مرثية مالك بن الريب

مرثية مالك بن الريب

مرثية مالك بن الريب

مرثية مالك بن الريب هي قصيدة من أشهر قصائد العرب في شعر الرثاء ، وفيما يأتي وقفة عليها:

مناسبة قول مرثية مالك بن الريب

ذكر غير واحد من الرواة أنّ هذه القصيدة قد قالها الشاعر مالك بن الريب وهو على فراش الموت لمّا حضرته الوفاة، وكان مالك في بداية حياته قاطع طريق ومن الفاتكين، ومرة لقيه سعيد بن عثمان بن عفان رضي الله عنهما، فأنّبه على ما يُقال عنه من الكلام من أنّه قاطع طريق، فأخذه معه وغيّر حياته، وجعله فارسًا يشارك في الغزوات والفتوحات.

صار مالك من بعدها متنسِّكًا، ولم يعد إلى ما كان عليه قبل ذلك، ولمّا حضرته الوفاة قال مرثيّته هذه، وفيها يشير إلى غربته كونه ترك بلاده ولحق الفتوحات الإسلامية ، وتوفي نحو سنة 60هـ.

أبيات مرثية مالك بن الريب

قال مالك بن الريب:

أَلا لَيتَ شِعري هَل أَبيتَنَّ لَيلَةً

بِجَنبِ الغَضا أُزجي القَلاصَ النَواجِيا

فَلَيتَ الغَضا لَم يَقطَعِ الرَكبُ عرضه

وَلَيتَ الغَضا ماشى الرِّكابَ لَيالِيا

وَلَيتَ الغَضا يَومَ اِرتَحلنا تَقاصَرَت

بِطولِ الغَضا حَتّى أَرى مَن وَرائِيا

لَقَد كانَ في أَهلِ الغَضا لَو دَنا الغَضا

مَزارٌ وَلَكِنَّ الغَضا لَيسَ دانِيا

أَلَم تَرَني بِعتُ الضَلالَةَ بِالهُدى

وَأَصبَحتُ في جَيشِ اِبنِ عَفّانَ غازِيا

وَأَصبَحتُ في أَرضِ الأَعاديِّ بَعدَما

أرانِيَ عَن أَرضِ الأَعادِيِّ نائِيا

دَعاني الهَوى مِن أَهلِ أَودَ وَصُحبَتي

بِذي الطَّبَسَينِ فَالتَفَتُّ وَرائِيا

أَجَبتُ الهَوى لَمّا دَعاني بِزَفرَةٍ

تَقَنَّعتُ مِنها أَن أُلامَ رِدائِيا

أَقولُ وَقَد حالَت قُرى الكُردِ بَينَنا

جَزى اللَّهُ عَمراً خَيرَ ما كانَ جازِيا

إِن اللَّهَ يُرجِعني مِنَ الغَزوِ لا أَكُن

وَإِن قَلَّ مالي طالِباً ما وَرائِيا

تَقولُ اِبنَتي لَمّا رَأَت وَشكَ رحلَتي

سفارُكَ هَذا تارِكي لا أَبالِيا

لَعَمرِي لَئِن غالَت خُراسانُ هامَتي

لَقَد كُنتُ عَن بابَي خُراسانَ نائِيا

فَإِن أَنجُ مِن بابَي خُراسانَ لا أَعُد

إِلَيها وَإِن مَنَّيتُموني الأَمانِيا

فَللَّهِ درِّي يَومَ أتركُ طائِعاً

بَنِيَّ بِأَعلى الرَقمَتَينِ وَمالِيا

وَدَرُّ الظباءِ السانِحاتِ عَشِيَّةً

يُخَبِّرنَ أَنّي هالِكٌ مِن وَرائِيا

وَدَرُّ كَبيرَيَّ اللَذين كِلاهُما

عَلَيَّ شَفيقٌ ناصِحٌ لَو نَهانِيا

وَدَرُّ الرِّجالِ الشاهِدينَ تَفتكي

بِأَمرِيَ أَلا يقصِروا مِن وَثاقِيا

وَدَرُّ الهَوى مِن حَيثُ يَدعو صَحابَتي

وَدَرُّ لُجاجَتي وَدَرُّ اِنتِهائِيا

تَذَكَّرتُ مَن يَبكي عَلَيَّ فَلَم أَجِد

سِوى السَّيفِ وَالرُّمحِ الرُدَينِيِّ باكِيا

وَأَشقَرَ مَحبوكٍ يَجُرُّ عَنانَهُ

إِلى الماءِ لَم يَترُك لَهُ المَوتُ ساقِيا

يُقادُ ذَليلاً بَعدَما ماتَ رَبُّهُ

يُباعُ بِبَخسٍ بَعدَما كانَ غالِيا

وَلَكِن بِأَكنافِ السُمَينَةِ نسوَةٌ

عَزيزٌ عَلَيهِنَّ العيشَةَ ما بِيا

صَريعٌ عَلى أَيدي الرِجالِ بِقَفرَةٍ

يُسَوُّونَ لحدي حَيثُ حُمَّ قَضائِيا

وَلَمّا تَراءَت عِندَ مَروٍ منِيتي

وَخَلَّ بِها جِسمي وَحانَت وَفاتِيا

أَقولُ لأَصحابي اِرفَعوني فَإِنَّهُ

يَقَرُّ بِعَيني أَن سُهَيلٌ بَدا لِيا

فَيا صاحِبي رَحلي دَنا المَوتُ فَاِنزِلا

بِرابِيَةٍ إِنّي مُقيمٌ لَيالِيا

أقيما عَلَيَّ اليَومَ أَو بَعضَ لَيلَةٍ

وَلا تُعجلاني قَد تَبَيَّنَ شانِيا

وَقوما إِذا ما اِستُلَّ روحي فَهَيِّئا

لِيَ السّدرَ وَالأَكفانَ عِندَ فَنائِيا

وَخُطّا بِأَطرافِ الأَسِنَّةِ مَضجَعي

وَرُدَّا عَلى عَينَيَّ فَضلَ ردائِيا

وَلا تَحسداني بارَكَ اللَّهُ فيكُما

مِنَ الأَرضِ ذاتَ العَرضِ أَن توسِعا لِيا

خُذاني فَجُرّاني بِثَوبي إِلَيكُما

فَقَد كُنتُ قَبلَ اليَومِ صَعباً قيادِيا

وَقَد كُنتُ عَطَّافاً إِذا الخَيلُ أَدبَرَت

سَريعاً لَدى الهَيجا إِلى مَن دَعانِيا

وَقَد كُنتُ صَبَّاراً عَلى القرنِ في الوَغى

ثَقيلاً عَلى الأَعداءِ عَضباً لِسانِيا

وَقَد كُنتُ مَحموداً لَدى الزادِ وَالقِرى

وَعَن شَتمِيَ اِبنَ العَمِّ وَالجارَ وانِيا

فَطَوراً تَراني في ظلالٍ وَنِعمَةٍ

وَطَوراً تَراني وَالعِتاقُ رِكابِيا

وَيَوماً تَراني في رحىً مُستَديرَةٍ

تُخَرِّقُ أَطرافُ الرِماحِ ثِيابِيا

وَقومًا عَلى بِئرِ السَّمينَةِ أسمعا

بِها الغُرَّ وَالبيضَ الحِسانَ الروانِيا

بِأَنَّكُما خَلَّفتُماني بِقَفرَةٍ

تُهيلُ عَلَيَّ الريحُ فيها السَّوافِيا

وَلا تَنسَيا عَهدي خَليلَيَّ بَعدَما

تَقطعُ أَوصالي وَتَبلى عِظامِيا

وَلَن يَعدَمَ الوالونَ بَثّاً يُصيبُهُم

وَلَن يَعدَمَ الميراثَ مِنّي المَوالِيا

يَقولونَ لا تَبعُد وَهُم يَدفِنونَني

وَأَينَ مَكانُ البُعدِ إِلا مَكانِيا

غَداةَ غَدٍ يا لَهفَ نَفسي عَلى غَدٍ

إِذا أدلجوا عَنّي وَأَصبَحتُ ثاوِيا

وَأَصبَحَ مالي مِن طَريفٍ وَتالِدٍ

لِغَيري وَكانَ المالُ بِالأَمسِ مالِيا

فَيا لَيتَ شِعري هَل تَغَيَّرَتِ الرَّحا

رحا المُثلِ أَو أَمسَت بِفَلجٍ كَما هِيا

إِذا الحَيُّ حَلَّوها جَميعاً وَأنزلوا

بِها بَقَراً حُمَّ العُيونِ سَواجِيا

رَعَينَ وَقَد كادَ الظَّلامُ يُجِنُّها

يَسفنَ الخُزامى مَرَّةً وَالأَقاحِيا

وَهَل أَترُك العيسَ العَوالي بِالضُحى

بِرُكبانِها تَعلو المِتانَ الفَيافِيا

إِذا عُصَبُ الرُكبانِ بَينَ عُنَيزَةٍ

وَبولانَ عاجُوا المُبقِياتِ النَواجِيا

فَيا لَيتَ شِعري هَل بَكَت أُمُّ مالِكٍ

 ::كَما كُنتُ لَو عالَوا نَعِيَّكِ باكِيا

إِذا متُّ فَاِعتادي القُبورَ وَسَلِّمي

عَلى الرَمسِ أُسقيتِ السَحابَ الغَوادِيا

عَلى جَدَثٍ قَد جَرَّتِ الريحُ فَوقَهُ

تُراباً كَسَحقِ المَرنُبانِيِّ هابِيا

رَهينَةُ أَحجارٍ وَتُربٍ تَضَمَّنَت

قَرارَتُها مِنّي العِظامَ البَوالِيا

فَيا صاحِبا إِمّا عَرضتَ فَبلغن

بَني مازِنٍ وَالرَّيبَ أَن لا تَلاقِيا

وَعَرِّ قَلوصي في الرِّكابِ فَإِنَّها

سَتَفلِقُ أَكباداً وَتبكي بَواكِيا

وَأَبصَرتُ نار المازِنِيَّاتِ موهِناً

بِعَلياءَ يُثنى دونَها الطَّرفُ رانِيا

بِعودِ النّجوج أَضاءَ وَقودُها

مَهاً في ظِلالِ السِّدرِ حوراً جَوازِيا

غَريبٌ بَعيدُ الدارِ ثاوٍ بِقَفرَةٍ

يَدَ الدَّهرِ مَعروفاً بِأَن لا تَدانِيا

تَحَمَّلَ أَصحابي عَشاءً وَغادَروا

أَخا ثِقَةٍ في عَرصَةِ الدارِ ثاوِيا

أُقَلِّبُ طَرفي حَولَ رَحلي فَلا أَرى

بِهِ مِن عُيونِ المُؤنِساتِ مُراعِيا

وَبِالرَّملِ مِنّا نسوَةٌ لَو شَهِدنَني

بَكَينَ وَفَدَّينَ الطَبيبَ المُداوِيا

وَما كانَ عَهدُ الرَّملِ عِندي وَأَهلِهِ

ذَميماً وَلا وَدَّعتُ بِالرَّملِ قالِيا

فَمِنهُنَّ أُمّي وَاِبنَتايَ وَخالتي

وَباكِيَةٌ أُخرى تهيجُ البَواكِيا

الأفكار الرئيسة التي تضمّنتها المرثية

من الأفكار الرئيسة في مرثية مالك بن الريب ما يأتي:

  • ذكر تحول مالك بن الريب من قطع الطريق إلى الجهاد.
  • شكر سعيد بن عثمان بن عفان كونه هو من نصحه بترك الفتك وقطع الطريق.
  • ذكر قرب رحيل الشاعر عن الدنيا.
  • خوف الشاعر على أبنائه إن هو مات.
  • ذكر غربة الشاعر عن أهله وقومه وإقامته في بلاد الفتوحات.
  • الحزن عمّا سيؤول إليه حال فرسه بعد موته.
  • وصية الشاعر لوالدته بعد موته.

شرح ألفاظ مرثية مالك بن الريب

من الألفاظ التي تحتاج إلى شرح في القصيدة ما يأتي:

المفردة معنى المفردة
الغضا الغضا هو نوع من الأشجار.
القلاص جمع قلوص وهي الإبل الفتية.
أزجي هنا الفعل يزجي بمعنى يسوق ويدفع.
هامتي الهامة هنا بمعنى الرأس.
عرصة العرصة هي ساحة الدار أو البقعة التي لا بناء فيها.
أدلجوا أدلجَ القوم إذا ساروا في الليل.
ثاويا الثاوي هو الذي يستقر في المكان.
7الآداب
مزيد من المشاركات
أسباب وجع الرأس من الجانبين

أسباب وجع الرأس من الجانبين

أسباب وجع الرأس من الجانبين يمكن بيان ما هو سبب وجع الرأس من الجانبين بشيءٍ من التفصيل كما يأتي: وجع الرأس الأولي يُعدّ الصداع الأولي (بالإنجليزية: Primary headache) مرضاً قائماً بذاته يحدث بسبب فرط النشاط أو مشاكل في أجزاء الرأس الحساسة للألم، مثل: الأوعية الدموية، والعضلات، وأعصاب الرأس والرقبة، كما قد ينتج أيضاً من التغيرات في النشاط الكيميائي في الدماغ، ومن الأمثلة الأكثر شيوعاً على الصداع الأولي: الصداع النصفي، والصداع العنقودي، وصداع التوتر، ويمكن بيان أنواع و أسباب الصداع المستمر من
تعريف وقت الفراغ

تعريف وقت الفراغ

تعريف وقت الفراغ يُعرّف وقت الفراغ بأنّه الابتعاد عن القيام بالأعمال الإجباريّة، وهو عبارة عن وقت خالٍ من واجبات ومسؤوليات العمل، وقد تحدّث القدماء أمثال أرسطو وأفلاطون عن أهميّة استغلال أوقات الفراغ، ومن الجدير بالذكر أنّه وبالرغم من أنّ هذا المصطلح شائع إلّا أنّ البعض يواجه مشكلة في فهم وإدراك معناه، وذلك لصعوبة إيجاد مصطلح أو مُسمّى دقيق، ومعقول للأمور الترفيهية وغير الترفيهية في أوقات الفراغ، بالإضافة إلى ذلك يصعب وضع تعريف مُحدّد لأوقات الفراغ بحدّ ذاتها. كما يمكن تعريف وقت الفراغ بأنّه
طريقة البحث الصوتي في جوجل

طريقة البحث الصوتي في جوجل

البحث الصوتي في مُتصفّح كروم يُمكن للمُستخدِمين الاستفادة من خاصيّة البحث الصوتي التي يوفرها جوجل واستخدامها في مُتصفّح كروم (Chrome)، عن طريق اتّباع الخطوات الآتية: فتح مُتصفّح كروم المُثبّت على جهاز الحاسوب الخاصّ بالمستخدم. الانتقال إلى موقع جوجل على الويب. الضغط على رمز الميكروفون، ثمّ الضغط على خيار تفعيل OK Google؛ (Enable "OK Google"). فتح تبويب جديد، وقَول عبارة (OK Google) ليظهر المايكرفون الأحمر، ثمّ قَول عبارة البحث المطلوبة. البحث الصوتي في أجهزة أبل يُمكن للمُستخدمين الاستفادة من
طريقة عمل بسكويت بيتي فور

طريقة عمل بسكويت بيتي فور

البيتي فور يعدّ البيتي فور أحد الحلويات الفرنسية المشهورة في العالم كله، حيث اشتُهر في البداية في فرنسا ثمّ انتشر بعدها إلى باقي دول العالم، ولاقى رواجاً واسعاً، ويشبه البيتي فور إلى حدٍ ما البسكويت، ويمكن تحضيره بعدّة طرقٍ مختلفة، كما ويُزين ويُحشى بالكثير من الحشوات، مثل: المربى، والشوكولاتة، والكريمة، ويقدم إلى جانب كوبٍ من القهوة أو الشاي، وفي هذا المقال سنذكر طريقتين لعمله. البيتي فور بالشوكولاتة المكوّنات كوب من السكر الناعم. أربع ملاعق من الكاكاو. نصف كوب من الزبدة غير المملحة بدرجة
طريقة صنع المهلبية

طريقة صنع المهلبية

المهلبية تعتبر المهلبية من الحلويات المشهورة في الوطن العربي، والمفضلة لدى الصغار والكبار، وتمتاز بسهولة تحضيرها، وطعمها اللذيذ والطيب، ويتم عملها بالعديد من الطرق، فمن الممكن أن تكون مع البسكويت، أو القشطة أو الأرز، أو السميد أو الشوكولاتة وغيرها الكثير، بالإضافة إلى أنه يطلق عليها العديد من التسميات المختلفة، ففي فلسطين يطلق عليها مهلبية، وفي سوريا وليبيا محلبية، وتمتلك عناصر غذائية قيمة تزود جسم الإنسان بها، وسنتعرف في هذا المقال على كيفية تحضير المهلبية. مهلبية النشا المكونات أربعة أكواب
كيفية عمل حمص بطحينة عراقي

كيفية عمل حمص بطحينة عراقي

حمّص بطحينيّة عراقي لا شك بأنّ مائدة الطعام لا تكتمل إلا بوجود المقبلات المختلفة الصحيّة واللذيذة، ولعل أحد أهم هذه المقبلات الموجودة بشكلٍ دائم على المائدة العربية على وجه التحديد هو طبق الحمّص بالطحينيّة، وفي هذا المقال سنتحدث عن كيفيّة عمل حمّص بطحينيّة عراقي، وعمل حمّص بطحينيّة عراقي مع الشاورما. كيفية عمل حمّص بطحينيّة عراقي المكوّنات ثمّانمئة غرام من الحمّص الحب المسلوق. نصف كوب من الطحينيّة العراقية. ربع كوب من عصير الليمون الحامض. ملعقة صغيرة ونصف من الملح. مكوّنات التزيين: حمّص حب
ملخص رواية ولا في الأحلام

ملخص رواية ولا في الأحلام

الفصل الأول تدور أحداث الرواية في مملكة يحكمها ملك يُسمى "المنصور"، ولديه ابن يُسمى "سيان" وابنة تُسمى "ياسمينا"، تبدأ الأحداث بشعور سيان أنّ والده يُفضل ياسمينا عليه، وياسمينا تشعر أنّ أخاها يُحاول التخلص منها بعد وفاة والدتها، فتُفصح بمشاعرها هذه لمربيتها "مودة"، وتُخبرها بمخاوفها وشكوكها، لتطلب بعدها من والدها تعليمها فنون القتال. تقول الكاتبة: "رفض الملك في البداية لكن إصرارها الرهيب اضطره للموافقة على طلبها الغريب، شعرت الأميرة بالسعادة والانتصار؛ فهي ستتعلم فنونهم أخيرًا". الفصل الثاني
ما الفرق بين الغباء والجهل؟

ما الفرق بين الغباء والجهل؟

الفرق بين الغباء والجهل هناك اختلاف كبيرًا بين صفة الغباء والجَهل، لكنْ يحدث اللبس بينهما نتيجة اشتراكِهما بمشكلة نقصِ المعرفة،، وفيما يأتي الفرق بين الغباء والجهل: الجهلُ هو عدم امتلاك المعرفة، أمّا الغباء فهو امتلاك المعرفة مع عدم تطبيقها أو الاستفادة منها. الجاهل قد يكون لديه الإمكانيات التي تخولّه لأن يصبح عالمًا وصاحب معرفة، بينما لا يمتلك الغبي ذلك -عادةً- لعَوَز قدرتِه على الفَهم ومَلكات التّحليل. الجهل هو نقصٌ في المعرفة، بينما الغباء هو نقصٌ في الإدراك العقلي . الجهل يمكن إصلاحُه