مقامات ابن الوردي ظهرت المقامات في العصر العباسي حيث كانت تستخدم في وصف أمر ما باستخدام البديع بأشكاله وأنواعه، وكان ابن الوردي ممن كتب أكثر من مقامة في مناسبات مختلفة، هذا ويُمكن لنا أن نجمل مقاماته على النحو الآتي: المقامة الصوفية في ه ذه المقامة قدّم ابن الوردي حكايةً عن و احدٍ من الرجال كان مسافرًا إلى القدس تقابل مع آخرين يبلغ عددهم حوالي العشرة رجال، وكانوا يتحدّثون حول الطرق الصوفية ما لها وما عليها وماهيتها، فقام الرجل الذي يكون على الغالب هو (ابن الوردي) يشرح لهم ما لا يعرفونه حول
مقاطع شعرية عن الحياة قال الإمام الشافعي: دَعِ الأَيّامَ تَفعَلُ ما تَشاءُ وَطِب نَفساً إِذا حَكَمَ القَضاءُ وَلا تَجزَع لِحادِثَةِ اللَيالي فَما لِحَوادِثِ الدُنيا بَقاءُ وَكُن رَجُلاً عَلى الأَهوالِ جَلداً وَشيمَتُكَ السَماحَةُ وَالوَفاءُ وَإِن كَثُرَت عُيوبُكَ في البَرايا وَسَرَّكَ أَن يَكونَ لَها غِطاءُ تَسَتَّر بِالسَخاءِ فَكُلُّ عَيبٍ يُغَطّيهِ كَما قيلَ السَخاءُ وَلا تُرِ لِلأَعادي قَطُّ ذُلّاً فَإِنَّ شَماتَةَ الأَعدا بَلاءُ قال علي بن أبي طالب: النَفسُ تَبكي عَلى الدُنيا وَقَد عَلِمَت
مقارنة بين الإمبراطور والملك والسلطان هنالك العديد من الفروقات بين كل من الإمبراطور والملك والسلطان من العديد من الجوانب، والتي من أهمها ما يلي: نوع السلطة طبيعة الحكم انتقال السلطة طبيعة السلطة مساحة البلاد الإمبراطور (Emperor) ملك أو حاكم أعلى للبلاد. بالوارثة أو بالفوز في حرب كبيرة. شامل لجميع السلطات. يحكم الإمبراطور بلاد واسعة للغاية قد تضم دول متعددة ومختلفة في ذات الوقت. الملك (King) رئيس الدولة بالوارثة من الوالدين، أو بفتح بلاد جديدة، أو بالانتخاب. مطلقة أو مقيدة. يحكم الملوك ممالك
تعريف النقد الأدبي الحديث كان النّقدُ الأدبيُّ في العصور القديمة أسيرًا للعلوم الأخرى، وفي العصر الحديث شهد النقدُ تطوّرًا ملحوظًا في البنية والأسس والمناهج، و النقد الأدبي الحديث هو مجموعة من العمليّات العقلية والتّأمّل العميق للعمل الأدبي في ضوء أجناسه الأدبيّة وتطوّرها العالمي بهدف تقويم هذا العمل. هذا التّقويم يكون صادرًا عن مجموعة من البنى الفكرية والقوانين الجامعة التي تحدّد نقطة الاتّصال بين الناس حول آرائهم عن المعارف الجمالية واللغوية، فيقوم النقد الأدبي الحديث أوّلًا بالكشف عن مواطن
مفهوم المنهج النقدي المنهج النقدي هو امتلاك الناقد الأدبي مجموعة من الأدوات والمهارات والإجراءات التي تمكنه من تحليل العمل الأدبي وتفسيره وبيان جمالياته ومواطن قوته وضعفه، وتختلف قراءات النص الأدبي الواحد باختلاف القراء والنقاد وباختلاف المناهج النقدية المتبعة في تحليل ونقد العمل الأدبي. مفهوم المنهج والنقد لغة واصطلاحا حتى يتضح مفهوم المنهج النقدي لا بد من بيان مفهوم المنهج و النقد لغة واصطلاحا كم يأتي: المنهج لغة من نهج أي بمعنى سلك، والمنهج هو الطريق الواضح. المنهج اصطلاحا هو الطريقة التي
تعريف المقال الجدلي المقالة الجدلية مقالة فلسفية يدور فيها جدال حول موضوع معين فيه اختلاف بالآراء وعدم توافق حول مسألة معينة، فالآراء محتمل أن تكون منطقية وصحيحة وغير مخالفة للواقع أو تكون مخالفة للمنطق ما يصير الجدل في النقاش، فيحاول كل طرف أن يقدم حججه وبراهينه لإقناع الغير بأن فكرته هي الصحيحة للوصول في النهاية إلى نتيجة أو حل للنقاش الجدلي. كيفية كتابة مقالة جدلية توجد عدة طرق لكتابة المقال الجدلي ، ومنها ما يأتي: 1- فهم طريقة تكوين المقال: باتباع الخطوات الآتية: فهم الغرض من المقال
تعريف المحسنات اللفظية تعتبر المحسنات اللفظية قسمًا من البلاغة العربية ، وعُرّفت المحسنات اللفظية بأنها الكلام الذي يعود فيه التجميل والتحسين إلى اللفظ أصلًا، وإن تبع هذا التحسين والتجميل تحسين في المعنى فهو غير مقصود؛ لأن التعبير عن المعنى بلفظ جميل حسن يعطي زيادة في تحسين المعنى. أنواع المحسنات اللفظية تعددت المحسنات اللفظية في كلام العرب، حتى جاوزت الخمسة عشر نوعًا، يذكر منها الآتي: الجناس هو تشابه لفظين في النطق، واختلافهما في المعنى، ويقسم الجناس إلى نوعين: لفظي، ومعنوي. أنواع الجناس
ما تعريف اللغة الشعرية؟ تعد اللغة الشعرية، المادة الأولية في عمليات الإبداع الفني، فاللغة موجودة في مخزون كل إنسان، والسبب في ذلك هو الأحداث التي يعيشها، ولغة الشعر تختلف عن لغة الكلام المنثور، ولكل شاعر لغة شعرية تختلف عن باقي الشعراء، مما يجعلها لغة ثرية جدًا. تجسد اللغة الشعرية كيان الشاعر وتعبر عن حالاته النفسية التي عاشها، وما زال يعيشها، تجاه قضية معينة، أثارت في نفسه مشاعر معينة، وتعرف اللغة الشعرية بأنها لغة جديدة، ومتجددة، بمعنى أنها قادرة على التعايش مع القضايا المختلفة، ومواكبتها،
تعريف الغرض الشعري لغة واصطلاحًا الغرض الشعري في اللغة للغرض الشعري في اللغة عدد من التعريفات نذكر بعضًا منها، فالغرض الشعري جاء بمعنى الفنون عند ابن طباطبا، وابن وهب، واستعمله بعدهما كل من الأصبهاني وابن خلدون بمعنى الفنون، فالفن هو الأنواع، وهو أيضًا الضّرب من الشيء، والجمع أفنان وفنون، فالغرض عندهم: هو كل فن من فنون الكلام، واستعمل المتأخرون الغرض الشعري بمعنى الفن كثيرًا، ومنهم الحموي. أما الغرض الشعري عند أبو تمّام، فهو بمعنى الأبواب، وقد أدخل عليه بعض الأبواب الجديدة، التي ليست منه؛ مثل:
الشخصية في الفن القصصي تعتبر الشخصية العنصر الأهم في الفن القصصي، فهي من تدور أحداث القصة حولها، وهي التي يوصل الكاتب من خلالها الأفكار للقارئ والمتلقي ونستخلص العبر والمعاني منها،والكاتب يحرص في القصة على أن يضع شخصية تمتزج بين الحقيقة والخيال فلا يعبّر في القصة عن شخصية واقعية تمامًا بل يحاول المزج بين الواقع والخيال لإيصال المتعة والإقناع للقارئ. يرى الكثير من الدارسين أنّ الشخصية أهم من الحبكة في الفن القصصي، مفسّرين ذلك بأن الشخصية ملازمة للموضوع وأن باقي عناصر القصة ما هي إلا أدوات تخدم
المقصود بالرمز في الأدب الرمز في الأدب لغةً: بحسب المعجم الوسيط هو الإيماء والإشارة والعلامة، والرَّمْزُ (في علم البيان) هو الكناية الخفيَّة، وجمعها رُمُوزٌ. الرمز في الأدب اصطلاحًا: هو أسلوب فني يستخدمه الأديب، بحسب تجربته الشّعوريّة أ و نظرته الفنية، وتساهم في تشكيل المعنى الذي يودّ إيصاله، والرمز يكون كلمةً أو عبارةً أو شخصيةً، أو اسم مكان، وهو يتضمن دلالتين، إحداهما مباشرةٌ وظاهرةٌ، والأخرى باطنةٌ مرتبطةٌ بالمعنى المُراد تبليغه، مثل استخدام الحمامة رمزًا للسلام، والدماء رمزًا للحرب والقتل،
مفهوم الحقول الدلالية أول من أوحى بنظرية الحقول الدلالية في الغرب هو العالم اللغوي دي سوسير عندما أشار إلى الروابط التشاركية الموجودة بين كلمات مثل: خاف وخشي وتوجس، التي ترتبط في حقل دلالي واحد هو حقل الخوف. وحسب مفهوم الحقول الدلالية فإن الكلمات تُدرج على هيئة مجموعات، تعبِّر كل مجموعة منها عن مجال مفاهيمي يسمى ب"الحقل الدلالي"، وهذا الحقل يتأسس على جمع الكلمات التي تكون لها معانٍ متقاربة، ولها سمات دلالية مشتركة، توضع تحت لفظ عام يمكن أن يجمعها، فيتطلب تصنيف مجموعة من الكلمات في حقل إلى
تعريف التفكيكية نشأت التفكيكية علـى أنقاض البنیویة ، وازدهرت فـي السبعینات، من القـرن الماضي، وترتبط النظرية التفكیكیة باسم الفيلسوف الفرنسي جاك دريدا، وهو كاتب عرف بغزارة كتبه، وتعددها، وتقوم عملية التفكيك، على أساس قراءة النصوص، وتأمل الطريقة، التي يتم من خلالها إنتاج معانيها ومدلولاتها، وتكشف التفكيكية عن التناقض الموجود فيها. ويمكن اعتبار التفكيكية مدرسة تقويض الحداثة، والثورة على التقاليد الحداثية للنصوص، وتشكك بكل ما تقوم عليه الأفكار، والسرديات الكبرى في تاريخ الفلسفة، بخاصة اللغة
تعريف الإيحاء لغة واصطلاحًا الإيحاء لُغةً: هو صوت التكلّم، ويتميّز بأنّه صوت خفيّ لا يظهر للعيان مُباشرة، ويُعَدّ الإيحاء من أهم خصائص اللغة العربية ، وعدّه النّقاد من مقوّمات الأسلوب الفنيّ عند القُدماء والمُحدَثين، كما أنّ للإيحاء ملامح عامة في اللغة العربية من وجهة نظر النُقّاد المُحدَثين وأهل البلاغة مثل: الإيجاز، فيجعلها كثيفة المعنى رغم قصر العبارة، وقال الجاحظ في الإيحاء: أحسن القول ما كان يُغنيك عن كثيره. عرّف النقّاد المُعاصرون الإيحاء بأنّه إشارة إلى معنى غير مباشر من خلال التلميح،
ما هو الأدب المعاصر؟ يُعد الأدب العربي المعاصر آخر حقبة وفقًا للتقسيم والتسلسل الزمني للعصور الأدبية، فقد بدأت العصور الأدبية العربية ب العصر الجاهلي ، وا نتهت بالأدب الحديث، أمّا عن واقع الأدب العربي المعاصر، فقد كان وما زال متأثرًا بالحضارة الغربية، وهذا التأثير هو نتيجة الاحتكاك بالغرب، و يُعرف الأدب المعاصر بأنّه الأدب الذي نعيش في عصره ونحيا في ظلاله. خصائص الأدب المعاصر هنالك العديد من الخصائص التي يتميز بها الأدب المعاصر، ومن أهمها الآتي: الانفتاح على مختلف أنواع الأدب وتياراته بسبب
تعريف الأدب الإيروتيكي الأدب الإيروتيكي (بالإنجليزية: Erotic literature) أو الأدب الجنسي، هو أدب يشمل جميع ما يُكتب من موضوعات تتعلق بالحب والجنس؛ إذ توجد مجموعة كبيرة من الأدبيات التي تهتم بمعالجتها من وجهة نظر إنسانية وروحية بحتة، لا تقتصر على الجانب الجسدي فقط. ويرى كثير من الأدباء أن الجوانب المادية في الأدب الإيروتيكي تخضع للجوانب الروحية، خاصة عندما يتم التطرق إلى بعض التفاصيل المادية، ومع ذلك فإن هذا النوع من الأدب يوفر كثيرًا من المتعة الجمالية التي تتفوق على المتع الحسية، وإن كانت بعض
من هو مفدي زكريا؟ مفدي زكريا شاعر وسياسي جزائري، وهو شاعر الثورة الجزائرية، ومؤلف النشيد الوطني الجزائري ، وواحد من أبرز الشعراء العرب المعاصرين، واسمه الحقيقي هو الشيخ زكرياء بن سليمان، أمَّا "مفدي" فهو اللقب الذي لقبه به زميله في البعثة الميزابية والدراسة "سليمان بو جناح"، فأصبح لقبه الأدبي "مفدي زكريا" واشتهر به. مولد ونشأة مفدي زكريا ولِدَ مفدي زكريا يوم 12 نيسان عام 1908 بأحد القصور السبعة لوادي ميزاب، ببني يزقن في ولاية غرداية جنوب الجزائر، ونشأ في أحضان أسرة متديّنة ومُحافظة، وتوفي في
مفتاح البحر الطويل طَويلٌ لَهُ دُونَ البُحورِ فضائل فَعُوْلُنْ مَفَاْعِيْلُنْ فَعُوْلُنْ مَفَاْعِلُ مثال على البحر الطويل يقول زهير بن أبي سلمى: أَمِن أُمِّ أَوفى دِمنَةٌ لَم تَكَلَّمِ بِحَومانَةِ الدُرّاجِ فَالمُتَثَلَّمِ وَدارٌ لَها بِالرَقمَتَينِ كَأَنَّها مَراجِعُ وَشمٍ في نَواشِرِ مِعصَمِ بِها العِينُ وَالأَرآمُ يَمشينَ خِلفَةً وَأَطلاؤُها يَنهَضنَ مِن كُلِّ مَجثِمِ وَقَفتُ بِها مِن بَعدِ عِشرينَ حِجَّةً فَلَأيًا عَرَفتُ الدارَ بَعدَ تَوَهُّمِ مفتاح البحر المديد لِمَدِيدِ الشِّعْرِ
معنى كلمة احتراز لغةً واصطلاحاً الاحتراز لغةً: احترزَ من يَحترزُ احترازاً، فهو محترِز، والمفعول مُحترَز منه، والجمع أحراز، والاحتراز: التّحفّظ والاحتراس، نَقول: بكامل الاحتراز: بتحفّظ كامل، والحِرز: الموضع الحصين، نَقول: هو في حِرزٍ لا يُوصَل إليه، واحترز منه: صانَ نفسه منه، وحاول الاحتراز من حِيَلِهِ: والابتعاد عنها، يُقال: حرِزَ الرّجل: اشتدَّ ورَعُهُ وتَرفُّعُهُ عن المعاصي، وحرّزَ الشيء: بالغ في حفظه، وإحراز النّصر: نيلُهُ والحصول عليه. وظهر الاحتراز بمصطلحاتٍ عديدةٍ عند البلاغيين في
معنى الصبابة في الشعر إنّ لفظة الصَّبابة تعني الشوق ورقته وحرارته، وهي من ألفاظ الغزل، التي تُعبر من دلالتها عن حنين المحبوب وشوقه إلى لقاء محبوبته، كما أنّها تصف ما أصاب الشاعر من لوعة وحزن نتيجة فراقه عن محبوبته. كما تتداخل كلمة (الصَّبابة) في معناها مع العديد من الألفاظ، حيث تتشارك جميعها في مدلولاتها، ومن الأمثلة على تلك الألفاظ: التشبيب، الغزل، الهوى، الحب، التَّبْل، الهُيام، العشق، فهذه الألفاظ مهما تعددت معانيها لا تخرج عن 3 معانٍ، وهي كالآتي: التكلم إلى المرأة والتغزل بها، والتودد
ما معنى الإطناب في اللغة العربية؟ تتنوع فنون البلاغة ما بين إيجاز، وإطنابٍ، ومساواة، ومقابلة، وطباق، وغيرها ، وفيما يأتي تعريف الإطناب لغة واصطلاحاً، وعند القدامى والمحدثين: معنى الإطناب لغة يقصد بالإطناب لغةً: البلاغة في وصف الشيء، مدحاً كان أم ذماً، ومعنى أطنب في الكلام: بالغ فيه، والإطناب المبالغة في مدح أو ذم، والمُطنب هو الذي يُكثر المدح لكل أحد. معنى الإطناب اصطلاحًا الإطناب اصطلاحاً هو أن يكون اللفظ زائداً على أصل المراد لفائدة، فالفائدة شرط للإطناب، وإذا انتفت الفائدة عُدّ ذلك تطويلاً،
معنى اسم شجاع شجاع اسم عربي مذكر، يعني الجريء والمِقْدام، والجمع: شِجاع، وشُجْعان، وشِجعة، والمؤنث منه: شُجاعة، والجمع للمؤنث: شِجاع، وشُجاعات،وجاء في معجم لسان العرب لابن منظور تحت الجذر (ش ج ع): شَجُعَ شجاعة أي اشتدَّ عند البأس، والشجاعة شدّة القلب، ورجلٌ شُجاع وشَجاع وشِجاع أيّ رجل شديد البأس، وقوي القلب، وشجَّعه أي جعله شجاعًا وقوَّى قلبه، وشجَّعه على الأمر أي أقدمه. شخصيات حملت اسم شجاع توجد العديد من الشخصيات البارزة التي حملت اسم شجاع، ومنها ما يأتي: شجاع بن أبي وهب: وهو ابن وهب ربيعة
ما معنى اسم رباب؟ رباب هو اسم عَلم مؤنث أصله عربي ويعني؛ السحابة البيضاء وهو جمع ربابة، كما يُشير معنى اسم رباب إلى آلة طرب بدوية وترية، ومن المعلوم أن السحابة البيضاء تدل على النقاء وتجلب معها الخير والمطر والسعادة، وهي ذات منظر جميل وبراق، يجذب الناظرين، ويُكتب بالإنجليزية على هذا الشكل: "Rabab" صفات حاملة اسم رباب تتصف صاحبة اسم رباب بصفات جذابة تلفت أنظار كل من حولها إلى جانب اسمها، والتالية بعضٌ من صفاتها المميزة: الرقة والنعومة رباب هي الفتاة الرقيقة والناعمة التي تسحر كل من يراها برقتها
مولد ونشأة فرانز كافكا يعد فرانز كافكا، بالإنجليزية (Franz Kafka) أحد أبرز كتّاب الروايات الخياليّة باللغة الألمانية في القرن العشرين بأوروبا وأميركا الشمالية، وُلد فرانز هيرمان كافكا في 3 من شهر يوليو عام 1883م في براغ، جمهورية التشيك، ونشأ في عائلة يهودية، والده تاجر، وله شقيقان تُوفّيا وهو طفل صغير حتى أصبح الابن الأكبر، وله ثلاث شقيقات يُعرف أنّ أصغرهن وتُدعى "أوتلا" كانت الأقرب له. اهتم كافكا منذ الصغر بالثقافة الفكرية والروحانيات والتعليم الديني والأدب، ممّا جعله يتقرب إلى عائلة والدته