مديح نبوي عراقي أنشودة: عظيم القالها مو شخص يمدح بيك عظيم القالها مو شخص يمدح بيك آله بمحكم التنزيل قايلها صفاتك ما تعد يا وارث الرحمن جينات النبوة المنه ببراهيم نطفة ونور أبوك بظهره شايلها أمك آمنت من حملتك مولاي ولو ما آمنت ما آمنه نقلها حملت آمنة بثقل النبوة البيك ولو مشركه بربها شلون تعملها أنشودة: صلوا على محمد يالتلتامون لطه صلوا على محمد يل تنتمون الطه كل من يصلي مرة عشرة امثالن يلكاها سارت اضعونو وشالوا نحو المدينة ما لو غفران ربك نالوا ياهني من يلكاها سرو صوب المدينة وصلوا حجرة نبینه
مديح عراقي من أشعار مديح الرسول محمد صلى الله عليه وسلم: قصيدة صمتاً على جرح الهوى المتوقّد صمتاً على جرح الهوى المتوقّد أسندت قلبي مثل جمرٍ باليد وصبرت صبراً لا يطيق مراره إلا فؤاد العاشق المتوجّد وصبرت حتى ضاق عن صبري الهوى وحفظت عهدي في النوى بتجلدي ومضيت أشكو للدنى ذلاً أصاب فؤاد مَنْ بالذل لم يتعوّد وعجبت كيف تعيش نفسي بَعده إذ كيف يحيى من يُصاب بمكْمد وعجبت كيف تُطيق روحي بُعده من لي يوافي بالحبيب الأبعد وسألت أهل العشق عن سر الجوى هل من دواء للمحب الأوحد قالوا دواؤك من أصابك داؤه لا
مديح سوداني من أجمل أشعار المديح السودانية ما يأتي: قصيدة طهّرْ جنانكَ بالأذكار طهّرْ جنانكَ بالأذكار مع فيكَ وزل بها كل عيب كامن فيكَ الذكر خير أنيس تستريح به وهو الذي بكؤوس الحب يُسقيكَ الذكر خير من الإنفاق من ذهب ومن جهادٍ وعتقٍ عنه ناهيكَ الذكر روضةُ خلدٍ فارتعنَّ بها واتركْ مجالسَ قومٍ عنه تُلهيكَ الذكر يجلو قلوباً بالهوى صدِئتْ وخيرُ داعٍ إلى الرحمن داعيكَ الذكر نورٌ مفاضٌ في السريرة منْ فيضِ الذي بَرَأ الأكوانَ يأتيكَ وشرطه العارف الشيخ الذي كملتْ أخلاقه وبذكر الله يُحييكَ يحميكَ من
مدرسة براغ الوظيفية هي إحدى المدارس اللغوية التي تأثرت بثنائيات سوسير وآرائه في اللّغة، في البداية عُرفت هذه المدرسة باسم نادي براغ اللّساني، والتي قام على تأسيسها العالم التشيكي فيلام ماتيزيوس، مع مجموعة من معاونيه اللّغويين الروس الهاربين من تعسُّف الثورة الشيوعية في موسكو سنة 1926م، وفي وقت لاحق عُرف هذا النادي بمدرسة براغ أو المدرسة الفونيمية، بلغت المدرسة ذروة نفوذها في الثلاثينات. ولا يزال نفوذها مستمراً حتى الآن، لم تقتصر هذه المدرسة في عضويتها على لسانيين مقيمين في براغ فقط على خلاف
ما هي مدرسة براغ اللغوية؟ كانت مدرسة براغ أو لسانيات براغ مجموعة نقد أدبي ولغوي مؤثرة في براغ وبرنو، طور أنصارها على مر السنين بين (1926-1939م) أساليب التحليل الأدبي الهيكلي، ونظرية اللغة القياسية، وهي مدرسة فكرية وتحليل لغوي تأسست في براغ في عشرينيات القرن الماضي، وأشهر أعضائها اللغوي الروسي نيكولاي تروبيتزكوي واللغوي الأمريكي المولود في روسيا رومان جاكوبسون، وكانت هي المدرسة أكثر نشاطًا في عشرينيات وثلاثينيات القرن الماضي. وأكد اللغويون في مدرسة براغ على دور العناصر في اللغة، والتناقضات بين
نشأة مدرسة أبولو مدرسة أبولو هي مدرسة شعرية نشأت في الثلث الأول من القرن العشرين وتحديدًا في سبتمبر عام 1932م، فقد أعلن مؤسسها الشاعر الدكتور أحمد زكي أبو شادي عن تأسيسها، واختار أن يكون مقرها في العاصمة المصرية القاهرة. وكانت تهدف إلى السمو والرقي بالشعر والشعراء، وجعلهم في مرتبة أدبية واجتماعية أعلى مما هم عليه، ومساندة حركات النهضة الفنية في عالم الشعر، كما أنها جاءت لتعبير عن طموحات وآراء طائفة من أعلام الأدب والشعر والنقد، ومعهم كوكبة من الشباب أمثال: أحمد محرم، وعلي محمود طه، وأحمد ضيف،
حسّان بن ثابت هو حسّان بن ثابت بن المنذر بن حرام الأنصاري اليثربي (أبو الوليد)، صحابيّ جليل وشاعر الرسول -صلّى الله عليه وسلّم- وله ديوان شعري، حيث كان يحارب بلسانه من خلال قصائده الشعرية، وتوفي عام 54 هجري. سبب مدح حسّان بن ثابت لعائشة أم المؤمنين عندما وقعت حادثة الإفك وتكلّم المنافقون عن أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- واتّهموها في عرضها، كان من بين الذين تكلّموا أيضاً بعض المؤمنين الصادقين الذين لم يقصدوا الطعن بها بل أعادوا ترديد ما قيل عنها فقط، وكان من بين هؤلاء الصحابي حسان بن ثابت
مدح اللغة العربيّة تعدّ اللغة العربيّة لغةً اختارها الله تعالى لكتابة القرآن الكريم؛ حيث تحتلّ هذه اللغة مكانةً مميّزة في قلوب الكثيرين وخاصّةً العرب والمسلمين باعتبارها لغةً مقدّسة، ويدافعون عنها باعتبارها اللغة الأولى والباقية إلى الأزل. وتميّزت اللغة العربيّة عن غيرها من اللغات باعتبارها تحتوي على مفرداتٍ في شتّى المجالات مهما كانت اختلافاتها؛ فهي لغة تخاطب المشاعر والأحاسيس من خلال شعرها ونثرها وأدبها، بأساليبٍ مختلفة ومتعدّدة. وذكر الشّاعر حافظ إبراهيم في إحدى قصائده اللغة العربيّة، وأشار
المدرسة الأمريكية هي مدرسة قائمة على دراسة الظواهر الأدبية من وجهات نظر أدبية متعددة، سواء ضمن النطاق الجغرافي الواحد أم لا، فالمقارنة مبنيّة على أساس الاهتمام بدراسة الأدب في صلاته مع تعدّي الحدود القومية، بالاعتماد على علم أو أكثر من العلوم الأدبية، وهي التي تُعّرف المقارنة بأنها "حرية التقاط نقاط الاتصال عبر مجالات النشاط الفكري". بالتالي المدرسة الأمريكية بتوجهها تتصدى لمقارنة أدب بأدب أو أدب بآداب، فهي تقوم على ملاحقة التشابه بين الآداب المختلفة، وتضمّ المدرسة الأمريكية مزاوجة التخصصات
أبيات من قصيدة هذه الأرض لنا قال الشاعر أحمد مطر قصيدته في شرح ملكية أرض فلسطين؛ إذ إنّها حقهم بشكل تام ولا حقّ لأحد غيرهم فيها: قُوتُ عِيالِنا هُنا يُهدِرُهُ جلالةُ الحِمارْ في صالةِ القِمارْ وكُلُّ حقّهِ بهِ أنَّ بعيرَ جدِّهِ قَدْ مَرّ قبلَ غيرِهِ بِهذِهِ الآبار! يا شُرَفاءُ هذهِ الأرض لَنا الزّرعُ فوقَها لَنا والنِّفطُ تحتَها لَنا وكُلُّ ما فيها بماضيها وآتيها لنا فما لَنا في البرْدِ لا نَلبسُ إلاّ عُرْيَنا؟ وما لَنا في الجوعِ لا نأكُلُ إلاَّ جوعَنا؟ وما لَنا نغرقُ وَسْطَ القارْ في هذهِ
مختارات شعرية لنزار قباني من أجمل ما قال الشاعر نزار قباني: لا أدري ماذا أكتب إليك؟ وفي زمن اللاحوار.. لا أعرف كيف أحاور يديك الجميلتين. وفي زمن الحب البلاستيكي لا أجد في كل لغات الدنيا جملةً مفيدة أزين بها شعرك الطري.. كصوف الكشمير... فالأشجار ترتدي الملابس المرقطة والقمر.. يلبس خوذته كل ليلة ويقوم بدورية الحراسة خلف شبابيكنا.. كما قال الشاعر نزار قباني في قصيدة حب بلا حدود: يا سيدتي: كنت أهم امرأةٍ في تاريخي قبل رحيل العام. أنت الآن.. أهم امرأةٍ بعد ولادة هذا العام.. أنت امرأةٌ لا أحسبها
التعريف بمحمود شاكر وأسرته هو محمود بن محمد شاكر بن أحمد بن عبد القادر وهو من أشهر الأدباء والمُحققين ل كتب التاريخ والتراث، ولد في مدينة الإسكندرية يوم الاثنين في العاشر من المحرم عام 1327هـ، الموافق للأول من شباط عام 1909م، في أسرة من أشراف الصعيد في مصر، وينحدر نسبه للإمام الحسين بن علي رضي الله عنه. والده محمد شاكر من أعلام عصره تعلم بجرجا وحفظ القرآن فيها، ثم انتقل إلى القاهرة ليتعلم في الأزهر الشريف، وقد تقلب في المناصب الحكومية وأمه هي ابنة الشيخ هارون عبد الرزاق أحد أبرز علماء المذهب
كلمات قصيدة مديح الظل العالي بحرٌ لأيلولَ الجديدِ. خريفُنا يدنو من الأبوابِ... بحرٌ للنشيدِ المرِّ. هيَّأنا لبيروتَ القصيدةَ كُلَّها. بحرٌ لمنتصفِ النهارِ بحرٌ لراياتِ الحمامِ، لظلِّنا، لسلاحنا الفرديِّ بحرٌ للزمانِ المستعارِ ليديكَ، كمْ من موجةٍ سرقتْ يديكَ من الإشارةِ وانتظاري ضَعْ شكلنا للبحرِ. ضَعْ كيسَ العواصفِ عند أول صخرةٍ واحملْ فراغَكَ...وانكساري واستطاعَ القلبُ أن يرمي لنافذةٍ تحيَّتهُ الأخيرةَ واستطاع القلبُ أن يعوي، وأن يَعدَ البراري بالبكاء الحُرِّ... بَحْرٌ جاهزٌ من أجلنا دَعْ
قصيدة: لا أنام لأحلم قال محمود درويش : لا أَنامُ لأحلم قالت لَهُ بل أَنام لأنساكَ. ما أطيب النوم وحدي بلا صَخَبٍ في الحرير، اُبتعدْ لأراكَ وحيدًا هناك، تفكِّر بي حين أنساكَ لا شيء يوجعني في غيابكَ لا الليل يخمش صدري ولا شفتاكَ أنام على جسدي كاملًا كاملا لا شريك له، لا يداك تشقَّان ثوبي، ولا قدماكَ تَدُقَّانِ قلبي كبُنْدقَةٍ عندما تغلق الباب لا شيء ينقصني في غيابك: نهدايَ لي. سُرَّتي. نَمَشي. شامتي، ويدايَ وساقايَ لي. كُلُّ ما فيَّ لي ولك الصُّوَرُ المشتهاةُ، فخذْها لتؤنس منفاكَ، واُرفع رؤاك
كلمات قصيدة: تنسى كأنك لم تكن فيما يأتي كلمات قصيدة (تنسى كأنك لم تكن): تُنْسَى كأنك لم تكن تُنْسَى كمصرع طائرٍ ككنيسةٍ مهجورةٍ تُنْسَى كحبّ عابرٍ وكوردةٍ في الليل.... تُنْسَى أَنا للطريق... هناك من سَبَقَتْ خُطَاهُ خُطَايَ مَنْ أَمْلَى رُؤاهُ على رُؤَايَ. هُنَاكَ مَنْ نَثَرَ الكلام على سجيَّتِه ليدخل في الحكايِة أَو يضيءَ لمن سيأتي بعدَهُ أَثراً غنائياً... وحدسا تُنْسَى، كأنك لم تكن شخصاً، ولا نصّاً... وتُنْسَى أَمشي على هَدْيِ البصيرة رُبّما أُعطي الحكايةَ سيرةً شخصيَّةً. فالمفرداتُ تسُوسُني
محمود درويش-أنا لستُ لي ان جميع قصائد العملاق الراحل محمود درويش تحوي رونقا خاصا بها مفعما بالحنين والفرح الممزوج بالأمل رغما عن الظروف المفجعة والقاسية ، والقصيدة التالية تضاف الى رصيد هذا العملاق الخالد : هذا البحرُ لي هذا الهواءُ الرَّطْبُ لي هذا الرصيفُ وما عَلَيْهِ من خُطَايَ وسائلي المنويِّ ... لي ومحطَّةُ الباصِ القديمةُ لي . ولي شَبَحي وصاحبُهُ . وآنيةُ النحاس وآيةُ الكرسيّ ، والمفتاحُ لي والبابُ والحُرَّاسُ والأجراسُ لي لِيَ حَذْوَةُ الفَرَسِ التي طارت عن الأسوار ... لي ما كان لي .
محمد علي اليوسفي هو أديب تونسي الجنسية، ويعمل ككاتب ومترجم، حيث قام بكتابة مجموعة من الأشعار والروايات الخاصة به، كما قام بترجمة مجموعة كبيرة من الأعمال، ولد محمد علي اليوسفي في مدينة باجة التونسية بتاريخ 3/ مارس/ 1950، وحصل خلال مسيرته الأدبية على مجموعة من الجوائز منذ بداية مسيرته في الكتابة، أكمل دراسته الابتدائية والثانوية في دولة تونس، ثم سافر إلى سوريا للالتحاق بجامعة دمشق، حيث تخرج منها بتخصص الفلسفة والعلوم الاجتماعية ، ثم أكمل الدراسات العليا بنفس التخصص في الجامعة اللبنانية. بداية
محمد صادق محمد صادق هو كاتب وروائي مصري، ولد في 24 من شهر نيسان لعام 1987 في مدينة القاهرة ، وقد انضم لكلية الهندسة في جامعة العاشر من رمضان، ثم تركها في عام 2011، وتفرغ لكتابة الروايات، ليلتحق بعدها في جامعة القاهرة في كلية الإعلام، استلم محمد صادق منصب مسؤول باب الأدب في مجلة لكمتنا ما بين عامي 2009 إلى 2013. الأعمال الأدبية للكاتب محمد صادق قام الكاتب محمد صادق بتأليف العديد من الأعمال الأدبية التي لاقت شهرة واسعة على مستوى الوطن العربي، ومن أبرزها ما يأتي: مذكرات ولد في المدرسة: كانت من
محمد زفزاف محمد زفزاف هو كاتب وروائي من المغرب، وُلد في المغرب بمدينة سوق أربعاء الغرب في عام 1945م، وعانى زفزاف طفولةً صعبة بعد أن توفي والده، حيث كان فقيرًا وقد ربطته علاقات خاصة مع الفقراء والبسطاء، وكان يُعرف بشاعر الرواية المغربية ولُقِّب أيضًا بالكاتب الكبير، وكا يُلقّب أيضًا بدوستويفسكي الأدب المغربي. دراسة وعمل محمد زفزاف أنهى محمد زفزاف المرحلة الابتدائية في مسقط رأسه مدينو سوق أربعاء الغرب، واختص بالفلسفة في دراسته الجامعية في مدينة الرباط، ثم عمل كمدرس بعد تخرجه في عدد من المدن مثل
محمد المنسي قنديل ولد القاص والروائي المصري محمد المنسي قنديل في 30 من تشرين الثاني عام 1946م، في مدينة المحلة الكبرى في مصر، وقد درس تخصص الطب في الجامعة في المنصورة وتخرج منها في عام 1975، ومارس مهنة الطب في ريف مصر لمدة قصيرة ثم توقف، ليبدأ حياته المهنية في كتابة القصص والروايات ، ويذكر أنه عمل محررًا في مجلة العربي لبضع سنوات في الكويت. حياة محمد المنسي قنديل المهنية كتب محمد المنسي قنديل روايته الأولى والتي تحمل عنوان "انكسار الروح" في عام 1992م، وتحكي الرواية إضرابات العمال في منطقة دلتا
محمد المنسي قنديل هو روائي وأديب مصري ولد عام 1949م في مدينة المحلة الكبرى في محافظة الغربية ، بمصر، درس الطب في جامعة المنصورة وتخرج منها سنة 1975م ثم ترك الطب ليتفرغ للكتابة والأعمال الأدبية، حيث تميزت كتاباته بنفحتها التاريخية وولعه بالماضي، ومن أهم المحطات في حياته هي قرار تعيينه كبير المحررين في مجلة العربي حيث قام باعتزال مهنة الطب لأجل هذا المنصب وسافر إلى الخارج وغيّر مسار حياته إلى الكتابة الأدبية. المؤلفات كتاب "من قتل مريم الصافي؟" الذي صدر عام 1986م. كتاب "بيع نفس بشرية" الذي صدر
مولِد ونشأة محمد الماغوط وُلد الشاعر والأديب السوري محمد الماغوط في قرية السلمية، التّابعة لمدينة حماة السورية عام 1934م، ودرس المرحلة الابتدائيّة والإعداديّة في قريته، وكان يعزم على أنْ يُكمل دراسته في المجال الزراعي، ولكن موهبته اتّجهت إلى هو الشعر الحر، وقد كان له ما أراد، فقد أصبح محمد الماغوط بعد ذلك شاعرًا وأديبًا سابقًا لعصره، بل أصبح واحدًا من أهم الشخصيات الأدبية العربية النادرة. المسيرة التعليمية لمحمد الماغوط بعد أنْ أنهى محمد الماغوط المرحلة التعليميّة الابتدائيّة، أدخله والده في
محمد السناني محمد بن متروك بن خليف بن مطلق السناني الجهني، هو شاعر سعودي، ينتمي إلى قبيلة عربية وعريقة يطلق عليها اسم قبيلة جهينة ، وتعد أكبر القبائل المنتشرة ما بين الحجاز وتهامة في المملكة العربية السعودية، ولد في عام 1384هـ أي ما بين عامي 1964 و1965 في العيص في المدينة المنورة، ولُقب بأبي تركي. مسيرة الشاعر محمد السناني في الشعر بدأت مسيرته في الشعر وهو لا يتجاوز 15 عاماً من عمره، إذ يعتبر الشاعر محمد السناني من أبرز شعراء المحاورة في الساحة الشعبية، وكانت أول بدايته في الشعر عام 1404هـ أي
مجالس الأنس والأدب في العصر العباسي الأول مجالس الأنس والأدب؛ مجالس انتشرت وعرفت منذ العصر الجاهلي أي منذ قديم الزمان، حيث كانت تختلف عن مجالس الخاصة بالأنس اختلافا كاملا، فكان للأدب أهمية كبيرة واحتراما كبيرا أيضا، وعرف العصر العباسي بانتشار التيارات العلمية والأدبية والفكرية، فيعتبر عصر النهضة والازدهار للأدب العربي بشكل خاص. تطورت هذه المجالس في العصر العباسي تطورا كبيرا، حتى أصبحت ذروتها متكاملة ونموذج، إذ إن مجالسهم قد شاركت بها المرأة، فأصبحت النساء من الجواري يشاركن الغناء على سبيل