لولا اشتعال النار فيما جاورت

لولا اشتعال النار فيما جاورت

نص قصيدة: أرأيت أي سوالف وخدود

أرَأَيتَ أَيُّ سَوالِفٍ وَخُدودِ

عَنَّت لَنا بَينَ اللِوى فَزَرودِ

أَترابُ غافِلَةِ اللَيالي أَلَّفَت

عُقَدَ الهَوى في يارَقِ وَعُقودِ

بَيضاءُ يَصرَعُها الصِبا عَبَثَ الصَبا

أُصُلاً بِخوطِ البانَةِ الأُملودِ

وَحشِيَّةٌ تَرمي القُلوبَ إِذا اِغتَدَت

وَسنى فَما تَصطادُ غَيرَ الصيدِ

لا حَزمَ عِندَ مُجَرِّبٍ فيها وَلا

جَبّارُ قَومٍ عِندَها بِعَنيدِ

مالي بِرَبعٍ مِنهُمُ مَعهودُ

إِلّا الأَسى وَعَزيمَةُ المَجلودِ

إِن كانَ مَسعودٌ سَقى أَطلالَهُم

سَبَلَ الشُؤونِ فَلَستُ مِن مَسعودِ

ظَعَنوا فَكانَ بُكايَ حَولاً بَعدَهُم

ثُمَّ اِرعَوَيتُ وَذاكَ حُكمُ لَبيدِ

أَجدِر بِجِمرَةِ لَوعَةٍ إِطفاؤُها

بِالدَمعِ أَن تَزدادَ طولَ وُقودِ

لا أُفقِرُ الطَرَبَ القِلاصَ وَلا أُرى

مَع زيرِ نِسوانٍ أَشُدُّ قُتودي

شَوقٌ ضَرَحتُ قَذاتَهُ عَن مَشرَبي

وَهَوىً أَطَرتُ لِحاءَهُ عَن عودي

عامي وَعامُ العيسِ بَينَ وَديقَةٍ

مَسجورَةٍ وَتَنوفَةٍ صَيخودِ

حَتّى أُغادِرَ كُلَّ يَومٍ بِالفَلا

لِلطَيرِ عيداً مِن بَناتِ العيدِ

هَيهاتَ مِنها رَوضَةٌ مَحمودَةٌ

حَتّى تُناخَ بِأَحمَدَ المَحمودِ

بِمُعَرَّسِ العَرَبِ الَّذي وَجَدَت بِهِ

أَمنَ المَروعِ وَنَجدَةَ المَنجودِ

حَلَّت عُرا أَثقالِها وَهُمومَها

أَبناءُ إِسماعيلَ فيهِ وَهودِ

أَمَلٌ أَناخَ بِهِم وُفوداً فَاِغتَدَوا

مِن عِندِهُ وَهُمُ مُناخُ وُفودِ

بَدَأَ النَدى وَأَعادَهُ فيهِم وَكَم

مِن مُبدِئٍ لِلعُرفِ غَيرُ مُعيدِ

يا أَحمَدَ بنَ أَبي دُوادٍ حُطتَني

بِحِياطَتي وَلَدَدتَني بِلُدودي

وَمَنَحتَني وُدّاً حَمَيتُ ذِمارَهُ

وَذِمامَهُ مِن هِجرَةٍ وَصُدودِ

وَلَكَم عَدُوٍّ قالَ لي مُتَمَثِّلاً

كَم مِن وَدودٍ لَيسَ بِالمَودودِ

أَضجَت إِيادٌ في مَعَدٍّ كُلِّها

وَهُمُ إِيادُ بِنائِها المَمدودِ

تَنميكَ في قُلَلِ المَكارِمِ وَالعُلى

زُهرٌ لِزُهرِ أُبُوَّةٍ وَجُدودِ

إِن كُنتُمُ عادِيَّ ذاكَ النَبعِ إِن

نَسَبوا وَفَلقَةَ ذَلِكَ الجُلمودِ

وَشَرِكتُموهُم دونَنا فَلَأَنتُمُ

شُرَكاؤُنا مِن دونِهِم في الجودِ

كَعبٌ وَحاتَمٌ اللَذانِ تَقَسَّما

خُطَطَ العُلى مِن طارِفٍ وَتَليدِ

هَذا الَّذي خَلَفَ السَحابَ وَماتَ ذا

في المَجدِ ميتَةَ خِضرِمٍ صِنديدِ

إِلّا يَكُن فيها الشَهيدَ فَقَومُهُ

لا يَسمَحونَ بِهِ بِأَلفِ شَهيدِ

ما قاسَيا في المَجدِ إِلّا دونَ ما

قاسَيتَهُ في العَدلِ وَالتَوحيدِ

فَاِسمَع مَقالَةَ زائِرٍ لَم تَشتَبِه

آراؤُهُ عِندَ اِشتِباهِ البيدِ

يَستامُ بَعضَ القَولِ مِنكَ بِفِعلِهِ

كَمَلاً وَعَفوَ رِضاكَ بِالمَجهودِ

أَسرى طَريداً لِلحَياءِ مِنَ الَّتي

زَعَموا وَلَيسَ لِرَهبَةٍ بِطَريدِ

كُنتَ الرَبيعَ أَمامَهُ وَوَراءَهُ

قَمَرُ القَبائِلِ خالِدِ بنِ يَزيدِ

فَالغَيثُ مِن زُهرٍ سَحابَةُ رَأفَةٍ

وَالرُكنُ مِن شَيبانَ طَودُ حَديدِ

وَغَداً تَبَيَّنُ ما بَراءَةُ ساحَتي

لَو قَد نَفَضتَ تَهائِمي وَنُجودي

هَذا الوَليدُ رَأى التَثَبُّتَ بَعدَما

قالوا يَزيدُ بنُ المُهَلَّبِ مودِ

فَتَزَعزَعَ الزورُ المُؤَسَّسُ عِندَهُ

وَبِناءُ هَذا الإِفكِ غَيرُ مَشيدِ

وَتَمَكَّنَ اِبنُ أَبي سَعيدٍ مِن حِجا

مَلِكٍ بِشُكرِ بَني المُلوكِ سَعيدِ

ما خالِدٌ لي دونَ أَيّوبٍ وَلا

عَبدُ العَزيزِ وَلَستُ دونَ وَليدِ

نَفسي فِداؤُكَ أَيَّ بابٍ مُلِمَّةٍ

لَم يُرمَ فيهِ إِلَيكَ بِالإِقليدِ

لِمُقارِفِ البُهتانِ غَيرُ مُقارِفٍ

وَمِنَ البَعيدِ الرَهطِ غَيرُ بَعيدِ

لَمّا أَظَلَّتني غَمامُكَ أَصبَحَت

تِلكَ الشُهودُ عَلَيَّ وَهِيَ شُهودي

مِن بَعدِ أَن ظَنّوا بِأَن سَيَكونُ لي

يَومٌ بِبَغيِِهِم كَيَومِ عَبيدِ

أُمنِيَّةٌ ما صادَفوا شَيطانَها

فيها بِعِفريتٍ وَلا بِمَريدِ

نَزَعوا بِسَهمِ قَطيعَةٍ يَهفو بِهِ

ريشُ العُقوقِ فَكانَ غَيرَ سَديدِ

وَإِذا أَرادَ اللَهُ نَشرَ فَضيلَةٍ

طُوِيَت أَتاحَ لَها لِسانَ حَسودِ

لَولا اِشتِعالُ النارِ فيما جاوَرَت

ما كانَ يُعرَفُ طيبُ عَرفِ العودِ

لَولا التَخَوُّفَ لِلعَواقِبِ لَم تَزَل

لِلحاسِدِ النُعمى عَلى المَحسودِ

خُذها مُثَقَّفَةَ القَوافي رَبُّها

لِسَوابِغِ النَعماءِ غَيرُ كَنودِ

حَذّاءُ تَملَأُ كُلَّ أُذنٍ حِكمَةً

وَبَلاغَةً وَتُدَرُّ كُلَّ وَريدِ

كَالطَعنَةِ النَجلاءِ مِن يَدِ ثائِرٍ

بِأَخيهِ أَو كَالضَربَةِ الأُخدودِ

كَالدُرِّ وَالمَرجانِ أُلِّفَ نَظمُهُ

بِالشَذرِ في عُنُقِ الفَتاةِ الرودِ

كَشَقيقَةِ البُردِ المُنَمنَمِ وَشيُهُ

في أَرضِ مَهرَةَ أَو بِلادِ تَزيدِ

يُعطي بِها البُشرى الكَريمُ وَيَحتَبي

بِرِدائِها في المَحفَلِ المَشهودِ

بُشرى الغَنِيِّ أَبي البَناتِ تَتابَعَت

بُشَراؤُهُ بِالفارِسِ المَولودِ

كَرُقى الأَساوِدِ وَالأَراقِمِ طالَما

نَزَعَت حُماتَ سَخائِمٍ وَحُقودِ

معاني مقطع لولا اشتعال النار فيما جاورت

وَإِذا أَرادَ اللَهُ نَشرَ فَضيلَةٍ

طُوِيَت أَتاحَ لَها لِسانَ حَسودِ

لَولا اِشتِعالُ النارِ فيما جاوَرَت

ما كانَ يُعرَفُ طيبُ عَرفِ العودِ
  • فضيلة: الدَّرجة الرفيعة في حسن الخلق.
  • طويَت: أخفِيَت.
  • طيب: عطر الرائحة.
  • العود: ضربٌ من الطيب يُتَبَخَّرُ به.

شرح مقطع لولا اشتعال النار فيما جاورت

يشبه الشاعر الإنسان الحليم وطيب الخلق في الحياة بالعود الذي يخرج منه أطيب الروائح عند احراقه؛ وكذلك الإنسان كلما اشتدّت أزمته وضاقت الدنيا عليه يظهر طيب أصله وخلقه وحلمه فيزداد حلمًا وجمالًا ورفعة. فالله -سبحانه وتعالى- يسبب الأسباب ليميز الخبيث من الطيب.

والقصد أن الأخلاق الفضيلة وطيب الأصل لكرام القوم يظهرُها الله على ألسنة حسادهم ومن يكرهوهم، وبذلك يكونون سببًا في نشر فضائلهم وأداة لإذاعتها، ومثل ذلك كالنار التي تشتعل في العود فتنبعث منه أطيب الروائح الزّكية؛ وبذلك فألسنة الحسّاد وشرهم يكون سببًا به تعرَف فضائل الناس كالنار التي يعرَف بها طيب العود.

فكل فضيلة لا بد أن يقوم الحسّاد بمحاربتها ومهاجمة أصحابها غير أن أهل الحق يتمسكون بها أكثر ويضحون من أجلها، وبذلك يسارعون الناس في البحث عن هذه القيمة فتنتشر ويقترب الناس منها أكثر، ويسعون للامتثال لها وتطبيقها.

إعراب مقطع لولا اشتعال النار فيما جاورت

إذا: اسم شرط غير جازم.

أراد: فعل ماض مبني على الفتحة وهو فعل الشرط.

الله: فاعل مرفوع وعلامة رفعة الضمة الظاهرة على آخره.

نشر: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة وهو مضاف.

فضيلة: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.

طويت: فعل ماض مبني للمجهول ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره هي.

أتاح: فعل ماض مبني على الفتحة.

والفاعل ضمير مستتر تقديره هو.

لها: حرف جر واسم مجرور

لسان: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة وهو مضاف.

حسود: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة.

والبيت كله في محل رفع خبر للمبتدأ.

لولا: حرف امتناع لوجود مبني لا محل له من الإعراب.

اشتعال: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

والخبر محذوف وجوبًا تقديره حاصل أو موجود.

النار: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.

في: حرف جر.

ما: اسم موصول بمعنى الذي مبني لا محل له من الإعراب.

جاورت: جاور فعل ماض مبني على الفتح، وتاء التأنيث الساكنة ضمير متصل لا محل له من الإعراب.

والفاعل ضمير مستتر تقديره هي.

وجملة صلة الموصول لا محل لها من الإعراب.

ما: حرف نفي مبني على السكون.

كان: فعل ماض ناقص مبني على على الفتحة.

يعرف: فعل مضارع مبني للمجهول مرفوع وعلامة رفعه الضمة الضاهرة على آخره.

ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره هو، والجملة من الفعل والفاعل في محل رفع اسم كان.

طيب: خبر كان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

7الآداب
مزيد من المشاركات
خصائص المذهب الواقعي

خصائص المذهب الواقعي

المذهب الواقعي تُنسَبُ الواقعيةُ للواقعِ المتواجد في الحقيقة والطبيعة، والإنسان ، ويتفرّع إلى نوعين: أولّهما الواقع الحقيقي، وهو الواقع الذي إذا أردت وصفَه فسيخرج كصورة فوتوغرافية لما هو عليه، فيكون الوصفُ صادقاً، وموافقاً لما هو موجود، وثانيهما الواقع الفنيّ، ويُقصَد به الأدب وهو لا يخرج بشكل كامل عن الواقع الحقيقي، ولا يأخذه بكامله، بل يصفه بأسلوبٍ إبداعيٍ، من خلال الزيادة، والإنقاص، وإعادة التشكيل، بحيث يخرج كعمل يُحاكي الواقعَ الحقيقي، وضمن إطاره،أمّا الواقعيةُ كمصطلح أدبيّ، فيُعتقد أنّه
طريقة استخدام بلسم الشعر

طريقة استخدام بلسم الشعر

بلسم الشعر يعتبر بلسم الشعر من أهم المستحضرات الجماليّة للشعر، حيث يضفي عليه النعومة واللمعان، وينصح خبراء التجميل باستخدام البلسم بعد الاستحمام مباشرة، لكن يجب الأخذ بعين الاعتبار أنه يجب اختيار البلسم المناسب واستخدامه بطريقة صحيحة حتى لا يؤذي الشعر ويقصّفه، وفي هذا المقال سنتحدث عن هذا الأمر بالإضافة إلى كيفية صنعه في البيت بطرق آمنة وصحية. كيفية اختيار بلسم شعر مناسب إذا كان شعركِ من النوع المجعد يفضل استخدام بلسم مليء بالمواد المرطّبة للشعر، كما يفضل استخدامه بعد الاستحمام مباشرة، مع
أهمية الهواء للكائنات الحية

أهمية الهواء للكائنات الحية

يعتبر الهواء أحد العناصر المهمّة في حياتنا فبدون الهواء لا يوجد حياة على سطح الأرض، ويتكون الهواء من مجموعة من الغازات المفيدة، وبعضها الضار بسبب تلوّثها، ومن هذه الغازات غاز الأكسجين الذي نتنفّسه يومياً ملايين المرات، وغاز النيتروجين، والأرقون، والأوزون، وغاز ثاني أكسيد الكربون، ويوجد الهواء في الغلاف الجوي للأرض. أهميّة الهواء للكائنات الحيّة تحتاج الكائنات الحية من بشر وحيونات إلى غاز الأكسجين الموجود في الهواء للتنفس بواسطة عمليّتي الشهيق والزفير، فالشهيق يقوم بإيصال الأكسجين بعد تنقيته
قصة جحا والحمار

قصة جحا والحمار

قصة جحا والحمار أراد جحا أن يشتري حماراً فذهب إلى السوق، توقف عند حمار أعجبه، وقال لصاحبه بعد جدال على الثمن: هذا كل ما معي الآن، فإمّا أن تبيعني الحمار أو أنصرف لحالي، أخيراً وافق الرجل ومشى جحا يجرّ الحمار خلفه، فرآه اثنان من الصوص، فاتفقا على سرقة الحمار، تسلّل أحدهما بخفة وفكّ الحبل من رقبة الحمار دون أن يشعر جحا بشيء، وربط رقبته هو بالحبل كل ذلك وجحا لا يشعر بما يجري، مشى اللص خلف جحا بينما اللص الآخر بالحمار، وكان المارّة من الناس يرون ذلك ويتعجبون لهذا المنظر ويضحكون، وجحا يتعجب في نفسه
علاج البلغم بالصدر

علاج البلغم بالصدر

البلغم يتم إنتاج المخاط من بطانة العديد من أعضاء الجسم كالرئتين، ومجموعة من أعضاء الجهاز التنفسي الأخرى، بالإضافة إلى بعض أعضاء الجهاز الهضمي، وذلك بهدف ترطيبها وحمايتها، إذ ينتج الجسم كميات كبيرة من المخاط تقارب 1-1.5 لتر في اليوم الواحد ولكن بشكل غير ملحوظ، ومن الجدير بالذكر أنَّ المخاط يلعب دوراً مهماً في حماية الجسم من الجراثيم ويكون لونه في الوضع الطبيعي شفافاً، ولكن في حال الإصابة بالعدوى يتحول للون مختلف ويغدو أكثر سماكة ولزوجة من ذي قبل مكوناً ما يُعرف بالبلغم . ومن الأسباب الرئيسة
طريقة القدرة الخليلية

طريقة القدرة الخليلية

القدرة تعتبر القدرة من أطباق الطعام الرئيسيّة المشهورة، والتي تنتشر بشكلٍ كبير في البلاد العربيّة، وبلاد الشام خاصةً فلسطين التي تتميّز بالقدرة الخليليّة ذات المذاق الشهي، وتختلف طرق تحضير هذا الطبق من منطقة لأخرى طبقاً للمكوّنات الداخلة فيه، فهناك قدرة اللحم، وقدرة الدجاج، وأهم ما يميّز القدرة الخليليّة خلوها من الثوم والحمص، ووهي من أشهر الأطباق التي تقدم في الولائم كالأعراس، والمآتم، والموائد الرمضانيّة، كما يمكن تقديمها في المطاعم المختلفة، وفي هذا المقال سنذكر طريقتين لإعداد القدرة.
أدعية صباحية ليوم الجمعة

أدعية صباحية ليوم الجمعة

أدعية صباحية ليوم الجمعة وجب التنويه أنَّه لم يثبت دعاء محدد في السنة النبوية أو في القرآن الكريم يتضمن دعاء يُقال في صباح يوم الجمعة على وجه التحديد، ولكن يستطيع العبد أن يدعو الله -تعالى- بأي دعاءٍ أراد كان مأثوراً أو غير مأثور بالصيغة التي يُحبها، ومن هذه الأدعية ما يأتي. أدعية من القرآن الكريم هنالك عدد من الآيات التي تصلح بأن تُقال في صباح يوم الجمعة بنية الدعاء ، منها ما يأتي: (رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا
مقولات شكسبير عن النجاح

مقولات شكسبير عن النجاح

مقولات شكسبير عن النجاح نقدم لكم مجموعة من حكم ومقولات شكسبير عن النجاح فيما يأتي: تحقيق النجاح يكمن في الاستفادة القصوى من الإمكانيات التي لديك. يتطلب النجاح الشجاعة، ويتطلب الاختلاف الشجاعة، يتطلب الذهاب حيث لم تذهب من قبل إلى الشجاعة، ويتطلب الفوز الشجاعة. إنَّ حجر الأساس لتحقيق النجاح المتوازن هو الصدق، و قوة الشخصية ، والنزاهة، والإيمان، والولاء لأعمالك. ثلاث عبارات لتحقيق النجاح: 1- كن أعلم من غيرك 2- أعمل أكثر من الآخرين 3- توقع أقل مما يحصل عليه الآخرون. إن رؤساء العمل في مكانة تعلوك