إسلام

كم نصيب الابن من الميراث

كم نصيب الابن من الميراث

نصيب الابن من الميراث يُعدُّ الابن من أصحاب العَصَبات، ويُقصد بعَصَبة الرجل لغة: أبناؤه وقرابته من أبيه، وسُمّوا بذلك لأنَّهم أحاطوا به فعُصِّبوا به، و العصبات أربع؛ وهم: ابن الميت، والثاني أبوه، والثالث أخوه، والرابع عمُّه، ونخصُّ هنا الحديث عن الابن ونصيبه من الميراث، وعن الأسباب التي تمنع الابن من استحقاق الميراث. أمّا حالات الابن عندما يستحق الميراث ونصيبه، فهي حالات مختلفة تختلف باختلاف حالة العاصب (الابن) إن كان منفرداً أو مزاحماً أو عاصباً لغيره، وفيما يأتي ذكر هذه الحالات بشيءٍ من
كم نصيب الأم من ميراث ابنها

كم نصيب الأم من ميراث ابنها

الحالات التي ترث فيها الأم السدس ترث الأم سدس التركة فرضًا في حالتين: الحالة الأولى: إذا كان للميت ولد، مذكرًا أو مؤنثًا، واحدًا كان أو متعددًا، كمن ترك أبًا وأمًا وبنتًا، أو أبًا وأمًا وثلاثة من الأولاد، وذلك لقول الله -تعالى- في كتابه العزيز: (وَلِأَبَوَيْهِ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا السُّدُسُ مِمَّا تَرَكَ إِن كَانَ لَهُ وَلَدٌ). الحالة الثانية: إذا كان للميت جمع من الإخوة أو الأخوات، اثنان فأكثر، سواء أكانوا إخوة أشقّاء، أو إخوة لأب، أو إخوة لأم، كم ترك أبًا وأمًا وأختين، وذلك لقوله
كم نصيب الأخوات في ميراث الأخ؟

كم نصيب الأخوات في ميراث الأخ؟

نصيب الأخوات الشقيقات في ميراث الأخ يختلفُ نصيب الأخواتِ الشقيقاتِ في الميراث باختلاف الشروطِ المتوفرةِ في كلِّ حالةٍ، وفيما يأتي تفصيل ذلك: الفرض: تأخذ الأخت الشقيقة نصيباً مُقدّراً من الله -عزَّ وجلَّ- في حال عدم وجود فرعٍ ولا أصلٍ وارثينِ، بالإضافةِ إلى عدمِ وجودِ أخٍ شقيقٍ ذكر يعصِّبها، وفيما يأتي بيان نصيبها عند توفرِ الشروطِ المذكورة: نصف التركة: تأخذ الأخذ الأخت الشقيقة نصف تركة أخيها المُتوفي في حال انفرادها ودليل ذلك قول الله -تعالى-: (يَسْتَفْتُونَكَ قُلِ اللَّهُ يُفْتِيكُمْ فِي
كم من حزب في سورة البقرة

كم من حزب في سورة البقرة

كم من حزب في سورة البقرة تُعدّ سورة البقرة من السور المدنيّة، يبلغ عدد آياتها 286 آية، وهي من أطول السور في القرآن الكريم، كما أنّها من أوائل السور التي نزلت في المدينة،وتتكوّن من جزأين وربع الجزء، وخمسة أحزاب، حيث يبدأ الحزب الأول من سورة الفاتحة إلى الآية (74) من سورة البقرة، أما الحزب الثاني فيبدأ من الآية (75) إلى الآية (141). والحزب الثالث يبدأ من الآية (142) إلى الآية (202)، والحزب الرابع فإنه يبدأ من الآية (203) إلى الآية (252)، أما الحزب الخامس فإنه يبدأ من الآية (253) من سورة البقرة
كم مقدار الصاع

كم مقدار الصاع

كم مقدار الصاع؟ تعدَّدت آراء فقهاء الأمَّة في مقدار الصاع، ونبين آرائهم وأدلَّة استنباطهم مع وجه الدلالة فيما يأتي: جمهور الفقهاء ذهب المالكية والشافعية والحنابلة إلى أنَّ الصّاع يساوي خمسة أرطالٍ وثُلث، وذلك بالرطل العراقي، ودليلهم: ما ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنَّه قال لكعب بن عجرة: (تَصَدَّقْ بفَرَقٍ بيْنَ سِتَّةٍ)، قال أبو عبيد: "ولا اختلاف بين النّاس أعلمه في أن الفرَق ثلاثة آصُع، والفَرَق ستة عشر رطلاً، فثبت أن الصّاع خمسةُ أرطال وثُلُث". أبو حنيفة قال إن الصّاع ثمانية أرطال،
كم مقدار إطعام مسكين

كم مقدار إطعام مسكين

مقدار إطعام المسكين في الفدية  فرض الله -تعالى- الفدية على المُفطر في نهار رمضان ولا يستطيع القضاء، ومقدار هذه الفدية إطعام مسكين واحد عن كلِّ يومٍ أفطره، لقول الله -تعالى-: ( يَ ا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ*أَيَّامًا مَّعْدُودَاتٍ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ فَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ
كم مقدار إطعام 60 مسكيناً

كم مقدار إطعام 60 مسكيناً

كيفية إطعام ستين مسكيناً إنّ مما تجدر الإشارة إليه أنّ تحديد عدد ستين مسكيناً دون غيره من الأعداد إنّما هو أمر تعبدي، حدده الله -تعالى-، وينبغي على المسلم أن يمتثل لهذا الأمر حتى لو لم يعلم الحكمة من ذلك، ويوجد بعض الأحكام الفقهية المتعلقة بمسألة إطعام ستين مسكيناً، هي على النحو التالي: عدد المساكين تعددت الأقوال في جواز توزيع الكفارة على عدد المساكين كما يأتي: الحنفية: قالوا أنّه لا يتم إعطاء الكفارة كلها لمسكين واحد في يوم دفعة واحدة أو متفرقة، وأجازوا أن يعطى نفس المسكين كل يوم بحيث يعطى
كم مرة ذكرت كلمة الجنة في القرآن

كم مرة ذكرت كلمة الجنة في القرآن

عدد مرّات ذكر لفظ الجنة في القرآن الكريم أورد الله -تعالى- لفظ الجنّة في القرآن الكريم مائة وتسعاً وثلاثين مرة؛ ما بين صيغ المفرد والتثنية والجمع، وقد ورد للجنة عدة أسماء في القرآن الكريم؛ قال ابن القيم: "ولها سبعة عشر اسماً وكثرة الأسماء آية شرف المسمى، أولها هذا اللفظ العام المتناول لتلك الدار وما اشتملت عليه من أنواع النعيم، والبهجة والسرور، وقرة العين، ثم دار السلام: أي السلامة من كل بلية، ودار الله". "ودار الخلد ودار الإقامة، وجنة المأوى، وجنة عدن، والفردوس، وهو يطلق تارة على جميع الجنان،
كم مرة ذكرت النار في القرآن

كم مرة ذكرت النار في القرآن

كم مرّة ذُكِرت النار في القرآن لقد ذكرت النار في القرآن الكريم بألفاظ متعددة، فعلى سبيل المثال وردت بلفظ النار في (145) موضعاً في عدة سور، كما في المعجم المفهرس لألفاظ القرآن الكريم لمحمد فؤاد عبد الباقي، ومن ذلك أنها ذكرت في سورة البقرة (14) مرة، وفي سورة آل عمران (11) مرة، ومن أسمائها أيضاً السعير، وسقر والهاوية وغيرها من الأسماء التي سنذكرها وندلل عليه من الآيات القرآنية كما يأتي بيانه. كما قد ورد عدد من الألقاب والأوصاف التي أطلقها الله -سبحانه وتعالى- على نار جهنم؛ منها: "السَّموم، وبئس
كم مرة ذكرت السيدة مريم في القرآن الكريم

كم مرة ذكرت السيدة مريم في القرآن الكريم

عدد مرات ذكر السيّدة مريم في القرآن الكريم ذكر الله -تعالى- اسم السيّدة مريم -عليها السّلام- في القرآن الكريم أربعاً وعشرين مرّةً، وقد ذُكرت وحدها إحدى عشرة مرّةً، وثلاث عشرة مرة بنسب ابنها عيسى -عليهما السّلام- لها، وقد أثنى الله -تعالى- عليها في كتابه العزيز كثيراً؛ لذلك أكثر من ذكرها وذِكر اسمها، كما انفردت سورة كاملة في القرآن الكريم باسمها. مناسبات ورود السيدة مريم في القرآن الكريم  قصة حمل امرأة عمران بمريم ذكرت سورة آل عمران قصّة حمل امرأة عمران بالسّيدة مريم، فقد جاء في التّفاسير أنّ
كم مرة ذكرت الزكاة في القرآن

كم مرة ذكرت الزكاة في القرآن

عدد مرات ورود كلمة الزكاة في القرآن "تكرر لفظ الزكاة في القرآن الكريم حوالي اثنين وثلاثين مرة، وردت معرفة بالألف واللام في ثمانية وعشرين موضعا، ووردت منكرة في بقية المواضع، وفي أحد هذه المواضع المعرفة وردت في سياق واحد مع الصلاة، وإن كان يفصل بينهما آية واحدة، وذلك في أول سورة المؤمنون، قال -تعالى-: (قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ* الَّذِينَ هُمْ فِي صَلاتِهِمْ خَاشِعُونَ* وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ* وَالَّذِينَ هُمْ لِلزَّكَاةِ فَاعِلُونَ)". آيات قرآنية ذكر فيها كلمة الزكاة
كم مرة ذكرت الجنة في القرآن الكريم

كم مرة ذكرت الجنة في القرآن الكريم

كم مرة ذكرت الجنة في القرآن الكريم إنّ لفظ الجنة قد ذُكر سبعاً وسبعين مرةً في القرآن الكريم، وفيما يأتي ذكر بعض الآيات التي ورد فيها لفظ الجنة أو الجنّات: (وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلَا مِنْهَا رَغَدًا حَيْثُ شِئْتُمَا وَلَا تَقْرَبَا هَـذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ* فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ عَنْهَا فَأَخْرَجَهُمَا مِمَّا كَانَا فِيهِ وَقُلْنَا اهْبِطُوا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَلَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ).
كم مدة عدة المطلقة

كم مدة عدة المطلقة

عدة المطلقة التي تحيض: ثلاثة قروء اتّفق الفقهاء من الحنفية والشافعية والمالكية والحنابلة على أنَّ عدَّة المرأة ذات القُروء -أي التي يحصل لديها الحيض والطّهر الصحيحان-؛ تبلغ ثلاثة قروء حتى وإن تَباعَدت مدّة الحيض وطالت مدّة الطّهر، قال الله -سبحانه وتعالى-: (وَالْمُطَلَّقَاتُ يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ ثَلاَثَةَ قُرُوءٍ). والقُرْء في اللّغة يدلّ على معنى الطهر، ويدلّ على معنى الحيض، لذلك تعدّدت آراء العلماء في تحديد القُرْء، وبيان ذلك فيما يأتي: الرأي الأول: ذهب الحنفية والحنابلة إلى القول
كم مدة الجمع والقصر للمسافر

كم مدة الجمع والقصر للمسافر

مدّة الجمع والقصر في الصَّلاة للمسافر شرع الإسلام للمسافر الجمع والقصر في صلاته؛ تخفيفًا وتيسيرًا عليه، ورفعًا للحرج عنه، وقد تعدّدت أقوال الفقهاء في المدّة المبيحة للجمع والقصر، وفيما يأتي تفصيل أقوالهم: قول جمهور الفقهاء: ذهب جمهور الفقهاء إلى أنّ المسافة المبيحة للقصر هي مسيرة يومين؛ أي ما يُعادل (80 كيلومترًا). قول الحنفيّة: ذهب الحنفيّة إلى القول بأنّ المسافة المبيحة للقصر هي مسيرة ثلاثة أيّامٍ ولياليها. قول ابن تيمية: ذهب عددٌ من العلماء ومنهم ابن تيمية إلى أنّ تقدير مسافة السفر المبيحة
كم كانت مدة خلافة أبو بكر

كم كانت مدة خلافة أبو بكر

مدة خلافة أبي بكر استمرت مُدّة خلافة أبي بكر الصّدّيق -رضي الله عنه- سنتيْن وثلاثة أشهر وبضعة أيام، ومن الجدير بالذّكر أنه بويع على الخلافة في اليوم الذي توفيّ فيه الرسول -عليه والصلاة السّلام- حيث قام الأنصار بالمطالبة بالخلافة قبل دفنه -عليه السّلام- وتمّت البيعة لأبي بكر بشكلٍ سريع. تولي أبو بكر للخلافة إنّ سعد بن أبي عبادة كان يريد الخلافة قبل أبي بكر الصّدّيق، حيث كان من أسياد الخزرج، وكان حينها يُعاني من الحُمّى، فاجتمع به النّاس من أجل أن يخطب بهم في مكانٍ يُدعى سقيفة بني ساعدة. وخطب
كم كانت مدة حمل السيدة مريم بعيسى عليه السلام

كم كانت مدة حمل السيدة مريم بعيسى عليه السلام

مدّة حمل السيدة مريم لم يرد نصٌّ صريحٌ من الكتاب أو السنّة يبيّن مدّة حمل مريم الصدّيقة، وقد وردت العديد من الآراء، تفصيلها فيما يأتي: الحمل تسعة أشهر قال القرطبيّ في تفسيره إنّ مدّة حَمْل مريم كحمل عامّة النّساء على المشهور، كما نُقل عن أهل العلم قَوْلهم إنّ مريم حملت بعيسى -عليه السلام- مدة ثلاثة أيّامٍ، وذكر بعضهم أنّها حملته لساعاتٍ معدودةٍ. ورجّح المحققون من أهل العلم أنْ تكون تلك المدّة تسعة أشهرٍ؛ حملاً على الأصل في مسألة الحَمْل، بأن تكون المدّة كاملةً باعتبار عدم وجود ما يقتضي صَرْف
كم كانت مدة الدعوة سراً

كم كانت مدة الدعوة سراً

مدّة الدعوة السريّة استمرت دعوة النبي -صلى الله عليه وسلم- سرّاً مدة ثلاث سنوات، وقد تفرّعت الدعوة إلى الإسلام إلى مرحلَتَين: المرحلة المكيّة: وقد استمرّت ثلاث عشرة سنّةً، وقد قُسمت إلى مرحَلَتين: مرحلة الدعوة السريّة؛ واستمرّت ثلاث سنواتٍ، وانتهت بقَوْله -تعالى-: (وَأَنذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ)، فصعد النبيّ -عليه الصلاة والسلام- على جبل الصفا يدعو أهل مكّة. مرحلة الدعوة الجهريّة؛ وكانت باللسان فقط، وبدأت من السنة الرابعة للبعثة إلى حين الهجرة إلى المدينة المنوّرة. المرحلة المدنيّة: وقد
كم كان عمر عائشة عندما تزوجها الرسول

كم كان عمر عائشة عندما تزوجها الرسول

عمر السيّدة عائشة عندما تزوجها الرسول عقد رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- على عائشة بنت أبي بكر -رضيَ الله عنها- وعمرها سبع سنوات تقريبا، وكان ذلك قبل الهجرة بثلاث سنوات، وقيل إنّ عمرها كان حينئذ ستّ سنوات، وقيل إنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- تزوّج بعد خديجة بسودة بنت زمعة -رضيَ الله عنهما-، و بعد سودة عقد على عائشة -رضيَ الله عنهما- ، وكان لها من العمر تسع سنين. وقيل في الجمع بين هذه الأقوال والموازنة بينها: إنّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عقد على عائشة وهي في سنّ السادسة، ودخل بها
كم كان عمر الرسول عندما نزل عليه الوحي

كم كان عمر الرسول عندما نزل عليه الوحي

عمر الرسول عليه الصلاة والسلام عند نزول الوحي ذهب العُلماء في أشهر أقوالهم وأهلُ السيرة والآثار أن النبيّ -عليه الصلاة والسلام- كان عُمرهُ أربعين سنة عندما نزل الوحيُ عليه، لقول عبد الله بن عباس -رضي الله عنه-: (بُعِث النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم وهو ابنُ أربعينَ سنَةً)، وكانت بداية نُزول الوحيِ عليه في شهرِ رمضان. وبقي النبي -عليه الصلاة والسلام- بعد نُزول الوحي عليه ثلاث عشرةَ سنة في مكة، ثُمّ هاجر بعدها إلى المدينة، وبقي فيها عَشر سنين، وتُوفّي وكان عُمُره ثلاثًا وستّين سنة، فكانت مُدة
كم كان عمر الرسول عندما تزوج خديجة

كم كان عمر الرسول عندما تزوج خديجة

عمر الرسول عندما تزوج خديجة كان النبي -صلى الله عليه وسلم- عندما تزوج السيدة خديجة في الخامسة والعشرين من عمره، أما السيّدة خديجة -رضي الله عنها- عندما تزوّجت بالرسول -صلى الله عليه وسلم- فكان عمرها أربعين عاماً، وقد أنجبت منه جميع أبنائه وبناته ما عدا إبراهيم. وقد شهدت مع النبي -صلى الله عليه وسلم- مراحل النبوّة، ولكن توفّاها الله -تعالى- قبل هجرة النبي -عليه السلام- بثلاث سنوات؛ أي في العام العاشر من البعثة، وكان عمرها قد تجاوز الستّين أو كما قال أبو هشام في سيرته خمسةً وستين، وعمر النبي
كم قصة في سورة الكهف

كم قصة في سورة الكهف

عدد القصص الواردة في سورة الكهف اشتملت سورة الكهف على خمس قصص؛ وهي: قصة أصحاب الكهف، وقصة موسى والعبد الصالح، وقصة صاحب الجنّتين، وقصة ذو القرنين، وقصة آدم وإبليس، وفيما يأتي بيان هذه القصص: قصّة أهل الكهف تُصوّر قصّة أصحاب الكهف حقيقة التمسُّك بالعقيدة السليمة، والسَّعي إلى رضوان الله -تعالى-، وتقديم العمل الصالح على غيره من الأعمال؛ فهي تتحدّث عن فتيةٍ آمنوا بالله -تعالى-، ورفضوا الشِّرك به، فزادهم الله -عزّ وجلّ- إيماناً، ورُشْداً، وإرادة، ومنحَهَم قوّة الصبر، والثبات؛ حين تركوا رَغَد
كم فرق السنوات بين التاريخ الهجري والميلادي

كم فرق السنوات بين التاريخ الهجري والميلادي

فرق السنوات بين التاريخ الهجري والميلادي معلومٌ أنَّ السنةَ الهجريةَ بدأ احتسابها منذ هجرة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- من مكة المكرمةَ إلى المدينةِ المنورة، وقد كانت هجرته في سنة ستمائةٍ واثنان وعشرون ميلادي، وبناءً على ذلك يُمكن القولُ بأنَّ فرق التاريخ الهجري والميلادي من حيث السنوات ما يُقارب الستمائةِ واثنان وعشرون عامًا. الفرق بين التاريخ الهجري والميلادي بالأيام يبلغ عدد أيامِ السنةِ الميلادية ثلاثمائةٍ وخمسةٌ وستون يومًا، بينما يبلغ عدد أيام السنة الهجريةِ ثلاثمائةٍ وأربعةٌ وخمسون
كم عيد للمسلمين في السنة

كم عيد للمسلمين في السنة

عدد أعياد المسلمين في السنة يحتفل المسلمون في كلِّ عامٍ بعيدين ؛ الأوَّل يأتي بعد الانتهاء من أداء فريضة صيام شهر رمضان، والثَّاني يكون بعد أعظم العبادات التي فرضها الله -تعالى- على عباده؛ ألا وهي فريضة الحجِّ، و العيد عند المسلمين هو اليوم الذي يتمُّ الاحتفال فيه كمكافأةٍ من الله -سبحانه وتعالى- لعباده نتيجةَ صبرهم وثباتهم على أداء عباداتهم التي فرضها عليهم، والتي تتضمَّن الصَّوم والحجَّ. ويتخلَّل العيد العديد من مظاهر البهجة والسُّرور في النُّفوس، ويُشار إلى أنَّه يبدأ بالطُّقوس والشَّعائر
كم عدد منارات الحرم النبوي

كم عدد منارات الحرم النبوي

عدد منارات الحرم النبوي الشريف يعتبر عمر بن عبد العزيز الخليفة الأول الذي منح المسجد النبوي منارات؛ حيث جعل في كل زاوية من زوايا المسجد النبوي مئذنة، كبديل عن صعود المؤذن سطح المسجد، أو صعود بيوت تجاور المسجد للأذان. وبعدها توالت عمليات بناء منارات المسجد النبوي حتى التوسعة السعودية ، حيث تم إعادة بناء المآذن، لكن بالاحتفاظ على بناء مئذنتين هما المئذنتان الجنوبيتان، وتحيط في الوقت الحالي بالمسجد عشر منارات، بعد أن كان هناك الكثير من المنارات قبلها، وهذه المنارات هي: أربع منارات في الواجهة