ليلى الأخيلية

ليلى الأخيلية

ليلى الأخيلية

هي ليلى بنت عبد الله بن الرحال بن شداد بن كعب الأخيلية من بني عقيل من عامر بن صعصعة، توفيت حسب ما جاء في فوات الوفيات في عام (747ه‍‍)، ونسبت ليلى الأخيلية إلى جدها: معاوية بن عبادة المعروف بالأخيل، وهي شاعرة عربية عُرفت بفصاحتها وعفتها فمن يستقرئ شعرها يستطيع أن يلمس فيه عفتها وصدق عاطفتها فقالت في شعرها:

عفيفًا بعيد الهمّ صلبًا قناته

جميلًا محياه قليلًا غوائله

عاشت ليلى الأخيلية في عصر الخلفاء الراشدين ، أي أنها عاصرت عصر صدر الإسلام والعصر الأموي، وانتشرت قصة عشقها المتبادل لصاحبها توبة بن الحمير، ولها العديد من دواوين الشعر والرثاء وكل ذلك الرثاء كان لصاحبها توبة، وورد أنه كان بينها وبين النابغة الجعدي مهاجاة.

صفات ليلى الأخيلية

عُرف عن ليلى الأخيلية الذكاء وسرعة البديهة والفصاحة والجرأة، ولعل الموقف الذي أبرز هذه الصفات هو حوارها مع الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان حين وجه إليها سؤالًا، قائلًا فيه: "ما رأى توبة فيكِ حتى عشقكِ؟ فقالت: رأى ما رآه الناس فيك حتى جعلوك خليفة".

زواجها

ورد أن ليلى تزوجت مرتين، مرة من رجل من قومها، والذي زوجها إياه والدها لرجلٍ لا يعرف اسمه لكنهُ يعود في أصله إلى بني الأذلغ من بني عبادة بن عقيل، وذكر عنه بأنه كان شديد الغيرة عليها، أما عن زواجها الثاني فقد تزوجت من سوار بن أوفى القشيري من بني قشير وهو معروف "بابن الحيا" نسبة لأمه.

وذكر عنه بأنه شاعر مخضرم، وفيه قال النابغة الجعدي قصيدة فاضحة، فنجد ليلى الأخيلية تدافع عن زوجها بحرارة وتبعد عنها شر الجعدي، فيقول النابغة الجعدي في قصيدته:

إِمّــا تَــري ظُــلَلَ الأَيــامِ قَــد حَـسَـرَت عَـــنّـــي

وشــمَــرتُ ذيــلاً كــانَ ذَيّــالا

فردت ليلى قائلة:

وما كنتُ لو قاذَفْتُ جلَّ عشيرتي

لأذكر قعبي حازرٍ قد تثملا 

أولادها

لم يذكر عن ليلى بأنها أنجبت من زوجها أو زوجيها أولادًا، فليس في شعرها ما يدلُ على ذلك، لكن توجد إشارة واحدة أوردها المزرباني في نص لهُ في "أشعار النساء"،أنها وردت على عبيد الله بن أبي بكرة فقالت له: "أصلح الله الأمير أتيتك من بلاد شاسعة، ترفعني رافعة، وتهضبني هاضبة لملمات من البلايا، قد ضاق البلد العريض بعد عدة من الولد، وكثرة العدد"، وهنا يمكن الاستدلال على أن كان لها أولاد فقدتهم.

علاقة ليلى بتوبة

من قصص الحب التي اشتهرت وعرفت في العصر الأموي قصة حب ليلى الأخيلية وتوبة بن الحمير ، فعرف بأن توبة كان يهواها ويقول فيها الأشعار، لكن حينما جاء لخطبتها رفض والدها، وسارع بتزويجها لشخص آخر وهو أبو الأذلغ، فجعل يزورها ويلتقي بها حتى بعد زواجها من الأذلغ، وحسب ما ورد عن داود الأنطاكي عن بداية علاقتهما ولقاؤهما بأن قوم توبة نزل مع قوم ليلى يومًا فغزوا وعندما رجعوا، خرجت النساء للقاء القادمين، فرأى ليلى وافتتن بها، كما بادلته هي المشاعر ذاتها.

آراء القدماء في شعرها

هناك العديد من آراء القدماء في شعر ليلى الأخيلية منها ما يأتي:

  • ذهب الأصمعي إلى تقديم ليلى الأخيلية على الخنساء.
  • ورد عن المبرد أن المفاضلة بين ليلى والخنساء أمرٌ صعب، فقال: "وكانت الخنساء وليلى بائنتين في أشعارهما متقدمتين لأكثر الفحول ورب امرأة تتقدم في صناعة وقلما يكون ذلك".
  • قال أبو زيد سعيد الأنصاري: "ليلى أغزر بحرًا، وأكثر تصرفًا، وأقوى لفظًا، والخنساء أذهب في عمود الرثاء".

مختارات شعرية لليلى الأخيلية

لليلى الكثير من القصائد والأبيات الشعرية منها ما يأتي:

تقول ليلى الأخيلية:

دعا قابضًا، والموتُ يخفقُ ظلُّهُ

وما قابضٌ إذ لم يجب بنجيبِ

وآسى عبيد الله ثم ابن أمهِ

ولو شاء نجى يوم ذاك حبيبي

وقالت أيضًا:

كأن فتى الفتيان توبةَ لم يرضْ

قضيبًا ولم يمسح بنقبة مجربِ

وقالت ترثي توبة:

أقسمت أرثي بعد توبة هالكًا

وأحفل من دارت عليه الدوائرُ

لعمرك ما بالموت عارٌ على الفتى

إذا لم تصبه في الحياة المعايرُ

وما أحدٌ حيٌّ وإن عاش سالمًا

بأخلد ممن غيبته المقابرُ

وفاة ليلى الأخيلية

يقال بأنها ذات يوم كانت في طريق سفر، فمرت على قبر توبة، فأصرت السلام عليه، واقتربت من القبر وقالت: "السلام عليكَ يا توبة"، ثم قالت لقومها: "ما عرفت له كذبة قط قبل هذا"، فلما سألوها، رثت توبة قائلة:

ولو أن ليلى الأخيلية سلمت

علي ودوني تربة وصفائح

لسلمت تسليم البشاشة أو زقا

إليها صدى من جانب القبر صائح

فما باله لم يسلم علي كما قال؟ وعندما كانت بجانب القبر مرت بومة، فحينما رأت الهودج فزعت وطارت في وجه الجمل، ما أدى إلى اضطراب الجمل وسقوط ليلى على رأسها فماتت لحظتها ودفنت بجانب توبة.

13الآداب
مزيد من المشاركات
حلى السجاد

حلى السجاد

الحلويّات الحلويّات من الأطعمة التي تلاقي إقبالاً كبيراً من الناس، لطعمها الحلو اللذيذ الذي يبعث على السعادة والفرح، بالإضافة إلى مظهرها الجميل عند تزيينها، بحيث أن غالبية الناس يرتادون محلات صنع الحلويات لإحضارها من هناك، بحجة أن تحضيرها أمراً صعباً، إلّا أنّ الواقع ليس كذلك بل إن هنالك الكثير من وصفات الحلويات السهلة والتي يمكن إعداها في غضون دقائق معدودة، وتشكل هذه الوصفات الحل الأمثل لربات البيوت اللاتي لا يجدن متسعاً كبيراً من الوقت لإعداد الحلويات في العادة، لذا سنقدم في هذا المقال إحدى
وصفات لتبييض الوجه منزلياً

وصفات لتبييض الوجه منزلياً

تبييض الوجه يتعرض الوجه خلال اليوم إلى العديد من العوامل المختلفة التي من شأنها التأثير على جماله، ورونقه بشكلٍ سلبي، مثل أشعة الشمس، والتيارات الهوائية القوية، ومستحضرات التجميل غير المناسبة، وأكثر ما يزعج الأشخاص هو اسمرار بشرتهم الناتج عن العوامل السابقة، لذلك سنعرفكم في هذا المقال على مجموعةٍ من الخلطات والوصفات الطبيعيّة السحرية لتبييض الوجه بشكلٍ سريع. وصفات لتبييض الوجه وصفة الأرز والعسل المكوّنات: ملعقة صغيرة من العسل. كوب من الماء. ملعقتان صغيرتان من طحين الأرز. طريقة التحضير: مزج
كم تبعد مرمريس عن إسطنبول

كم تبعد مرمريس عن إسطنبول

المسافة بين مرمريس وإسطنبول تُقدّر المسافة بين مرمريس وإسطنبول جواً 289 ميل؛ أي 465 كيلومتر، وإذا اُستخدمت طائرة متوسط سرعتها 560 ميل في الساعة، فإنّ المدة الزمنية اللازمة لقطع هذه المسافة تساوي 52 دقيقة، وتجدر الإشارة إلى أنّ مدينتي مرمريس وإسطنبول تقعان في تركيا ، بالنسبة لمرمريس فهي تقع على خط الطول 28.27417، ودائرة العرض 36.85500، وترتفع ثمانية أمتار فوق مستوى سطح البحر، وأمّا اسطنبول فهي تقع على خط الطول 28.97836، ودائرة العرض 41.00824، وترتفع أربعين متر فوق مستوى سطح البحر. مرمريس تقع
تفسير رؤية حيوانات غريبة في المنام

تفسير رؤية حيوانات غريبة في المنام

تفسير رؤية الحيوانات الغريبة في المنام تتعدد الرؤى التي يراها الشخص في المنام، فمنها ما يكون من قبيل حديث النفس ، ومنها ما يكون من الشيطان ليخيف الإنسان أو يحزنه، ومنها ما يكون رؤيا صالحة يؤيد الله بها بعض عباده، وقد بيّن لنا الرسول الكريم -صلى الله عليه وسلم- أنّ الرؤيا لا ينبغي أن يُحدَّث بها أي شخص كان، ويستدل على ذلك من قوله -عليه الصلاة والسلام-: (لا تَقُصَّ الرؤيا إلَّا على عالِمٍ، أوْ ناصِحٍ). وقد كان الصحابة يخبرون النبي الكريم -عليه السلام- بكل ما يرونه، وكان هو -عليه السلام- يسألهم
آثار رحمة الله

آثار رحمة الله

آثار رحمة الله في الكون إنّ الناظر في الكون الواسع يرى أثر رحمة الله في الإنسان بتسخير الكون في خدمته، ومن آثار رحمة الله -تعالى- في الكون: الأرض؛ وتتجلّى رحمة الله بعباده في الأرض التي سخّرها لهم ممهّدةً مُنبسطةً، وجعلها صالحةً للاستقرار والمعيشة، وجعل فيها الأقوات والأرزاق حتى يسعى فيها الإنسان فيجد فيها مقاصد العيش، وكذلك فقد شقّ الله -تعالى- فيها البحار، وأجرى في البحار الفلك بمعيّته وحفظه، وجعل في البحار مخزوناً من اللؤلؤ والمرجان وغيره ممّا يستفيد منه الإنسان. السماء؛ وهي كذلك من آثار
مسامات الوجه الواسعة

مسامات الوجه الواسعة

مسامات الوجه الواسعة تُعرف مسامات الوجه الواسعة على أنّها ثقوب صغيرة الحجم تنتشر على عدّة مناطق في الجسم والوجه، وتظهر أهميتها كمنفذ لخروج العرق والزيوت من البشرة، مما تُحافظ على صحة البشرة وتبردها لا سيما في الأماكن المرئية مثل الأنف والجبين، لذلك لا يُفضل البعض ظهورها. علاج المسامات الواسعة طبيّاً تُفيد المنتجات الطبيّة مثل الكريمات التي تحتوي على الرتينوئيدات الموضعية (فيتامين أ) في علاج الواسعة، ويُمكن الحصول عليها من الصيدليات أو المتاجر المختلفة، وتطبيقها مرة يومياً، ولكن يجبُ الحرص عند
صفات يتمنى كل زوج وجودها في المرأة

صفات يتمنى كل زوج وجودها في المرأة

صفات يُحبها الزوج في المرأة هنالك العديد من الصِفات والأُمور التي يُحبّها ويَرغبُها الرجل بالمرأة، وهي التي تجعلها مصدر جذبٍ وانتباه له، ومنها: الذكاء العاطفي يُعد الذكاء من الصفات المُهمة جداً بالنسبة للمرأة وخاصة فيما يُعرف بالذكاء العاطفي؛ لأنه يمكنها من التعرف على العواطف والمشاعر المُختلفة وتوظيفها وإدراتها تمييزها بأفضل الأحوال، أمّا المهارة الثانية فهي الوعي بالمشاعر وهي قدرة المرأة على توظيف مشاعرها الخاصة بها في مختلف المُهمّات سواء أكانت تلك المُهمات مُختصَّة بحلّ المشاكل أو بطريقة
علامات الساعة الكبرى والصغرى

علامات الساعة الكبرى والصغرى

علامات الساعة الصغرى على الرغم من أنّ موعد قيام الساعة من علم الغيب الذي استأثر به الله -تعالى- لنفسه ولم يُطلع عليه أحداً من خلقه، إلّا أنّ رحمته اقتضت أن يحذّر عباده من قُرب أجلها، قال -تعالى-: (اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانشَقَّ الْقَمَرُ). وقد جعل للساعة علاماتٍ تدلّ على قرب قيامها، ومن الجدير بالذكر أنّ أهل العلم قد اصطلحوا على تقسيم علامات الساعة إلى علاماتٍ كبرى، وعلاماتٍ صغرى، ومنهم من قسّمها إلى ثلاثة أقسام: كبرى، ووسطى، وصغرى، حيث اعتبروا خروج المهدي علامة الساعة الوُسطى. كما اصطلحوا