معلقة قيس بن الملوح

معلقة قيس بن الملوح

نبذة عن معلقة قيس بن الملوح

تُعد معلقة قيس بن الملوح (قصيدة المؤنسة) من قصائد الشعر العذري ، وأطول قصيدة أنشدها مجنون ليلى وواظب عليها، وقيل أنه كان يحفظها دوناً عن باقي أشعاره، أما عن سبب تسميتها بالمؤنسة فقيل أنه كان يستأنس بها في خلواته مع نفسه، فهي عبارة عن مجموعة تجارب ومواقف للشاعر أنشدها على بحر الطويل على قافية الياء، والقصيدة تتمحور حول فقد الشاعر لحبيبته ( ليلى العامرية ) ومعاناته، وفقدانه الصبر بعد زواجها واشتعال قلبه بنار الهوى.

نص قصيدة المؤنسة

فيما يلي نص معلقة قيس بن الملوح (قصيدة المؤنسة):

تَذَكَّرتُ لَيلى وَالسِنينَ الخَوالِيا

وَأَيّامَ لا نَخشى عَلى اللَهوِ ناهِيا

وَيَومٍ كَظِلِّ الرُمحِ قَصَّرتُ ظِلَّهُ

بِلَيلى فَلَهّاني وَما كُنتُ لاهِيا

بِثَمدينَ لاحَت نارُ لَيلى وَصُحبَتي

بِذاتِ الغَضى تُزجي المَطِيَّ النَواجِيا

فَقالَ بَصيرُ القَومِ أَلمَحتُ كَوكَباً

بَدا في سَوادِ اللَيلِ فَرداً يَمانِيا

فَقُلتُ لَهُ بَل نارُ لَيلى تَوَقَّدَت

بِعَليا تَسامى ضَوءُها فَبَدا لِيا

فَلَيتَ رِكابَ القَومِ لَم تَقطَعِ الغَضى

وَلَيتَ الغَضى ماشى الرِكابَ لَيالِيا

فَيا لَيلَ كَم مِن حاجَةٍ لي مُهِمَّةٍ

إِذا جِئتُكُم بِاللَيلِ لَم أَدرِ ما هيا

خَليلَيَّ إِن تَبكِيانِيَ أَلتَمِس

خَليلاً إِذا أَنزَفتُ دَمعي بَكى لِيا

فَما أُشرِفُ الأَيفاعَ إِلّا صَبابَةً

وَلا أُنشِدُ الأَشعارَ إِلّا تَداوِيا

وَقَد يَجمَعُ اللَهُ الشَتيتَينِ بَعدَما

يَظُنّانِ كُلَّ الظَنِّ أَن لا تَلاقِيا

لَحى اللَهُ أَقواماً يَقولونَ إِنَّنا

وَجَدنا طَوالَ الدَهرِ لِلحُبِّ شافِيا

وَعَهدي بِلَيلى وَهيَ ذاتُ مُؤَصِّدٍ

تَرُدُّ عَلَينا بِالعَشِيِّ المَواشِيا

فَشَبَّ بَنو لَيلى وَشَبَّ بَنو اِبنِها

وَأَعلاقُ لَيلى في فُؤادي كَما هِيا

إِذا ما جَلَسنا مَجلِساً نَستَلِذُّهُ

تَواشَوا بِنا حَتّى أَمَلَّ مَكانِيا

سَقى اللَهُ جاراتٍ لِلَيلى تَباعَدَت

بِهِنَّ النَوى حَيثُ اِحتَلَلنَ المَطالِيا

وَلَم يُنسِني لَيلى اِفتِقارٌ وَلا غِنىً

وَلا تَوبَةٌ حَتّى اِحتَضَنتُ السَوارِيا

وَلا نِسوَةٌ صَبِّغنَ كَبداءَ جَلعَداً

لِتُشبِهَ لَيلى ثُمَّ عَرَّضنَها لِيا

خَليلَيَّ لا وَاللَهِ لا أَملِكُ الَّذي

قَضى اللَهُ في لَيلى وَلا ما قَضى لِيا

قَضاها لِغَيري وَاِبتَلاني بِحُبِّها

فَهَلّا بِشَيءٍ غَيرِ لَيلى اِبتَلانِيا

وَخَبَّرتُماني أَنَّ تَيماءَ مَنزِلٌ

لِلَيلى إِذا ما الصَيفُ أَلقى المَراسِيا

فَهَذي شُهورُ الصَيفِ عَنّا قَدِ اِنقَضَت

فَما لِلنَوى تَرمي بِلَيلى المَرامِيا

فَلَو أَنَّ واشٍ بِاليَمامَةِ دارُهُ

وَداري بِأَعلى حَضرَمَوتَ اِهتَدى لِيا

وَماذا لَهُم لا أَحسَنَ اللَهُ حالُهُم

مِنَ الحَظِّ في تَصريمِ لَيلى حَبالِيا

وَقَد كُنتُ أَعلو حُبَّ لَيلى فَلَم يَزَل

بِيَ النَقضُ وَالإِبرامُ حَتّى عَلانِيا

فَيا رَبِّ سَوّي الحُبَّ بَيني وَبَينَها

يَكونُ كَفافاً لا عَلَيَّ وَلا لِيا

فَما طَلَعَ النَجمُ الَّذي يُهتَدى بِهِ

وَلا الصُبحُ إِلّا هَيَّجا ذِكرَها لِيا

وَلا سِرتُ ميلاً مِن دِمَشقَ وَلا بَدا

سُهَيلٌ لِأَهلِ الشامِ إِلّا بَدا لِيا

وَلا سُمِّيَت عِندي لَها مِن سَمِيَّةٍ

مِنَ الناسِ إِلّا بَلَّ دَمعي رِدائِيا

وَلا هَبَّتِ الريحُ الجُنوبُ لِأَرضِها

مِنَ اللَيلِ إِلّا بِتُّ لِلريحِ حانِيا

فَإِن تَمنَعوا لَيلى وَتَحموا بِلادَها

عَلَيَّ فَلَن تَحموا عَلَيَّ القَوافِيا

فَأَشهَدُ عِندَ اللَهِ أَنّي أُحِبُّها

فَهَذا لَها عِندي فَما عِندَها لِيا

قَضى اللَهُ بِالمَعروفِ مِنها لِغَيرِنا

وَبِالشَوقِ مِنّي وَالغَرامِ قَضى لَيا

وَإِنَّ الَّذي أَمَّلتُ يا أُمَّ مالِكٍ

أَشابَ فُوَيدي وَاِستَهامَ فُؤادَيا

أَعُدُّ اللَيالي لَيلَةً بَعدَ لَيلَةٍ

وَقَد عِشتُ دَهراً لا أَعُدُّ اللَيالِيا

وَأَخرُجُ مِن بَينِ البُيوتِ لَعَلَّني

أُحَدِّثُ عَنكِ النَفسَ بِاللَيلِ خالِيا

أَراني إِذا صَلَّيتُ يَمَّمتُ نَحوَها

بِوَجهي وَإِن كانَ المُصَلّى وَرائِيا

وَما بِيَ إِشراكٌ وَلَكِنَّ حُبَّها

وَعُظمَ الجَوى أَعيا الطَبيبَ المُداوِيا

أُحِبُّ مِنَ الأَسماءِ ما وافَقَ اِسمَها

أَوَ اِشبَهَهُ أَو كانَ مِنهُ مُدانِيا

خَليلَيَّ لَيلى أَكبَرُ الحاجِ وَالمُنى

فَمَن لي بِلَيلى أَو فَمَن ذا لَها بِيا

لَعَمري لَقَد أَبكَيتِني يا حَمامَةَ ال

عَقيقِ وَأَبكَيتِ العُيونَ البَواكِيا

خَليلَيَّ ما أَرجو مِنَ العَيشِ بَعدَما

أَرى حاجَتي تُشرى وَلا تُشتَرى لِيا

وَتُجرِمُ لَيلى ثُمَّ تَزعُمُ أَنَّني

سَلوتُ وَلا يَخفى عَلى الناسِ ما بِيا

فَلَم أَرَ مِثلَينا خَليلَي صَبابَةٍ

أَشَدَّ عَلى رَغمِ الأَعادي تَصافِيا

خَليلانِ لا نَرجو اللِقاءَ وَلا نَرى

خَليلَينِ إِلّا يَرجُوانِ تَلاقِيا

وَإِنّي لَأَستَحيِيكِ أَن تَعرِضِ المُنى

بِوَصلِكِ أَو أَن تَعرِضي في المُنى لِيا

يَقولُ أُناسٌ عَلَّ مَجنونَ عامِرٍ

يَرومُ سُلوّاً قُلتُ أَنّى لِما بِيا

بِيَ اليَأسُ أَو داءُ الهُيامِ أَصابَني

فَإِيّاكَ عَنّي لا يَكُن بِكَ ما بِيا

إِذا ما اِستَطالَ الدَهرُ يا أُمَّ مالِكٍ

فَشَأنُ المَنايا القاضِياتِ وَشانِيا

إِذا اِكتَحَلَت عَيني بِعَينِكِ لَم تَزَل

بِخَيرٍ وَجَلَّت غَمرَةً عَن فُؤادِيا

فَأَنتِ الَّتي إِن شِئتِ أَشقَيتِ عِيشَتي

وَأَنتِ الَّتي إِن شِئتِ أَنعَمتِ بالِيا

وَأَنتِ الَّتي ما مِن صَديقٍ وَ لا عِداً

يَرى نِضوَ ما أَبقَيتِ إِلّا رَثى لِيا

أَمَضروبَةٌ لَيلى عَلى أَن أَزورَها

وَمُتَّخَذٌ ذَنباً لَها أَن تَرانِيا

إِذا سِرتُ في الأَرضِ الفَضاءِ رَأَيتُني

أُصانِعُ رَحلي أَن يَميلَ حِيالِيا

يَميناً إِذا كانَت يَميناً وَإِن تَكُن

شِمالاً يُنازِعنِ الهَوى عَن شِمالِيا

وَإِنّي لَأَستَغشي وَما بِيَ نَعسَةٌ

لَعَلَّ خَيالاً مِنكِ يَلقى خَيالِيا

هِيَ السِحرُ إِلّا أَنَّ لِلسِحرِ رُقيَةً

وَأَنِّيَ لا أُلفي لَها الدَهرَ راقَيا

إِذا نَحنُ أَدلَجنا وَأَنتِ أَمامَنا

كَفا لِمَطايانا بِذِكراكِ هادِيا

ذَكَت نارُ شَوقي في فُؤادي فَأَصبَحَت

لَها وَهَجٌ مُستَضرَمٌ في فُؤادِيا

أَلا أَيُّها الرَكبُ اليَمانونَ عَرَّجوا

عَلَينا فَقَد أَمسى هَواناً يَمانِيا

أُسائِلُكُم هَل سالَ نَعمانُ بَعدَنا

وَحُبَّ إِلَينا بَطنُ نَعمانَ وادِيا

أَلا يا حَمامَي بَطنِ نَعمانَ هِجتُما

عَلَيَّ الهَوى لَمّا تَغَنَّيتُما لِيا

وَأَبكَيتُماني وَسطَ صَحبي وَلَم أَكُن

أُبالي دُموعَ العَينِ لَو كُنتُ خالِيا

وَيا أَيُّها القُمرِيَّتانِ تَجاوَبا

بِلَحنَيكُما ثُمَّ اِسجَعا عَلَّلانِيا

فَإِن أَنتُما اِسطَترَبتُما أَو أَرَدتُما

لَحاقاً بِأَطلالِ الغَضى فَاِتبَعانِيا

أَلا لَيتَ شِعري ما لِلَيلى وَمالِيا

وَما لِلصِبا مِن بَعدِ شَيبٍ عَلانِيا

أَلا أَيُّها الواشي بِلَيلى أَلا تَرى

إِلى مَن تَشيها أَو بِمَن جِئتُ واشِيا

لَئِن ظَعَنَ الأَحبابُ يا أُمَّ مالِكٍ

فَما ظَعَنَ الحُبُّ الَّذي في فُؤادِيا

فَيا رَبِّ إِذ صَيَّرتَ لَيلى هِيَ المُنى

فَزِنّي بِعَينَيها كَما زِنتَها لِيا

وَإِلّا فَبَغِّضها إِلَيَّ وَأَهلَها

فَإِنّي بِلَيلى قَد لَقيتُ الدَواهِيا

عَلى مِثلِ لَيلى يَقتُلُ المَرءُ نَفسَهُ

وَإِن كُنتُ مِن لَيلى عَلى اليَأسِ طاوِيا

خَليلَيَّ إِن ضَنّوا بِلَيلى فَقَرِّبا

لِيَ النَعشَ وَالأَكفانَ وَاِستَغفِرا لِيا

وإن مت من داء الصبابة فأبلغا

شبيهة ضوء الشمس مني سلاميا

معاني المفردات في معلقة امرئ القيس

فيما يأتي معاني المفردات في معلقة امرئ القيس:

المفردة المعنى
النعش السرير الذي يحمل عليه الميت.
الأطلال ما بقي من آثار الديار.
غمرة شدة.
2الآداب
مزيد من المشاركات
ما هي فوبيا القطط؟

ما هي فوبيا القطط؟

ما هي فوبيا القطط؟ هي الخوف المرضي الشديد من القطط ، والذي يكون عادة قويًا بما يكفي لإحداث الذعر والقلق عند الشخص المصاب بها بمجرد التواجد في مكان فيه قطط أو حتى التفكير بها أو رؤية صور لها أو سماع صوتها، ويتم تصنيف هذا النوع من الخوف على أنه نوع من الرهاب أو الفوبيا ويطلق عليه اسم (Ailurophobia)، ويتعدى الشخص المصاب بهذه الفوبيا مرحلة الخوف أو الكراهية المعتدلة للقطط إلى قضاء الكثير من الوقت في القلق بشأن مواجهة القطط والتفكير في طرق لتجنبها. ما هي الأمور التي يخاف منها الشخص المصاب بفوبيا
بوظة بكداش السورية

بوظة بكداش السورية

بوظة بكداش السورية بوظة بكداش من أشهر أنواع البوظة الشامية العربية، وقد أصبحت من التراث الدمشقي، وتختلف عن أنواع البوظة الأخرى أنها لا تخلط في الخلاط بل تدق بالمدق، ويكثر تناولها في فصل الصيف، وفي هذا المقال سنقدم لكم طريقة صنع بوظة بكداش السورية. عمل بوظة بكداش السورية المكونات 4 أكواب من السكر الناعم. علبتان من القشطة وزن العلبة 170 غ. ملعقة صغيرة من ماء الزهر. 4 لترات من الحليب السائل. ملعقتان صغيرتان من الفانيلا. 100 غ من بودرة السحلب. 3 ملاعق صغيرة من المستكة الأضراس. ملعقة صغيرة من ماء
تفسير الاغتسال في المنام

تفسير الاغتسال في المنام

رؤيا الاغتسال في المنام الاغتسال في الواقع طهارة ونظافة وأمر محمود عند المسلم، وبه يتهيأ المسلم للدخول في الصلاة و أنواع العبادات ، وفسر أهل تأويل الرؤيا الاغتسال على عدة وجوه، ولم يفرقوا بين الرجل والمرأة في ذلك. رؤيا الاغتسال للتائب من كان ينوي التوبة أو ترك معصية من أجل الله -تعالى- ورأى أنه يغتسل؛ ليطهر نفسه وينظف جسمه فهو إشارة إلى التطهر من ذنوبه، وربما قبول توبته، والله -تعالى- لا يرد توبة العاصي إن كان صادقاً في توبته، وربما كانت رسالة له للثبات على توبته، فإن لم يتم غسله كان ذلك إشارة
الحالة النفسية وتأثيرها على الجسم

الحالة النفسية وتأثيرها على الجسم

مفهوم الصحة النفسية الصحة النفسيّة هي مَسألةٌ نِسبيّةٌ حالها حال الصحّة الجسديّة؛ فالأمراضُ الجسديّة تَظهر نتيجة زيادة الاختلال الحاصل بين وظائف الجسم المُختلفة، وكذلك الأمراض النفسية فهي ليس لها حَدٌ مُعيّنٌ يفصل بينها وبين الصحة النفسية وإنّما الحد الذي يُظهر المرض هو زيادة الاختلال الحاصل. بِقدرِ تكيّف الفرد مع البيئة المُحيطة به تكون الصحّة النفسية لديه، وعلى هذا الأساس فإنّ الفرد الذي يَستطيعُ أن يتوافَقَ داخليّاً مع نفسه ويُحسن تكيّفه مع بيئته يَتمتّع بصحةٍ نفسيةٍ جيدةٍ؛ وذلك لأنّ المَرض
مكونات خلطة لتبييض الوجه

مكونات خلطة لتبييض الوجه

البابايا تحتوي البابايا على نسبة عالية من فيتامينات A، وB، وC، كما أنّها غنية بأحماض الألفا هيدروكسي التي تقاوم شيخوخة البشرة، ويمكن استعمال البابايا لتبييض البشرة عن طريق تقطيع حبة من البابايا إلى النصف، وتقشيرها وإزالة البذور منها، ثم إضافة نصف كوب من الماء ومزجها جيداً، ثم توزيع المزيج على البشرة ، ويمكن تكرار الوصفة ثلاث مرات في الأسبوع لنتائج أفضل. ماء جوز الهند يعتبر بعض الأشخاص أنّ ماء جوز الهند منشط فعال للبشرة، فهو يجعل البشرة أكثر ليونة وسلاسة، ويمكن استعماله ببساطة عن طريق تغميس
كيفية حذف برنامج من الكمبيوتر

كيفية حذف برنامج من الكمبيوتر

كيفية حذف برنامج على جهاز الماك يُمكن إلغاء تثبيت برنامج على جهاز الماك كما يلي: الخروج من جميع البرامج في جهاز الحاسوب. فتح مجلد التطبيقات من خلال النقر على أيقونة القرص الصلب. سحب رمز التطبيق المُراد حذفه إلى سلة المهملات. إفراغ سلة المهملات. ملاحظة: تُعتبر هذه الطريقة جيدة عند حذف عدد من التطبيقات مثل الآيتوينز " iTunes "، وكويكن " Quicken "، حيث يتم تخزين جميع الملفات الخاصة بهذه التطبيقات في مكانٍ واحد. كيفية حذف التطبيقات على أجهزة الأندرويد يُمكن حذف تطبيق على جهاز أندرويد " Android "
أكبر مقبرة في العالم

أكبر مقبرة في العالم

وادي السلام أكبر مقبرة في العالم تُصنّف مقبرة وادي السلام في مدينة نجف في العراق بأنّها أكبر مقبرة في العالم، حيث تقع على بعد حوالي 193.12 كيلو متراً جنوب مدينة بغداد، كما تمتدّ المقبرة من وسط المدينة وحتى أقصى الشمال الغربي، وتُشكّل ما نسبته 13% من مساحة المدينة، حيث تبلغ مساحتها حوالي 9.170 كيلومتراً مربعاً، وتمتلك هذه المقبرة تاريخاً حافلاً، حيث استُخدمت في الدفن منذ العصور القديمة وتضمّ عدداً من قبور الأنبياء، والملوك، والقادة. أصالة مقبرة وادي السلام تتميّز مقبرة وادي السلام بأنّها
كيف تحافظ على صحتك بعد عمر الأربعين

كيف تحافظ على صحتك بعد عمر الأربعين

سنّ الأربعين تطرأ على المرأة في سنّ الأربعين تغيّرات كثيرة إذ يسمّى هذا السنّ بسنّ اليأس، وبذلك بسبب حدوث تغيّرات فسيولوجيّة تطرأ على المرأة وتؤثّر عليها من كلّ الجوانب، وفي هذا السّن تحتاج المرأة إلى العناية بنفسها وبصحّتها أكثر من أيّ وقت سبق، فهنالك أمراض تتعرّض لها المرأة في هذه المرحلة العمريّة بسبب بداية انقطاع الدّورة الشّهرية ، ومن أهمّ الأسباب الفسيولوجيّة لوقاية المرأة من الأمراض المصاحبة لانقطاع الطمث، هو وجود هرمون "الإستروجين"، الذي يوفّر الحماية من الأمراض التي من أهمّها أمراض