مفاتيح بحور الشعر العربي

مفاتيح بحور الشعر العربي

مفتاح البحر الطويل

طَويلٌ لَهُ دُونَ البُحورِ فضائل

فَعُوْلُنْ مَفَاْعِيْلُنْ فَعُوْلُنْ مَفَاْعِلُ

مثال على البحر الطويل

يقول زهير بن أبي سلمى:

أَمِن أُمِّ أَوفى دِمنَةٌ لَم تَكَلَّمِ

بِحَومانَةِ الدُرّاجِ فَالمُتَثَلَّمِ

وَدارٌ لَها بِالرَقمَتَينِ كَأَنَّها

مَراجِعُ وَشمٍ في نَواشِرِ مِعصَمِ

بِها العِينُ وَالأَرآمُ يَمشينَ خِلفَةً

وَأَطلاؤُها يَنهَضنَ مِن كُلِّ مَجثِمِ

وَقَفتُ بِها مِن بَعدِ عِشرينَ حِجَّةً

فَلَأيًا عَرَفتُ الدارَ بَعدَ تَوَهُّمِ

مفتاح البحر المديد

لِمَدِيدِ الشِّعْرِ عِنْدِي صِفَاتُ

فاعلاتن فاعلن فاعلاتن

مثال على البحر المديد

يقول ابن هانئ الأصغر في قصيدته:

ليتها إذ قاسَمَتْكَ العِناقا

علّمَتْكَ الصبرَ لا الاشتياقا

لِنُسائلْ مِعْصَمَيْنا فإِنَّا

ما نطقنا مذ عرفنا الفراقا

كم على جيدٍ وخصرٍ أُدِيرَا

مَرَّةً عِقْداً وأُخرى نِطاقا

وكأَنَّ الحُسْنَ آلاتُ خَرْطٍ:

أَبرَزَتْ في الصَّدْرِ منها حِقَاقا

سَفَرَتْ عن بدرِ تِمٍ فلما

نُبِّبَتْ كان النّقابُ المِحَاقا

وجرت في قمرِ الخدِّ منها

عبرةٌ كانت عليهِ انشقاقا

مفتاح البحر الوافر

بحور الشعر وافرها جميل

مفاعلتن مفاعلتن فعولن

مثال على البحر الوافر

يقول عنترة بن شداد في قصيدة على البحر الوافر:

إِذا كَشَفَ الزَمانُ لَكَ القِناعا

وَمَدَّ إِلَيكَ صَرفُ الدَهرِ باعا

فَلا تَخشَ المَنيَّةَ وَاِلقَيَنه

ودافِع ما اِستَطَعتَ لَها دِفاعا

وَلا تَختَر فِراشًا مِن حَرير

وَلا تَبكِ المَنازِلَ وَالبِقاعا

وَحَولَكَ نِسوَةٌ يَندُبنَ حُزن

وَيَهتِكنَ البَراقِعَ وَاللِفاعا

يَقولُ لَكَ الطَبيبُ دَواكَ عِندي

إِذا ما جَسَّ كَفَّكَ وَالذِراعا

وَلَو عَرَفَ الطَبيبُ دَواءَ داءٍ

يَرُدُّ المَوتَ ما قاسى النِزاعا

مفتاح البحر البسيط

إِنَّ الْبَسِيْط لَدَيهِ يُبْسَطُ الأَملُ

مُسْتَفْعِلُنْ فَاْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ فَعِلُن

مثال على البحر البسيط

يقول ابن هانئ الأصغر في قصيدة على البحر البسيط:

زادَ العقيق بخدٍ غيرِ مُنْتَقِبِ

قاني الغلالَةِ كالهنديِّ مُخْتَضِب

بدرٌ تَمَزَّقَ عنه الليلُ حين سرى

كذلك البدرُ يَسْري غَيْرَ محتجب

ذو غُرَّةٍ قُنِّعَتْ بالحسن من قَمَرٍ

ولَبَّةٍ قُلِّدِتْ بالحَلْي من شُهُب

خدٌّ أَلَمَّ لريعانِ الشبابِ به

سحرٌ تدرَّعَ فيه الماءُ باللهب

لا تُصْغِرَنِّي لكونِ الجسم مُغْتَرِبًا

فإنَّ في الجسم عقلاً غيرَ مُغْتَرِب

يَغْنَى اللبيبُ بعقلٍ منه عن فِطَنٍ

حيث استقرَّ وعن أُمٍ له وأب

وهل أَخافُ من الأيام نائبةً

وللسديد يدٌ تَسْطُو على النُّوَب

مفتاح البحر الكامل

كمل الجمال من البحور الكامل

متفاعلن متفاعلن متفاعلن

مثال على البحر الكامل

يقول عنترة بن شداد العبسي في معلقته:

هَلْ غَادَرَ الشُّعَرَاءُ مِنْ مُتَـرَدَّم

أَمْ هَلْ عَرَفْتَ الدَّارَ بَعْدَ تَوَهُّمِ

أَعْيَاكَ رَسْمُ الدَّارِ لَمْ يَتَكَلَّـم

حَتَّى تَكَلَّمَ كَالأَصَـمِّ الأَعْجَـمِ

وَلَقَدْ حَبَسْتُ بِهَا طَوِيلاً نَاقَتِي

أَشْكُو إلى سُفْعٍ رَوَاكِدِ جثَّـمِ

يَادَارَ عَبْلَـةَ بِالجَوَاءِ تَكَلَّمِي

وَعِمِّي صَبَاحًا دَارَ عَبْلَةَ وَاسْلَمِي

فَوَقَفْتُ فِيهَا نَاقَتِي وَكَأنَّـهَا

فَدَنٌ لأَقْضِي حَاجَـةَ المُتَلَـوِّمِ

وَتَحُلُّ عَبْلَـةُ بِالجَـوَاءِ وَأَهْلُنَـا

بِالْحَـزْنِ فَالصَّمَـانِ فَالمُتَثَلَّـمِ

حُيِّيْتَ مِنْ طَلَلٍ تَقادَمَ عَهْدُهُ

أَقْوَى وَأَقْفَـرَ بَعْدَ أُمِّ الهَيْثَـمِ

مفتاح بحر الهزج

عَلَى الأَهْزَاجِ تَسْهِيلُ

مَفَاعِيلُنْ مَفَاعِيلُ

مثال على بحر الهزج

يقول ابن الرومي في قصيدته:

ألا يا أَيُّهَا الشَّاك

ـرُ والمطْنِبُ في المدحِ

لئن أبدى أبو عيسى

لأهل الصفح والمنحِ

فأمِّلْ خير مأمولٍ

لحمْل الثِّقْلِ ذي الفدْحِ

وَرِدْهُ الغَبَّ والرِّفْهَ

فحاشاهُ مِن النَّزْحِِ

ومن أن يرجع المَاتِـ

حُ عنْه خائب المتْحِ

فتى نَزَّهَهُ الله

عن التقْبيح والقُبْحِ

لنا في مَدْحِهِ سَبْحٌ

طويلٌ أيّمَا سَبْحِ

مفتاح بحر الرجز

في أبحر الأرجاز بحر يسهل

مستفعلن مستفعلن مستفعلن

مثال على بحر الرجز

يقول أحمد شوقي في قصيدته:

مَن جَعَل المَغربَ مَطلَعَ الضُحى

وَسَخَّر البَربر جُنداً لِلهُدى

وَصَرّف الأَيّامَ حَتّى أَحدَثَت

ما كانَ في الأَحلامِ أَحلامَ الكَرى

وَأَظفَر الصابر بِالنُجح فَيا

هَزيمة اليَأس وَيا فَوز الرَجا

وَنقّلَ الدَولةَ في بَيت الهُدى

فَلَم تزُل عَن طُنُبِ إِلّا إِلى

سُبحانَهُ المُلكُ إِلَيهِ وَلَه

يُؤتيهِ أَو يَنزِعهُ مِمَن يَشا

مفتاح بحر الرمل

رمل الأبحر ترويه الثقات

فاعلاتن فاعلاتن فاعلات

مثال على بحر الرمل

يقول عنترة بن شداد في قصيدته:

يا أَبا اليَقظانِ أَغواكَ الطَمَع

سَوفَ تَلقى فارِساً لا يَندَفِع

زُرتَني تَطلُبُ مِنّي غَفلَةً

زَورَةَ الذِئبِ عَلى الشاةِ رَتَع

يا أَبا اليَقظانِ كَم صَيدٍ نَجا

خالِيَ البالِ وَصَيّادٍ وَقَع

إِن تَكُن تَشكو لِأَوجاعِ الهَوى

فَأَنا أَشفيكَ مِن هَذا الوَجَع

بِحُسامٍ كُلَّما جَرَّدتُهُ

في يَميني كَيفَما مالَ قَطَع

وَأَنا الأَسوَدُ وَالعَبدُ الَّذي

يَقصِدُ الخَيلَ إِذا النَقعُ اِرتَفَع

مفتاح البحر الخفيف

يَا خفيفا خَفَّتْ بِهِ الْحَرَكَاتُ

فَاْعِلاتُنْ مُسْتَفْعِلُنْ فَاْعِلاتُ

مثال على البحر الخفيف

يقول أحمد شوقي في قصيدته:

يا شِراعًا وَراءَ دِجلَةَ يَجري

في دُموعي تَجَنَّبَتكَ العَوادي

سِر عَلى الماءِ كَالمَسيحِ رُوَيدًا

وأجر في اليَمِّ كَالشُعاعِ الهادي

وَأتِ قاعًا كَرَفرَفِ الخُلدِ طيبًا

أَو كَفِردَوسِهِ بَشاشَةَ وادي

قِف تَمَهَّل وَخُذ أَمانًا لِقَلبي

مِن عُيونِ المَها وَراءَ السَوادِ

وَالنُواسِيُّ وَالنَدامى أَمنِهِم

سامِرٌ يَملَأُ الدُجى أَو نادِ

خَطَرَت فَوقَهُ المِهارَةُ تَعدو

في غُبارِ الآباءِ وَالأَجدادِ

أُمَّةٌ تُنشِئُ الحَياةَ وَتَبني

كَبِناءِ الأُبُوَّةِ الأَمجادِ

مفتاح البحر السريع

بحر سريع ماله ساحل

مستفعلن مستفعلن فاعلن

مثال على البحر السريع

يقول ابن هانئ الأصغر في قصيدة على البحر السريع:

تلكَ البدورُ العامِريَّاتُ

لها من الأَنْصُلِ هَامَاتُ

بدورُ أَسدافٍ تَثَنَّى بها

في السَّيْرِ قُضْبٌ بَشَرِيَّات

تشكو نواهنَّ قلوبٌ وما

لها سواهُنَّ سماوات

كِدْنَ يَكِدْنَ القُضْبَ لو بُدِّلَتْ

أَوْراقُهُنَّ الذهبيَّاتُ

كلُّ عقيقيَّةِ خَدٍ لها

فروعُ فَرْقٍ سَبَجِيَّات

يا شَرَكًا صيدَ بها طائرُ القَلْبِ

أَما منكنَّ إفلات

مفتاح البحر المنسرح

مُنْسَرِحٌ فِيْهِ يُضْرَبُ الْمَثَلُ

مُسْتَفْعِلُنْ مَفْعُوْلاتُ مُسْتَعِلُ

مثال على البحر المنسرح

يقول ابن قلاقس في قصيدته:

الحمدُ لله ليس لي نشَبُ

لا وَرِقٌ حُزتُه ولا ذهَبُ

فخفّ ظهري منه وقلّ أذى

وِزْري فما فيّ لامرئٍ أرَبُ

فمَنْ رآني فقد أحاطَ بما

في الدارِ عِلماً هذا هو العجَبُ

سراجيَ البدرُ بالعشيّ وإنْ

أنامُ ليلاً وسادَتي خشَبُ

وخيمتي خيمةٌ بلا عَمَدٍ

ولا لها قبّةٌ ولا طُنُبُ

مفتاح البحر المضارع

تعد المضارعات

مفاعيل فاعلاتن

مثال على البحر المضارع

يقول حسن الحضري في قصيدته:

سَرَى الشَّوقُ والسُّهادُ

ووجدٌ هو المُفادُ

فصاخَتْ له عَوادٍ

هي الحَرفُ والمِدادُ

بلَيلٍ تجُولُ فيه

نجومٌ لها امتدادُ

إذا أقبلتْ تعدَّتْ

ببأسٍ هو العتادُ

وإنْ أدبرتْ تولَّى

بها الصَّفوُ والرُّقادُ

ولِي منكِ قبلُ وعدٌ

به الصبرُ يُستزادُ

فإنْ أسْلُ ما دهاني

فأنَّى ليَ ابتعادُ

وإنْ أصْبُ نحوَ وصلٍ

فصَرمي هو المرادُ

فإنْ كان مِن وشاةٍ

فما إنْ ليَ اعتمادُ

ولكنْ هو التَّأسِّي

بقلبٍ له اعتقادُ

مفتاح البحر المجتث

إنْ جُثَّتِ الْحَرَكَاتُ

مُسْتَفْعِلُنْ فَاعِلَاتُ

مثال على البحر المجتث

يقول ابن قلاقس في قصيدته:

هل من رفيق رفيقِ

على فراق الفريقِ

وهل فؤاد معنّىً

يَشْفى بدمعٍ طليقِ

ساروا بروضٍ أنيقِ

على غواربِ نُوقِ

فمن ثغورِ أقاحِ

ومن خدود شقيقِ

ورب بيضٍ نيوقِ

كمثلِ بيضِ الأنوقِ

غرائبُ الحسنِ شتّى

بغرّب والعقيقِ

وليس عنه طريقٌ

وكم له من طريقِ

فانظر الى غيثِ دمعٍ

واسمع برعدِ شهيق

واعجب لها زفراتٍ

قامتْ مقامَ البروقِ

مفتاح البحر المقتضب

اقتضب كما سألوا

مفعلات مفتعلن

مثال على البحر المقتضب

يقول مصطفى صادق الرفاعي في قصيدته:

هل لذا الجفا سببُ

أم صدودهِ لعبُ

أم ذكاءُ ما برحتْ

تجتلي وتحتجبُ

أم غدا كمشبههِ

البدرُ ليس يقتربُ

شادنٌ لأعينهِ

أنفُسُ الورى سلبُ

إن يعد فليسَ يفي

والهوى لهُ أدبُ

يحكمُ الملاحُ على

الصدقِ أنهُ كذبُ

وانتمى الجمالُ لهُ

فهو للجمالِ أبُ

وهوَ من تدلُلِه

هاجرٌ ومصطحبُ

مفتاح البحر المتدارك

حَرَكَاتُ الْمُحْدَثِ تَنْتَقِلُ

فَعِلُنْ فَعِلُنْ فَعِلُنْ فَعِلُ

مثال على البحر المتدارك

يقول أحمد الغزال في قصيدته:

عظمت نعمٌ من أمير سَعيد

الأنام بها في السرورُ يَزيد

ظَرفاً حِكمًا أدبًا حسبًا

فاق أهلَ الثناء والفخارِ العَميد

يرتقي ذِروَةَ الماجدينَ كما

للمعالي سما منهُ فعلٌ حَميد

مَلكٌ فضلُهُ في الوَرى واضِحٌ

بَذلُهُ وافِرٌ كامِلٌ وَمديد

السعيدُ الذي أفصَحَت مدحٌ

بمآثره كُلَّ يومٍ جديد

مَوردُ الحِلمِ مَنهَلُهُ كَرمًا

كفُّهُ بالسخا واكِفٌ لا يَبيد

مفتاح البحر المتقارب

عن المتقارب قال الخليل

فعولن فعولن فعولن فعول

مثال على البحر المتقارب

يقول أحمد شوقي في قصيدته:

أَرى شَجَرًا في السَماءِ اِحتَجَب

وَشَقَّ العَنانَ بِمَرأى عَجَب

مَآذِنُ قامَت هُنا أَو هُناكَ

ظَواهِرُها دَرَجٌ مِن شَذَب

وَلَيسَ يُؤَذِّنُ فيها الرِجالُ

وَلَكِن تَصيحُ عَلَيها الغُرُب

وَباسِقَةٍ مِن بَناتِ الرِمالِ

نَمَت وَرَبَت في ظِلالِ الكُثُب

كَسارِيَةِ الفُلكِ أَو كَالمِسَل

لَةِ أَو كَالفَنارِ وَراءَ العَبَب

تَطولُ وَتَقصُرُ خَلفَ الكَثيبِ

إِذا الريحُ جاءَ بِهِ أَو ذَهَب
5الآداب
مزيد من المشاركات
كيفية تشكل كهوف البحر

كيفية تشكل كهوف البحر

تعريف كهوف البحر الكهف البحري (sea cave) هو كهف يتكوّن نتيجة حركة الأمواج على طول السواحل، وبالتالي تسبب هذه الأمواج تآكل ميكانيكي لقاعدة المنحدرات في البحر على مدى فترة جيولوجية من الزمن لتشكيل الكهوف، وعلاوة على ذلك قدْ تكون الكهوف البحرية شقوقًا صغيرة أو غرفًا كبيرة، وتتضخم هذه التجاويف بواسطة الضغط الهيدروليكي المتولد بواسطة كل موجة، ويتم إنشاء الثقوب الانفجارية (blowholes) عبر سقف الكهف للسماح للضغط الناتج عن كل موجة بالانطلاق على شكل نفاثة رذاذ. كيفية تشكّل كهوف البحر فيما يأتي كيفية
تعريف الصيد

تعريف الصيد

تعريف الصيد يُعرّف الصيد في اللّغة العربية بأنّه ما يُصاد من السّمك، والطير، والوحش، أمّا اصطلاحاً فهو اقتناص وقتل الطيور والحيوانات البرية باستخدام أدوات مختلفة، بما في ذلك القوس ، والسهم، والأسلحة النارية، وكلاب الصيد، أو الصقور، في حين تُسمّى العلاقة بين الحيوان آكل اللحوم (المُفترِس) الذي يصطاد حيوان آخر ( الفريسة ) لالتهامه بالافتراس، إذ تُّعدّ هذه الممارسة جزءاً هامّاً من السلسلة والشبكة الغذائية في الأنظمة البيئية المختلفة، ومن الأمثلة على الحيوانات المفترِسة: الثعالب، والأفاعي، أمّا
عمر بن الخطاب والعدل

عمر بن الخطاب والعدل

عمر بن الخطاب لا يستطيع أيُّ مسلمٍ اطلع على التاريخ الإسلامي ألّا يتذكّر الفاروق عمر بن الخطاب ثاني الخلفاء الراشدين عندما يذكر العدل، فهو الذي أرسى العدل في بقاع الدولة الإسلامية، بحيث أصبح أحدوثةً للجميع، فهو من قال عنه رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "إِنَّ اللَّهَ جَعَلَ الْحَقَّ عَلَى لِسَانِ عُمَرَ وَقَلْبِهِ". كان الأساس في عدل عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- تقواه لله تعالى وعدم خوفه من أحدٍ غيره تعالى، ولهذا كان عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- يعدل حتى ولو على أهل بيته، بل إنّه كان يضاعف
لماذا تجب المحافظة على الغابة

لماذا تجب المحافظة على الغابة

أهمية الغابات إنّ الغابات هي مكوّن مهم من مكوّنات البيئة لما تلعبه من دور في الحفاظ على التوازن البيئي وفائدتها في حياة الإنسان والنبات والحيوان، لذا إنّ أي تدهور في هذه البيئة الطبيعية والجمالية سيكون له العديد من الآثار السلبية التي تنعكس على حياة الإنسان وصحته وعلى توازن البيئة، من أجل ذلك وجبت المحافظة عليها وحمايتها من الدمار الذي يلحق بها بفعل عوامل الجو وبفعل يد الإنسان التي لا تعرف قيمتها. أهمية الغابات وكيفية المحافظة عليها أهمية الغابات تمتص غاز ثاني الأكسيد الكربون والغازات السامة
كيفية إزالة آثار حروق الشمس القديمة عن الوجه

كيفية إزالة آثار حروق الشمس القديمة عن الوجه

العلاجات الطبيّة لإزالة آثار حروق الشمس القديمة عن الوجه تتوفر مجموعة من العلاجات الطّبية التي يتم اللجوء إليها للمساعدة على إزالة آثار حروق الشّمس القديمة عن الوجه. ومنها: التقشير الكيميائي (بالإنجليزية: Chemical peels): وهو إجراء يتم فيه استعمال أحماض خاصة عالية التّركيز، تُوضَع على آثار حروق الشّمس، وتُقشَّر البشرة المصابة، وتكشف عن بشرة جديدة خالية من العيوب تحتها، وقد يُسبب هذا الإجراء للمريض شعوراً بالحرقة، لا يستمر كثيراً. العلاج بالتبريد (بالإنجليزية:Cryotherapy): وهي تقنية تتم
طحين الذرة الصفراء

طحين الذرة الصفراء

طحين الذرة الصفراء يستخرج طحين الذرة الصفراء من حبوب الذرة، وذلك بعد إزالة قشور الذرة، وينتج عن ذلك طحين يميل لونه للأصفر، ويستخدم طحين الذرة في الكثير من البلدان لتحضير الخبز والمخبوزات المختلفة وبعض الأكلات، وقد كان أول من استخدم طحين الذرة السكان الأصليين لأمريكا حيث كان لديهم إنتاج من الذرة وقد استخدموا طحين الذرة كبديل لطحين القمح لإنخفاض سعره. يعتمد الأشخاص المصابون بحساسية الأمعاء المزمنة لمادة الجلوتين الموجودة في القمح على طحين الذرة كبديل يستخدمونه في وجباتهم؛ لأن طحين الذرة لا يحتوي
أعراض مشاكل صمامات القلب

أعراض مشاكل صمامات القلب

أعراض مشاكل صمامات القلب من الأعراض والعلامات التي قد يُعاني منها المصابون بمشاكل على مستوى صمامات القلب (بالإنجليزية: Heart Valves) نذكر ما يأتي: ضيق التنفس أو مواجهة مشاكل على مستوى التنفس، وأكثر ما تُلاحط هذه المشكلة عند استلقاء المصاب على ظهره أو ممارسته للأنشطة اليومية المختلفة. الشعور بالضعف وعدم القدرة على القيام بالمهام اليومية المختلفة، إضافة إلى احتمالية المعاناة من الدوخة وربما وصل الأمر حدّ الإغماء. الشعور بضيق أو ثقل أو على الأقل انزعاج في الصدر عند الخروج في الطقس البارد أو
كيف يرث الأب ابنه المتوفي؟

كيف يرث الأب ابنه المتوفي؟

حالات ميراث الأب  للأب في ميراث ابنه ثلاث حالات، وهي على النحو التالي: الحالة الأولى: سدس التركة فرضاً يرث الأب سدس التركة فرضاً عند وجود الفرع الوارث المذكر، كالابن، وابن الابن مهما نزل، ودليل ذلك قول الله -سبحانه وتعالى- في كتابه العزيز: (وَلِأَبَوَيْهِ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا السُّدُسُ مِمَّا تَرَكَ إِن كَانَ لَهُ وَلَدٌ). الحالة الثانية: باقي التركة تعصيباً يرث الأب الباقي بالتعصيب إذا لم يكن للميت فرعٌ وارثٌ، سواء أكان ذكراً أو أنثى، فيأخذ كل التركة إذا انفرد، كمن مات عن أب فقط، أو