مظاهر التجديد في شعر بشار بن برد

مظاهر التجديد في شعر بشار بن برد

نشأة بشار بن برد ومصادر شعره

نشأ بشار بن برد في البصرة لجدٍ فارسي كان على المجوسية وأبٍ وأم كانا عبدين ويبدو أنَّ أمه كانت رومية، وكان بشار نفسه عبداً في بداية حياته، وولدته أمه أعمى، فكانت هذه الأسباب كفيلة بجعله ناقماً على المجتمع العربي، وما زاد نقمته فقده لاثنين من أولاده.

نشأ في بني عقيل من قبيلة قيس التي تبع لها بالولاء، فأخذ عنها السليقة اللغوية، وكانت نشأته في البصرة في بيئة كثر فيها الهجاء فكان أول ما تفتقت قريحته الشعرية بالهجاء، وكان قد تردد على حلقات المتكلمين والذين اشتغلوا بالفلسفة فاجتمعت جميع هذه الأسباب لتكون عقلية بشار بن برد وتصبغها بطابع الزندقة الذي كان سبباً في موته. 

أغراضه الشعرية والتجديد فيها

عاصر بشار بن برد فترتين هما الحكم الأموي والحكم العباسي، ويعد بشار بن برد شاعر المُحدثين (الشعراء من غير العرب) ورأس طبقتهم بلا منازع، وقد حافظ على شكل القصيدة العربية وأوزانها المعتبرة، وكان تجديده على مستوى الموضوعات والصور الفنية.

فجمع بين القديم والحديث والأصيل والدخيل، ومع أنه كان أعمى منذ ولادته، إلا أنه جاء بصورٍ عجر من أبصروا عن الإتيان بمثلها، وقد جمع إلى ذلك أسلوب الحياة الجديد الذي اختلف عن أسلوب البداوة في شعره، وظهر ذلك في معانيه الشعرية، كما تعددت موضوعاته بين المديح

والغزل والهجاء وغيرها.

المديح

المديح هو أكثر الأغراض الشعرية التي وصلت بشار بالتراث القديم، إذ إنه سار على نهج الشعراء في المديح منذ الجاهلية؛ فكان يذكر الأطلال ورحلة الناقة وصولاً إلى مدح الممدوح بالشمائل التي درج العرب على التفاخر بها كالشجاعة والكرم وغيرها، وهو من أقل الأغراض التي جدد فيها، ويظهر تجديده في إضفاء طابع المبالغة الذي يعدُّ جديدًا على الذائقة العربية، إلى جانب توليد معانٍ جديدةٍ استوحاها من المعاني التقليدية.

كقوله:

يَلَذُّ العَطاءَ وَسَفكَ الدِماءِ

وَيغدو عَلى نِعَمٍ أَو نِقَم

فَقُل لِلخَليفَةِ إِن جِئتَهُ

نَصوحاً وَلا خَيرَ في مُتَّهَم

إِذا أَيقَظَتكَ حُروبُ العِدا

فَنَبِّه لَها عُمَراً ثُمَّ نَم

فَتىً لا يَنامُ عَلى ثَأرِهِ

وَلا يَشرَبُ الماءَ إِلاّ بِدَم.

فالشجاعة وسيلان الدماء من الأمور التي كان الشاعر يمدح بها ممدوحه، أما أن يجعله متعطشاً للدماء ويشرب الدماء مع الماء فهذا لا يعهد عن العرب، ثم أن يجعل الخليفة يرسل قائده ويعود لنومه فهذا أيضاً لم يعرف عن العرب، وبشار في هذه المعاني مجددٌ ولعله استوحاها من ثقافته الفارسية، ومن مظاهر التجديد ذكر بعض الصور الني استوحاها من الحياة التي يعيشها كوصف السفينة بدل الناقة فيقول:

وَعَذراءَ لا تَجري بِلَحمٍ وَلا دَمٍ

بَعيدَةِ شَكوى الأَينِ مُلحَمَةِ الدَبرِ

إِذا طَعَنَت فيها القَبولُ تَشَمَّصَت

بِفُرسانِها لا في سُهولٍ وَلا وَعرِ

وَإِن قَصَدَت دَلَّت عَلى مُتَنَصِّبٍ

ذَليلِ القَرى لا شَيءَ يَفري كَما تَفري

تُلاعِبُ نينانَ البُحورِ وَرُبَّما

رَأَيتَ نُفوسَ القَومِ مِن جَريِها تَجري.

شعر الصداقة

أدخل بشار بن برد شعر الصداقة في موضوعاته، والذي استوحاه من رسالة ابن المقفع في الصحبة ،فهو بهذا أدخل موضوعاً جديداً، وسلك طريقاً لمن جاء بعده لينظم القصائد التي تتحدث عن الصداقة كموضوع أساسي، وفي ذلك يقول:

أَخوكَ الَّذي إِن رِبتَهُ قالَ إِنَّما

أَرَبتُ وَإِن عاتَبتَهُ لانَ جانِبُه

إِذا كُنتَ في كُلِّ الذُنوبِ مُعاتِباً

صَديقَكَ لَم تَلقَ الَّذي لا تُعاتِبُه

فَعِش واحِداً أَو صِل أَخاكَ فَإِنَّهُ

مُفارِقُ ذَنبٍ مَرَّةً وَمُجانِبُه.

الفخر

عاش بشار في العصر الأموي الذي ظهرت فيه العصبية القبيلة، وسرى مع هذه العصبية فراح يفتخر ببني قيس الذين يتبع لهم بالولاء فيقول:

مِنَ الحَيِّ قَيسٍ قَيسِ عَيلانَ إِنَّهُم

عُيونُ النَدى مِنهُم تُرَوّى سَحائِبُه

إِذا المُجحِدُ المَحرومُ ضَمَّت حِبالَهُ

حَبائِلُهُم سيقَت إِلَيهِ رَغائِبُه.

فما كادت الدولة الأموية تنتهي ويظهر العنصر الفارسي الذي زادت قوته في العصر العباسي، حتى نرى بشار يتنكر للعرب وينتسب لغيرهم، وتتحول عصبيته القبلية لعصبيةٍ للجنس غير العربي.

فيقول:

أَنا اِبنُ مُلوكِ الأَعجَمينَ تَقَطَّعَت

عَلَيَّ وَلي في العامِرينَ عِمادُ.

ويتغنى بأصله الفارسي وبأخواله من الروم فيقول:

بِأَنَّني ذو حَسَبٍ

عالٍ عَلى ذي الحَسَبِ

جَدّي الَّذي أَسمو بِهِ

كِسرى وَساسانُ أَبي

وَقَيصَرٌ خالي إِذا

عَدَدتُ يَوماً نَسَبي.

وأن يوجد شاعرٌ يتغنى بالأصل غير العربي فهذا لم يوجد قبل بشار بن برد.

الهجاء

يبرز تجديد بشار بن برد في الهجاء بأمرين الأول نزعته الشعوبية وعدائه للجنس العربي، وهذا لم يعرف عن شاعرٍ قبله، ويزدري على العرب معيشتهم وضنك العيش الذي يواجهونه فيقول:

تَقولُ اِبنَتي إِذ فاخَرَتها غَريبَةٌ

مُؤَزَّرَةٌ بِالوَبرِ في شَوذَرٍ قَدَد

لَها والِدٌ راعٍ إِذا راحَ عِندَها

بِأَشوِيَةٍ مِن قَلبِ ضَبٍّ وَمِن كَبِد

أَبي نَجلُ أَملاكٍ وَزَورُ خَليفَةٍ

يَلينُ لَهُ بابُ الهُمامِ إِذا وَفَد

طَلوبٌ للِأَيسارِ المُلوكِ إِذا غَدا

وَأَكرَمُ أَيسارِ المُلوكِ مِنَ الصَفَد

وَأَنتِ لَقاةٌ بَينَ خَلفٍ وَأَكلُبٍ

مَتاعٌ لِمَن جازَ السَبيلَ وَمَن قَصَد

وَإِنَّكِ مِن قَومٍ عَلَيهِم غَضاضَةٌ

تَرى غِيَراً بِالنَفسِ مِن عَيشِها النَكِد

مُعاوِدَةٌ حَملَ الهَشيمِ بِكَفِّها

عَلى كاهِلٍ قَد كادَ يَأوَدُ أَو أَوِد

لَشَتّانَ ما بَيني وَبَينَكِ في التُقى

وَفي الحَسَبِ الزاكي وَفي العَيشِ وَالحَفَد

سَبَقتُكِ فَاِرضَي بِالصَغارِ فَإِنَّما

رُزِقتِ وَلَيسَ الرِزقُ كَالسابِقِ السَنَد.

والأمر الثاني هو هجاؤه الفاحش الصريح الذي أبت أنفس العرب ذكره قبل بشار.

الغزل

استعمل بشار في غزله المعاني التي سبقه إليها الشعراء، واستلهم منهم الغزل العذري كالذي وجد عن مجنون ليلى، والغزل الصريح كالذي وجد عند عمر بن أبي ربيعة، وزاد عليهم بغزل الفاحش، دون أن يراعي الأعراف ولا الدين، فهو فارسي الأصل، وقد هجا الجنس العربي فكيف يتبع أعرافه، وعرف عنه الزندقة والإلحاد، فكيف يرضخ لحكم الشريعة، إضافةً إلى ذلك فإنه استلهم العناصر الحضارية في غزله، ولعل أبرز تجديد له في الغزل هو تهميشه لحاسة البصر في الإحساس بالجمال فهو أعمى، وبناءً على هذا أعلى من شأن بقية الحواس كالسمع والشم والتذوق في الإحساس بالجمال، وفي ذلك يقول:

يا لَيلَتي تَزدادُ نُكرا

مِن حُبِّ مَن أَحبَبتُ بِكرا

حَوراءُ إن نَظَرَت إلَيكَ سَقَت

كَ سَقَتكَ بِالعَينَينِ خَمرا

وَكَأَنَّ رَجعَ حَديثِها

قِطَعُ الرِياضِ كُسينَ زَهرا

وَكَأَنَّ تَحتَ لِسانِها

هاروتَ يَنفُثُ فيهِ سِحرا

وَتَخالُ ما جَمَعَت عَلَي

ـهِ ثِيابَها ذَهَباً وَعِطرا

وَكَأَنَّها بَردُ الشَرا

بِ صَفا وَوافَقَ مِنكَ فِطرا

جِنِّيَّةٌ إِنسِيَّةٌ

أَو بَينَ ذاكَ أَجَلُّ أَمرا

وَكَفاكَ أَنّي لَم أُحِط

بِشَكاةِ مَن أَحبَبتُ خُبرا

إِلّا مَقالَةَ زائِرٍ

نَثَرَت لِيَ الأَحزانَ نَثرا

مُتَخَشِّعاً تَحتَ الهَوى

عَشراً وَتَحتَ المَوتِ عَشرا

تُنسي الغَوِيَّ مَعادَهُ

وَتَكونُ لِلحُكَماءِ ذِكرا.
31الآداب
مزيد من المشاركات
ما أهمية النظافة للإنسان

ما أهمية النظافة للإنسان

أهمية صحية يساعد الحفاظ على نظافة الجسم، في محاربة الأمراض والوقاية منها، وليس فقط للفرد، وإنما للأشخاص المحيطين أيضاً، فغسل اليدين يمنع من انتشار الجراثيم من شخص لآخر، أو من عضو من أعضاء الجسم إلى آخر، كما أن تنظيف الأسنان بالفرشاة، وبالخيط الطبي، يقلل من احتمالية انتشار الأمراض الفموية وغيرها. أهمية اجتماعية يعتبر عدم الاهتمام بالنظافة لدى الكثير من الثقافات، مؤشراً على الأمراض، أو قلة احترام الطرف الآخر، فالاهتمام بالجسم ونظافته، بشكل منتظم، يقلل من انبعاث روائح الجسم، ويحسن من المظهر
طريقة عمل حشوة الملفوف

طريقة عمل حشوة الملفوف

الملفوف يصنّف الملفوف على أنّه من أنواع الخضار الورقيّة، ويطلق عليه البعض اسم الكرنب، وله أشكال متعددة فإمّا أن يكون دائريّاً، أو بيضاويّاً، وقد تكون أوراقه مجعدة، أو ملساء، ويتراوح لونه بين الأحمر القاتم، والأخضر المُصفرّ، والأخضر القاتم، وقد يؤكل الملفوف نيّئاً كما في السلطات المختلفة مثل التبولة اللبنانيّة، أو سلطة الملفلوف. كما يمكن طبخه مع أنواع أخرى من الخضار، واللحوم، والدواجن، ويدخل في تحضير بعض اليخنات، والشوربات، بالإضافة إلى محشي الملفوف، الذي يحشى بالأرز واللحم، أو بالأرز فقط. محشي
ما هو أفضل علاج للسعال

ما هو أفضل علاج للسعال

علاج السعال يساعد تحديد نوع السعال ومدَّته وخصائصه، والأعراض الأخرى التي ترافقه على تحديد أسباب حدوثه واختيار العلاج المناسب له، وفي الحقيقة فإنَّ معظم حالات السعال ليست بحاجة للعلاج، كالسعال الذي يرافق الزكام أو الإنفلونزا ، ولكن قد تُستخدَم الأدوية في الحالات التي يُصبح فيها السعال مزعجاً، فيوقظ الفرد من نومه أو يتعارض مع ممارسته للأنشطة اليوميَّة، ويجب التنبيه إلى ضرورة تجنُّب استخدام أدوية السعال في علاج بعض الحالات التي يساهم فيها السعال في تنظيف الرئتين وتحسين التنفُّس، كالسعال الناتج عن
علامات نصب الأسماء على اختلاف أنواعها

علامات نصب الأسماء على اختلاف أنواعها

المنصوبات من الأسماء وهي الأسماء التي تكون في حالة نصب، وهذه الأسماء هي: المفعول به ، المفعول لأجله، المفعول المطلق، المفعول معه، المفعول فيه، اسم إنَّ وأخواتها، خبر كان وأخواتها، الحال، المستثنى، المنادى، التمييز، والتابع للاسم المنصوب، والتوابع هي: النعت، العطف، التوكيد، والبدل، وإنّ علامة النصب الأصليّة هي الفتحة، إلا أنَّه ثمة علامات أٌخرى فرعيّة. علامات نصب الأسماء على اختلاف أنواعها الفتحة الفتحة علامة نصب لكل من الاسم المفرد، وجمع التكسير كما في الأمثلة الإعرابية الآتية: الجملة الإعراب
طريقة عمل المسقعة

طريقة عمل المسقعة

طريقة عمل المسقّعة باللحمة المكوّنات والمقادير حبّة باذنجان كبيرة الحجم نصف كيلو من اللحمة ملعقتان كبيرتان من زيت الذّرة حبّة بصل كبيرة الحجم مقطّعة إلى شرائح دائريّة 6 فصوص من الثّوم أربع حبّات من الطماطم ملعقتان كبيرتان من ربّ البندورة ملعقة كبيرة من الملح ربع ملعقة صغيرة فلفل أسود ملعقة صغيرة بهار مشكّل حبّة فلفل أخضر حلو حبّة فلفل أخضر مقطّعة إلى أنصاف كوبان من الماء زيت ذرة للقلي صنوبر محمّص للتزيين طريقة التّحضير قومي بتسخين الفرن عند درجة حرارة 180مْ قومي بتقشير الباذنجان ، ثمّ قطّعيه
إذاعة عن نظافة المدرسة والحفاظ عليها

إذاعة عن نظافة المدرسة والحفاظ عليها

مدرستي بيتنا الثاني فلنبقِها نظيفة إن الإنسان بطبيعته وفطرته الإنسانية يميل إلى النظافة؛ لذا يحرص على نظافة بيته الذي يعيش ويكبر ويتعلم فيه، فيحافظ على نظافته من أجل صحته وصحة من يعيش معه، وكذلك الأمر بالنسبة لبيتنا الثاني المدرسة، التي تنشئنا تنشئة صالحة وتعلمنا وتقدم لنا كل ما هو مفيد وجميل، فكان لا بد علينا أن نرد بعض الجميل في أن نحرص كل الحرص على نظافتها والاعتناء بها؛ حتى نعيش في بيئة نظيفة وصحية تلائمنا لتلقي العلم على أمثل وجه. وبالتالي فنحافظ على صحتنا وصحة زملائنا الذين يشاركونا في
ما هو الحزام الناري وكيفية علاجه

ما هو الحزام الناري وكيفية علاجه

الحزام الناري يُعرف الحزام الناري (بالإنجليزية: Shingles) بأنّه العدوى التي تُصيب أحد أعصاب الجسم وسطح الجلد المُغذّى من قبل هذا العصب، وهو ناجم عن الإصابة بالفيروس المُسبّب لجدري الماء، والذي يُعرف بفيروس جدري الماء النطاقي (بالإنجليزية: Varicella zoster virus)، وعليه يمكن القول إنّ الأمر يبدو مستحيلاً أن يُصاب المرء بالحزام الناريّ دون أن يكون قد أُصيب بجدري الماء أو فيروس جدري الماء النطاقي من قبل، وعلى الرغم من احتمالية إصابة أي شخص بالحزام الناري، إلا أنّه عادة ما يؤثر في الأشخاص الذين
كلام عن حب الله

كلام عن حب الله

حب الله من الأشياء الواجبة على كل إنسان ويجب علينا شكره دائما وأبدا على النعم التي وهبها لنا، وهنا لكم في هذا المقال كلام عن حب الله. كلام عن حب الله رابعة العدوية عرفت الهوى مذ عرفت هواك وأغلقت قلبي عن من سواك وبت أناديك يا من ترى خفايا القلوب ولسنا نراك أحبك حبين حب الهوى وحبا لأنك أهل لذاك فأما الذي هو حب الهوى فشغلي بذكرك عمن سواك وأما الذي أنت أهل له فلست أرى الكون حتي أراك فلا الحمد في ذا ولا ذاك لي ولكن لك الحمد في ذا وذاك وأشتاق إليك شوق النوى وشوقا لقرب الخطا من حماك فأما الذي هو شوق