إعراب معلقة عنترة بن شداد

إعراب معلقة عنترة بن شداد

إعراب معلقة عنترة بن شداد

تحتوي معلقة عنترة بن شداد على 79 بيتًا تقريبًا، وفيما يأتي إعراب أول 5 أبيات منها.

البيت الأول

هَل غادَرَ الشُعَراءُ مِن مُتَرَدَّمِ ** أَم هَل عَرَفتَ الدارَ بَعدَ تَوَهُّمِ

  • هلْ: حرف استفهام مبني على السكون لا محلّ له من الإعراب.
  • غادرَ: فعل ماضٍ مبني على الفتح الظاهر على آخره.
  • الشعراءُ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
  • منْ: حرف جرّ زائد مبني على السكون لا محلّ له من الإعراب.
  • متردّمِ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة حرف الجرّ الزائد.
  • أمْ: حرف عطف مبني على السكون لا محلّ له من الإعراب.
  • عرفْتَ: عرف: فعل ماضٍ مبني على السكون لاتّصاله بضمير الفاعل، والتاء: ضمير متصل مبني على الفتح في محل رفع فاعل.
  • الدارَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
  • بعدَ: ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.
  • توهمِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جرّه الكسرة الظاهرة على آخره.

البيت الثاني

يا دارَ عَبلَةَ بِالجَواءِ تَكَلَّمي ** وَعَمي صَباحاً دارَ عَبلَةَ وَاِسلَمي

  • يا: حرف نداء مبني على السكون لا محلّ له من الإعراب.
  • دارَ: منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.
  • عبلةَ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الفتحة عوضًا عن الكسرة؛ لأنّه ممنوع من الصرف.
  • بالجواءِ: الباء: حرف جر مبني على الكسر لا محلّ له من الإعراب، الجواءِ: اسم مجرور وعلامة جرّه الكسرة الظاهرة على آخره.
  • تكلّمي: فعل أمر مبني على حذف النون، والياء: ضمير متصل مبني على السكون في محلّ رفع فاعل.
  • الواو: حرف عطف مبني على الفتح لا محلّ له من الإعراب.
  • عِمي: فعل أمر مبني على حذف النون، والياء: ضمير متصل مبني على السكون في محلّ رفع فاعل.
  • الجملة الفعليّة (عمي): معطوفة لا محلّ لها من الإعراب.
  • صباحًا: ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح.
  • دارَ: منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، وهو مضاف ( أداة النداء محذوفة جوازًا).
  • عبلةَ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الفتحة عوضًا عن الكسرة لأنّه ممنوع من الصرف.
  • الواو: حرف عطف مبني على الفتح لا محلّ له من الإعراب.
  • اسلمي: فعل أمر مبني على حذف النون، الياء: ضمير متصل مبني على السكون في محلّ رفع فاعل.
  • الجملة الفعليّة (اسلمي): معطوفة لا محلّ لها من الإعراب.

البيت الثالث

فَوَقَفتُ فيها ناقَتي وَكَأَنَّها ** فَدَنٌ لِأَقضِيَ حاجَةَ المُتَلَوِّمِ

  • الفاء: حرف استئناف مبني على الفتح لا محلّ له من الإعراب.
  • وَقَفْ: فعل ماضٍ مبني على السكون لاتصاله بضمير الفاعل.
  • التاء: ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل.
  • فيها: في: حرف جرّ مبني على السكون لا محلّ له من الإعراب، ها: ضمير متصل مبني على السكون في محلّ جرّ اسم مجرور.
  • ناقتي: ناقة: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة منع من ظهورها اشتغال المحلّ بالحركة المناسبة لياء المتكلم، وهو مضاف.
  • الياء: ضمير متصل مبني على السكون في محلّ جرّ مضاف إليه.
  • الواو: واو الحال، حرف مبني على الفتح لا محلّ له من الإعراب.
  • كأنّ: حرف نصب يفيد التشبيه مبني على الفتح لا محلّ له من الإعراب.
  • ها: ضمير متصل مبني على السكون في محلّ نصب اسم كأنّ.
  • فدنٌ: خبر كأنّ مرفوع وعلامة رفعه تنوين الضمّ الظاهر على آخره.
  • الجملة الاسمية (كأنّها فدنٌ): في محل نصب حال. (صاحبها: ناقتي).
  • اللام: حرف جرّ مبني على الكسر لا محلّ له من الإعراب.
  • أقضيَ: فعل مضارع منصوب (بأن مضمرة) وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، والفاعل ضمير مستتر وجوبًا تقديره (أنا).
  • المصدر المؤول (أن المضمر والفعل أقضي): في محلّ جرّ اسم مجرور.
  • حاجةَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.
  • المتلوّمِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.

البيت الرابع

وَتَحُلُّ عَبلَةُ بِالجَواءِ وَأَهلُنا ** بِالحَزنِ فَالصَمّانِ فَالمُتَثَلَّمِ

  • الواو: حرف عطف أو استئناف مبني على الفتح لا محلّ له من الإعراب.
  • تحلُّ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
  • عبلةُ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، ولم ينون لأنّه ممنوع من الصرف.
  • الجملة الفعليّة (تحلّ عبلةُ): معطوفة أو مستأنفة لا محلّ لها من الإعراب.
  • الباء: حرف جرّ مبني على الكسر لا محلّ له من الإعراب.
  • الجواءِ: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
  • الواو: حرف عطف مبني على الفتح لا محلّ له من الإعراب.
  • أهلُ: اسم معطوف مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.
  • نا: ضمير متصل مبني على السكون في محلّ جرّ مضاف إليه.
  • الباء: حرف جرّ مبني على الكسر لا محلّ له من الإعراب.
  • الحزنِ: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
  • فالصمّانِ: الفاء: حرف عطف مبني على الفتح لا محلّ له من الإعراب.
  • فالمتثلّمِ: الفاء: حرف عطف مبني على الفتح لا محلّ له من الإعراب.

البيت الخامس

حُيِّيتَ مِن طَلَلٍ تَقادَمَ عَهدُهُ ** أَقوى وَأَقفَرَ بَعدَ أُمِّ الهَيثَمِ

  • حُيّيتُ: حُيّي: فعل ماضٍ مبني للمجهول مبني على السكون لاتصاله بضمير المتكلّم.
  • التاء: ضمير متصل مبني على الضمّ في محلّ رفع نائب فاعل .
  • من: حرف جرّ مبني على السكون لا محلّ له من الإعراب.
  • طللٍ: اسم مجرور وعلامة جره تنوين الكسر.
  • تقادمَ: فعل ماضٍ مبني على الفتح الظاهر على آخره.
  • عهدُهُ: عهدُ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، وهو مضاف، والهاء: ضمير متصل مبني على الضم في محلّ جرّ مضاف إليه.
  • أقوى: فعل ماضٍ مبني على الفتح المقدّر منع من ظهوره التعذر، الفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره (هو).
  • الجملة الفعليّة (أقوى): في محلّ جرّ نعت لكلمة (طللٍ).
  • الواو: حرف عطف مبني على الفتح لا محلّ له من الإعراب.
  • أقفرَ: فعل ماضٍ مبني على الفتح الظاهر على آخره، والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره (هو).
  • الجملة الفعليّة (أقفز): معطوفة لا محلّ لها من الإعراب.
  • بعدَ: ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.
  • أمِّ: مضاف إليه مجرور وعلامة جرّه الكسرة الظاهرة آخره، وهو مضاف.
  • الهيثمِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جرّه الكسرة الظاهرة على آخره.
14تعليم
مزيد من المشاركات
عمرو سعد (ممثل مصري)

عمرو سعد (ممثل مصري)

من هو عمرو سعد؟ عمرو سعد هو أحد أشهر ممثلي الأفلام في مصر، وهو من مواليد 26 نوفمبر من عام 1971 في حي عين شمس في مدينة القاهرة في جمهورية مصر العربية. الحياة الشخصية للفنان عمرو سعد نسأ الفنان عمرو سعد في نشأ في حي السيدة زينب، وتخرج من قسم التصميم في كلية الفنون التطبيقية وتجدر الإشارة أن عائلته أيضاً دخلت الوسط الفني؛ حيث إن أخوه هو المغني الشهير أحمد سعد ، كما أن لديه طفل واحد، وهو رابي عمرو سعد ويعمل في مهنة التمثيل أيضاً. بداية مسيرة الفنان عمرو سعد ظهر الفنان عمرو سعد لأول مرة في فيلم
خطبة مؤثرة عن الخوف من الله

خطبة مؤثرة عن الخوف من الله

خطبة مؤثرة عن الخوف من الله مقدمة الخطبة الحمد لله العظيم الجليل، له الحمد والتسبيح والتكبير والتهليل، سبحانه هو الولي الوكيل، له الحمد على محكم التنزيل، وأزكى الصلاة وأتم السلام على الهادي والدليل، محمد بن عبد الله صاحب الخلق الجميل، وعلى آله وصحبه ومن سار على ذلك السبيل. الوصية بتقوى الله تعالى أما بعد عباد الله فاتقوا الله حق التقوى، فالتقوى أن تجعل بينك وبين عذاب الله وقاية؛ بفعل الطاعات وترك المنكرات وتجديد التوبات، فاتقوا الله عباد الله، فقد عز المولى -جل في علاه- حين قال: ( يَا أَيُّهَا
كيفية قيادة السيارة لأول مرة

كيفية قيادة السيارة لأول مرة

قيادة السيارة كثيرٌ هم الأشخاص الذين يتمنّون قيادة سيارةٍ خاصّة يمتلكونها، إلا أنّ البعض يمتلكهم الخوف من مجرد الجلوس وراء المقود، ففكرة القيادة تختلف تماماً عند تنفيذها على أرض الواقع، فعالم القيادة له طابع خاص يميّزه يحتاج إلى العلم، والممارسة، والخبرة وإلى الجرأة، والذوق الرفيع، وبلا شكّ هنالك الكثير من قواعد القيادة وقواعد المرور يجب تعلُّمها ومعرفتها من أجل قيادة سيارةٍ بأمانٍ وسلام، نُوضّح لكم في مقالنا طريقة قيادة السيارة الجير العادي والأتوماتيك. قيادة السيارة الجير العادي قد يجد البعض
كيفية طبخ البروكلي في الفرن

كيفية طبخ البروكلي في الفرن

طاجن البروكلي بكريمة الدجاج مدة التحضير 15 دقيقة مدة الطهي 20 دقيقة عدد الحصص 6 أشخاص المكوّنات رأس كبير من البروكلي . ملعقتان كبيرتان من الزبدة. ملعقتان كبيرتان من الدقيق. كوب من مرق الدجاج. كوب من الكريمة السائلة. نصف كوب من المايونيز. ثلاث ملاعق كبيرة من عصير الليمون. ملعقة كبيرة من برش الليمون. ملعقة صغيرة من الملح. ربع ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود. ربع ملعقة صغيرة من القرفة. كوب من جبن الموزاريلا المبروش. كوب من جبن الشيدر المبروش. ربع كوب من البقسماط. طريقة التحضير وضع كميةٍ وفيرةٍ من
أنواع الأسلوبية وتطبيقاتها

أنواع الأسلوبية وتطبيقاتها

أنواع الأسلوبية إن علم الأسلوب يعنى بدراسة الوسائل التي يستخدمها المتكلم للتعبير عن أفكار معينة وأن العمل الأدبي هو ميدان علم الأسلوب، وتعد دراسة الأسلوبية إضافة جمالية يمارسها المبدع لنقل تجربته الشعورية للمتلقي والتأثير فيه محققًا بذلك قيمة جمالية وتعبيرية، وعند جاكبسون هي البحث عما يتميز به الكلام الفني عن بقية مستويات الخطاب أولًا وعن سائر الفنون الإنسانية ثانيًا. كما سيتم ذكر أنواع الأسلوبية على النحو الآتي: الأسلوبية الصوتية هي التي تهتم بالأصوات والإيقاع والعلاقة بين الصوت والمعنى.
تطبيقات نظرية بياجيه على تعليم الأطفال

تطبيقات نظرية بياجيه على تعليم الأطفال

تطبيقات نظرية بياجيه في التعليم الأطفال إن نظرية بياجيه في التعليم لها أمثلة تطبيقية كثيرة، يمكن تناول بعض الأمثلة حسب طبيعة المرحلة النمائية، ومنها ما يلي: المرحلة الحسية الحركية تتكون المعرفة لدى الطفل وفهم العالم المحيط من خلال استخدام الحواس، وفي تلك المرحلة يجب توفير بيئة محفزّة، ومن هذه الأنشطة توفير ألعاب للأطفال تصدر أصواتاً، فكلما ضغط عليها الطفل أصدرت صوتاً ما، ومع الوقت يدرك الطفل العلاقة بين السبب والنتيجة. مرحلة ما قبل العمليات من الجيد تشجيع الأطفال على اللعب ببعض المواد متغيرة
فوائد الليمون مع الماء الدافئ على الريق

فوائد الليمون مع الماء الدافئ على الريق

أجرى الأطباء والباحثون دراساتٍ متخصّصة حول صحة الإنسان، وابتكروا أساليب عديدة للحفاظ على صحة جميع الأعضاء الداخلية والخارجية للجسم منها الرياضة والعديد من البرامج الغذائية، وأثبت الباحثون من خلال الدراسات العلمية بأنّ تناول الماء الدافئ مع الليمون من أقوى الوصفات الطبيعية التي تحافظ على صحة الإنسان. فوائد شرب الماء الدافئ مع الليمون المساعدة في التخلص من الدهون: عند شرب كأس يومياً من مزيج الليمون مع الماء الدافئ فإنه يُسهّل عملية إزالة الدهون خاصةً في المناطق التي يصعب إزالة الدهون منها
شخصية حاملة اسم سلسبيل

شخصية حاملة اسم سلسبيل

صفات شخصية حاملة اسم سلسبيل تتمتع حاملة اسم سلسبيل بصفات شخصية متعددة ومن أبرز هذه الصفات ما يأتي: تتمتع بالرقة والحساسية كما أنها عاطفية من الدرجة الأولى لا تتخذ قراراتها بمنطق العقل والتفكير. تفضل إظهار الآخرين لها بالاهتمام والحرص عليه. تُعدّ هاوية لعرض الأزياء وتحب عالم الموضة والاهتمام بالمظهر الخارجي. تضع أهداف مستقبلية وتسعى بجميع الطرق المتاحة لها لتحقيقها. تتمتع بقدرة عالية على مواجهة كل تغيير ومشاكل تعترض حياتها. تتمتع بالقوة والمنطقية لا أحد يقدر على مواجهتها والتكلم معاها. تُعدّ