إعراب قصيدة الأمير الدمشقي

إعراب قصيدة الأمير الدمشقي

إعراب قصيدة الأمير الدمشقي

كتبَ الشاعرُ السوريّ نزار قبّاني قصيدة "الأمير الدمشقيّ" راثيًا فيها ابنه الذي خطفَه الموت؛ فبَدا شعره وجدانيًّا مُفعمًا بلغةٍ تقطُر حُزنًا ولَوْعة، وتاليًا إعرابُ مقاطع قصيدة الأمير الدمشقيّ .

إعراب المقطع الأول

مُكسّرةٌُ كجفون أبيك هي الكلمات
ومقصوصةٌ كَجناحِ أبيك هي المفردات
فكيفَ يُغنّي المُغنّي؟
وقد ملأ الدمع كل الدواة
وماذا سأكتُب يا بُنيّ؟
وموتك ألغى جميعَ اللغات
  • مكسّرة: خبر مقدّم مرفوع وعلامة رفعه تنوين الضمّ الظاهر على آخره.
  • كَجفون: الكاف حرف جرّ، جفونِ: اسم مجرور بالكسرة الظّاهرة على آخره.
  • أبيك: مضاف إليه مجرور وعلامة جرّه الياء لأنّه من الأسماء الخمسة ، والكاف: ضمير متّصل مبنيّ في محل جر بالإضافة.
  • هي: ضمير مُنفصل لا محلّ له من الإعراب.
  • الكلمات: مبتدأ مؤخّر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
  • ومقصوصة: الواو حرف عطف، مقصوصة: خبر مقدّم مرفوع وعلامة رفعه تنوين الضم الظاهر على آخره.
  • كَجناح: الكاف حرف جرّ، جناح: اسم مجرور وعلامة جرّه الكسرة الظّاهرة على آخره.
  • أبيك: مضاف إليه مجرور وعلامة جرّه الياء لأنّه من الأسماء الخمسة، والكاف: ضمير متّصل مبنيّ في محل جر بالإضافة.
  • المفردات: مبتدأ مؤخّر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
  • فكيفَ: الفاء استئنافيّة، كيف: اسم استفهام مبنيّ على الفتح في محلّ نصب حال .
  • يُغنّي: فعل مُضارع مرفوع بالضمة المقدّرة على الياء منع من ظهورها الثّقل.
  • المُغنّي: فاعل مرفوع بالضمة المقدّرة على الياء منع من ظهورها الثّقل.
  • وقد: الواو حاليّة، قد: حرف تحقيق.
  • ملأ: فعل ماضٍ مبنيّ على الفتحة الظّاهرة على آخره.
  • الدّمع: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، والجملة الفعليّة "ملأ الدّمع" في محل نصب حال.
  • كلّ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظّاهرة على آخره.
  • الدواة: مُضاف إليه مجرور وعلامة جرّه الكسرة الظّاهرة على آخره.
  • وماذا: الواو استئنافيّة، ماذا: اسم استفهام مبني على السكون في محل نصب مفعول به مقدّم.
  • سأكتبُ: السين للتّسويف، أكتبُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
  • يا: أداة نداء.
  • بُنيّ: منادى مضاف منصوب وعلامة نصبه الفتحة المُقدّرة على ما قبل الياء، وياء المتكلم: ضمير متّصل مبنيّ في محل جر بالإضافة.
  • وموتك: الواو حاليّة، موتُك: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، والكاف: ضمير متّصل مبنيّ في محل جر بالإضافة.
  • ألغى: فعل ماضٍ مبنيّ على الفتحة المقدّرة على الألف منع من ظهورها التعذّر، والجملة الاسميّة "موتك ألغى" في محل نصب حال.
  • جميعَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظّاهرة على آخره.
  • اللغات: مُضاف إليه مجرور وعلامة جرّه الكسرة الظّاهرة على آخره.

إعراب المقطع الثاني

أشيلك يا ولدي فوق ظهري
كمئذنة كسرت قطعتين
وشعرك حقل من القمح تحت المطر
ورأسك في راحتي وردة دمشقية وبقايا قمر
أواجه موتك وحدي
وأجمع كل ثيابك وحدي
وألثم قمصانك العاطرات
ورسمك فوق جواز السفر
وأصرخ مثل المجانين وحدي
وكل الوجوه أمامي نحاس
وكل العيون أمامي حجر
فكيف أقاوم سيف الزمان؟
وسيفي انكسر
  • أشيلك: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، والكاف: ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به.
  • يا: أداة نداء .
  • ولدي: منادى مضاف منصوب وعلامة نصبه الفتحة المُقدّرة على ما قبل الياء، وياء المتكلم: ضمير متّصل مبنيّ في محل جر بالإضافة.
  • فوق: ظرف مكان منصوب الفتحة الظاهرة على آخره.
  • ظهري: مضاف إليه مجرور بالكسرة المقدرة على ما قبل الياء، والياء: ضمير متّصل مبنيّ في محل جر بالإضافة.
  • كَمئذنة: الكاف حرف جر، مئذنة: اسم مجرور وعلامة جرّه تنوين الكسر الظّاهر على آخره.
  • كسرت: فعل ماضٍ مبني للمجهول مبني على الفتح، وتاء التأنيث لا محلّ لها من الإعراب.
  • قطعتين: حال منصوبة بالياء لأنّه مثنى.
  • وشعرك: الواو استئنافية، شعرك: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، والكاف: ضمير متّصل مبنيّ في محل جر بالإضافة.
  • حقل: خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه تنوين الضم الظاهر على آخره.
  • تحت: ظرف مكان منصوب الفتحة الظاهرة على آخره.
  • المطر: مُضاف إليه مجرور وعلامة جرّه الكسرة الظّاهرة على آخره.
  • ورأسك: الواو حرف عطف، رأسك: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، والكاف: ضمير متّصل مبنيّ في محل جر بالإضافة.
  • في: حرف جر
  • راحتي: اسم مجرور بالكسرة المقدرة على ما قبل الياء.
  • وردة: خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه تنوين الضم الظاهر على آخره.
  • دمشقيّة: نعت مرفوع بتنوين الضم الظاهر على آخره.
  • وبقايا: الواو حرف عطف، بقايا: اسم معطوف مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر.
  • قمر: مُضاف إليه مجرور وعلامة جرّه الكسرة الظّاهرة على آخره.
  • أواجه: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
  • موتك: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظّاهرة على آخره، والكاف: ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة.
  • وحدي: حال منصوبة بالفتحة المقدرة على ما قبل الياء، والياء: ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة.
  • أجمع: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
  • كلّ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظّاهرة على آخره.
  • ثيابك: مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة، والكاف: ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة.
  • ألثم: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
  • قمصانك: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظّاهرة على آخره، والكاف: ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة.
  • العاطرات: نعت منصوب بالكسرة نيابة عن الفتحة لأنها جمع مؤنث سالم.
  • ورسمك: الواو حرف عطف، رسمك: اسم معطوف منصوب بالفتحة الظاهرة، والكاف: ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة.
  • فوق: ظرف مكان منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره.
  • جواز: مُضاف إليه مجرور وعلامة جرّه الكسرة الظّاهرة على آخره.
  • السفر: مُضاف إليه مجرور وعلامة جرّه الكسرة الظّاهرة على آخره.
  • وأصرخ: الواو حرف عطف ، أصرخ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
  • مثل: حال منصوبة بالفتحة الظاهرة على آخره.
  • المجانين: مُضاف إليه مجرور وعلامة جرّه الكسرة الظّاهرة على آخره.
  • وحدي: حال منصوبة بالفتحة المقدرة على ما قبل الياء، والياء: ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة.
  • وكلّ: الواو استئناف، كل: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
  • الوجوه: مُضاف إليه مجرور وعلامة جرّه الكسرة الظّاهرة على آخره.
  • أمامي: ظرف مكان منصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل الياء، والياء: ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة.
  • نحاس: خبر مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره.
  • وكل: الواو استئناف، كل: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
  • العيون: مُضاف إليه مجرور وعلامة جرّه الكسرة الظّاهرة على آخره.
  • أمامي: ظرف مكان منصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل الياء، والياء: ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة.
  • حجر: خبر مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره.
  • فكيفَ: الفاء استئناف، كيف: اسم استفهام مبنيّ على الفتح في محلّ نصب مفعول مطلق.
  • أقاوم: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
  • سيف: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظّاهرة على آخره.
  • الزمان: مُضاف إليه مجرور وعلامة جرّه الكسرة الظّاهرة على آخره.
  • وسيفي: الواو حالية، سيفي: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على ما قبل الياء، والياء: ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة.
  • انكسر: فعل ماضٍ مبنيّ على الفتحة الظّاهرة على آخره.

إعراب المقطع الثالث

سأخبركم عن أميري الجميل
سأخبركم عن أميري الجميل
عن الكان مثل المرايا نقاء، ومثل السنابل طولا
ومثل النخيل
وكان صديق الخراف الصغيرة، كان صديق العصافير
كان صديق الهديل
سأخبركم عن بنفسج عينيه
هل تعرفون زجاج الكنائس؟
هل تعرفون دموع الثريات حين تسيل
وهل تعرفون نوافير روما؟
وحزن المراكب قبل الرحيل
سأخبركم عنه
كان كيوسف حسنًا وكنت أخاف عليه من الذئب
كنت أخاف على شعره الذهبي الطويل
وأمس أتوا يحملون قميص حبيبي
وقد صبغته دماء الأصيل
فما حيلتي يا قصيدة عمري؟
إذا كنت أنت جميلا
وحظي جميلا
  • سأخبركم: السين للاستقبال، أخبركم: فعل مضارع مرفوع بالضمة، والكاف: ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به.
  • عن أميري: جار ومجرور.
  • الجميل: نعت مجرور بالكسرة الظاهرة.
  • الكان: ال: اسم موصول بمعنى الذي في محل جر بحرف الجر، كان، فعل ماضٍ ناقص.
  • مثل: خبر كان منصوب بالفتحة الظاهرة.
  • المرايا: مضاف إليه مجرور بالكسرة المقدرة على الألف للتعذر.
  • نقاء: تمييز منصوب بتنوين الفتح الظاهر على آخره.
  • ومثل: الواو حرف عطف، مثل: اسم معطوف منصوب بالفتحة الظاهرة.
  • السنابل: مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة.
  • طولًا: تمييز منصوب بتنوين الفتح الظاهر على آخره.
  • ومثل: الواو حرف عطف، مثل: اسم معطوف منصوب بالفتحة الظاهرة.
  • النخيل: مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة.
  • وكان: الواو استئنافية، كان: فعل ماضٍ ناقص.
  • صديق: خبر كان منصوب بالفتحة الظاهرة.
  • الخراف: مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة.
  • الصغيرة: نعت مجرور بالكسرة الظاهرة.
  • كان: فعل ماضٍ ناقص.
  • صديق: خبر كان منصوب بالفتحة الظاهرة.
  • العصافير: مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة.
  • كان: فعل ماضٍ ناقص.
  • صديق: خبر كان منصوب بالفتحة الظاهرة.
  • الهديل: مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة.
  • سأخبركم: السين للاستقبال، أخبركم: فعل مضارع مرفوع بالضمة، والكاف: ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به.
  • عن بنفسج: جار ومجرور.
  • عينيه: مضاف إليه مجرور بالياء لأنه مثنى، والهاء: ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة.
  • هل: حرف استفهام.
  • تعرفون: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة، والواو: ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.
  • زجاج: مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة.
  • الكنائس: مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة.
  • هل: حرف استفهام.
  • تعرفون: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة، والواو: ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.
  • زجاج: مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة.
  • الثريات: مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة.
  • حين: ظرف زمان منصوب بالفتحة الظاهرة.
  • تسيل: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
  • نوافير: مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة.
  • روما: مضاف إليه مجرور بالفتحة المقدرة على الألف لأنه ممنوع من الصرف.
  • وحزن: الواو حرف عطف، حزن: اسم معطوف منصوب بالفتحة.
  • المراكب: مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة.
  • قبل: ظرف زمان منصوب بالفتحة الظاهرة.
  • الرحيل: مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة.
  • كان: فعل ماضٍ ناقص.
  • كيوسف: الكاف حرف جر، يوسف: اسم مجرور.
  • حزنًا: تمييز منصوب بتنوين الفتح الظاهر على آخره.
  • وكنت: الواو استئنافية، كنت: فعل ماضٍ ناقص مبني على السكون لاتصاله بالتاء، والتاء: ضمير متصل مبني في محل رفع كان.
  • أخاف: فعل مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة.
  • عليه: جار ومجرور.
  • من الذئب: جار ومجرور.
  • كنت: فعل ماضٍ ناقص مبني على السكون لاتصاله بالتاء، والتاء: ضمير متصل مبني في محل رفع كان.
  • أخاف: فعل مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة.
  • على شعره: جار ومجرور.
  • الطويل: نعت مجرور بالكسرة الظاهرة.
  • وأمس: الواو استئنافية، أمس: ظرف زمان مبني على الكسر في محل نصب.
  • أتوا: فعل ماضٍ مبني على الضم المقدر على الألف المحذوفة لالتقاء الساكنين، والواو: ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.
  • يحملون: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة، والواو: ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.
  • قميص: مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة.
  • حبيبي: مضاف إليه مجرور بالكسرة المقدرة على ما قبل الياء، والياء: ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة.
  • وقد: الواو حالية، قد: حرف تحقيق.
  • صبغته: فعل ماضٍ مبني على الفتح، والتاء لا محل لها من الإعراب، والهاء: ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به.
  • دماء: فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة.
  • الأصيل: مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة.
  • فما: الفاء استئنافيّة، ما: اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع خبر.
  • حيلتي: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على ما قبل الياء، والياء: ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة.
  • يا: حرف نداء.
  • قصيدة: منادى مضاف منصوب بتنوين الفتح الظاهر.
  • عمري: مضاف إليه مجرور بالكسرة المقدرة على ما قبل الياء، والياء: ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة.
  • إذا: اسم شرط غير جازم مبني على السكون في محل نصب على الظرفية الزمانية.
  • كنت: فعل ماضٍ ناقص مبني على السكون لاتصاله بالتاء، والتاء: ضمير متصل مبني في محل رفع كان.
  • أنت: ضمير رفع منفصل مبني على الفتح في محل رفع توكيد لفظي .
  • جميلًا: خبر "كنت" منصوب بتنوين الفتح الظاهر على آخره.
  • وحظي: الواو حرف عطف، حظي: اسم كان المحذوف مرفوع بالضمة المقدرة على ما قبل الياء، والياء: ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة.
  • جميلًا: خبر كان المحذوف منصوب بتنوين الفتح الظاهر على آخره.
12تعليم
مزيد من المشاركات
ما هي أشهر الشلالات في العالم

ما هي أشهر الشلالات في العالم

شلالات توجيلا تقع شلالات توجيلا في محافظة كوازولو ناتال في جنوب أفريقيا، ويبلغ ارتفاعها الكلي حوالي 948 متراً، وتُصنّف على أنها ثاني أطول شلالات العالم ، ويعتبر منبع جبل أيوكس نقطة البداية لهذا الشلال، ويكون تدفق المياه فيه خفيفاً، وذلك باستثناء الأوقات التي يكون فيها معدل سقوط الأمطار أكثر من المعتاد، ويبلغ متوسط عرض ​​الشلال حوالي 15 متراً، وحجمه حوالي 1.41 متر مكعب في الثانية، ويعتبر الشلال محطة سياحية مشهورة، حيث يوجد طريقان مؤديان له، الأول هو طريق وعر عبر الجبال يبلغ طوله حوالي 6.4
طريقة عمل الهوت صوص

طريقة عمل الهوت صوص

صلصة البطاطا الهنْديّة الحارّة مدّة التَّحضير ثلاثون دقيقة مدّة الطَّهي عشرون دقيقة طريقة الطَّهي قلي تكفي لِ أربعة أشخاص المكوّنات أربعُ حباتٍ كبيرةٍ من البطاطا. ملعقتان كبيرتان من الزَّيت. نصفُ كوبٍ من البازيلاء الطَّازجة أو المُجمَّدة. نصف كوب من الكمّون المطْحون. أربعُ ملاعقٍ كبيرةٍ من دبْس الرُّمان. نصفُ ملعقةٍ كبيرةٍ من الزَّنجبيلِ المفْروم. نصف ملعقة كبيرة من الكزْبرة المطْحونة. نصفُ ملعقةٍ صغيرةٍ من بودرة الشَّطة. ملعقةٌ صغيرةٌ من ملح البحْر. عودان من البصْل الأخضر المُقَطَّع إلى
ما هو التصلب اللويحي

ما هو التصلب اللويحي

ما هو التصلب اللويحي؟ التصلب اللويحي (Multiple sclerosis)، هو مرض يصيب الإناث أكثر من الذكور، ويُشخّص عادةً ما بين عمر 20 سنة إلى 50 سنة، وهو مرض يؤثر في الدماغ والحبل الشوكي، إذ يهاجم فيه جهاز المناعة الطبقة التي تحمي الأعصاب، والتي تُعرف باسم المَيالين ( myelin)، ممّا يتسبب بأعراض عديدة، أهمّها مشكلات التوازن والحركة. يُشار إلى أن مرض التصلب اللويحي هو مرض مزمن، يُلازم الشخص طوال عمره، لذا فإن العلاجات تُركّز على تخفيف أعراضه، وتحسين حياة المصاب، وتسريع شفائه من نوبات المرض. أسباب التصلب
كيف يكون استخدام غسول الوجه

كيف يكون استخدام غسول الوجه

كيفية استخدام غسول الوجه يُستخدم غسول الوجه بالشكل الآتي: ترطيب البشرة بشكل كامل بالماء الدافئ، وتجنب استخدام الماء السّاخن لأنه قد يضر البشرة الحسّاسة ويؤدي إلى جفافها. تطبيق كميّة قليلة من غسول البشرة على الوجه، وتدليك البشرة بلطف وبحركةٍ دائرية باستخدام الأصابع، مع الحرص على تجنّب ملامسة منطقة العينين والفم، والاستمرار في عملية التنظيف لمدة نصف دقيقة تقريباً قبل شطف البشرة بالماء الدافئ. تجفيف البشرة باستخدام منشفة نظيفة وناعمة، مع الحرص على عدم فرك البشرة، وتجنُّب استخدام منشفة غير نظيفة
طريقة عمل طاجن الكبد والقوانص

طريقة عمل طاجن الكبد والقوانص

الكبدة تعتبرُ الكبدة من أكثر الأطعمة فائدةً لاحتوائها على نسبٍ عاليةٍ من الحديد، حيث يُنصح كلّ من يعاني من فقر الدم بتناولها، وهي من الأطعمة ذات المذاق الطيّب ويرغبها الجميع، ويمكن أن تحضّر بطرق مختلفة ومتنوّعة، كما أنّها لا تستغرق وقتاً كبيراً في النضوج، وهي من الأطباق السهلة وغير المكلفة، وبشكلٍ عام فإنّ الكبدة من الوجبات الضروريّة التي يجب تناولها من فترة لأخرى للحصول على فوائدها العديدة، وسنقدّم في هذا المقال طريقة عمل طاجن الكبدة والقوانص. طاجن الكبدة والقوانص المكونات ربع كيلو كبدة
أفضل علاج للاكتئاب ثنائي القطب

أفضل علاج للاكتئاب ثنائي القطب

العلاجات الدوائية يهدِف علاج اضطراب ثنائي القُطب (بالإنجليزية: Bipolar Disorder) إلى التخفيف من شِدّة الحالة والسيطرة على الأعراض، وعادةً ما يحتاج المصاب إلى أكثر من علاج في الوقت نفسه، ومن الأدوية المستخدمة لعلاج هذه الحالة نذكر ما يأتي: مثبّتات المزاج: (بالإنجليزية: Mood Stabilizers)، تُستخدَم أدوية هذه المجموعة للسيطرة على أعراض نوبة الهوس الحاد، وللوقاية من عودة نوبات الهوس والاكتئاب، ومن أكثر الأدوية شيوعاً في هذه المجموعة الليثيوم (بالإنجليزية: Lithium). مضادات النوبات: (بالإنجليزية:
خصائص مرحلة الطفولة

خصائص مرحلة الطفولة

المرونة يستطيع الأطفال في هذه المرحلة مواجهة المخاطر والتحديات، مثل المشاكل الأسرية، والمشاكل الصحية الخطيرة، أو الضغوط في مكان العمل والمال، كما أنّ الأطفال يمكنهم ممارسة النفوذ وتشكيل حياتهم الخاصة، حيث إنّهم لا يتفاعلون بنفس الطريقة مع أحداث الحياة المؤلمة والصعبة، وهناك عدد من العوامل التي تسهم في القدرة على الصمود، ومن المرجح أن يظهر الأطفال القدرة على الصمود إذا كانت لهم علاقات رعاية داخل الأسرة وخارجها، فهذه العلاقات يمكن أن تقدم الحب والثقة، وتوفر التشجيع والطمأنينة للأطفال. التعلم
كم مرة استخدم التونر

كم مرة استخدم التونر

عدد مرات استعمال التونر يُستخدَم التونر مرتين يومياً؛ في الصباح والمساء، وإذا كانت البشرة جافة يُستخدَم مساءً فقط؛ لأنّ استعماله المُتكرِّر والمُفرط يُسبب الجفاف بشكلٍ أكبر، ويُنصَح باستعمال مُنتجات خاصة بالبشرة الجافة للتقليل من شدّة جفافها. طريقة استخدام التونر يُمكن اتباع الطريقة الآتية لاستعمال التونر على البشرة: تُنظَّف البشرة من خلال: يُدلَّك الوجه بالغسول والماء الفاتر برفق؛ للتخلص من الشوائب والمكياج. تُغسَل البشرة بالماء الفاتر، ثمّ تُرَشُّ بالماء البارد. تُجفَّف البشرة بمِنشفة نظيفة.