ما أسباب وجود الغزل العذري في العصر العباسي؟ برزت مجموعة من الأسباب التي ساعدت على وجود الغزل العذري في عصر المجون والترف، ولعل من أهم تلك الأسباب ما يلي: عدم تمكن الشاعر من الاتصال بالمحبوبة بعد رؤيتها في المرة الأولى وبقاء الشاعر في قيد الألم طوال حياته. عشق الشعراء لبعض الجواري والولوع بهن والهُيام بقلوبهن وعدم القدرة على الاتصال بهن. امتداد الغزل العذري من العصر الأموي حتى العصر العباسي وبقاء بعض الشعراء على العهد القديم الذي ألفوه عند كثيّر عزة وقيس بن الملوح. ميْل بعض أرباب شعر الغزل
أهم مؤلفات يونس بحري ترك يونس بحري العديد من المؤلفات والكتب القيمة ولعل من أهمها ما يأتي: كتاب مذكرات الرحالة يونس بحري وهو كتاب سجل فيه الكاتب يونس بحري يومياته التي قضاها في سجن أبو غريب مع زملاء المعتقل من رجال العهد الملكي بعد قيام ثورة 1958م، والتي أطاحت بالعهد الملكي في العراق، حيث تم اعتقاله وأودع السجن مع كبار القادة والوزراء الذين شغلوا مناصب سياسية وقيادية في ذلك العهد. كتاب هتلر والقادة العرب في برلين وهو كتاب عبارة عن سلسلة شهرية كان يصدرها الكاتب يونس بحري ليسجل فيها الكثير من
مؤلفات وسيم السيسي يعد وسيم السيسي طبيبًا جراحًا في تخصص المسالك البولية وأستاذاً جامعيًا في المستشفيات التعليمية، وأحد زملاء كلية الجراحين في إنجلترا كما أنه زميل في كلية الجراحين في الولايات المتحدة الأمريكية، كما أنّ له العديد من الأبحاث والدراسات في مجال المسالك البولية، ولعلّ أهمها حصوله على براءة اختراع لاختراعه جهازًا خاصًا بالمسالك، تم اختيار اسمه في مجلة "who is who" الأمريكية لإنجازاته العلمية والفكرية العظيمة، وأهم مؤلفاته "Medicine in Ancient Egypt" (الطب في مصر القديمة) والموجود
كتاب الضحك والنسيان نشِر هذا الكتاب عام 1979م في فرنسا، تقع الرواية في نحو 300 صفحة، وتتألف من سبعة أجزاء أو قصص منفصلة، يجمع بينها وحدة الموضوع، حيث يتناول فيها الكاتب قضايا تتعلق بالوجود الإنساني، مثل طبيعة النسيان التي يعيشها البشر في التاريخ أو في السياسة أو في الحياة بشكل عام، كما تحتوي تلك القصص على عناصر من الواقعية السحرية، وعناوين القصص: رسائل مفقودة، ماما، الملائكة، الرسائل المفقودة، ليتوست، الملائكة، الحدود. كتاب غراميات مضحكة نُشر عام 1969م في تشيكوسلوفاكيا أول مرة ولكن تمَّ حظره
دواوين شعرية لمعروف الرصافي يوجد للشاعر معروف الرصافي ديوان بعنوان الرصافي إذ إنه اشتمل على جزئين، ويعد الجزء الثاني أكثر غزارة في كمية الأشعار من الأول، وهو على النحو الآتي: الجزء الأول من ديوان الرصافي: ضم هذا الجزء خمسة مجموعات من القصائد، وكل مجموعة منها تحمل اسم معين وهي (الكونيات، والاجتماعيات، والفلسفيات، والوصفيات، والحريقيات)، كما ضمت كل واحدة من هذه المجموعات عددًا كبيرًا من القصائد، كانت على النحو الآتي: الكونيات: وتضم 8 قصائد متنوعة. الاجتماعيات: وتضم 62 قصيدة منوعة. الفلسفيات:
مؤلفات لسان الدين الخطيب ألّف لسان الدين الخطيب في شتى العلوم كالأدب والشريعة والتاريخ والجغرافيا والطب والبيطرة والنبات والأخلاق والشمائل وغيرها، فقد كان موسوعياً ألّم بأكثر علوم عصره، قاربت مؤلفات لسان الدين الستين كتاباً، ومن أهمها ما يأتي: كتاب بستان الدول كتاب ألّفه لبيان قيام الدول وما تحتاجه من راعٍ ورعيةٍ وما يحتاجه الراعي وما يصلح الرعية جعله على أبواب سمّى كل بابٍ شجرة وهذه الأبواب هي كالآتي: شجرة السلطان: ذكر فيه ضرورة وجود السلطان وقيامه بأمور الدين والدنيا. شجرة الوزارة: ذكر أهمية
مؤلّفات جبران خليل جبران العربيّة بدأ جبران خليل جبران مشواره الأدبي بعد هجرته إلى مدينة نيويورك ، وقد كان مؤمناً بكرامة الإنسان ومفطوراً على الصدق والرفق واللين، فسطّر أول كتيِّب له بعنوان "الموسيقى"، صدر عام 1905م في نيويورك وامتاز بسهولة التعبير، وصِدق النيّة والإحساس، والإبداع في الوصف والتشبيه ، وبعد مدة قصيرة أصدر جبران كُتيّباً أكبر بعنوان "عرائس المروج"، حيث ضمّ بعض القصص، أمّا في عام 1908م فقد تم إصدار كتابه " الأرواح المتمرّدة " الذي نشرَته جريدة المهاجر. ومن أهم مؤلفاته ما يأتي:
مؤلفات ابن خلدون توصّل ابن خلدون إلى نظريات فاصلة في علم الاجتماع حول قوانين العمران، ونظرية العصبية، وبناء الدولة وسقوطها وغيرها، ما ألّف العديد من المصنّفات في كلّ من التاريخ، والحساب، والمنطق، وهي: كتاب (العبر وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر)، وهو أحد أشهر كتبه، ويتضمّن هذا الكتاب سبعة مجلدات، وتقع المقدّمة المعروفة بمقدّمة ابن خلدون في المجلّد الأول منه، وتشكّل ما نسبته ثلث الكتاب، وتتضمّن آراء ابن خلدون في الجغرافيا، والعمران، والفلك،
أبرز مؤلفات ابن الوردي لابن الوردي مؤلفات كثيرة بعضها مطبوع والبعض الآخر ما زال مخطوطًا، ومن أبرز مؤلفاته ما يأتي: تاريخ ابن الوردي وهو بمثابة اختصار لتاريخ ابن كثير. خريدة العجائب وفريدة الغرائب رسالة أشبه ما تكون بخريطة جغرافية تُبيّن للناظر فيها أحوال الجبال والجهات والبحار وما اشتملت عليه. كتاب الشهاب الثاقب في التصوف يتحدّث في ابن الوردي عن الأخلاق والسلوك وهو (لم يُطبع). كتاب بحور الشعر يتحدّث فيه ابن الوردي عن الأوزان العروضية (لم يُطبع) . شرح ألفية بن مالك في كتاب (تحرير الخصاصة في
من هو مؤلف كتاب ظاهرة الشعر الحديث؟ مؤلف كتاب "ظاهرة الشعر الحديث" هو الشاعر أحمد المجاطي، وهو من شعراء المغرب المعروفين ، وُلد عام ألف وتسعمئة وستة وثلاثين في مدينة الدار البيضاء في المغرب، وتُوفي عام 1992م في مدينة الرباط. تلقى تعليمه بإحدى الجامعات السورية في العاصمة دمشق، واستمر بتلقي التعليم حتى بعد تخرجه من الجامعة، ففي عام ألف وتسعمئة وواحد وسبعين حصل على دبلوم في الدراسات العليا، كما نال شهادة الدكتوراه من كلية الآداب والعلوم الإنسانية في جامعة الرباط عام 1995م، وكان أحد أساتذة الكلية
من هو مؤلف قصة أليس في بلاد العجائب؟ رواية أليس في بلاد العجائب من تأليف عالم الرياضيات الإنجليزي تشارلز لوتويدج دودسون، والذي نشر هذه الرواية تحت اسمه المستعار لويس كارول، ولد في عام 1832م وتوفي في عام 1898م، وهو كاتب ومصور فوتوغرافي أيضًا، درس الرياضيات في كلية كريست تشيرش التابعة لجامعة أكسفورد، وتخرج فيها عام 1854م. وفي عام 1855م، بدأ بالتدريس في الكلية نفسها، وبقي يعمل في هذه المهنة طوال حياته، وقد منحته الكنيسة لقب شماس في إنجلترا عام 1861م، ومن أهم مؤلفاته: أليس في بلاد العجائب، وعبر
مؤلف رواية أنتيخيريستوس يعدُّ الكاتب أحمد خالد مصطفى مؤلف رواية أنتيخيريستوس، وهو كاتب مصري ولد في المدينة المنورة في 22 من شهر يناير في عام 1984م، ونشأ في المملكة العربية السعودية حيث كان يقيم والداه، ولكنَّه عاد إلى مصر من أجل الدراسة، ودخل في كلية الصيدلة في جامعة القاهرة، بعد التخرج من كلية الصيدلة توجَّه أحمد خالد مصطفى إلى الكتابة والتأليف مباشرةً. كانت رواية "مطعم اللحوم البشرية" أوَّل أعماله الروائية والقصصية، وقد اشتهرت مؤلفات أحمد خالد مصطفى ومن أعماله أيضًا: أرض السافلين وملاك
مؤشرات النمط السردي يُعرف النمط السردي بأنه نوع من أنماط النصوص الأدبية بنوعيها الخيالية والواقعية، وهو طريقة أو أسلوب الكاتب الذي يتبعه في عرض الأحداث وتسلسلها في النص الأدبي الذي ينقله للقارئ، فهو يحاول إيصال فكرة النص للمتلقي ونقله للتفاصيل بعدة طرق مختلفة، من خلال تأليف قصة وسرد أحداثها وتسلسلها بأسلوب معين ومشوِق. وللسرد أنواع مختلفة منها، السرد الشخصي، والسرد الخارجي، والسرد البسيط، والسرد المركب، أما مؤشرات النمط السردي التي تميزه عن غيره من الأنماط فتأتي تبعاً للآتي: تحديد الزمان
أبو عبيدة بن المثنى مؤسس علم البيان ذكر علماء البلاغة العربية أنّ واضع علم البيان وأوّل من تكلّم فيه هو الإمام أبو عبيدة مَعْمَر بن المثنى الذي توفّي عام 209هـ، فقد وضع أُسس هذا العلم في كتابه مجاز القرآن، بينما ذكر آخرون أنّ المنظّر الحقيقيّ لهذا العلم هو عبد القاهر الجرجاني المُتوفّى عام 471هـ، وذلك من خلال ما جاء في كتابَيه "أسرار البلاغة" و"دلائل الإعجاز". حياة أبي عبيدة معمر بن المثنى ذهب الإمام الذهبي إلى أنّ أبا عبيدة قد وُلد في الليلة التي مات فيها الإمام الحسن البصري ، وكذلك ذكر أنّ
من هو مأمون النطاح؟ مأمون النطاح، هو شاعر ورجل أعمال عراقي من الدرجة الأولى، مُقيم في هولندا، له العديد من المشاريع والأعمال الشعرية. نشأة مأمون النطاح ولِدَ مأمون النطاح في الثاني عشر من شهر آب عام 1976 في محافظة الأنبار غربي العراق، وفي أوائل الثمانينات انتقل مع عائلته للعيش في مدينة الرمادي وبقي فيها إلى أن أنهى المرحلة الإعدادية، نشأ مأمون النطاح في وسط بيئة عشائرية محافظة وشعرية قوية، فقد كان جده الشيخ محمد العبد الله فارسًا وشاعرًا معروفًا، غادر مأمون النطاح العراق في عام 1995، وقد حصل
مولد ونشأة ليلى العامرية ليلى بنت مهدي بن سعد المرأة التي ألهمت قيس أشعاره الطويلة، لم تقف النصوص في الكتب الأدبية على تاريخ لميلادها؛ إذ لم يكن من عادة العرب الاهتمام كثيرًا بميلاد النساء، فقد كانت من عادة العرب أن يدّون تاريخ النابهين فقط، والنباهة لا تعرف إلا بعد وقت من الزمن لكن من المعروف أنّها ولدت في العصر الأموي وقد كانت جميلة جدًّا، وثبُت ذلك في الكتب التي عُنيت بتدوين قصص العشق والأدب. حياة ليلى العامرية وقصتها مع قيس لقد كان قيس ابنًا للملوح بن مزاحم، وكان والده ذا نسب كريم من
ليلى الأخيلية هي ليلى بنت عبد الله بن الرحال بن شداد بن كعب الأخيلية من بني عقيل من عامر بن صعصعة، توفيت حسب ما جاء في فوات الوفيات في عام (747ه)، ونسبت ليلى الأخيلية إلى جدها: معاوية بن عبادة المعروف بالأخيل، وهي شاعرة عربية عُرفت بفصاحتها وعفتها فمن يستقرئ شعرها يستطيع أن يلمس فيه عفتها وصدق عاطفتها فقالت في شعرها: عفيفًا بعيد الهمّ صلبًا قناته جميلًا محياه قليلًا غوائله عاشت ليلى الأخيلية في عصر الخلفاء الراشدين ، أي أنها عاصرت عصر صدر الإسلام والعصر الأموي، وانتشرت قصة عشقها المتبادل
ما قبل قراءة الرواية تعدُّ رواية "ليل لا ينتهي" من أشهر الروايات في عالم الجريمة، ولا بدَّ قبل قراءة الرواية أن يكون القارئ على قدرٍ من الوعي والانتباه وعدم الخوف من روايات الجريمة، فليس في إمكان كل شخص أن يقرأ روايات الجريمة التي تنطوي على تفاصيل قاسية ومرعبة أحيانًا، ولا بدَّ أن يقرأ الرواية الكبار فقط، نظرًا للعديد من الجرائم التي تحدث في الرواية بكل تفاصيلها، لذا يجب أن يتم إبعاد الرواية عن الصغار، ويُمكن أن تأخذ الرواية يومًا كاملًا في قراءتها إذا كان القارئ متوسط السرعة في القراءة أي: ما
نص قصيدة: أرأيت أي سوالف وخدود أرَأَيتَ أَيُّ سَوالِفٍ وَخُدودِ عَنَّت لَنا بَينَ اللِوى فَزَرودِ أَترابُ غافِلَةِ اللَيالي أَلَّفَت عُقَدَ الهَوى في يارَقِ وَعُقودِ بَيضاءُ يَصرَعُها الصِبا عَبَثَ الصَبا أُصُلاً بِخوطِ البانَةِ الأُملودِ وَحشِيَّةٌ تَرمي القُلوبَ إِذا اِغتَدَت وَسنى فَما تَصطادُ غَيرَ الصيدِ لا حَزمَ عِندَ مُجَرِّبٍ فيها وَلا جَبّارُ قَومٍ عِندَها بِعَنيدِ مالي بِرَبعٍ مِنهُمُ مَعهودُ إِلّا الأَسى وَعَزيمَةُ المَجلودِ إِن كانَ مَسعودٌ سَقى أَطلالَهُم سَبَلَ الشُؤونِ فَلَستُ
تسمية الحطيئة اختُلف في سبب تسمية الحطيئة بهذا الاسم، وقد قيل إنّه لقّب بذلك لقصر قامته وقُربه من الأرض؛ فقد جاء في معجم لسان العرب أنّ الحطيئة هي تصغير حطأة، وهي الضرب بالأرض أو الرجل القصير، وقيل سمي بذلك لدمامته، والدمامة تعني قُبح المنظر وصغر الجسم. الحطيئة هو أبو مليكة جرول بن أوس العبسيّ، وهو شاعر مخضرم عاصر الجاهلية والإسلام، قيل إنّ نسبه يعود لبني عبس، وقيل لقبيلة ذهل، ولد عام 600م، عاش وحيداً مرفوضاً من القبائل الأخرى، لا يُعرَف أهله، أو أصله، أو نسبه، وقد أتقن الحطيئة الهجاء، ما دفع
تعريف حول قصيدة: لماذا تركت الحصان وحيدًا هذه القصيدة تروي في ثناياه الألم الفلسطيني وحنين الشعب الفلسطيني لأرضه الذي أبعده الاحتلال عنها، وتبأ القصيدة بسؤال طفولي رغم براءته إلا أنه يحمل معاني كثيرة وعميقة، إلى أين تأخذني يا أبي؟ فيرد الأب بجواب لا نعرف إن كان يريد به التهرب من السؤال، أم يريد أن يفلسف الإجابة لولده حتى يفكر بها جيدا فيما بعد، فيقول : إلى جهة الريح يا ولدي. وتأتي القصيدة فيما بعد تروي قصة الأب الذي أخذ ابنه وخرج به إلى اتجاه الريح وترك وراءه الحصان وحيدا ليحرس المنزل، ويدفئه
الشاعر لبيد بن ربيعة ونشأته هو لبيد بن ربيعة بن مالك بن جعفر بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية، يرجع نسبه إلى قبيلة مُضَر، قُتل والده وهو في التاسعة من عمره، وعاش في كنف أعمامه عيشة رخاء وسعة فترة من الزمان، وعندما أصبح شاباً تقرّب لبيد من الملوك بسبب إعجابه بحياتهم ورغبة منه في نيل العطاء ، لذلك قصد النعمان بن المنذر وقد نقلت عن مجلسه معه قصصاً كثيرة في كتب الأدب. وقد اُختلف في تاريخ وفاته وهناك من قال بأنّه توفي في آخر خلافة سيدنا عثمان رضي الله عنه، كما يُقال بأنّه هجر الشعر آخر
لبيد بن ربيعة هو لبيد بن ربيعة بن مالك بن جعفر بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة العامري الشاعر يكنى بأبي عَقيل، وهو من الشعراء العرب المخضرمين عاش في الجاهلية وأدرك الإسلام وأسلم قبل فتح مكة، وحسن إسلامه، وهو من أشراف الجاهلية والإسلام ومن أصحاب المعلقات . اشتهر بالخطابة وفصاحة اللسان، وهو من الشعراء المعمرين حيث عاش في الجاهلية وقيل إنه مات في خلافة عثمان رضي الله عنه، وقيل مات في أول خلافة معاوية بن أبي سفيان . نسبه وأهله لم يختلف الرواة في اسمه ونسبه، كما أنّهم لم يختلفوا في كنيته، وسمي
لبنى الخميس لبنى الخميس هي إعلامية وقاصة سعودية ولدت عام 1989، في بيئة تحب الأدب والكتب، فهي حفيدة المؤرخ الصحفي والأديب الشيخ عبدالله بن خميس وهو أحد أعلام المملكة العربية السعودية وأبرز المؤرخين والشعراء ومؤسس صحيفة الجزيرة، وهي مؤسسة بودكاست أبجورة في عام 2017، وهي عضو في فريق الإعلام والتأثير الاستراتيجي في المكتب التنفيذي لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم. تعليم لبنى الخميس حصلت لبنى الخميس على درجة البكالوريس في الصحافة ، كما تحمل شهادة في الدراسات شرق أوسطية من الجامعة الأمريكية