معنى كلمة احتراز لغةً واصطلاحاً
معنى كلمة احتراز لغةً واصطلاحاً
الاحتراز لغةً: احترزَ من يَحترزُ احترازاً، فهو محترِز، والمفعول مُحترَز منه، والجمع أحراز، والاحتراز: التّحفّظ والاحتراس، نَقول: بكامل الاحتراز: بتحفّظ كامل، والحِرز: الموضع الحصين، نَقول: هو في حِرزٍ لا يُوصَل إليه، واحترز منه: صانَ نفسه منه، وحاول الاحتراز من حِيَلِهِ: والابتعاد عنها، يُقال: حرِزَ الرّجل: اشتدَّ ورَعُهُ وتَرفُّعُهُ عن المعاصي، وحرّزَ الشيء: بالغ في حفظه، وإحراز النّصر: نيلُهُ والحصول عليه.
وظهر الاحتراز بمصطلحاتٍ عديدةٍ عند البلاغيين في القِدَم، ومن هذه المصطلحات: الاحتراس أو التّكميل ومعناه زيادة الكلام حتّى يَبلغ تمامه، فهذه المصطلحات تَتّفق في المضمون وتَختلف في المُسمّيات، ولا يَختلف المعنى المُراد من لفظة الاحتراس عند البلاغيين عن المعنى عند اللّغويين، والاحتراز أو الاحتراس لم يَتمّ وضعه في بابٍ مستقلٍّ بل عدّه البلاغيّون من التّتميم ومعانيه.
والاحتراس عند قُدامة بن جعفر في الشّعر هو أن يَأتي الشّاعر بالمعنى وكلّ ما يَتّصل به من الأحوال والصّفات بحيث تَرتفع به صحّة هذا المعنى وجودته، أمّا عند الخطيب القزويني فالاحتراس يَدلّ على يُؤتى في كلام يوهم خلاف المقصود، وعند الزّركشي هو كون الكلام يَحتمل دِلالات عديدة فيَأتي الاحتراس ويُبعد ذلك الاحتمال.
إذن مفهوم الاحتراز أو الاحتراس يُشير إلى إبعاد كلّ ما يُمكن أن يُسبّب اللّبس أو التّوهّم في الكلام أو المعاني، وتقديمه بطريقةٍ مناسبةٍ في تأكيد بعض الأمور، وإثبات صحّتها، فعلى سبيل المثال: إيراد القصص والأمثال، ما يَتعلّق بأمور التّرغيب والتّرهيب.
خصائص وسمات الاحتراز
يُشكّل الاحتراز في البلاغة العربيّة دورا مهمّا لما يَحويه من سمات، على النّحو التالي:
- الاحتياط، فالاحتراز يَصون المعاني والكلمات عن الخطأ والفساد، والفهم الخاطئ للعبارات.
- المبالغة في الكلام، سواءً أكانت المبالغة مدحاً أم ذماً وغير ذلك من المعاني البلاغيّة.
- الإطناب في بعض المواضع، ما يُؤدّي إلى تحسين الكلام وصيانته وتجميله نتيجةً لهذا الإسهاب.
- عرض لمعانٍ تامّة، وصدّ التوّهم المُسبّب للنّقص والعيب في الكلام بعيدًا.
شروط الاحتراز
وللتّفريق بين مفهوم الاحتراز وغيره من المفاهيم لا بدّ من وجود شروطٍ تُميّزه، ومن هذه الشّروط ما يأتي:
- لا يَكون الاحتراز في بداية الكلام، وإنّما يَأتي في وسط الكلام أو في نهايته.
- يَأتي الاحتراز بأساليب متنوّعة، منها: المقابلة والطّباق، التّرقي، وغير ذلك من الأساليب.
- إبعاد للتّوهّم والعيب في الكلام، فالاحتراز بذلك يَأتي نتيجةً لنكتة بلاغيّة.
- يَأتي الاحتراز فضلة واردة في الكلام، أو فضلة غير واردة.
- تَتعدّد صور الاحتراز، فإمّا أن يَكون مفرداً في الحرف أو الاسم أو الفعل، أو جملة غير مفرد سواء أكانت الجملة فعليّة أم اسميّة، لها محلٌّ من الإعراب، أو ليس لها محلٌّ من الإعراب.
الاحتراس في القرآن الكريم
يَرد الاحتراس في القرآن الكريم بصورٍ شتّى، ومنها ما يأتي:
- الاحتراس الضدّي، وفيه لفظ الاحتراس ضد لفظ المحترس منه.
- الاحتراس التّكميلي، ويَكون الاحتراس مكمّلا ومتمّما للمعنى.
- الاحتراس التّهكّمي، أي في لفظ الاحتراس تهكّم وسخرية.
- الاحتراس المترقّي، لفظ الاحتراس أعلى من لفظ المحترس منه.