إعراب قصيدة ألا ليت ريعان الشباب جديد

إعراب قصيدة ألا ليت ريعان الشباب جديد

إعراب قصيدة ألا ليت ريعان الشباب جديد

إعراب قصيدة ألا ليت ريعان الشباب جديد فيما يأتي:

إعراب الأبيات (1- 4)

إعراب الأبيات (1- 4) فيما يأتي:

  • البيت الأول:

أَلا لَيتَ رَيعانَ الشَبابِ جَديدُ

::: وَدَهراً تَوَلّى يا بُثَينَ يَعودُ

ألا: حرف استفتاح.

ليت: حرف مشبه بالفعل مبني على الفتح.

أيام: اسم ليت منصوب بالفتحة.

الشباب: مضاف إليه مجرور بالكسرة.

جديد: خبر ليت مرفوع بالضمة.

ودهراً: الواو حرف عطف، دهراً: اسم معطوف على اسم ليت منصوب بتنوين الفتح.

تولى: فعل ماض مبني على الفتح المقدر للتعذر، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو.

يا: حرف نداء لا محل له من الإعراب.

بثين: منادى علم مبني على الضم على الحرف المحذوف للترخيم على لغة من ينتظر.

يعود: فعل مضارع مرفوع بالضمة، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو.

  • البيت الثاني:

فَنَبقى كَما كُنّا نَكونُ وَأَنتُمُ

::: قَريبٌ وَإِذ ما تَبذُلينَ زَهيدُ

فنبقى : الفاء سببية، نبقى : فعل مضارع منصوب بأن مضمرة وجوباً وعلامة نصبه الفتحة المقدرة للتعذر.

كما : الكاف و ما المصدرية متعلقان بمفعول مطلق محذوف.

كنّا: فعل ماض ناقص، ونا: ضمير مبني على السكون في محل رفع اسم كن.

نكون: فعل مضارع تام مرفوع بالضمة، والفاعل ضمير مستتر تقديره نحن، والجملة من الفعل والفاعل في محل نصب خبر كن. 

وأنتم: الواو حالية، أنتم: ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ.

قريب: خبر مرفوع بتنوين الضم، والجملة الاسمية (وأنتم قريب) في محل نصب حال.

وإذ: الواو حرف عطف، إذ: ظرف زمان مبني في محل نصب وهو متعلق بفعل محذوف.

ما: اسم موصول مبني في محل رفع مبتدأ.

تبذلين: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والياء ضمير في محل رفع، و الجملة الفعلية صلة الموصول لا محل لها.

زهيد: خبر مرفوع بالضمة.

  • البيت الثالث:

وَما أَنسَ مِنَ الأَشياءِ لا أَنسَ قَولَها

::: وَقَد قُرِّبَت نَضوي أَمِصرَ تُريدُ

وما: الواو: الواو حرف استئناف، ما: اسم شرط جازم مبني على السكون في محل نصب مفعول به.

أنس: فعل الشرط مضارع مجزوم بحذف حرف العلة، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنا.

من الأشياء: جار ومجرور متعلقان بالفعل قبلهما.

لا أنس: لا حرف نفي، أنس: جواب الشرط فعل مضارع مجزوم بحذف حرف العلة، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنا.

قولها: مفعول به منصوب بالفتحة، والهاء ضمير في محل جر مضاف إليه.

وقد قربت نضوي: جملة اعتراضية لا محل لها من الإعراب.

أمصر: الهمزة حرف استفهام. مصر: مفعول به مقدم منصوب بالفتحة.

تريد: فعل مضارع مرفوع بالضمة، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت.

والجملة الفعلية (أمصر تريد) في محل نصب مقول القول.

  • البيت الرابع:

وَلا قَولَها لَولا العُيونُ الَّتي تَرى

::: لَزُرتُكَ فَاِعذُرني فَدَتكَ جُدودُ

ولا: الواو حرف عطف ، لا: حرف نفي. قولها: معطوف على الاسم الذي قبله مرفوع بالضمة.

لولا: حرف شرط غير جازم 
العيون: مبتدأ مرفوع لخبر محذوف وجوباً. 

التي: اسم إشارة في محل رفع نعت.

لزرتك: جواب الشرط غير الجازم مرفوع بالضمة لا محل له من الإعراب.

فاعذرني: الفاء استئنافية، اعذرني: فعل أمر مبني، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت، والياء في محل نصب مفعول به.

فدتك: فعل ماضٍ مبني على الفتح، والكاف ضمير في محل نصب مفعول به.

جدود: فاعل مرفوع بالضمة.

إعراب الأبيات (5- 8)

إعراب الأبيات (5- 8) فيما يأتي:

  • البيت الخامس:

خَليلَيَّ ما أَلقى مِنَ الوَجدِ باطِنٌ

::: وَدَمعي بِما أُخفي الغَداةَ شَهيدُ

خليلي: منادى مضاف منصوب بالياء لأنه مثنى، والياء الثانية: ضمير متصل في محل جر مضاف إليه.

ما: اسم موصول مبني في محل رفع مبتدأ. ألقى: فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة للتعذر، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنا، والجملة الفعلية (ألقى) صلة الموصول لا محل لها من الإعراب.

من الوجد: من: حرف جر، الوجد: اسم مجرور بالكسرة.

باطن: خبر المبتدأ مرفوع بتنوين الضم.

ودمعي: الواو استئنافية، ودمعي: مبتدأ مرفوع بالضمة المقدرة لاشتغال المحل بحركة المناسبة، والياء: ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه.

خليلي: منادى محذوف الأداة منصوب، لأنه مضاف، وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى، وحذفت النون للإضافة، والياء الثانية: ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر مضاف إليه.

ما أخفي: اسم موصول مبتدأ. أخفي: مضارع والفاعل ضمير مستتر تقديره (أنا)، والجملة الفعلية صلة الموصول، لا محل لها من الإعراب.

من الوجد: جار ومجرور. متعلقان بمحذوف حال من (ما).

ظاهر: خبر المبتدأ (ما) مرفوع.

فدمعي: الفاء استئنافية، ودمع: مبتدأ مضاف، والياء: ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه.

بما: الباء حرف جر، ما: موصول في محل جر، والجار والمجرور متعلقان بالخبر المؤخر.

أخفي: فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة للثقل، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنا.

الغداة: ظرف زمان منصوب بالفتحة.

شهيد: خبر المبتدأ مرفوع بالضمة.

  • البيت السادس:
أَلا قَد أَرى وَاللَهِ أَن رُبَّ عُبرَةٍ 
إِذا الدار شَطَّت بَينَنا سَتَزيدُ

ألا: حرف استفتاح لا محل له من الإعراب.

قد: حرف تقليل محل له.

أرى: فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنا.

والله: الواو حرف قسم وجر، الله: لفظ الجلالة اسم مجرور، والجار والمجرور متعلقان بالفعل المحذوف "أقسم".

أن: حرف مشبه بالفعل، واسمها ضمير الشأن محذوف وجوباً.

رب: حرف جر شبيه بالزائد لا محل له.

عبرة: اسم مجرور لفظا مرفوع محلاً على أنه مبتدأ.

إذا: ظرف لما يستقبل من الزمن خافض لشرطه متعلّق بجوابه في محل نصب.

الدار: فاعل مرفوع بالضمة لفعل محذوف وجوباً.

شطت: فعل ماض مبني على الفتح والتاء للتأنيث، الفاعل ضمير مستتر تقديره هي.

بيننا: ظرف مكان منصوب بالفتحة وهو مضاف، والضمير نا ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه.

ستزيد: السين حرف استقبال، تزيد: فعل مضارع مرفوع بالضمة، والفاعل ضمير مستتر تقديره هي، والجملة الفعلية (ستزيد) في محل رفع خبر المبتدأ "عبرة".

  • البيت السابع:

إِذا قُلتُ ما بي يا بُثَينَةُ قاتِلي

مِنَ الحُبِّ قالَت ثابِتٌ وَيَزيدُ

إذا: ظرف لما يُستقبل من الزمان خافض لشرطه متعلّق بجوابه في محل نصب.

قلت: فعل ماضٍ مبني على السكون ك، والتاء ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.

ما: اسم موصول في محل رفع مبتدأ.

بي: الباء: حرف جر ، والياء: ضمير متصل مبني في محل جر بحرف الجر.

يا: حرف نداء.

بثينة: منادى علم مبني على الضم في محل نصب.

قاتلي: خبر مرفوع بالضمة المقدرة لانشغال المحل بحركة المناسبة وهو مضاف، والياء ضمير في محل جر مضاف إليه.

من الحب: من حرف، الحب: اسم مجرور بالكسرة.

قالت: فعل ماض مبنيّ على الفتح، وتاء التأنيث لا محل لها من الإعراب، والفاعل ضمير مستتر تقديره هي.

  • البيت الثامن:

وَإِن قُلتُ رُدّي بَعضَ عَقلي أَعِش بِهِ

تَوَلَّت وَقالَت ذاكَ مِنكَ بَعيدُ

وإن: الواو حرف استئناف، إن: حرف شرط جازم مبني على السكون.

قلت: فعل ماضٍ مبني على السكون، والتاء ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.

ردي: فعل أمر مبني على حذف النون، والياء: ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.

بعض: مفعول به منصوب بالفتحة وهو مضاف. 

عقلي: مضاف إليه مجرور بالكسرة المقدرة لانشغال المحل بحركة المناسبة وهو مضاف، والياء: ضمير مبني على الكسر في محل جر مضاف إليه.

أعش: جواب الطلب مجزوم بالسكون، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنا. 

به: الباء حرف جر، والهاء: ضمير في محل جر بحرف الجر، والجار والمجرور متعلقان بالفعل أعش.

تولت: فعل ماضٍ مبني على الفتح، والتاء الساكنة: لا محل لها، والفاعل ضمير مستتر تقديره هي، والجملة الفعلية في محل جزم جواب الشرط.

وقالت: الواو حرف عطف، والجملة الفعلية معطوفة على (تولت).

ذاك: ذا: اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ، والكاف: حرف خطاب .

منك: جار ومجرور.

بعيد: خبر مرفوع بالضمة.

إعراب الأبيات (9- 12)

إعراب الأبيات (9- 12) فيما يأتي:

  • البيت التاسع:

فَلا أَنا مَردودٌ بِما جِئتُ طالِباً

وَلا حُبُّها فيما يَبيدُ يَبيدُ

فلا: الفاء استئنافية، لا: حرف نفي.

أنا: ضمير منفصل مبني في محل رفع مبتدأ. مردود: خبر مرفوع بتنوين الضم.

بما: الباء حرف جر، ما: اسم موصول مبني في محل جر بحرف جر.

جئتُ: فعل ماضٍ مبني على السكون، والتاء: ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل، والجملة الفعلية صلة الموصول لا محل لها من الإعراب.

طالبا: مفعول لأجله منصوب بتنوين الفتح.

ولا: الواو حرف عطف، لا: حرف نفي.

حبها: مبتدأ مرفوع بالضمة، والهاء: ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه.

فيما: في: حرف جر، ما: اسم موصول مبني في محل جر بحرف الجر.

يبيد: فعل مضارع مرفوع بالضمة، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو، والجملة الفعلية صلة الموصول لا محل لها من الإعراب.

يبيد: فعل مضارع مرفوع بالضمة، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو، والجملة الفعلية في محل رفع خبر المبتدأ.

  • البيت العاشر:
جَزَتْكِ الجَوازي يا بُثَينَ سَلامَةً 
إِذا ما خَليلٌ بانَ وَهُوَ حَميدُ

جزتك: فعل ماضٍ مبني على السكون، وتاء التأنيث الساكنة: لا محل لها من الإعراب، والكاف: ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به أول.

الجوازي: فاعل مرفوع بالضمة المقدرة لانشغال المحل بحركة المناسبة.

يا: حرف نداء لا محل له من الإعراب.

بثين: منادى علم مبني على الضم على التاء المحذوفة للترخيم، وجملة (يا بثين) اعتراضية لا محل لها من الإعراب.

سلامة: مفعول به ثان منصوب بتنوين الفتح.

إذا: ظرف لما يستقبل من الزمان خافض لشرطه متعلّق بجوابه في محل نصب وهو مضاف.

ما: حرف زائد لا محل له من الإعراب.

خليل: مبتدأ مرفوع بتنوين الضم.

بان: فعل ماضٍ مبني على الفتح، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو، والجملة الفعلية في محل رفع خبر.

و الجملة الاسمية (خليل بان) في محل جر مضاف إليه.

وهو حميد: الجملة الاسمية من المبتدأ والخبر في محل نصب حال.

  • البيت الحادي عشر:

وَقُلْتُ لَها بَيني وَبَينَكِ فَاِعلَمي

مِنَ اللَهِ ميثاقٌ لَهُ وَعُهودُ

وقلت: الواو استئنافية، قلت: فعل ماضٍ مبني على السكون، والتاء ضمير متصل في محل رفع فاعل.

لها: جار ومجرور متعلق بالفعل "قلت".

بيني: ظرف مكان منصوب بالفتحة المقدرة لانشغال المحل بحركة المناسبة، والياء: ضمير متصل في محل جر مضاف إليه.

بينك: ظرف مكان منصوب بالفتحة، والكاف ضمير متصل في محل جر مضاف إليه.

فاعلمي: الفاء اعتراضية لا محل لها من الإعراب، اعلمي: فعل أمر مبني على حذف النون، والياء ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.

من الله: من: حرف جر، الله: لفظ الجلالة اسم مجرور بالكسرة.

ميثاق: مبتدأ مرفوع بتنوين الضم.

له: جار ومجرور متعلق بمحذوف خبر.

وعهود: الواو عاطفة، عهود: اسم معطوف على المبتدأ مرفوع بالضمة.

  • البيت الثاني عشر:

وَقَد كانَ حُبّيكُم طَريفاً وَتالِداً

وَما الحُبُّ إِلّا طارِفٌ وَتَليدُ

وقد: الواو استئنافية، قد: حرف تحقيق.

كان: فعل ماضٍ ناقص مبني على الفتح.

حبيكم: اسم كان مرفوع بالضمة، والكاف: ضمير متصل في محل جر مضاف إليه.

طريفاً: خبر كان منصوب بتنوين الفتح.

وتالداً: الواو عاطفة، تالداً: اسم معطوف منصوب بتنوين الفتح.

وما: حرف نفي لا محل له من الإعراب.

الحب: مبتدأ مرفوع بالضمة.

إلا: أداة حصر لا محل لها من الإعراب.

طارف: خبر مرفوع بتنوين الضم.

وتليد: الواو حرف عطف، تليد: اسم معطوف مرفوع بالضمة.

3تعليم
مزيد من المشاركات
رسائل عن العتاب

رسائل عن العتاب

رسائل عن العتاب تصاعد أنفاسي إليك عتاب وكل إشاراتي إليك خطاب وإن لاحت الأسرار فهي رسائل فهل لرسالات المحب جواب . ثمة أمر لا تستطيع أن تجتازها بسهولة ، ثمة شعور لا يجديه التغاضي ،ثمة عتاب طويل في صدرك كتمانه صعب وإفصاح إهانة ، ثمة أشياء لا تبدو بتلك البساطة . كم كتبنا من رسائل وانتظرنا له جواب ما تردون الرسائل ليه ترضون العذابْ. يجذبني الشوق إليك بقيود من حديد كلما إنتزعت قيداً أعادته الذكر من جديد أخبرني كيف أحيا و قلبك عن قلبي بعيد كم يطيب لي عذابي و نفسي تطالب بالمزيد فما الحب إلا ملك و نحن
طريقة حلى الكريمة

طريقة حلى الكريمة

الكريمة تعتبرُ الكريمة إحدى طرقِ تزيينِ الحلويّات؛ حيث تُستخدمُ كطبقةٍ نهائيّة على الحلويّات، لا سيّما في الكيك والتورتة، وتمتازُ الكريمة بلونِها الأبيض الناصع، ورائحتها النفّاذة، وقوامها الرغويّ الكثيف. سنذكرُ فيما يأتي طريقةَ تحضيرِ حلى الكريمة في البيت بطريقةٍ سهلةٍ وسريعة. حلى الكريمة المكوّنات: أربعُ بيضات. كوب من السكّر. نصف ملعقة كبيرة من كريم الترتار. كوب من الماء. ملعقة كبيرة من الفانيلّا. طريقة التحضير: نضعُ السكّر، وكريم الترتار، والماء في قدرٍ، ونتركُه على نارٍ متوسّطة الحرارة.
ما هي هندسة المياه؟

ما هي هندسة المياه؟

ما هي هندسة المياه؟ تُعتبر هندسة المياه أو هندسة الموارد المائيّة والبيئيّة إحدى التخصصات التابعة إلى تخصص الهندسة المدنية ، والمسؤولة بشكل متخصص عن إدارة الموارد المائية، بالإضافة إلى عنايتها بإمدادات المياه والري وطرق التخلّص من النفايات، بالإضافة إلى تحديد مصادر التلوث ومعالجتها، وإلمام الطالب بكيفة إجراء التقييمات للمشاريع، كما أنّها تُعالج جميع المشاكل المتعلقة بالبيئة وتصميم شبكات المياه، وبناء السدود والمنشآت المائيّة. ماذا ستدرس في هندسة المياه؟ قد تختلف محتوى ومسميات المواد الدراسية
أول الرسل بعد آدم

أول الرسل بعد آدم

الرسالة الإلهية أكرم الله خلقه من جوانب عديدة، وكلّفهم بعبادته وفق ما بعث به أنبياؤه ورسله على الأقوام والأمم، وسخّر للناس جميع مخلوقاته حتى يستعينوا بها على ما أمرهم به من الطاعات، كما أنه عزَّ وجلَّ تفضّل عليهم بأن بعث لهم رسلاً على مراحل وفترات متتابعة حتى لا يخلو عصرٌ أو زمنٌ من توجيه الله للناس وفق ما يُريد، وقد تتابعت الرسالات وتعاقبت حتى انتهت بسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وكلُّ ذلك ليعيش الناس سعداء بما يُنزّل به الوحي على الرسل فيبثّونه إليهم؛ إذ إنّ الوحي يُعرّفهم بالطريق المستقيم،
كيف أحصل على جسم ناعم كالحرير

كيف أحصل على جسم ناعم كالحرير

نعومة البشرة تطمح جميع الفتيات للحصول على بشرة ناعمة كالحرير سواءً للوجه أو الجسم، إذ إن نعومة البشرة من أبرز معالم الأنوثة والجاذبية للمرأة، ودليل على مدى جمالها واهتمامها بنفسها، وهناك مجموعة من العوامل التي تسبب خشونة البشرة أهمها: التقدم في العمر؛ حيث إنه مع تجاوز المرأة سن الخامسة والثلاثين تبدأ طبقة الكولاجين بالانخفاض التدريجي وتزداد خشونة البشرة فتظهر عليها بعض العلامات الفارقة كالتجاعيد والخطوط الرفيعة. كذلك فإنّ قلة عناية الفتاة ببشرتها يسرّع ظهور المشاكل فيها، فإهمال عمليات الترطيب
كيفية التخلص من الكرش بسرعة

كيفية التخلص من الكرش بسرعة

كيفية التخلص من الكرش شاع بين الأفراد طرق لكيفية التخلص من الكرش بالأعشاب وغيرها من الوصفات ، إلّا أنّ ذلك غير صحيح ويجدر على الشخص المعنيّ اتباع نظام غذائيّ صحيّ بالإضافة إلى ممارسة التمارين الرياضية المناسبة، وفيما يأتي بيان لبعض النصائح التي تُساعدك على كيفية التخلص من الكرش نهائيًا: زيادة تناول الألياف الذائبة يُساعد تناول الألياف الذائبة (بالإنجليزية: Soluble Fibers) على إبطاء حركة الطعام خلال الجهاز الهضمي، وذلك لأنّها تمتص الماء، وتُشكّل مادّةً هلاميّة، ممّا يساهم أيضاً في زيادة الإحساس
ميساء مغربي (ممثلة ومغنية مغربية)

ميساء مغربي (ممثلة ومغنية مغربية)

ميساء مغربي هي ممثّلة ومغنيّة مغربية. نشأة ميساء مغربي وُلِدت الممثلة المغربية ميساء مغربي (أسماء الزويتاني) في 19 من شهر أغسطس عام 1983 م في مدينة مكناس المغربية ، وعاشت طفولتها متنقلةً مع عائلتها بين وطنها الأم المغرب وبين فرنسا إلى أنِ انتقلت مع عائلتها للإقامة في المملكة العربية السعودية، ثمَّ استقرَّ بهم المطاف في دولة الإمارات العربية المتحدة. الحياة العلمية والعملية لميساء المغربي الحياة العلمية لميساء المغربي حصلت ميساء المغربي على شهادة البكالوريوس في إدارة الأعمال في باريس وتخصَّصت
نبذة عن كتاب أندروفين

نبذة عن كتاب أندروفين

نبذة عن كتاب أندروفين نشر هذا الكتاب أول مرة في عام 2019م عن مركز الأدب العربي للنشر والتوزيع، وهو من تأليف الكاتب سعيد النوبان، يقع الكتاب في نحو 160 صفحة، يندرج الكتاب تحت كتب التنمية البشرية وتطوير الذات، ويطرح الكاتب فيه نصوص تحفيزية على مدار عشرين يومًا، وفي كل يوم يدرِج ثلاثة نصوص، شبَّهها بالجرعات التي تمنح السعادة لكل يوم. ملخص كتاب أندروفين قدَّم الكاتب في هذا الكتاب الكثير من النصائح حتى يواجه الإنسان من خلالها بعض المواقف السلبية التي قد يتعرض لها في حياته، فأشار الكاتب إلى أنَّ