إعراب قصيدة إرادة الحياة

إعراب قصيدة إرادة الحياة

إعراب أبيات من قصيدة إرادة الحياة

تقع قصيدة " إرادة الحياة " للشاعر أبي القاسم الشابي في ثلاثة وستين بيتًا، اختيرت منها الأبيات الخمسة الأولى لإعرابها على النحو الآتي.

البيت الأول

إِذا الشَّعْبُ يومًا أرادَ الحياةَ ** فلا بُدَّ أنْ يَسْتَجيبَ القدرْ

  • إذا: ظرف لما يُستقبل للزمان مبني على السكون في محل نصب مفعول فيه، وهو مضاف.
  • الشعبُ: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
  • يومًا: ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح الظاهر على آخره.
  • أرادَ: فعل ماضٍ مبني على الفتح الظاهر على آخره، الفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره (هو).
  • الحياةَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
  • الجملة الفعليّة (أرادَ الحياةَ): في محلّ رفع خبر المبتدأ (الشعب).
  • الجملة الاسمية (الشعبُ أرادَ الحياةَ): في محلّ جرّ مضاف إليه.
  • الفاء: واقعة في جواب الشرط، حرف مبني على الفتح لا محلّ له من الإعراب.
  • لا: النافية للجنس، حرف مبني على السكون لا محلّ له من الإعراب.
  • بُدَّ: اسم لا النافية للجنس مبني على الفتح الظاهر على آخره.
  • أنْ: حرف مصدري ونصب مبني على السكون لا محلّ له من الإعراب.
  • يستجيبَ: فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
  • القدرْ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة، منع من ظهور الحركة المناسبة للضرورة الشعريّة.
  • المصدر المؤول (أنْ يستجيب القدر) في محل رفع خبر لا النافية للجنس.
  • الجملة الاسمية (لا بدّ أنْ يستجيب القدر): جواب الشرط لـ(إذا) لا محلّ لها من الإعراب.

البيت الثاني

ولا بُدَّ للَّيْلِ أنْ ينجلي ** ولا بُدَّ للقيدِ أن يَنْكَسِرْ

  • الواو: حرف عطف مبني على الفتح لا محلّ له من الإعراب.
  • لا: النافية للجنس، حرف مبني على السكون لا محلّ له من الإعراب.
  • بُدَّ: اسم لا النافية للجنس مبني على الفتح الظاهر على آخره.
  • اللام: حرف جرّ مبني على الكسر لا محلّ له من الإعراب.
  • الليل: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
  • أنْ: حرف مصدري ونصب مبني على السكون لا محلّ له من الإعراب.
  • ينجلي: فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
  • المصدر المؤول (أنْ ينجلي): في محل رفع خبر لا النافية للجنس.
  • الجملة الاسمية (لا بدّ لليل أنْ ينجلي): معطوفة لا محلّ لها من الإعراب.
  • الواو: حرف عطف مبني على الفتح لا محلّ له من الإعراب.
  • لا: النافية للجنس، حرف مبني على السكون لا محلّ له من الإعراب.
  • بُدَّ: اسم لا النافية للجنس مبني على الفتح الظاهر على آخره.
  • اللام: حرف جرّ مبني على الكسر لا محلّ له من الإعراب.
  • القيدِ: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
  • أنْ: حرف مصدري ونصب مبني على السكون لا محلّ له من الإعراب.
  • ينكسر: فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة، منع من ظهور الحركة المناسبة للضرورة الشعريّة.
  • المصدر المؤول (أنْ ينكسر): في محل رفع خبر لا النافية للجنس.
  • الجملة الاسمية (لا بدّ للقيد أن ينكسر): جملة معطوفة لا محلّ لها من الإعراب.

البيت الثالث:

ومَن لم يعانقْهُ شَوْقُ الحياةِ ** تَبَخَّرَ في جَوِّها واندَثَرْ

  • الواو: حرف استئناف مبني على الفتح لا محلّ له من الإعراب.
  • مَن: اسم شرط جازم مبني على السكون في محلّ رفع مبتدأ.
  • لم: حرف جزم ونفي وقلب مبني على السكون لا محلّ له من الإعراب.
  • يعانقْ: فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه السكون الظاهر على آخره.
  • الهاء: ضمير متصل مبني على الضمّ في محلّ نصب مفعول به مقدّم وجوبًا.
  • شوقُ: فاعل مؤخر وجوبًا مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.
  • الحياةِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
  • تبخّرََ: فعل ماضٍ مبني على الفتح الظاهر على آخره، الفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره (هو).
  • في: حرف جرّ مبني على السكون لا محلّ له من الإعراب.
  • جوِّ: اسم مجرور ةعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.
  • ها: ضمير متصل مبني على السكون في محلّ جرّ مضاف إليه.
  • الواو: حرف عطف مبني على الفتح لا محلّ له من الإعراب.
  • اندثرْ: فعل ماضٍ مبني على الفتحة المقدرة منع من ظهور الحركة المناسبة للضرورة الشعريّة، الفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره (هو).
  • الجملة الفعلية (اندثر والفاعل): جملة معطوفة لا محلّ لها من الإعراب.
  • جملة فعل الشرط وجوابه: في محلّ رفع خبر المبتدأ (مَن).

البيت الرابع

فويلٌ لمَنْ لم تَشُقْهُ الحياةُ ** من صَفْعَةِ العَدَمِ المنتصرْ

  • الفاء: استئنافية، حرف مبني على الفتح لا محلّ له من الإعراب.
  • ويلٌ: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه تنوين الضمّ.
  • لِمَنْ: اللام: حرف جرّ مبني على الكسر لا محلّ له من الإعراب.
  • مَنْ: اسم موصول مبني على السكون في محلّ جرّ اسم مجرور.
  • شبه الجملة (لمن): في محلّ رفع خبر المبتدأ، أو متعلق بمحذوف خبر المبتدأ.
  • لمْ: حرف جزم ونفي وقلب مبني على السكون لا محلّ له من الإعراب.
  • تَشُقـْ: فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه السكون.
  • الهاء: ضمير متصل مبني على الضمّ في محلّ نصب مفعول به مقدم وجوبًا.
  • الحياةُ: فاعل مؤخر وجوبًا مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
  • منْ: حرف جرّ مبني على السكون لا محلّ له من الإعراب.
  • صفعةِ: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.
  • العدمِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
  • المنتصر: نعت مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة منع من ظهور الحركة المناسبة للضرورة الشعريّة.

البيت الخامس

كذلك قالتْ ليَ الكائناتُ ** وحدَّثَني روحُها المُستَتِرْ

  • كذلك: الكاف: اسم مبنيّ على الفتح بمعنى مثل وهو مضاف، ذا: اسم إشارة مبني على السكون في محلّ جرّ مضاف إليه، اللام: للبعد وهي حرف مبني على الكسر لا محل له من الإعراب، الكاف: للخطاب، حرف مبني على الفتح لا محلّ له من الإعراب، والجملة (كذلك) في محل نصب مفعول به مقدّم.
  • قالـَ: فعل ماضٍ مبني على الفتح الظاهر على آخره.
  • التاء: تاء التأنيث السّاكنة لا محلّ لها من الإعراب.
  • اللام: حرف جرّ مبني على الكسر لا محل له من الإعراب.
  • الياء: ياء المتكلم ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر اسم مجرور.
  • الكائنات: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
  • الواو: حرف عطف .
  • حدّثَــ: فعل ماضٍ مبني على الفتح الظاهر على آخره.
  • النون: نون الوقاية لا محلّ لها من الإعراب.
  • الياء: ياء المتكلّم ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به.
  • روحُــ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.
  • الهاء: ضمير متصل في محلّ جر بالإضافة.
  • المستتر: نعت مرفوع وعلامة رفعه الضمة، منع من ظهور الحركة المناسبة للضرورة الشعريّة.
11تعليم
مزيد من المشاركات
ما هي أسباب زغللة العين

ما هي أسباب زغللة العين

أسباب زغللة العين يمكن أن تحدث زغللة العين أو زغللة النظر أو الرؤية غير الواضحة (بالإنجليزية: Blurred vision) بأربع آليات مختلفة يمكن بيانها فيما يأتي: الاضطرابات التي قد تصيب شبكية العين؛ التي تمثّل بنية استشعار الضوء الواقعة في الجزء الخلفي من العين. ضبابية تراكيب العين الشفافة؛ مثل القرنية والعدسة والجسم الزجاجي؛ وهو المادة الشبيهة بالهلام التي تملأ مقلة العين والتي يجب أن تمر بها الأشعة الضوئية من أجل الوصول إلى شبكية العين. الاضطرابات التي تؤثر على مسارات الأعصاب التي تحمل الإشارات
طريقة عمل الوربات

طريقة عمل الوربات

الوربات هي من الحلويات الشامية الدسمة والمشهورة، تباع بكثرة في الأسواق بعدّة حشوات مختلفة، وهي مُتوافرة طيلة أيام السنة. في كثيرٍ من الأحيان ترغب ربّة المنزل في تحضيرها دون الحاجة إلى شرائها جاهزةً، لذلك سنتطرّق خلال هذا المقال إلى طريقة تحضيرها. الوربات بالفستق الحلبي مكونات العجينة نصف كوب من الزبدة المُذابة. نصف كوب من الزيت النباتي. باكيت من عجينة البقلاوة. كميّة كافية من القطر البارد. مكونات حشوة الفستق الحلبي ملعقة كبيرة من السكر. ملعقة كبيرة من القطر المحضر مسبقاً. نصف كوب من الفستق
طريقة لزيادة الوزن بأسبوع

طريقة لزيادة الوزن بأسبوع

مقدار زيادة الوزن في أسبوع يعتمد مقدار زيادة الوزن خلال أسبوعٍ واحدٍ على مقدار ما يتمّ استهلاكه من السعرات الحرارية بشكلٍ أساسي، وتتطلّب عملية الزيادة في الوزن بشكلٍ صحي أن تكون بشكلٍ تدريجي، ممّا يُشير إلى أنّ مقدار الزيادة الأسبوعية قد لا يتجاوز ما مقداره 227-454 غرام من الوزن، وتتحقق هذه الزيادة من خلال إضافة حوالي 3500 سعر حراري إلى مقدار ما يتمّ استهلاكه من سعرات حرارية على مدار الأسبوع، أيّ بمعدل 250-500 سعر حراري إضافي يومياً، مع الحرص على أن يكون مصدر هذه السعرات الحرارية هو الأطعمة
معلومات عن النمل

معلومات عن النمل

التعريف بحشرة النمل النمل أحد أنواع الحشرات المنتشرة بصورة هائلة في هذا العالم، إذ يُقدّر عدد النمل على وجه الأرض بما يُقارب 1 كوادريليون وللتوضيح أكثر فإن هذا العدد يُساوي مليون مليار، أما عدد أنواع النمل فيصل إلى 12 ألف نوع، وفيما يأتي معلومات عامة عن النمل و تصنيفه وفقًا لنظام التسميات البيولوجية: الاسم الشائع: النمل (بالإنجليزية: Ants). الاسم العلمي: (Formicidae). معدّل العمر: للنمل دورة حياة قصيرة إذ يعيش ذكر النمل عدة أيام ويموت بعد التزاوج، أما ملكة النمل فتعيش عدة سنوات، وعمال النمل
طريقة عمل الثومية بالبطاطس

طريقة عمل الثومية بالبطاطس

الثّومية صلصة الثوم هي إحدى المقبّلات الشّهيرة التي تُقدّم مع الوجبات الجاهزة كالشّاورما، والدّجاج، واللّحوم، وأصابع البطاطا المقليّة، وتُعتبر نوعاً من أنواع صلصات التّغميس التي تُكسب الطّعام مذاقاً شهيّاً ولذيذاً. تتوافر الثّومية بالمطاعم وتُباع جاهزةً إلا أنّ بعض السّيدات يرغبن بإعدادها بالمنزل لضمان الحصول على ثوميةٍ بمكوّناتٍ صحية وآمنة وخفيفة بالسّعرات الحراريّة، وفي مقالنا هذا سنبين لكٍ عدداً من طرق إعدادها. الثّومية بالبطاطس المكوّنات حبة من البطاطا المسلوقة. كوب من اللّبن الرّائب.
طريقة كتابة برايل بالعربية

طريقة كتابة برايل بالعربية

أبجدية برايل للغة العربية بدأ استخدام طريقة برايل الدولية للمكفوفين في العالم العربي في الخمسينيات من القرن الماضي عن طريق اعتماد نظام برايل خاص باللغة العربية يسمى أبجدية برايل العربية، حيث تم الاتفاق على حروف برايل العربية في مؤتمر عقد في السعودية في أكتوبر/تشرين الأول من عام 2002م لتطوير وتوحيد حروف برايل العربية، وهو عبارة عن خلية مستطيلة تحتوي على 6 نقاط موزعين بالتساوي يميناً ويساراً. طريقة كتابة برايل العربية تتكون الأبجدية العربية من 28 حرفاً، ولكنها في أبجدية برايل العربية عبارة عن
هدافو كأس العرب

هدافو كأس العرب

هدافو كأس العرب ندرج فيما يلي أبرز المعلومات المتعلقة بهدافو كأس العرب : الهداف التاريخي لكأس العرب: يعد اللاعب الليبي علي البسكي هو الهداف التاريخي لبطولة كأس العرب وبرصيده 16 هدفاً، وقد سجلهم في نسخة 1966 وسجل نفسه هداف للبطولة. هداف كأس العرب 1998: سجل اللاعب السعودي عبيد الدوسري بتسجيل 8 أهداف نسخة البطولة السابعة من كأس العرب التي أقيمت في قطر عام 1998، وقد تلاه في النسخة السابعة من كأس العرب كل من اللاعب الكويتي بشار عبدالله والذي سجل 5 أهداف، واللاعب القطري مبارك مصطفى الذي سجل 3 أهداف،
مفهوم المواطنة في الإسلام

مفهوم المواطنة في الإسلام

 مفهوم المواطنة في الإسلام إن المواطنة بمفهومها الاصطلاحي تشير إلى الانتماء إلى أمة أو وطن، ويتمتع من ينتمي لهذا الوطن بحقوق معينة، وعليه القيام بمجموعة من الواجبات التي تناط إلى المواطن كالقيام بالدفاع عن الوطن. وبالنظر إلى النصوص الشرعية؛ فقد أرسى الإسلام مفهوم المواطنة بشكل واضح وجلي، ويظهر ذلك من خلال وثيقة المدينة التي أبرمها النبي -صلى الله عليه وسلم- عندما جاء للمدينة، وبدأ يتنظيم علاقة المسلمين مع غيرهم، فهي أول دستور في الإسلام، وقد بينت الوثيقة الحقوق والواجبات لكل فرد، ونظمت العلاقة