مفهوم الغرض الشعري

مفهوم الغرض الشعري

تعريف الغرض الشعري لغة واصطلاحًا

الغرض الشعري في اللغة

للغرض الشعري في اللغة عدد من التعريفات نذكر بعضًا منها، فالغرض الشعري جاء بمعنى الفنون عند ابن طباطبا، وابن وهب، واستعمله بعدهما كل من الأصبهاني وابن خلدون بمعنى الفنون، فالفن هو الأنواع، وهو أيضًا الضّرب من الشيء، والجمع أفنان وفنون، فالغرض عندهم: هو كل فن من فنون الكلام، واستعمل المتأخرون الغرض الشعري بمعنى الفن كثيرًا، ومنهم الحموي.

أما الغرض الشعري عند أبو تمّام، فهو بمعنى الأبواب، وقد أدخل عليه بعض الأبواب الجديدة، التي ليست منه؛ مثل: النسيب، والحماسة، وقد أخذ عليه النقاد خلطه بين أغراض الشعر القديمة، والأغراض التي أدخلها لها.

جاء الغرض الشعري، بمعنى الضروب والأنواع عند جرير، وبشار العقيلي، فالضرب هو المثل والشبيه، وجمعه ضروب، والضرب: أيضًا المثال، والضروب والضرائب الأشكال، وقد جاء الغرض الشعري، بمعنى البيوت عند أبي الفرج، والقطامي.

وعرّف المرزباني الغرض الشعري بأنه الأركان، فأركان الشيء هي الجوانب التي يستند إليها ويقوم بها، وقد استعمل هذا التعريف قُدامة، والرماني، والآمدي، وابن رُشق، وابن حزم، وجاء بمعنى الصنف عند ابن وهب، وابن رشيق، وبمعنى المقاصد عند الجرجاني، وحازم، أما العسكري فقد عرفه بأنه الأقسام، قائلًا: "أقسام الشعر في الجاهلية خمسة"، وجاء الغرض الشعري بمعنى المعنى عند ابن سلام.

الغرض الشعري في الاصطلاح

الغرض الشعري في الاصطلاح هو الموضوع الذي يتحدّث عنه الشاعر في قصيدته، وهناك عدد من الأغراض الشعريّة منذ العصر الجاهلي حتى وقتنا الحاضر؛ منها: المديح، والفخر، والرثاء، والهجاء، والغزل، وغيرها.

وللغرض الشعري تعريف آخر ، وهو الهدف الذي قيل من أجله الشعر، وهو ما يُعرف بـ"موضوع النص"، أيّ الفكرة الأساسيّة التي اتخذها الشاعر أو المُبدع لإيصال رسالته، واستعمل الموسيقى، واللفظ، ومختلف الأساليب، ليوصلها في أجمل صورة، وليبلغ ما يسمو إليه من غايات.

أنواع الأغراض الشعرية

نَظَم العرب الشعر في كل ما أدركته حواسهم ، وكل ما خطر في نفوسهم من أغراضه وفنونه الكثيرة، وكان النسيب بداية الأغراض الشعرية عندهم، ويسمّى التشبيب أو التغزل، ويمكننا تعريف الأغراض الشعرية، كما يأتي:

المدح

هو الثناء على كل صاحب شأن، بما يُستحسن من الأخلاق النفيسة، ومنها: رجاحة العقل، والعفّة، والعدل، والشجاعة، والعدل، والإحسان، فكل هذه الصفات عريقة في الممدوح وقومه، وشاع المدح كثيرًا في السابق، عندما اتخذ الكثير من الشعراء المدح بابًا للرزق والتكسّب، ومن أوائل المُدّاح: زهير بن أبي سُلمى، والنابغة الذبياني، والأعشى.

ومثال على المدح: قول العباس في مدح الرسول -صلى الله عليه وسلم:

وَأَنتَ لَمّا وُلِدتَ أَشرَقَتِ ال

:::أَرضُ وَضاءَت بِنورِكَ الأُفُقُ

مِن قَبلِها طِبتَ في الظِلالِ وَفي

:::مُستَودَعٍ حَيثُ يُخصَفُ الوَرَقُ

الفخر

ارتبط هذا الغرض الشعري منذ العصر الجاهلي، بالحروب والمعارك والعصبيات القبليّة، ومن هذا الفخر ما يأتي فرديًا، كأن يفخر الشاعر بنفسه وبطولات، وأخلاقه، وحسبه ونسبه وموهبته الشعريّة، ومنه ما يكون فخرًا جماعيًا، إذ يفخر الشاعر ببطولات فرد بعينه، أو قبيلة، أو مجموعة من الأشخاص، ولكن في العصر العباس اختفى موضوع الفخر الذاتي، وتحوّل إلى الفخر الديني، أو الفخر الجماعي.

ومثال على الفخر قول عنترة بن شداد:

ولقد ذكرتك والرماح نواهلٌ

:::مني وبيض الهند تقطّر من دمي

فَوددت تقبيل السيوف لأنها

:::لمعت كبارق ثغرك المتبسم

الرثاء

هو نوع من المديح للشخص ولكن بعد موته، وهو بعكس المدح الذي هو ثناء على الشخص في حال حياته، فالرثاء هو الثناء على الشخص بعد موته، وتعديد مآثره، وخصاله الحميدة، والتعبير عن الفجيعة فيه شعرًا، ورثاؤه يكون صادرًا عن عاطفة صادقة، فيها جميع معاني التفجّع، والحسرة، واللوعة، والأسى، وأسف يفيض بحرارة الحزن، ومرارة الألم.

ومثال على الرثاء قصيدة أبي البقاء الرندي:

لِكُلِّ شَيءٍ إِذا ما تَمّ نُقصانُ

:::فَلا يُغَرَّ بِطيبِ العَيشِ إِنسانُ

هِيَ الأُمُورُ كَما شاهَدتُها دُوَلٌ

:::مَن سَرّهُ زَمَن ساءَتهُ أَزمانُ

وَهَذِهِ الدارُ لا تُبقي عَلى أَحَدٍ

:::وَلا يَدُومُ عَلى حالٍ لَها شانُ

الهجاء

هو عكس المديح، ففيه ينزع الشاعر الصفات الحميدة والفضائل من الشخص المهجو، وقد جرت فطرة العرب على التفاخر، بالأحساب، والأنساب، والتنافس في ميادين الفضائل، التي تُعلي من شأنهم وترفع من ذكرهم بين القبائل.

ولم يكن الشاعر يستخدم السباب والكلمات الفاحشة في هجائه، فيما عدا بعض قصائد العصر الجاهلي، وقد انصب الهم الأول في هجائهم على سلب الأخلاق والمناقب الحميدة من المهجو.

ومثال على الهجاء، قول الشاعر الفرزدق في قبيلة جرير:

فَيا عَجَبي حَتّى كُلَيبٌ تَسُبُّني

:::كَأَنَّ أَباها نَهشَلٌ أَو مُجاشِعُ

أَتَفخَرُ أَن دَقَّت كُلَيبٌ بِنَهشَلٍ

:::وَما مِن كُلَيبٍ نَهشَلٌ وَالرَبائِعُ

الغزل

كان الغزل والنسيب من أهم أركان القصيدة العربيّة، وكان لا ينفكّ عنها بأي حالٍ من الأحوال، وقد أدرج العرب في افتتاح قصائدهم: الغزل النسيب، والوقوف على الأطلال وآثار الدّيار، فتغنوا بمفاتن المرأة ومحاسنها، وشبّبوا بآلام الحب ونار البُعد، واكتووا بلوعة وألم الهجر والفراق، وتمنوا القرب والوصل من الحبيب.

وقد استخدم الشعراء العرب في ذلك الأقوال الفاحشة والعفيفة، وعكس هذا الغزل مكانة المرأة في نفس الشاعر العربي، والمساحة الكبيرة التي استولت عليها في أشعارهم منذ القِدم.

ومثال على الغزل، قول قيس بن الملوّح:

تُباكِرُ أَم تَروحُ غَداً رَواحا

:::وَلَن يَسطيعَ مَرتَهَن بَراحا

سَقيمٌ لا يُصابُ لَهُ دَواءُ

:::أَصابَ الحُبُّ مَقلَتَهُ فَناحا

الوصف

وهو غرض أصيل من الأغراض الشعريّة، تعود جذوره إلى العصر الجاهلي، ولا تكاد تخلو أيّ قصيدة جاهليّة منه، فقد غَلَبَ على شعرهم، خاصة الشعراء الجاهليين، غرضًا ضمن قصائدهم، فوصفوا الطبيعة الحيّة من ظباء، وإبل، ووعول، وبقر، وحُمر وحشيّة، وقد امتزج الوصف في كل أغراض الشعر التي عرفها العرب، لذا لم يكن هذا الغرض قائمًا في حد ذاته منذ العصر الجاهلي.

ومثال على الوصف قول كشاجم أبو الفتح محمود بن الحسين:

كأن النيل حين أتى بمصرٍ

:::وفاضَ بها وكسرَت التَرَاع

وأحدق بالقرى من كل وجهٍ

:::سماواتٌ كواكبها ضياعٌ.

9الآداب
مزيد من المشاركات
مدينة سيدي بلعباس

مدينة سيدي بلعباس

القطاع الوهراني تضمّ منطقة القطاع الوهراني الممتدة في الجزء الغربي من الجزائر عدداً من المدن والولايات الإدارية، يصل عددها إلى 9 ولايات، وهي: ولاية تلمسان، وولاية تيارت، وولاية سعيدة، وولاية سيدي بلعباس، وولاية مستغانم، وولاية وهران، وغيرها. ولاية سيدي بلعباس تتألف الجزائر من ثمانٍ وأربعين ولاية، وتنقسم الأخيرة بدورها إلى خمسمائة وثلاثٍ وخمسين دائرة، ومن بينها ولاية سيدي بلعباس الكائنة في أواسط القطاع الوهراني المتموضع في الجزء الغربي من البلاد، وتنسب تسميتها إلى الولي الصالح سيدي بلعباس،
تفسير اسم ضياء في المنام

تفسير اسم ضياء في المنام

تفسير اسم ضياء في المنام لاسم ضياء في المنام أكثر من تفسير قد يدل عليه، إن كانت رؤيا صالحة وليس حلماً من الشيطان أو حديث نفس، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (الرُّؤْيا الصَّالِحَةُ مِنَ اللَّهِ، والحُلْمُ مِنَ الشَّيْطانِ، فمَن رَأَى شيئًا يَكْرَهُهُ فَلْيَنْفِثْ عن شِمالِهِ ثَلاثًا ولْيَتَعَوَّذْ مِنَ الشَّيْطانِ، فإنَّها لا تَضُرُّهُ وإنَّ الشَّيْطانَ لا يَتَراءَى بي). ومما يشير إليه اسم ضياء تبعاً لدلالته اللغوية، مجموعة من الإشارات والدلالات منها: قد يدل اسم ضياء في المنام على هداية
اجمل تهنئة بالعيد

اجمل تهنئة بالعيد

أجمل تهنئة بالعيد للعيد بهجة لا تكتمل إلّا عند وصل المحبين، وفيما يأتي بعض التهاني الجميلة: أتمنى لك عيداً سعيداً، وعمراً مديداً، ونعم عديدة لا تحصى ولا تُعد. كل عيد والخير دربك وممشاك ، والبسمة دوم ما تفارق شفاك ،وجنة ربي هي سكناك ما قدرت أقولها لأحد قبلك.. لا نفسي ولا قلبي طاوعوني .. حبيت إنك أول من يسمعها .. كل عام وإنت بخير يا عيوني.. أهديك عطر الورد وألوانه، وأرسل جواب إنت عنوانه ، أهنيك بمقدم العيد وأيامه.. جعلك ربي حبيب الكل، والعيد بالفرحة يطل، وتهنئة خاصة لك قبل الكل. يا رسالة ..
طريقة عمل شاورما دجاج

طريقة عمل شاورما دجاج

شاروما الفراخ مدة التحضير خمس عشرة دقيقة مدة الطهي خمس عشرة دقيقة تكفي لـ أربعة أشخاص المكونات نصف ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود. ملعقتان كبيرتان من الخل. فصّان من الثوم المهروس. خبز عربي ومخللات متنوعة -للتقديم-. أربع قطع من صدور الدجاج الفيليه. ملعقة صغيرة من الملح. ملعقتان كبيرتان من الزيت. ربع ملعقة صغيرة من الشطة الناعمة. مكونات صلصة الطحينة: ملعقتان كبيرتان من الماء. نصف كوب من الطحينة السائلة. نصف ملعقة صغيرة من الملح أو -حسب الرغبة-. ربع كوب من عصير الليمون . طريقة التحضير إحضار طبق خلط
أعراض وتشخيص كسور العظام - فيديو

أعراض وتشخيص كسور العظام - فيديو

أعراض كسور العظام ألم ووجع في منطقة الكسر. احمرار. تورّم. تشوّهات في الطرف المُصاب بالكسر. كيفية تشخيص كسور العظام الفحص السريري. الصور الشعاعية. الفحص السريري يطّلع الطبيب على أعراض الكسر وهي: التورّمات، والاحمرار، والألم، والتشوّهات في مَكان الكَسر، وتتواجد فتحات في الجلد حسب نوع الكسر. بالنسبة للأشعة السينية يطّلع الطبيب على الصورة للتأكّد من عدم وجود انقطاع باستمراريّة العظم، وعليه التأكّد هل هو كسر بسيط أم مُعقّد، وهل هو داخل المفصل أو خارجه، وهل هو دَاخل مَناطق النموّ أم لا وذلك ليتمّ
صفات الإنسان الواثق من نفسه

صفات الإنسان الواثق من نفسه

الثقة بالنفس إنّ مفهوم الثقة في النفس يُشير إلى تحمل الإنسان المسؤولية تجاه نفسه، وإدراك قدرته على تحقيق العديد من الأمور مقابل معالجة المشاكل، ومواجهة الظروف الصعبة التي قد يمر بها، وكما هو مطلوب من المرء أن يثق في المُقربين منه أو أهل الثقة، فهو مُطالب بمنحها لنفسه، وتتجسد هذه الثقة في العديد من الصفات والأفعال التي سنتحدث عنها في هذا المقال. صفات الإنسان الواثق من نفسه معرفة الأهداف وكيفية تحقيقها إنّ الإنسان الواثق بنفسه لا ينتظر أن يرسم له الآخرين خطة حياته، ويُحددون أهدافه الشخصية، بل هو
كيف أختار سيراميك الحمام

كيف أختار سيراميك الحمام

كيفية اختيار سيراميك الحمام يتم اختيار سيراميك الحمام من خلال اتّباع الطرق الآتية: دراسة نوع السيراميك المراد تثبيته في الحمام هناك عدة أمور يجب التفكير بها ودراستها قبل عملية الشراء أهمها ما يأتي: تحديد الميزانية مُسبقاً: يجب تحديد المبلغ المراد إنفاقه على عملية شراء السيراميك؛ فذلك يسهل ويُحدد خيارات الشراء، والتركيب بحيث تتوافق كلفتها مع الميزانيّة المتوفرة للشخص. تحديد شكل السيراميك: يجب تحديد الشكل واللون الذي يناسب الحمام، حيث يختلف ذلك بحسب ذوق ورغبة الشخص، والميزانية التي وضعها من قبل،
الفرق بين الحنة السوداء والحنة الحمراء

الفرق بين الحنة السوداء والحنة الحمراء

ما الفرق بين الحنة السوداء والحنة الحمراء؟ توجد عدة اختلافات بين الحنة السوداء والحنة الحمراء: الحنة السوداء تتميز الحنة السوداء بعدة أمور، منها: تتميز الحنة السوداء برائحة قوية مثل رائحة المواد الكيميائية ورائحة صبغات الشعر. تحتوي الحنة السوداء على مجموعة من المواد الكيميائية بالإضافة إلى القليل من الحنة الطبيعية أو من غيرها إطلاقًا. إن الحنة السوداء ليست مادة طبيعية أبدًا. يكون شكل معجون الحنة السوداء غامقًا جدًا وقريبًا من اللون الأسود، ولن تتدرج الحنة السوداء في الألوان؛ لأنها تكون سوداء