إعراب معلقة الحارث بن حلزة

إعراب معلقة الحارث بن حلزة

إعراب معلقة الحارث بن حلزة

تتكون معلقة الحارث بن حلزة من 82 بيتًا وفيما يأتي إعراب أول 5 أبيات منها، حيث يمكن الاطّلاع على إعراب بقيّة الأبيات من كتاب (فتح الكبير المتعال إعراب المعلقات العشر الطوال) للمؤلّف: محمد علي طه الدرّة.

البيت الأول

آَذَنَتنا بِبَينِها أَسماءُ ** رُبَّ ثاوٍ يُمَلُّ مِنهُ الثَواءُ

  • آذنَـ: فعل ماضٍ مبني على الفتح الظاهر على آخره.
  • التاء: تاء التأنيث ، حرف مبني على السكون لا محلّ له من الإعراب.
  • نا: ضمير متصل مبني على السكون في محلّ نصب مفعول به مقدّم وجوبًا.
  • الباء: حرف جرّ مبني على الكسر لا محلّ له من الإعراب.
  • بينِ: اسم مجرور وعلامة جرّه الكسرة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.
  • ها: ضمير متصل مبني على السكون في محل جرّ مضاف إليه.
  • أسماءُ: فاعل مؤخر وجوبًا مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
  • رُبَّ: حرف جرّ زائد مبني على الفتح لا محلّ له من الإعراب.
  • ثاوٍ: اسم مجرور لفظًا مرفوع محلًّا على أنّه مبتدأ، وهو اسم منقوص حُذفتْ ياؤه.
  • يملُّ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
  • منْــ: حرف جرّ مبني على السكون لا محلّ له من الإعراب.
  • الهاء: ضمير متصل مبني على الضم في محلّ جر اسم مجرور.
  • الثواءُ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
  • الجملة الفعلية (يملُّ الثواءُ): في محلّ رفع خبر المبتدأ (ثاوٍ).

البيت الثاني

آَذَنَتنا بِبَينِها ثُمَّ وَلَّت ** لَيتَ شِعري مَتى يَكونُ اللِقاءُ

  • آذنَـ: فعل ماضٍ مبني على الفتح الظاهر على آخره.
  • التاء: تاء التأنيث، حرف مبني على السكون لا محلّ له من الإعراب.
  • نا: ضمير متصل مبني على السكون في محلّ نصب مفعول به، الفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره (هي).
  • الباء: حرف جرّ مبني على الكسر لا محلّ له من الإعراب.
  • بينِ: اسم مجرور وعلامة جرّه الكسرة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.
  • ها: ضمير متصل مبني على السكون في محل جرّ مضاف إليه.
  • ثمّ: حرف عطف مبني على الفتح لا محلّ له من الإعراب.
  • وَلّــ: فعل ماضٍ مبني على الفتح الظاهر على آخره.
  • التاء: تاء التأنيث، حرف مبني على السكون لا محلّ له من الإعراب، الفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره (هي).
  • الجملة الفعليّة (ولّتْ والفاعل): معطوفة لا محلّ لها من الإعراب.
  • ليتَ: حرف نصب يفيد التمني مبني على الفتح لا محلّ له من الإعراب.
  • شعر: اسم ليت منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة منع من ظهورها اشتغال المحلّ بالحركة المناسبة لياء المتكلم، وهو مضاف.
  • الياء: ضمير متصل مبني على السكون في محل جرّ مضاف إليه.
  • متى: اسم استفهام مبني على السكون في محلّ نصب على الظرفية الزمانية متعلّق بمحذوف خبر يكون مقدّم وجوبًا.
  • يكون: فعل مضارع ناقص ناسخ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
  • اللقاءُ: اسم يكون مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
  • الجملة الاسمية (متى يكون اللقاءُ): في محلّ رفع خبر ليت (على مَن يجيز أن يكون الخبر جملة إنشائيّة طلبيّة).

البيت الثالث

بَعدَ عَهدٍ لَها بِبُرقَةِ شَمّا ** ءَ فَأَدنى ديارها الخَلصَاءُ

  • بعدَ: ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.
  • عهدٍ: مضاف إليه مجرور وعلامة جرّه تنوين الكسر الظاهر على آخره.
  • لها: اللام: حرف جرّ مبني على الفتح لا محلّ له من الإعراب.
  • ها: ضمير متصل مبني على السكون في محلّ جر اسم مجرور.
  • الباء: حرف جرّ مبني على الكسر لا محلّ له من الإعراب.
  • برقةِ: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.
  • شمّاءَ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الفتحة عوضًا عن الكسرة لأنّه ممنوع من الصرف .
  • الفاء: حرف استئناف مبني على الفتح لا محلّ له من الإعراب.
  • أدنى: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على آخره منع من ظهورها التعذر، وهو مضاف.
  • ديار: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.
  • ها: ضمير متصل مبني على السكون في محلّ جر مضاف إليه.
  • الخلصاءُ: خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

البيت الرابع

فَمَحيّاةٌ فَالصَفاحُ فَأَعناقُ ** فَتاقٍ فَغَاذِبٌ فَالوَفاءُ

  • الفاء: حرف عطف مبني على الفتح لا محلّ له من الإعراب.
  • محيّاةٌ: اسم معطوف مرفوع وعلامة رفعه تنوين الضمّ الظاهر على آخره.
  • الفاء: حرف عطف مبني على الفتح لا محلّ له من الإعراب.
  • الصّفاحُ: اسم معطوف مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
  • الفاء: حرف عطف مبني على الفتح لا محلّ له من الإعراب.
  • أعناقُ: اسم معطوف مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
  • الفاء: حرف عطف مبني على الفتح لا محلّ له من الإعراب.
  • تاقٍ: اسم معطوف مرفوع وعلامة رفعه الضمّ المقدّر على الياء المحذوفة.
  • الفاء: حرف عطف مبني على الفتح لا محلّ له من الإعراب.
  • عاذبٌ: اسم معطوف مرفوع وعلامة رفعه تنوين الضمّ الظاهر على آخره.
  • الفاء: حرف عطف مبني على الفتح لا محلّ له من الإعراب.
  • الوفاءُ: اسم معطوف مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

البيت الخامس

فَريَاضُ القَطَـا فَأوْدِيَةُ الشُرْ ** ــبُبِ فَالشُعبَتَـانِ فَالأَبْلاءُ

  • الفاء: حرف عطف مبني على الفتح لا محلّ له من الإعراب.
  • رياضُ: اسم معطوف مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.
  • القطا: مضاف إليه مجرور وعلامة جرّه الكسرة المقدرة على آخره منع من ظهورها التعذر.
  • الفاء: حرف عطف مبني على الفتح لا محلّ له من الإعراب.
  • أوديةُ: اسم معطوف مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.
  • الشربب: مضاف إليه مجرور وعلامة جرّه الكسرة الظاهرة على آخره.
  • الفاء: حرف عطف مبني على الفتح لا محلّ له من الإعراب.
  • الشعبتان: اسم معطوف مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنّه مثنى .
  • الفاء: حرف عطف مبني على الفتح لا محلّ له من الإعراب.
  • الأبلاءُ: اسم معطوف مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
6تعليم
مزيد من المشاركات
أيوب الكعبي (لاعب كرة قدم مغربي)

أيوب الكعبي (لاعب كرة قدم مغربي)

أيوب الكعبي (لاعب كرة قدم مغربي) وُلد أيوب الكعبي في 26 يونيو في عام 1993م في الدار البيضاء ، المغرب، وهو لاعب كرة قدم مغربي محترف، حيث يلعب حالياً للفريق الوطني المغربي بالإضافة إلى نادي هاتايسبور التركي، كما حصل أيوب الكعبي على لقب أفضل لاعب في بطولة الأمم الأفريقية في عام 2018م، بالإضافة إلى لقب أكثر لاعب سجل أهداف لبطولة الأمم الأفريقية في عام 2018م. حياة أيوب الكعبي ترعرع أيوب الكعبي في أحياء الدار البيضاء، كما كان أيوب يلعب كرة القدم في شوارع الحي، كما اتخذ أيوب الكعبي قرار لعب كرة القدم
مدينة الأقزام في هولندا

مدينة الأقزام في هولندا

مدينة الأقزام الهولنديّة مدينة الأقزام أو ما تُسمّى بمدينة "مادورودام" أو هولندا الصغرى، وهي عبارة عن نموذج مُصغّر عن أهم المعالم السياحية والمظاهر الحياتية التي تتميز بها هولندا، وذلك بمساحة ألفي متر فيما تبلغ مساحة هولندا الحقيقية نحو ستةٍ وثلاثين ألف كيلو متر مربع، وتقع مدينة الأقزام في حي (سخيفننج) بمدينة لاهاي، على بُعد ثلاثة كيلومترات من بحر الشمال، وما أجمله من شعور أن يتمكّن السائح من زيارة مختصرة لأهمّ معالم البلد التي يذهب إليها في مدةٍ زمنية لا تتجاوز الساعتين، وتُعتبر مادورودام
أهمية بناء المساجد

أهمية بناء المساجد

أهمية بناء المساجد لبيوت الله أهميةٌ بالغةٌ ودورٌ عظيمٌ في الإسلام، وتظهر الأهمية على مستوى الفرد والمجتمع على حدٍ سواءٍ، وفيما يأتي بيان بعض ذلك: تعدّ المساجد من أفضل أماكن تربية وتعليم الفرد المسلم، ومن الدروس الممتثلة في المسجد المساواة والأخوّة بين المسلمين، وتظهر بوجودهم واجتماعهم في مكانٍ واحدٍ، وقيامهم بصفٍ واحدٍ، وصلاتهم خلف إمامٍ واحدٍ، دون التفريق بين العبد والسيد، وبين الغني والفقير، إلّا بالتقوى، وبذلك يتعلّم المسلم عدم الاعتداء على أخيه المسلم بالحسب أو النسب أو الجاه أو السلطان
من هم الأسباط

من هم الأسباط

من هم الأسباط  ورد في القرآن الكريم آيات قرآنية عديدة ذُكر فيها عن الاسباط، ومن هذه الآيات: (وَمِنْ قَوْمِ مُوسَى أُمّةٌ يَهدون بالحقِّ وَبِه يَعْدلون* وقطّعناهم اثنتي عشرةَ أسباطًا أُممًا). (قُولُوا آمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنزِلَ إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطِ). (قُلْ آمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنزِلَ عَلَيْنَا وَمَا أُنزِلَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطِ). وقد تنوّعت أقوال العلماء في
كيفية معرفة نسبة الدهون في الجسم

كيفية معرفة نسبة الدهون في الجسم

طرق حساب نسبة الدهون في الجسم تنشأ العديد من المشاكل الصحية عندما تخزن أجسامنا الكثير من الدهون ، كارتفاع نسبة الكولسترول، وارتفاع ضغط الدم، ومقاومة الأنسولين، وهناك خطورة خاصة تتمثل في الدهون المخزنة في منطقة الخصر، فالدهون الطبيعية للجسم لدى الرجال تبلغ حوالي 8 إلى 15% من إجمالي وزن الجسم، وبالنسبة للنساء من 20 إلى 30% تقريباً،وفي دراسة أجريت في سبتمبر عام 2000، نشرتها المجلة الأمريكية للتغذية السريرية، تبين أن قياس نسبة الدهون في الجسم (بالإنجليزية:body-fat percentage) قد تكون مقياس أفضل
أسس تصميم المعارض الفنية

أسس تصميم المعارض الفنية

أسس تصميم المعارض الفنية المعارض الناجحة يجب أن تُبنى استجابة لأسس ثلاثة جوانب رئيسية للتصميم كالآتي: خصائص عمارة المعرض يُقصد بها خصائص عمارة المعرض، لتحديد المواقع الأفضل للعرض والحصول على تجربة ثرية، من خلال الآتي: الرؤية كلما كان العنصر مريئاً كلما زاد الاهتمام الذي يجذبه، لا يتعلق الأمر فقط بالتموضع بل بالتميز عن الآخرين، فكر في الطول والعرض واللون. القرب حيث يجب اختيار وضع أفضل للاستفادة من الحشود. تحديد الموقع يجب إعطاء الأولوية للموقع، حيث أن العناصر يجب أن تكون في مواقع تجذب الانتباه
أسباب نزول سورة التوبة

أسباب نزول سورة التوبة

أسباب نزول سورة التوبة أرسل رسولُ الله -صلى الله عليه وسلم- أبا بكر -رضي الله عنه- ومجموعةً من الصّحابة إلى الحج سنة تسعةٍ للهجرة، ثم بعثَ علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- ليكون مُخبراً عنه بما جاء في سورة التوبة من نقضِ العهد مع المشركين، والمناداة في النّاس ببراءة من الله ورسوله، قال الله -تعالى-: (بَراءَةٌ مِنَ اللَّـهِ وَرَسولِهِ إِلَى الَّذينَ عاهَدتُم مِنَ المُشرِكينَ)، وإخبارهم بأربعة أمورٍ أساسيةٍ وهي: أنّه لا يدخل الجنّة إلّا المؤمنين، ولا يحج إلى البيت الحرام بعد العام كافر، ولا يطوف
الفرق بين لغات البرمجة

الفرق بين لغات البرمجة

لغات البرمجة تعرف باللغة الإنجليزية بمصطلح (Programming Languages)، وهي مجموعة من اللغات الإلكترونية التي تستخدم مع الأنظمة، والتطبيقات الرقمية التي تعمل في الأجهزة الإلكترونيّة الحاسوبيّة والذكية، وتهدف إلى بناء نظامٍ، أو تطبيقٍ، أو صفحة إنترنت، وتعرف لغات البرمجية أيضاً بأنّها عبارةٌ عن عملياتٍ إلكترونية تهدف إلى تجميع وتركيب مجموعة من البيانات معاً من أجل تصليح شيءٍ في نظام إلكتروني، أو للعمل على بناء نظامٍ جديد يستخدم في تطبيقٍ ما، أو موقع على شبكة الإنترنت. خصائص لغات البرمجة تتميّز لغات