ما أسباب وجود الغزل العذري في العصر العباسي؟

ما أسباب وجود الغزل العذري في العصر العباسي؟

ما أسباب وجود الغزل العذري في العصر العباسي؟

برزت مجموعة من الأسباب التي ساعدت على وجود الغزل العذري في عصر المجون والترف، ولعل من أهم تلك الأسباب ما يلي:

  • عدم تمكن الشاعر من الاتصال بالمحبوبة بعد رؤيتها في المرة الأولى وبقاء الشاعر في قيد الألم طوال حياته.
  • عشق الشعراء لبعض الجواري والولوع بهن والهُيام بقلوبهن وعدم القدرة على الاتصال بهن.
  • امتداد الغزل العذري من العصر الأموي حتى العصر العباسي وبقاء بعض الشعراء على العهد القديم الذي ألفوه عند كثيّر عزة وقيس بن الملوح.
  • ميْل بعض أرباب شعر الغزل الصريح إلى الغزل العفيف من أمثال بشار بن برد وأبي نواس لمّا طرق الحب أبواب قلوبهم بعيدًا عن الغرائز والشهوات.
  • مطارحة الغزل العفيف مع الجواري اللواتي كُنّ يُحسنّ قول الشعر ونظْمه.

أعلام الغزل العذري في العصر العباسي

لقد برز بعض الشعراء الذين كان لهم أثر واضح في الغزل العفيف ولعل من أبرزهم الأسماء الآتية:

  • العباس بن الأحنف

واحد من الشعراء العرب الذي تعود أصوله إلى بني حنيفة، نشأ في بغداد وترعرع فيها، خالط مجموعةً من الشعراء ومن أبرزهم أبي نواس ولكنّه لم يتردّ إلى ذوق أبي نواس في الغزل، فكان من أرباب الغزل العفيف.

  • علي بن الجهم

وهو علي بن الجهم بن بدر وكان من أعلام الغزل العفيف وهو من خراسان، وقد نشأ في عائلة تهتم بالشعر والأدب فكان صاحب جاه وشرف، وكان قد اتصل بالعديد من أعلام الشعر في عصره ومن بينهم أبو تمام .

  • الشريف الرضي

هو محمد بن الحسين بن موسى كني بأبي الحسن وهو من أحفاد الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه، آلت إليه نقابة الأشراف في حياة والده، وقد عُرف عنه الغزل العفيف وأجاد فيه وصار علمًا من أعلامه.

نماذج من الغزل العذري في العصر العباسي

لقد برزت مجموعة من القصائد في الغزل العفيف في العصر العباسي ومنها:

  • قصيدة أبكيك لو نقع الغليل بكائي

قال الشريف الرضي:

أَيُّ العُيونِ تُجانِبُ الأَقذاءَ

أَم أَيُّ قَلبٍ يَقطَعُ البُرَحاءَ

وَالمَوتُ يَقنِصُ جَمعَ كُلِّ قَبيلَةٍ

قَنصَ المَريعِ جاذِراً وَظِباءَ

يَتَناوَلُ الضَبَّ الخَبيثَ مِنَ الكُدى

وَيَحُطُّ مِن عَليائِها الشُغواءَ

تَبكي عَلى الدُنيا رِجالٌ لَم تَجِد

لِلعُمرِ مِن داءِ المَنونِ شِفاءَ

وَالدَهرُ مُختَرِمٌ تَشُنُّ صُروفُهُ

في كُلِّ يَومٍ غارَةً شَعواءَ

إِنَّ بَنو الدُنيا تَسيرُ رِكابُنا

وَتُغالِطُ الإِدلاجَ وَالإِسراءَ

وَكَأَنَّنا في العَيشِ نَطلُبُ غايَةً

وَجَميعُنا يَدَعُ السِنينَ وَراءَ

أَينَ المَعاوِلُ وَالغَطارِفَةُ الأولى

هَجَروا الدِيارَ وَعَطَّلوا الأَفناءَ

فَاِخلِط بِصَوتِكَ كُلَّ صَوتٍ وَاِستَمِع

هَل في المَنازِل مَن يُجيبُ دُعاءَ

وَاِشمُم تُرابَ الأَرضِ تَعلَم أَنَّها

جَرباءُ تُحدِثُ كُلَّ يَومٍ داءَ

كَم راحِلٍ وَلَّيتُ عَنهُ وَمَيِّتٍ

رَجَعَت يَدي مِن تُربِهِ غَبراءَ

وَكَذا مَضى قَبلي القُرونُ يَكُبُّهُم

صَرفُ الزَمانِ تَسَرُّعاً وَنَجاءَ

هَذا أَميرُ المُؤمِنينَ وَظِلُّهُ

يَسَعُ الوَرى وَيُجَلِّلُ الأَحياءَ

نَظَرَت إِلَيهِ مِنَ الزَمانِ مُلِمَّةٌ

كَاللَيثِ لا يُغضي الجُفونَ حَياءَ

وَأَصابَهُ صَرفُ الرَدى بِرَزيَّةٍ

كَالرُمحِ أَنهَرَ طَعنَةً نَجلاءَ

ماذا نُؤَمِّلُ في اليَراعِ إِذا نَشَت

ريحٌ تَدُقُّ الصَعدَةَ الصَمّاءَ

عَصَفَ الرَدى بِمُحَمَّدٍ وَمُذَمَّمٍ

فَكَأَنَّما وَجَدَ الرِجالَ سَواءَ

وَمُصابُ أَبلَجَ مِن ذُؤابَةِ هاشِمٍ

وَلَجَ القُبورَ وَأَزعَجَ الخُلَفاءَ
  • قصيدة وصالك مظلم فيه التباس

قال عباس بن الأحنف:

وِصالُكِ مُظلِمٌ فيهِ التِباسٌ

وَعِندَكِ لَو أَرَدتِ لَهُ شِهابُ

وَقَد حُمِّلتُ مِن حُبَّيكِ ما لَو

تَقَسَّمَ بَينَ أَهلِ الأَرضِ شابوا

أَفيقي مِن عِتابِكِ في أُناسٍ

شَهِدتِ الحَظَّ مِن قَلبي وَغابوا

يَظُنُّ الناسُ بي وَبِهِم وَأَنتُم

لَكُم صَفوُ المَوَدَّةِ وَاللُبابُ

وَكُنتُ إِذا كَتَبتُ إِلَيكِ أَشكو

ظَلَمتِ وَقُلتِ لَيسَ لَهُ جَوابُ

فَعِشتُ أَقوتُ نَفسي بِالأَماني

أَقولُ لِكُلِّ جامِحَةٍ إِيابُ

وَصِرتُ إِذا اِنتَهى مِنّي كِتابٌ

إليك لِتَعطِفي نُبِذَ الكِتابُ

وَهَيَّأتِ القَطيعَةَ لي فَأَمسى

جَوابَ تَحيَتي مِنكِ السِبابُ

وَإِنَّ الوُدَّ لَيسَ يَكادُ يَبقى

إِذا كَثُرَ التَجَنّي وَالعِتابُ

خَفَضتُ لِمَن يَلوذُ بِكُم جَناحي

وَتَلقَوني كَأَنَكُمُ غِضابُ
  • قصيدة عيون المها بين الرصافة والجسر

قال علي بن الجهم:

عُيونُ المَها بَينَ الرُصافَةِ وَالجِسرِ

جَلَبنَ الهَوى مِن حَيثُ أَدري وَلا أَدري

أَعَدنَ لِيَ الشَوقَ القَديمَ وَلَم أَكُن

سَلَوتُ وَلكِن زِدنَ جَمراً عَلى جَمرِ

سَلِمنَ وَأَسلَمنَ القُلوبَ كَأَنَّما

تُشَكُّ بِأَطرافِ المُثَقَّفَةِ السُمرِ

وَقُلنَ لَنا نَحنُ الأَهِلَّةُ إِنَّما

تُضيءُ لِمَن يَسري بِلَيلٍ وَلا تَقري

فَلا بَذلَ إِلّا ما تَزَوَّدَ ناظِرٌ

وَلا وَصلَ إِلّا بِالخَيالِ الَّذي يَسري

أحينَ أزحنَ القَلبَ عَن مُستَقَرِّهِ

وَأَلهَبنَ ما بَينَ الجَوانِحِ وَالصَدرِ

صددنَ صدودَ الشاربِ الخمر عندما

روى نفسَهُ عن شربها خيفةَ السكرِ

ألا قَبلَ أَن يَبدو المَشيبُ بَدَأنَني

بِيَأسٍ مُبينٍ أَو جَنَحنَ إِلى الغَدرِ

فَإِن حُلنَ أَو أَنكَرنَ عَهداً عَهِدنَهُ

فَغَيرُ بَديعٍ لِلغَواني وَلا نُكرِ

وَلكِنَّهُ أَودى الشَبابُ وَإِنَّما

تُصادُ المَها بَينَ الشَبيبَةِ وَالوَفرِ
9الآداب
مزيد من المشاركات
كلام عن المرأة شكسبير

كلام عن المرأة شكسبير

كلام شكسبير عن المرأة والحب أربعة لا تكن قاسياً معهم أبداً، المرأة، والطفل، والخادم، ومن أتاك معتذراً. بالنار يختبر الذهب، وبالذهب تختبر المرأة. على قدر حب المرأة يكون انتقامها، وعلى قدر غباء المرأة يكون سقوطها. المرأة مثل الزهرة، إن اقتلعت من مكانها توقفت عن الحياة . دمعة المرأة لو تجمدت أصبحت أجمل لؤلؤة. المرأة كالجيتار، لا تعطي ألحانها إلا لمن يتقن العزف على أوتار قلبها. في رأس المرأة فكرتان، أنها تريد كل شيء، وأن لا تعمل أي شيء. تحب الفتاة في سن الرابعة عشر لتتسلى، وتحب في سن الثامنة عشر
ملخص عن حياة الصحابة

ملخص عن حياة الصحابة

ملخص عن حياة الصحابة العبادة والطاعة في حياة الصحابة حَرِصَ الصحابة على الالتزام بالطاعات والتنافس فيما بينهم على فعلها؛ ابتغاءً لمرضاة الله ورسوله، ومن الأدلّة التي جاءت تُثبت ذلك، ما ورد في صحيح البخاري عن أبي هريرة -رضي الله عنه-: (يَا رَسولَ اللَّهِ ذَهَبَ أهْلُ الدُّثُورِ بالدَّرَجَاتِ والنَّعِيمِ المُقِيمِ. قالَ: كيفَ ذَاكَ؟ قالوا: صَلَّوْا كما صَلَّيْنَا، وجَاهَدُوا كما جَاهَدْنَا، وأَنْفَقُوا مِن فُضُولِ أمْوَالِهِمْ، وليسَتْ لَنَا أمْوَالٌ. قالَ: أفلا أُخْبِرُكُمْ بأَمْرٍ تُدْرِكُونَ
اتحبني بعد الذي كان

اتحبني بعد الذي كان

كلمات قصيدة أتحبني بعد الذي كانا لنزار قباني أتحبني بعد الذي كانا؛ قصيدة من تأليف الشاعر السوري نزار قباني ، حيث وردت في ديوان "الرسم بالكلمات"، وكتب هذه القصيدة عام 1966م، ويبلغ عدد أبياتها 21 بيتًا، اشتهرت هذه القصيدة بين الناس باسم "أتحبني بعد الذي كانا" ولكن اسمها الحقيقي هو "بعد العاصفة"، ونظمت على البحر الكامل، وفيما يأتي كلمات القصيدة: أتحبني بعد الذي كانا؟ يتساءل الشاعر في هذا الشطر على لسان حبيبته التي لا تدري إنْ كان يُحبها بعد كل ما حدث في الماضي. إني أحبك رغم ما كانا يُجيب الشاعر
طريقة عمل الطعمية الإسكندراني

طريقة عمل الطعمية الإسكندراني

الطعمية تعتبر الطعميّة من أشهر الأكلات الشعبيّة المصريّة، وتعدّ من الأطعمة التي تحضّر في الشارع على عربات متنقلة، كما أنّها تُصنع في محالّ خاصّة بالأكلات الشعبية، وتشبه الطعميّة أكلة الفلافل المعروفة في بلاد الشام، إلا أنّها تُحضّر من الفول بدل الحمّص. وسنقدّم لكم في هذا المقال الطريقة الإسكندرانيّة في إعداد الطعميّة. الطعمية الاسكندراني المكونات نصف كيلو من الفول المقشّر. ربع كوب من البقدونس المفروم. بصلة صغيرة مفرومة فرماً ناعماً. ملعقة كبيرة من السمسم. رشّة فلفل أسود مطحون. ملعقتان كبيرتان
كيفية علاج القشرة عند الأطفال

كيفية علاج القشرة عند الأطفال

الشامبو المُضاد للقشرة يُمكن القضاء على القشرة عند الأطفال باستعمال شامبو مُضاد للقشرة، من خلال شرائه من الصيدليات المختلفة أو المراكز الصحيّة، وهنالك العديد من أنواع الشامبوهات يُمكن اختيار أي منها، حسب التجربة، لمعرفة المناسب لشعر الطفل، ومنها: شامبو قطران الفحم (بالإنجليزيّة:Coal tar shampoos): يُعالج القشرة، ولكن قد يُغيّر من لون الشعر الفاتح، ويُوصى بتجنّب استعماله في حال كان شعر الطفل خفيفاً. شامبو الكيتوكونازول (بالإنجليزيّة:Ketoconazole shampoos): يحتوي على مضادات للفطريات ذات فاعليّة
وصفات بالكريمة الفريش

وصفات بالكريمة الفريش

الكريمة الفريش هي عبارة عن كريمة سائلة، ومخفوقة، ومخصّصة للطبخ، وتكون مصنوعة من الحليب كامل الدسم، وتُستخدم لتحضير أنواع مختلفة من الأكلات، مثل الشوربة، والدجاج، والحلويات، وغيرها الكثير، وسنتعرف في هذا المقال على كيفية تحضير وصفات باستخدام الكريمة الفريش. الدجاج بالفطر والكريمة المكونات خمسمئة غرام من صدر الدجاج المنزوع منه الجلد، والمقطّع إلى مكعبات. نصف ملعقة صغيرة من الثوم البودرة. نصف ملعقة صغيرة من الزعتر المجفّف والمفروم. نصف ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود. ملعقة كبيرة من زيت الزيتون.
أين يتواجد الزئبق الأحمر

أين يتواجد الزئبق الأحمر

أين يتواجد الزئبق الأحمر؟ انتشرت العديد من التساؤلات عن ماهيّة الزئبق الأحمر، وممّا يتكون، وكيف يتشكل؟ لكن توضّح أنّ هناك العديد من المفاهيم والأنواع للزئبق الأحمر، حيث يختلف عنصر الزئبق المعدني الشائع ذو القوام السائل الثقيل الأبيض الفضي اختلافاً كلياً عن الزئبق الأحمر، ويتواجد الزئبق في البراكين، وبقايا حرائق الغابات، والزنخفر الخام، ومن الوقود الأحفور؛ كالنفط والفحم،، ويتضمن الزئبق الأحمر عدّة أنواع، ومنها: الزنجفر، ويوديد الزئبق الثنائي، والزئبق الأحمر الروسي، وفيما يأتي توضيح لكل منها.
كلام عن الحظ السيء

كلام عن الحظ السيء

الحظ السيء قد يكون من أسبابه الفشل أو قد يكون الإنسان يبذل ما في جهده ويجتهد وعلى ذلك غير موفق فهذا ما يعرف بالحظ السيء، وفي مقالي هذا سوف تجد كلام عن الحظ السيء. كلام عن الحظ السيء يأتي الحظ لو آمنت بأنك محظوظ. عجلة الحظ لا يدفعها إلا العمل. امتلاك الحظ أفضل من النهوض باكراً. نهرب من المطر، فنصادف البرد. ينقل الجمل السكر لكنه يرعى الشوك. البعض يتلذذ بطعم العسل والآخر يتلقى إبر النحل. فاقد الجرأة ينبغي ألّا يتشكى من سوء حظه. حسن الحظ وسوءه كوبان من بئر واحدة. يعطي الله الخبز أحدهم والشهية