مولد ونشأة جبرا إبراهيم جبرا جبرا إبراهيم جبرا أديب ورسام وناقد فلسطيني ولد في بيت لحم عام 1919، لديه من الأخوة والأخوات يوسف وعيسى وسوسن، تزوج من السيدة لمياء جعفر العسكري، له من الأبناء: صدر وياسر. نشأ جبرا في بيت لحن وانتقل وعائلته للقدس حيث تابع دراسته إلى أن عادوا لاجئين إلى بين لحم بعد العدوان الصهيوني عام 1948م على حي البقعة حيث كانوا يعيشون، تعدد إنتاجه الأدبي ما بين الروايات والشعر والقصص القصيرة والنقد وترجمة بعض المسرحيات للعربية. مسيرة جبرا إبراهيم جبرا التعليمية تُلخص مسيرة جبرا
التعريف بجائزة الطيب صالح للإبداع الروائي جاءت فكرة جائزة الطيب صالح للإبداع الروائي تخليدًا لذكرى الأديب المرحوم "الطيب صالح"، من قبل الشركة السودانية للهاتف النقال "زين"، والتي أعلنت عن بدء انطلاق الجائزة في فبراير عام 2010م، بالتزامن مع ذكرى وفاة الأديب السنوية الأولى، وتستهدف كل الجنسيات شرط أن يكون العمل مكتوبًا باللغة العربية الفصحى. تُركّز فكرة المسابقة على ثلاثة مجالات، هي: الرواية، والقصة القصيرة، ومجال متغير يُحدّده مجلس أمناء الجائزة بالاتفاق سنويًا، مثل: النقد، وأدب الأطفال، والنص
الشاعر بدوي الجبل اسمه الحقيقي محمد سليمان الأحمد ويُلقب باسم بدوي الجبل، ولد في شمال سوريا تحديدًا في جبل العلوي عام 1907م، نشأ في بيئة دينية أدبية، إذ أن والده إمامًا علويًا، وكان متعمقًا بشعر أهم الشعراء العرب وأشهرهم أبي تمام، والبطري، والمتنبي، والشريف الراعي، والمعرّي. وهذا مكّنه من اللغة العربية فأصبح متمرسًا في الدراسات العربية والإسلامية الكلاسيكية حتى تولى منصب عضو في المجمع العربي للغات في دمشق بعد ذهابه إلى هناك في سن الشباب ونشره لأول ديوان شعري خاص به اسمه ديوان "بدوي الجبل".
تعريف الإلياذة والأوديسة تعرف الإلياذة بأنها من أشهر الملاحم الأدبية الهوميرية؛ وذلك نسبة إلى هومريوس، كاتب الملحمة، وهي في الأصل ملحمة يونانية، تُرجمت إلى معظم لغات العالم، لكنها موجودة بصيغة بالغة الدقة في اللغة الإنجليزية، فقد أرسى هوميروس قواعد وأسس الشعر الملحمي من خلال الشكل والمضمون، ويعود أصلها إلى اليونانية ونسبةً إلى مدينة تعني إليون، وهي عاصمة طروادة، والإلياذة هي الرؤية الملحمية والشعرية لحروب طروادة، وهي حروب نشبت بين اليونانيين والطرواديين لمدة عشر سنوات. وتعد ترجمة الأديب
نبذة عن معلقة قيس بن الملوح تُعد معلقة قيس بن الملوح (قصيدة المؤنسة) من قصائد الشعر العذري ، وأطول قصيدة أنشدها مجنون ليلى وواظب عليها، وقيل أنه كان يحفظها دوناً عن باقي أشعاره، أما عن سبب تسميتها بالمؤنسة فقيل أنه كان يستأنس بها في خلواته مع نفسه، فهي عبارة عن مجموعة تجارب ومواقف للشاعر أنشدها على بحر الطويل على قافية الياء، والقصيدة تتمحور حول فقد الشاعر لحبيبته ( ليلى العامرية ) ومعاناته، وفقدانه الصبر بعد زواجها واشتعال قلبه بنار الهوى. نص قصيدة المؤنسة فيما يلي نص معلقة قيس بن الملوح
نبذة عن معلقة عمرو بن كلثوم هي إحدى المُعلّقات المشهورة عند العرب ؛ لِما فيها من توافق في العبارات والألفاظ وانسجامها مع معاني الفخر، وبُعدها عن الحشو مع الحفاظ على جزالة الّلفظ وحُسن الإيقاع، وصاحبها هو ابن كلثوم الذي تناول في معلّقته مواضيع الحماسة و الهجاء ، والمدح والغزل، وغيرها، وكانت قد لاقت شُروحات من قِبل الزّورنيّ والتّبريزيّ، كما طُبعت لأوّل مرّة في عام 1819م، بالإضافة إلى ترجمتها إلى عدّة لغات كالّلاتينيّة، والإنجليزيّة، والفرنسيّة، والألمانيّة. ويجب التّنويه إلى أنّ القارئ للمعلقة
مُناسبة معلقة امرئ القيس مُعلّقة امرئ القيس واحدة من القصائد الجاهليّة الأكثر شهرةً على مرّ التاريخ، ذكر بعض العلماء أنّ سبب نَظْم القصيدة هو ذكر قصة امرئ القيس مع عُنيزة، وعُنيزة هي فتاة كان يعشقها امرؤ القيس، ومن شدّة إعجابه بها تقرّب منها يوم الغدير وعقر ناقته لها ولصُحيباتها وأطعمهنّ، فذكر هذه الحادثة في القصيدة. ثمّ صعد معها إلى ناقتها ودخل عليها في الهودج، وحدث ما ذكره في المُعلّقة، ولكن قد ذكر فيها كذلك وصف الرحلة، والصيد، والخيل، والليل، والبرق، والسحاب وغير ذلك. عدد أبيات معلقة امرئ
معايير قياس مهارة القراءة الجهرية القراءة الجهرية مهمة جدًا لا سيما للطلاب الذين يعانون من صعوبات في التعلم، إذ كلما ازدادت ممارسة القراءة الجهرية أصبح هؤلاء الطلاب أكثر طلاقة، وكلما ازداد فهمهم واستيعابهم، كما وتساعد القراءة الجهرية في تطوير مهارات القراءة الصامتة وتحسينها، لذا فإن المهارة الأساسية التي تحدد جودة ونجاح القراءة الجهرية هي الطلاقة. فالطلاب الذين يقرؤون بطلاقة وسرعة مناسبة ودقة في التعبير، هم الطلاب الذين يمارسون القراءة الجهرية الناجحة، وهم نفسهم الذين ينجحون في فهم المواد التي
مهما كانت معالم وجوهنا كبيرة أو صغيرة ومهما كانت ملامحنا ضاحكة باسمة باكية حزينة سعيدة فسنبقى كما نحن وتغيير الجلد لا يغير حقيقة الانسان الداخلية ... لنبقى كما كنا ولنكون كما نحن ولنستمر كما تريد قلوبنا ولنفكر كما تريد عقولنا ولنشعر كما يريد غيرنا ولنعلم بأنه مهما تغير زماننا ومكاننا ستبقى قلوبنا كما هي♥
النهضة الأدبية تُعرَّف النهضة الأدبية على أنَّها التجديد والتطوير الذي حدث على الأدب العربي، من نثر وفروعه كالمسرحية والمقالة والرواية، وعلى الشعر وأغراضه، والأساليب التي يتبعها الشعراء في كتابة قصائدهم، إضافةً إلى كثرة المؤلفات اللغويّة، وظهور عدد كبير من الشعراء والكُتّاب، وسنرى تأثير النهضة في المظاهر الأدبيّة فيما يلي. عوامل النهضة الأدبيّة الترجمة، حيثُ ساعدت الترجمة على قيام النهضة الأدبيّة من خلال ترجمة القصص والروايات الأوروبيّة إلى اللغة العربيّة، وقد تم إنشاء الكثير من المراكز في
أبرز مظاهر التجديد في موضوعات شعر مسلم بن الوليد تعددت الموضوعات الشعرية التي كتب فيها مسلم بن الوليد، فكتب في المدح، و الغزل ، والخمر، إضافةً إلى موضوعات أخرى كالهجاء، والوصف، والرثاء، ومن خلال هذه الموضوعات نستطيع أن نلمح مظاهر التجديد في شعره، وفيما يأتي توضيح لذلك: التجديد في المدح اتّخذ صريع الغواني (مسلم بن الوليد) من المدح مصدر رزق له، فكان يمدح الخلفاء، والقواد، وأعيان الدولة، وكان له طريقة خاصة اتبعها في كل أقسام مدحه، حيث كانت معانيه معاني عامة يوفرها في كل قصيدة مدح له، ومعاني خاصة
نشأة بشار بن برد ومصادر شعره نشأ بشار بن برد في البصرة لجدٍ فارسي كان على المجوسية وأبٍ وأم كانا عبدين ويبدو أنَّ أمه كانت رومية، وكان بشار نفسه عبداً في بداية حياته، وولدته أمه أعمى، فكانت هذه الأسباب كفيلة بجعله ناقماً على المجتمع العربي، وما زاد نقمته فقده لاثنين من أولاده. نشأ في بني عقيل من قبيلة قيس التي تبع لها بالولاء، فأخذ عنها السليقة اللغوية، وكانت نشأته في البصرة في بيئة كثر فيها الهجاء فكان أول ما تفتقت قريحته الشعرية بالهجاء، وكان قد تردد على حلقات المتكلمين والذين اشتغلوا
مظاهر التجديد في شعر أبي تمام اتخذت مظاهر التجديد عند أبي تمام أشكالاً مختلفة، وذلك على النحو الآتي: التجديد في الشكل أدرك أبو تمام أهمية الشكلة وبناء القصيدة وتحديداً ما لمطلع القصيدة من أهمية فراحَ يجدد وينوِّع في المطالع فيخفق حيناً وينجح حيناً ومن أمثلة هذا ما يأتي: مطالع شعرية استحسنها القدماء: كتب أبو تمام مطالع لقصائد استحسنها القدماء، ومن هذا خروجه عن عادة الشعر القديم في بدء قصائد المديح بالغزل ، فقد بدأ قصيدته في مدح المعتصم بمطلع فيه من الجزالة وإحكام اللفظ الشيء الكثير، قال فيه:
مظاهر وآليات الاتساق توجد آليات عديدة ومظاهر لتحقيق الاتساق النصي ، أهمها ما يأتي: الإحالة وتعني العملية التي تربط بين الكلمات والجمل والنصوص، فهي تربط الجمل من خلال ربط البنى النصية الصغرى مع بعضها لتجعل النص مترابطًا، وتقسم الإحالة إلى نوعين: المقامية والتي تتعلق بظروف النص أو السياق، والإحالة النصية التي تتعلق بالعلاقات بين أنماط النص من ضمائر وكلمات وجمل، ومن وسائل تحقيق الإحالة الضمائر وأسماء الإشارة والأسماء الموصولة. الاستبدال ويشير هذا المفهوم إلى تبديل عنصر من عناصر النص بآخر، ويقسم
كلمات أبيات: إذا ضاق صدرك من بلاد قال الشاعر عبد العزيز الديريني: إِذَا ضَاقَ صَدْرُكَ مِنْ بِلَادٍ تَرَحَّلْ طَالِبًا أَرْضًا سِوَاهَا عَجِبْتُ لِمَنْ يُقِيمُ بِدَارِ ذُلٍّ وَأَرْضُ اللهِ وَاسِعَةٌ فَضَاهَا فَذَاكَ مِنَ الرِّجَالِ قَلِيلُ عَقْلٍ بَلِيدٌ لَيْسَ يَعْلَمُ مَا طَحَاهَا فَنَفْسُكَ فُزْ بِهَا إِنْ خِفْتَ ضَيْمًا وَخَلِّ الدَّارَ تَنْعَى مَنْ بَنَاهَا فَإِنَّكَ وَاجِدٌ أَرْضًا بِأَرْضٍ وَنَفْسُكَ لَمْ تَجِدْ نَفْسًا سِوَاهَا مشيناها خُطىً كُتِبَت علَينا ومَن كُتِبَت علَيهِ خُطىً
أبرز مسرحيات توفيق الحكيم ألّف الكاتب والروائي المسرحي توفيق الحكيم الكثير من المسرحيات التي لاقت قبولًا واستحسانًا عند الناس والنقاد، وتجدر الإشارة إلى أن تلك الأعمال المسرحية كان قد اعتمد فيها توفيق الحكيم على العديد من المصادر منها القرآن الكريم، والتاريخ، والأساطير اليونانية، ولعلّ أولى تلك المسرحيات كانت أهل الكهف، ثم توالت أعماله المسرحية بعد ذلك، وهي على النحو الآتي: مسرحية أهل الكهف تُرجمت مسرحية أهل الكهف إلى اللغة الإنجليزية، وقد استنبط توفيق الحكيم فكرة المسرحية من قصة أهل الكهف
مستويات التحليل اللساني عند دوسوسير لم تقتصر الدراسات التحليلية على اكتشاف أنساق معرفية مضمرة داخل بنية النص، بل تناول دوسوسير مستويات مختلفة تجاه المادة اللغوية المراد تحليلها، ومنها ما يأتي: المستوى الصوتي يقصد بهذا المفهوم متابعة عملية إنتاج الأصوات عن طريق الجهاز الصوتي، والتمييز بينها بدراسة خصائصها الفيزيائية؛ وهو الأمر الذي يستدعي الوقوف على مخارجها، وكيفية النطق بها، وصفاتها، مما ينتج عنه تقسيمها إلى وحدات صوتية صغيرة يمكن دراستها كبُنى لغوية مستقلة. المستوى الصرفي هو العلم الذي يبحث
مررت على المروءة وهي تبكي فيما يأتي أبيات القصيدة مررت على المروءة وهي تبكي: مررت على المروءة وهي تبكي فقلت علام تنتحب الفتاة فقالت كيف لا أبكي وقومي جميعاً دون خلق الله ماتوا مررت على الشجاعة وهي تبكي فقلت علام تنتحب الفتاة فقالت كيف والشجعان مروا على المظلوم فابتسموا وفاتوا مررت على العروبة وهي تبكي فقلت علام تنتحب الفتاة أجابتني بنظرات طوال فإذ بالرد أبلغه السكات مررت على الشهادة وهي تبكي فقلت علام تنتحب الفتاة فقالت بالمحاكم قول زور وعند الحكم أهملني القضاة مررت على المدارس وهي تبكي فقلت
قائل قصيدة مررت على الديار ديار ليلى قائل قصيدة "أمرُّ على الديار ديار ليلى" هو قيس بن الملوح "مجنون ليلى"، وهو شاعر غزل عاش في العصر الأموي، واسمه قيس بن الملوّح بن مزاحم بن عدس بن ربيعة بن جعدة بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة، ولم يكن في الحقيقة مجنونًا، ولكنه لُقب بالمجنون؛ لحبه الشديد لليلى العامرية ابنة عمه، والذي فاق الخيال في شاعريته، ذلك الحب الذي حمله في قلبه. قصة قائل قصيدة مررت على الديار ديار ليلى تعددت الروايات حول بداية حب قيس وليلى، ولكن الأرجح أنّ هذه القصة نشأت في البادية،
مرثية مالك بن الريب مرثية مالك بن الريب هي قصيدة من أشهر قصائد العرب في شعر الرثاء ، وفيما يأتي وقفة عليها: مناسبة قول مرثية مالك بن الريب ذكر غير واحد من الرواة أنّ هذه القصيدة قد قالها الشاعر مالك بن الريب وهو على فراش الموت لمّا حضرته الوفاة، وكان مالك في بداية حياته قاطع طريق ومن الفاتكين، ومرة لقيه سعيد بن عثمان بن عفان رضي الله عنهما، فأنّبه على ما يُقال عنه من الكلام من أنّه قاطع طريق، فأخذه معه وغيّر حياته، وجعله فارسًا يشارك في الغزوات والفتوحات. صار مالك من بعدها متنسِّكًا، ولم يعد
مراحل نشأة وتطور الفن المسرحي فيما يأتي معلومات عن مراحل نشأة وتطور الفن المسرحي: الفن المسرحي قبل الميلاد فيما يأتي معلومات عن الفن المسرحي قبل الميلاد: أصول الفن المسرحي غالبا ما ينسب المسرح إلى اليونانيين والرومانيين، إلا أن شعوبا أقدم من اليونانيين قد عرفت فن المسرح ، مثل المصريين والعرب القدامى والصينيين واليابانيين، وقد نشأ المسرح عن بعض الطقوس الدينية والاجتماعية، كما أن الحوار الدرامي قد نشأ عن التعارض بين الآلهـة الطيبة والآلهة الشريرة، وتعود أقدم القصائد المسرحية إلى عهد الأسرتين
مراجعة رواية تراب الماس تصنف رواية تراب الماس من الأدب الروائي الخيالي الغامض، كتبت باللغة العربية، وصدرت لأول مرة عام 2010 عن دار الشروق في مصر، وتتكون من 389 صفحة، وهي من تأليف الكاتب المصري أحمد مراد ، وتتوفر بنسخاتها الثلاثة: الورقية والإلكترونية والمسموعة، وتم عرض قصتها بفيلم في 16 آب عام 2018. تلخيص رواية تراب الماس تدور الرواية حول شخصية البطل طه، الذي يعمل في الترويج للأدوية الطبية، ويعيش عازباً مع أبيه في شقتهما، وتبدأ الحبكة عند مشاجرة طه مع السرفيس لعدم موافقة طه على بيعه بعض
رواية المسخ تعدُّ رواية المسخ أو التحول واحدة من الروايات الأشهر عالمياً ، كتبها الكاتب التشيكي اليهودي المعروف فرانز كافكا باللغة الألمانية، وصارت واحدة من العلامات الفارقة في الأدب العالمي، وقد قدم كافكا هذه الرواية بأسلوب سهل وبسيط يصلح أن يتعامل معه القراء الكبار أو الناشئة، ورغم المحتوى الفلسفي العميق فيها، إلا أنها قطعة فنية ممتعة لكل ن يقرؤها. ملخص رواية المسخ تعتبر رواية المسخ أو التحول واحدة من أشهر روايات فرانز كافكا ، وقد نشرت هذه الرواية للمرة الأولى عام 1915 حين كان كافكا في
ملخص رواية أنا يوسف تعتبر رواية أنا يوسف واحدة من الروايات التي قدمها الكاتب أيمن العتوم لقراءه موضحًا من خلالها أهم الأحداث في قصة سيدنا يوسف عليه السلام، وقد حرص الكاتب على عدم الخروج عن النص القرآني، حيثُ تناول الرواية بصورة فنية وأدبية، إذ صور للقراء أحداثًا متكاملة، مترابطة التفاصيل، كما تتعدد فيها الشخصيات والحوارات الموضوعية، وهي بالتالي تمتلك كل مقومات القصة الناجحة. كما تتصف القصة بالسلاسة والتشويق الفريد من نوعه الذي يحفز القارئ لإكمال القراءة لمعرفة الأحداث ونهاية القصة، بالرغم من