مفهوم الرمز في الأدب

مفهوم الرمز في الأدب

المقصود بالرمز في الأدب

الرمز في الأدب لغةً: بحسب المعجم الوسيط هو الإيماء والإشارة والعلامة، والرَّمْزُ (في علم البيان) هو الكناية الخفيَّة، وجمعها رُمُوزٌ.

الرمز في الأدب اصطلاحًا: هو أسلوب فني يستخدمه الأديب، بحسب تجربته الشّعوريّة أ و نظرته الفنية، وتساهم في تشكيل المعنى الذي يودّ إيصاله، والرمز يكون كلمةً أو عبارةً أو شخصيةً، أو اسم مكان، وهو يتضمن دلالتين، إحداهما مباشرةٌ وظاهرةٌ، والأخرى باطنةٌ مرتبطةٌ بالمعنى المُراد تبليغه، مثل استخدام الحمامة رمزًا للسلام، والدماء رمزًا للحرب والقتل، والمطر رمزًا للخير، والميزان رمزًا للعدالة، وتعتبر الرمزية (بالإنجليزية: Symbolism) إحدى المدارس الأدبية الثورية الكبرى.

نشأة الرمز في الأدب

ظهر المذهب الرمزي للرد على المذهب الواقعي في أوروبا، في النصف الثاني من القرن 19، وهو مذهبٌ فنيٌ وأدبيٌ أصوله فلسفية تمتد إلى أفلاطون، في المثالية الأفلاطونية، التي كان يرى من خلالها حقائق العالم المادية مجرد رموزًا للحقيقة المثالية البعيدة، وتُعد المدرسة الرمزية إحدى أهم المذاهب الأدبية العالمية، واعتبار الرمزية أقوى من اللغة في التعبير عن النواحي النفسية، وقد أُعلن عن المدرسة الرمزية رسميًا عام 1886م في فرنسا، ومن ثم أصبحت مدرسة في أنحاء العالم كافة.

أنواع الرمز في الأدب

من أهم أنواع الرمز في الأدب ما يأتي:

الرمز الديني

يتمثل في توظيف شخصيات، أو أمكنة، أو أحداث دينية، للتعبير عن مواقف محددة، فإبراهيم عليه السلام يرمز للكرم والتضحية، وعمر بن الخطاب يرمز للعدل، وأيوب عليه السلام يرمز للصبر على البلاء والرضا بقضاء الله، وعيسى عليه السلام يرمز للبعث ولإحياء الموتى، وهابيل يرمز للخير، وقابيل يرمز للقتل، والقرآن الكريم والكتب السماوية والكتابات الدينية، مليئة بالرمزية، مما يدل على أهمية استخدامها.

الرمز التاريخي

ويقصد به اتخاذ أحداثٍ تاريخيةٍ رموزًا قادرة على الإيحاء بما يريد الأديب التعبير عنه، وهي كثيرة الظهور في الشعر خاصة، من أمثلتها اتخاذ فرعون رمزًا للطغيان والظلم، وصلاح الدين الأيوبي رمزًا للقوة والشجاعة، وهارون الرشيد رمزًا للبذخ.

الرمز الأسطوري

ويقصد به اتخاذ أحداث أو شخصيات مأخوذة من قصص شعبية، تروي بعض الأحداث غير الطبيعية، أو تتحدث عن أعمال أبطالٍ خياليين، مثل استخدام السندباد الذي يرمز للمغامرة والشخص كثير التنقل والسفر، وشهريار رمزًا للرجل المتعنّت الرافض للمرأة، وشهرزاد رمزًا للمرأة الذكية، وطروادة رمزًا للخداع والمكر.

الرمز الصوفي

ترتكز العقيدة الصوفية على فكرة وحدة الوجود، وأن العالم والله ليسا شيئين منفصلين، وقد استخدم الصوفي الرمزية في تسمية هذا المسلك "طريقًا"، وسمى نفسه "سالكًا"، وسمى المسافات التي يقطعها، ويقف عندها للاستجمام "مقامات"، وسمى الغرض الذي يقصده من سلوكه اتحاد نفسه مع الحقيقة، وبعبارة أخرى اتحاد ذاته مع الله "الفناء في الحق"، وقد رسم الصوفيون خُرَطًا لهذا الطريق، وتعددت خُرَطهم بتعدد أنظارهم، وفي كل من المقامات يقف السالك فيشعر بمشاعر نفسية خاصة أطلقوا عليها "الأحوال".

خصائص الرمز في الأدب

من أهم خصائص الرمز في الأدب ما يأتي:

  • الاكتفاء بالتلميح إلى الأشياء، وذلك بتجنب الأسلوب المباشر والخطاب وأي نوع من الشروح والتفصيلات.
  • الاعتماد على الرمز في التعبير عن الأفكار والعواطف والرؤى، لأنه أقدر على الكشف عن التجارب النفسية وعما هو وراء الواقع المحسوس، وذلك بزيادة النشاط الذهني للشخص المتلقي.
  • التكثيف وشدة الإيجاز، فليس هناك تفصيل أو شرح.
  • الغموض والضبابية في التعبير، تعتبر من أهم ميزات الرمزية في الأدب، وهذا الغموض ناتج عن الإيحاءات غير المباشرة.
  • الإيغال في الخيال، فهو يعتمد على الخيال بشكلٍ كبيرٍ.

وظيفة الرمز في الأدب

الرمز في الأدب له عدة وظائف، ندرجها فيما يأتي:

  • إغناء الصورة الأدبية، وتوسيع دلالتها المكانية والزمانية، بخاصة في الرموز التاريخية، عن طريق إسقاط دلالات الرمز على الواقع المعاصر.
  • إكساب الأعمال الأدبية بعداً فنيًا وجماليًا، بهدف تغذية العمل الأدبي وزيادة قيمته الإبداعية، وإثرائه معرفيًا.
  • الدلالة على المعاني العميقة وتكثيفها.
  • توحيد أبعاد الصور الشعرية.
  • إغناء الصورة الشعرية.
  • التعبير غير المباشر عن الحالة النفسية للبشر بواسطة الإيحاء.

تجليات الرمز في الأدب

تتجلى المدرسة الرمزية في الأدب في الكتابات الأدبية، والشعر، وحتى في الفنون البصرية مثل الرسم، والمنحوتات، وكذلك الأغاني، والأناشيد، والعزف الموسيقي، ومختلف أنواع الفنون الجميلة، وتدعو المدرسة الرمزية في الأدب إلى الغموض من خلال الرموز الغائمة بحجة أن الأديب لا ينزل إلى مستوى القراء، بل هم المطالبون أن يرتقوا إلى مستواه، فإن فهموا فذلك ما يريد، وإن لم يفهموا فليس على الأديب حرج.

الاتجاه الرمزي في الأدب العربي الحديث

ظهر الاتجاه الرمزي في الأدب العربي في الربع الأول من القرن العشرين، لكنه ازدهر أكثر في منتصف القرن العشرين تزامنًا مع ظهور حركة الشعر الحر، وكان اطلاع العرب على الأدب الأجنبي من أهم عوامل انتشاره بين الأدباء العرب، وقد ساهمت في ذلك حركة الترجمة من اللغات الإنجليزية والفرنسية وغيرها إلى اللغة العربية، مثل ترجمة الأشعار، إضافةً إلى ثقافة الأدباء العرب، التي مكنتهم من الاطلاع على الرموز الأجنبية بأنواعها، الدينية، والأسطورية، والتاريخية، وغيرها.

وكان أول شاعر عربي استخدم الرمزية الشاعر اللبناني الشاب أديب مظهر، من خلال قصيدته "نشيد السكون"، وقد تأثر بالشاعرين الفرنسيين شارل بودلير وبول فارلان، ومن أهم شعراء العرب المختصين بالشعر الحر، والذين تأثرت أعمالهم بالمدرسة الرمزية: بدر شاكر السيّاب، وعبدالوهاب البياتي، وصلاح عبد الصبور، ومحمود درويش، وقد اتخذوا الرمز أداةً مجازيةً تمويهيةً.

إنّ المدرسة الرمزية حركة أدبية اعتمدت الرمز لغة، والرمزية هنا معناها الإيحاء، أي التعبير غير المباشر عن النواحي النفسية المستترة، التي لا تقوى اللُّغة على أدائها في دلالاتها الوضعية، فالمشاعر تتولد من الآثار النفسية، لا عن طريق التصريح المباشر، وقد ظَهرت الرمزية في النصف الثاني من القرن التاسع عشر، في فرنسا، ثم انتشرت في العالم كله، وتأثر بها الأدباء والشعراء العرب المنفتحين على الثقافات الأجنبية.

14الآداب
مزيد من المشاركات
خصائص حجر الأفنتورين

خصائص حجر الأفنتورين

خصائص حجر الأفنتورين يعتبر حجر الأفنتورين (بالإنجليزية: Aventurine Stone) من الأحجار التي تكون على نمط حجر الكوارتز وغالباً ما يكون لونه أخضر بالرغم من ظهوره بعدة ألوان ظلالية مثل الرمادي والأزرق والبني والأحمر والبرتقالي، وينتمي حجر الأفنتورين إلى فئة المعادن من العقيق الأبيض، كما يحتوي تركيب حجر الأفنتورين على معادن بلاتية تجعله متلألأ وتأتي معنى كلمة الأفنتورين بمعنى الثقة والازدهار. يُستخرج حجر الأفنتورين من مناطق ذات طاقة طبيعية العالية مثل أراضي الهند والأعماق الرطبة في غابات الأمازون
مفهوم التضخم المالي

مفهوم التضخم المالي

تعريف التضخم المالي يُشير مفهوم التضخّم المالي (بالإنجليزية: Inflation) إلى التغيّر المطّرد في متوسط أسعار السلع والخدمات اليومية مع مرور الزمن؛ الأمر الذي يؤثر سلبًا على القدرة الشرائية للعملات المحلية، وبعبارة أخرى ما كانت تشتريه عملة ما في السابق لن تتمكّن من شرائه في الحاضر أو المستقبل، ويُقابل التضخم عادةً انكماش يُشير إلى انخفاض متوسط أسعار السلع والخدمات وارتفاع القدرة الشرائية للعملات. أسباب التضخم المالي يعدّ التضخّم خللًا اقتصاديًا يؤدي إلى عدم الاستفادة من المال في تلبية الحاجات
كيفية المحافظة على الهوية الوطنية

كيفية المحافظة على الهوية الوطنية

مفهوم الهوية الوطنية مفهوم الهوية الوطنية هو اختراع جديد نسبياً، نشأ في علم النفس الاجتماعي مع (إريك إريكسون باعتباره الكلاسيكي المعاصر)، وهذا المفهوم أصبح الآن من أقوى المفاهيم التي تحصُد اهتماماً عالمياً في كل المحافل، حيث تُعتبر الهوية الوطنية سلاحاً قومياً قديماً للأمم. هي حالة الارتباط الوثيق بأمة واحدة والانتماء المكاني للأرض المستقلة التي تعني الوطن، وهي مجموعة من القيم والأخلاق التي تُحدد سلوك الفرد وأفعاله التي تهدف لتحقيق استقرار الوطن والدفاع عنه والتقيد بالأنظمة واحترام القوانين.
ما هو النقل النشط

ما هو النقل النشط

مفهوم عملية النقل النشط يُعرّف النقل النشط (بالإنجليزيّة: Active Transport) بأنه وسيلة يجري خلالها نقل الجزيئات والأيونات خلال الأغشية الخلوية عكس تدرّج التركيز، أيّ من المنطقة ذات التركيز المنخفض إلى المنطقة ذات التركيز المرتفع. وتتطلب هذه العملية بالضرورة وجود طاقة أدينوسين ثلاثي الفوسفات (ATP)* (وحدة أساسية في بناء الحمض النووي بنوعيه DNA وRNA) وإنزيمات حتّى تتمكّن المواد المُذابة من الانتقال عبر الغشاء. تجدر الإشارة إلى أن عملية النقل النشط تختلف من جزيء إلى آخر وفقًا لحجمه على النحو
استقلال مصر عن الدولة العثمانية 1769

استقلال مصر عن الدولة العثمانية 1769

استقلال مصر عن الدولة العثمانية 1769 في عام 1768 قام علي بك بالعمل على ترسيخ نفوذه في مصر، وقد كان ذلك بعد أن اشتدت أوزار الحرب بين الدولة العثمانية وروسيا بثماني سنوات، عندها قام علي بك باستغلال الحرب وعدم تدخل جيوش الأستانة بمصر وانشغالهم بالحرب، حينئذٍ قام علي بك بغزل الوالي العثماني راقم محمد باشا عن ولاية مصر، وأصدر أوامره للأستانة بعد إرسال أيَّ والٍ مرة أخرى من قبلهم. بعد ذلك أعلن علي بك عن توقف مصر الأخذ بمضمون القرار الصادر عن العثمانيين والقاضي بإرسال أموال الضرائب المصرية إلى مكة
بحث عن كثيرات الحدود

بحث عن كثيرات الحدود

تعريف كثيرات الحدود يمكن تعريف كثيرات الحدود (بالإنجليزية: Polynomials) على أنّها عبارة عن تعبيرات رياضية تتكون من متغيرات، ومعاملات (ثوابت)، بالإضافة إلى عمليات الجمع، والطرح، والضرب، والأسس غير السالبة فقط، وهي تعد جزءاً مهماً من علم الرياضيات والجبر؛ فهي تُستخدم في كل المجالات الرياضية تقريباً للتعبير عن الأعداد كنتيجة للعمليات الرياضية. ومن الأمثلة على كثيرات الحدود: 3س-2س 5، -7. س 3، ومن التعابير التي لا تعد من كثيرات الحدود: 6س 2س-3، جتا(س-1)، وهي التعابير التي تضم عمليات أخرى غير الجمع،
فوائد عشبة الأملج للبشرة

فوائد عشبة الأملج للبشرة

عشبة الأملج الأملج أو عنب الثعلب الهندي من النباتات المتميزة بفوائدها الغذائية والصحية، وخصائصها المتعددة، وتعتبر من النباتات العشبية المستخدمة منذ عقود في الطب الأيورفيدي لعلاج العديد من الأمراض، وتحتوي هذه النبتة على فيتامين C ومواد مغذية، وتُزرع في دول حوض البحر الأبيض المتوسط والهند، وتمتاز شجيرة الأملج المعمرة بطولها الصغير إلى المتوسط، ولها أزهار صغيرة الحجم، ولونها أخضر باهت، وأوراقها ريشية متطاولة، أما ثمارها دائرية الشكل، ولونها أخضر فاتح أو أصفر، وتتحول عند نضوجها أو تجفيفها إلى
ما هو صحيح الجامع

ما هو صحيح الجامع

السنة النبوية تقع منزلة السنّة النبوية من القران منزلة عظيمة، فهي تُخصّص العام منه، وتبيّن مُجمله، وتقيّد مُطلقه، وقد اختار الله -عزّ وجل- عباداً له استعملهم على حفظ ونقل سنّة نبيّه. واقتضى هذا النقل بذل الوسع والطاقة في جمع الأحاديث النبويّة، وحفظها ودراسة متونها، وتتبع أسانيدها وإقامة علم كامل يُعنى بها، للحكم على صحتها وبيان المراد منها، وفي هذا المقال سنتناول أحد المؤلفات الجليلة التي تحدثت عن ذلك. ما هو صحيح الجامع هو مؤلّف في علم الحديث قام بتأليفه العلّامة محمد بن ناصر الدين الألباني