إعراب سورة الماعون

إعراب سورة الماعون

إعراب سورة الماعون

{أَرَأَيْتَ الَّذِي يُكَذِّبُ بِالدِّينِ ﴿1﴾ فَذَٰلِكَ الَّذِي يَدُعُّ الْيَتِيمَ ﴿2﴾ وَلَا يَحُضُّ عَلَىٰ طَعَامِ الْمِسْكِينِ ﴿3﴾ فَوَيْلٌ لِلْمُصَلِّينَ ﴿4﴾ الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ ﴿5﴾ الَّذِينَ هُمْ يُرَاءُونَ ﴿6﴾ وَيَمْنَعُونَ الْمَاعُونَ ﴿7﴾}. [1]

فيما يأتي إعراب آيات سورة الماعون :

الآية الأولى إعراب المفردات

أرأيت: الهمزة: همزة الاستفهام للتعجب، رأيت: فعل ماضٍ مبني على السكون لاتصاله بتاء المخاطب، والتاء ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.

الذي: اسم موصول مبني في محل نصب مفعول به.

يكذب: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو.

بالدين: الباء حرف جر، الدين: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، والجار والمجرور متعلقان بالفعل يكذب.

الآية الأولى إعراب الجمل

جملة (أرايت الذي يكذب بالدين): جملة ابتدائية لا محل لها من الإعراب.

جملة (يكذب بالدين): صلة الموصول لا محل لها من الإعراب.

الآية الثانية إعراب المفردات

فذلك: الفاء رابطة لجواب الشرط المقدر والتقدير إذا كنت رأيت الذي يكذب بالدين فذلك الذي يدع اليتيم.

ذلك: اسم إشارة مبني في محل رفع مبتدأ.

الذي: اسم موصول مبني في محل رفع خبر.

يدع: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو.

اليتيم: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

الآية الثانية إعراب الجمل

جملة (ذلك الذي يدع اليتيم): جملة اسمية في محل جزم جواب الشرط وفعل الشرط مقدر.

جملة (يدع اليتيم): صلة الموصول لا محل لها من الإعراب.

الآية الثالثة إعراب المفردات

ولا: الواو: حرف عطف، لا: حرف نفي.

يحض: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو.

على طعام: على: حرف جر، طعام: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، والجار والمجرور متعلقان بالفعل يحض.

المسكين: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.

الآية الثالثة إعراب الجمل

جملة (لا يحض على طعام المسكين): جملة فعلية معطوفة على جملة (يدع اليتيم) لا محل لها من الإعراب.

الآية الرابعة إعراب المفردات

فويلٌ: الفاء: استئنافية، ويل: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

للمصلين: اللام: حرف جر، المصلين: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، والجار والمجرور متعلقان بخبر محذوف تقديره كائنٌ.

الآية الرابعة إعراب الجمل

جملة (ويلٌ للمصلين): جملة اسمية استئنافية لا محل لها من الإعراب.

الآية الخامسة إعراب المفردات

الذين: اسم موصول مبني في محل جر نعت لكلمة المصلين، أو تعرب في محل نصب مفعول به على الاختصاص والتقدير (أخص الذين)، أو تعرب في محل رفع خبر والتقدير (هم الذين).

هم: ضمير منفصل مبني في محل رفع مبتدأ.

عن صلاتهم: عن: حرف جر، صلاتهم: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، وهو مضاف، وهم: ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه، والجار والمجرور متعلقان بساهون.

ساهون: خبر مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم للمبتدأ (الذين).

الآية الخامسة إعراب الجمل

جملة (هم عن صلاتهم) صلة الموصول لا محل لها من الإعراب.

الآية السادسة إعراب المفردات

الذين هم: كالإعراب السابق.

يراءون: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة، والواو ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.

الآية السادسة إعراب الجمل

جملة (هم يراءون): صلة الموصول لا محل لها من الإعراب.

جملة (يراءون): جملة فعلية في محل رفع خبر.

الآية السابعة إعراب المفردات

ويمنعون: الواو: حرف عطف ، يمنعون: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة، والواو ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.

الماعون: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

الآية السابعة إعراب الجمل

جملة (يمنعون الماعون): جملة فعلية معطوفة على الجملة (يراءون) لا محل لها من الإعراب.

9تعليم
مزيد من المشاركات
بحث عن زهير بن أبي سلمى

بحث عن زهير بن أبي سلمى

زُهير بن أبي سُلمى زهير بن أبي سُلمى هو أحد فحول الشعر في العصر الجاهلي، كما أنّه أحد الشعراء الثلاثة الذين قدمهم النقاد على كافة شعراء العرب وهم: امرؤ القيس ، وزُهير بن أبي سُلْمى، والنابغة الذبياني، وقد اختلف النقاد أيّهم ظهر قبل صاحبيه، لكنهم لم يختلفوا في الثلاثة، وكان زهيراً شاعراً فذاً شهد له بذلك الكثيرون، وعَدّه أمير المؤمنين عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- أشعر الشعراء، فقد قال ابن عباس رضي الله عنه: (خرجت مع عمر بن الخطاب -رضي الله عنهما- في أول غزاة غزاها فقال لي: (أنشدني لشاعر
آيات قرآنية عن الزكاة والصدقة

آيات قرآنية عن الزكاة والصدقة

آيات قرآنية عن الزكاة والصدقة آيات قرآنية عن الزكاة جاء في كتاب الله العديد من الآيات التي تتحدّث عن الزكاة وتُبيّن أهميتها ، ومن هذه الآيات ما يأتي: قوله تعالى: {وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَارْكَعُوا مَعَ الرَّاكِعِينَ}. قوله تعالى: {وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ ۚ وَمَا تُقَدِّمُوا لِأَنفُسِكُم مِّنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِندَ اللَّهِ ۗ إِنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ}. قوله تعالى: {أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ قِيلَ لَهُمْ كُفُّوا أَيْدِيَكُمْ وَأَقِيمُوا
أفضل الروايات عن الوحدة

أفضل الروايات عن الوحدة

أفضل الروايات عن الوحدة كتب الأدباء عن الوحدة لما لها من تأثير على نفسية وحياة الإنسان، سواء كانت حالة عابرة مؤقتة، أو مرحلة حياتية طويلة، وارتبط شعور الوحدة عبر التاريخ بالإبداع، وكان للكتابة عن هذا الشعور الإنساني، دور في الكتابة الحديثة والمعاصرة أيضاً، فبعض الكتاب اعتبرها أمراً حزيناً يسبب الشعور بالألم والعار، والبعض الآخر اعتبرها أمراً ممتعاً، وفيما يأتي ذكر لبعض أفضل الروايات عن الوحدة: رواية روبنسون كروزو (بالإنجليزية: Robinson Crusoe) بقلم دانيال ديفو، (بالإنجليزية: Daniel Defoe)،
ألم مشط القدم

ألم مشط القدم

ألم مشط القدم تُعرَّف منطقة مشط القدم على أنَّها المنطقة المُمتدَّة بين أصابع القدم إلى قوسها، ويُعبِّر ألم مشط القدم عن التهاب في هذه المنطقة، والناتج عن تشوُّهات في القدم، أو مُمارسة الأنشطة الرياضيّة المختلفة، مثل: القفز، والجري، أو المُعاناة من التهاب المفاصل، أو بسبب ارتداء الأحذية غير المُناسبة، ويتراوح هذا الألم في شِدَّته من المُعتدل إلى الشديد، كما أنَّه قد يظهر بشكلٍ مُفاجئ خاصّةً عند تعرُّض القدم للإجهاد، والضغط، ويمتاز هذا الألم بأنَّه حادٌّ، وحارق، ويزداد سوءاً أثناء الوقوف، أو
أسرار نجاح المقلوبة

أسرار نجاح المقلوبة

المقلوبة تُعدّ أكلة المقلوبة من الأكلات اللّذيذة الشّهية التّي عُرفت في بلاد الشام وتمّيز بها المطبخ الفلسطيني والأردني، فهي الطّبق الرسمي لأيام العطل والولائم العائلية بلا منافس. يتكوّن هذا الطبق من الأرز ، واللّحم أو الدّجاج المسلوق، والخضار المقلية المحمّرة "كالقرنبيط والباذنجان،الجزر،الفول الأخضر،والبطاطا،" . ويتم تحضير هذة الأكلة بطبخ المكوّنات بالمرق في القدر على شكل طبقات، وقد جاءت تسميتها بالمقلوبة نظراً لطريقة تقديمها حيث يتمُّ قلب القدر رأساً على عقب في صينية التّقديم فتظهر الخضراوات
أين توجد عيون موسى

أين توجد عيون موسى

عيون موسى في مصر تقع عيون موسى في مصر ، وتبعد عن طور سيناء مسافة قدرها 5 كيلومتر، وتتميز هذه العيون بأشجار النخيل الكثيفة التي تُحيطها من كل حدب وصوب، ومياهها الغنيّة بالكبريت، وبالعناصر المعدنيّة الأخرى، مثل عنصر الصوديوم، وهو أحد العناصر المهمة؛ حيث يُساعد على التئام الجروح، كما وتحتوي مياه عيون موسى على عنصر المغنيسيوم، وهو أحد العناصر المستخدمة في علاج مشاكل البهاق والصدفيّة. عيون موسى في الأردن توجد عيون موسى في الأردن، وتحديداً في محافظة مأدبا، وتقع المنطقة على سفح وادي سحيق، وينخفض هذا
طريقة فرمتة الكمبيوتر ويندوز 7

طريقة فرمتة الكمبيوتر ويندوز 7

طريقة فرمتة ويندوز 7 يُمكن للمُستخدمين فرمتة جهاز الكمبيوتر الذي يعمل بنظام تشغيل ويندوز 7 ، مع الانتباه إلى أخذ نسخة من الملفات المخزّنة على القرص الصلب؛ لأن عمليّة الفرمتة ستؤدي إلى مسح جميع الملفات والبرامج والمعلومات المحفوظة، وتكون عمليّة الفرمتة عن طريق اتباع الخطوات الآتية: الحصول على اسم الكمبيوتر، فقد تتم المطالبة به أثناء عملية التثبيت من أجل إعادة الاتصال بالشبكة، عن طريق اتباع الآتي: الذهاب إلى قائمة إبدأ (Start). النقر بزر الفأرة الأيمن على خيار الكمبيوتر (Computer). اختيار خيار
أبيات مدح

أبيات مدح

أبيات في مدح الرسول يقول ابن الجنان في مدح الرسول : صلوا على خير البريةِ خيما وأجلّ من حاز الفخارَ صميما صلوا على من شرِّفت بوجوده أرجاء مكة زمزماً وحطيما صلوا على أعلى قريشٍ منزلاً بذراه خيّمت العلا تخييما صلوا على نورٍ تجلى صبحه فجلا ظلاماً للضلال بهيما صلوا على هادٍ أرانا هديه نهجاً من الدين الحنيف قويما صلوا على هذا النبي فإنه من لم يزل بالمؤمنين رحيما صلوا على الزاكي الكريم محمدٍ ما مثله في المرسلينَ كريما ذاك الذي حاز المكارمَ فأغتدت قد نظِّمت في سلكه تنظيما من كان أشجعَ من أسامة في