الدخان سورة مكيَّة ، وهي السورة الرابعة والأربعون في ترتيب سور المصحف، والثَّالثة والستون في ترتيب نزول السور، نزلت بعد سورة الزخرف وقبل سورة الجاثية، وعدد آياتها ست وخمسون آية عند أهل المدينة ومكَّة والشَّام، وسبعاً وخمسون عند أهل البصرة، وتسعاً وخمسون عند أهل الكوفة. أحكام الميم الساكنة في سورة الدخان تمتلئ السور القرآنية ب أحكام التجويد التي تعطي كل حرف حقه ومستحقه، كما وتعطي المعاني دلالاتها، ومن هذه الأحكام ما يتعلق بالميم الساكنة؛ وهي الميم الخالية من الحركات
أسباب ألياف الرحم

أسباب ألياف الرحم

الطفرات الجينية تُعدّ ألياف الرحم (بالإنجليزية: Uterine fibroids) أو كما يطلق عليها العضو الأملس الرحمي، من المشاكل الصحيّة الشائعة التي تصيب النساء ويصعب ملاحظتها، بسبب عدم مصاحبتها لأيّ من الأعراض الواضحة على المرأة المصابة في العديد من الحالات، كما لم يتمكّن العلماء من تحديد المسبّب الرئيسيّ لتشكّل ألياف الرحم ، إلّا أنّ بعض العوامل تزيد من فرصة تشكّل الألياف مثل بعض الاضطرابات الجينيّة التي تؤثر في الخلايا العضلية المكونة للرحم، فتنشأ الألياف منها، وفي هذا السياق تجدر الإشارة إلى ارتفاع
حكم خاتم الخطوبة

حكم خاتم الخطوبة

حكم خاتم الخطوبة إنّ لبس الدبلة أو خاتم الخطوبة عند الخطوبة أو الزواج عادةٌ قديمةٌ، وهي من التقاليد النصرانيّة التي انتشرت بين المسلمين ، ويصحبها في غالب الأحيان اعتقاداتٍ فاسدةٍ، كالاعتقاد بأنّها تجلب المحبة بن الزوجين، وأنّ نزعها يجلب التشاؤم، ونحو ذلك، وقد ذهب الشيخ ابن عثيمين حول ذلك إلى أنّ الدبلة يكتنفها أمران؛ الأول أنّها مأخوذةٌ من النصارى، والثاني اعتقاد الزوجان أنّها سببٌ للرابطة بينهما، وهذا نوعٌ من الشرك، ولذلك فإنّ تركها أفضل وأحسن، وهي في أفضل أحوالها مكروهةً، ويظهر من ذلك أنّ